العودة للخلف

الاستثمار في صناعة التكنولوجيا.. فرصة استثمارية لا يجب تفويتها

الاستثمار في صناعة التكنولوجيا.. فرصة استثمارية لا يجب تفويتها

يُعتبر الاستثمار في صناعة التكنولوجيا خياراً أساسياً للمستثمرين، إذ تحتل العديد من الشركات التكنولوجية المراتب الأولى من حيث الحجم والأهمية.

يُعتبر القطاع التقني من أضخم القطاعات الصناعية والاستثمارية على الإطلاق، فكل شركة أو مُنتج مُرتبط بالتكنولوجيا الحديثة يدخل ضمن هذا القطاع بشكلٍ أو بآخر، من ضمن هذه المنتجات الحاسوب أو الهاتف الذكي الذي تستخدمه الآن لقراءة هذا المقال! ولا شك بأن الاستثمار في قطاع التكنولوجيا لا بدّ أن يكون على رأس خيارات المستثمرين الذين يرغبون بتنويع حقائبهم الاستثمارية، ولا سيما في ظل وجود شركات تكنولوجيا عالمية عملاقة مُتاحة للاستثمار والتداول العام.

في هذا المقال سنتحدث عن بعض أهم الأسهم في صناعة التكنولوجيا على مستوى العالم، والعديد من هذه الأسهم مُتاحة للاستثمار عبر المنصة العربية للوساطة المالية، ولا شكّ بأن كلاً من هذه الأسهم يستحق أن نفرد له مقالاً خاصاً، وهو ما قد نفعله في المقالات القادمة.

1- شركة آبل Apple Inc. (AAPL):

تُعتبر شركة أبل أكبر شركة مُتاحة للتداول العلني في الولايات المتحدة الأمريكية، بقيمة سوقية تبلغ حوالي 2.5 مليار دولار، في حين تبلغ قيمة السهم الواحد على بورصة ناسداك حوالي 155 دولاراً بتاريخ 15 سبتمبر/أيلول 2022.

وعلى الرغم من أن أول ما يتبادر إلى الأذهان عند الحديث عن شركة أبل هو هواتف آيفون الذكية المحمولة وحواسيب ماك الشخصية، فإن شركة أبل تتخصص في تطوير وإنتاج وبيع العديد من المنتجات التكنولوجية الأخرى مثل الحواسيب اللوحية والأجهزة الذكية القابلة للارتداء والاكسسوارات المرتبطة بتلك الأجهزة والعديد من التقنيات والخدمات الأخرى مثل Apple TV وiCloud وغيرها.

تأسست الشركة في عام 1976 بواسطة ستيفن جوبز وآخرون، ومقرها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، إلا أنها شركة متعددة الجنسيات تعمل في مختلف أنحاء العالم، وتحظى منتجاتها بشعبية واسعة متنامية.

يمكنكم التداول على عقود فروقات أسهم شركة آبل العالمية عبر المنصة العربية للوساطة المالية.

2- شركة مايكروسوفت Microsoft Corp. (MSFT):

وهي أيضاً واحدة من كُبرى شركات التكنولوجيا العالمية ومُنافس رئيسي لشركة آبل، تأسست في عام 1975 بواسطة بيل غيتس وباول آلن في ولاية نيومكسيكو الأمريكية، ويُعتقد بأنها نجحت في تغيير شكل عالم الحواسيب والتكنولوجيا في ذلك الوقت، كونها جعلت الحواسيب الشخصية في متناول الأشخاص العاديين.

شركة مايكروسوفت هي شركة عالمية متعددة الجنسيات تُتنج البرمجيات الحاسوبية والحواسيب الشخصية والمعدات التقنية المرتبطة بالحواسيب، ويُعتبر نظام التشغيل ويندوز من أشهر منتجات الشركة، وهو النظام التي جعل استخدام الحواسيب أسهل وأبسط وفي متناول الأشخاص العاديين.

تبلغ القيمة السوقية للشركة حالياً حوالي 1.85 مليار دولار، أما قيمة السهم الواحد فهي بحدود 250 دولاراً على بورصة ناسداك (15 سبتمبر/أيلول 2022)، يمكنكم التداول على عقود فروقات أسهم شركة مايكروسوفت العالمية عبر المنصة العربية للوساطة المالية.

3- شركة ألفابت Alphabet Inc. (GOOG):

هي الشركة الأم لمحرّك البحث الأشهر على الإنترنت، غوغل، وكذلك لنظام التشغيل الخاص بالهواتف الذكية، أندرويد، إلا أن خدمات ومنتجات الشركة عديدة ومتنوعة للغاية، وتشمل متجر غوغل بلاي الإلكتروني، وهواتف Pixel الذكية ومتصفح غوغل كروم الشهير، وتجني الشركة نسبة كبيرة من أرباحها من خلال الإعلانات عبر تطبيقات AdSense وAdWords وغيرها.

تبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 1.38 مليار دولار، أما قيمة السهم الواحد على مؤشر ناسداك فتساوي حوالي 105 دولار (15 سبتمبر/أيلول 2022)، مع الإشارة إلى وجود سهم خاص بمحرك البحث غوغل هو سهم GOOGL بقيمة قريبة من قيمة السهم السابق.

يمكنكم التداول على عقود فروقات أسهم شركة ألفابت (غوغل) العالمية عبر المنصة العربية للوساطة المالية.

4- شركة IBM أو International Business Machines (IBM):

هي شركة تقنية أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في مدينة نيويورك الأمريكية، تأسست في عام 1911 ولها اليوم نشاطات وأعمال في أكثر من 170 بلداً حول العالم.

تتخصص الشركة في تطوير وإنتاج وبيع شريحة واسعة للغاية من المعدّات والتجهيزات التقنية والبرمجيات الحاسوبية، وتُقدم خدمات استشارية وبحثية، وتُنسب لها العديد من الابتكارات الهامة في تاريخ البشرية مثل الصرّافات الآلية (ATM) والأقراص المرنة وأقراص التخزين الصلبة ولغة SQL البرمجية وغيرها الكثير.

توظّف الشركة أكثر من 280 ألف موظّف في مختلف أنحاء العالم، وبذلك تعتبر من كبرى شركات العالم من حيث عدد الموظفين، أما القيمة السوقية للشركة فتصل إلى أكثر من 114 مليار دولار، وسعر السهم الواحد على بورصة نيويورك بحدود 127.3 دولار، يمكنكم التداول على عقود فروقات أسهم شركة IBM العالمية عبر المنصة العربية للوساطة المالية.

5- شركة جنرال إلكتريك General Electric (GE):

وهي أيضاً شركة تقنية أمريكية متعددة الجنسيات، أسسها العالم الشهير توماس أديسون في عام 1892، ومقرها مدينة بوسطن الأمريكية، وهي شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا الرقمية والحواسيب والطاقة والطيران والرعاية الصحية.

وصلت القيمة السوقية للشركة في عام 2000 إلى أكثر من 600 مليار دولار، لتكون في ذلك الوقت الشركة الأكبر على الإطلاق من حيث القيمة السوقية، كما بقي سهم جنرال إلكتريك واحداً من مكوّنات مؤشر داو جونز الصناعي لأكثر من 100 عام، وهي أطول فترة لشركة في هذا المؤشر، لكن أداء الشركة تراجع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة وتراجعت قيمتها السوقية إلى حوالي 72 مليار دولار، ولكنها تبقى مع ذلك واحدة من أكبر وأهم الشركات التقنية والصناعية على مستوى العالم.

يتداول سهم جنرال إلكتريك على بورصة نيويورك بسعر 66.6 دولار تقريباً، ويمكنكم التداول على عقود فروقات أسهم شركة جنرال إلكتريك العالمية عبر المنصة العربية للوساطة المالية.

كما توجد العديد من الأسهم والشركات الأخرى الهامة والرائدة التي يمكن الاستثمار فيها في قطاع صناعة التكنولوجيا مثل شركات إنتل Intel وسيسكو Cisco وأدوبي Adobe وغيرها.

وأخيراً، تجدر الإشارة إلى أن الاستثمار في صناعة التكنولوجيا حقق للمستثمرين الإيرادات الأعلى على الإطلاق في عام 2017 بنسبة 35%، ولكن هذا لا يعني أن الاستثمار في هذا القطاع هو آمن تماماً، بل لا بدّ من دراسة وتحليل السوق بشكل جيد لاختيار الأسهم المناسبة بمساعدة الخبراء والمستشارين الماليين، كما يمكن دوماً الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) الخاصة بقطاع التكنولوجيا مثل صناديق XLK وVGT لتنويع المحفظة الاستثمارية وتقليل المخاطر.

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الاقتصاد السلوكي
  • مؤشر التمساح Alligator
  • مؤشر الفراكتال