العودة للخلف

سندات الخزينة الأميركية

سندات الخزينة الأميركية

ما هي سندات الخزينة الأميركية؟

سندات الخزينة الأميركية هي بشكل عام هي قروض تُقدم لكيان معين سواء كان فرد أو شركة أو حكومة ما، وسندات الخزينة – بما في ذلك الأذون والأوراق المالية – هي التزامات أو ديون تصدر عن وزارة الخزانة الأمريكية أو الحكومة الفدرالية، وتعتبر من أكثر الاستثمارات أماناً لكونها مضمونة بالكامل من قبل حكومة الولايات المتحدة، فاحتمالية عدم استرداد الأموال منخفضة للغاية نظرًا لأنها مدعومة بالائتمان الكامل من قبل حكومة الولايات المتحدة مما يعني أنه بحال حدوث ركود أو تضخم أو حتى حرب، فإن حكومة الولايات المتحدة سوف تعتني بحاملي سنداتها، وفيما يتعلق بالضرائب، فقد يتم إعفاء الدخل الناتج عن سندات الخزينة من الضرائب الحكومية والمحلية، ولكن ليس من الضرائب الفيدرالية.

سندات ذات جاذبية استثمارية عالية!

إن أكبر ميزة لأوراق الخزانة المالية هي كونها مدعومة دون قيد أو شرط بالائتمان الكامل من الحكومة الأمريكية، حيث يضمن المستثمرون عائد كل من مصلحتهم وأصلهم المستحق، طالما أنهم يحتفظون بسنداتهم حتى تاريخ الاستحقاق، وتعتبر السندات الحكومية جذابة للمستثمرين والأفراد والمؤسسات على حد سواء، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات المحافظة، فلا شيء يوفر سلامة رأس المال مثل سندات الخزينة، التي تعتبر جزءاً من فئة الديون السيادية الأمريكية الخالية من المخاطر تقريبًا، لأنها مدعومة بشكل أساسي بقدرة الحكومة الأمريكية على فرض الضرائب على مواطنيها، حيث إن قيام الحكومة الأمريكية بإصدار سندات الخزانة من أجل جمع الأموال للإنفاق الحكومي يعتبر بمثابة طريقة إضافية للضرائب.

إن الضمانات التي تقدمها هذه الأوراق المالية تعتبر أحد الركائز الأساسية للاقتصاد المحلي والدولي التي ظلت على مدى عقود بمثابة حصن للأمان في ظل اضطراب الأسواق الاستثمارية.

اطلع على: الاستثمار في الأسهم أم الاستثمار في السندات؟

أنواع سندات الخزينة الأميركية:

تنقسم سندات الخزينة إلى أربعة فئات وفقًا لمدد استحقاقها، تشترك في بعض الخصائص وتتمايز في بعض الاختلافات ليبقى زمن الاستحقاق العامل الأساسي في تمايزها:

3-1- السندات القصيرة الأجل، أذون الخزانة  (Treasury Bills):

هي التزام دين حكومي أمريكي قصير الأجل مدعوم من وزارة الخزانة مع استحقاق سنة واحدة أو أقل، تباع سندات الخزانة عادة بفئات ألف دولار ويمكن أن يصل البعض إلى فئة خمسة ملايين دولار وتعتبر أوراق مالية قصيرة الأجل يشار لها باسم سندات إدارة النقد، لا تحمل فائدة وتعتبر ذات قسيمة صفرية بآجال استحقاق لبضعة أيام أو أربعة أسابيع، أو ثلاثة عشر أسبوعًا، أو ستة وعشرون أسبوعًا، أو اثنان وخمسون أسبوعًا، يتم دفع قيمتها الاسمية عند استحقاقها ويمكن شرائها بخصم على القيمة الاسمية، يخضع دخل فوائدها لضريبة الدخل الفيدرالية، ولكنه معفى من ضرائب الدخل الحكومية والمحلية.

3-2- سندات الخزانة (Treasury Notes):

سندات رأس المال الثابت الصادرة بآجال استحقاق سنتين وثلاث وخمسة وسبعة وعشر سنوات. تُدفع فائدتها بشكل نصف سنوي، مع دفع رأس المال عند استحقاق السند، يخضع دخل فوائدها لضريبة الدخل الفيدرالية، ولكنه أيضا معفى من ضرائب الدخل الحكومية والمحلية.

3-3- سندات الخزينة (Treasury Bonds) :

هي سندات دين حكومية صادرة عن الحكومة الفيدرالية الأمريكية لها آجال استحقاق تزيد عن عشرة أعوام وتعتبر أوراق مالية طويلة الأجل ذات أصول ثابتة صادرة بتاريخ استحقاق يبدأ من عشرة سنوات ويمتد إلى ثلاثين سنة، يتم دفع فوائدها على أساس نصف سنوي مع دفع رأس المال عند استحقاق السند، وتربح سندات الخزانة فائدة دورية حتى تاريخ استحقاقها حيث يتم دفع مبلغًا اسمي يساوي رأس المال للمالك. وكما سابقاتها، يخضع دخل فوائدها لضريبة الدخل الفيدرالية، ولكنه معفى من ضرائب الدخل الحكومية والمحلية.

3-4- سندات الادخار الأمريكية:

وهي التزامات تصدر بفئات أصغر من سندات الخزانة ولا يتم تداولها في السوق الثانوية مثل سندات الخزانة الأخرى، حيث تصدر إما بخصم من قيمة الاستحقاق أو بالقيمة الاسمية مع فائدة دورية، لا يمكن شراء سندات الادخار إلا مباشرة من خلال حكومة الولايات المتحدة، وتم تصميمها كأداة لتوفير المال بدلاً من خيار الاستثمار.

من هم زبائن السندات الأميركية؟

يتم شراء سندات الخزينة من قبل كل فئات المستثمرين في السوق تقريباً، فالأفراد والمؤسسات والشركات يقومون بشراء سندات الخزينة لأغراض مختلفة، فالمستثمرون الأفراد غالباً مايقومون بشراء هذه الأوراق المالية بدافع الأمان المالي وتلقي رأس مالهم وفوائدهم وفقًا للجدول الزمني المحدد دون الخوف من استدعائهم قبل الأوان.

أما المستثمرين ذوي الدخل الثابت الذين يعيشون في أماكن ذات معدلات ضرائب عالية الدخل، يسعون للاستفادة من الإعفاء الضريبي لسندات الخزانة على المستوى المحلي سواء كان مدينة أو ولاية أو بلدة.

الجدير بالذكر أنه يمكن للدول الأخرى أيضًا شراء سندات الخزانة، وتشمل أكبر الحكومات الأجنبية الحاملة للديون الأمريكية اليابان والصين والمملكة المتحدة والبرازيل وأيرلندا.

من المحتمل أن تكون هناك عدة أسباب وراء شراء دول أخرى للسندات الأمريكية، فبالنسبة للصين على سبيل المثال، توفر سندات الخزانة الأمريكية الملاذ الأكثر أمانًا لاحتياطيات النقد الأجنبي الصينية.

مخاطر السندات الأميركية:

اطلع على: ماذا تفعل عند انهيار سوق الأسهم ؟

حتى سندات الخزينة تحمل بعض المخاطر، مثلها مثل جميع الأدوات المالية الآمنة، فإن سندات الخزانة معرضة لكل من التضخم والتغيرات في أسعار الفائدة، خصوصاً أن معدلات الفائدة التي تدفعها أذونات الخزانة والسندات تعتبر من بين أدنى المعدلات مقارنةً بأي نوع من السندات أو الأوراق المالية ذات الدخل الثابت.

إن أساس مخاطرأسعار الفائدة هو مخاطر الخسارة المرتبطة بالتغيرات في أسعارها. فمع ارتفاع أسعار الفائدة، من الطبيعي أن تنخفض قيمة حيازة السندات، وإن السندات طويلة الأجل تتجه إلى أن تكون أكثر حساسية بشكل خاص للتغيرات في أسعار الفائدة.

ومثل جميع السندات طويلة الأجل، تحمل سندات الخزانة مخاطر كبيرة تتمثل في ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل. وفي حالة ارتفاع أسعار الفائدة، ستنخفض قيمة السندات بطريقة مماثلة وللتعويض عن مخاطر أسعار الفائدة غالبًا ما تدفع السندات طويلة الأجل معدل فائدة أعلى مقارنة بالسندات قصيرة الأجل.

نستنتج أن تحمل المخاطر لدى المستثمرين يؤثر على الأسعار، حيث تميل أسعار سندات الخزانة إلى الانخفاض عندما تقل خطورة الاستثمارات الأخرى مثل الأسهم، أي عندما يكون الاقتصاد مزدهر، وعلى العكس من ذلك، خلال فترات الركود، يميل المستثمرون إلى الاستثمار في أذون الخزانة لضمان أمن أموالهم مما يؤدي إلى زيادة الطلب على هذه المنتجات الآمنة المستقرة.

 

 

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • ميتاتريدر 5
  • السوق السعودي
  • شمعة الكوب والعروة