العودة للخلف

الاستثمار في نايكي والملابس الرياضية

الاستثمار في نايكي والملابس الرياضية

الاستثمار في نايكي, شهد سوق الألبسة واللوازم الرياضية انفجاراً من حيث حجم المبيعات خلال السنوات الأخيرة، حيث وصل حجم السوق في عام 2018 إلى حوالي 240 مليار دولار، ويُتوّقع وصوله إلى أكثر من 400 مليار دولار في العام 2025، كما احتلت الملابس الرياضية نسبة 26% من حجم سوق الملابس عموماً في العام 2007، كما أن هذا السوق، والشركات المرتبطة به، لم تتأثر بوباء كوفيد-19، بل شهدت العديد من الشركات زيادة في أرباحها.

يعزو الخبراء النموّ السريع لسوق الملابس الرياضية وثباته إلى أسباب عديدة منها ارتفاع مستوى الوعي الصحي لدى عامّة الناس وميلهم لممارسة الرياضة واهتمامهم بلياقة أجسامهم، بالإضافة إلى شعبية وشهرة العديد من الرياضيين، وانتشار منصات التسوق الإلكترونية التي أتاحت للجميع إمكانية الوصول إلى هذه المنتجات واقتنائها، ولا سيما وأن الملابس الرياضية باتت تلاحق الموضة وتطوّر نفسها، ولم يعد ارتداؤها حكراً على الرياضيين فحسب.

وحالها كحال بقية الشركات، باتت العديد من الشركات المتخصصة بتطوير وإنتاج الملابس واللوازم الرياضية مُتاحة للاستثمار العام، وفيما يلي نعرض لكم مجموعة من أهم الأسهم المُتاحة للاستثمار في هذا المجال:

1- نايكي Nike (NKE):

تُعتبر شركة نايكي أهم وأضخم شركة متخصصة في مجال تطوير وصناعة وتسويق الأحذية والملابس وكافة المستلزمات الرياضية حول العالم، فمن منّا لا يعرف شعارها الشهير وعبارتها الترويجية (Let’s Do It)، أما اسمها Nike فهو مأخوذ من اسم آلهة النصر اليونانية.

نايكي هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تأسست في العام 1964، ومقرها الحالي في ولاية أوريغون الأمريكية، وتُعتبر الشركة أكبر مزوّد للأحذية والملابس الرياضية حول العالم، حيث توظّف حوالي 76,700 شخصاً حول العالم، فيما وصلت عائداتها للسنة المالية 2020 إلى أكثر من 37 مليار دولار، وتبلغ قيمتها السوقية حالياً أكثر من 141 مليار دولار.

في العام 2018، قُدّر أن شركة نايكي وحدها تستحوذ على نسبة 37% تقريباً من مجمل حجم سوق الملابس الرياضية حول العالم، ويتداول سهم نايكي حالياً (20 أكتوبر 2022) بحدود 90 دولاراً للسهم الواحد على بورصة نيويورك، وعلى الرغم من الأداء السيء نسبياً لسهم نايكي منذ بداية العام الحالي، حيث تراجع عن مستويات 166 دولاراً مع نهاية العام 2021، إلا أن الشركة تبقى واحدة من أقوى الشركات في هذا المجال وأكثرها ثباتاً في السوق وقدرة على النجاح المستدام، بل ويعتبر بعض الخبراء أن الأسعار الحالية تمثل فرصة مناسبة للشراء.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنكم التداول على عقود فروقات أسهم شركة نايكي العالمية من خلال المنصة العربية للاستثمار.

2- أديداس Adidas (ADS):

أديداس أو Adidas AG هي أهم وأضخم شركة أوروبية في مجال تصميم وإنتاج الملابس الرياضية، وهي ثاني أكبر شركة في العالم بعد نايكي الأمريكية، وهي شركة ألمانية متعددة الجنسيات مقرّها ولاية بافاريا الألمانية، أما بدايات الشركة فهي مثيرة للإعجاب إلى حدّ كبير، فقد بدأت من الصفر تماماً على يد شابّ ألماني يُدعى أدولف داسلر، والذي بدأ بصناعة الأحذية الرياضية في غرفة الملابس في منزل والدته بعد عودته من الحرب العالمية الأولى، ثم انضمّ له أخوة رودولف ليؤسسا معاً شركتهم تحت اسم (Dassler Brothers Shoe Factory)، قبل أن ينفصلا في العام 1949 ويؤسس أدولف وحيداً شركة أديداس، أما رودولف فأسس شركته الخاصة أيضاً تحت اسم بوما Puma.

تطوّر شركة أديداس الملابس والتجهيزات والاكسسوارات الرياضية في مختلف الألعاب، كما ترعى العديد من الأندية الرياضية الشهيرة والمنتخبات حول العالم، بالإضافة إلى امتلاكها حصّة في نادي بايرن مونيخ الألماني بنسبة 8.33%، وتبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 21 مليار يورو، أما سهمها فيتداول عند مستوى 115 يورو تقريباً على بورصةXETRA  الألمانية.

اطلع على: الاستثمار في الصناعات الغذائية

3- بوما Puma (PUM):

هي أيضاً شركة ألمانية متخصصة في تطوير وإنتاج الأحذية والملابس والتجهيزات الرياضية، تأسست في عام 1949 على يد رودولف داسلر بعد انفصاله عن أخيه أدولف، مؤسس شركة أديداس.

تُعتبر شركة بوما ثالث أكبر شركة في مجال الملابس الرياضية بعد نايكي وأديداس، تبلغ قيمتها السوقية حالياً حوالي 7.3 مليار يورو، ويتداول سهمها عند حدود 47.5 يورو على بورصة XETRA الألمانية، ويُذكر أن الشركة أصبحت مُتاحة للاستثمار والتداول العام في عام 1986.

4- سكيتشرز Skechers (SKX):

هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات متخصصة في مجال تصميم وإنتاج الأحذية الرياضية على وجه الخصوص بالإضافة إلى الألبسة والاكسسوارات الرياضية الأخرى، تأسست في عام 1992 بواسطة روبرت جرينبرغ، ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتُعتبر الآن ثالث أكبر شركة متخصصة في مجال الأحذية الرياضية في الولايات المتحدة الأمريكية.

تبلغ القيمة السوقية لشركة سكيتشرز اليوم بحدود 5.6 مليار دولار، ويتداول سهمها عند حدود 36 دولار في بورصة نيويورك.

5- Lululemon Athletica لولوليمون أثليتيكا (LULU):

هي شركة كندية أمريكية، تأسست في ولاية ديلاوير الأمريكية في عام 1998، ومقرها حالياً في ولاية كولومبيا البريطانية في كندا.

بدأت الشركة نشاطها في بيع الملابس الخاصة برياضة اليوغا، ثم توسعت لتصميم وبيع الملابس والتجهيزات والاكسسوارات الرياضية في مختلف الرياضات، ولديها اليوم أكثر من 570 متجراً في مختلف أنحاء العالم، كما تنشط في مجال التجارة الإلكترونية، وتمتلك تطبيقاً خاصة باللياقة تحت اسم Lululemon Studio.

طُرحت الشركة للتداول العام للمرة الأولى في عام 2007، حيث تمّ بيع أكثر من 18 مليون سهم بقيمة تجاوزت 320 مليون دولار، واليوم تبلغ القيمة السوقية للشركة أكثر من 37 مليار دولار، ويتداول السهم الواحد عند خدود 296 دولار على بورصة ناسداك.

كما توجد العديد من الشركات الأخرى المُتاحة للاستثمار في مجال تطوير وصناعة الألبسة والإكسسوارات الرياضية، مثل Stitch Fix وFoot Locker وFarfetch وYeti وTarget، كما يمكنكم الاستثمار في صناديق المؤشرات المُتداولة (ETFs) التي تتضمن أسهماً لشركات الملابس الرياضية بهدف تنويع محافظكم الاسثمارية وتقليل المخاطر، ومن هذه الصناديق نذكر على سبيل المثال صندوق XLY وNBCC وIEDI وجميعا تتضمن سهم نايكي بالإضافة إلى أسهم شركات أخرى في مجالات مختلفة.

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • البورصا التركية
  • سهم ارامكو
  • تداول الاسهم
  • مؤشر الذهب