العودة للخلف

تداول الفوركس؛ بوابة لدخول أسواق المال من أوسع أبوابها

تداول الفوركس

تداول الفوركس؛ هو عبارة عن سوق يتيح للمتداولين إمكانية شراء وبيع العملات الأجنبية. إذ تدور أنشطته حول تبادلها. ويتم فيه تداول العملات على شكل أزواج العملات، مثل EUR/USD (اليورو مقابل الدولار الأمريكي)، أو GBP/JPY (الجنيه الإسترليني مقابل الين الياباني).

كما أن سوق الفوركس هو واحد من أكبر الأسواق العالمية عند قياس حجم التداول اليومي فيه. حيث يشارك فيه متداولون من مختلف أنحاء العالم عبر الإنترنت. وقد بلغ متوسط حجم التداول اليومي في عام 2022 ما يعادل 7.5 ترليون دولار.

كما يتم التداول فيه على مدار 24 ساعة يومياً، باستثناء عطلة نهاية الأسبوع. كما أن الرافعة المالية في تداول الفوركس تمكن المتداولين من زيادة حجم الصفقات، ولكن مع ذلك يجب أن يكونوا حذرين، لأن الرافعة المالية يمكن أن تزيد من مخاطر الخسارة.

وللمشاركة في التداول، يجب على المتداول فتح حساب تداول مع وسيط فوركس موثوق به. ويقدم خدمة التحليل الفني والإرشادات اللازمة على مدار الساعة. وهو ما نوفره في المنصة العربية للاستثمار. لذلك إن كنتم مقبلين على الدخول إلى هذا المجال فلا تترددوا في التواصل معنا.

والآن إليكم مقالنا الآتي الذي سوف نقدم لكم فيه كافة المعلومات التي تحتاجونها، عندما تريدون الدخول في عالم الفوركس. وسنقدم لكم كيفية التداول فيه بشكل مفصل وواضح.

اقرأ أيضًا: صندوق النقد الدولي

ما هو الفوركس

الفوركس أو العملات الأجنبية (FX) هو سوق عالمي لامركزي يتم فيه تداول العملات. على عكس سوق الأوراق المالية، لا توجد بورصة مركزية أو كيان واحد يسهل تبادل العملات. يتم إجراء الفوركس “خارج البورصة” (OTC) عبر شبكة من البنوك والمؤسسات المالية والأفراد.

يمكن تعريف الفوركس على أنه شبكة من المشترين والبائعين الذين يقومون بتحويل العملات فيما بينهم بسعر متفق عليه. وهي الوسيلة التي يحول بها الأفراد والشركات والبنوك المركزية عملة ما إلى عملة أخرى. حيث يتم تداوُل الفُوركس لأغراض استثمارية، مثل محاولة تحقيق الربح من التغيرات في أسعار العملات.

اقرأ المزيد: رخصة الفوركس, ما هي ضرورة الحصول عليها 

أساسيات الفوركس

هناك بعض الأساسيات التي يجب فهمها قبل البدء في التداول بالفوركس، بما في ذلك:

  • الأزواج النقدية: يتم تداول العملات في أزواج، حيث يتم تسعير عملة واحدة مقابل أخرى. على سبيل المثال، زوج EURUSD هو سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي.
  • أسعار العرض والطلب: تحدد أسعار العرض والطلب سعر زوج العملات. يشير سعر العرض إلى السعر الذي يرغب فيه البائعون في بيع العملة، بينما يشير سعر الطلب إلى السعر الذي يرغب فيه المشترون في شراء العملة.
  • الرافعة المالية: تسمح الرافعة المالية للمتداولين بفتح صفقات بمبالغ أكبر من الأموال التي يودعونها. يمكن أن تكون الرافعة المالية مفيدة في زيادة الأرباح المحتملة، ولكنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى زيادة الخسائر المحتملة.
  • إدارة المخاطر: من المهم إدارة المخاطر عند التداول بالفوركس. يمكن القيام بذلك من خلال استخدام أوامر وقف الخسارة، والتي تغلق الصفقة تلقائيًا عندما يصل السعر إلى مستوى معين.

علماً أن الأسعار عند التداول في سوق الفوركس تخضع إلى تقلبات كبيرة، بحسب كمية العملات التي يتم التداول بها وتحويلها إلى عملات أخرى. وربما هذا هو السبب الذي جعل سوق الفوركس جذاباً للكثير من المتداولين. حيث تتيح هذه الخاصية فرصة كبيرة لأجل كسب أرباح طائلة، ولكن على الجانب المقابل فإنها قد تسبب خسائر كبيرة.

للمزيد من المقالات: ما هو الفوركس

أنواع سوق الفوركس

هنالك عدة أنواع لأسواق الفوركس، ولأننا حريصون على فهمكم الكامل للموضوع. سوق نقدم لكم أسماء كل منها مع شرح سريع ومبسط عنها:

  • سوق الفوركس الفوري: يشير هذا السوق إلى تبادل الأزواج المالية من العملات، عند نقطة معينة لتسوية التداول. ويمكن أن يتم تسوية الصفقة على الفور، أو في بعض الحالات قد يتم إكمالها خلال وقت قصير جداً.
  • سوق الفوركس الآجل: يحصل فيه اتفاق على توقيع عقد من أجل بيع كمية ما من عملة معينة، بسعر متفق عليه في المستقبل. ونتيجة لذلك يتم تسوية الصفقات وإنهاؤها في تاريخ مستقبلي محدد. ويحق فيه للطرفين إنهاء العقد قبل الفترة المحددة.
  • سوق الفوركس المستقبلي: وهو أحد أنواع أسواق الفوركس أيضاً، وفيه يتم توقيع عقد بيع أو شراء كمية من العملات. ويتم تسوية العقد في المستقبل. لكن ماذا يختلف هذا السوق عن سوق الفوركس الآجل؟ لا تقلق سوف نقدم لك الإجابة. إن سوق الفوركس المستقبلي يتضمن عقد ملزم قانونياً بعد توقعيه.

قد يهمك أيضًا: سوق تبادل العملات الأجنبية الفوركس من يقوم بتنظيمه؟

كيف يتم التداول في الفوركس

على خلاف السلع أو الأسهم الأخرى، فإن تداول الفوركس يتم بدؤه بين طرفين بشكل مباشر في السوق الموازية OTC. وذلك بدلاً من أن يتم التداول في البورصات العالمية وما إلى ذلك من وسائل عند تداول الأسهم أو السلع المختلفة.

يدير سوق الفوركس مجموعة بنوك دولية تشكل شبكة عالمية، موزعة على 4 من المراكز الرئيسية ويقع كل منها في دولة مختلفة. إذ تقع هذه المراكز في نيويورك ولندن وطوكيو وسيدني.

أي أنه حالما يغلق أحد البنوك المسؤولة عن تشغيله، يكون هنالك بنك آخر يديره لأن البنوك تقع في مناطق تختلف فيها الأوقات الزمنية. فحينما يحين موعد إغلاق بنك ما وقد كان هو المشغل في السوق، يكون قد حان موعد افتتاح البنك الآخر وهو سوف يتولى مهمة تشغيله.

أما عن كيفية تداول الفوركس فإننا سوف نشرح لكم الآن الخطوات بالتفصيل، لكي يكون مقالنا الدليل الشامل لك. سواء أكنت مبتدئاً لا تعرف أصول التداول، أو حتى خبيراً يرغب في زيادة معلوماته حول كيفية تداول الفوركس بشكل صحيح.

سنقدم لكم خطوات تداول الفوركس باختصار، ثم سنورد شرحاً مفصلاً عن كل منها:

  1. أولاً وقبل كل شيء على الشخص الذي يريد دخول المجال أن يحدد الطريقة التي سوف يتبعها في هذا التداول.
  2. ثم يقوم بعدها بالتعرف على كيفية عمل ونشاط أسواق الفوركس.
  3. ثم يقوم بفتح حساب.
  4. بعد ذلك يقوم ببناء خطة محكمة للتداول.
  5. يختار بعد ذلك أحد منصات تداول الفوركس.
  6. ثم بعد ذلك يقوم بفتح مركزه الأول.

والآن سوف نقدم لكم شرحاً مفصلاً عن كل خطوة من الخطوات السابقة:

للمزيد من المقالات: أكثر الهيئات المالية المنظمة للفوركس شهرة

أولاً: تحديد الطريقة التي سوف يتبعها الفرد في تداول الفوركس

بشكل عام تتم تداولات الفوركس بين المؤسسات المالية الكبيرة والبنوك الضخمة. إذ تقوم حينها ببيع وشراء كميات كبيرة من العملات يومياً. لذلك فإن المتداولين الأفراد قد لا يستطيعون الانخراط معهم. ونتيجة لذلك يلجأون إلى أحد طرق التداول وهي تداول الفوركس عبر وسيط، أو تداوله عبر العقود مقابل الفروقات.

أما عن العقود مقابل الفروقات في الفوركس فهو عبارة عن عقد يوافق فيه الشخص على استبدال فرق السعر في زوج من العملات. بدءاً من وقت فتح المركز وحتى يتم تسويته أو إغلاقه. فإذا قمت بفتح مركز بيع وانخفض سعر زوج العملات فإنك حينها سوف تكسب أرباحاً. أما إذا ارتفع فسوف تخسر. ويكون العكس صحيحاً عندما يفتح الشخص مركز شراء.

أما عن تداول الفوركس عن طريق وسيط، فإنه يكون بطريقة مشابهة للعقود مقابل الفروقات. إذ يقوم الشخص حينها بالمضاربة على تحركات سعر زوج عملات ما. دون أن يملك الشخص تلك العملة. فإذا كان يتوقع أن السعر سوف يرتفع، عندها يمكنه الشراء لكي يحقق الربح.

اقرأ أكثر: أهم تراخيص شركات الفوركس

ثانياً: التعرف على طريقة عمل أسواق الفوركس

عموماً يجب فهم أنه حالما يريد الشخص تداول الفوركس، فإنه يجب أن يعلم أن كيفية العمل في هذا السوق. فهي تختلف بشكل تام عن أسواق الأسهم.

إذ أنه عوضاً عن القيام ببيع وشراء العملات في البورصات المركزية، يتم الشراء والبيع عن طريق شبكة من البنوك العالمية. وتعرف هذه الطرق باسم السوق الموازي أو ما يطلق عليه أيضاً سوق خارج البورصة. إذ أن هذه البنوك هي صانعة السوق، حيث تعين سعر الشراء والبيع لكل زوج مدرج في الفوركس.

كما أن معظم المتداولين في الفوركس لا يقومون بالتداول والبيع والشراء وحدهم، أو عن طريق واحد من البنوك الكبرى بشكل مباشر. بل يستخدمون ما يسمى مزود تداول الفوركس.

حيث يقوم مزود الفوركس كالمنصة العربية للاستثمار والتي تتيح هذه الخدمة لعملائها، بالبحث عن أفضل الأسعار التي تساعد الشخص على ربح الأموال. وإن كنت مقبلاً على هذا ولكي تفهم أكثر عن هذا الموضوع ننصحك بزيارة أحد مراكزنا. أو أن تتواصل معنا لكي نزودك بكافة التفاصيل بشأن هذه العملية.

تابع معنا: منظمو الفوركس والهيئات المالية الأوروبية

ثالثاً: فتح حساب

فيما بعد حينما تريد أن تقوم بتداول الفوركس عبر العقود مقابل الفروقات، فيجب أن تفتح حساباً. وهو ما توفره لك المنصة العربية للاستثمار أيضاً.

رابعاً: بناء خطة تداول الفوركس

إن بناء خطة من أجل التداول يشكل أمراً مهماً جداً، ولا سيما عندما يكون الشخص جديداً في مجال تداول الفوركس. إذ توفر الخطة بعض الأسس التي سوف يعتمد الشخص عليها عند فتح أو إغلاق المركز.

علاوة على ذلك قد يضطر الفرد إلى تحديد استراتيجية لتداول الفوركس، ويتبعها من أجل أن يضمن تحقيق الأرباح بشكل ممتاز. بمجرد تطبيق إحدى استراتيجيات التداول، يقوم الشخص أيضاً بإجراء تحليل للأسواق لكي يستغلها بالطريقة التي تحقق له الأرباح.

للمزيد: كيف أستطيع الحصول على ترخيص شركة فوركس وماهي الخطوات؟

خامساً: اختيار منصة من أجل تداول الفوركس

عليك اختيار أحد شركات الوساطة المالية الموثوقة والشهيرة لكي تعمل عن طريقها. وفي هذا السياق فإن المنصة العربية للاستثمار تتيح لك فرصة التداول في أسواق الفوركس، من خلال منصة ميتاتريدر 5 الشهيرة. التي هي سهلة الاستخدام وبسيطة وتوفر كافة أنواع التداولات المالية التي ترغب بها.

سادساً: فتح وإغلاق المراكز

بمجرد أن يختار الشخص منصته، يمكنه بدء التداول في الفوركس، حيث يقوم حينها بافتتاح بطاقة تداول للسوق الذي اختاره. وسوف يرى سعر كل من البيع والشراء حينها. ويمكن حالما يفتتحها تحديد حجم المركز وإضافة طلبات أو توقفات ويمكنه إغلاق تداوله عندما يصل إلى مستوى معين.

فإذا كان يريد فتح مركز شراء يضغط على (Buy) وإن كان يريد فتح مركز بيع ينقر على (Sell). ويمكنه حينها مراقبة الأرباح أو الخسائر من قسم open positions أو ما يسمى بالمراكز المفتوحة. وعندما يريد الشخص إغلاق المركز أخيراً، يقوم بذلك بكل سهولة بإجراء إغلاق للتداول عكس الذي قام بفتحه سابقاً.

تابع أيضًا: التداول الآلي وأنواعه ومخاطره في سوق الفوركس

مميزات ومخاطر تداول الفوركس

على الرغم من أن تداول الفوركس يشكل واحداً من خيارات التداول التي يرغب الكثيرون فيها بشدة. لكثرة ما توفره من خيارات قد تساعد المتداول على اتخاذ قراره بسهولة. فإن له أيضاً بعض المخاطر وسوف نورد الآن لكم مزايا وعيوب التداول في سوق الفوركس:

مزايا تداول الفوركس

  • سيولة ضخمة جداً، كما أن حجم التداول اليومي في الفوركس مرتفع جداً.
  • إن تداول الفوركس متاح على مدار 24 ساعة، وذلك خلال خمسة أيام في الأسبوع.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن هذا التداول يتم بطريقة غير مركزية، أي لا توجد جهة واحدة تستطيع تحديد الأسعار.
  • كما يمكن بسهولة للشخص أن يتابع الأخبار التي تتعلق بسوق الفوركس ويدرسها بشكل جيد. من أجل أن يستطيع معرفة اختيار المركز الذي سوف يقوم بفتحه.
  • علاوة على ذلك، يستطيع المتداول بفضل الرافعة المالية المتوفرة، أن يتداول بأكثر مما يملك.
  • وأخيراً فإن فتح حساب حقيقي من أجل تداول الفوركس أمر سهل جداً.

اقرأ أيضًا: استثمار الذهب هو الأفضل أثناء التضخم في سوق الفوركس

مخاطر الفوركس

  • قد يكون هناك أحياناً درجة كبيرة من التقلب في أسعار أزواج العملات.
  • يمكن أن تكون المخاطر مرتفعة عند عدم معرفة الشخص بأساسيات التداول في الفوركس.

ومن الطبيعي أن ينطوي سوق الفوركي على مخاطرة فهو مثل أي تجارة. ونحن في شركة المنصة العربية للاستثمار نحذر وننوه على الدوام حول هذه المخاطر والتي يمكن تجنبها باتباع النقاط التالية:

  • عدم الدخول في صفقات في حال وجود أخبار هامة قد تسبب حركة عنيفة في الأسواق وبشكل خاص للمتداولين الجدد.
  • تعلم أساسيات التحليل الفني والأساسي ووضع خطة للتداول والالتزام بإدارة رأس مال لحماية الحساب من الخسارة.
  • التداول مع وسيط يمتلك شهادات وتراخيص من جهات موثوقة، توضح خضوعه التنظيمي والإشرافي لها.

للمزيد من المقالات: كيف تستثمر أموالك في سوق الفوركس!

ما هي العملات المتاحة للدخول إلى سوق الفوركس

إن سوق الفوركس من اسمه هو سوق العملات الأجنبية، يعني أن المتداولين يقومون من خلاله بالتداول في عملات بعض الدول الأكثر شهرة في العالم.

وعموماً فإن هذه العملات تضم عملات الدول الكبرى في العالم من الناحية الاقتصادية. علاوة على ذلك يمكننا حصر الخيارات التي يتجه معظم الأشخاص في تداول الفوركس إليها في 8 من العملات. إذ أنها تعتبر الأعلى قيمة للتداول في سوق الفوركس وهي:

  • عملة الولايات المتحدة الأمريكية التي هي الدولار الأمريكي ويرمز له بـ USD.
  • عملة دول الاتحاد الأوروبي التي هي اليورو ويرمز له بـ EUR.
  • عملة بريطانيا التي هي الجنيه الاسترليني ويرمز له GBP.
  • عملة اليابان التي هي الين الياباني ويرمز له بـ JPY.
  • عملة أستراليا التي هي الدولار الاسترالي ويرمز له بـ AUD.
  • عملة نيوزيلندا التي هي الدولار النيوزيلندي ويرمز له بـ NZD.
  • عملة كندا التي هي الدولار الكندي ويرمز له بـ CAD.
  • عملة سويسرا التي الفرنك السويسري ويرمز له بـ CHF.

لمعرفة تفاصيل اكثر حول الفوركس اقرأ مقالة ما هو الفوركس

الخلاصة في مقالنا حول تداول الفوركس

في ختام مقالنا عن تدَاول الفورِكس، نجد أنه مجال يمكن أن يحقق أرباحاً جيدة للمتداولين الماهرين. إذ يقدم الفوركس إمكانية الوصول إلى الأسواق والبورصات العالمية ويوفر فرصاً استثمارية كبيرة. إلا أنه من الضروري أن تكون واعياً لأن هذا السوق يحمل أيضاً بعض المخاطر. حيث يجب أن تتذكر دائماً أن التداول في الفوركس يتطلب فهماً عميقاً للأسواق وتحليلاً فنياً لها. وعلاوة على ذلك أيضاً قد يتطلب وقتاً لا بأس به لتطوير استراتيجية ناجحة. وباختصار يمكن أن يكون تدَاول الفورِكس مجالاً رائعاً لتحقيق الأرباح، ولكنه يتطلب تعلماً جيداً واستعداداً للمخاطرة.

لقد قمنا في مقالنا السابق بمحاولة ذكر أغلب الأمور التي تهمكم بشأن الفوركس والتداول فيه. كما وضحنا لكم كيفية التداول فيه بشرح مبسط، والآن لضمان شمول مقالنا. كان علينا أن نقدم بعض الأسئلة التي يتم طرحها بشكل متكرر على خبراء أسواق المال ومحركات بحث جوجل في الفترة الماضية:

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

للمزيد: أنواع شركات الفوركس بين STP, MM , ECN Forex Broker

الأسئلة الشائعة حول تداول الفوركس

كم تبلغ أرباح الفوركس؟

تختلف أرباح الفوركس من شخص إلى آخر، وعموماً يقال بأن العائد السنوي الناجم عن التداول في هذا السوق. يقدر بحوالي 20-100% من رأس المال، وهذا للمتداول المحترف الذي يمتلك خبرات كبيرة. ولكن على الجانب الآخر فقد يحمل تداول الفوركس خطر الخسارة أي أن الشخص لا يربح الأموال، بل يخسر رأس ماله في بعض الأحيان.

هل الفوركس هو التداول؟

إن الفوركس يشير إلى سوق للعملات الأجنبية، ويشكل الفوركس أحد خيارات التداول الشهيرة في العالم. علاوة على ذلك يعتبر السوق الأول من حيث حجم التداول اليومي فيه.

هل يمكن التداول ب 100 دولار؟

نعم يمكن التداول بهذا المبلغ، فعلى سبيل المثال إن تداول الفوركس يمنح الشخص إمكانية استخدام ما يسمى الرافعة المالية. والتي تمكن الفرد من التداول بمبالغ أكبر بكثير من التي يملكها. لكنها أداة خطيرة وقد تسبب خسائر كبيرة في حال استخدامها دون خبرة لذلك يجب الحذر.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • اقتصاد الإمارات
  • سهم جرير
  • سهم الباحة