العودة للخلف

التداول الآلي

التداول الآلي

بينما يتزايد التطور التكنولوجي، تأخذ تكنولوجيا التداول الآلي مكانها المستحق في عالم الأسواق المالية. حيث يعتمد العديد من المتداولين على برمجيات التداول الآلي لتوجيه قراراتهم في التداول. مما يفتح أفاقاً جديدة لتحقيق الربحية وتحسين أداء الاستثمارات.

حيث سنتناول في هذا المقال أهم العوامل والميزات التي يجب البحث عنها في برمجيات التدَاول الآلِي. وكيف تلعب دوراً حاسماً في تحسين تجربة المتداول وتحقيق أهداف الاستثمار.

اقرأ أيضًا: كتب التداول: دليلك الشامل لأفضل الكتب العربية والأجنبية

ما هو التداول الآلي؟

التداول الآلي، المعروف أيضًا بالتداول الأوتوماتيكي أو التداول بالروبوتات. هو استخدام تقنيات الحوسبة والبرمجيات الخاصة بغرض تنفيذ صفقات تجارية في الأسواق المالية تلقائياً دون تدخل بشري مباشر. يعتمد هذا النوع من التداول على مجموعة من القواعد والمعايير والخوارزميات. والتي تبرمج مسبقاً لاتخاذ قرارات بالشراء أو البيع استناداً إلى التحليلات الفنية أو الأخبار أو الأوضاع في الأسواق العالمية.

تعتمد فعالية التدَاول الآلِي على تقديرات دقيقة وسرعة استجابة فائقة لتغيرات السوق. حيث يمكن للأنظمة الآلية تنفيذ آلاف الصفقات في الثانية الواحدة. كما يتيح هذا النوع من التداول تحقيق فرص متعددة في وقت قصير. ويمكن تحسين إدارة المخاطر وتحقيق أهداف الربح بشكل فعال.

بالإضافة إلى ذلك، توفر التكنولوجيا الحديثة والتطورات في مجال الذكاء الصناعي وتحليل البيانات دعماً كبيراً للتداول الآلي. مما يجعله وسيلة شائعة ومحورية في الأسواق المالية اليوم.

اقرأ المزيد: سهم سابك: واحد من خيارات التداول الجيدة في إحدى الشركات الصناعية العالمية

شرح التداول الآلي

في الواقع، تعد أنظمة التداول الآلي، أو ما يعرف بالتداول الآلي، وسيلة تتيح للمتداولين وضع قواعد محددة. وذلك لكل من إدخالات الصفقات ومخارجها التي يمكن تنفيذها تلقائياً عبر استخدام أجهزة الكمبيوتر. كما يمكن أن تستند قواعد الدخول والخروج للصفقات على شروط بسيطة. مثل تقاطع المتوسط المتحرك (MA). أو يمكن أن تعتمد على استراتيجيات معقدة تتطلب فهماً شاملاً للغة البرمجة المخصصة لمنصة تداول المستخدم.

بالإضافة إلى ذلك، يلاحظ غالباً أن الأشخاص الذين يشاركون في التداول ليس لديهم معرفة كبيرة بعملية التداول. وهذا ليس بمستغرب، وهو أحد الأسباب التي تجعل أنظمة التداوُل الآَلي شائعة للغاية. أما بالنسبة للراغبين في بداية التداول، يكفي أن يمتلكوا جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت – ولا يحتاجون حتى لاستثمار كبير للبدء.

علاوة على ذلك، تمكّن أدوات التدَاول الآلِي للمتداولين، خاصة المبتدئين، من تحديد حدود التداول الخاصة بهم مسبقاً. مما يساعد في ضمان استمرار تداولهم على المسار الصحيح. ومن ناحية أخرى، قد يزيد التداول اليدوي من مخاطر استثمار المتداول بشكل عاطفي في الصفقات. مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات تداول غير مدروسة.

يعد أحد الأمثلة على نظام التداول الآلي في سوق العملات الأجنبية هو تقديم المستشارين الخبراء (Expert Advisors). حيث يتم إنشاء هؤلاء المستشارين الخبراء من قبل محترفين ماهرين وذوي خبرة. حيث يكتبون خوارزميات تحليل اتجاهات السوق ويقومون بتنفيذ عمليات التداول نيابة عن المتداولين. كما يتم اختيار هؤلاء المحترفين بناءً على مستوى معرفتهم وإنجازاتهم. علاوة على ذلك، تتمثل فائدة استخدام المستشارين الخبراء في أنها تمكِّن المتداول العميل من تفادي الذعر أو القلق خلال عمليات التداول.

للمزيد: تداول الأسهم

كيف يعمل التداول الآلي؟

في التداول الآلي، يتاح لك التنبؤ بارتفاع أو انخفاض أسعار الأصول الأساسية باستخدام تداول عقود الفروقات. في البداية، تختار منصة تداول وتحدد استراتيجية التداول الخاصة بك. بعد ذلك، تستخدم خبرتك في التداول لإنشاء مجموعة من القواعد والشروط. حيث تقوم الخوارزميات المخصصة بتطبيق هذه المعايير لتنفيذ عمليات التداول نيابة عنك.

في الواقع، تعتمد هذه المعايير على توقيت التداول، والسعر الذي يجب أن يتم فتحه وإغلاقه، والكمية. على سبيل المثال، يمكن أن تكون المعايير: “قم بشراء 100 سهم من أسهم Apple عندما يتجاوز المتوسط ​​المتحرك لمدة 50 يوماً المتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم”.

تقوم استراتيجية التّداول الآلِي التي وضعتها بمتابعة أسعار السوق باستمرار. وتنفيذ الصفقات تلقائياً عند تحقيق المعايير المحددة مسبقاً. حيث أن الهدف هو تنفيذ الصفقات بشكل أسرع وأكثر كفاءة والاستفادة من الأحداث الفنية في السوق.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الصفقات تتم باستخدام عقود الفروقات بشكل آلي. مما يعني أنه يتعين عليك إيداع مبلغ صغير (الهامش) للحصول على مركز أكبر. كما يتم حساب كل من الأرباح والخسائر على أساس الحجم الكامل للصفقة بدلاً من الهامش الأصغر الخاص بك. مما يجعلك عرضة لخطر الخسائر التي تتجاوز إيداعك الأولي.

قد يهمك أيضًا: سهم ابل APPLE؛ إليك أهم المعلومات للاستثمار والتداول في هذه الشركة العالمية

التداول الآلي في سوق الفوركس

في الحقيقة، يتيح التداول الآلي في سوق الفوركس للتجار والمستثمرين تحويل قواعد الدخول والخروج. وإدارة رأس المال إلى أنظمة تداول آلية. حيث تمكن أجهزة الكمبيوتر من أداء ومراقبة عمليات التداول.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أحد أبرز عوامل جاذبية التشغيل الآلي في استراتيجيات التداول هو القدرة على التخلص من أي مشاعر سلبية أو تأثيرات سلبية قد ترافق عمليات التداول. حيث يتم تنفيذ التداول تلقائياً بمجرد تحقيق معايير معينة.

ببساطة، يقوم البرنامج الآلي الذي تختاره أو الروبوت في سوق الفوركس بتنفيذ جميع عمليات التداول. ويفتح ويغلق الصفقات، بينما يمنحك الفرصة للاستراحة والاسترخاء.

للمزيد من المقالات: سهم تويتر: دليلك الشامل حول أحد خيارات التداول الإلكتروني الأكثر شهرة

ما هي إيجابيات وسلبيات التداول الآلي؟

إيجابيات التداول الآلي

  • مرونة الجدول الزمني: يمكن للمتداولين ضبط استراتيجياتهم لتنفيذ الصفقات تلقائيًا في أوقات مختلفة. سواء نهارًا أو ليلاً، مما يتيح لهم مرونة أكبر في إدارة وقتهم.
  • تقليل العوامل العاطفية: بواسطة استخدام استراتيجيات محددة مسبقًا، يمكن تقليل تأثيرات القرارات العاطفية والمتغيرات النفسية على عمليات التداول. مما يساعد على اتخاذ قرارات أكثر توجيهًا وعقلانية.
  • تحليل دقيق وشامل: يتيح التداول الآلي استخدام مجموعة واسعة من المؤشرات والتحليلات لتحليل الأسواق وتحديد الفرص الجديدة بشكل دقيق وفعال.
  • تنفيذ فوري وسريع: يمكن تنفيذ العديد من الصفقات في الوقت الحقيقي دون تأخير. مما يزيد من الفعالية والفرص للاستفادة من التحركات السوقية.

اقرأ أيضًا: تداول النفط

سلبيات التداول الآلي

  • تأثير الخطأ البشري: إذا لم تكن المعلمات المبرمجة بدقة أو لم تتنبأ بشكل صحيح بتحركات السوق، فقد يؤدي ذلك إلى خسائر.
  • خطر الخسائر المركبة: نظرًا لأن التداول الآلي يتيح تنفيذ العديد من الصفقات في وقت قصير. فإن خطر الخسائر يزيد بسبب الكمية الكبيرة من الصفقات والسرعة العالية التي يتم بها التداول.

يجب على المتداولين أن يكونوا على دراية تامة بأن التداول الآلي ليس حلاً مثالياً. وأنه يتطلب متابعة وإدارة دقيقة للمعلمات والاستراتيجيات لتحقيق النجاح في الوسط الاقتصادي الديناميكي.

للمزيد: البورصة الامريكية والأوراق المالية المتداولة فيها

روبوتات التداول الالي في سوق الفوركس

تعتبر تجارة الفوركس أحد أهم أصناف التداول، فمن الجيد أن يكون لدى المتداول برنامج تداول آلي مخصص للفوركس. حيث يمكن أن يساعد نظام التداول الآلي للعملات الأجنبية في تنفيذ معاملات الفوركس بشكل فوري. وبفضل برنامج التداول الآلي، يتعين على المتداول فقط تشغيل الحاسوب والسماح للبرنامج بإدارة وتنفيذ الصفقات.

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم روبوتات التداول الآلي في الفوركس بواسطة كل من المبتدئين والمتداولين ذوي الخبرة والمحترفين الذين يجدون فيها أداة مفيدة لاتخاذ قرارات التداول. تتوفر البرمجيات بمجموعة متنوعة من الأسعار والمستويات التطورية، كما تأتي مع نماذج تجريبية مجانية، مما يتيح للمستخدمين التعرف على البرنامج قبل استخدامه في حساباتهم الحية للتداول.

إن أنظمة تداول العملات الأجنبية الآلية الفعّالة تعتمد على برامج حاسوبية مصممة لتحليل نشاط السوق ورسومات أسعار العملات. يساعد روبوت التداول الآلي من خلال تحديد إشارات التداول الرئيسية وتحديد أزواج العملات الربحية، ويقوم بكل هذا قبل تنفيذ الصفقات.

يمكن للمتداول ضبط الروبوت وفقاً لمعايير محددة مسبقاً (والتي تتفق مع جميع لشروط المحددة مسبقًا)، مما يسمح له بإصدار إشارات بيع أو شراء، ويمكنه تنفيذ الصفقات تلقائياً، يمكن أن يساعد هذا أيضًا في جعل الصفقات مربحة.

تابع القراءة: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

هل برنامج التداول بشكل آلي لسوق الفوركس مربح؟

لا يمكن ضمان الربح بنسبة 100% عند استخدام برنامج التداول الآلي لسوق الفوركس، ومع ذلك، يضمن البرنامج تحقيق أقصى استفادة من تحركات السوق بغض النظر عن تعقيداتها، يتميز برنامج التداول الآلي بتنفيذ ومتابعة العمليات بشكل واضح ومحكم للغاية.

يعدّ المستشار الخبير جزءاً أساسياً من برنامج تداول العملات الآلي، حيث يتكون من وحدات محددة تحلل الرسوم البيانية والأنماط وتتفاعل مع التاجر ووسيط الفوركس.

يتسم التعامل مع هذه البرمجيات المخصصة بسهولة بالغة، ولا يتطلب أي تدريب مسبق للاستخدام الفعّال لها، يكفي تحميل البرنامج وتثبيته، ثم ضبط الإعدادات على جهاز الكمبيوتر الشخصي وسيبدأ نظام التداول الآلي في العمل وبدء توليد النتائج في أقرب وقت ممكن.

اقرأ المزيد: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

نصائح بخصوص احتيال برامج التداول بشكل آلي المنتشرة

تعتبر أحد أبرز العيوب التي تتعرض لها أنظمة التداول الآلي في سوق الفوركس هي وجود العديد من عمليات الاحتيال، كلما زادت جهود البحث للعثور على نظام مثالي، زادت احتمالية التعرض لصفحات تسوق برامج تداول آلي تعد بعائدات يومية بنسبة 100٪.

تعرض هذه الصفحات سجلات MetaTrader التي تظهر كفاءة المستشار الخبير، وعادةً ما تأتي مع تكلفة مالية، يمكن الحصول على بعض هذه البرامج مقابل أقل من 25 دولارًا، بينما تبلغ تكلفة بعض البرامج أكثر من 1000 دولار أمريكي.

من المهم جداً أن نكون قادرين على التعرف على حيل مزودي برامج التداول الآلي والتحلي بالحذر في التعامل معهم. بشكل عام، من المنطق تجنب أي مستجدات يتعين عليك دفع ثمنها، فإذا اشتريت البرنامج، فلن تخسر فقط المال، بل إذا قررت استخدام المستشار على حساب حقيقي، فقد تخسر أيضًا رصيد تداولاتك.

اقرأ أكثر: كيف تبدأ التداول في 5 خطوات

ما هي استراتيجية التداول الالي؟

بمجرد افتتاح حسابك الحقيقي واختيارك لاستخدام المنصة، يصبح من الأمور الضرورية وضع استراتيجية التداول الخاصة بك في مركز اهتمامك لتنفيذها، يمكن تحقيق ذلك عن طريق اتباع خطوات البداية التوجيهية التالية:

  • اختيار أسلوب التداول والإطار الزمني المناسب: يتوجب عليك اختيار الأسلوب المناسب للتداول بناءً على الإطار الزمني الذي تفضل الإبقاء فيه على مراكزك المفتوحة، يشمل ذلك التداول اليومي، والتداول المتأرجح، والمضاربة، وتداول المراكز، حيث أن تحديد الخيار الأمثل يعد جزءاً أساسياً من تطوير استراتيجيتك.
  • دراسة وتحليل السوق: لوضع معايير دقيقة لتداولاتك الآلية، يلزمك فهم عميق لكيفية قراءة السوق، يشمل ذلك دراسة الرسوم البيانية وحركة الأسعار لفهم تاريخ السوق الذي تختار التداول فيه واكتساب فهم أعمق للأنماط والاتجاهات، وهذه الدراسات نقدمها بشكل يومي في المنصة العربية للاستثمار.
  • التعمق في فهم التحليل: يعد التحليل الأساسي والتحليل الفني أمورًا أساسية لاستكشاف السوق الذي اخترته، مما يساعدك على تحسين قدرتك على التنبؤ بمستقبلها بشكل أفضل، يجب أن يمتلك المتداولون معرفة شاملة بكيفية استخدام وفهم التحليلين، وبفضل خبرائنا المحترفين في المنصة العربية للاستثمار نقدم أدق التفاصيل وأعمقها في التحليل.
  • متابعة الأحداث والأخبار الاقتصادية: يمكن أن تؤدي الأحداث الكبيرة في الاقتصاد، مثل مواسم الأرباح أو الانتخابات أو التغييرات في السياسة الفيدرالية، إلى تغييرات في السوق، لهذا، يجب متابعة الأخبار الرئيسية لضمان عدم تفويت هذه الأحداث وتأثيرها على صفقاتك الآلية.

تابع معنا: التداول الآلي وأنواعه ومخاطره في سوق الفوركس

الخاتمة

في ختام الأمر، يعد البحث عن برمجيات التدَاول الآلِي مهمة حاسمة لأي متداول يسعى لتحسين أدائه وفعاليته في الأسواق المالية، يجب أن يتميز البرنامج الذي تختاره بقدرته على تلبية تفضيلاتك واحتياجاتك بشكل فعال، وأن يوفر واجهة سهلة الاستخدام وتنقل ميسَّر، كما ينبغي أن يحقق البرنامج هدفاً أساسياً، وهو تحسين تجربة التداول عبر تقليل الزمن اللازم للتنفيذ وزيادة الوصولية إلى السوق.

علاوةً على ذلك، يجب أن تتيح لك البرمجيات الوصول إلى أسواق تجارية مفضلة وتداول مجموعة متنوعة من المنتجات، ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل يتعلق بضرورة توفير تاريخ أسعار مفصل للقيام باختبارات خلفية دقيقة لتحسين استراتيجيات التداول.

تكمن الجاذبية الحقيقية للبرنامج في قدرته على تحسين تجربة التداول بشكل شامل وجعل عملياتك أكثر كفاءة ونجاحاً في سوق الأوراق المالية، لكن لا يمكن غض النظر على أنه هناك برامج تداول آلي ضارة تعمل على النصب والاحتيال من قبل المتداولين المبتدئين، لذا يجب على المتداول أن يكون حذر في اختيار منصة وبرنامج التدَاول الآلِي بدقة وحذر.

للمزيد من المقالات: الدعم والمقاومة هل هي إستراتيجية تداول ناجحة

بقلم أ.عبد العظيم المغربل

الأسئلة الشائعة

ما هو التداول الآلي؟

هو استخدام تقنيات الحوسبة والبرمجيات الخاصة بغرض تنفيذ صفقات تجارية في الأسواق المالية تلقائياً دون تدخل بشري مباشر، يعتمد هذا النوع من التداول على مجموعة من القواعد والمعايير والخوارزميات التي تبرمج مسبقاً لاتخاذ قرارات بالشراء أو البيع استناداً إلى تحليلات فنية أو أخبار أو أوضاع السوق.

كيف يتم التداول الآلي؟

التدَاول الآليْ يتم عبر برمجيات تداول تلقائية تسمى “روبوتات” تقوم بتنفيذ استراتيجيات محددة بناءً على معايير محددة، مثل تحليلات السوق ومؤشرات مالية.

ما هي إيجابيات وسلبيات التداول الآلي؟

التدَاول الآلِي يتيح التنفيذ السريع والدقيق للصفقات مع تجنب التأثيرات العاطفية. يمكنه تحسين الوقت وإدارة الأموال، لكنه يعتمد على تكنولوجيا معرضة لمخاطر فشل واختراقات أمنية.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • اقتصاد الإمارات
  • سهم جرير
  • سهم الباحة