العودة للخلف

الدعم والمقاومة هل هي إستراتيجية تداول ناجحة

إستراتيجية تداول الدعم والمقاومة

إستراتيجية تداول الدعم والمقاومة تساعد المتداول على فهم السوق وتحقيق الأرباح وتدعو المنصة العربية للاستثمار لفهم نقاط الدعم والمقاومة من المهم الجمع بين طريقة أو أكثر من الطرق المذكورة من خلال هذه المقالة لتحديد مستويات الدعوم والمقاومات الأكثر دقة.

يمكن أن تساعد مستويات الدعوم والمقاومات المتداولين على اكتساب نظرة ثاقبة إضافية على قوة اتجاه السعر. ونوضح كيفية تحديد كلا الخطين ورسمهما وبداية طريقك للتداول في سوق الفوركس، وأكثر من ذلك.

ما هي استراتيجية الدعم والمقاومة:

“الدعم” و “المقاومة” هما مصطلحان لمستويين على الرسم البياني للسعر يبدو أنهما يحدان من نطاق حركة السوق. مستوى الدعم هو المكان الذي يتوقف فيه السعر عن الهبوط بانتظام ثم يرتد لأعلى، بينما مستوى المقاومة هو المكان الذي يتوقف فيه السعر عن الارتفاع وينخفض ​​مرة أخرى للأسفل. توجد المستويات كمنتج للعرض والطلب إذا كان هناك مشترين أكثر من البائعين، فقد يرتفع السعر، وإذا كان هناك بائعون أكثر من المشترين، فإن السعر يميل إلى الانخفاض مما يساعدك في استثمار أموالك في سوق الفوركس.

الدعم: هو مستوى سعري يتجمع عنده الطلب على الأداة المالية. إذا وصل السعر إلى هذا المستوى، قد يكون هناك احتمالية لارتفاع السعر مرة أخرى.

المقاومة: هو مستوى سعري يتجمع عنده العرض على الأداة المالية. عندما يصل السعر إلى هذا المستوى، قد يكون هناك احتمالية لانخفاض السعر.

كلما وصل السعر إلى أي من المستويين في كثير من الأحيان، من المرجح أن يكون هذا المستوى أكثر موثوقية في التنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية. يحدث غالباً أن يصبح كلا المستويين حواجز نفسية للمتداولين، حيث يميلون إلى الشراء أو البيع بمجرد الوصول إلى المستوى. هذا فقط يقوي النتيجة.

إذا لامس السعر أو اخترق مستوى دعم أو مقاومة لكنه قفز مرة أخرى بسرعة إلى حد ما، فهو يختبر هذا المستوى فقط. ولكن إذا اخترق السعر أي مستوى معين لفترة زمنية أطول، فمن المرجح أن يستمر في الارتفاع أو الانخفاض حتى يتم إنشاء مستوى دعم أو مقاومة جديد.

كيفية تحديد مستوى الدعم والمقاومة

هناك عدة طرق لتحديد مستويات الدعم والمقاومة. من السهل جدًا تحديد هذه المستويات، لكنها يمكن أن تكون مفيدة جدًا في مساعدتك على اختيار أفضل وقت لدخول السوق، بالإضافة إلى مكان وضع التوقفات والحدود الخاصة بك. لتحديد مستويات الدعوم والمقاومات، يمكن للمتداولين الاطلاع على:

بيانات الأسعار التاريخية

المصدر الأكثر موثوقية لتحديد مستويات الدعم والمقاومة هو الأسعار التاريخية، مما يجعلها لا تقدر بثمن بالنسبة للمتداولين. المفتاح هو التعرف على الأنماط السابقة – أحيانًا من نشاط حديث جدًا – حتى تتمكن من التعرف عليها إذا ظهرت مرة أخرى. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن الأنماط السابقة قد تكون قد تشكلت في ظل ظروف مختلفة، لذلك فهي ليست دائمًا مؤشرًا موثوقًا به.

مستويات الدعم والمقاومة السابقة

يمكنك استخدام مستويات الدعم أو المقاومة البارزة السابقة كعلامات لنقاط الدخول والخروج المحتملة، بالإضافة إلى مؤشرات للحركة المستقبلية. من المهم ملاحظة أن مستويات الدعوم والمقاومات الرئيسية نادرًا ما تكون أرقامًا دقيقة. من غير المعتاد أن يصل السوق إلى نفس السعر تمامًا مرة تلو الأخرى قبل الانعكاس، لذلك ربما يكون من المفيد التفكير فيها على أنها مناطق دعم أو مقاومة.

المؤشرات الفنية

يمكن أن توفر المؤشرات الفنية أو خطوط الاتجاه – مثل تلك التي تم تناولها لاحقًا في هذه المقالة – مستويات دعوم أو مقاومات ديناميكية تتحرك مع تقدم الرسم البياني. غالبًا ما تعتمد مستويات الدعوم والمقاومات للأسواق المختلفة على عوامل مختلفة، لذا فإن تطوير القدرة على التعرف على المستويات التي ستؤثر على سعر السوق قد يستغرق وقتًا. لهذا السبب، من المهم التدرب على تحديد مستويات الدعوم أو المقاومات, باستخدام الرسوم البيانية التاريخية.

تابع التحليلات الفنية اليومية على صفحة التحليلات

كيف تعمل إستراتيجية تداول الدعم والمقاومة

تعتمد إستراتيجية تداول الدعم والمقاومة على فكرة أن الأسعار ستميل إلى الارتداد عن مستويات الدعوم والمقاومات. لذلك، يمكن للمتداولين استخدام هذه المستويات لتحديد نقاط الدخول والخروج من الصفقات.

على سبيل المثال، إذا كان السعر يتداول بالقرب من مستوى الدعم، فقد يختار المتداول شراء الأصل. إذا كان السعر يتداول بالقرب من مستوى المقاومة، فقد يختار المتداول بيع الأصل.

كيفية رسم خطوط الدعم والمقاومة

لرسم خطوط الدعم والمقاومة على الرسم البياني، عليك أولاً العثور عليها باستخدام إحدى الطرق التالية

قمم وقيعان

مستويات الدعووم والمقاومات من إطار زمني سابق

المتوسطات المتحركة

خطوط الاتجاه

يتم تناول هذه التفاصيل بالتفصيل في الأقسام التالية. لتحديد قوة خطي الدعوم والمقاومات، يمكنك الجمع بين هاتين الطريقتين.

قمم وقيعان:

لرسم خطوطك باستخدام القمم والقيعان، حدد الإطار الزمني الخاص بك، ثم حدد أعلى قمة على الرسم البياني وافعل الشيء نفسه مع أدنى نقطة. ضع علامة على كل قمة وحوض. إذا كان هناك اتجاه هبوطي، فسيكون مستوى الدعوم هو القمة الأدنى-المنخفضة وسيكون مستوى المقاومات هو القمة المنخفضة-المرتفعة. على العكس من ذلك، إذا كان هناك اتجاه تصاعدي، فسيكون مستوى الدعوم هو القمة الأعلى – المنخفضة وسيكون مستوى المقاومات هو القمة الأعلى – المرتفعة.

الأطر الزمنية السابقة

إذا كنت تستخدم مستويات الدعوم والمقاومات من إطار زمني سابق، فاختر إطارًا زمنيًا قصيرًا، على سبيل المثال 15 دقيقة. بعد ذلك، ارسم المستويات من الأطر الزمنية لمدة ساعة وأربع ساعات في إطار 15 دقيقة. إذا كانت المستويات من الأطر الزمنية الأطول متشابهة جدًا أو مساوية للمستويات من الإطار الزمني الأقصر، فيمكن اعتبارها مستويات قوية من الدعوم والمقاومات.

المتوسطات المتحركة

يعد مؤشر المتوسط ​​المتحرك طريقة أخرى لتحديد مستويات الدعوم والمقاومات، ورسمها على الرسم البياني. مع تمكين المؤشر، ارسم خطاً قطرياً من أعلى قمة إلى أدنى قمة لمعرفة الاتجاه الذي يتحرك به الاتجاه. إذا تحرك خط الاتجاه لأعلى، فسيعمل خط المتوسط ​​المتحرك هذا كمستوى للدعم والعكس صحيح. يسمى هذا بالدعوم الديناميكية أو المقاومة الديناميكية، لأن المستويات تتغير باستمرار.

خطوط الاتجاه

إذا كنت تستخدم خطوط الاتجاه، فتأكد من أن لديك ثلاث قمم على الأقل أو ثلاث قيعان قبل أن ترسم خطوطك، بحيث يكون لديك خط اتجاه صالح للاستخدام. بعد ذلك، بمجرد رسم خطوط الاتجاه على الرسم البياني الخاص بك، سيكون خط الاتجاه الصعودي الخاص بك هو مستوى الدعوم، بينما سيكون خط الاتجاه الصاعد هو مستوى المقاومات. كما هو الحال مع المتوسط ​​المتحرك لمستويات الدعوم والمقاومات، فإن هذه المستويات ديناميكية.

من المهم الجمع بين طريقة أو أكثر من الطرق المذكورة أعلاه لتحديد مستويات الدعم والمقاومة الأكثر دقة. ومعرفة تأثير الأحداث العالمية على سوق الصرف الأجنبي.

اقرأ ايضاً: التحليل الفني في سوق الفوركس وإستراتيجيات التداول

إستراتيجية تداول الدعم والمقاومة

يعد استخدام مستويات الدعم والمقاومة كاستراتيجية تداول أحد الأساليب الأساسية للتداول. يمكن استخدامه لإدارة المخاطر ووضع التوقفات وتحديد ظروف السوق والعثور على مراكز الدخول والخروج المناسبة. استراتيجية التداول الأكثر شيوعاً التي تستخدم مستويات الدعوم والمقاومات هي الشراء (الشراء) عندما يقترب السعر من مستوى الدعم والبيع (البيع) عندما يقترب السعر من مستوى المقاومة. ومع ذلك، يجب على المتداولين انتظار بعض التأكيد على أن السوق لا يزال يتبع الاتجاه.

يوصى أيضاً بوضع أوامر وقف وحدود أسفل الدعوم وفوق المقاومات. يساعد المتداولين على إغلاق المركز بسرعة إذا اخترق السعر مستويات الدعم أو المقاومة. قبل أن تضع الصفقة، ضع في اعتبارك هدف الربح وما تعتبره مستوى خسارة مقبولاً، ثم حدد نقاط الخروج بالقرب من مستويات الدعوم والمقاومات.

هناك إستراتيجية أخرى مستخدمة في تداول الدعوم والمقاومات وهي استراتيجية الاختراق، حيث ينتظر المتداولون أن يتحرك سعر السهم خارج أي من المستويين. الاختراق ليس مجرد حركة طفيفة وراء مستويات الدعم أو المقاومة. يتم تعريفه بحركة مفاجئة وسريعة بشكل خاص مع زخم متزايد، مما يخلق فرصاً للربح.

يعد التحليل الفني في سوق الفوركس من أكثر التقنيات شيوعًا المستخدمة في تصميم أنظمة التداول. في حين أن الكثيرين يعتبرونه نهجًا مبسطًا للتداول في الأسواق المالية، بناءً على تحديد الاتجاهات والبحث عن أنماط على الرسوم البيانية، فقد تطور إلى شيء أكثر من ذلك بكثير.

نصائح لتداول الدعم والمقاومة

استخدم مستويات الدعوم والمقاومات على أطر زمنية مختلفة سيساعدك ذلك على تحديد اتجاه السوق على المدى الطويل.

انتظر تأكيد أن السعر قد وصل إلى مستوى الدعم أو المقاومة قبل اتخاذ قرار.

استخدم وقف الخسارة لحماية رأس المال.

لا تعتمد على إستراتيجية تداول واحدة فقط.

وتنصح المنصة العربية للاستثمار الجمع بين طريقة أو أكثر من الطرق المذكورة أعلاه لتحديد مستويات الدعم والمقاومة الأكثر دقة.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء