العودة للخلف

سهم كوكاكولا – دليلك الشامل

كوكاكولا

يفضل الكثير من المستثمرين استثمار أموالهم في سهم كوكاكولا أو شركة كوكاكولا. والتي تعكس أرباحاً كبيرة في السنوات الأخيرة. حيث إن المتداولين في الأسهم والذين يبحثون عن الاستقرار والأمن المالي. يبحثون بشكل أساسي عن الأسهم التي تحقق أرباحاً إلى جانب وجود العوائد الاستثنائية.

في حال كنت من هؤلاء الأشخاص، فأنت حتماً مهتم بتحليل سهم كوكاكولا Coca Cola. وترغب في معرفة المزيد عن شركة كوكاكولا من أجل اتخاذ قرار إن كنت تريد الاستثمار فيها أم لا. لذا، ما هي شركة كوكاكولا؟ وما هو تحليل أسهم كوكاكولا في البورصة؟ وما أهم جوائز كوكاكولا التي تهتم الشركة بتقديمها؟

اقرأ أيضًا: سهم سابك: واحد من خيارات التداول الجيدة في أحد الشركات الصناعية العالمية

ما هي شركة كوكاكولا Coca Cola

شركة كوكاكولا Coca Cola هي واحدة من أكبر الشركات الرائدة للمشروبات الغازية حول العالم. حيث تقوم الشركة بتوزيع أكثر من مليار حصة من المشروبات الغازية في كافة دول العالم. إلى جانب ذلك تمتلك شركة كوكاكولا حوالي 400 منتج مختلف يتم توزيعه لمعظم دول العالم. الأمر الذي يجعلها تمتلك أكبر شبكة توزيع في هذا المجال.

كما أن شركة كوكاكولا قامت بشراء الكثير من العملات التجارية الكبرى مثل شركة Monster للمشروبات. وعلامة الكولا الهندية الشهيرة Thums up وأيضاً شركة Minute Maid. وفي عام 2018، قامت شركة كوكاكولا بشراء شركة كوستا كوفي Costa Coffee بمبلغ وصل إلى 3.9 مليار جنيه إسترليني.

للمزيد من المقالات: أسهم التكنولوجيا.. استثمار مستدام أم فقاعة!

تقوق شركة كوكاكولا

حققت شركة كوكاكولا Coca Cola أرباحاً لعقود من الزمن، كما أنها تحقق سنوياً عوائد مستدامة وملحوظة. الأمر الذي جعل العديد من الخبراء والمحللين يأخذون على عاتقهم أمر تحليل أسهم الشركة. وذلك للتعرف على أداء سعر السهم بشكل سنوي وتقديم النصائح حول إن كان يجب على المستثمرين استثمار أموالهم فيها أم لا.

في الحقيقة، وصلت شهرة شركة كوكاكولا إلى تفوقها على شركة أبل Apple وشركة مايكروسوفت Microsoft، خاصة بعد تواجدها الدائم في كافة الأحداث الرياضية الهامة والعالمية مثل مباريات كأس العالم والألعاب الأولمبية وغيرها، الأمر الذي شجع الجمهور على الاستهلاك المستمر لمنتجات الشركة.

للمزيد: تداول الأسهم

الاستثمار في شركة كوكاكولا

في بداياتها، كانت شركة كوكاكولا تدفع أرباحاً باستمرار إلى أن نمت تلك الأرباح مع الوقت. وفي نفس الوقت، حافظ المستثمرون على ما يملكونه من أسهم كوكاكولا الخاصة بهم كملاذ آمن. حيث يشير الخبراء إلى أن هذه هي الاستراتيجية التي تتيح للمستثمر إمكانية الحصول على نسبة جيدة من الاستثمار الآمن في المحفظة الخاصة به. والتي تضمن له في النهاية عوائد ثابتة.

على جميع الحالات، يعتبر الخبراء أن استثمار الأموال في أسهم شركة كوكاكولا. هو من الاستثمارات الجيدة والموثوقة بلا أدنى شك. حيث يتم تداول أسهم Coca Cola في بورصة نيويورك (NYSE) ويرمز له (KO).

اقرأ المزيد: سهم ارامكو

تاريخ أسهم كوكاكولا

شركة كوكاكولا Coca Cola هي من الشركات الرائدة عالمياً في مجال تصنيع المشروبات الغازية. بدأت قصة هذا المشروب الغازي الشهير منذ عام 1886 وذلك على يد الصيدلاني الشهير جون بمبرتون. الذي عمل على تحضير التركيبة للمرة الأولى.

في حين أن الشركة تأسست بدايةً وأطلقت كعلامة تجارية في عام 1892 في أتلانتا. وذلك من قبل Asa Griggs Candler وهي مدرجة في بورصة نيويورك (NYSE) برمز Ko. وتمتلك قيمة سوقية تبلغ 213.58 مليار دولار أمريكي.

في الحقيقة، إن أنشطة مجموعة كوكاكولا بشكل رئيسي هي بيع المشروبات الغازية وتعبئتها. وبصفتها شركة متعددة الجنسيات، فإن شركة Coca Cola تكسب بمعدل 58% من حجم المبيعات الدولية الخاصة بها. على الرغم من أن السوق الرئيسي لها ما زال الولايات المتحدة الأمريكية.

علاوة على ذلك، وعلى مدى 130 عاماً تحولت شركة كوكاكولا Coca Cola إلى واحدة من أكبر الكيانات الاستثمارية. كما انتشرت العلامة التجارية الأصلية الخاصة بها. بالإضافة إلى العلامات الفرعية التابعة لها في أكثر من 200 دولة حول العالم.

للمزيد: سهم ابل APPLE؛ إليك أهم المعلومات للاستثمار والتداول في هذه الشركة العالمية

الاكتتاب العام الأولي لشركة كوكاكولا

أجري الاكتتاب الأولي من الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة كوكاكولا لأول مرة في عام 1920. إذ إنها أدرجت في بورصة نيويورك (NYSE) بعد تسعيرها بقيمة 40 دولار أمريكي للسهم العادي. وقيمة 100 دولار أمريكي للسهم الممتاز.

في الحقيقة كانت تلك التجربة من أنجح تجارب الاكتتاب العام الأولي لأسهم الشركات في العالم بأكمله. بعد ذلك، اتجهت شركة كوكاكولا إلى عملية توزيع الأرباح بشكل منتظم على المساهمين منذ أواخر ستينات القرن الماضي. الأمر الذي كان له أثراً كبيراً في رفع معدلات شراء أسهم كوكاكولا.

بعد ذلك، واصلت أسهم الشركة أداءها الجيد والمميز والملفت للنظر. إلا أن جذبت نظر خبير التداول الشهير وارن بافيت Warren Buffett الذي أصبح في عام 1988 واحداً من أكبر المساهمين في الشركة. كما أن الكثير من التقارير الاقتصادية التي صدرت في عام 2022. قد أشارت بأن مكاسب وارن بافيت من استثمار أمواله في أسهم Coca Cola بلغت حوالي 23 مليار دولار أمريكي. مما وضعه في المرتبة الثامنة ضمن قائمة الأثرياء حول العالم.

قد يهمك أيضًا: سهم تويتر: دليلك الشامل حول أحد خيارات التداول الإلكتروني الأكثر شهرة

بيبسي في منافسة كوكاكولا

في الوقت الحالي، يتم استهلاك أكثر من 50 مليار حصة من المشروبات الغازية في كافة أنحاء العالم من كافة الشركات. لكن حوالي مليار من هذه المشروبات الغازية تنتمي إلى شركة Coca Cola. وما زالت حتى الآن كوكاكولا هي المنافس الوحيد والرئيسي لشركة بيبسي الشهيرة. الأمر الذي يدفع العديد من الأشخاص للاستفسار عن مدى نمو واستمرار سهم شركة كوكاكولا. لهذا من المهم للغاية تحليل سهم كوكاكولا والتعرف على كافة التوقعات.

اقرأ أيضًا: سهم مايكروسوفت؛ الدليل الشامل حول الاستثمار في هذه الشركة العملاقة

أداء سهم كوكاكولا

هناك العديد من المؤشرات والعوامل التي تدلنا على مدى جدارة سهم كوكاكولا، من أهمها هو أن أسهم Coca Cola جزء من ثلاثة من أشهر وأهم مؤشرات الأسهم العالمية، وهم مؤشر داو جونز الصناعي  Dow Jones Industrial ويرمز له (DJI) ومؤشر S&P 100 ومؤشر S&P 500. كما من الممكن تكوين صورة عامة عن قوة أداء سهم شركة كوكاكولا من خلال الاطلاع على أهم البيانات المالية الأساسية للسهم والشركة وهي كما يلي:

  • رمز سهم كوكاكولا: KO:NYSE.
  • رأس المال السوقي للشركة: 249,08 مليار دولار أمريكي.
  • نطاق الأسعار خلال عام: 54,02-64,99 دولار أمريكي.
  • متوسط حجم التداول: 12,59 مليون دولار أمريكي.
  • عائد أرباح السهم: 3,19%.

نشير هنا إلى أن تلك البيانات المالية الواردة هي تقديرية نوعاً ما وتعبر بشكل أساسي عن أداء وقيمة أسهم شركة Coca Cola في لحظة كتابة المقالة فقط، لهذا من المهم ألا تعتمد عليها في حالة اتخاذ أي قرارات استثمارية أو القيام بأي معاملات تداول حقيقية بناء على تلك القيم، بل من الأفضل في تلك الحالات إجراء التحليلات الخاصة بك اعتماداً على البيانات المحدثة والحية.

اقرأ أيضًا: سهم سناب شات: هل هو فرصة استثمارية لعام 2023

التحليل الأساسي لسهم كوكاكولا

تعتبر شركة كوكاكولا Coca Cola واحدة من أكبر العلامات التجارية في العالم على الإطلاق، وتعتبر من أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية للسهم. منذ عام 1999 لاحظ الخبراء أن إيرادات شركة كوكاكولا بنسبة حوالي 5.7% بشكل سنوي، كما أنه في نفس العام أصبح متوسط الأرباح الموزعة في الشركة تقريباً ما يصل إلى 8.9%.

أما في عام 2014 فقد ارتفعت الأرباح الموزعة لأسهم Coca Cola بنسبة حوالي 60%، واستمرت الأرباح الموزعة بالصعود حتى السنة المالية في عام 2017 ليصل إلى 77%، أما في ظل الوباء العالمي لجائحة كورونا في عام 2020، فقد انخفضت نسبة الأرباح الموزعة في شركة كوكاكولا Coca Cola بنسبة 13% بالمقارنة مع أرباح هذا السهم في عام 2019، كما أن صافي الدخل انخفض بنسبة 11% تقريباً.

في عام 2021 وصلت الأرباح إلى 9.77 مليار دولار أمريكي، أما فيما يخص عام 2023 فقد أعلنت الشركة عن صافي إيرادات وصل إلى 10.98 مليار دولار أمريكي والذي يمثل زيادة 5% عن عام 2022 كما ارتفعت الأرباح بنسبة 4% عن عام 2022 من نفس الفترة.

للمزيد: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

توزيعات أرباح أسهم كوكاكولا

إن أكثر ما يشجع المستثمرين على شراء أسهم كوكاكولا هو النمو الطردي الكبير في جوائز كوكاكولا وتوزيعات الأرباح الخاصة بالشركة كل عام، وذلك منذ عام 1963، كما أن كوكاكولا تعتبر جزءاً أساسياً من أرباح المستثمرين الأرستقراطيين مع تاريخ يزيد عن حوالي 25 عاماً متتالياً في زيادة الأرباح للسهم الواحد.

في الحقيقة، إن شركة كوكاكولا توزع أرباحاً ثابتة سنوياً، والعديد من المستثمرين يدركون أنه من الصعب للغاية حصول أية خسائر عند استثمار أسهم كوكولا، حيث حافظت الشركة على استقرار عائداتها بشكل كبير. كما أن أسهم كوكاكولا تندرج في فئة Dividend King الشهيرة، إذ إن أرباح شركة كوكاكولا زادت عبر أكثر من 50 عام متتالي.

بالتالي، وبالنسبة لمستثمر طويل المدى ويتطلع إلى بناء مصدر مستمر للدخل، من الممكن أن يكون شراء أسهم شركة كوكاكولا خياراً مثالياً له، حيث يعتبر مجالاً للحصول على أرباح كبيرة بغض النظر عن ظروف الأسواق العالمية.

للمزيد من المقالات: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

مقارنة بين سهم كوكاكولا وسهم بيبسي

شركة بيبسي PepsiCo Inc هي عبارة عن شركة عالمية متخصصة في تصنيع المشروبات والأغذية، ويقع مقرها الأساسي في الولايات المتحدة الأمريكية. هناك بعض العلامات التجارية الشهيرة التابعة لشركة بيبسي Pepsi وهي: Pepsi للمشروبات الغازية المعروفة، وStarbucks وLay’s وGatorade وSunny Delight.

كما أن شركة بيبسي تعتبر أكبر رابع شركة للمواد الغذائية في العالم، حيث إن أول من ابتكر الوصفة الشهيرة للمشروبات الغازية بيبسي هو الصيدلاني Caleb D. Bradham، وفي هذه النقطة تتشابه شركة بيبسي PepsiCo Inc بشكل كبير مع منافستها شركة كوكاكولا Coca Cola.

كما أن شركة بيبسي PepsiCo Inc تتوفر في حوالي 195 دولة وتكون 80% تقريباً من الإيرادات الخاصة بها من أطعمة ومشروبات أخرى غير المشروب الغازي الشهير بيبسي، ونلاحظ هنا أن شركة Pepsi عملت على توسيع خط انتاجها بشكل أسرع بكثير من كوكاكولا واستجابت لاتجاهات الأكل الصحي.

من ناحية أخرى، يعتبر سهم كوكاكولا Coca Cola أكثر استقراراً من سهم بيبسي Pepsi خاصة من ناحية توزيع الأرباح، كما تتميز شركة كوكاكولا بالصعود المستمر لمدة 56 عاماً، حيث في العقد الماضي ارتفع سهم كوكاكولا بنسبة وصلت إلى 61% إلى جانب ارتفاع الأرباح الموزعة.

في حين أن إيرادات بيبسي ارتفعت خلال الربع الثالث من العام بنسبة وصلت إلى 5.3% لتصل إلى حوالي 18,09 مليار دولار أمريكي، وانخفض سهم كوكاكولا في العام الماضي بنسبة وصلت إلى 14%، بالمقابل انخفض سهم شركة بيبسي بنسبة 2% فقط.

اقرأ أكثر: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

توقعات سهم كوكاكولا

هناك العديد من الأشخاص في الوقت الحالي يتساءلون عن كيفية شراء أسهم كوكاكولا، ولكن في الحقيقة السؤال الحقيقي يجب أن يكون لماذا أشتري أسهم كوكاكولا؟ أو ما هو الدافع لشراء أسهم كوكاكولا، وغالباً ما يكون الجواب هو أن سهم كوكاكولا هو واحد من أفضل الأسهم الموزعة للأرباح.

كما أن الدافع الرئيسي وراء شراء العديد من الأشخاص لهذا السهم هو توقعات الخبراء المتفائلة بشأنه، وخاصة أن سهم عمره 103 عاماً ما زال يمتلك القدرة على النمو ويمتلك فرصة كبيرة للصعود المتزايد. مع ذلك، فإن تلك الآراء لم تأتِ من العدم حيث استندت للعديد من الأمور أهمها ما يلي:

  • إن عائدات شركة كوكاكولا للربع الأول من عام 2023 تجاوزت تقديرات المحللين ووصلت إلى حوالي 10.98 مليار دولار أمريكي.
  • بعد استبعاد تأثيرات عمليات التصفية والاستحواذ حيث لاحظ الخبراء ارتفاع صافي الإيرادات لشركة كوكاكولا بنسبة وصلت إلى 12%.
  • إن انتظام شركة كوكاكولا في توزيع الأرباح بشكل سنوي على المساهمين يعتبر من المؤشرات الجيدة.
  • تمكنت الشركة من الاستفادة من الارتفاع النسبي في أسعار الاستهلاك والإقبال المتزايد على كافة المنتجات الخاصة بها بشكل جيد.
  • في هذا العام تتوقع شركة كوكاكولا نمو ربحية السهم بنسبة تتراوح من 6% وحتى 7% عن العام السابق.
  • تمتلك شركة كوكاكولا مجموعة من المنتجات الرائدة عالمياً إلى جانب المشروب الغازي الشهير Coca Cola من بينها مشروب الصودا سبرايت وأيضاً المياه المعدنية داساني.

قد يهمك أيضًا: سهم امازون: هل هو استثمار جيد في عام 2023؟

كيفية شراء أسهم كوكاكولا Coca Cola

إن الاستثمار في البورصة وخاصة أسهم الشركات العملاقة أصبح في الوقت الحالي أمراً في غاية اليسر والسهولة، حيث يمكن الاستثمار من خلال أفضل شركات التداول المرخصة في دولتك أو بلد الإقامة الخاص بك أن تصل إلى أكبر وأهم أسواق المال، ويشمل ذلك بالطبع السوق الأمريكي للأسهم وكل ما يدرج به من أسهم الشركات العالمية التي تمتلك القيمة السوقية المرتفعة مثل سهم كوكاكولا وغيرها.

إلى جانب ذلك، سوف يتمتع المستثمر بفضل تلك الشركات بحرية مطلقة، وسوف يمتلك القدرة على إدارة كافة صفقاته ومعاملاته المالية بشكل كامل، ويمكن إيجاز الخطوات الرئيسية لشراء أسهم كوكاكولا بما يلي:

  1. فتح حساب حقيقي في شركة تداول مرخصة وموثوقة مثل المنصة العربية للاستثمار.
  2. إيداع الحد الأدنى من المال المقرر حتى تتمكن من تفعيل حساب التداول.
  3. الدخول إلى المنصة الرقمية والبحث عن رمز سهم كوكاكولا (KO).
  4. يمكنك الاستفادة من كافة خدمات الدعم وأدوات التحليل المتاحة من أجل توقع حركة السهم.
  5. تحديد مدخلات الصفقة التي تريدها ومن ثم تنفيذ أوامر البيع والشراء.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في أسهم توتال

هل من الممكن شراء سهم كوكاكولا عبر الإنترنت

إن الاستثمار في سهم كوكاكولا وغيرها من أسهم الشركات العالمية يتخذ أشكالاً متنوعة عبر الإنترنت، إلا أن الشكل الأكثر شيوعاً وطلباً هو تداول الأسهم عبر عقود الفروقات (CFD)، ومع ذلك فإن بعض الشركات رغبة منها في التميز وتقديم خدمات متفردة لا تكتفي بذلك، بل تتيح للمستثمر إمكانية شراء الأسهم وامتلاكها بشكل مادي يبقى التداول هو الخدمة الأساسية المقدمة من كافة شركات الوساطة.

ولكن إن كنت ترغب في شراء سهم كوكاكولا بشكل فعلي والاحتفاظ به لفترة ما، يجب أن تبحث عن شركات شراء الأسهم التي تتيح خيار تداول العقود مقابل الفروقات على الأسهم. كما يمكنك تداول عقود مقابل الفروقات لسهم كوكولا عن طريق المنصة العربية للاستثمار

في النهاية، يعتبر شراء سهم كوكاكولا من الاستثمارات المتوقع لها النجاح. خاصة بعد أن ارتفعت المبيعات في شركة كوكاكولا بمقدار 26% تقريباً. خلال الربع الثاني من السنة المالية في الوقت الحالي. كما أن الأسعار ارتفعت بنسبة وصلت إلى 11%. الأمر الذي يشير إلى تحسن أداء السهم وتوزيع جوائز كوكاكولا. خاصة بعد رفع القيود الناتجة عن جائحة كورونا وعودة الاقتصاد إلى حركته المعتادة. وفتح الأماكن التي يتم بيع منتجات شركة كوكاكولا فيها.

للمزيد من المقالات: اختيار الاسهم, كيف تختار أسهمك باحترافية؟

م. علا غسان ديب

الأسئلة الشائعة حول سهم كوكاكولا

كم يبلغ سعر أسهم كوكاكولا؟

في الوقت الحالي يبلغ سعر السهم المدرج في بورصة نيويورك 57 دولار أمريكي.

ما مميزات شراء أسهم كوكاكولا؟

تعتبر شركة كوكاكولا من الشركات المستمرة في التوسع والتطور والنمو. بالتالي عند شراء أسهم كوكاكولا سيكون لديك فرصة كبيرة في الحصول على أرباح كثيرة.

هل الاستثمار في أسهم كوكاكولا آمن؟

في الحقيقة لا يوجد أي استثمار في الحياة آمن 100%. إذ إن كل استثمار ومهما كان نوعه يحتمل الخسارة والربح بنسب متفاوتة. مع ذلك فإن هناك العديد من العوامل الداعمة للتوقع المتفائل حول مستقبل أسهم كوكاكولا. مثل الاستمرار في نمو حجم الأرباح الموزعة على المستثمرين.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • اقتصاد الإمارات
  • سهم جرير
  • سهم الباحة