العودة للخلف

كتب التداول: دليلك الشامل لأفضل الكتب العربية والأجنبية

كتب التداول

كتب التداول هي من الأمور الأساسية التي يجب البحث عنها في حال كنت ترغب في دخول عالم التداول، أو في حال كنت متداول بالفعل وترغب في تطوير مهاراتك وزيادة معرفتك في المجال. إذ أنك ستكون بحاجة للتعلم بشكل دائم لاكتساب المعرفة والخبرات. حيث تعتبر الكتب أفضل وسية تعلم وأكثر مصادر موثوقة للمعلومات.

لذلك سوف نستعرض لكم في المقال التالي دليل لأفضل كتب التداول الأجنبية والعربية. والتي سوف توسع خبراتك ومعرفتك وتغنيك بالكثير من المعلومات.

اقرأ أيضًا: سهم سابك: واحد من خيارات التداول الجيدة في إحدى الشركات الصناعية العالمية

جدول المحتوى

أفضل كتب التداول الأجنبية

كتاب The Secret of Economic Indicators للمؤلف برنارد بومول من أشهر كتب التداول الأجنبية

يعد كتاب أسرار المؤشرات الاقتصادية من كتب التداول المرجعية في عالم التداول والاستثمار. فقد ذكرت صحيفة وول ستريت في وصفه بأنه “الصفقة الحقيقية”. حيث يساعد هذا الكتاب القارئ في العثور على المؤشرات الاقتصادية التي يحتاجها. وأين يمكن العثور عليها. إضافة إلى فهم معنى المؤشرات الاقتصادية. وكيف تستخدم المؤشرات الاقتصادية. من أجل متابعة وتحليل النشاط الاقتصادي لقطاع معين وإعطاء توقعات بناءً على التحليل.

من خلال الكتاب سيتمكن القارئ من فهم المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بأي مجال اقتصادي. ومعرفة كيف تؤثر هذه المؤشرات على أسواق الأسهم والعملات.

 

كتاب Trading in The Zone للمؤلف مارك دوجلاس من كتب التداول الأجنبية

هو من أفضل كتب التداول، حيث يعمل الكتاب على تهيئة المتداول عقلياً ونفسياً للدخول في عالم الفوركس وتداول العملات. كما يستعرض العديد من الأمثلة لمساعدة المتداولين لاتخاذ قراراتهم بشكل أفضل.

مؤلف الكتاب مارك دوجلاس مدرب ومستشار تداول منذ العام 1982. يذكر الكاتب أن السمة الرئيسية لتكون متداولًا ناجحًا هي “استراتيجية التفكير”. ويناقش في الكتاب خمس عناصر تساعد المتداولين ليصبحوا رابحين بشكل منتظم في المجال.

يناقش الكتاب كيف يتم الكشف عن عامل الأشخاص في حركة أسعار السلع. وعدم الانتظام في اختيار الأسهم، كما يعرض الكتاب تمارين للمتداولين لتطوير عقلية الفائز.

ركز الكاتب بشكل كبير على أنماط التداول والرسوم البيانية للعديد من المتداولين. ومن خلال الكتاب تم شرح مخاطر التداول الأكثر شيوعاً. وشروط الاحتمالات المختلفة.

في الحقيقة، فإنه من خلال التفكير بطريقة الاحتمالات سيتمكن المتداول من فهم هيكل السوق بشكل أفضل. ابتداءً من المتداول الذي يعمل بمبدأ الخطأ والصواب. يشرح دوغلاس هذا المفهوم بالقول أن “لإدارة المخاطر وتخصيص رأس المال بشكل أكثر كفاءة. يجب أن يكون المتداولون على دراية بالمحفزات. مثل الأرباح والأساسيات وتأثير الطلب والعرض.

 

كتاب The Intelligent Investor للمؤلف بنجامين غراهام من أفضل كتب التداول الأجنبية

نشر هذا الكتاب لأول مرة في العام 1949، من تأليف بنجامين غراهام الاقتصادي الناجح والمستثمر الذكي الذي ساعد العديد من المستثمرين لتحقيق الأرباح والثروات من الاستثمارات طويلة الأجل. يعد كتاب المستثمر الذكي من أفضل كتب التداول الأساسية، حيث علم الكثير من المتداولين على مدى عشرات السنين كيفية الاستثمار وتحقيق الأرباح.

بالإضافة إلى ذلك، يشرح الكتاب مفهوم “استثمار القيمة” للمرة الأولى في تاريخ التداول وكيف يمكن للمستثمر أن يستفيد من الاستثمار طويل الأجل في الأسهم ذات الإمكانات العالية، وخاصة تلك المقومة بأقل من قيمتها الفعلية. كما لا يزال هذا الكتاب مصدرًا مهمًا جداً للمعلومات، وخاصة للمستثمرين الذين يرغبون بتحقيق الأرباح من الاستثمارات على المدى البعيد.

كتاب Finance للمؤلفين تسي بودي وروبرت ميرتون من كتب التداول الأجنبية المميزة

يعتبر كتاب “التمويل” من أفضل الكتب للمستثمرين الذين يرغبون في اكتساب خبرات حول التطورات المالية الحديثة، خاصة للمتداولين في سوق الفوركس والأسهم. يتحدث الكتاب عن التمويل بشكل عام والاستثمار بشكل خاص، من خلال شرح آلية عمل الأسواق العالمية والأصول المالية التي يمكن المتاجرة بها في الأسواق المالية، ويعتبر مفيد جداً للمتداولين للدخول في مجال التمويل وفهم أساسياته، سواء أكان في الاستثمار أم المحاسبة أم التمويل الشخصي.

كتاب Trading Systems and Methods للمؤلف بيري كوفمان

يعتبر كتاب أنظمة وطرق التداول من الكتب المهمة والمفيدة للغاية، ويعتبر دليل ومرجع في عالم الأسواق المالية، حيث يعطي الكتاب شرحاً وإجابات للأسئلة التالية: ما الفرق بين التداول والتحوط والمراجحة؟ كيف يمكن تحديد الأنماط والاتجاهات والزخم؟ ما هي المؤشرات والخوارزميات والأنظمة الفعالة؟  وغير ذلك من المعلومات الهامة.

 

كتاب Candlestick Charting Explained للمؤلف غريغوري موريس

يعتبر هذا الكتاب من أفضل كتب التداول، وهو دليل رائع للمبتدئين في التداول لتعلم تقنيات الشموع اليابانية، وكيفية استخدامها في تحديد فرص التداول، حيث تعتبر الشموع اليابانية من أهم الأدوات في التحليل الفني التي تستخدم في تحديد احتمال انعكاس أو استمرار الاتجاهات.

 

كتاب Forex Trading: The Basics Explained in Simple Terms للمؤلف جيم براون

يعد من أهم كتب التداول التي تغطي المعلومات الأساسية للمبتدئين في الفوركس، حيث يغطي الكتاب المحاور التالية:

  • استراتيجيات الدخول والخروج من الصفقات.
  • إدارة الأموال.
  • بالإضافة إلى علم نفس التداول ونظم التداول الأساسية.

كما يساعدك هذا الكتاب في بناء استراتيجية تداول كاملة وخاصة بك، في حال كنت مبتدئ في الفوركس.

 

أهم وأشهر كتب التداول العربية

كتاب التحليل الفني للأسواق المالية للكاتب عبد المجيد المهيلمي من أشهر كتب التداول العربية

من أفضل كتب التداول العربية للتحليل التقني، التي يحتاجها المتداول، حيث يشرح هذا الكتاب كيف يمكن أن نتوقع الأسهم الرخيصة، ويساعد المتداولين لتحسين طرق التحليل التقني الخاصة بهم. كما يعتبر هذا الكتاب من الكتب الأساسية التي يحتاجها أي متداول.

 

كتاب المؤشرات الفنية للكاتب أبو معاذ التميمي من كتب التداول العربية المميزة

كتاب المؤشرات الفنية من أهم كتب التداول العربية المفيدة جداً في مجال الفوركس، يساعد الكتاب المتداولين في استخدام المؤشرات التقنية والرسوم البيانية لتحديد الأنماط والفرص التداولية في سوق الفوركس.

إضافة إلى استخدام الطرق الأخرى في التحليل التقني وهي مؤشرات النمط والتقدمات والتراجعات اليومية و الانخفاضات والارتفاعات اليومية، مؤشرات العرض والطلب وغيرها من المعلومات المفيدة مثل ستوشاستيك وRSI وMACD.

 

كتاب تطبيق نظرية فيبوناتشي على سوق المال للكاتب محمد البديوي من أفضل كتب التداول العربية

يشرح الكتاب استراتيجية فيبوناتشي، حيث فيبوناتشي هو تسلسل للأرقام يكون فيه كل رقم هو مجموع الرقمين السابقين مثل (0,1,1,2,3,5,8….)، وقد تم تحويل هذا التسلسل إلى استراتيجية استثمار، تساعد في توفير نقاط مرجعية للأسعار وتزيل القرارات الشخصية.

بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد على اتخاذ قرارات مدروسة أكثر. كما تساعد هذه الاستراتيجية في معرفة الوقت المناسب للدخول في تداول العملات إضافة إلى تداولات التأرجح في الأسهم.

 

كتاب مقدمة في الشموع اليابانية للكاتب ماجد فهد العمري

يعتبر هذا الكتاب من أشهر كتب التداول العربية، حيث يساعد الكتاب على استخدام التداول بالشمعات اليابانية وفهم الفوركس بشكل أفضل، كما يتضمن الكتاب معلومات هامة جداً عن تقنيات الشمعات اليابانية، وكيف يمكن استخدامها لوصف الحركة السعرية وتوفير أدلة مرئية تجعل قراءتها أسهل في أي وقت.

 

كتاب الأشكال الرسومية للكاتب محمد البرماوي من كتب التداول العربية الشاملة

هو من أفضل كتب التداول، حيث يساعد هذا الكتاب في تحسين استراتيجيات التداول، من خلال شرح المجموعات الأساسية لأنماط الرسم البياني والشمعة وإيشيموكو، وكيف يمكن استخدامها لمعرفة الوقت المناسب للقيام بالشراء أو البيع.

إن فهم أشكال الرسوم البيانية هو أمر مهم لإدراك أنماط السعر على الرسم البياني ويعتبر من الأمور الأساسية في التحليل التقني التي يجب على كل متداول فهمها.

 

في النهاية، يمكن القول أن قراءة أهم كتب التداول، سوف تغني معرفتك بأساسيات التداول والتحليل الفني وأهم الاستراتيجيات والتقنيات المتبعة لتحقيق الأرباح، والاستفادة من الأخطاء السابقة لأهم المتداولين والخبراء في التداول والفوركس، والاستفادة من خبراتهم التي اكتسبوها خلال سنين عملهم في هذا المجال.

 

خاتمة حول موضوع كتب التداول

في الختام، يمكن القول أن كتب التداول هي مصدر أساسي للمعلومات والتعلم بالنسبة للمتداولين المبتدئين والمحترفين على حد سواء. فهي تقدم معلومات حول أساسيات التداول، بالإضافة إلى استراتيجيات وتقنيات التداول المختلفة. كما أنها تساعد المتداولين على فهم الأسواق المالية والعوامل التي تؤثر عليها.

ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن كتب التداول ليست ضمانًا للربح في التداول. لأن التداول هو نشاط محفوف بالمخاطر، ولا يمكن لأي كتاب أن يضمن نجاح المتداول. ومع ذلك، فإن كتب التداول يمكن أن تكون أداة قيمة للمتداولين الذين يرغبون في تعلم المزيد عن الأسواق المالية والتداول.

سنقدم لك في الختام، بعض النصائح لاختيار أفضل كتب التداول:

  • اختر كتابًا يتوافق مع مستوى خبرتك. إذا كنت مبتدئًا، فابحث عن كتب التداول التي تشرح أساسيات التداول. أما إذا كنت متداولًا متمرسًا، فابحث عن كتاب يركز على استراتيجية أو تقنية معينة.
  • علاوة على ذلك، اقرأ المراجعات قبل شراء أي كتاب. سيساعدك ذلك على معرفة ما إذا كان الكتاب جيدًا وغنيًا بالمعلومات.
  • ابدأ بقراءة الكتب الأساسية. ثم انتقل إلى الكتب الأكثر تقدمًا بعد أن تتقن أساسيات التداول.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • نموذج الراية
  • الإدارة-المالية
  • الاستهلاك
  • القيمة السوقية