العودة للخلف

برامج التداول الآلي وأنواعها ومخاطرها

التداول الآلي وأنواعه ومخاطره في سوق الفوركس

يتطلب التداول وقتاً كبيراً لمتابعة الأسواق والأخبار الهامة والخوض في السوق كما كان معتاد في السنين الماضية لذلك تم ابتكار برامج  التداول الآلي لتسهيل آلية التداول

يُعتبر سوق الفوركس واحداً من أكثر الأسواق المُتداولة نشاطًا في العالم حيث يبلغ متوسط ​​حجم التداول اليومي 5 تريليون دولار و سوق متداول عالمياً مفتوح على مدار ٢٤ ساعة في اليوم وخمسة أيام في الأسبوع من الاثنين إلى الجمعة .

في الوقت الحاضر لا يتطلب الموضوع من أي متداول فوركس الجلوس طوال اليوم أمام الشاشة لقراءة الرسوم البيانية والأخبار والقيام بأنواع مختلفة من الأنشطة التي تستغرق وقتًا طويلاً لإجراء بحث مكثف في السوق. لذلك لتسهيل عملهم تم إنشاء أنواع تداول آلي الفعالة.

الأنواع الرئيسية للتداول الآلي:

الأنواع الرئيسية لبرامج التداول الآلي لتداول العملات الأجنبية الموجودة اليوم هي مستشارو خبراء الفوركس (EAs) ، وتسمى أيضًا روبوتات التداول ، ونسخ التداول الذي يشار إليه أيضًا باسم التداول الاجتماعي. على الرغم من أن كلاهما يسمح لك بأداء الصفقات الآلية ، إلا أنهما يقومان بذلك بطرق مختلفة.

إليك ما تحتاج لمعرفته حول الأنواع الرئيسية للتداول الآلي :

المستشار الخبير (EA) هو أحد برامج التدول الآلي التي تم تصميمها خصيصًا لأداء وظائف التداول. ينبه هذا البرنامج تجار الفوركس إلى فرص التداول وينصحهم بشأن التداولات التي يتعين عليهم تنفيذها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمستشار الخبير إدارة الصفقات بدلاً من متداول فوركس. حيث يمكنك استخدام المستشار الخبير (EA) لاكتشاف فرص التداول المربحة ثم إجراء التداولات يدويًا ، ويمكنك أيضاً السماح لها بتنفيذ التداولات تلقائياً.

– الايجابيات:

  • إنها فرص رائعة للمبتدئين لإجراء المزيد من الصفقات الناجحة .
  • يعمل المستشار الخبير في الفوركس على تسريع عملية اختبار الاستراتيجيات المختلفة أثناء اتخاذ القرارات .
  • يمكن لبرنامج التدول الآلي لخبير تداول العملات الأجنبية أن يظل نشطًا في السوق ويبحث عن الفرص طوال اليوم .

– سلبيات:

  • يمكن أن تؤدي مشكلة فنية إلى مقاطعة تنفيذ التجارة ، مما يؤدي إلى تفويت EA للفرص أو اتخاذ قرارات خاطئة .
  • لا يستطيع المستشار الخبير في الفوركس تنفيذ استراتيجيات تداول تتضمن أدوات متعددة .
  • لا يتعرف المستشار الخبير في الفوركس على البيانات الأساسية ، مثل اتجاهات الصناعة والعوامل السياسية.

للمزيد: تداول الفوركس؛ بوابة لدخول أسواق المال من أوسع أبوابها

  • نسخ التداول: ( التداول الآلي الاجتماعي )

تداول النسخ ، الذي يسمى أيضًا التداول الاجتماعي ، هو أحد برامج التدول الآلي يمكن استخدامه لتسهيل حياة متداولي الفوركس. تتيح خدمة نسخ التداول للمتداولين ربط حساب التداول الخاص بهم بشبكة تداول. عندما يقوم المتداول المسؤول عن تلك الشبكة بإجراء صفقة ، يتم نسخ هذه التجارة تلقائيًا بواسطة حسابات التداول الأخرى المتصلة بها من خلال برنامج نسخ التداول.

– الايجابيات:

  • يمكن لمتداول فوركس المبتدئ نسخ الصفقات التي ينفذها متداولون أكثر خبرة وتحقيق أرباح أعلى .
  • يتم ذلك تلقائيًا دون أي تدخل من المتداول الذي ينسخ التداولات .

– سلبيات:

  • إذا لم تنجح الصفقات التي قام بها المتداول المسؤول عن الشبكة ، فإن جميع المتداولين الآخرين يتعرضون لخسائر .
  • يتقاضى بعض التجار مدفوعات شهرية للسماح للتجار الآخرين بنسخ صفقاتهم .

اقرأ أكثر: كتب التّداول: دليلك الشامل لأفضل الكتب العربية والأجنبية

و برامج التداول الآلي بشكل عام يحتوي على إيجابيات وسلبيات يجب الأخذ بها بعين الاعتبار

ونود توضيحها لكم من خلال النقاط التالية :

ـ الإيجابيات:

  • برامج التدول الآلي تقلل من المشاركة العاطفية أثناء التداول .
  • لا يتعين على المتداولين إجراء تحليل عميق للسوق قبل وضع الصفقات .
  • برامج التدول الآلي تسمح للمتداولين بتنفيذ الصفقات حتى عندما لا يجلسون أمام الشاشة .
  • يمكن إجراء معاملات متعددة في وقت واحد .
  • يمكن للمتداولين الاستفادة من فرص التداول التي ليسوا على علم بها .
  • يمكنهم العمل بشكل مستقل دون تدخل بشري ويتطلبون القليل من الاهتمام.

– السلبيات:

  • برامج التدول الآلي يمكن أن تؤدي إلى خسائر إذا لم يتم تحديد معلمات التداول بشكل صحيح مسبقًا .
  • يمكن أن تحدث مشكلات فنية في برامج التدول الآلي ، مما يؤدي إلى تعطل البرنامج .

للمزيد: تداول النفط

  • فوركس EAs:

منشئ EA هو برنامج يستخدم لبرمجة المستشارين الخبراء. منصة MetaTrader هي أفضل منصة تداول لمستشارين الخبراء. عادةً ما يتم إنشاء هذه المستشارين الخبراء في لغة MetaTrader’s Meta Quotes (MQL) ، وهي أداة إنشاء خبراء المستشارين الخبراء (EAs). تعد EAs واحدة من أفضل ميزات منصة MetaTrader وهي مكونة من نموذج رياضي يستخدم إشارات التداول لتحديد نقاط الدخول المثلى في التداولات.

ما نوع برامج التداول الآلي الذي يجب اختيارها؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على عوامل فردية معينة ، مثل مهاراتك.

إذا كانت لديك مهارات برمجة قوية وكنت تعرف ما هي أفضل معايير التداول للاختيار من بينها لـ EA الخاص بك ، فيجب عليك بناء المستشار الخبير الخاص بك .

بالنسبة للمتداولين الذين لا يمتلكون تلك المهارات ، هناك خيار إنشاء مستشار خبير بسيط باستخدام القوالب. على الرغم من أنها قد لا تكون فعالة مثل بعض المستشارين الخبراء المصممين باستخدام الترميز ، إلا أنهم لا يزالون يقومون بعمل لائق.

من ناحية أخرى ، إذا لم تكن لديك مهارات برمجية وترغب في استخدام المستشارين الخبراء الخبراء EA أي برامج التدول الآلي، لكنك تريد مستشار خبير متخصص ، فيجب أن تفكر في خيار شراء أو تنزيل خبير فوركس خبير من صنع شخص آخر.

حيث يعتبر المستشار الخبير (EA) طريقة ممتازة لزيادة أرباحك في تداول الفوركس دون تكثيف جهودك. يدير المستشار الخبير فرص التداول ويحلل السوق عندما لا تكون متاحًا للقيام بذلك بنفسك. ومع ذلك ، قبل استخدام المستشار الخبير (EA) ، من المهم جدًا إجراء اختبار رجعي لـ EA والتحقق من أدائه بشكل دوري.

وبالمثل ، يوصى أيضًا بنسخ التداول للمتداولين الذين يبحثون عن طريقة فعالة لوضع صفقات أكثر ربحية. ولكن عليك أن تولي اهتمامًا وثيقًا للمتداولين الذين تنسخهم ونسخ معلمات التداول التي تختارها لعدم تعريض رصيد حسابك للخطر. يعتمد برنامج التداول الآلي الذي تختاره على تفضيلاتك ، ولكن يجب أن تفكر في تجربة كلاهما.

برامج التدول الآلي لها مخاطر عديدة خاصة عند الحركات العنيفة في السوق وعند صدور الأخبار السلبية مما يؤثر على السوق وينعكس على المتداول الآلي بالخسائر كما وضحنا في سلبيات كل طريقة مسبقاً وتنصح المنصة العربية دوماً المتداول بالتعلم و إجراء دراسة للسوق قبل البدأ بالتداول واختيار الطريقة الأنسب مع مراعاة إدارة رأس المال .

اقرأ المزيد: البورصة الامريكية والأوراق المالية المتداولة فيها

ملاحظة هامة: شركة الوساطة لها دور كبير في الربح والخسارة وقد تسبب بعض الشركات تغيير في الشمعات التي ليس لها مصداقية بالخسارة الحتمية لحسابك و يوجد مثال حقيقي عندما جرب متداول بشركتين متختلفتين بنفس الاستراتيجية فحقق حساب له ربح وحساب أخر خسارة وهذا يبرهن الشركة الوسيطة لها دور مهم جداً لذلك المنصة العربية تنصح العملاء بالتأكد من مصداقية الشركة عند العمل على نظام التداول الآلي لما يحتوي على مخاطر .

آخيراً , المنصة العربية للوساطة المالية تقدم لكم خبراء متخصصين ويسعدنا تقديم الاستشارات وننصح دائماً أي متداول في سوق الفوركس لا تتداول بصورة عشوائية دون تعليم وتدريب ووضع خطة, ووازن بين المخاطرة والربح، والمتداول الناجح يضع أهدافاً واستراتيجيات مدروسة قبل البدء بالصفقات.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الاقتصاد السلوكي
  • مؤشر التمساح Alligator
  • مؤشر الفراكتال