العودة للخلف

تداول النفط

تداول النفط

جدول المحتوى

مقدمة عن تداول النفط

تداول النفط يعتبر وسيلة للمستثمرين للاستفادة من التقلبات في أسعاره، حيث يمكن أن يترتب عنه أرباح مهمة، ومع ذلك يظل ذلك مرتبطاً بمستوى مرتفع من التعرض للمخاطر. فمن الضروري بمكان أن يهتم المستثمرون بخصوص الاستثمار في هذا السوق بفهم تلك المخاطر بدقة قبل أن يخوضوا فيها.

يعتبر النفط إحدى الموارد الأساسية التي تلعب دورًا حيويًا في الاقتصاد العالمي، حيث يمثل مصدرًا أساسيًا للطاقة ويتم استخدامه في مجموعة متنوعة من الصناعات بما في ذلك قطاعات النقل والتصنيع وإنتاج الكهرباء.

بالإضافة إلى ذلك، تتم عمليات تداول النفط عبر الأسواق العالمية. وبإمكان المستثمرين شراء وبيع عقود النفط الآجلة والعقود الفورية. كما يتم تحديد أسعار النفط وتأثيرها بواسطة عوامل متعددة منها العرض والطلب. وتتأثر أيضًا بعوامل أخرى كالنمو الاقتصادي ومستويات الإنتاج العالمي والأحداث الجيوسياسية.

اقرأ أيضًا: الاكتتابات الجديدة: لكل من يبحث عن اكتتاب جديد للاستثمار

ما هو تداول النفط

تداول النفط هو عملية شراء وبيع العقود الآجلة للنفط. العقود الآجلة : هي اتفاق بين طرفين لشراء أو بيع كمية معينة من النفط بسعر معين في تاريخ مستقبلي. يتم تداول العقود الآجلة للنفط في البورصات العالمية، وعادة ما يتم تداولها باستخدام الدولار الأمريكي.

اقرأ المزيد: هوامير البورصة وتأثيرهم على الأسواق العالمية وأدائها

ما هي أنواع النفط التي يتم تداولها

خام غرب تكساس الوسيط (WTI)

“خام غرب تكساس الوسيط” بالإنجليزية West Texas Intermediate هو المعيار العالمي لأسواق النفط، يستخدم لتسعير الخامات الأخرى. يتميز بكونه المقياس الرئيسي في سوق النفط الشمالية الأمريكية، أكبر أسواق النفط عالميًا. وهو الخام المعتمد لعقود بورصة نيويورك. ينتَج في غرب تكساس، ورغم تغير مصادر الإنتاج مع مرور الوقت، يعتبر أي مزيج متوافق مع مواصفاته “خام غرب تكساس الوسيط” ويتداول بأهمية كبيرة بغض النظر عن مكان الإنتاج.

للمزيد: البورصة الامريكية والأوراق المالية المتداولة فيها

خام برنت (Brent)

“خام برنت” بالإنجليزية Brent هو نوع من النفط الخام المستخرج من حقول نفط بحر الشمال. في منطقة تسمى بحوض برنت (Brent). وهو حوض بحري يقع شمالي غرب أوروبا.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز خامات بحر الشمال بجودتها العالية وانخفاض نسبة الكبريت فيها. مما يجعلها سهلة التكرير ومثالية لإنتاج الوقود عالي الجودة. يتم تصدير خام برنت إلى مختلف أنحاء العالم لاستخدامه في تكرير النفط وإنتاج منتجات مشتقة مثل البنزين والديزل.

تعتبر أسعار خام برنت مؤشرًا مهمًا لأسعار النفط في البورصات العالمية. حيث يتم استخدامها كمعيار لتحديد أسعار النفط في الأسواق العالمية. وذلك بالمقارنة مع سعر العقود المشتقة لخام برنت المتداولة في بورصات السلع.

قد يهمك أيضًا: البورصة الأمريكية ومخاطر الاستثمار فيها

سلة أوبك

يعرف نفط أوبك بأنه تجميع لنفط خام من 13 دولة (الجزائر، أنغولا، إكوادور، إيران. العراق، الكويت، ليبيا، نيجيريا، قطر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، فنزويلا.) ويلاحظ أن نفط أوبك يميل إلى أن يكون أقل تكلفة وأكثر كثافة من خامات غرب تكساس وبرنت.

ورغم ذلك، لا يزال يحتل مكانة بارزة في الأسواق العالمية. كما تتميز هذه المجموعة بتنوعها وتمثيلها لتشكيلة من مصادر الإنتاج. وهي تسهم في تشكيل توازنات أسعار النفط على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وفي هذا السياق اوبك هو اتحاد يضم 13 دولة منتجة للنفط في الشرق الأوسط وإفريقيا. تأسس في عام 1960، وهدفه هو تنسيق السياسة النفطية لأعضائه وضمان استقرار أسعار النفط.

اقرأ أيضًا: AMEX أو البورصة الأمريكية: دليل شامل للاستثمار في البورصة الأمريكية

مقارنة بين أنواع خامات النفط المتداولة: برنت مقابل خام غرب تكساس (WTI)

رغم أن كل من نفط برنت وخام غرب تكساس الوسيط تعَدُّ أدواتٍ مالية شهيرة لعمليات التداول. إلا أن هناك عدة اختلافات رئيسية تبرز بين النوعين:

المقارنة

برنت

خام غرب تكساس

ملاحظات

موقع الاستخراج يستخرج نفط برنت بشكل كبير من حقول النفط في منطقة بحر الشمال. يتم استخراج وإنتاج خام غرب تكساس الوسيط في الولايات المتحدة، وتحديداً في مناطق كتكساس وداكوتا الشمالية ولويزيانا. الفرق الجيوسياسي: في الوقت الحالي، يتأثر نفط منظمة أوبك بالعوامل السياسية بشكلٍ أكبر من نفط برنت أو خام غرب تكساس الوسيط.
التركيب والمحتوى بينما يبلغ متوسط نسبة الكبريت في برنت 0.37٪. يحتوي خام غرب تكساس الوسيط على نسبة 0.24٪ من الكبريت. يؤثر تكوين النفط على سعر كل من خام غرب تكساس الوسيط وبرنت، وتحديداً محتوى مؤشر الجاذبية API والكبريت. بالإضافة إلى ذلك، المكون هذا الانخفاض في نسبة الكبريت يعزز سلاسة النفط ويجعل عمليات التكرير أسهل.
خيارات التداول يتم تداول برنت على بورصة الانتركونتيننتال يتم تداول خام غرب تكساس الوسيط على بورصة نيويورك. يقدِّم كل من تداول النفط برنت وخام غرب تكساس (WTI) خيارات متنوعة لعمليات شراء النفط. مثل العقود المستقبلية وعقود المقايضة لفروق الأسعار. يتم إدارة العقود المستقبلية للنفطين في بورصات مختلفة، بالإضافة إلى ذلك، يقدم العديد من وسطاء عقود الفروقات خيارات التداول في النفط عبر منصات الإنترنت.
الأسعار أغلى من خام غرب تكساس بالإضافة إلى ذلك، سعره أقل من خام برنت يفترض أن يكون سعر خام غرب تكساس الوسيط أقل من سعر برنت، ولكن هذا لا يحدث دائماً. السبب وراء ذلك يعود إلى وجود عوامل متعددة تؤثر على أسعار تداول النفط، بما في ذلك العرض والطلب. علاوة على ذلك. خلال ثورة صخر الزيت في بداية القرن الواحد والعشرين، زاد الإمداد بشكل كبير مما أدى إلى انخفاض الأسعار.

للمزيد من المقالات: بلوك تشين Blockchain: دليلك الكامل لهذه التقنية

ما هي أهم العوامل المؤثرة على أسعار النفط

تعد قطاعات صناعة النفط من أبرز القطاعات الاقتصادية في العالم، وتتميز بتداولها الواسع عبر الأسواق العالمية. حيث يشهد سوق النفط تقلبات ملحوظة يوميًا ترتبط بمجموعة متنوعة من العوامل. كما أن هناك عوامل متعددة تنعكس تأثيراتها على أسعار تداول النفط، ومن المهم تسليط الضوء على بعضها:

  • تكاليف استخراج وتكرير النفط: يعد استخراج وتكرير النفط عملياتٍ تتطلب تكاليف مرتفعة وتقنيات متطورة. تقع هذه العمليات على عاتق شركات النفط وتعتمد على الجهود الهائلة لاستخراج النفط من مصادره تحت سطح الأرض ومياه البحار. علاوة على ذلك، فإن تطور التكنولوجيا والتقدم في عمليات الاستخراج يمكن أن يؤثرا بشكل كبير على كلفة وكفاءة العمليات وبالتالي على أسعار النفط.
  • العرض والطلب: يمثل العرض والطلب عاملين رئيسيين يشكلان قاعدة حاسمة لتحديد أسعار النفط. إذا زادت إنتاجية منتجي النفط أو تزايدت المخزونات. يتبع ذلك تراجع في الأسعار. بالمقابل، إن انخفضت المعروضات أو ارتفع الطلب نتيجة انتعاش اقتصادي. فإن ذلك يضغط على الأسعار للارتفاع.
  • العوامل السياسية والاقتصادية: يتأثر حصول الدول على النفط بالعديد من العوامل السياسية والاقتصادية. على سبيل المثال، معدلات التضخم والركود التضخمي، البطالة، والفقر. يمكن أن تؤثر على مستويات الاستهلاك وبالتالي على أسعار تداول النفط. بالإضافة إلى ذلك، الاضطرابات السياسية في مناطق إنتاج النفط يمكن أن تعرقل الإنتاج وتؤدي إلى ارتفاع الأسعار.
  • الكوارث الطبيعية والحوادث: تلعب الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والعواصف دورًا في تأثير أسعار النفط. كما أن تأثير هذه الكوارث يتعلق بتأثيرها على عمليات استخراج النفط وتكريره، حيث يمكن أن تتسبب في تأخير إنتاج النفط وتقليل العرض. هذا التأخير في الإنتاج يؤدي إلى زيادة في أسعار النفط.
  • الاقتصاد العالمي: يتأثر الطلب على النفط بأداء الاقتصاد العالمي. عندما يكون الاقتصاد قويًا، يرتفع الطلب على النفط نظرًا لزيادة النشاط الاقتصادي. واستهلاك المنتجات المشتقة من النفط. وبالمقابل، يقل الطلب خلال فترات التباطؤ الاقتصادي.
  • التشريعات والإعانات: التشريعات الحكومية والإعانات لشركات النفط يمكن أن تؤثر على كلفة الإنتاج. وبالتالي تلقي بظلالها على أسعار النفط.

ما هي طرق تداول النفط

يتم تداول النفط باستخدام عقود الفروقات، ويوجد 4 طرق يمكن اتباعها عند تداول النفط، وهي:

تداول النفط على السعر الفوري

نقصد بالسعر الفوري للنفط هو تكلفة شراء وبيع النفط في الوقت الحالي. بدلًا من موعد مستقبلي. بالإضافة إلى ذلك، أن أسعار العقود الآجلة هي يقين الأسواق للقيمة التي سيسعر بها النفط بعد انقضاء العقد الآجل. بالتالي سعر النفط الفوري هو ما تظهر به قيمة النفط الحالية التي يساويها النفط.

للمزيد من المقالات: التداول الآلي وأنواعه ومخاطره في سوق الفوركس

تداول النفط عبر العقود الآجلة

هي عبارة عن عقود توافق من خلالها على مقايضة كمية معينة من النفط بسعر محدد وتاريخ محدد أيضًا. والتي يتم تداولها في بورصات تداول النفط وبالتالي ينعكس ذلك على نسبة الطلب على أنواع النفط المختلفة. علاوة على ذلك، تعتبر عقود النفط الآجلة من الطرق الشائعة في تداول النفط (بيع وشراء النفط). هذا وتتيح لك هذه العقود تداول الأسعار الصاعدة والهابطة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك عقود النفط الآجلة بالنسبة للشركات: حيث تستخدم الشركات عقود النفط الآجلة في حجز سعر ملائم للنفط. والحذر والتحوط حول التقلبات المؤثرة سلبيًا على سعر النفط.

قد يهمك أيضًا: هوامير البورصة وتأثيرهم على الأسواق العالمية وأدائها

تداول النفط عبر الخيارات

النوع الثالث هو تداول خيارات النفط الخام الأمريكي، والذي يتم من خلال تداول أسعار خيارات النفط عبر عقود الفروقات، وتتميز هذه الطريقة لتداول النفط في أنه في حال الخسارة لن تخسر سوى تكلفته الأولية.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ التداول في 5 خطوات

تداول النفط من خلال الأصول المرتبطة به

مثل الصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصات العربية والعالمية وأسهم الشركات العاملة في إمدادات النفط. حيث تتبع بعض صناديق الاستثمارات سعر تداول النفط الأساسي، وغيرها مَن يتتبع أسهم شركات النفط. تتمثل هذه الطريقة في استثمار النفط بأنه عند شراء الأسهم والاحتفاظ بها ستنتظر ارتفاع سعرها وقيمة النفط وإيراداته. بالإضافة إلى ذلك عندما تمتلك أسهم الشركات ستتمكن من التصويت والحصول على أي أرباح تدفع.

تجدر الإشارة إلى أن كل هذه الأساليب تأتي مع مخاطر متفاوتة. ويجب ملاحظة أنه يفضل دائمًا فهم تفاصيل كل أسلوب وتقنيات التحليل المالي المقدمة من المنصة العربية للاستثمار قبل البدء في التداول. باختيار الأسلوب المناسب لك واستخدام استراتيجية تداول ملائمة، يمكن للمتداولين تحقيق نجاح مستدام في أسواق النفط المتقلبة.

اقرأ المزيد: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

ما هي أفضل الأوقات من أجل تداول النفط الخام

تعد أوقات تداول النفط الخام محورية لتحقيق نجاح في الأسواق المالية. وينصح الخبراء باتباع استراتيجية محددة للاستفادة من التقلبات في أسعار تداول النفط. رغم استمرارية تقلبات سوق النفط، إلا أنه يمكن تحديد فترات نشاط تتكرر بانتظام.

في الواقع، تظهر أسواق تداول النفط أقصى نشاط خلال بداية فتح البورصات الرئيسية وأيضًا خلال النصف الأخير من الجلسة التداولية. بشكل عام، تكون هذه الفترات الزمنية مرتبطة ببداية فتح البورصات واقتراب موعد إغلاقها. يتوجب مراعاة أن لكل بورصة أوقات تداول خاصة بها، وهذا يعزز من الأهمية الاستراتيجية لتحقيق أقصى استفادة.

لا يقتصر تداول النفط على أوقات محددة فقط. بل يمكن للمتداولين الاستفادة من فرص تداول طوال الـ24 ساعة خلال 5 أيام في الأسبوع في بعض الأسواق. علاوة على ذلك، فمن الضروري أن يعرف المتداولون الأوقات التي تناسبهم وتلبي احتياجات استراتيجياتهم.

بالإضافة إلى ذلك، وباختيار الأوقات المناسبة وفقًا لأسلوب التداول والتحليل المعتمد. يمكن للمتداولين الاستفادة من تقلبات سوق تداول النفط الخام وتحقيق نتائج إيجابية في أنشطتهم التجارية.

(بشكل عام يتوقع أن يزداد الطلب على النفط مع اقتراب حلول فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي بسبب الحاجة للتدفئة – إضافة لفكرة نسبة السكان القاطنين في نصف الكرة الشمالي)

للمزيد من المقالات: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

ما هي الأطر الزمنية المستخدمة في تداول النفط

تستند استراتيجيات تداول النفط على اختيار الإطار الزمني المناسب للتداول، وهذا يعكس نوع الاستراتيجية وأهداف المتد