العودة للخلف

الاستثمار في أسهم توتال

أسهم توتال شعار لوغو شركة توتال

شركة توتال Total تعتبر واحدة من أهم وأكبر شركات النفط والطاقة حول العالم، حيث اشتهرت هذه الشركة الفرنسية بمحاولتها لإيجاد بدائل أكثر كفاءة في مجال استخدام الطاقة. وفي وقتنا الحالي أصبحت أسهم توتال من أشهر الأسهم التي يسعى المستثمرون لضخ أموالهم فيها نظراً للنجاح الذي تحققه الشركة يوماً بعد يوم. لذا، في حال كنت من الأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في أسهم توتال. أو ترغب في معرفة الوسطاء الذين يمكنك شراء تلك الأسهم من خلالهم. أو حتى ينتابك الفضول حول معرفة سهم توتال اليوم، يمكنك متابعة القراءة للتعرف على كل ذلك.

ما هي شركة توتال Total؟

تعتبر شركة توتال إنرجيز Total energies الموجودة في فرنسا واحدة ضمن أهم عشر شركات للطاقة والنفط في العالم. وقد احتلت الشركة المركز السادس في عام 2019 من حيث حجم إيراداتها بعد شركة إكسون موبيل (الولايات المتحدة الأمريكية). وشركة رويال داتش شل وبي بي (المملكة البريطانية المتحدة) وشركة سينوبك وبتروشينا (جمهورية الصين الشعبية).

يتواجد المقر الأساسي لشركة توتال في فرنسا وتحديداً في العاصمة باريس. ويشمل نشاطها البحث عن حقول الغاز والنفط الجديدة، بالإضافة إلى التكرير والإنتاج والتسويق والنقل. إلى جانب مقرها في فرنسا، فإن الشركة تتواجد في أكثر من 130 دولة حول العالم. وتساهم في توظيف أكثر من 100 ألف شخص في العالم.

في الحقيقة تكمن أهمية أسهم توتال في كونها مدرجة في بورصات لندن وبروكسل ونيويورك وباريس. حيث تم إدراج هذه الأسهم في بورصة بروكسل للأوراق المالية وبورصة باريس للأوراق المالية. وبورصة لندن للأوراق المالية تحت رمز TTE، كما أنها واحدة من أهم المكونات الرئيسية لمؤشر CAC-40. وواحدة من أهم الشركات في المؤشر الأوروبي Eurostoxx 50. إلى جانب ذلك، فهي واحدة من أكثر الشركات التي تتمتع برأس مال كبير وحجم تداول عالي في مؤشر سوق الأسهم الفرنسية. ويتم تداول هذه الأسهم على شكل إيصالات إيداع في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت نفس الرمز.

اقرأ أيضًا: مؤشر الدولار الأمريكي

ما الذي يؤثر على قيمة أسهم توتال Total؟

في الحقيقة، إن قيمة سهم توتال إنرجيز العالمية يتأثر بالعديد من الأمور. حيث أن إيرادات الشركة تعتمد بشكل أساسي على أسعار النفط، والتي تتأثر بدورها الكثير من العوامل. مثل حرب أسعار النفط بين روسيا والمملكة العربية السعودية. والتغيرات الكبيرة في أحجام الإنتاج، بالإضافة إلى التغيرات في الطلب على المنتجات البترولية.

بالإضافة إلى ذلك فإن سعر أسهم توتال يعتمد بشكل مباشر على الصورة العامة لشركة توتال إنرجيز. لذا، من الممكن أن يكون للقضايا التي تتضمن بعض المخاوف البيئية مثل الاتهامات بالعمل على التقليل من مخاطر المناخ والتي صدرت في عام 2021، تأثيراً سلبياً على سعر أسهم توتال.

إلى جانب ذلك، فإن شركة توتال إنرجيز تعمل على تحويل عملياتها بشكل أساسي نحو الطاقة البديلة أو المتجددة. حيث تبني الشركة في الوقت الحالي مجموعة من توربينات الرياح في بحر البلطيق، كما أنها تعمل على زيادة إنتاج الطاقة الشمسية. وتضمّن ذلك في عام 2021 الاستحواذ على حوالي 20% تقريباً من شركة أداني جرين إنرجي. وبهذا، فإن نجاح الشركة المطلق في قطاع الطاقة البديلة والمتجددة يمتلك تأثيراً إيجابياً على سعر أسهم توتال.

تأثر أسهم توتال بالمنافسين والاضطرابات العالمية

عند تداول أسهم توتال، يجب على المستثمرين متابعة كافة الأخبار المتعلقة بمجال الغاز والنفط بأكملها. حيث تمتلك شركة توتال إنرجيز العديد من المنافسين الكبار (مثل إكسون موبيل وبي بي ورويال داتش شل)، كما يجب عليهم أن يكتشفوا أسواق وتقنيات الطاقة البديلة والمتجددة. حيث إن النجاح الكبير لأي واحدة من تلك الشركات السابقة من الممكن أن يؤثر سلباً على سعر السهم .

بهذا، يمكن أن نلخص الموضوع أن سعر أسهم توتال يتأثر بشكل كبير بالاضطرابات العالمية. مثل الصراعات العسكرية والأزمات المالية والأوبئة الكبرى. شأنه شأن الكثير من الأسهم الموجودة في الأسواق العالمية المالية. ومن العوامل المهمة الأخرى أيضاً هو المؤشرات المالية للشركة، حيث في ظل الأزمات المالية الكبيرة. تمكنت بعض شركات النفط الكبرى مثل شركة توتال إنرجيز أن تزيد من أرباحها، الأمر الذي نتج عنه تقارير مالية إيجابية أثرت بشكل إيجابي على سعر أسهم توتال.

اقرأ أيضًا: رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة إلى 15٪ في تحول دراماتيكي لمواجهة التضخم المرتفع 40٪

تحليل أرباح شركة توتال Total

بعد حوالي 30 عاماً من الاكتتاب العام في الأسواق المالية وحوالي أكثر من 90 عاماً في العمل في مجال الطاقة، امتلكت شركة توتال التي تعمل في مجال البترول والطاقة قيمة سوقية تعادل ما يقارب 118.276 مليار دولار أمريكي. إن إيرادات شركة توتال العالمية في الربع الثاني من سنة 2021 والذي انتهى تحديداً في 30 حزيران بلغت تقريباً 41.633 مليار دولار أمريكي، أي مع وجود زيادة بلغت حوالي 93.06% بالمقارنة مع الربع الثاني من عام 2020. في حين أن صافي أرباح الشركة خلال الربع الثاني من عام 2021 بلغ تقريباً 14.914 مليار دولار مع وجود زيادة بلغت 56.38% مع الربح الصافي في الربع نفسه من العام السابق. وخلال السنوات الخمس الماضية كانت الأرباح والإيرادات كما يلي:

ارباح شركة توتال حتى عام 2023

قد يهمك أيضًا: سهم ميكروسوفت يسجل أعلى قيمة له على الاطلاق؟ ما السبب؟

تاريخ أسهم شركة توتال

في عام 2007 وتحديداً في شهر يوليو، وصل سعر سهم توتال Total إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، وذلك قبل بداية الأزمة المالية في عام 2008. في يوليو 2007 وصل سعر سهم توتال إلى حوالي 63 يورو. مع ذلك، فإن الطريقة المعقدة التي تم اتباعها للخروج من الأزمة المالية، والتي كانت صعبة بشكل خاص على الأوروبيين، تسببت في الحقيقة في خسارة نصف قيمة الأسهم المذكورة في بعض الأحيان، إذ أنه في عام 2011 وتحديداً في شهر سبتمبر، وصل سعر أسهم توتال Total إلى حوالي 30 يورو فقط.

مع ذلك، فإن هذا الانتعاش من الأزمة المالية سمح لأسهم توتال أن تستأنف حركتها الصاعدة. في حين إن هذا الزخم التصاعدي قد تباطأ بين عامي 2014 و2015 قبل أن يحصل الهبوط الكبير في سعر النفط الخام. أما في عام 2016، فقد ارتفع سعر أسهم توتال مرة ثانية بالتزامن مع التحسن الكبير الذي حصل في أسعار النفط الخام والأداء الرائع للاقتصاد، ليصل سعر السهم الواحد إلى 56 يورو في عام 2018 وتحديداً في شهر تشرين الأول.

بهذا، ووفقاً للمخطط الزمني لتاريخ سعر أسهم توتال، يمكن اعتبار حصة هذه الأسهم قيمة دورية للغاية، ويتضح ذلك بشكل خاص من الاستجابة التي تعرض لها سعر الأسهم للأزمة التي نتجت عن جائحة فيروس كورونا خلال شهر آذار من عام 2020، والتي أدت إلى انخفاض سعر السهم إلى ما يقارب 20 يورو فقط. أما في عام 2021 فقد وصل سعر السهم إلى 40 يورو، وفي عام 2022 كان سعر السهم 49 يورو، وخلال النصف الأول من عام 2023 وصل سعر السهم إلى 60 يورو.

اقرأ أيضًا: التضخم في أمريكا يقترب من الهدف المنشود

سعر سهم توتال اليوم

مستقبل شركة توتال Total

كما لاحظنا فإنه بين عامي 2020 و2021 كان أداء شركة توتال العالمية أفضل نسبياً بالمقارنة مع أداء الشركات المشابهة وقد تابعت نجاحاتها بين عامي 2022 و2023 بعد أن استعادت قوتها وزادت إيراداتها وأرباحها. وبشكل عام، تتجه شركة توتال إنيرجيز إلى ما يلي:

  • توسيع الأعمال الخاصة بها في مجال النقل، وخاصة استعمال السيارات الكهربائية مع إمكانية تطوير البنية التحتية الأوروبية، وستمتلك تقريباً أكثر من 150 ألف نقطة شحن خاصة بهذه السيارات بحلول عام 2025 على امتداد أوروبا.
  • إتمام الشراكة مع شركة Veolia Environnement حتى تتمكن من استعمال ما تنتجه شركة توتال إنيرجيز من وقود حيوي في تقليل أي انبعاثات كربونية.
  • في سنة 2025 تهدف شركة توتال إنيرجيز إلى أن تكون شركة طاقة بديلة بحيث تكون 40% من منتجاتها لا تطلق أي انبعاثات كربونية.

إن كل تلك الأمور السابقة إن دلت على شيء، فهي تدل على الإمكانات الهائلة للشركة والتي تمكنها من الرسوخ والبقاء في واحدة من أكثر الأسواق تقلباً وحساسية حتى سنة 2040 على الأقل.

للمزيد من المقالات: تعدين البيتكوين (Bitcoin Mining)

تحليل سهم توتال Total

عند رغبتك في استثمار أي سهم، من المهم أن تقوم بتحليل السهم أولاً بشكل دقيق قبل أن تستثمر أموالك فيه. لذا، في البداية يجب أن نتذكر أن سعر سهم توتال يرتبط بشكل تام بأسعار النفط الخام، وبهذا نجد أنه عندما يرتفع سعر النفط الخام، ستتمكن شركة توتال إنرجيز من تحقيق المزيد من الأرباح، وبهذا، نجد أن سعر أسهم توتال يرتبط بشكل إيجابي مع سعر النفط الخام، ومن الجدير بالذكر أن العمليات التجارية أيضاً تلعب دوراً هاماً في تطوير السعر النهائي للسهم في الشركة.

في حال كنت تريد استثمار أموالك في أسهم توتال يجب أيضاً أن تدرس سياسة وطبيعة الطاقة الخضراء لشركة توتال إنرجيز العالمية بكل عناية. في المستقبل، يتجه العالم إلى استخدامات أقل للوقود الأحفوري، لذلك، فإن شركة توتال إنرجيز يتعين عليها أن تستمر في التطور في مجال الطاقات البديلة والمتجددة. حيث عندما يقدمون ابتكارات جديدة ومفيدة سيتمكنون من الحفاظ على مكانتهم القوية في المجال في المستقبل البعيد.

لذا، في الوقت الراهن يجب أن تسأل نفسك سؤالاً واحداً، هل تظن أن شركة توتال إنرجيز ستتمكن من مواكبة العصر والاستمرار في النجاح؟ إن كان جوابك نعم، إذاً ستفكر بالتأكيد في شراء أسهم توتال. لكن من المهم أيضاً أن تراقب الوضع السياسي عن كثب فيما يتعلق بمجال النفط والغاز. حيث على سبيل المثال، نرى أن إيران تمتلك ثالث أكبر احتياطي للغاز حول العالم، وبالتالي، من الممكن أن تؤثر التوترات المتواجدة في المنطقة بشكل سلبي على إيرادات الشركة.

على المدى الطويل، يتوقع الخبراء أن يستمر الطلب على مادة النفط الخام في الارتفاع. وبهذا مع نمو الاقتصاد سوف يزداد الطلب على الطاقة، وفي حال كان الطلب مترافقاً مع عرض متساوٍ، فإن هذا الأمر سوف يمتلك تأثيراً إيجابياً على سعر الأسهم على المدى الطويل. لهذا، يجب أن تدرس كافة الخيارات السابقة قبل أن تستثمر أموالك في أسهم توتال.

تقلبات سعر أسهم توتال Total

إن سعر أسهم توتال انخفض في عام 2020 بشكل ملحوظ، حيث في 21 فبراير من عام 2019 كانت قيمة أسهم توتال تبلغ تقريباً 49.73 دولار. أما في 21 فبراير من عام 2020 فقد انخفضت قيمة السهم إلى حوالي 44.29 دولار. بالإضافة إلى ذلك، نجد أن سعر السهم متقلب للغاية، كذلك نرى أن هناك بعض التحركات الواضحة في الأسعار.

على الرغم من كل تلك التقلبات فإن المحللين الاقتصاديين يثقون في أسهم توتال. ويعود ذلك في الحقيقة إلى عائد توزيعات الأرباح الجذاب في الشركة والذي يبلغ حوالي 5%. إلى جانب ذلك، فإن صافي الربح من المتوقع أن يستمر في الزيادة خلال السنوات القادمة. ووفقاً للخبراء، فإن شركة توتال قدمت سهماً قادراً على تحقيق المزيد من الأرباح والنمو. لذا، في الفترة الحالية، فإن استراتيجية الشراء والاحتفاظ من المحتمل أن تكون أذكى تقنية للحفاظ على أرباحك.

اقرأ المزيد: ما هو مؤشر أسعار المنتجين PPI ؟

كيفية تداول أسهم توتال Total

حتى تتمكن من النجاح في تداول أسهم توتال العالمية، هناك مجموعة من العوامل التي يجب عليك مراعاتها. حيث إن تلك العوامل تعتبر جزءاً من كل من التحليل الفني والتحليل الأساسي:

  • تطورات سعر النفط.
  • تقارير نتائج ربع سنوية.
  • أخبار حول اكتشافات حقول غاز أو نفط جديدة.
  • تحليل فني.

اقرأ المزيد: السوق الأمريكي للأسهم – بوابة الاستثمار العابرة للقارات

كيفية شراء أسهم توتال Total

إن طريقة شراء أسهم توتال إنيرجي الشهيرة للنفط تتلخص بأربع خطوات بسيطة للغاية. كل ما عليك في البداية هو إنشاء حساب وساطة مالي في واحدة من شركات الوساطة المالية الموثوقة. إليك الخطوات:

  1. سجل في حساب جديد، ومن ثم أدخل البيانات الشخصية المطلوبة منك في الموقع.
  2. فعل الحساب من خلال إرسال صور المستندات المطلوبة منك.
  3. اشحن حسابك بأموال كافية لشراء أسهم توتال.
  4. ابحث عن رمز سهم توتال TTE ومن ثم اختر عدد الأسهم الذي تريده وقم بإتمام عملية الشراء.

فوائد تداول عقود الفروقات على أسهم توتال Total مع منصات موثوقة

هناك العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها عند تداول عقود الفروقات على أسهم شركة توتال العالمية. أهمها:

  • حلول التداول الآلي أو ما يسمى Autotrading، حيث تساعد هذه التقنية على الاستفادة من كافة الفرص المتاحة في السوق المالي.
  • منصات التداول الشهيرة، حيث إن معظم المواقع الموثوقة تقدم أفضل منصات التداول مثل ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5، حيث إن هذه المنصات تساعد في أن يكون العقود مقابل الفروقات على أسهم توتال أمراً سهلاً وسريعاً، وبالتالي لن تفوتك أي فرصة هامة عند تداول هذه الأسهم.
  • الرافعة المالية، في حال كنت تتداول الأسهم مع شركة موثوقة فمن المؤكد أنك ستمتلك خيار تداول أسهم مع عقود الفروقات مع رافعة مالية مناسبة. حيث تتيح لك هذه الرافعة المالية إمكانية مضاعفة نتائجك بمقدار الرافعة المالية مع إنفاق رأس مال أقل.
  • التنظيم الدولي، غالباً ما تمتلك المواقع الموثوقة تراخيص عالمية لتداول عقود الفروقات على الأسهم لتكون في أمان.

في النهاية، من المؤكد أنك تسأل نفسك هل من الآمن استثمار أموالك في أسهم توتال؟ في الحقيقة، وفقاً للعديد من المحللين والخبراء ومراكز التحليل التي بلغت تقريباً 28 مركز فإن أسهم شركة توتال العالمية تعتبر في الوقت الحالي واحدة من أفضل الأسهم للشراء، نظراً لإمكانياتها الكبيرة في النمو والنجاح والتطور. إذ كانت الشركة لحوالي قرن من الزمن تعمل في مجالات الغاز والنفط والوقود الحيوي والغازات الخضراء وتعتمد على كافة أشكال الطاقة البديلة لتتمكن من البقاء على مسار البقاء والاستدامة في السوق لحوالي 25 عام مقبل على الأقل.

بقلم: أ. علا ديب

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الفوركس فاكتوري
  • تنصيف البيتكوين
  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس