العودة للخلف

سهم سناب شات: هل هو فرصة استثمارية لعام 2023

لوغو سهم سناب شات

سهم سناب شات، وتطبيقه هو تطبيق مميز ومبتكر في عالم التواصل الاجتماعي والترفيه. حيث يتيح للمستخدمين إرسال واستقبال الصور والفيديوهات والرسائل التي تختفي بعد فترة زمنية محددة.

كما يوفر سناب شات مجموعة من الميزات الجذابة مثل الفلاتر والعدسات والقصص والألعاب والأخبار وغيرها. يتمتع سناب شات بشعبية كبيرة خاصة بين الشباب. حيث يستخدمه أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن سناب شات هو اسم التطبيق الذي طورته شركة سناب المحدودة (Snap Inc.). وهي شركة أمريكية تأسست عام 2011 من قبل إيفان سبيغل وبوبي ميرفي وريجان براون.

كما تقوم الشركة بتطوير وتوزيع منتجات وخدمات تستخدم تقنية الواقع المعزز (AR). والذكاء الاصطناعي (AI) لإثراء تجربة المستخدمين.

علاوة على ذلك، فإن رؤية الشركة هي “إعادة اختراع الكاميرا لتحسين كيفية التواصل والعيش”. وأهدافها هي “إضافة المزيد من المرح إلى حياة الناس”. و”تشجيع التفاعل الإنساني الحقيقي”.

في هذه المقالة، سنقدم لك دليلًا شاملاً حول سهم سناب شات. حيث سنتعرف على تاريخه وتحليله واستراتيجية الاستثمار فيه. ستستفيد من قراءة هذه المقالة إذا كنت مهتمًا بالاستثمار في أسهم الشركات التكنولوجية. أو إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن أحد أشهر التطبيقات في العالم. نأمل أن تجد هذه المقالة مفيدة ومثيرة للاهتمام.

تاريخ سهم سناب شات

شركة سناب شات بدأت كمشروع جامعي لإيفان سبيغل، الذي كان طالبًا في جامعة ستانفورد. قام سبيغل بتصميم تطبيق يسمح للأصدقاء بإرسال صور لبعضهم البعض وتختفي الصور المرسلة بعد عشر ثوانٍ.

إضافة إلى ذلك، فقد أطلق سبيغل على التطبيق اسم “Picaboo”. وأطلقه في يوليو 2011، بعد ذلك. انضم إليه بوبي ميرفي، الذي كان زميلًا له في الجامعة. وساعده في تطوير التطبيق وإضافة ميزات جديدة، في سبتمبر 201. غيرا اسم التطبيق إلى “Snapchat”، وأصبح متاحًا للتحميل على متجر أبل للتطبيقات (App Store).

في السنوات التالية، نما سناب شات بشكل مذهل، حيث جذب الملايين من المستخدمين والمعجبين والمستثمرين. حصلت الشركة على عدة جولات من التمويل من شركات رأس المال الاستثماري والمستثمرين الفرديين. مثل بنش كابيتال (Bench Capital). ولايتسبيد فينشر بارتنرز (Lightspeed Venture Partners). وإنستجرام (Instagram) وتنسنت (Tencent) وغيرها.

اقرأ أيضًا: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

المنتجات الجديدة لشركة وسهم سناب شات والاستحواذ على شركات أخرى

كما أطلقت الشركة عدة منتجات وخدمات جديدة، مثل سناب كاش (Snapcash). وسناب سبكتكلز (Snap Spectacles) وسناب ماب (Snap Map) وسناب أورجينالز (Snap Originals) وغيرها. كما اشترت الشركة عدة شركات أخرى، مثل بيتموجي (Bitmoji) وزينلي (Zenly) وفلايت (Flyt) وغيرها.

التغيرات السعرية بخصوص سهم سناب شات

في مارس 2017، أدرج سهم سناب شات في بورصة نيويورك تحت رمز SNAP. في أحد أضخم طروحات الأسهم الأولية (IPO) في تاريخ الشركات التكنولوجية.

يالإضافة إلى ذلك، فقد بلغ سعر الطرح الأولي لكل سهم سناب شات إلى 17 دولارًا أمريكيًا. وارتفع إلى 24.48 دولارًا في نهاية اليوم الأول من التداول. مما يعطي الشركة قيمة سوقية تقدر بـ 28.3 مليار دولار.

وصل سعر سهم سناب شات إلى ذروته في 29.44 دولارًا في مارس 2017. ثم بدأ في التراجع بسبب المنافسة الشديدة من شركات أخرى مثل فيسبوك (Facebook) وإنستجرام. والضغوط على نمو الإيرادات والأرباح. وانخفاض رضا المستخدمين عن التحديثات الجديدة للتطبيق.

بالإضافة إلى ذلك، في عام 2022 ارتفع تدريجيًا حتى وصل إلى أعلى مستوى له في 58.31 دولارًا في أغسطس 2022. بسبب تحسن النتائج المالية والتقارير الإيجابية من المحللين والمستثمرين.

بعد ذلك، تراجع سهم سناب شات مرة أخرى إلى 42.12 دولارًا في نوفمبر 2022. بسبب التوترات السياسية والتنظيمية والمنافسة المتزايدة انتهى سعر السهم عام 2022 بـ 47.23 دولارًا. محققًا ارتفاعًا بنسبة 186.7% عن بداية العام.

اقرأ المزيد: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

الجدول التالي يوضح أداء سهم سناب شات في كل شهر من عام 2022

 

الشهر الافتتاح الإغلاق التغير (%)
سهم سناب شات في يناير 16.48 18.98 +15.2
سهم سناب شات في فبراير 19.01 17.01 -10.5
سهم سناب شات في مارس 16.99 11.23 -33.9
سهم سناب شات في أبريل 11.31 16.19 +43.2
سهم سناب شات في مايو 16.21 20.11 +24
سهم سناب شات في يونيو 20.13 23.67 +17.6
سهم سناب شات في يوليو 23.71 25.41 +7.2
سهم سناب شات في أغسطس 25.44 58.31 +129.1
سهم سناب شات في سبتمبر 58.34 54.12 -7.2
سهم سناب شات في أكتوبر 54.15 43.67 -19.3
سهم سناب شات في نوفمبر 43.69 42.12 -3.6
سهم سناب شات في ديسمبر 42.14 47.23 +12

سعر سهم سناب شات

تحليل سهم سناب شات

سهم سناب شات هو واحد من أكثر الأسهم إثارة وجدلاً في السوق. حيث يتمتع بإمكانيات هائلة للنمو، ولكنه يواجه أيضًا تحديات ومخاطر كبيرة.

لذلك، من المهم أن نقوم بتحليل سهم سناب شات بشكل شامل وعميق. لنفهم ما هي نقاط قوة وضعف وفرص وتهديدات شركة وسهم سناب شات. ما هي العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على أداء وقيمة سهم سناب شات. بالإضافة إلى ذلك، ما هي المؤشرات المالية والفنية التي تساعد في تقييم أداء وجودة السهم. وما هي التوصيات والآراء والتقارير الصادرة عن المحللين والخبراء حول سهم سناب شات.

أولًا، دعونا نبدأ بتحليل SWOT لشركة وسهم سناب شات، وهو تحليل يستخدم لتحديد نقاط القوة (Strengths). والضعف (Weaknesses) والفرص (Opportunities) والتهديدات (Threats) التي تواجه الشركة. هذا التحليل يساعد في فهم موقف الشركة في السوق. وتحديد ما يجب عليها الاستفادة منه أو التغلب عليه أو تجنبه.

للمزيد: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

نقاط القوة

شركة وسهم سناب شات يتمتع بعدة نقاط قوة تجعلها متفوقة على منافسيها في بعض الجوانب، مثل:

الابتكار في شركة وسهم سناب شات

شركة سناب شات هي شركة رائدة في مجال تطوير تقنية الواقع المعزز (AR). حيث تستخدم هذه التقنية لإضافة مؤثرات جذابة على الصور والفيديوهات التي يشاركها المستخدمون. كما تستخدم هذه التقنية لإطلاق منتجات جديدة مثل سناب سبكتكلز (Snap Spectacles). وهي نظارات ذكية تسمح بالتقاط صور وفيديوهات بزاوية 180 درجة. وإضافة مؤثرات AR عليها، كما تستخدم شركة سناب شات تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) لتحسين خدماتها وزيادة فعاليتها، مثل استخدام AI في إنشاء فلاتر مخصصة لكل مستخدم.

اقرأ المزيد: سهم امازون: هل هو استثمار جيد في عام 2023؟

الشعبية في سهم سناب شات

شركة سناب شات تتمتع بشعبية كبيرة خاصة بين الشباب. حيث يستخدمها أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، تحقق الشركة نسبة انخراط عالية من قبل المستخدمين، حيث يقضون متوسط 30 دقيقة يومياً على التطبيق، كما تحظى الشركة بدعم وتأييد من قبل بعض المشاهير والنجوم والمؤثرين، الذين يستخدمون التطبيق للتواصل مع جمهورهم وزيادة شهرتهم.

قد يهمك أيضًا: الاستثمار في أسهم توتال

التنوع في سهم سناب شات

شركة سناب شات توفر مجموعة متنوعة من المحتوى والخدمات للمستخدمين، حيث لا تقتصر على إرسال واستقبال الصور والفيديوهات فقط، بل تشمل أيضًا القصص (Stories) والألعاب (Games) والأخبار (Discover) والبرامج الأصلية (Originals) وغيرها. علاوة على ذلك، تتيح الشركة للمستخدمين الوصول إلى محتوى من شركاء آخرين، مثل نتفليكس (Netflix) وديزني (Disney) وإس بي إن (ESPN) وغيرها، كما تسعى الشركة لزيادة تنوع محتواها لتلبية احتياجات وتوقعات المستخدمين المختلفة.

اقرأ أيضًا: السوق الأمريكي للأسهم – بوابة الاستثمار العابرة للقارات

نقاط الضعف في سهم سناب شات

شركة سناب شات تعاني أيضًا من بعض نقاط الضعف التي تحد من قدرتها على المنافسة والنجاح في السوق، مثل:

الخسارة في سهم سناب شات

شركة سناب شات لم تحقق أرباحًا منذ تأسيسها، بل تسجل خسائر مستمرة كل عام. ففي عام 2022، سجلت الشركة خسارة صافية بلغت 945.6 مليون دولار أمريكي. رغم زيادة إيراداتها إلى 2.5 مليار دولار. ويرجع سبب خسارة الشركة إلى ارتفاع تكاليفها التشغيلية والإدارية والتسويقية. بالإضافة إلى دفع بعض التعويضات والغرامات القانونية.

المنافسة مع سهم سناب شات

شركة سناب شات تواجه منافسة شديدة من قبل شركات أخرى في مجال التواصل الاجتماعي والترفيه. خاصة شركة فيسبوك، التي تمتلك إنستجرام وواتساب وماسنجر. فشركة فيسبوك تحاول استنساخ بعض مزايا سناب شات في تطبيقاتها. مثل ميزة القصص (Stories) والفلاتر (Filters) والعدسات (Lenses) وغيرها. كما تحاول شركة فيسبوك استقطاب المستخدمين والمعلنين من سناب شات بتقديم مزايا أفضل وأسعار أرخص وجودة أعلى. وبالإضافة إلى شركة فيسبوك، تواجه شركة سناب شات منافسة من شركات أخرى. مثل تويتر (Twitter) وتيك توك (TikTok) ويوتيوب (YouTube) وغيرها.

قد يهمك أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الأسهم

القضايا القانونية على شركة وسهم سناب شات

شركة سناب شات تعاني من بعض القضايا القانونية التي تهدد سمعتها ومصالحها، مثل:

قضية الخصوصية ضد سهم سناب شات

شركة سناب شات تتعرض لانتقادات وشكاوى من قبل بعض المستخدمين والجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية. بشأن سياسة الخصوصية والأمان للشركة. حيث تتهم الشركة بجمع وتخزين ومشاركة بيانات المستخدمين الشخصية والحساسة دون موافقتهم أو علمهم. كما تتهم الشركة بعدم حماية المستخدمين من التحرش والابتزاز والسرقة وغيرها من المخاطر التي قد تنشأ من استخدام التطبيق.

اقرأ المزيد: اختيار الاسهم, كيف تختار أسهمك باحترافية؟

قضية الحقوق ضد سهم سناب شات

شركة سناب شات تواجه بعض الدعاوى القانونية من قبل بعض المطورين والشركات. التي تزعم أن سناب شات انتهكت حقوق الملكية الفكرية والبراءات لبعض المنتجات والخدمات التي تقدمها. مثلاً، رفعت شركة بلاك بيري (BlackBerry) دعوى قضائية ضد سناب شات عام 2018. متهمة إياها بانتهاك ستة براءات اختراع لها تتعلق بالرسائل و الإخطارات والإعلانات، كما رفع مؤسس سناب شات السابق ريجان براون دعوى قضائية ضد إيفان سبيغل وبوبي ميرفي عام 2013، مطالبًا بحصة في ملكية الشركة.

قد يهمك أيضًا: الأسهم والموظفين

الفرص المتوقعة بخصوص سهم سناب شات

شركة سناب شات تملك فرصًا كبيرة للتطور والتوسع في السوق، إذا استطاعت استغلال بعض الظروف والأحداث التي تحدث في البيئة المحيطة بها، مثل:

جائحة كورونا كوفيد 19 وتأثيرها على سهم سناب شات

رغم أن جائحة كورونا (COVID-19) كانت سببًا في انخفاض أداء سهم سناب شات في بداية عام 2022، إلا أنها كانت أيضًا فرصة للشركة لزيادة نشاط وانخراط المستخدمين في التطبيق، حيث ازداد الطلب على التواصل الاجتماعي والترفيه عبر الإنترنت بسبب الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي، كما استفادت الشركة من زيادة الإعلانات على التطبيق من قبل بعض الشركات والمؤسسات التي تحاول الوصول إلى جمهور أكبر وأوسع خلال هذه الفترة.

تابع معنا: أسهم التكنولوجيا.. استثمار مستدام أم فقاعة!

الابتكار في شركة وسهم سناب شات

شركة سناب شات تستثمر بشكل كبير في مجال الابتكار والبحث والتطوير، حيث تسعى لإطلاق منتجات وخدمات جديدة ومحسنة تلبي احتياجات وتوقعات المستخدمين المتغيرة، مثلاً، أطلقت الشركة مؤخرًا ميزة سبوت لايت (Spotlight)، وهي ميزة تسمح للمستخدمين بمشاركة مقاطع فيديو قصيرة ومضحكة ومبدعة مع جمهور أكبر، والحصول على مكافآت مالية إذا حصلوا على عدد كبير من المشاهدات، كما أطلقت الشركة مؤخرًا خدمة سناب مينيز (Snap Minis)، وهي خدمة تسمح للمطورين الخارجيين بإنشاء تطبيقات صغيرة يمكن استخدامها داخل سناب شات، مثل التطبيقات المتعلقة بالصحة والتعليم والتسوق وغيرها.

للمزيد: 2022، عامٌ للنسيان.. جولة على أداء أهم المؤشرات والأسهم

التوسع في سهم سناب شات

شركة سناب شات تسعى لزيادة حضورها وانتشارها في الأسواق العالمية، خاصة في الأسواق النامية والناشئة، حيث يوجد الكثير من الفرص لزيادة عدد المستخدمين والإيرادات، مثلاً، دخلت الشركة في شراكات مع بعض المزودين المحليين للخدمات الهاتفية في بعض الدول، مثل الهند والبرازيل والفيليبين، لتوفير خطط بيانات مجانية أو مخفضة للمستخدمين الذين يستخدمون سناب شات، كما دخلت الشركة في شراكات مع بعض المنصات والقنوات المحلية لإنشاء محتوى محلي يناسب ثقافة واهتمامات المستخدمين في هذه الأسواق.

تابع أيضًا: ما هي طلبات إعانة البطالة الأمريكية؟ وما علاقتها بسوق الأسهم؟

التهديدات التي يواجهها سهم سناب شات

شركة سناب شات تواجه أيضًا بعض التهديدات التي قد تؤثر سلبًا على نجاحها وأدائها في الأسواق العالمية، إذا لم تستطع التغلب عليها أو تجنبها، مثل:

التغيرات التي حدثت في سهم سناب شات

شركة سناب شات تتعرض لتغيرات مستمرة في البيئة الخارجية التي تعمل فيها، مثل التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والقانونية، هذه التغيرات قد تؤدي إلى حدوث فرص أو تهديدات جديدة للشركة، وتتطلب منها التكيف والتجديد والابتكار بشكل مستمر، مثلاً، قد تؤثر الحروب التجارية بين الولايات المتحدة والصين على سوق الإعلانات والتجارة الإلكترونية، أو قد تؤثر الانتخابات الأمريكية على سياسة الخصوصية والأمان للشركة، أو قد تؤثر ظهور تقنيات جديدة مثل الجيل الخامس (5G) أو الواقع المختلط (MR) على تجارب المستخدمين وسلوكياتهم.

اقرأ أيضًا: سهم نفيديا Nvidia، إلى أين؟

الانتقادات التي تعرض لها سهم سناب شات

إن شركة سناب شات تتعرض لانتقادات وسخرية من قبل بعض المستخدمين والمحللين والإعلاميين بشأن بعض جوانب عملها وأدائها، مثل:

الجودة في سهم سناب شات

شركة سناب شات تعاني من بعض المشاكل التقنية والجودة في تطبيقها، مثل بطء التحميل والتشغيل والإرسال والاستقبال، أو انقطاع الخدمة أو فقدان البيانات، أو عدم توافق التطبيق مع بعض أنواع الأجهزة أو الأنظمة. كما تعاني الشركة من بعض المشاكل في منتجاتها الأخرى، مثل سناب سبكتكلز، التي لم تحقق نجاحًا كبيرًا في السوق، وسببت خسارة كبيرة للشركة.

المحتوى

شركة سناب شات تعاني من بعض المشاكل في محتوى التطبيق، مثل انخفاض جودة ومصداقية بعض المحتوى المقدم من قبل بعض المستخدمين أو الشركاء، أو احتواء بعض المحتوى على عنف أو إباحية أو كراهية أو إساءة أو خداع، كما تعاني الشركة من بعض المشاكل في رقابة وإزالة هذا المحتوى، حيث تتهم بإهمال مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية .

هذا هو نهاية التحليل SWOT لشركة سناب شات، حيث رأينا ما هي نقاط قوة وضعف وفرص وت