العودة للخلف

خياراتكم للاستثمار في القطاع الصحّي

خياراتكم للاستثمار في القطاع الصحّي

يُعتبر الاستثمار في القطاع الصحي من أهم وأوسع القطاعات حول العالم. ويحظى بعناية واهتمام خاص لأهميته وحساسيته الخاصة. إذ يُقدّر أن 8.3 تريليون دولار تُنفق سنوياً على القطاع الصحي في مختلف أنحاء العالم. نصفها تقريباً في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، ولا شك بأن قطاعاً بهذا الحجم. لا بد أن يكون وجهةً للمستثمرين من جميع أنحاء العالم.

يتميز القطاع الصحي بكونه قطاعاً راسخاً وآخذاً بالنمو والتطوّر السريع. فلا يُتوقع أن تتخلى البشرية يوماً ما عن تقديم الخدمات الصحية والطبية وتطويرها. وهو قطاع ينمو بوتيرة أعلى وأسرع من بقية القطاعات. وإن الاستثمار في القطاع الصحي يشمل مجالات عديدة ومتنوعة مثل: شركات التأمين والمشافي وشركات الأدوية والشركات المتخصصة بالأجهزة والمستلزمات الطبية.

الاستثمار في شركات الصناعات الدوائية:

شركات الأدوية هي شركات متخصصة بتطوير وإنتاج الأدوية. سواءً من مركبات كيميائية أو بالاعتماد على كائنات عضوية دقيقة مثل الجراثيم والفطور. وتتراوح هذه الشركات ما بين شركات عالمية كُبرى وضخمة أو شركات صغيرة ناشئة.

تعتمد هذه الشركات على البحث والتطوير لاكتشاف وتصنيع أدوية جديدة. وتنفق جزءاً كبيراً من عائداتها على الأبحاث الطبية، وتتأثر أرباحها وأسعار أسهمها بشدّة بنتائج تلك الأبحاث.

عند الاستثمار بهذه الشركات يجب النظر في مجموعة من العوامل مثل: الأمراض أو الحالات المُستهدفة بالأدوية التي تطورها الشركات. بالإضافة إلى عدد المرضى المُحتملين وتوفر المواد والعناصر الدوائية اللازمة لتصنيع الأدوية التي تعمل الشركات على تطويرها والجوانب التسويقية.

اشتهرت شركة فايزر Pfizer الأمريكية لتطوير وصناعة الأدوية مؤخراً بفضل لقاحها الخاص بفيروس كوفيد-19. وارتفعت قيمة أسهمها بنسبة 96.9% خلال السنوات الخمس الأخيرة. وبنسبة 33.3% خلال العام الماضي، حيث تبلغ قيمة السهم الواحد حالياً 51% دولار تقريباً. وبقيمة سوقية تصل إلى 285 مليار دولار، ويمكنكم شراء وتداول الأسهم الخاصة بهذه الشركة عبر منصتنا، المنصة العربية للوساطة المالية.

كما تُعتبر شركة Vertex Pharmaceuticals لتطوير وصناعة وتسويق الأدوية. ولا سيما الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض الوراثية النادرة مثل: مرض التليّف الكيسي. وتبلغ القيمة السوقية للشركة حالياً حوالي 75 مليار دولار. وقيمة السهم الواحد 286 دولار تقريباً. في حين كان سعر السهم الواحد في شهر أغسطس/آب من عام 2017 حوالي 157 دولار أمريكي.

من الأمثلة الأخرى أيضاً شركة جونسون آند جونسون بقيمة سوقية 465 مليار دولار. وهي الشركة الأمريكية التي قامت بتطوير أحد اللقاحات المعتمدة ضد وباء كوفيد-19. وشركة Illumina بقيمة سوقية 30 مليار دولار وشركة Bristol Myers Squibb بقيمة سوقية 161 مليار دولار

الاستثمار في شركات المعدّات والتجهيزات والمستلزمات الطبية:

تشمل هذه المستلزمات مستهلكات بسيطة مثل القطن والشاش والكفوف الطبية والخيوط الجراحية، أو تجهيزات معقدّة ومتطورة مثل المجاهر وأجهزة الإنعاش والتخدير والمنافس والصمامات الصنعية وما إلى ذلك.

ومن أهم الأمثلة على شركات التجهيزات الطبية نذكر شركة Intuitive Surgical، وهي الشركة المُطورة لروبوت da Vinci الجراحي، ويُقدّر أن هذا الروبوت قد استخدم فعلاً في أكثر من 10 ملايين عملية جراحية حول العالم منذ تطويره في عام 1999.

تبلغ القيمة السوقية للشركة حالياً حوالي 76 مليار دولار، ولكن أسهم الشركة تأثرت سلبياً بشدّة بفعل وباء كوفيد-19 الذي أصاب العالم مؤخراً وتسبب بإلغاء عدد كبير من العمليات الجراحية غير الإسعافية، ومع ذلك فإن أسعار الأسهم ارتفعت بنسبة 100% خلال السنوات الخمس الأخيرة، وتبلغ قيمة السهم الواحد حالياً 206 دولارات على مؤشر ناسداك، ويُتوقع أن تشهد الشركة تعافياً ملحوظاً مع انتشار اللقاحات المضادة للفيروس وبدء عودة الأمور إلى طبيعتها.

الاستثمار في شركات التأمين الطبي:

باتت شركات التأمين منتشرة على نطاقٍ واسع في معظم دول العالم، وباتت ثقافة التأمين الطبي راسخة ومُعتمدة سواءً من قبل الحكومات والمؤسسات أو الأفرادٍ.

تُعتبر شركة UnitedHealth Group أهم وأضخم شركات التأمين الطبي في العالم، تقدم خدماتها لحوالي 75 مليون شخص حول العالم، وتصل قيمتها السوقية إلى حوالي 497 مليار دولار، وتبلغ قيمة السهم الواحد 519 دولاراً، بارتفاع بنسبة 31% خلال العام الأخير، و205% خلال السنوات الخمس الأخيرة، كما يُنتظر أن تستحوذ الشركة قريباً على شركة LHC Group لتقديم الخدمات الطبية المنزلية، ولتدخل بذلك سوق تقديم الرعاية الصحية إلى جانب التأمين الصحي.

الاستثمار في شركات تقديم الرعاية الصحيّة:

وتشمل المشافي والعيادات ومراكز إعادة التأهيل أو بعض الشركات المتخصصة بخدمات الرعاية الصحية المنزليّة، ومن الأمثلة على المشافي التي يمكن الاستثمار فيها مؤسسة HCA المُدرجة على بورصة نيويورك، وهي شركة متخصصة بتقديم مختلف خدمات الرعاية الصحية والعمليات الجراحية، تبلغ قيمتها السوقية حوالي 50 مليار دولار، وسعر السهم حالياً 172 دولاراً أمريكياً.

من الأمثلة الأخرى مؤسسة Universal Health Services بقيمة سوقية 7.6 مليار دولار وTenet Healthcare Corporation operates بقيمة سوقية 5.9 مليار دولار.

ما هي إيجابيات وسلبيات الاستثمار في القطاع الصحي؟

إن الاستثمار في مؤسسات وشركات القطاع الصحي بمختلف أشكالها تحقق للمستثمرين عادة عوائد وأرباح ثابتة ومستقرة، فحاجة الناس لخدمات الرعاية الصحية دائمة ومستمرة، كما يتميز القطاع الصحي بالنمو السريع مقارنة مع قطاعات الاقتصاد الأخرى.

من ناحية أخرى، تأثرت شركات القطاع الصحي بشكلٍ كبير بجائحة كوفيد-19 التي أصابت العالم مؤخراً، حيث تم توجيه جهود الرعاية الصحية بشكلٍ مفاجئ وسريع نحو التعامل مع الفيروس وتعليق جميع أو معظم الإجراءات الطبية غير الإسعافية، مما أثر سلباً على العديد من الشركات المتعلقة بالقطاع الصحي، ولا سيما الشركات المتخصصة بصناعة المستلزمات والأجهزة الطبية الضرورية لإجراء العمليات الجراحية.

عند الاستثمار في أحد مشاريع القطاع الصحيّ في بلدٍ ما، يجب النظر في مجموعة من العوامل والاعتبارات التي قد تؤثر على أداء الشركة وأسعار أسهمها سلباً أو إيجاباً مثل متوسط أعمار السكان في البلد ومعدل الولادات وانتشار الأمراض المزمنة مثل السكري والبدانة والتقدم التكنولوجي ونسبة السكان المشمولين بالتأمين وعوامل أخرى.

ختاماً:

اطلع على: ماذا تفعل عند انهيار سوق الأسهم ؟

بشكلٍ عام، يُعتبر القطاع الصحي واسعاً ومتنوعاً للغاية، بدءاً من المشافي والعيادات الطبية، مروراً بشركات تطوير وتصنيع الأدوية، وصولاً إلى شركات التأمين الصحي، وهو قطاع جذّاب للمستثمرين ويحقق أرباحاً وعائدات مستقرة وجيّدة، إلا أنه في الوقت نفسه قطاع تنافسي ومتغيّر للغاية نتيجة التطوّر المستمر في المجال الصحيّ والتأثر بعواقب وباء كوفيد-19 مثلاً، لذلك يُنصح بتنويع المحفظة الاستثمارية عبر الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة ETFs والصناديق المشتركة لتخفيف المخاطر.

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

 

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • ميتاتريدر 5
  • السوق السعودي
  • شمعة الكوب والعروة