العودة للخلف

ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

سهم ساكس Goldman Sachs stock

شركة جولدمان ساكس هي عبارة عن شركة تمويل مصرفية تملك العديد من الجنسيات. وتعمل تحديداً في مجال الأوراق المالية والتداول والخدمات المصرفية الاستثمارية وغيرها الكثير من المجالات المالية الأخرى. تتضمن تلك المجالات الاكتتاب في الأوراق المالية. وإدارة الأصول والسمسرة الرئيسية وعمليات الاستحواذ والدمج.

وقد تأسس البنك الخاص بهذه الشركة (Goldman Sachs Bank USA). تحديداً في عام 1869 من قبل شخص يدعى ماركوس جولدمان. وانضمت أسهم هذا البنك إلى بورصة نيويورك للأوراق المالية. والتي تسمى اختصاراً NYSE في عام 1896. ويمتلك سهم جولدمان ساكس الرمز (GS). سنتعرف في هذا المقال على جولدمان ساكس، من هو؟ وما هي أعماله المتنوعة؟ بالإضافة إلى التعرف على تحليل وأرباح سهم جولدمان ساكس وما توقعاته خلال السنوات القادمة.

اقرأ أيضًا: استثمار الأموال والحرية المالية

نبذة عن جولدمان ساكس وأعماله

جولدمان ساكس هو عبارة عن متداول أساسي في سوق سندات الخزينة الأمريكية. ويمتلك هذا المستثمر بنكاً مباشراً اسمه Goldman Sachs Bank USA. كما أن إدارة الاستثمار تمثل حوالي 18% من إيرادات هذه الشركة. في حين أن خدمات العملاء المؤسسية شكلت ما يقارب 45% من إيرادات الشركة مؤخراً.

إلى جانب ذلك، فإن بنك جولدمان ساكس Goldman Sachs. الذي يعتبر واحداً من أهم البنوك الاستثمارية الرائدة في العالم وشركات الخدمات المالية. يدر الأموال عن طريق خطوط أعماله الرئيسية الأربعة وهي:

  • الأسواق العالمية.
  • الخدمات المصرفية الاستثمارية.
  • إدارة المستهلك والثروة.
  • إدارة الأصول.

بين عامي 2007 و2008 تحديداً. اعتبر بنك جولدمان ساكس. واحداً من المؤسسات المالية المصرفية التي اكتسبت شهرة عامة أثناء الأزمة المصرفية التي حدثت في تلك الفترة. حيث إن هذه الشركة استفادت بشكل كبير من الفشل الذريع الذي أصاب شركة وول ستريت في الرهن العقاري عالي المخاطر. والذي أعاق تطور تلك الشركة، الأمر الذي وفر لها الكثير من الأرباح. وفي نفس الوقت جعلها هدفاً لمبالغ كبيرة من أموال الائتمان قصيرة الأجل من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وفي يومنا هذا، تحتل شركة جولدمان ساكس المرتبة الأولى بين عدد قليل نسبياً من شركات إدارة المصارف والاستثمار. حيث تعتبر كل واحدة من تلك الشركات بارعة للغاية في جني المليارات من الأموال. 

اقرأ المزيد: ارباح نتفليكس متى ستصدر للربع الثاني من العام؟

ما هو سهم Goldman Sachs؟

شركة جولدمان ساكس Goldman Sachs هي شركة أمريكية. تم تأسيسها من قبل ماركوس جولدمان Marcus Goldman في عام 1869. ويقع المقر الأساسي لهذه الشركة في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. عملت الشركة منذ تأسيسها في 1869 في مجال التمويل. وبالتالي فهي تمتلك خبرة تزيد عن 150 سنة في المجال. وذلك قبل أن يتغير نشاط أعمالها ويتوسع بشكل أكبر. حيث تتنوع مجالات عمل الشركة في الوقت الحالي لتشمل أربع مجالات. وهي إدارة الثروات وإدارة الأصول والماركات العالمية والخدمات المصرفية الاستثمارية.

اقرأ أيضًا: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

نشاطات شركة جولدمان ساكس في الوقت الحالي

في الوقت الحالي توسعت نشاطات شركة جولدمان ساكس. لتقدم خدماتها في أكثر من 100 دولة في كافة أنحاء العالم. إذ تضم عملاء من الأفراد والشركات والمؤسسات المصرفية المالية والحكومات وغيرها. في بداية عمل شركة جولدمان ساكس Goldman Sachs قامت الشركة بتنويع الأعمال الخاصة بها. عن طريق إدخال صناعات متنوعة. كما اهتم بعض الأشخاص الممولين فيها بصناعة السكك الحديدية. أما في عام 1906، فقد عملت الشركة على إدارة أول اكتتاب عام خاص بشركة تسمى United Cigar Manufacturers. وقد أدى هذا الأمر إلى إدراج أسهم الشركة في بورصة نيويورك للأوراق المالية NYSE.

بعد النجاح الكبير الذي تم تحقيقه في تلك الفترة. أصبح ماركوس جولدمان رئيس مجلس إدارة الشركة. ثم بعد ذلك، مارست الشركة أعمالها التي ما زالت مستمرة حتى الآن. أما خلال الخمسينيات من القرن الماضي. شاركت شركة جولدمان ساكس في إدارة عروض الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية. وذلك عندما قررت شركة فورد موتور إجراء الاكتتاب العام.

في حين إنه من فترة التسعينيات إلى بداية القرن الواحد والعشرين. حققت الشركة تطوراً ونمواً كبيراً في الأعمال الخاصة بها من خلال التوسعات الدولية. وكل ذلك يعود إلى عمليات الاستحواذ والدمج التي حققتها شركة جولدمان ساكس. بالإضافة إلى قيامها بالعديد من الصفقات مثل صفقة عام 200 وشراء كل من Leeds وSpear وKellogg. بقيمة وصلت إلى حوالي 6 مليار دولار. وفي تاريخ 4 مايو من عام 1999 تم إدراج أسهم شركة جولدمان ساكس في بورصة نيويورك. وتم طرح أسهمها للاكتتاب العام للمرة الأولى تحت رمز GS. حيث تندرج هذه الأسهم في قطاع صناعة أسواق رأس المال وقطاع الخدمات المالية.

تاريخ سهم Goldman Sachs

في الوقت الذي قررت فيه شركة جولدمان ساكس أن تطرح الأسهم الخاصة بها للاكتتاب العام، وصل سعر السهم الواحد من جولدمان ساكس Goldman Sachs إلى 53 دولار أمريكي. على الرغم من ذلك، وفي اليوم الأول الذي بدأ فيه المستثمرين بتداول هذا السهم بعد الاكتتاب العام، شهد سهم جولدمان ساكس ارتفاعاً كبيراً تجاوز نسبة 35%، ليصل سعره في ذلك الوقت إلى 70 دولار أمريكي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شركة جولدمان ساكس، لم تقدم على إجراء أي انقسامات للأسهم الخاصة بها في أي وقت منذ نشأتها. وبعد الهجمات المشهورة التي حصلت في 11 أيلول على الولايات المتحدة الأمريكية في بداية القرن الواحد والعشرين، لم تظهر في الحقيقة أي مؤشرات تُفائِل المعنيين بشأن الأسهم، وخاصة في ظل وضع السوق المالية التي كانت تشهد في ذلك الوقت تراجعاً كبيراً للغاية.

أما مع بداية شهر أيلول من عام 2002 فقد تراجع سعر سهم جولدمان ساكس ليصل إلى حوالي 65 دولار أمريكي، وذلك بعد أن وصل إلى واحدة من أعلى معدلاته على الإطلاق وهي 125 دولار أمريكي. مع ذلك، فإن الأمر لم يتوقف عند هذا الأمر، حيث مع حلول شهر أكتوبر من عام 2007، ارتفع سعر سهم GS مجدداً ليصل إلى 235 دولار أمريكي. بعد ذلك الحين، لم يتغير الوضع إلى أن شهد العالم أزمة مالية عالمية في عام 2008 أدت إلى انهيار اقتصادي كبير، حيث سجل سهم جولدمان ساكس انخفاضاُ كبيراً وملحوظاً، إذ إنه وصل إلى أدنى مستوى له على الإطلاق وهو 60 دولار أمريكي قبل نهاية عام 2008.

للمزيد: سهم تسلا إلى أين يتجه في الربع الثاني للأسواق ؟

سهم شركة Goldman Sachs ما بعد الأزمة العالمية

عاماً بعد عام، بدأ الاقتصاد العالمي يتعافى من الآثار الكبيرة التي نتجت عن تلك الأزمة المالية العالمية، ليأتي سهم جولدمان ساكس ويسجل ارتفاعاً غير مسبوق يصل إلى 275 دولار أمريكي للسهم الواحد وذلك في شهر مارس من عام 2018. ليتراجع قليلاً بعد ذلك وينخفض إلى 200 دولار أمريكي تقريباً.

بهذا، نجد أن شركة جولدمان ساكس تعتبر من الشركات التي تدفع الأرباح التي تجنيها بشكل منتظم، الأمر الذي يصنع أملاً كبيراً للمستثمرين والمتداولين الذين يرغبون بالحصول على دخل ثابت بالإضافة إلى تحقيق المكاسب.

قد يهمك أيضًا: انهيار العملات الرقمية هل سيكون قريباً !؟

كيفية تداول سهم جولدمان ساكس GS

في حال كنت من الأشخاص الذين يرغبون في استثمار أموالهم في الأسهم. فينصح الخبراء بأخذ سهم جولدمان ساكس بعين الاعتبار. حيث يجده الكثيرون من الأسهم الجذابة للمستثمرين نظراً لثباته واستقراره وضمان الحصول على مكاسب من خلال استثمار أموالك فيه. لهذا الأمر، سوف نوضح لك أهم الأمور التي يجب أن تتبعها في حال أردت التداول في الأسهم:

القوانين الضريبية والتشريعية

نظراً لتعاملات شركة جولدمان ساكس في مختلف أنحاء الدول في العالم. فإن الأرباح الخاصة بها قابل لأن تتأثر بشكل كبير بسبب القوانين التشريعية والضريبية الموجودة في كل دولة من تلك الدول. حيث في السنوات القليلة الماضية، شهد السوق المالي صعوبات كبيرة بالنسبة للنواحي التنظيمية. وخاصة بعد حدوث الانهيار الاقتصادي نتيجة الأزمة المالية العالمية التي حصلت في عام 2008. لهذا الأمر، عملت الشركة على الاستمرار في عملياتها من أجل الوفاء بالمعايير التي تم وضعها من قبل المملكة المتحدة وتحديداً بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

اقرأ المزيد: سهم امازون: هل هو استثمار جيد في عام 2023؟

الظروف الاقتصادية والسياسية النقدية

هناك العديد من أسهم التمويل مثل سهم جولدمان ساكس GS التي تأخذ إشاراتها الاتجاهية عن طريق الظروف السياسية الحالية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الطلب بشكل كبير على خدمات شركة جولدمان ساكس وحصول سهم هذه الشركة على سعر أعلى. وإن هذا الأمر يحدث عادة في ظل الظروف الاقتصادية القوية، في حين إن الظروف الاقتصادية الصعبة من الممكن أن تجعل الشركة أكثر تحفظاً، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل أرباحها. كما يجب أن نذكر أن سهم جولدمان ساكس يعتبر في الحقيقة من الأسهم الحساسة للغاية عندما يتعلق الأمر بالسياسة النقدية بشكل عام.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في أسهم توتال

العلاقات العامة السلبية والدعاوى القضائية

تعتبر شركة جولدمان ساكس Goldman Sachs واحدة من الشركات الأساسية في وول ستريت، وبناء على ذلك فقد رأت الشركة أن العلامة التجارية الخاصة بها ترتبط بالكثير من المشاكل والفضائح التي عملت على تشويه صورتها، كما أن البعض تمكن من رفع بعض الدعاوى القضائية عليها. مع ذلك، فقد تمكنت الشركة من تخطي أزمات متعددة مثل الدعاوى الخاصة برسوم التداول من الداخل، بالإضافة إلى دورها الكبير خلال الأزمة الاقتصادية العالمية بين عامي 2007 و2008، إلى جانب الأجر الكبير الذي يحصل عليه رئيس مجلس الإدارة بالمقارنة مع باقي موظفي الشركة والكثير من عمليات التلاعب.

للمزيد: ما هي الاستثمارات البديلة؟ ولماذا ينصح بها الخبراء للعام 2023؟

تقارير الأرباح الدورية

كل عام ما تبدأ السنة المالية الخاصة بشركة جولدمان ساكس Goldman Sachs في شهر ديسمبر (كانون الأول9 لتنتهي في شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، وخلال تلك الفترة يتم الإعلان عن تقارير الأرباح بشكل دوري ربع سنوي وأيضاً بشكل سنوي، حتى يتمكن المستثمرون من متابعة الأرباح بكل دقة، وكذلك كي يتمكن الأشخاص الآخرين من متابعة كل ما يتعلق بتوقعاتهم وأهدافهم حول سهم الشركة.

وعادة ما تؤدي تقارير الأرباح الإيجابية، وخاصة تلك التي تتجاوز توقعات المستثمرين، إلى ارتفاع كبير في سعر سهم جولدمان ساكس. من الناحية الأخرى، فإن التقارير السلبية التي تأتي بدون أي توقعات، تؤدي في النهاية إلى انخفاض في سعر السهم وبيعه.

قد يهمك أيضًا: خيارات الاستثمار في صناعة التكنولوجيا المالية

نموذج الأعمال الخاص بشركة جولدمان ساكس

إن شركة جولدمان ساكس تقسم العمليات الخاصة بها إلى أربع قطاعات أساسية وهي: إدارة الثروات، وإدارة الأصول المالية والأسواق المالية العالمية والخدمات المصرفية الاستثمارية. ويوماً بعد يوم حافظ البنك الخاص بهذه الشركة على مكانته في كافة المواقع الخاصة بها في 30 دولة.

الأعمال المصرفية الاستثمارية الخاصة ببنك Goldman Sachs

إن هذه الخدمات الاستثمارية في الحقيقة هي الخدمة التي جعلت بنك Goldman Sachs مشهوراً في المقام الأول. حيث يشمل هذا القطاع بعض الخدمات الاستثمارية مثل الاكتتاب في الديون والاكتتاب في الأسهم والاستشارات المالية للشركات من كافة الأنواع. وفي السنوات الماضية، تعاملت الشركة من خلال هذا القطاع مع العروض العامة الأولية للعديد من الشركات المتنوعة مثل موقع التواصل الاجتماعي Snap وبعض متاجر التجزئة في مجال الموضة والأزياء مثل Stitch Fix وسوق السيارات عبر الإنترنت CarGurus موقع قوائم العقارات Redfin.

اقرأ المزيد: 10 نصائح للمبتدئين في عالم الاستثمار

أعمال خدمة العملاء المؤسسية في شركة GS

إذا أردنا ترتيب قطاعات شركة جولدمان ساكس وفقاً للأرباح والإيردات، فإن قطاع أعمال خدمة العملاء المؤسسية يعتبر أكبر تلك القطاعات. حيث تعمل الشركة من خلال هذا القطاع على خدمة العملاء المؤسسيين.

ويعتبر هذا الأمر طريقة مؤسسية من أجل تحديد صنع السوق في شركة جولدمان ساكس. وفي بعض الأسهم وغيرها من العقود الآجلة والمشتقات الأخرى التي يمكن بيعها فيما بعد، تحتل الشركة مراكز كبيرة، وبالتالي فإنها تمتلك ضمان لوجودها في سوق الأوراق المالية الحالي. وقد كسبت خدمة العملاء المؤسسة من شركة جولدمان ساكس GS في عام 2018 حوالي 13.48 مليار دولار أمريكي، أي ما يقارب 37% من الإيرادات الخاصة بالشركة.

للمزيد من المقالات: ما هو الفرق بين المُضاربة والاستثمار؟ وكيف أختار بينهما؟

قسم الإقراض والاستثمار في شركة جولدمان ساكس

بالمقارنة مع الجهود المبذولة في هذا القسم من قبل شركة جولدمان ساكس، فإن هذا القسم يعتبر من الأقسام التي تمتلك أعلى نسبة ربح، حيث تعمل الشركة على إقراض الأموال للشركات المتنوعة وتمنح بعض الأشخاص الأثرياء قروضاً مضمونة. حيث إن الشركة لا تقرض إلا فئة محددة من الأشخاص من أصحاب المال الكافي لتسديد القرض كاملاً بالإضافة إلى أصحاب الائتمان الممتاز.

من الجدير بالذكر أن عمليات الإقراض التي تقوم بها شركة جولدمان ساكس Goldman Sachs تعتبر أكثر جدوى من تلك التي يجريها كبار المقرضين في نفس القطاع، ويعود ذلك إلى مجموعة من الأسباب على رأسها أن العمليات الخاصة بهذه الشركة أقل فوضى من المنافسين.

أما فيما يتعلق بموضوع الاستثمار، فإن استثمارات شركة جولدمان ساكس، تتضمن الأسهم والديون والملكيات العقارية. وقد بلغت إيرادات البنك من هذا القسم لوحده تقريباً 8.25 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في قطاع الاتصالات, دليلك الكامل

قسم إدارة الاستثمار في شركة جولدمان ساكس

إن القطاع الأخير الذي سنتحدث عنه في خدمات شركة جولدمان ساكس هو إدارة الاستثمار، والذي يعتبر قطاعاً هاماً للغاية لأي بنك استثماري ناجح. حيث إن إدارة الاستثمار هي المكان الذي يجلس فيه أي ممثل لمؤسسة كبيرة أو العملاء الأغنياء مع أحد الأشخاص المتخصصين في شركة جولدمان ساكس من أجل استثمار مدخراته والحصول على إجابة أسئلته المتعلقة في هذا المجال. كما يبدو، فإن إدارة الاستثمار ليست من الأقسام المتقدمة تقنياً في الحقيقة، إلا أنها تتطلب الكثير من المعرفة المتخصصة في بعض المواضيع المملة.

مع ذلك، فإن هناك القليل من الشركات التي تمتلك الفكر الصحيح من أجل إدارة الاستثمارات الكبيرة الخاصة بالعملاء. وإن غالبية الإيرادات التي تأتي من هذا القطاع تكون من رسوم الحوافز التي تأتي من قبل المساهمين لمدراء الصناديق مقابل عدم إضعاف أو تدمير استثماراتهم. بناء على ذلك حقق هذا القطاع حوالي 7.02 مليار دولار من الأرباح للشركة.

للمزيد: الاستثمار في شركات التأمين

الخطط المستقبلية لشركة جولدمان ساكس GS

وفقاً للتقارير السنوية الحديثة للشركة، فإن خطط شركة جولدمان ساكس المستقبلية تتضمن توفير إمكانات تجارية جديدة من أجل خدمة الشركاء القدماء والجدد للشركة بشكل أفضل، بالإضافة إلى تعزيز الأعمال الحالية عن طريق تعميق العلاقات العامة مع العملاء الحاليين. كما أن الشركة تهدف بشكل محدد إلى زيادة بعض تدفقات الإيرادات والأرباح القائمة على الرسوم، إلى جانب تحقيق كفاءة تشغيلية عظيمة على مستوى الشركة ككل في الوقت نفسه.

للمزيد من المقالات: الاستثمار في الصناعات الغذائية

في النهاية، فإن أسهم شركة جولدمان ساكس GS تعتبر من الأسهم التي تشهد تحركات متكررة وتقلبات كثيرة، بالتالي، فإن أفضل الخيارات لتداول هذا السهم هي تداول العقود مقابل الفروقات على هذه الأسهم. إذ إن هذا الخيار يتيح الوصول إلى أي اتجاه يذهب إليه السهم بكل سهولة، إلى جانب أنه يمنح المستثمرين إمكانية استخدام الرافعة المالية، الأمر الذي يساعد المستثمر على تحديد ظروف البيع والشراء للسهم وزيادة حركة الأسهم اليومية.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • اقتصاد الإمارات
  • سهم جرير
  • سهم الباحة