العودة للخلف

سوق تبادل العملات الأجنبية الفوركس من يقوم بتنظيمه؟

كيف يتم تنظيم سوق تبادل العملات الأجنبية الفوركس ومن ينظمه؟

المقصود في سؤال تنظيم سوق تبادل العملات الأجنبية من الذي يقوم بترخيص شركات الفوركس؟ كما ذكرنا سابقا لكل دولة لديها طريقة معينة ومختلفة بكيفية تنظيم سوق الفوركس او بمعنى ادق بتنظيم عمل شركات الفوركس العاملة على أراضيها.

بشكل عام في كل دولة يوجد هيئة مالية مهمتها الاشراف على عمل القطاع المالي والشركات التي تعمل في هذا القطاع، مثلا   FCA  هيئة الرقابة المالية البريطانية Financial Conduct Authority هي هيئة خاصة مهتا تنظيم القطاع المالي والتأكد من ان الشركات التي حصلت على ترخيص لممارسة عمل ما تطبق جميع المعايير البريطانية. فمثلا تندرج شركات متنوعة تحت هذا الترخيص. القطاع المصرفي والبنكي، الفوركس، القروض، الاستشارات، التدقيق المالي، إدارة المخاطر، وكثير من الاختصاصات.

وفي بعض الدول البنك المركزي هو الذي يرخص وينظم عمل شركات الفوركس في سوق تبادل العملات الأجنبية، وبعض الدول مثل تركيا وزارة الخزانة المالية هي التي تنظم وترخص عمل شركات الفوركس.

ملاحظة هامة:

في حالة إصدار هيئة تنظيمية لوسيط مالي ترخيصًا في بلد معين (أي جهة تنظيم محلية) ، تقتصر سلطة الجهة التنظيمية على المتداولين والمستثمرين المقيمين في تلك الولاية القضائية المعينة فقط. مثلا، إذا تم ترخيص الوسيط من قبل FCA (المملكة المتحدة) كما ذكرنا سابقا، فإن المنظم يتحكم في عمل الوسيط لمواطني المملكة المتحدة فقط. لا يمكن للمتداولين والمستثمرين من البلدان الأخرى الاعتماد على الحماية من قبل هذا المنظم.

وفي بعض الدول المتساهلة بموضوع بممارسة عمل الفوركس لا يُطلب من شركات الوساطة المالية الحصول على ترخيص. لذلك، يمكن تسجيل الوسيط ككيان قانوني (في غرفة التجارة) يقدم بعض الخدمات المالية ويمكنه العمل في جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت. هذا بالطبع لا يعني أن مثل هذه شركات الوساطة المالية غير موثوق بها أو أنها محتالة. كل ما في الأمر أن المتداولين والمستثمرين ليس لديهم ضمانات عند العمل مع مثل هذا الوسيط في سوق تبادل العملات الأجنبية

اقرأ ايضاً: مؤشر الدولار الأمريكي

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء
  • سهم مرافق