العودة للخلف

سهم مايكروسوفت؛ الدليل الشامل حول الاستثمار في هذه الشركة العملاقة

شعار سهم مايكروسوفت

سهم مايكروسوفت؛ إليك الدليل الشامل حول الاستثمار في هذه الشركة العملاقة في هذا المقال المقدم من المنصة العربية للاستثمار

شركة مايكروسوفت هي واحدة من أكبر الشركات التكنولوجية في العالم، التي تأسست في 4 نيسان عام 1975 بواسطة بيل غيتس وبول ألين في الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين أصبحت رائدة في صناعة التكنولوجيا والبرمجيات والأجهزة والخدمات التكنولوجية. وأصبح سهم مايكروسوفت أحد أكثر الأسهم تداولاً.

تتخصص مايكروسوفت في تطوير نظام التشغيل ويندوز الشهير وحزمة برامج مايكروسوفت أوفيس، التي تشمل برامج مثل Word و Excel و PowerPoint وغيرها.كما تقدم الشركة مجموعة واسعة من منتجات وخدمات التكنولوجيا السحابية، بما في ذلك Azure و Office 365.

تجذب مايكروسوفت العديد من الشركات والمؤسسات والأفراد بفضل تكنولوجياتها المبتكرة وحلولها الموثوقة. إذ تساعد الشركة في تمكين العمل وتعزيز الابتكار، في مجالات مثل التعليم والتجارة الإلكترونية والنقل وغيرها.

لذلك يعتبر سهم مايكروسوفت أحد الخيارات الجيدة للتداول عندما تريد دخول أسواق المال. ويمكن اعتباره أحد خيارات التداول الناجحة طويلة الأمد.

لكن ومع هذا فيجب فهم أن التداول قد ينطوي على مخاطر وقد يسبب خسائر في حال عدم المعرفة الجيدة. لذلك يجب الاطلاع بشكل جيد على أحوال السوق ويجب الانتباه إلى المخاطر المتوقعة نتيجة تداول الأسهم.

سنتعرف في هذه المقالة على كل ما قد يخطر ببالك حول شركة Microsoft وأيضاً سهم مايكروسوفت وسعره والعوامل التي تؤثر عليه. وكذلك سنقدم لكم كيفية شرائه بسهولة. وتوقعات سعره خلال الأعوام القادمة.

اقرأ أيضًا: سهم سناب شات: هل هو فرصة استثمارية لعام 2023

ما هي شركة مايكروسوفت وما الخدمات التي تقدمها

قبل التحدث عن سهم مايكروسوفت لا بد أن نقدم لكم بعض المعلومات المهمة حوله الشركة. بدأت شركة Microsoft في عام 1975 في الولايات المتحدة كأحد الشركات الرائدة في مجال الاستثمار في التكنولوجيا والمعلومات. وهي إحدى الشركات الـ 5 الكبرى في أمريكا إلى جانب Apple, Google, Amazon, Meta.

مهمتها هي تمكين الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم من إقامة علاقات العمل بسهولة، من خلال إنشاء تقنية تغير طريقة عمل الأشخاص وتسجيل بياناتهم وتواصلهم.

تقوم الشركة بتطوير وتسويق البرامج والخدمات والأجهزة التي توفر فرصاً جديدة، ومزيداً من الراحة لحياة الناس. كما تقوم بأعمال تجارية في جميع أنحاء العالم ولديها مكاتب في أكثر من 100 دولة.

تحقق الشركة إيرادات من خلال تطوير مجموعة واسعة من منتجات وخدمات البرمجيات وترخيصها ودعمها. من خلال تصميم وبيع الأجهزة، وتقديم الإعلانات ذات الصلة عبر الإنترنت إلى جمهور العملاء العالمي. ويعتبر سهم مايكروسوفت واحداً من أغلى الأسهم في الأسواق العالمية بسبب كثرة الخدمات التي تقدمها.

تشمل منتجاتها أنظمة تشغيل لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، والخوادم والهواتف والأجهزة الذكية الأخرى. علاوة على ذلك تقدم أيضاً أدوات تطوير البرمجيات، ألعاب الفيديو، أدوات إدارة سطح المكتب، تطبيقات أعمال وكذلك تطبيقات لحساب الإنتاجية.

أيضاً تقوم بتصميم وبيع الأجهزة بما في ذلك وحدات التحكم في الألعاب والترفيه، مثل Xbox 360 و Kinect لأجهزة Xbox 360. وملحقات Xbox 360 ومنتجات أجهزة الكمبيوتر الشخصي من Microsoft.

كذلك تقدم الشركة استشارات وخدمات دعم المنتجات والحلول، وتقوم بتدريب وتوظيف مدمجي ومطوري أنظمة الكمبيوتر.

اقرأ المزيد: العقود الآجلة: هل هي أداة استثمارية جيدة عند دخول أسواق المال؟

الخدمات التكنولوجية التي تقدمها شركة مايكروسوفت

تشمل أمثلة خدمات التكنولوجيا والحوسبة السحابية التي تقدمها Microsoft ما يلي:

  • مايكروسوفت أوفيس 365، وهي وسيلة عبر الإنترنت تتيح للأشخاص العمل من أي مكان تقريباً في أي وقت. مع حلول تعاون وطرق اتصال بسيطة ومألوفة. ومن أهم أنظمتها مايكروسوفت أوفيس exchange, share point, Lync.
  • خدمة Xbox LIVE، التي تتيح الألعاب عبر الإنترنت، كما تتيح الوصول إلى مجموعة واسعة من محتوى الفيديو والألعاب والترفيه.
  • خدمات إدارة علاقات العملاء عبر الإنترنت بواسطة ديناميات مايكروسوفت، والتي تقدم خدمات المبيعات والتسويق للمحترفين. من خلال واجهة مألوفة تعتمد على برنامج مايكروسوفت أوتلوك.
  • محرك البحث بينغ، الذي يعثر على وينظم الإجابات التي يحتاجها الناس، حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات أسرع وأكثر إبداعاً.
  • سكايب، الذي يتيح للمستخدمين الاتصال بالأصدقاء والعائلة والعملاء والزملاء من خلال مجموعة متنوعة من الأجهزة.
  • Azure وهي قاعدة البيانات التي تساعد المطورين على ربط التطبيقات والخدمات داخل المؤسسات. تشمل هذه الخدمات ويندوز أزور، وهو نظام تشغيل قابل للتوسعة مع قدرات الحوسبة والتخزين والاستضافة والإدارة. وأيضاً مايكروسوفت SQL أزور.

كما تقوم الشركة أيضاً بالبحث وتطوير التقنيات المتقدمة لمنتجات وخدمات البرمجيات والأجهزة المستقبلية. لذلك يشهد سهم مايكروسوفت ارتفاعاً متزايداً في سعره. وتعتقد الشركة أنها ستستمر في النمو وسوف تلبي احتياجات عملائها، من خلال تقديم حلول ووسائل جديدة وعالية القيمة. من خلال منصاتها المتكاملة للبرمجيات والأجهزة والخدمات، مما يخلق فرصاً جديدة للشركاء. علاوة على ذلك أيضاً يساهم هذا في زيادة رضا العملاء ويزيد تميزها في الخدمة ويرفعُ كفاءة أعمالها في المستقبل.

بعد هذه المعلومات لا بدَّ أنَّ الفضول انتابك لمعرفة سعر سهم مايكروسوفت.

للمزيد: تداول النفط

تاريخ سهم مايكروسوفت وتحليله

تم إدخال سهم مايكروسوفت لأول مرة في مجال التداول عام 1986. وأصبح المستثمرون قادرين على التداول بها، وذلك بسبب القوة التقنية الكبيرة التي امتلكها Microsoft في ذلك الوقت.

خلال الاكتتابات الجديدة العامة، تم بيع الأسهم من الشركة آنذاك مقابل 21 دولاراً لكل سهم. علاوة على ذلك حينها تم تقسيم سهم مايكروسوفت إلى 9 أقسام.

قامت الشركة في في التسعينيات بإنتاج ما يسمى ويندوز 95، والذي لاقى قبولاً كبيراً في السوق. وحقق مبيعات كبيرة جداً أدت إلى ارتفاع قيمة أرباحها.

وعلى إثر ذلك بدأت قيمة سهم مايكروسوفت بالارتفاع بشكل تدريجي، وفي عام 2000 بلغ سعر السهم الواحد ما يقارب 58.83 دولار.

لكن بعد ذلك فقد السهم جزءاً كبيراً من قيمته السوقية في عام 2003، نتيجةَ انطلاق الكثير من الشركات المماثلة بالاختصاص. واشتعلت المنافسة بينها، فتارة يرتفع سعر سهم مايكروسوفت وتارة أخرى ينخفض، وذلك حتى حلول عام 2014.

حيث أصبح ساتيا نادالا الرئيس التنفيذي للشركة، وتمكن من تطبيق سياسة قيادية شاملة وحكيمة. أدت إلى ارتفاع قيمة أسهم الشركة بشكل كبير. بل وحتى أنها أصبحت أحد منافسي الشركات الكبيرة في الأسواق المالية مثل Amazon و Apple. ويبلغ سعر سهمها اليوم ما يقارب 320 دولار تقريباً.

ولا بدَّ أن نشير إلى أن الشركة بقيت منتظرة لأكثر من 10 أعوام بعد تأسيسها، قبل أن تدخل سهم مايكروسوفت في الأسواق. وذلك عكس الشركات التي تعمل في مجال التكنولوجيا الحديثة، التي غالباً ما تطلق أسهمها بعد أعوام قليلة من انطلاقها.

أسباب تأخر طرح أسهم Microsoft في الاكتتاب العام

ربما يعود عدم طرح سَهم مَايكروسوفت هذا للتداول إلى كثرة الأرباح التي كانت الشركة تحققها في ذلك الحين، لذلك فإنها كانت تتجنب الاكتتاب العام من أجل بيع أسهمها لفترة طويلة. وبفضل هذا كانت الشركة لا تعاني من أية تأثيرات اقتصادية أو ضغوط، تحصل من قبل أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة.

خلال عام 2000 كما ذكرنا بلغت قيمة سهمها ما يقارب 58 دولار، وزادت القيمة السوقية للشركة بشكل كبير وارتفعت إلى ما يقارب 600 مليار دولار. مما جعلها منذ ذلك الزمن أحد أكبر الشركات العالمية.

وفي سنة 2018 بلغت قيمة سهم مايكروسوفت في الأسواق ما يقارب 866 مليار دولار وارتفع سعر سهم مايكروسوفت بشكل كبير. وشكلت حينها الشركة التكنولوجية الرابعة من حيث قيم التداول الكليِّ في أسهمها.

للمزيد من المقالات: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

سعر سهم مايكروسوفت

بماذا يتأثر سعر سهم مايكروسوفت وما هي العوامل التي تغير من سعره؟

بالتأكيد كما في كل الشركات هنالك بعض العواملِ التي قد على قيمة وتداول سهم مايكروسوفت في الأسواق أو البورصات العالمية، ونذكر منها:

العرض والطلب على أسهمها

كأي شركة رائدة في مجال الاستثمار العالمي، قد تتأثر قيمة سهم مايكروسوفت بحجم العرض والطلب على منتجات الشركة. على سبيل المثال عند انخفاض الطلب على المنتجات التي تقوم الشركة بإنتاجها، تنخفض قيمة أسهمها في الأسواق المالية والعكس صحيح.

اقرأ أيضًا: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

وجود الشركات المنافسة

هنالك العديد من الشركات التي قد تتشابه منتجاتها وأعمالها مع شركة مايكروسوفت. مما قد يؤثر على قيمة سهم مايكروسوفت بشكل سلبي وبالتالي فإن المنافسة بين الشركات تتجه نحو الازدياد.

ولكي تحافظ الشركة على قيمة أسهمها يجب أن تتقدم على الشركات التكنولوجية الأخرى، التي تتشابه باختصاصها مع مايكروسوفت. لأن أي خلل يصيب الشركة سواء من حيث الإدارة أو التواصل مع العملاء في ظل وجود الشركات المنافسة. قد يقلل من الطلب على المنتجات التي تعمل على نشرها في الأسواق، وبالتالي سوف يقل الطلب على سهم مايكروسوفت. وتشهد أسعارها آنذاك انخفاضاً كبيراً في السوق المالية.

اقرأ المزيد: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

تحليلات السوق

يعتبر السوق أحد أبرز العوامل التي تؤثر على قيمة الاستثمار بشركة Microsoft. على سبيل المثالِ قد تؤثر التوترات الاقتصادية أو التضاربات السياسية بين الدول. على أسعار سهم مايكروسوفت سواء كان ذلك بالاتجاه السلبي أم الإيجابي. لذلك من الضروري قبل تداول أية أسهم ومنها سهم مايكروسوفت. أن يتم تقييم السوق وتحليله بشكل جيد. قبل اتخاذ القرار بشأن تداول المال في البورصات العربية والعالمية.

للمزيد من المقالات: الاستثمار في أسهم توتال

كيفية تداول سهم مايكروسوفت

عموماً فإن تداول سهم مايكروسوفت أمر سهل جداً ولا يتطلب إلا بضع دقائق من أجل القيام به. وذلك بعد إنشاء حساب تداول لدى المنصة العربية للاستثمار.

الآن إليكم الخطوات بشكل مبسط:

  1. بداية قم بفتح حساب للتداول مع المنصة العربية للاستثمار.
  2. ثم بعدها قم بتفعيل حسابك عبر إرسالك لبضعة وثائق تحدد مكان إقامتك وتثبت هويتك.
  3. ابحث عن أسهم شركة مايكروسوفت والتي ستجدها أمامك بالرمز MSFT.
  4. ثم ابدأ بتداول سهم مايكروسوفت.

اقرأ المزيد: السوق الأمريكي للأسهم “بوابة الاستثمار العابرة للقارات”

هل تداول سهم مايكروسوفت جيد

إن تداول وامتلاك الأسهم في شركات ذات قيمة في الأسواق المالية مثل مايكروسوفت. يحمل خطراً أقل مقارنة بشراء الأسهم في الشركات الأصغر والتي قد تحمل مصداقية قليلة.

لكن على الرغم من هذا فإن استثمار سهمها ليس خالياً من المخاطر، مثل جميع الاستثمارات الأخرى. وعموماً يعتبر سهم مايكروسوفت أحد الاستثمارات المثالية لأولئك الذين يبحثون عن تداول طويل الأمد.

أيضاً يمكننا القول علاوة على ذلك أن مايكروسوفت تدفع أرباحاً كبيرة على أسهمها، حيث وصلت أرباح سهم مايكروسوفت خلال العام الماضي إلى 9.65 دولار.

للمزيد من المقالات: كل ما تحتاج معرفته عن الأسهم

ما هي نقاط القوة والضعف عند شركة مايكروسوفت

يجب عليك قبل البدء بالاستثمار في أي شركة ومنها شركة مايكروسوفت أن تقوم بتحليل عوامل القوة والضعف التي توجد عندها. من أجل أن تستغلها عند شراء سهم مايكروسوفت بشكل متوافق مع مصالحك وبشكل يحقق لك أفضل الأرباح.

ومن هذا المنطلق سوف نقدم لكم الآن العوامل التي تزيد من قوة شركة مايكروسوفت وبالتالي قد تزيد من سعر سهمها. وكذلك عوامل الضعف لديها.

اقرأ أيضًا: سهم نفيديا Nvidia، إلى أين؟

نقاط القوة عند شركة Microsoft

نذكر لكم من بين نقاط قوة شركة مايكروسوفت ما يلي:

  • تعمل الشركة على استغلال محركات النمو المستمرة التي تمتلك إمكانيات عالية. مثل أدوات الذكاء الاصطناعي أو ألعاب الفيديو، التي تلقى رواجاً كبيراً بين الأفراد.
  • إنّ مايكروسوفت تمتلك مجال أعمال واسع ومتنوع، وتحتل مكانة عظيمة في برامج الكمبيوتر والتكنولوجيا.
  • إن ميزان تطور شركة مايكروسوفت إيجابي في سوق الأسهم المالية. لأنها تمتلك ربحية عالية، ومستويات ديون معقولة أو ربما منخفضة. علاوة على ذلك تعمل على إدارة التدفقات النقدية للشركة بشكل جيد. وهذا أحد العوامل التي تساهم في ثبات واستقرار سهم مايكروسوفت.
  • تعمل مايكروسوفت على تفادي المخاطر التي تتعلق بالتنظيم فيما يخص بيانات المستخدمين أو مسائل المنافسة. فهذه المشكلاتُ تواجه حالياً الكثير من الشركات الكبيرة مثل فيسبوك، أمازون، آبل، نيتفلكس وجوجل.

اقرأ المزيد: اختيار الاسهم, كيف تختار أسهمك باحترافية؟

نقاط الضعف عند مايكروسوفت

  • إن المجال التكنولوجي حساس للاضطرابات المختلفة.
  • إذا تم رفع أسعار الفائدة فإنها تتأثر بشكل أسرع من المعتاد.
  • لديها منافسة شرسة مع مجموعة GAFA التي تضم Google, Apple, Facebook, Amazon.

قد يهمك أيضًا: الأسهم والموظفين

توقعات سهم مايكروسوفت

الآن سنقدم لكم بعض التحليلات المتوقعة لقيمة سهم مايكروسوفت خلال الأعوام القادمة. لأن معرفة اتجاه سعر سهم ما، قد يساهم في اتخاذ القرار بشأن الاستثمار في الأسهم والشركات العالمية.

لكن لا بدَّ من التنويه إلى أن هذه التوقعات قد تحتمل الصواب أو الخطأ، وهي منقولة عن مواقع تحليل أسواق المال العالمية. لذلك لا يجب الاعتماد عليها بشكل كلي، ويجب عليك استشارة الخبراء وتحليل السوق المالي بنفسك بشكل جيد. قبل اتخاذ القرار بشأن الاستثمار أو عدمه في سهم مايكروسوفت.

اقرأ المزيد: 2022، عامٌ للنسيان.. جولة على أداء أهم المؤشرات والأسهم

توقعات سعر سهم مايكروسوفت 2023-2024

بدأ سعر سهم Microsoft في عام 2023 بسعر 239.82 دولاراً. واليوم يتم تداوله بسعر 320 دولار تقريباً، وبذلك ارتفع سعر سهم مايكروسوفت بنسبة 33.9% عن بداية العام. وإن المتوقع لسعره في نهاية عام 2023 هو 453 على مؤشر الدولار الأمريكي.

في النصف الأول من عام 2024، قد يرتفع سعر سهم Microsoft إلى 523 دولار. وفي النصف الثاني سيضاف إلى السعر 74، ويغلق العام بسعر سهم مايكروسوفت عند 597 دولار أمريكي.

للمزيد من المقالات: انهيار سوق الأسهم, ماذا تفعل في هذه اللحظات؟

توقعات سهم مايكروسوفت للأعوام 2025-2029

ستؤدي هذه السنوات الخمس إلى زيادة في سعر سهم مايكروسوفت، حيث سينتقل سعر السهم من 597 إلى 1068 دولار، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 78.89%. سيبدأ سهم مايكروسوفت عام 2025 بسعر 597 دولار، ثم سيرتفع إلى 602 دولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام وسينتهي عام 2025 بسعر 658 دولار أمريكي.

اقرأ أكثر: الاستثمار في الأسهم أم الاستثمار في السندات؟

توقعات سهم مايكروسوفت 2030-2034

في هذه الفترة سيرتفع سعر سهم مايكروسوفت من 1068 إلى 1338 دولار، وهو ما يقارب 25% زيادة في السعر. إذ سييدأ السعر عام 2030 بـ 1068 دولار، ثم سيرتفع سهم مايكروسوفت إلى 1090 دولار خلال النصف الأول من العام، وينتهي عام 2030 بسعر 1113 دولار. وهو حوالي أكثر من سعره الحالي بما يقارب زيادة  247.8%. ثم بعدها سيتقدم سعر سهم مايكروسوفت صعوداً ليصل إلى 1338 دولار.

اقرأ أيضًا: هوامير البورصة وتأثيرهم على الأسواق العالمية وأدائها

الخلاصة

يمكن اعتبار سهم مايكروسوفت أحد الخيارات الجيدة للتداول والاستثمار في أسواق المال العالمية. ولا سيّما على المدى البعيد. فبفضل موثوقية الشركة الكبيرة واسمها العريق. قد يكون من الممكن استثمار الأسهم فيها بشكل آمن نسبياً بعيداً المخاوف، التي قد تكون موجودة عندما تريد التداول في المؤسسات الصغيرة وغير المعروفة بشكل كبير.

ومع هذا لا بدَّ من إدارة المخاطر ومعرفة أن تداول المال واستثمار الأسهم ينطوي على بعض المخاطر. لذلك يلزم إجراء الدراسات الكافية والتحليلات اللازمة قبل اتخاذ قرار البدء بالاستثمار في الأسواق العالمية.

ختاماً فإن سعر سهم مايكروسوفت يشهد ازدياداً كبيراً منذ  انطلاق تداوله في عام 1986 بسعر 21 دولار تقريباً، إلى اليوم حيث يبلغ سعره حالياً ما يقارب 320 دولار. وهذا قد يكون أحد العوامل التي تحرّض الأفراد على التداول في هذه الشركة العملاقة.

تنويه: هذه المقالة لا تمثل نصيحة استثمارية، وإنما هي بعض الأفكار الهامة التي يجري جمعها من المصادر الموثوقة. بغية تقديم بعض المعلومات الدقيقة حول سهم مايكروسوفت في أسواق المال العالمية من وجهة نظر الكاتب.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الفوركس فاكتوري
  • تنصيف البيتكوين
  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس