العودة للخلف

الاستثمار في فيسبوك Facebook, دليلك الكامل

فيسبوك Facebook... من وجهة نظر استثمارية!

الاستثمار في فيسبوك, تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي، الصناعة القديمة الجديدة سريعة النمو، والتي طالما كانت محطة جذب للمستثمرين الراغبين في ضخ أموالهم في صناعة تكنولوجية متجددة أثبتت تفردها دونا عن غيرها، في قدرتها على جذب حشد كبير من المستخدمين الشباب على الدوام، ففي عام 2021 سجلت الاحصائيات حوالي 3.8 مليار شخص مستخدم نشط لوسائل التواصل الاجتماعية، وبحلول عام 2025، من المتوقع أن يرتفع عدد المستخدمين إلى 4.4 مليار مستخدم، ولا تزال الإعلانات هي المصدر الأكبر الذي تجني منه الشبكات الاجتماعية معظم أموالها، مع محافظة وسائل التواصل الاجتماعي على التطور والنضج وتحقيق الإيرادات من مصادر مختلفة مثل التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية وألعاب الفيديو…الخ، وهذه الإيرادات العالية هي التي تشجع المستثمرين على أخذ الخطوة التالية والاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف اشكالها وشركاتها الرابحة والتي سنسلط الضوء على واحدة من أهمها في هذا المقال وهي Facebook فيسبوك، التي تعتبر من أكثر شركات التواصل الاجتماعي شيوعاً وانتشاراً.

الاستثمار في ميتا Meta – فيسبوك Facebook:

في التاسع من حزيران 2022 قامت شركة Facebook التابعة لشركة Meta Platforms بتغيير رمز التداول الخاص بها في سوق الأسهم  رسميًا من FB إلى إلى META حيث بلغ سعر سهم ميتا Meta 184 دولارًا في نهاية التداول في ذاك اليوم.

توضح هذه الخطوة تحول Meta إلى شركة قابضة تمتلك مجموعة واسعة من التطبيقات التكنولوجية، معززة صورتها السابقة التي ركزت على كونها مالكًا لمنصة فيسبوك Facebook للتواصل الاجتماعي إضافة للتطبيقات الأخرى من واتساب WhatsApp و انستاغرام Instagram.

وفي الثاني من شباط 2022، كانت ميتا Meta قد أعلنت عن نتائج أرباح الربع الرابع من العام المالي 2021 وأشارت الشركة إلى أن المستخدمين النشطين يوميًا (DAUs) لفيسبوك قد انخفضوا بشكل طفيف مقارنة بالربع السابق وكانت هذه هي المرة الأولى في تاريخ الشركة التي تنخفض فيها معدلات الاستخدام اليومي DAUs.

وفي ذات اليوم أصدرت ميتا Meta بيان صحفي فيه توقعات لأرباحها بأن تكون إيراداتها للربع الأول من السنة المالية 2022 في حدود 27-29 مليار دولار. وهذا ما يمثل نموًا يتراوح بين 3 و 11٪ على أساس سنوي، إلا أنه يمثل أيضًا انخفاضًا عن عائدات الربع الرابع البالغة 33.7 مليار دولار.

أما بالنسبة لعدد أسهم ميتا Meta Stock الموجودة فإن ميتا يتمتع بهيكلية مزدوجة، حيث تملك ميتا  2،293،518،778 سهمًا من الفئة A وهي تمثل فئة الأسهم العادية والتي يمثل السهم فيها صوتًا واحدًا ويتم تداوله تحت رمز “META” في سوق ناسداك العالمي. و 412,804,609 سهمًا من الأسهم العادية من الفئة B التي يمثل السهم فيها 10 أصوات لكل سهم ويملكه زوكربيرج والإدارة والمديرون مما يمنح زوكربيرج وإدارته سيطرة فعالة على الشركة.

الصعود والهبوط في أسهم ميتا Meta :

كانت Meta قد حذرت من احتمال تضرر إيراداتها بقيمة 10 مليارات دولار وقد تم انتظار نتائج أعمالها بفارغ الصبر، خصوصا بعد صدمة نتائجها الفصلية الأخيرة في شهر شباط، عندما أعلنت عن أول انخفاض لها على الإطلاق في أرقام مستخدمي فيسبوك Facebook اليومية. كان هذا الانخفاض الناتج بنسبة 26 ٪ في سعر سهمها يعتبر بمثابة خسارة يومية قياسية للشركة الأمريكية.ولهذا أعلنت ميتا Meta عن خطط لإبطاء التوظيف بعد هذا الربع السنوي القاسي، خصوصا بعد نتائج أعمالها في الربع الثاني 2022 والتي سجلت تراجعا بنسبة 32% مقارنةً مع نتائج أعمال الربع الأول لعام 2021.

أما عن عائدات الربع الأول  فقد بلغت 27.9 مليار دولار وكانت أقل من توقعات المحللين التي قاربت 28.3 مليار دولار وفقًا لموقع أبحاث السوق الأمريكي Zacks. و يعتبر نمو الإيرادات الفصلية الذي بلغ نسبة 7 ٪ هو الأدنى منذ عقد، مقارنة بنمو بنسبة 48 ٪ في إيرادات الربع الأول في عام 2021.

وعليه فقد حصل تدقيق خاص في أرقام مستخدمي Meta بعد الانخفاض الواضح في الربع السابق. ومع ذلك، فإن مستخدمي Facebook الذين يستخدموه يوميا والبالغ عددهم 1.96 مليار في آذار 2022 يمثلون عودة إلى النمو بنسبة 4 ٪ على أساس سنوي.

لقد كان عامًا صعبًا بالنسبة لمساهمي Meta ، حيث فقد السهم نصف قيمته. ونحن بانتظار ما إذا كان استثمار Meta الكبير في ميتافيرس metaverse – منصة الواقع الافتراضي – سيكون كافياً للتغلب على التحديات التي تواجه شعبية منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بها.

رغم ذلك، تعتبر Meta (Facebook سابقًا) قد نمت لتصبح واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا وأكثرها شهرة في العالم، ومنذ الاكتتاب العام الأول لفيسبوك في عام 2012، ارتفعت أسهم الشركة بشكل كبير، ورغم من بعض المطبات التي تواجه أي شركة، فقد وصلت فيسبوك إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في صيف عام 2021 قبل أن تنخفض بنسبة 25٪ في شباط 2022 بعد صدور نتائجها الربع سنوية وتوقعاتها للإيرادات التي جاءت أقل من متوسط ​​تقديرات المحللين.

وتعد Meta واحدة من أكبر الشركات الأمريكية، وهي مملوكة على نطاق واسع من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات. ويمكننا القول إن Meta، المعروفة سابقًا باسم Facebook، شهدت صعودًا وهبوطًا على مدار السنوات القليلة الماضية، منذ طرحها العام الأولي في أيار 2012، ولكنها ظلت شركة رفيعة المستوى تجذب اهتمام المستثمرين على الدوام.

يمكنكم شراء وتداول الأسهم الخاصة بهذه الشركة عبر منصتنا، المنصة العربية للوساطة المالية.

المنافسة مع تيك تكوك Tiktok:

مع بدايات عام 2022، أبلغ فيسبوك Facebook عن أول انخفاض له على الإطلاق في عدد المستخدمين النشطين يوميًا، مما يشير إلى أن فيسبوك Facebook قد وصل إلى مرحلة إشباع السوق عالميا، وهذا يدل على أن قدرته على إضافة مستخدمين جدد في طورها لبلوغ ذروتها.

وكان قد أشار كبير مسؤولي التسويق في شركة تسويق الأداء Affise، السيد Sam O’Brien إلى أن: “Meta ترى نفسها بوضوح في معركة ضد تيكتوك TikTok” خصوصا أن حوالي 37 ٪ من مستخدمي فيسبوك Facebook النشطين شهريًا، هم أيضًا على تيكتوك TikTok الذي شهد نمو مذهل في عدد المستخدمين إثر ظهور وباء الكورونا العالمي، واستحوذ على شريحة كبيرة من المنافسين.

إثر ذلك عملت ميتا Meta في أيلول الماضي على إصدار شريط الفديو الخاص بها والذي يدعى Reels، لمنافسة تيكتوك TikTok في مقاطع الفيديو القصيرة، خصوصا أن ميتا Meta كانت قد أخبرت مستثمريها أن 50 ٪ من الوقت المُستهلك على فيسبوك Facebook يكون لمشاهدة مقاطع الفيديو.

وهنا نستطيع القول أن فيسبوك Facebook يحاول بشكل جدَي تعويض التراجع الحاصل عن طريق محاكاة منافسه الجديد بما أصر زوكربيرج على تسميته إستراتيجيه دفاعية مشروعة!

مستقبل أسهم ميتا Meta:

تتمتع Facebook اليوم بأكثر من 10 ملايين جهة معلنة بين شركات وأشخاص وأصحاب أعمال يقومون بالإعلان عن أعمالهم على منصتها بشكل رئيسي، وفي ظل هذا العدد الضخم فإن الشركة قادرة على توليد تدفقات نقدية هائلة.

على سبيل المثال، في عام 2021 بلغت التدفقات النقدية  57.7 مليار دولار، ومن المتوقع في السنوات المقبلة، أن تنمو صناعة الإعلان الرقمي لأكثر من ذلك بكثير.

ووفقا لاستطلاع MarketBeat الذي شمل 46 شركة خدمات مالية قامت بتصنيف السهم، قامت 33 شركة بإعطاء تصنيف “شراء” و “شراء قوي” للسهم ، و 10 شركات قامت بإعطائه تصنيف “عقد” واثنتان “بيع”.

حدد المحللون متوسط ​​سعر سهم META عند 289 دولارًا للسهم، مما أدى إلى ارتفاع محتمل بنسبة 64 ٪ من سعر الإغلاق وقد بلغت أعلى توقعات المحللين لسعر سهم Meta Platforms خلال مدة 12 شهرًا 466 دولارًا وأقلها 215 دولارًا.

وفق إحدى التوقعات لعام 2022 فمن الممكن أن يلامس سعر سهم META المستقبلي  175 دولارًا للسهم الواحد، على أن يصل إلى 208 دولارًا بنهاية عام 2023، متجاوزا 270 دولارًا مع أواخر عام 2025 مع احتمال وصول السهم إلى 325 دولارًا في 2027.

اطلع على: ماذا تفعل عند انهيار سوق الأسهم ؟

ووفقًا لـ Citi، يمكن أن تصل إجمالي القيمة السوقية لـميتافيرس metaverse من 8 إلى 13 تريليون دولار بحلول عام 2030، في حين أن عدد المستخدمين قد يرتفع إلى خمسة مليارات ، أو 65 ٪ من سكان العالم.

الجدير بالتوضيح ان هذه التوقعات تمت صياغتها بواسطة الخوارزميات بناءً على تحليل أداء سعر السهم التاريخي لمنصات Meta Platforms، ورغم عدم وجود ضمانات بأن سعر سهم META سيصل إلى تلك المستويات، إلا أن سعر هذا السهم يبدو مغريا جدًا للتداول على المدى البعيد وفي الوقت الحالي على حد سواء، خصوصا مع توقعات محللي وول ستريت بأن تحقق المجموعة أرباحًا للسهم الواحد تبلغ 12.3 دولارًا هذا العام فقط.

يمكنكم التداول على عقود فروقات أسهم شركة ميتا عبر المنصة العربية للاستثمار.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الاقتصاد السلوكي
  • مؤشر التمساح Alligator
  • مؤشر الفراكتال