العودة للخلف

التداول: دليل شامل للمبتدئين

التداول

التداول هو عملية مبادلة تعتمد على قوى العرض والطلب لتحديد قيمة الأصول والسلع. هذه العملية تطورت عبر الزمن، حيث تم التبادل بسلع مختلفة وبموارد مختلفة مثل الذهب. وأصبحت الأموال بمختلف أشكالها تستخدم اليوم (نقدية، أو إلكترونية، أو رقمية) لتيسير عملية التداول.

بالإضافة إلى ذلك، يمارس معظمنا عمليات التّداول بشكل مستمر في حياتنا اليومية دون أن نشعر بها بوضوح. فعلى سبيل المثال، كل ما نقوم بشرائه من المتاجر يعتبر شكلاً من أشكال التداول. حيث نقوم بدفع مبالغ مالية مقابل الحصول على السلع أو الخدمات التي نحتاجها. ببساطة، التداول يمكن تعريفه بأنه عملية مبادلة لشيء ما مقابل شيء آخر.

كما تعتمد عمليات التّداول بشكل أساسي على قوى العرض والطلب. فإذا زاد الاقبال على سلعة أو أصل معين، سيزيد ثمنها بسبب ارتفاع الطلب عليها. وعلى العكس، إذا زادت الكمية المتاحة من سلعة دون وجود الكثير من الأشخاص الراغبين في شرائها، فإن ذلك سيؤدي إلى انخفاض سعرها لجذب المشترين.

لفهم الأمور بشكل أفضل، دعونا نستخدم مثالاً مبسطاً، افترض أنك تتجول في سوق السيارات. حيث يتم التداول بالسيارات، فإذا كنت تبحث عن نموذج معين ويتوفر هذا النموذج في محل واحد فقط. وأنت العميل الوحيد الراغب في شرائه. ستحصل على السيارة بسعر مناسب. ولكن إذا كان هناك عدة أشخاص يتنافسون لشراء نفس النموذج. سيقوم التاجر برفع سعرها بسبب الطلب الزائد عليها، هذا ما نسميه “ارتفاع الطلب يؤدي إلى ارتفاع الأسعار”.

على الجانب الآخر، إذا كان هناك الكثير من السيارات المتاحة وعدد قليل من المشترين. فإن التاجر سيخفض سعرها لجذب المزيد من الزبائن. وهذا ما نعرفه بـ “ارتفاع العرض يؤدي إلى انخفاض الأسعار”.

جدول المحتوى

أنماط وأصناف التداول عبر الإنترنت

تعتبر عمليات التداول عبر الإنترنت مجال متطور ومعقد في العديد من الجوانب. حيث سنقوم في هذا السياق بتسليط الضوء على أنماط متنوعة من التداول والأسواق العالمية المتاحة. وسنتناول استراتيجيات التداول المتنوعة ونستكشف التقنيات المختلفة المتعلقة بالتداول الإلكتروني.

اقرأ المزيد: التّداول الآلي

التداول عبر الإنترنت بالاعتماد على فئة الأصول

يمكن للمتداولين استخدام مجموعة متنوعة من الأصول أو الأوراق المالية في عمليات التداول أو المضاربة وفيما يلي أنماط شائعة من التداول عبر الإنترنت بناءً على الأسواق المتاحة:

تداول الأسهم

يتضمن تداول الأسهم عبر الإنترنت شراء وبيع أسهم الشركات بهدف تحقيق ربح من تغيرات أسعارها اليومية والأسبوعية. حيث أن هذا النهج ذو المدى الزمني القصير. يميز متداولي الأسهم عبر الإنترنت عن المستثمرين في سوق الأسهم التقليديين الذين يفضلون الاحتفاظ بممتلكاتهم لفترات طويلة.

كما يمكن لعمليات شراء الأسهم عبر الإنترنت أن تحقق أرباحًا سريعة لأولئك الذين يمتلكون فهمًا جيدًا لحركة الأسواق. ولكنها تحمل أيضًا مخاطر كبيرة، وقد يتسبب تغير واحد في سعر أحد الأسهم في تحقيق مكاسب كبيرة أو خسائر ضخمة.

للمزيد: تداول الفوركس؛ بوابة لدخول أسواق المال من أوسع أبوابها

تداول العملات (الفوركس)

يشمل تداول العملات (الفوركس) شراء عملة واحدة وبيع أخرى. وذلك بهدف تحقيق ربح من الفرق في أسعار صرف العملات. حيث يمكن للمتداولين الاستفادة من تحركات العملات بشكل سريع وفعال.

على سبيل المثال، يمكن شراء زوج العملات EUR/USD بسعر منخفض وبيعه بسعر أعلى. عند توقع ارتفاع اليورو (EUR) مقابل الدولار (USD). على العكس، يمكن بيعه بسعر مرتفع وشراءه بسعر منخفض عند توقع انخفاض اليورو مقابل الدولار.

اقرأ أكثر: كتب التّداول: دليلك الشامل لأفضل الكتب العربية والأجنبية

تداول السلع

السلع هي أصول متنوعة تتمثل في السلع المعدنية وسلع الطاقة وسلع الزراعة وسلع الثروة الحيوانية واللحوم. تشمل السلع مجموعة واسعة من المنتجات الأساسية التي يمكن تداولها عبر الإنترنت.

مثلاً، تشمل السلع المعدنية الذهب والفضة والبلاتين والنحاس. بينما تشمل سلع الطاقة النفط الخام والغاز الطبيعي والوقود. حيث أن سلع الزراعة تتضمن الذرة وفول الصويا والقمح والأرز والكاكاو، والبن والقطن والسكر. أما سلع الثروة الحيوانية، فتشمل الماشية ومشتقاتها مثل الصوف واللحوم.

للمزيد من المقالات: سهم سابك: واحد من خيارات التّداول الجيدة في إحدى الشركات الصناعية العالمية

تداول العملات الرقمية

يشير تداول العملات الرقمية عبر الإنترنت إلى المضاربة على حركة أسعار العملات المشفرة. حيث يعد تداول العملات الرقمية بديلاً شائعاً عن التعدين التقليدي.

تداول المؤشرات

يتيح تداول المؤشرات للمستثمرين شراء وبيع مؤشرات الأسهم التي تمثل سوقاً أو قطاعاً معيناً. حيث تعتبر مؤشرات الأسهم أداة تتيح للمستثمرين تتبع أداء السوق بشكل عام واتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة.

قد يهمك أيضًا: سهم ابل APPLE؛ إليك أهم المعلومات للاستثمار والتّداول في هذه الشركة العالمية

أنماط التداول بناءً على الغرض

عند النظر في التّداول عبر الإنترنت، يجب عليك تحديد الغرض الرئيسي والأسلوب الذي تفضله. هل تفضل التداول بنفسك أم تفضل الاعتماد على الروبوتات والخبراء لإدارة تداول؟

التداول اليدوي

التداول اليدوي يعني أن المتداول يقرر بنفسه متى يشتري أو يبيع أصولاً عبر الإنترنت وينفذ الصفقات بنفسه. باستخدام أوامر السوق أو الأوامر المعلقة. حيث أن المتداول اليدوي قد يقوم أيضاً بدراسة متعددة للأسواق للبحث عن فرص قبل اتخاذ قراره بالتداول عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: سهم تويتر: دليلك الشامل حول أحد خيارات التّداول الإلكتروني الأكثر شهرة

التداول الآلي

التداول الآلي أو استخدام الروبوتات يعني أن القرارات التداولية تتخذ بواسطة خوارزميات مبرمجة مسبقاً. وتعمل بناءً على تعليمات محددة في التعليمات البرمجية. يمكن للمتداول برمجة استراتيجيات تداول تلقائية. وهكذا تُنفذ الصفقات تلقائيًا عندما تتوافر الشروط المبرمجة باستخدام التدَاول الآلي.

للمزيد: تداول النفط

التداول الاجتماعي

التداول الاجتماعي يسمح للمستثمرين بمراقبة ونسخ استراتيجيات التداول لأقرانهم الخبراء. حيث أن هدفه الأساسي هو محاكاة استراتيجيات المتداولين الخبراء عبر نسخ الصفقات التي يقومون بها.

اقرأ المزيد: البورصة الامريكية والأوراق المالية المتداولة فيها

أنماط التداول بناءً على الإطار الزمني

عند النظر في الإطار الزمني للتداول عبر الإنترنت، يمكن تصنيفها إلى:

  • التداول اليومي: التداول اليومي يشمل شراء وبيع الأصول في نفس يوم التداول  وقد يتكرر عدة مرات خلال اليوم. يهدف إلى الاستفادة من تقلبات الأسعار الصغيرة ويتطلب متابعة مستمرة للأسواق.
  • التداول المتأرجح: يتضمن التداول المتأرجح استخدام استراتيجيات قصيرة الأجل للاستفادة من تقلبات الأسعار في الفترة الزمنية المتوسطة. يمكن أن يستمر لعدة أسابيع.
  • التداول على المدى الطويل (الاستراتيجي): التداول الاستراتيجي يشمل استثمارًا طويل الأجل وصفقات تستمر لعدة أسابيع أو أشهر، يعتمد على تحليل أساسي وتوقعات طويلة الأمد.

للمزيد: كارفور: كيفية التّداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

أنماط التداول عبر الإنترنت بناءً على الإطار النظري

عند النظر في النهج التحليلي في التداول عبر الإنترنت، يمكن تصنيفها إلى:

  • التداول الفني: يعتمد على تحليل الرسوم البيانية والأنماط ويستند إلى حركة الأسعار والمؤشرات الفنية لاتخاذ قرارات التدَاول.
  • التداول الأساسي: يعتمد على تحليل العوامل الاقتصادية والمالية والأخبار لفهم تأثيرها على الأصول المالية واتخاذ قرارات التداول بناءً على هذه العوامل.

باختصار، يتعين على المتداولين تحديد الغرض والإطار الزمني والنهج التحليلي الذي يتناسب مع استراتيجيتهم وأهدافهم في التداول عبر الإنترنت.

تابع معنا: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

ما هي المهارات الأساسية المطلوبة في التداول؟

بعد فهم مفهوم التداول وجوانبه الأساسية، يجب أن ندرك أن التداول ليس مجرد سلسلة من المعاملات اليومية. بالنظر إلى وجود مجموعة متنوعة من الأسواق المالية. يمكن أن يصبح التداول مهنة تشمل مفاهيم متعددة مثل المضاربة والاستثمار. لتحقيق النجاح في مجال التداول، يجب على المتداول امتلاك مجموعة من الصفات الأساسية التي تميزه عن الآخرين.

وفيما يلي أهم المهارات الأساسية المطلوبة في التّداول:

الاستمرار في التعلم والتجربة

في الواقع، يجب أن تكون قادراً على تطوير مهاراتك باستمرار وتوسيع معرفتك في مجال التداول. حيث أن التداول يشبه في هذا الجانب أي مهنة أو حرفة أخرى تحتاج إلى تطوير مستمر وتعلم مستمر. كما يجب أن تتعلم من أخطائك السابقة وتجاربك لتجنب تكرارها.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ التداول في 5 خطوات

إدارة المخاطر بذكاء قبل التفكير في الربح

التفكير في كيفية إدارة المخاطر أمر حاسم قبل البدء في السعي وراء الأرباح. إذ أن المخاطرة هي جزء أساسي من التّداول، وعليك فهمها بشكل كامل والتركيز على كيفية إدارتها بفعالية. لا تترك الجشع يسيطر عليك مما يجعلك عرضة لمخاطر أكبر.

الصبر والانضباط الحقيقيين

الصبر والانضباط هما صفتان أساسيتان للمتداول الناجح. يجب أن تكون هادئاً وصبوراً وتأخذ قرارات استثمارية محسوبة دون أن تندفع بالعاطفة. حيث لا توجد استراتيجية يمكنها تحقيق الأرباح في كل الأوقات. لذلك يجب أن تستثمر بشكل منضبط ومنهجي.

اقرأ المزيد: الدعم والمقاومة هل هي إستراتيجية تداول ناجحة

الموضوعية في التعامل مع السوق

في الحقيقة، يجب أن تنظر إلى الأسواق بشكل موضوعي وعقلاني، وأن تعتمد توقعاتك على معلومات وبيانات موثوقة. كما ينبغي عليك أن تكون منظماً ومحترفاً في اتخاذ القرارات لتحقيق الربح وتقليل المخاطر.

يجب أن نتذكر دائمًا أن النجاح في التداول لا يأتي بسهولة وليس مجرد مسألة حظ. إنه يتطلب الكثير من الجهد والتعلم المستمر والتجربة والاستفادة من الأخطاء. حيث يمكن أن تمتد هذه الرحلة لفترة طويلة قبل أن تبدأ في رؤية نتائج إيجابية.

اقرأ أيضًا: التداول الآلي وأنواعه ومخاطره في سوق الفوركس

ما هي الاختلافات بين التداول والاستثمار؟

قد يتشابه مفهوم <