العودة للخلف

سهم سابك: واحد من خيارات التداول الجيدة في إحدى الشركات الصناعية العالمية

سهم سابك

شركة سابك تداول أو الشركة السعودية للصناعات الأساسية، هي إحدى أكبر الشركات في العالم والتي تنشط في مجال البتروكيمياء والأسمدة والمعادن. ونتيجة لذلك يشكل سهم سابك تداول، واحداً من أكثر الأسهم تداولاً. وقد يحمل مخاطر الخسارة أيضاً كبقية أنواع الأسهم. تأسست الشركة في عام 1976م ومقرها الرئيسي في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية.

تتضمن منتجات سابك مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية والبتروكيماوية. مثل الإيثيلين والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين، بالإضافة إلى ذلك، الكثير من المنتجات الأخرى التي تستخدم في مجموعة متنوعة من الصناعات. بما في ذلك صناعة علب التعبئة والتغليف، علاوة على ذلك تستخدم في صناعة السيارات والأدوات المنزلية، والعديد من الأشياء الأخرى.

وباختصار تعتبر سابك واحدة من أهم الشركات في العالم في مجال البتروكيماويات. ولديها وجود عالمي من خلال مجموعة من الشركات التابعة والشراكات الاستراتيجية في مختلف أنحاء العالم.

ونحن بدورنا في هذا المقال سوف نسلط الضوء على أهم المعلومات حول سهم سابك تداول والشركة بشكل عام. بالإضافة إلى كيفية شرائه وتداوله والعائد منه على مدار الأعوام السابقة. وسوف نقدم لكم لمحة سريعة عن أبرز منتجات هذه الشركة الرائدة.

اقرأ أيضًا: سهم ارامكو

تداول العقود مقابل الفروقات عن طريق المنصة العربية للاستثمار

إن العقود مقابل الفروقات تشير إلى أن الشخص لا يصبح المالك الرسمي للأداة التي يريد التداول فيها. على سبيل المثال عند تداول سهم سابك أو أي أداة مالية أخرى. وتعني هذه العقود أن الفرد يقوم بالمضاربة على حركة سعر السهم. ويمكن أن يربح من خلالها من صعود السهم أو نزوله بحسب توقعه.

كما أن العقود مقابل الفروقات بالرافعة المالية تتيح للشخص أن يتداول بكمية من المال، أكبر من تلك التي معه. ولكن مع ذلك فإن الأمر هذا قد يزيد من المخاطر عند خسارة الأموال. لذلك يجب دوماً إدارة المخاطر بشكل جيد.

أما عن المنصة العربية للاستثمار في مجال تداول العقود مقابل الفروقات، فإنها تتيح للأفراد المتداولين والشركات. إمكانية تداول أكثر من 500 أداة مالية مختلفة. عبر منصة ميتاتريدر 5 الشهيرة.

كما أن لدى المنصة العربية للاستثمار خبراء ومحللين فنيين في أسواق المال، يمكنهم أن يساعدوك في اختيار الشيء المناسب لك. بسبب الخبرة التي يمتلكونها والتي تزيد عن 10 أعوام في مجال الاستثمار والتداول.

اقرأ المزيد: تداول الأسهم

معلومات عن شركة سابك

من أجل معرفة ما أنت مقبل عليه قبل تداول سهم سابك (سابك تداول). لا بد أن تتعرف وبشكل مفصل على الشركة وأهم الحقائق عنها. الاسم الكامل لها هو الشركة السعودية للصناعات الأساسية واختصاراً يطلق عليها اسم سابك. وتم أخذ اسمها من كلمة السبك، أي عملية تشكيل معدن عن طريق صهره.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تصنيف شركة سابك على أنها في المرتبة الخامسة كأكبر شركة صناعات بتروكيميائية في العالم. بالإضافة إلى ذلك فهي أكبر الشركات العامة في السعودية بل وأيضاً في الشرق الأوسط. لذلك يشهد سهم سابك كثيراً من الإقبال على شرائه.

أما عن ملكية شركة سابك فهي تعود بنسبة 70٪ إلى شركة أرامكو السعودية. وقبل شراء أرامكو لمعظم أسهمها كان صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية والتابع للحكومة، يمتلك 70٪ من أسهمها. وتمتلك قيمة سوقية كبيرة جداً، إذ أنها ثاني أكبر شركة سعودية من حيث القيمة، وذلك بعد شركة أرامكو.

كما استطاعت سابك أن تدخل في قائمة الفايننشيال تايمز التي تضم أضخم 500 شركة في العالم. وكان ذلك في سنة 2008.

علاوة على ذلك استطاعت الشركة أن تأخذ المرتبة الرابعة في فورتشن جلوبال 500 عام 2017. وهذا ترتيب لأكبر شركات الصناعات الكيميائية في العالم.

علاوة على ذلك، في عام 2000 في تصنيف غلوبال تم ترتيبها على أنها الشركة رقم 98 عالمياً. إذ بلغت مبيعاتها 50.4 مليار دولار، وأرباحها 6.7 مليار دولار. وإلى الآن ما تزال الشركة تتطور وتفتتح الكثير من الفروع الجديدة في جميع أنحاء العالم. أضف إلى ذلك أن سهم سابك أصبح الآن واحداً من أكثر الأسهم شراءً وتداولاً.

أسعار منتجات شركة سابك

إن شركة سابك تعمل على إنتاج الكثير من المواد والمنتجات، ونتيجة لذلك فإن سعر سهم سابك مقبول أو مرتفع بعض الشيء. ويمكن أن يكون ارتفاع سعر سهم سابك قد حدث بسبب الإقبال على شرائه.

تم تصنيف سابك كالشركة الرابعة عالمياً في إنتاج الكيماويات، والآن تشكل ثاني أكبر منتج في العالم للمادة التي تسمى إيثيلين جلايكول. وهي حالياً المنتج الثالث عالمياً للمركب الذي يسمى متعدد الإيثيلين. ورابع أكبر منتج دولي ومصنع للبولي أولفين والبولي بروبيلين. علاوة على ذلك تصنف سابك حالياً على أنها في المركز الأول عالمياً لإنتاج مادة ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر. بالإضافة إلى ذلك تصنع سماد اليوريا الحبيبية والبولي كربونات، ومواد أخرى كالبولي فينيل والأميد متعدد الإيثر.

وفي سياق حديثنا سوف نقدم لكم قائمة بأسماء بعض المنتجات التي تقوم شركة سابك بتصنيعها وتصديرها:

  • بوتادين.
  • الشمع.
  • هيدروكسيد الصوديوم.
  • إيثيلين.
  • بروبيلين.
  • بيوتين-1.
  • هيكسين-1.
  • أوكتين-1.
  • ديكين.
  • dodecene-1.
  • بالإضافة إلى ذلك، مادة CIE (الإيثانول الصناعي الخام).
  • الأسيتون.
  • MTBE (ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر).
  • ستيرين مونومر.
  • بنزين (مركب كيميائي).
  • الباراكسيلين.
  • إضافة إلى زيت كربون أسود.
  • Ethylene Dichloride.
  • VCM (كلوريد الفينيل Monomer).
  • فينول.
  • بيسفينول A.
  • سماد.
  • ميثانول.
  • بولي كربونات بولي كربونات.

عموماً تختلف أسعار منتجات سهم سابك تداول من حين إلى آخر، وإذا أراد الشخص أن يعرف السعر الحالي لمنتج ما لديها. فإنه يقوم بزيارة أقرب فرع للشركة من منطقته وسوف يتم اطلاعه على كافة التفاصيل.

اقرأ أيضًا: سهم مايكروسوفت؛ الدليل الشامل حول الاستثمار في هذه الشركة العملاقة

معلومات عن سهم سابك وتاريخ اكتتابه

في بداية تأسيس شركة سابك كانت جميعها مملوكة للحكومة بنسبة 100٪. وتم إدراج سهم سابك تداول في أسواق المال السعودية في الاكتتابات الجديدة في سنة 1984. وحينها قامت الحكومة ببيع 30٪ من حصتها في الشركة.

كان الاستثمار في سهم سابك تداول آنذاك محصوراً على الأفراد القاطنين في المملكة العربية السعودية. لكن في السنوات القليلة الماضية، ارتفع معدل الاستثمار في المملكة. وبدأت حركة الاستثمار الدولي تنشط فيها.

إذ أنه في عام 2018 ازداد الإقبال من قبل الأفراد في الأسواق العالمية على شراء سهم سابك “تداول”. حتى أصبحت حينها واحدة من شركات الاستثمار الدولي الكبيرة.

فيما بعد في عام 2019 قام صندوق الاستثمارات العامة بتوقيع اتفاقية مع شركة أرامكو السعودية. ونص العقد على بيع كامل حصة صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية والتابع للحكومة، لصالح شركة أرامكو.

في نهاية عام 2021، تم تقدير رأس المال الصادر والوارد من شركة سابك بحوالي 30 تريليون ريال، حوالي 8 مليار دولار وكان موزعاً على 3 تريليون سهم.

حيث أن توزيع الأسهم بشكل تقريبي على الشكل التالي: لشركة أرامكو حوالي 2 تريليون و 100 مليون من سهم سابك. أما المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فتملك 229,245,049 من سهمةسابك. أما الأسهم المتبقية وباختصار تتبع ملكيتها لكثير من المستثمرين، سواء كانوا أفراد من القطاع الخاص أو شركات. أو حتى مؤسسات حكومية وأيضاً هنالك نصيب بكمية جيدة من سهم سابك من أصل عدد الأسهم الكلي مملوكة لأعضاء مجلس إدارة الشركة.

قد يهمك أيضًا: سهم سناب شات: هل هو فرصة استثمارية لعام 2023

معلومات حول أداء سهم سابك تداول

يمكن اعتبار سهم سابك تداول واحداً من الطرق التي يستطيع الفرد من خلالها الربح، عن طريق شرائه وانتظار موعد توزيع الأرباح. لكي يأخذ حصته من الشركة.

كما نود أن نذكر أنه في كل عمليات شراء الأسهم وتداولها. لا يخلو الأمر من بعض المخاطر في بعض الأحيان لانخفاض سعر السهم وخسارة الأموال. أو حتى في بعض الأحيان يمكن أن تدفع الشركة عائداً صغيراً جداً مقارنة مع سعر السهم، وذلك حسب الظروف التي تمر بها.

ولكن سهم سابك تداول على مر العصور وفي مختلف الأزمنة قدم الكثير من الأرباح، برغم حدوث الكثير من الجائحات. التي ربما قد أثرت على أرباح أسهم جميع الشركات في البورصات العالمية.

لنضرب إليكم المثال التالي للتوضيح: في عام 2021 وعلى الرغم من أن دول العالم بأجمعها كانت متأثرة بجائحة كورونا. إلا أن الأداء المالي لشركة وسهم سابك تداول قد انتعش بشكل كبير في تلك الفترة.

وعندما قامت حينها بتوزيع الأرباح عن النصف الأول من العام، أعطت لكل سهم ما يقارب 1.75 ريال سعودي. بالإضافة إلى ذلك في النصف الثاني أعطت ما يقارب 2.75 ريال كعائد على كل سهم في الشركة.

للمزيد: الاستثمار في أسهم توتال

العائد على سهم سابك تداول

والآن سوف نقدم لكم العائد على سهم سابك تداول في كل عام بدءاً من عام 2014 وانتهاء بالنصف الأول من عام 2023:

  • في عام 2014 كان العائد على سهم سابك تداول 5.5 ريال سعودي.
  • في عام 2015 كان العائد على السهم 5.5 ريال سعودي أيضاً.
  • في عام 2016 كان العائد على السهم 4 ريال سعودي.
  • في عام 2017 كان العائد على السهم 4.2 ريال سعودي.
  • في عام 2018 كان العائد على سهم سابك تداول 4.4 ريال سعودي.
  • في عام 2019 كان العائد على السهم 4.4 ريال سعودي.
  • في عام 2020 كان العائد على السهم 3 ريال سعودي.
  • في عام 2021 كان العائد على سهم سابك تداول 4 ريال سعودي.
  • في عام 2022 كان العائد على السهم 4.25 ريال سعودي.

أما عن النصف الأول من عام 2023 فقد قرر مجلس الإدارة في 14 حزيران، توزيع أرباح نقدية للمساهمين تصل نسبتها إلى 18٪. وقالت الشركة إن إجمالي المبلغ الذي سوف يتم توزيعه يتجاوز 5.4 مليار ريال سعودي. وكان العائد على سهم سابك تداول للنصف الأول من عام 2023 هو 1.8 ريال لكل سهم في الشركة.

اقرأ أيضًا: السوق الأمريكي للأسهم “بوابة الاستثمار العابرة للقارات”

استراتيجيات مفيدة في تداول سهم سابك

إليكم الآن استراتيجيات قد تفيدكم عندما تريدون أن تتداولوا في سهم سابك أو الأسهم الأخرى بشكل عام:

اقرأ أيضًا: سهم سناب شات: هل هو فرصة استثمارية لعام 2023

استراتيجية تداول الاحتفاظ

تعتبر واحدة من استراتيجيات التداول الجيدة عند تداول سهم سابك أو غيره من الأسهم. عموماً يقوم فيها المتداول ببيع وشراء الأدوات المالية كالأسهم مثلاً. من أجل أن يحتفظ بها لمدة أسابيع أو حتى أشهر أو أكثر من ذلك. ويستخدم متداولو استراتيجية الاحتفاظ عند تحليلهم لاتجاه أسواق المال، رسوم بيانية تتضمن معلومات يومية وأسبوعية أو شهرية عن تحركات الأسعار.

بالإضافة إلى ذلك فإن الشخص الذي يتداول بهذه الاستراتيجية يجب أن يكون نشطاً وحريصاً ومتابعاً للأخبار الجديدة. أي يجب أن يكون على علم بتقلبات سعر سهم سابك تداول قصيرة الأجل. وأن يستغلها من أجل تحقيق مصلحته.

للمزيد من المقالات: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

استراتيجية التداول الاستثماري

تم اختراع هذا النمط من الاستراتيجيات بقصد إجراء صفقات طويلة الأمد في الأسهم عموماً ومنها سهم سابك تداول. وتم تطويرها بشكل خاص لاستعمالها في مجال تداول الأسهم بشكل خاص.

وفي هذه الاستراتيجية يقدم الشخص على شراء الأسهم في الشركات المربحة، والتي تدفع عائداً جيداً مقابل أسهمها. كما ينظر المتداول من خلالها قبل البدء بالتداول في الشركة إلى احتمالات خسارتها في المستقبل.

كما أن من طرق تطبيق هذه الاستراتيجية، هو عندما يجد المتداول ارتفاعاً في سعر سهم سابك تداول الذي اشتراه مثلاً، فإنه يقوم ببيعه ويكسب منه حين ذلك كثيراً من الأموال.

عادة ما يقوم الأشخاص باتباع هذه الاستراتيجية عند التداول في الشركات العالمية البارزة كشركة مايكروسوفت أو أمازون أو فيسبوك أو تويتر وكذلك سهم سابك تداول.

اقرأ المزيد: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

استراتيجية السكالبينج

استراتيجية السكالبينج ويطلق عليها في بعض الأحيان تداول الاستغلال، وهي إحدى الطرق البسيطة التي تعتمد على تقلبات الأسعار. وخاصة عند التداول بإطارات زمنية قليلة مثل فريم الدقيقة أو فريم الخمس دقائق.

حيث يقوم المتداول بمتابعة التقلبات بشكل مستمر وبصورة دائمة. من أجل أن يقتنص الفرصة لبيع أسهمه عندما يجد أن سعرها قد ارتفع بشكل كبير.

إن تحقيق الربح المالي عن طريق تطبيق هذه الاستراتيجية يعتمد بشكل أساسي على القدرة على استغلال أصغر هوامش تغير الأسعار. أو حينما يكون هنالك فارق ضئيل في الأسعار.

عموماً يحب أن يتابع الشخص في هذه الاستراتيجية الأخبار الطارئة التي تؤثر على أسعار أسهم الشركة. كمعدل الطلب على شراء أسهمها وتزايد أو انخفاض الطلب على منتجاتها.

للمزيد من المقالات: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

الخلاصة

وختاماً يمكننا القول بأن سهم سابك تداول يتبع إلى الشركة السعودية للصناعات الأساسية، ويمكن أن يكون خياراً جيداً للاستثمار والتداول. فعلى مدار العشرة أعوام الماضية، لم ينخفض العائد المالي السنوي على كل سهم عن 3 ريال سعودي. أي أن الشركة تدفع مقابل الأسهم مبلغاً مالياً جيداً.

أضف إلى ذلك أنه من مميزات هذه الشركة أنها تعمل بشكل مستمر على تطوير منتجاتها وزيادتها. لذلك يتمتع سعر سهم سابك باستقرار نسبي وقد يرتفع سعره عندما تقوم الشركة بزيادة عدد منتجاتها وتطوير نفسها.

ولكن مع كل هذا فإن كل التداولات تحمل احتمالين هما إما الخسارة أو الربح. ويعتمد ذلك على مدى التحليل الصحيح للأسواق ومسير السوق في الاتجاه الذي يحقق الربح أو الخسارة للمتداول.

تنويه: هذه المقالة لا تمثل نصيحة استثمارية، إنما هي بعض المعلومات التي يجب معرفتها حول شركة وسهم سابك قبل بدء التداول فيها، وهو ويعبر المقال عن رأي الكاتب.

اقرأ أيضًا: اختيار الاسهم, كيف تختار أسهمك باحترافية؟

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

الأسئلة الشائعة حول شركة وسهم سابك

كم ربح السهم الواحد في سابك؟

تختلف قيمة الربح من سهم سابك تداول من سنة إلى أخرى، وقد استعرضنا لكم في هذه المقالة العائد عليها من عام 2014 إلى الآن.

هل سهم سابك استثماري؟

نعم يعتبر سهم سابك تداول أحد الخيارات الاستثمارية سواء للأفراد أو الشركات.

كم مرة توزع سابك أرباح سنوية؟

توزع الشركة الأرباح على المستثمرين فيها مرتين في كل عام.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الفوركس فاكتوري
  • تنصيف البيتكوين
  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس