العودة للخلف

TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

TAKE TWO LOGO

يعتبر برنامج Take Two Interactive واحداً من أفضل برامج الترفيه التفاعلية وأفضل ناشري الألعاب في العالم. ويقع المقر الأساسي لهذه الشركة في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أن شركة Take Two تمتلك مكاتب في المدن الكبرى في كافة دول العالم. إلى جانب ذلك، فإن غالبية عناوين البرامج يتم تطويرها وإصدارها تحت اسم ألعاب Rockstar وتسميات 2K. كما يتم نشر هذه البرامج تحت علامة تجارية منفردة جديدة أطلق عليها اسم Private Division.

بالإضافة إلى هذا، فإن Take Two أطلقت مجموعة من الألعاب والتطبيقات الخاصة بالهاتف المحمول باسم Social Point المكتسبة مؤخراً. سنتعرف في هذا المقال على ألعاب وأسهم Take Two وكيف يمكن التداول في هذه الأسهم.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين السياسة النقدية والسياسة المالية؟

ما هي شركة Take Two Interactive؟

في الحقيقة، إن شركة Take Two Interactive هي عبارة عن شركة برمجيات. وهي تعمل على نشر وتطوير وتسويق مجموعة من الحلول الترفيهية التفاعلية للأشخاص في كافة أنحاء العالم. حيث تقدم Take Two مجموعة التطبيقات تحت ملصقات يطلق عليها اسم Playdots وSocial Point وPrivate Division وRockstar Games وأيضاً 2K. بالإضافة إلى ذلك تعمل الشركة على نشر وتطوير منتجات المغامرة والحركة تحت أسماء Red Dead Redemption وMidnight Club وMax Payne وGrand Theft Auto. كما أنها تقدم مجموعة من المحتوى والحلقات المترابطة مع بعضها.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الشركة على تطوير علامات تجارية في مجالات أخرى. ويتضمن ذلك الامتيازات الخاصة بما يلي: Manhunt وBully وLA Noire. إلى جانب ذلك، فإن شركة Take Two Interactive تنشر الكثير من الخصائص الترفيهية من خلال منصات مختلفة. وتكون تلك المنصات تحت أسماء: بوردرلاندز وسلسلة XCOM وBioShock وMafia وSid Meiere’s وأيضاً Civilization.

للمزيد: الناتج المحلي الإجمالي GDP ماهو وما هي أنواعه وعلاقته بالنمو الاقتصادي

بالإضافة إلى ذلك تتميز Take Two بنشرها لمجموعة من عناوين المحاكاة الرياضية. التي تشمل لعبة فيديو لكرة السلة تسمى NBA 2K وأيضاً PGA TOUR 2K وكذلك سلسلة المصارعة المحترفة التي تسمى WWE 2K. كما أنها تقدم برنامج يسمى Kerbal Space. ومجموعة من ألعاب المحاكاة للعوالم الخارجية. كل ذلك إلى جانب تقديم الشركة لمجموعة من الألعاب المجانية للهاتف المحمول. مثل Monster Legends وDragon City وأيضاً لعبة الهاتف المحمول الشهيرة Two Dots.

عملت شركة Take Two Interactive على تصميم مجموعة من أنظمة الألعاب الخاصة بوحدة التحكم. ويتضمن ذلك أجهزة الحاسب الشخصي التي تتضمن الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. ونينتندو سويتش وأجهزة X-Box واحد، بالإضافة إلى PlayStation 4.

كذلك تقدم Take Two المنتجات الخاصة بها عن طريق التنزيل الرقمي وخدمات البث السحابي. والمنصات عن طريق الإنترنت والبيع بالتجزئة المادي. ويجب التنويه إلى أن شركة Take Two Interactive من الشركات الحديثة نسبياً والتي تم تأسيسها في ولاية نيويورك في عام 1993.

اقرأ أيضًا: ما هو مؤشر داكس

ألعاب شركة Take Two

تهتم شركة Take Two Interactive بشكل كبير بإجراء تطويرات مستمرة للألعاب الخاصة بها. لأنظمة التحكم الرئيسية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية. إلى جانب ذلك، فما زالت الشركة مستمرة بتقديم أقراص فعلية وبيع كافة المنتجات من خلال خدمات التدفق السحابي والتنزيلات الرقمية ومنصات الألعاب عن طريق الإنترنت.

كما أن اللاعبين غير الرسميين من الممكن أن يتعرفوا على ألعاب شركة Take Two الشهيرة للغاية. مثل Red Dead Redemption وBioShock وNBA 2K وSid Meier Civilization وأيضاً اللعبة الغنية عن التعريف Grand Theft Auto.

اقرأ المزيد: أهمية حصول شركتنا على شهادة ISO 9001:2015

أسهم شركة Take Two

في يناير من عام 2020 أصبحت شركة Take Two Interactive ثالث أكبر شركة ألعاب تم تداولها علناً في الأسواق العالمية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. حيث تتمتع برأس مال سوقي يبلغ 13.9 مليار دولار أمريكي فقط. وأتت هذه الشركة بعد شركة Electronic وشركة Activision Blizzard. كما تم طرح أسهم شركة Take Two Interactive للاكتتاب العام في 15 أبريل من عام 1997. بسعر أولي يبلغ 3.6667 دولار أمريكي للسهم الواحد.

علاوة على ذلك، في الوقت الحالي يتم تداول أسهم شركة Take Two في بورصة ناسداك للأوراق المالية NASDAQ. ومن خلال ذلك، نرى أن المستثمرين الأوائل تمكنوا من الحصول على مكافأة جيدة على مر السنوات. نظراً لكون السهم افتتح في عام 2020 بسعر 123 دولار أمريكي للسهم الواحد.

للمزيد: عملة البريكس في قمة جوهانسبرغ… بداية النهاية لهيمنة الدولار الأمريكي؟

سعر سهم Take Two

في الحقيقة، كانت السنوات الأولى بعد الاكتتاب العام لسهم Take Two ممتازة للغاية بالنسبة للمستثمرين في أسهم التكنولوجيا. بعد أن تم التداول في نطاق يتراوح بين 4 إلى 5 دولار أمريكي تقريباً بين عام 1997 وعام 1998. في بداية الشهر الأول من عام 1999، تضاعف السعر حوالي 3 مرات تقريباً من السعر الأولي للاكتتاب العام. حيث وصل سعر سهم Take–Two في تلك الفترة إلى أكثر بقليل من 9 دولار أمريكي للسهم الواحد، وبقي السعر محدوداً في نطاق بين 6 دولار إلى 9 دولار لفترة لا بأس بها.

بالإضافة إلى ذلك، في منتصف شهر أبريل من عام 2001 شهد السهم ارتفاع قوي للغاية في قيمة السهم. مع وجود بعض الانخفاضات العرضية. ليصل في النهاية إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في شهر أكتوبر من عام 2003 عند قيمة 27.78 دولار أمريكي. وحتى شهر أغسطس من عام 2005 بقي السعر يتراوح بين 18 دولار إلى 25 دولار. وذلك حين عانت شركة Take Two Interactive من أول انخفاض حقيقي لها.

اقرأ أيضًا: ما هو مستقبل العملات المشفرة؟

بالإضافة إلى ذلك، بعد شهر أغسطس من ذلك العام وصل السعر إلى أدنى سعر وهو 10.34 دولار أمريكي، الأمر الذي أدى إلى حصول نوع من الإحباط لدى الكثير من المستثمرين في تلك الفترة. سنتعرف في الجدول التالي على أسعار سهم Take Two عبر السنوات:

 

السنة

سعر سهم Take Two في بداية السنة سعر سهم Take Two في نهاية السنة
2015

28.1 دولار

35.83 دولار

2016

33.62 دولار

49 دولار

2017

49.22 دولار

109.14 دولار

2018

117.37 دولار 

104.57 دولار

2019

109 دولار

123.61 دولار

2020

122.21 دولار

202.50 دولار

2021

208 دولار

180.30 دولار

2022

156.06 دولار

98.11 دولار

2023 103.11 دولار

143.19 دولار حتى نهاية شهر يوليو

للمزيد: ما هو مؤشر فيلادلفيا؟

تجارة ترقية وحدة التحكم

فشل سهم Take Two من تحقيق أي ارتفاع جديد في السعر لمدة وصلت إلى 15 شهر بعد الارتفاع الذي حصل في شهر سبتمبر من عام 2018. على الرغم من أن مؤشر ناسداك في تلك الفترة سجل حوالي 20 نقطة إغلاق جديدة. في عام 2013 حصلت آخر ترقية رئيسية للمنصات وارتفعت أسهم شركة Take Two لمدة خمس سنوات بعد الترقية التي حصلت في ذلك العام، مع ذلك، فإن هذا الأمر لم يدم طويلاً.

بعد ذلك، كان من المقرر أن يحصل ترقية تالية لوحدة التحكم في منتصف عام 2023 تقريباً، حيث ستصدر شركة Sony وشركة مايكروسوفت إصدارات أحدث من أجهزة الألعاب الشائعة Xbox وأيضاً PlayStation، حيث إن وحدات التحكم الجديدة هذه ستأتي برسومات أفضل وستعمل بشكل أسرع مع وجود واقع افتراضي، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الألعاب الجديدة. عند ذلك، لن يقتصر شراء اللاعبين على النظام الأساسي الجديد فحسب، إلا أنهم سيستغلون الألعاب الجديدة المتوافقة مع تلك المنصات أيضاً، مستهلين الدورة التالية لموزعي ومخترعي الألعاب المشهورين مثل Take-Two.

قد يهمك أيضًا: توقعات المحللين لعام 2023

التجارة الفنية لأسهم Take Two

من شهر أكتوبر 2019 وحتى الآن، بقيت أسهم شركة Take Two Interactive في نطاق تداول أفقي، حيث امتد نطاق هذا التداول من 118 دولار أمريكي وحتى 127.5 دولار أمريكي. ومع وجود مثل هذه الاتجاهات، كان هناك احتمال كبير أن يبقى سهم TTWO داخل خطوط الاتجاه، الأمر الذي يعني أن التجار والمستثمرين من الممكن أن ينظروا إلى مستوى سعر 118 دولار أمريكي كفرصة شراء محتملة فعلية ومستوى 127.5 دولار أمريكي كفرصة بيع قصير محتملة أيضاً.

إلى جانب التداول داخل النطاق، من الممكن للمستثمرين أن يراقبوا تحركات الاختراق. حيث إن أي إغلاق يتم فوق النطاق الحالي سوف يكون إشارة قوية للاتجاه الصاعد الناشئ، في حين أن الإغلاق في أدنى انخفاض للنطاق سوف يشير إلى بداية محتملة لاتجاه هبوطي جديد.

في عام 2020 كان هناك حوالي 27 محلل يتبع سهم شركة Take Two Interactive، حيث إن 20 محلل من أولئك المحللين يقيمون السهم على أنه شراء أو بيع. وفي الوقت الحالي، فإن السعر المستهدف لسهم TTWO هو حوالي 140 دولار أمريكي، وإن هذا السعر يمثل زيادة تصل إلى 14.5% عن سعر الإغلاق الأخير.

في الحقيقة، إذا أردت الحصول على تداول سهل عليك اتباع نصيحة المحللين الخبراء في وول ستريت، حيث إن عملهم الأول والأخير هو تحليل الأسهم للخسائر والمكاسب المحتملة التي يمكن أن لا تتمكن من معرفتها بنفسك، مع ذلك، فإنه لا يوجد أي ضمان حقيقي أن هؤلاء المحللين سوف يكونوا على حق بشأن أسهم Take-Two.

اقرأ المزيد: الأسهم والموظفين

هل يمتلك سهم Take Two أي مجال للنمو مستقبلاً؟

على الرغم من أن سعر سهم Take Two قد ارتفع بنسبة 32% في بورصة ناسداك هذا العام، فإن خبراء الاقتصاد يعتقدون أن هذا السهم يمتلك مجالاً كبيراً للنمو في المستقبل. مع ذلك، إذا نظرنا قليلاً إلى المدى الأطول، نجد أن مخزون أسهم Take Two قد انخفض بنسبة ليست قليلة عن المستويات التي رأينها في نهاية عام 2020. في الحقيقة، يمكن أن يعود ذلك إلى مجموعة من الأسباب، أهمها:

  • انخفاض نسبة الربح إلى الخسارة في الشركة بنسبة 43% إلى 4.4x بالمقارنة مع الإيرادات الزائدة.
  • ارتفاع متوسط إجمالي الأسهم الخاصة بها بنسبة 49% حتى وصلت إلى 169 مليون تقريباً.
  • إيرادات شركة Take Two Interactive زادت بنسبة 73% لتصل إلى 5.3 مليار دولار خلال العام الماضي.

في الحقيقة، يمكن أن يعود النمو الكبير في إيرادات الشركة إلى استحواذها الماضي العام على شركة Zynga، والتي شهدت على مدار السنوات القليلة الماضية ارتفاعاً ثابتاً في إجمالي الإيرادات، وذلك بقيادة امتيازات ألعاب الهاتف المحمول المشهورة مثل Empires & Puzzles وأيضاً Merge Dragons. كما أنا امتيازات ألعاب شركة Take Two Interactive الكبرى مثل ألعاب NBA2K وأيضاً Grand Theft Auto أداءً ممتازاً أيضاً.

للمزيد من المقالات: ما هي الاستثمارات البديلة؟ ولماذا ينصح بها الخبراء للعام 2023؟ 

النقلة النوعية لشركة TakeTwo بعد إصدار لعبة Grand Theft Auto 6

بعد الإطلاق الحديث للعبة Grand Theft Auto 6 الذي طال انتظاره والذي من المرجح أن يتم إصداره بشكل فعلي في العام المقبل، بالإضافة إلى التوسع المستمر في ألعاب Zynga، يتوقع الكثير من الخبراء أن تشهد شركة Take Two زيادة كبيرة في المبيعات.

في نهاية السنة المالية 2023 التي انتهت في شهر مارس، ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 53%، الأمر الذي يعد بعام 2024 مالي هادئ على الأغلب، كما يتوقع الخبراء أن ترتفع المبيعات في الشركة بنسبة 45% لتصل إلى أكثر من 8 مليارات دولار أمريكي في بداية السنة المالية 2025 وذلك بعد الإصدار الفعلي للعبة Grand Theft Auto 6.

من الممكن أن تبدو لك هذه الأرقام مرتفعة للغاية أو مبالغ بها، إلا أنها منطقية للغاية نظراً لشعبية هذه اللعبة في كافة أنحاء العالم. حيث طبقاً للإحصائيات، قامت الشركة ببيع حوالي 180 مليون نسخة من لعبة Grand Theft Auto 5 منذ إصدارها في عام 2013، وحققت أرباح تصل إلى 8 مليارات دولار حتى يومنا هذا. ومن المتوقع أن يتجاوز الإصدار الجديد هذا الرقم بعدد سنوات أقل.

من ناحية أخرى، وعلى الرغم من أن الشركة تمكنت من زيادة مبيعاتها في السنة المالية 2023، إلا أن هامش التشغيل لديها قد تقلص بنسبة 22% مقابل نسبة 14% في عام 2020، ويعود ذلك في الحقيقة إلى ارتفاع تكاليف التسويق والقليل من التكاليف غير المتكررة والتي تتعلق بشكل مباشر بالاستحواذ على Zynga.

اقرأ أيضًا: لماذا وصلت الدين العام الأمريكي إلى أرقام قياسية؟

مستقبل سهم شركة TakeTwo

نظراً للعديد من التصريحات التي كشفت عنها شركة Take Two Interactive، بالإضافة إلى احتمالية إطلاق النسخة السادسة من Grand Theft Auto في العام التالي، والعديد من الخطط الضخمة المذهلة للسنة القادمة، وقد صرحت عن رغبتها في إطلاق العديد من الإصدارات الرئيسية في عام 2024 وما بعده.

على الرغم من هذا الأمر، فإن الخطط الخاصة بالشركة خلال السنة المالية الحالية ليست قليلة أيضاً، حيث وفقاً لتصريحات الشركة، من المتوقع أن يبلغ إجمالي إصدارتها من الألعاب في السنة الحالية حوالي 16 إصداراً من الألعاب المميزة التي لاقت رواجاً كبيراُ. وكانت الشركة قد كشفت سابقاً ضمن بيان صحفي حول أرباح الشركة ككل، عن خططها المستقبلية لإصدار ثلاثة ألعاب غامرة أساسية لتصدر بين شهري أبريل من عام 2023 ومارس من عام 2024، حيث تشمل هذه الألعاب لعبة WWe 2K24 ولعبة NBA 2K24 أيضاً، لتثير حماس الجمهور لشراء أسهمها بشكل كبير، إلى جانب عنوان IP جديد.

بالإضافة إلى ذلك، يتوقع البعض أن هذا العنوان من الممكن أن يكون عبارة عن لعبة استوديو 31st Union، وهو نفس الاستوديو الذي كان يعرف باسم 2K Silicon Valley، وقد صرحت الشركة أن الاستوديو يعمل على سلسلة جديدة من الألعاب الحماسية وواحدة منها عبارة عن لعبة أكشن تعتمد في الأساس على الشخصيات مما يجعلها لعبة جماعية بامتياز.

للمزيد: سهم نفيديا Nvidia، إلى أين؟

الخلاصة

في النهاية، فإن أسهم شركة Take Two Interactive حققت أداءً قوياً في السنوات الماضية في سوق الأسهم، وذلك بالتحديد بعد أن أصبحت الشركة عامة. حيث رأينا مؤخراً حصول تداول أفقي لهذا السهم، الأمر الذي يعطي المستثمرين خيار محاول تداول قمم وقيعان ضمن النطاق الحالي، أو من الممكن أن ينتظروا الاختراق حتى يتمكنوا من معرفة الاتجاه الذي سيتخذه السهم في الوقت التالي.

لقراءة المزيد من المقالات: الاستثمار في شركات التأمين

عبر التاريخ، كان إطلاق أجهزة وحدة التحكم من قبل شركتي سوني ومايكروسوفت في الألعاب الجديدة. يعتبر هو المحفز الأساسي للتجمعات متعددة السنوات في شركات الألعاب. مثل شركة Take Two Interactive. ومن المتوقع حصول فرصة شراء كبيرة لسهم TTWO بعد الترقية المتوقعة قريباً لشركتي سوني ومايكروسوفت في وحدات التحكم الجديدة.

بقلم: أ. علا ديب

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • اقتصاد الإمارات
  • سهم جرير
  • سهم الباحة