العودة للخلف

ما هي العملات المشفرة

ثلاث عملات مشفرة امام شاشة حاسوب

لمعرفة ما هي العملات المشفرة بشكل أفضل لا بد أن نتعرف على التشفير عبر التاريخ وكيف بدأ حتى وصل الى العملات المشفرة الحالية لنبدأ بتعريف التشفير هو عبارة عن أسلوب رياضي يستخدم لتحويل المعلومات إلى شكل غير قابل للقراءة، أي لترميزها.

علم التشفير هو علم الترميز بأبسط تعريف له؛ يتعامل مع إخفاء وكشف المعلومات. يتكون علم التشفير من نظامين فرعيين، التشفير وتحليل التشفير.

علم التشفير

يأخذ اسمه من مجموعة الكلمتين اليونانيتين kryptos التي تعني “مخفي” وgraphein التي تعني “الكتابة”، هي تقنيات رياضية تستخدم لتحويل المعلومات إلى نموذج لا يمكن قراءته من قبل الأشخاص غير المرغوب فيهم، يُطلق على الأشخاص الذين يفعلون ذلك اسم المشفرون.

تحليل التشفير

يتعامل تحليل الشيفرات مع فك تشفير النصوص المشفرة. يُطلق على الأشخاص الذين يقومون بفك تشفير النص المشفر والحصول على النص الأصلي ويطلق عليهم اسم محللي التشفير.

كما يمكن فهمه من تعريفاتهما، فإن التشفير وتحليل الشفرات هما مفهومين متعاكسين.

كان هناك سباق عبر التاريخ بين الأشخاص الذين يعملون على هذين النظامين. نظرًا لأن كل خوارزمية تشفير جديدة طورها المصممون للتشفير يتم كسرها بواسطة محللي التشفير مما يجبر المشفرين على تصميم خوارزميات أقوى.

احتلت حماية وأمن المعلومات مكانة مهمة في العصور القديمة وكذلك اليوم، يعود علم التشفير إلى عصر ما قبل الميلاد. تعتبر العلامات الهيروغليفية في النقوش المكتشفة في مصر حوالي عام 1900 قبل الميلاد أول مثال على الكتابة السرية. في السنوات 60-50 قبل الميلاد، كان الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر يستخدم طريقة تشفير تُعرف اليوم باسمه في اتصالات الدولة. اعتمدت طريقة التشفير هذه على استبدال كل حرف في النص بالحرف الثالث بعده في الأبجدية.

طريقة تشفير قيصر

التي تم إنشاؤها عن طريق تغيير أماكن الحروف.

هي أكثر تقنيات التشفير بدائية ولا يمكنها توفير اتصال آمن في العصر الحديث.

لأنه يمكن العثور على أي حرف في النص المشفر يتم استبداله بحرف في النص الأصلي من خلال مقارنة الأحرف الأكثر استخدامًا في تلك اللغة مع الأحرف الأكثر استخدامًا في الرسالة المشفرة.

طريقة تشفير Vigenere

طور العالم Blaise de Vigenere نظام Vigenere في عام 1586، والذي يشبه تشفير قيصر، ولكنه أكثر تعقيدًا. في هذا النظام، لم تكن الأحرف الموجودة في النص ثابتة، بل تم إزاحتها وفقًا لتسلسل الأرقام المتغيرة.

على سبيل المثال، عندما تم تعيين تسلسل رقم التشفير أو المفتاح على 285739، تم إزاحة الحرف الأول من النص المراد تشفيره 2، والحرف الثاني 8، والحرف الثالث 5، …، الحرف السادس 9 أحرف. إذا كان النص المراد تشفيره أطول من ستة أحرف، فسيتم تطبيق المفتاح بشكل متكرر.

بمعنى آخر، تم تشفير جميع أحرف النص، بما في ذلك الحرف السابع من 2 والحرف الثامن من 8، عن طريق التبديل وفقًا للمفتاح.

تم كسر تشفير Vigenere، الذي تم وصفه بأنه نظام تشفير غير قابل للكسر لفترة طويلة بعد تطويره، في عام 1854.

ومع ذلك، عندما اندلعت الحرب الأهلية الأمريكية كان الذين يعيشون في الولايات الجنوبية في ستينيات القرن التاسع عشر لم يعرفوا بعد أن طريقة التشفير هذه قد تم كسرها.

الشماليون الذين عرفوا كيفية كسر كود Vigenere، كان لديهم ميزة كبيرة على الجنوبيين، الذين حاولوا التواصل باستخدام هذه الطريقة.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في أسهم توتال 

تشفير إنجما

كافح المشفرون في جميع أنحاء العالم لتطوير طريقة تشفير أفضل. في الحرب العالمية الثانية، تواصلت الجيوش الألمانية فيما بينها باستخدام نصوص مشفرة بجهاز مسمى إنجما.

تم إرسال الرسائل المشفرة بجهاز إنجما عبر موجات الراديو باستخدام أكواد مورس. تم الاستماع إلى هذا الاتصال بين المسافات الطويلة وحاول محللو التشفير البريطانيون حله. ومع ذلك، فإن العثور على المفتاح الذي يستخدمه جهاز Enigma للتشفير كان عملية صعبة للغاية وتستغرق وقتًا طويلاً حتى إتمام العمليات الرياضية. في نفس الوقت تغيير المفتاح كل ثماني ساعات جعل عمل محللي التشفير البريطانيين أكثر صعوبة. تمكن جهاز كهروميكانيكي يسمى Bombe، طوره عالم الرياضيات البريطاني آلان تورينج وفريقه باستخدام نموذج رياضي، من فك رسائل Enigma المشفرة. لقد غير هذا الحدث مسار الحرب العالمية الثانية.

جهاز Bombe يستخدم لفك تشفير النصوص المشفرة باستخدام Enigma

حتى الخمسينيات من القرن الماضي، كان علم التشفير يستخدم فقط في الاتصالات الآمنة داخل الدول، وتحديداً في المجالات العسكرية والدبلوماسية. ومع ذلك، تغير هذا الوضع مع اختراع الحاسوب واستخدام الإنترنت. الخصوصية هي أهم ميزة مطلوبة لجميع أنواع الاتصالات والمعاملات التي نجريها باستخدام الإنترنت.

والتي أصبحت الآن جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. يتم توفير أمن المعلومات من خلال التشفير في العديد من المجالات مثل التسوق عبر الإنترنت والمعاملات المصرفية وأنظمة الحجز وأنظمة الأقمار الصناعية وتطبيقات الحكومة الإلكترونية ورسائل البريد الإلكتروني.

العملات-المشفرة

ما هي العملات المشفرة؟

العملات المشفرة

اكتسب مفهوم المال، الذي شكل كل جانب من جوانب حياتنا لآلاف السنين، أبعادًا ومعاني مختلفة مع تطور التكنولوجيا بمرور الوقت.

يظهر مفهوم النقود، في الرحلة من القطع المعدنية الأولى المسكوكة بمطرقة إلى العملات المعدنية، ومن العملات المعدنية إلى النقود الورقية ومن هناك إلى بطاقات الائتمان، أما الآن أمامنا مفهوم جديد، في بُعد جديد تمامًا، “العملات المشفرة”، التي تطورت في العصر الرقمي وما زالت تتطور إلى يومنا هذا، هي نوع من النقود التي نعرفها نظراً لتطور الأنظمة المصرفية وأنظمة الدفع وتمايز أنماط حياتنا اليومية.

برز بشكل خاص الاستخدام الواسع لنظام التجارة الإلكترونية كعامل مهم للغاية في هذا الصدد. إذن ما هو هذا المفهوم؟ كيف يتم تعريفها؟ ما هي مزايا وعيوب هذا المال؟ ستجد في هذه المقالة الإجابة على كل هذه الأسئلة.

ما هو مفهوم العملات المشفرة؟

العملات المشفرة، هي قيمة نقدية صادرة مقابل الأموال المقبولة من قبل المؤسسة المصدرة أو المحفظة الالكترونية المستخدمة لإجراء معاملات الدفع المحددة في القانون رقم 6493 الخاص بالدفع. وأنظمة تسوية الأوراق المالية وخدمات الدفع ومؤسسات الأموال الإلكترونية، والمقبولة كوسيلة للدفع من قبل أشخاص حقيقيين أو اعتباريين بخلاف جهة إصدار العملات المشفرة وفقا للتعريف الأدبي في CBRT الكلاسيكي. بالطبع، قد يكون هذا التعريف الكلاسيكي مربكًا بعض الشيء. في واقع الأمر، هناك خلافات بين السلطات والأدبيات حول التعريف الاجتماعي لهذا النوع من المال. دعنا نلقي نظرة على هذه التعريفات بمثالين من أهم البنوك العالمية.

– يعرّف البنك المركزي الأوروبي (ECB) العملات المشفرة على أنها مخزن إلكتروني للقيمة النقدية على جهاز تقني يمكن استخدامه على نطاق واسع لتسديد المدفوعات إلى المؤسسات والمنظمات غير المُصدرة.

– من ناحية أخرى ، يحدد بنك كندا (Bank of Canada) أي قيمة نقدية يمكن تخزينها في الأجهزة التكنولوجية مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والبطاقات المختلفة والهواتف المحمولة وما شابه ذلك أنه عملات مشفرة.

أين يتم استخدام العملات المشفرة؟ وكيف تعمل؟

تعتبر العملات المشفرة وسيلة للتبادل تتم مراقبتها من خلال المعالجة الإلكترونية وهي مفضلة في الغالب للمعاملات التي تتم على أساس عالمي في الأسواق العالمية، وهي الأكثر استخدامًا في الأنظمة المصرفية الإلكترونية. في اللغة الإنجليزية، يمكن استبدالها باستخدام  (Fiat Money) وتميز نفسها عن العملات المشفرة بهذه الميزة. من ناحية أخرى، تسمح الشركات التي تدير عمليات الدفع الإلكتروني بتحويل هذه العملة إلى عملة ورقية وكسب مبلغ معين من الربح من المعاملة.

للمزيد أيضاً: تعرف على عملة البريكس

وظائف العملات المشفرة

في الواقع، قمنا بتجميع وظائف العملات المشفرة، التي لها نفس خصائص النقود المادية كما نعرفها، تحت سقف واحد من أجلك.

– كونها وسيلة تبادل: يمكن استخدامها كوسيلة للتبادل لشراء أو دفع ثمن سلعة. في هذه المرحلة، لها نفس خصائص النقود المادية.

– كونها مقياسًا للقيمة: على غرار النقود الورقية ، يمكن أن توفر العملات المشفرة مقياسًا مشتركًا لقيمة السلع والخدمات.

– كونها أداة استثمار وادخار: تمامًا مثل النقود المادية ، يمكن أيضًا عرض العملات المشفرة كمخزن ذي قيمة. ما يميزها عن النقود المادية أنه يتم تخزينها إلكترونيًا حتى يتم سحب الأموال من خلال مؤسسات وسيطة.

-أداة الدفع المؤجل: يمكن استخدام العملات المشفرة كأداة دفع مؤجل، أي كوسيلة لتوفير ائتمان للسداد في تاريخ لاحق.

هل العملات المشفرة نقود افتراضية؟

أحد النقاشات حول العملات المشفرة هو ما إذا كان يمكن اعتبارها نقودًا افتراضية. على الرغم من وجود العديد من الآراء المختلفة حول هذه القضية، إلا أنه يبدو من الصعب التوصل إلى قرار محدد حتى الآن.

على الرغم من أنها تشبه النقود الافتراضية في العديد من النقاط مثل عدم كونها ظاهرة فيزيائية، والتحكم فيها من قبل من يطورها ويدركها، ولا تفقد قيمتها من خلال معاملة مادية لأنها لا تحمل قيمتها المادية.

تعتبر النقود الافتراضية ظاهرة غير منظمة ولا تعتمد على مركز، مؤسسة أو منظمة، بينما العملات المشفرة على العكس من ذلك؛ هو نوع من المال يعتمد على مركز أو مؤسسة أو منظمة ويمكن تنظيمه.

إن نظام العملات المشفرة، الذي أصبح منتشرًا اليوم والذي يُقال إنه من المحتمل جدًا أن يحل محل النقود المادية في المستقبل، له العديد من المزايا والعيوب. لهذا السبب سنتحدث ايضا في هذا الجزء من المقال عن مزايا وعيوب العملات المشفرة.

عملات مشفرة بتكوين إيثيريوم تيثر ريبل بايننس

مزايا العملات المشفرة

– توفر العملات المشفرة المرونة والراحة في طرق الدفع، حيث يمكن إجراء المعاملات من أي مكان في العالم إلى أي مكان آخر بضغطة زر واحدة.

– إنه مفيد للغاية من حيث متابعة المعاملات حيث يتم الاحتفاظ بسهولة بسجل كل معاملة إلكترونيًا.

– سريع جدا. يمكنك إجراء معاملاتك على الفور. لهذا السبب، فإنه يوفر سهولة في الاستخدام.

– مع أنظمة المصادقة المتقدمة، يمكنك إجراء معاملاتك الفردية بطريقة آمنة للغاية.

اقرأ المزيد : ما هو مؤشر الدولار

ما هي العيوب؟

التدخل المقيد للسلطات العامة: الوضع القانوني للعملات المشفرة غير واضح، والعمل على الرقابة والتنظيم جديد للغاية.

لهذا السبب، لا يمكن للمستخدمين الاستفادة من ترتيبات استرداد الأموال والضمان في حالة حدوث أخطاء.

تعتبر الإمكانيات المحدودة للسلطات العامة للتدخل في السوق أحد الأسباب التي تؤثر على الاستخدام الواسع للعملات المشفرة.

مشكلة الشفافية:

حتى بالنسبة لبعض العملات المشفرة مثل البيتكوين، فإن الفرصة المحدودة للحصول على المعلومات في بعض الحالات وعدم وجود لائحة بشأن الشفافية تجعل الأفراد أكثر حذراً من العملات المشفرة. كما يزيد الافتقار إلى الشفافية من أخطار الاحتيال.

المخاطر القانونية:

الوضع القانوني للعملات المشفرة غير واضح. على سبيل المثال، في علاقة الديون، يُلاحظ أنه لا توجد أداة لضمان قبول الأموال المشفرة في المجتمع بشكل عام، باستثناء أن المشتري والمدين قد اتفقا على الدفع بأموال التشفير.

يُرى أيضاً أن المؤسسات التجارية التي تتعامل مع العملات المشفرة ليست مضمونة لتكون قادرة على استخدام العملات المشفرة مرة أخرى في علاقة تجارية. إن وجود أساس قانوني راسخ وواضح وشفاف وقابل للتنفيذ هو العنصر الأساسي في ترتيبات الدفع والتسوية.

الاستدامة:

هناك مشكلة الاستمرارية. يتعرض المستخدمون لخطر أن يُتركوا بمفردهم مع شيء لا قيمة له.

مع حدوث انقطاع مفاجئ وغير متوقع في معاملات العملة المشفرة. العملة المشفرة ليست وسيلة دفع مقبولة عالميًا.

التقلبات:

نظرًا لأن العملات المشفرة لا تخضع لمعايير مستقلة موثوقة ومتسقة (مرتَّب، متناسق).

فلا يمكن استخدامها بانتظام في المعاملات مثل الشراء والبيع ونشاط السوق وصنع السوق والتسوية والمقاصة في البورصات حول العالم.

– على الرغم من أن العملات المشفرة ليست ظاهرة مادية بحكم تعريفها، إلا أنها تتطلب معدات مادية لاستخدامها. لا يمكن استخدام العملات المشفرة بدون الأجهزة التكنولوجية مثل الهواتف المحمولة والاتصال بالإنترنت وأجهزة الحاسوب.

– يمكن لعصابات المحتالين الوصول إليك على رقم هاتفك تحت ذرائع مختلفة وطلب معلومات هويتك والاحتيال عليك. من المهم للغاية أن تكون على دراية بهذه المشكلة.

للمزيد: تعرف سهم امازون

أهم العملات المشفرة

بتكوين البتكوين BTC btc عملة مشفرة

1- بتكوين BTC

أدنى مستوى لها على الإطلاق 1 بتكوين (0.04865 دولار)

أعلى مستوى لها على الإطلاق 1 بتكوين (68789.63 دولار)

السعر في تاريخ (08.06.2023) 1 بتكوين  (26794 دولار)

هي أول عملة مشفرة لا مركزية تم إطلاقها في عام 2009 ومن بعدها بدأت العملات الأخرى بالظهور فكان لها دور مهم في نمو العملات المشفرة وانتشارها بكل أنحاء العالم.

تتميز البتكوين بأنها تعمل بدون وجود سلطة مركزية أي لا أحد يمكنه التحكم بها سواءً كانت الجهة حكومية أو مؤسسة مالية.

لأنها تستخدم تكنولوجيا البلوكشين (Blockchain) التي تعتمد على آلية قاعدة بيانات متقدمة تسمح بمشاركة المعلومات بشفافية داخل شبكة الأعمال وبدورها تقوم بتأمين المعاملات وتسجيلها، وهذه التكنولوجيا تجعلها شفافة وآمنة بشدة.

بالوقت الحالي يوجد حوالي 19 مليون بتكوين في التداول وقيمة سوقية تقدر ب 520 مليار دولار.

اقرأ أيضاً عن الفوركس 

إيثير إيثيريوم الإيثيريوم

2- الإيثريوم ETH

أدنى مستوى لها على الإطلاق 1 إيثريوم (0.4209 دولار)

أعلى مستوى لها على الإطلاق 1 إيثريوم (4891.70 دولار)

السعر في تاريخ (08.06.2023) 1 إيثريوم (1876.18 دولار)

الإيثريوم هو منصة للعقود الذكية المبنية على تكنولوجيا البلوكشين. تم إطلاقه في عام 2015 من قبل المطور الروسي الكندي فيتاليك بوتيرين والإيثريوم اليوم من أهم العملات المشفرة والأكثر شهرة واستخدامًا في العالم.

يوفر الإيثريوم بيئة لتطوير العقود الذكية، حيث يتيح للمطورين كتابة وتنفيذ برامج ذكية تعمل تلقائيًا دون وجود طرف ثالث.

يعتمد الإيثريوم على تقنية البلوكشين (Blockchain) لتأمين وتوثيق المعاملات بشكل آمن وفعال. بالإضافة إلى ذلك ، يدعم الإيثريوم عملة رقمية تسمى “إيثر” (Ether) التي تستخدم لدفع الرسوم والتكاليف في الشبكة وأيضًا كوحدة تخزين القيمة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الإيثريوم في تطوير مجموعة متنوعة من التطبيقات اللامركزية.

مثل التمويل اللامركزي (DeFi) والألعاب اللامركزية، والتطبيقات الاجتماعية، وأنظمة التصويت، وغيرها. كما يدعم الإيثريوم تنفيذ العقود الذكية عبر سلاسل الكتل الخاصة (Private Blockchains).

بالوقت الحالي يوجد حوالي 120 مليون إيثريوم في التداول وقيمة سوقية تقدر ب 226 مليار دولار.

اكتسب معرفة شاملة حول الأسهم

3- تيثر USDT

أدنى مستوى لها على الإطلاق 1 تيثر (0.5683 دولار)

أعلى مستوى لها على الإطلاق 1 تيثر ( 1.22 دولار)

السعر في تاريخ (08.06.2023) 1 تيثر (1.00 دولار)

وهي من نوع (Stable coin) تم إطلاق هذه العملة في عام 2014.

تسعى لتوفير عملة مشفرة ثابتة ومستقرة تقابل قيمتها قيمة الدولار بنسبة 1:1.

طريقة عملها بسيطة جدا عن طريق إيداع قيمة معينة من الدولار في البنوك وبنفس القيمة يتم اصدار عملة التيثر.

من أهم مميزاتها الاستقرار بسبب ربط قيمتها بالدولار الأمريكي وأيضا يمكن استخدام التيثر لتحويل الأموال بسرعة بين منصات التداول المتنوعة.

بالوقت الحالي يوجد حوالي 83 مليون تيثر في التداول وقيمة سوقية تقدر ب 83 مليار دولار.

BNB بايننس عملة مشفرة

4- بينانس BNB

أدنى مستوى لها على الإطلاق (0.09611 دولار)

أعلى مستوى لها على الإطلاق (690.93 دولار)

السعر في تاريخ (08.06.2023)  (276.75 دولار)

عملة مشفرة تم إنشاؤها عن طريق بلوكشين الإيثريوم باستخدام معيار ERC20.

وتم إطلاقها عام 2017 من قبل منصة بينانس وهي تعد أحد أكبر وأهم منصات التداول للعملات المشفرة في العالم.

يمكن استخدام هذه العملة في عمليات السحب والايداع أو دفع رسوم التداول أو رسم الصرف ورسوم أخرى.

بالطبع يمكن التداول والاستثمار في العملات المشفرة الأخرى عن طريق استخدام هذه العملة.

بالوقت الحالي يوجد حوالي 155 مليون BNB في التداول وقيمة سوقية تقدر ب 43 مليار دولار.

5- ريبل XRP

أدنى مستوى لها على الإطلاق (0.0002802 دولار)

أعلى مستوى لها على الإطلاق (3.84 دولار)

السعر في تاريخ (08.06.2023)  (0.52 دولار)

هي عملة مشفرة تعتمد على تقنية الليدجر تابعة لشركة ريبل لابس تم إطلاقها في عام 2012.

تهدف لتسهيل تحويل الأموال بشكل فعال وسريع حول العالم.

تختلف هذه العملة عن العملات المشفرة الأخرى بأنها ليست عملة مفتوحة وليس لها تعدين مثل تعدين البيتكوين، ولكن بالمقابل تعتبر نظاماً مالياً بلوكشين يعتمد على تقنية سلسلة الكتل لتوفير تسويات سريعة ورخيصة للمدفوعات العالمية.

تستخدم عملة الريبل في العديد من التطبيقات المالية وتحويل الأموال حيث يمكن استخدامها لتنفيذ المعاملات الدولية بسرعة وفعالية عالية وبتكلفة رخيصة.

بالوقت الحالي يوجد حوالي 51 مليون XRP في التداول وقيمة سوقية تقدر ب 27 مليار دولار.

تعرف على عملة الريبل بشكل مفصل 

ملخص المقال

في ختام هذه المقالة، يمكننا التأكيد أن العملات المشفرة قد شهدت نمواً هائلاً في السنوات الأخيرة وأصبحت جزءاً مهماً من النظام المالي العالمي. بدأت العملات المشفرة مع إطلاق بيتكوين في عام 2009، والتي حققت شهرة واسعة وقادت الثورة في هذا المجال. منذ ذلك الحين، ظهرت العديد من العملات المشفرة الأخرى وصل عددها حسب موقع كوين ماركت إلى 25547 عملة مشفرة.

على الرغم من التقلبات السعرية والتحديات التي تواجهها العملات المشفرة، إلا أن هذا القطاع لا يزال يشهد نمواً مستمراً ويثير اهتمام المستثمرين والمؤسسات المالية. يُتوقع أن تستمر العملات المشفرة في تطورها وتغيير الطريقة التي ننظر بها إلى المال والتمويل في المستقبل.

بقلم الأستاذ: شادي الحمدو

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • تنصيف البيتكوين
  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء