العودة للخلف

كيف يمكنك الاستثمار في الطاقة البديلة؟ وما مستقبلها؟

كيف يمكنك الاستثمار في الطاقة البديلة؟ وما مستقبلها؟

لا شك بأن الاستثمار في الطاقة البديلة سيكون لها دور هام في توفير حاجة العالم من الطاقة بطريقة آمنة ونظيفة., حيث يشهد عالمنا اليوم اضطرابات غير مسبوقة على وقع الحرب الروسية الأوكرانية، ونسمع يومياً عن أزمات الطاقة والغذاء والاضطرابات الكبرى في أسعار النفط وأسواق الطاقة العالمية، وفي الوقت الذي يتوقع الخبراء ارتفاع الطلب على الطاقة بنسبة 50% بحلول العام 2050 والمخاوف المتنامية من تأثيرات الاحتباس الحراري وتغيرات المناخ

الطاقة النظيفة بديلاً عن الوقود الأحفوري

يُشير مصطلح الطاقة النظيفة أو الخضراء أو المتجددة إلى جميع أشكال الطاقة البديلة عن الوقود الأحفوري المتمثل بالنفط والغاز والفحم الحجري، وتشمل مصادر الطاقة النظيفة: الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه وغيرها من أشكال الطاقة الخالية من الانبعاثات الكربونية أو وسائل تخزين الطاقة.

تسعى العديد من الدول للتحول كلياً أو جزئياً للاعتماد على الطاقة النظيفة، وتضع برامج قصيرة وطويلة الأمد لإتمام هذا التحوّل، حيث أشار تقرير صادر عن مؤسسة BloombergNEF إلى وصول حجم الاستثمارات في الطاقة المتجددة والبديلة إلى حوالي 755 مليار دولار في عام 2021، فيما يُتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال الأعوام القليلة القادمة في ظل دعوات لزيادة الاستثمار المُخطط له في مجال الطاقة البديلة بنسبة 30% للوصول إلى استثمارات بقيمة 131 تريليون دولار بحلول العام 2050، ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، فإن 90% من الطاقة الكهربائية المولّدة بحلول العام 2050 ستكون من مصادر متجددة، 70% منها لصالح الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

إن الأرقام السابقة كبيرة بلا شك، ولكنها ربما تكون أقل من الواقع حتى نتيجة التطورات الجديدة الحاصلة على الساحة العالمية بفعل الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات الغربية المفروضة على قطاع الطاقة الروسي، وما قد يتبع ذلك من ارتفاعات كبيرة في أسعار النفط واضطراب سوق الطاقة العالمي والحاجة الماسّة لتأمين مصادر طاقة بديلة، ولا سيما في الدول المُستوردة للنفط.

إن جميع الإحصاءات والأرقام التي قمنا بعرضها تدلّ بوضوح على الفرصة الاستثمارية الكبرى التي يمثلها قطاع الطاقة المتجددة خلال الفترة القادمة، ولا سيما في ظل تحوّل العديد من كبرى -شركات النفط والغاز للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

كيف يمكنك الاستثمار في الطاقة البديلة؟

توجد خيارات عديدة للبدء في الاستثمار في قطاع الطاقة البديلة، ومنها:

–        الاستثمار المباشر في شركات الطاقة البديلة والنظيفة عبر شراء أسهم أو حصص حقيقية، سواءً في شركات كُبرى أو مشاريع ناشئة صغيرة، ولكن هذا الشكل من الاستثمار يحمل مخاطر عالية كون المستثمر يضع أمواله في مشروع واحد ويراهن عليه، مما يعني إمكانية التعرّض للخسارة في حال فشل المشروع، ولذلك يُفضل تنويع المحفظة بدلاً من وضع كامل البيض في سلّة واحدة.

–        الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs)، وهي عبارة عن سلّة من الأوراق المالية التي يتم تداولها في بورصات الأسهم وتتبع مؤشرات مالية معيّنة مثل مؤشر S&P Global Clean Energy Index في مجال الطاقة النظيفة، وتتميز صناديق المؤشرات المتداولة بدرجة عالية من السيولة وسهولة البيع والشراء والجدوى الاقتصادية بالإضافة إلى انخفاض المخاطر نتيجة توزيع الاستثمار في محفظة متنوعة من الأسهم التي تتبع للعديد من شركات الطاقة النظيفة بدلاً من الاستثمار في شركة واحدة.

من الأمثلة على صناديق المؤشرات المتداولة في مجال الطاقة النظيفة صندوق Invesco WilderHill Clean Energy الذي يضم أسهماً لحوالي 124 شركة في مجال الطاقة النظيفة، أو صندوق Invesco Solar المتخصص في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

يمكنكم التسجيل في المنصة العربية للوساطة المالية  والتداول في صناديق المؤشرات مثل مؤشر ناسداك ومؤشرS&P500 والداو جونز.

وفيما يلي قائمة ببعض من أفضل الشركات والأسهم في مجال الطاقة البديلة:

–        شركة DAQO NEW ENERGY CORP (DQ)

شركة صينية تعمل في مجال تطوير وصناعة مادة البولي سيليكون المُستخدمة في صناعة ألواح الطاقة الشمسية، تأسست في عام 2006 ومقرها مدينة شنغهاي الصينية، وتبلغ قيمتها السوقية اليوم 4.45 مليار دولار، وقيمة السهم الواحد بحدود 60 دولار.

–        شركة ADS-TEC Energy PLC (ADSE)

وهي شركة ألمانية متخصصة بتطوير وصناعة البطاريات بقدرة شحن فائقة السرعة ومناسبة للمركبات الكهربائية، تبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 0.33 مليار دولار، وقيمة السهم الواحد بحدود 7 دولار تقريباً، ويُذكر أن الشركة حققت عائدات بقيمة 33 مليون يورو العام الفائت، 70% منها من ألمانيا فقط.

–        شركة Northland Power INC (NPI.TO)

شركة كندية متخصصة بتطوير وبناء وتشغيل منشآت توليد الطاقة الريحية، تأسست الشركة في عام 1987 ومقرها مدينة تورنتو الكندية، نبلغ قيمتها السوقية حوالي 9.3 مليار دولار، وقيمة السهم الواحد بحدود 40.5 دولار.

–       شركة ReneSola (SOL)

هذه الشركة متخصصة بمشاريع الطاقة الشمسية، وتدير أعمالاً في الولايات المتحدة الأمريكية والصين، إلا أن أوروبا تُعتبر أكبر أسواقها، ولا سيما في دولة بولندا المحاذية للحدود الأوكرانية، والمُعتمدة بشكلٍ كبير على الغاز الروسي، تبلغ قيمتها السوقية حوالي 0.34 مليار دولار، وقيمة السهم الواحد 4.9 دولار تقريباً، وتتوقع الشركة مبيعات بقيمة 100 إلى 120 مليون دولار خلال العام 2022.

ما هي أفضل الدول للاستثمار في الطاقة البديلة؟

تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى احتلال الصين المرتبة الأولى في مجال الاستثمار في الطاقة المتجددة والنظيفة ما بين عامي 2010 و2019، فيما وصل إنفاق الصين على مشاريع الطاقة الشمسية إلى حوالي 4.3 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بارتفاع نسبته 204% عن إنفاقها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وهو ما يشير بوضوح إلى توجه الصين القويّ نحو مضاعفة استثماراتها في الطاقة البديلة، ولا سيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حيث تنوي الوصول إلى 0 انبعاثات كربونية بحلول العام 2026، وهو ما يجعلها سوقاً مثالية للاستثمار في هذا المجال.

تُعتبر دولة تشيلي أيضاً من الدولة الرائدة والأكثر جذباً للاستثمارات في مجال الطاقة النظيفة، حيث جذبت استثمارات بحوالي 4.6 مليار دولار في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح خلال عام 2020، ووضعت خططاً للتحول نحو الاعتماد التام على الطاقة النظيفة بحلول العام 2035، واحتلت المرتبة الأولى في قائمة الدول الأكثر جذباً لاستثمارات الطاقة النظيفة في القارتين الأمريكيتين وفق تصنيف أصدره Bloomberg New Energy Finance (BNEF).

ماذا عن الاستثمار في سوق السيارات الكهربائية؟

أصدر الاتحاد الأوروبي مؤخراً قرار يحظر بموجبه بيع السيارات الجديدة العاملة على الوقود الأحفوري (بنزين وديزل) اعتباراً من العالم 2035، وجاء هذا القرار ليعطي دفعة قوية وجديدة لسوق السيارات الكهربائية.

ووفقاً للإحصاءات، فقد بلغ عدد السيارات الكهربائية المُباعة في عام 2021 حوالي 608.000 سيارة، بزيادة بمقدار الضعف تقريباً عن العام السابق، ومع صدور القرار السابق يُتوقع أن تستمر الأرقام بالتضاعف، وهو ما دفع العديد من كُبرى شركات صناعة السيارات في العالم للبدء بالتحول التدريجي نحو سوق السيارات الكهربائية والهجينة، وأشهرها ورينو ونيسان وميتسوبيشي وجيلي وغيرها، فيما يُتوقع أن تتصدر شركة فولكس فاغن الألمانية الشهيرة سوق السيارات الكهربائية في العام 2025 عبر بيع حوالي 1.4 مليون سيارة كهربائية.

المستقبل للطاقة النظيفة

بعيداً عن معادلات الربح والخسارة، فإن الاستثمار في الطاقة النظيفة هو خيار أخلاقي وإنساني تماماً، فالعالم يرزح اليوم تحت وطأة التغيرات المناخية، والحاجة باتت ماسّة وملحّة لاتخاذ خطوات جادّة وعملية نحو تخفيف الانبعاثات الكربونية والتخلي عن الوقود الأحفوري.

تلوح الطاقة النظيفة والمتجددة، بكافة أشكالها وأنواعها، كملاذٍ أخير وطوق نجاة للبشرية بعد وصول مستويات الاحتباس الحراري إلى مرحلة حرجة، وإن اتخاذ خيار الاستثمار في هذا المجال يبدو خطوة ذكية ورابحة على المستويين الاقتصادي والأخلاقي.

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

 

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الثورة الصناعية الرابعة
  • الملاءة المالية
  • توزيعات الأرباح