العودة للخلف

الاكتتابات الجديدة: لكل من يبحث عن اكتتاب جديد للاستثمار

الاكتتابات الجديدية

ما هي الاكتتابات الجديدة وما هو مفهومها؟ ولماذا تقوم بها الشركات؟ وما هي أهم الاكتتابات الجديدة التي تمت في عامنا هذا والأعوام 2022-2021؟

هناك العديد من الشركات التي تطرح أسهمها في الاكتتابات الجديدة العامة بشكل سنوي. سواء الشركات التي تم إدراجها في البورصة مؤخراً. أو حتى تلك التي تسعى إلى الحصول على الاكتتابات الجديدة في المستقبل القريب. وإن مثل تلك الشركات تقدم في الحقيقة إمكانية تحقيق مكاسب وأرباح كبيرة.

وسنبين معاً بعض الأمثلة على الاكتتابات الجديدة من أجل توضيح هذا الأمر. ولكن يجب أن تضع في ذهنك أنه من الطبيعي للغاية أن تزدهر بعض الشركات التي طرحت الاكتتابات الجديدة الخاصة بها. في حين أن البعض الآخر قد لا ينجح. مع ذلك، فإن الأوقات التي يتم فيها طرح الاكتتابات الجديدة، تكون أوقات ممتعة للشركات

في آخر عام 2020 ومع ارتفاع مؤشرات السوق الأمريكي للأسهم إلى مستوى قياسي جديد تماماً. كان مستثمرو وول ستريت متفائلون للغاية. خاصة بعد أن فقدت الزخم أثناء أزمة التضخم العالمية إلى جانب الأزمة الأوكرانية الروسية. في حين أن أشهر الشتاء في الحقيقة شهدت عودة تقلبات الأسعار إلى السوق. فإن ذلك ترافق مع اتجاه هبوطي شديد على أسعار الأسهم. حيث إن المؤشرات الرئيسية انخفضت فعلياً ذلك العام. كما إن بعض المؤشرات انخفضت بنسبة تصل إلى 15% تقريباً مثل مؤشر داو جونز وغيره.

مع ذلك، وعلى الرغم من الضغط الشديد الحاصل على سوق الأسهم بأكمله. فإن بعض الاكتتابات الجديدة للأسهم في ذلك الوقت تمكنت من الحصول على مكاسب كبيرة في ذلك العام. وما زالت هذه الأسهم حتى الآن تتباهى بما حصلت عليه. إن أثار ذلك الأمر رغبتك في معرفة المزيد عن الاكتتابات الجديدة والتعرف على ماهية الاكتتابات الجديدة في الأسهم فتابع معنا القراءة.

اقرأ أيضًا: هوامير البورصة وتأثيرهم على الأسواق العالمية وأدائها

جدول المحتوى

ما هو الاكتتاب العام Initial Public Offering؟

الاكتتاب العام الذي يرمز له (IPO) أو كما يسمى أحياناً الطرح الأولي للسهم. هو عبارة عن عملية طرح أسهم في البورصة تقوم بها معظم الشركات من أجل بيع تلك الأسهم للمتداولين والمستثمرين الأفراد. إلى جانب أي مؤسسة مالية تكون مهتمة بتداول الاكتتابات الجديدة. وعادة ما يكون الهدف من الاكتتابات الجديدة في الواقع هو زيادة رأس مال الشركة عن طريق بيع تلك الأسهم. وفي حال حصول طرح عام أولي لإحدى الشركات الكبيرة، فإنها تحظى باهتمام كبير من قبل المستثمرين. ومن المرجح أن تزيد رغبتهم في شراء هذه الأسهم بشكل فوري.

للمزيد: سهم سناب شات: هل هو فرصة استثمارية لعام 2023

ما هو الاكتتاب في الأسهم؟

وقبل الحديث عن الاكتتابات الجديدة، فإن الاكتتاب أو ما يسمى أحياناً طرح الأسهم في البورصة أو اكتتاب الأسهم. هو باختصار عبارة عن شركة كانت سابقاً ذات ملكية خاصة. تطرح الأسهم الخاصة بها للمرة الأولى للجمهور العام عن طريق البورصات العالمية والعربية التي سيتم إدراج أسهمها فيها.

للمزيد من المقالات: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

طريقة الاكتتاب في الأسهم للمرة الأولى

بالحديث عن الاكتتابات الجديدة، فغالباً ما تكون الشركات التي تقدم الأسهم الخاصة بها بطريقة الطرح العام الأولي هي عبارة عن شركات حديثة وصغيرة. ويكون الهدف من الاكتتابات الجديدة هو جلب أموال إضافية عن طريق بيع تلك الأسهم وذلك بهدف تمويل النمو في المستقبل.

مع ذلك، فإن هذا الأمر لا يعني أن كافة الأسهم المعروضة في الاكتتابات الجديدة عائدة لشركات صغيرة. حيث إن بعضها من الممكن أن يعود لشركات ضخمة. مثل أسهم شركة علي بابا Alibaba الصينية الخاصة بتجارة التجزئة على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

لماذا تقوم الشركات بطرح أسهمها للاكتتاب العام؟

في الاكتتابات الجديدة، عادة ما يكون تمويل الشركات الناشئة من الأموال الشخصية للمؤسسين والمالكين بشكل مباشر. إلى جانب مجموعة من القروض التجارية أو الأموال التي يقدمها المستثمرون الملاك أو رؤوس الأموال. مع ذلك، فإن الشركات الخاصة بالمستثمرين ذوي رأس المال المحدود ستكون بحاجة إلى جمع مبالغ كبيرة من الأموال بهدف تحقيق النمو الذي ترغب به.

وفي بعض الحالات أيضاً، يتم إصدار الاكتتابات الجديدة العامة كجزء أساسي من استراتيجية خروج المؤسسين الأوائل. الذين من الممكن أن يرغبوا في الابتعاد عن العمليات الروتينية للشركة. أو يريدون التقاعد والاستفادة من استثمارهم الأولي الذين قاموا به في العمل.

اقرأ المزيد: البورصة الأمريكية ومخاطر الاستثمار فيها

الاكتتابات الجديدة 2023

بخصوص الاكتتابات الجديدة، ففي الحقيقة، كان عام 2023 صعباً وهادئاً فيما يخص الاكتتابات الجديدة. إلا أنه كان عاماً رائعاً فيما يخص الاكتتابات العامة الأولية الأخيرة. حتى منتصف شهر مايو تم طرح 42 شركة فقط للاكتتاب العام. وذلك وفقاً لشركة الأبحاث الشهيرة التي تركز على الاكتتاب العام الأولي Renaissance Capital.

حيث صرّح المسؤول عن هذه الشركة أن الاكتتابات الجديدة في عام 2023. هي زيادة عن الاكتتابات الجديدة التي كانت في عام 2022 بنسبة 27%. إلا أن جزء صغير فقط من تلك الصفقات يمثل أهمية فعلية للمستثمرين الصغار مع وجود قدر قليل من المخاطرة بالطبع. حيث من أصل 35 صفقة جمعت 12 صفقة فقط أكثر من 20 مليون دولار أمريكي. الأمر الذي جعل الشركات الصغيرة عبارة عن استثمارات عالية التقلب ومنخفضة الرسملة.

قد يهمك أيضًا: البورصة الامريكية والأوراق المالية المتداولة فيها

الاكتتابات الجديدة في شركة Kenvue

بعد الاكتتابات الجديدة الحاصلة في أول شهر مايو من عام 2023. حصل سهم شركة Kenvue على دفعة لا بأس بها إلى الأمام. الأمر الذي يعكس بشكل جزئي طرحه السريع للمنتجات الجديدة. والتي تشكل 10% تقريباً من المبيعات السنوية للشركة. والتي تبلغ 15 مليار دولار أمريكي. على الرغم من ذلك، حققت الشركة في الاكتتابات الجديدة أرباح قوية ونمو لا بأس به في المبيعات. حيث ارتفعت إيرادات الشركة عن عام 2022 بنسبة 4% فقط. إذ وصلت الأرباح إلى 2 مليار دولار بعد الاكتتابات الجديدة.

للمزيد من المقالات: AMEX أو البورصة الأمريكية: دليل شامل للاستثمار في البورصة الأمريكية

الاكتتابات الجديدة في شركة Nextracker

إن هذه الشركة طورت تقنية خاصة تتيح لمحطات الطاقة الشمسية إمكانية تتبع حركة الشمس. وإمالة الألواح بالشكل المناسب من أجل زيادة تعرض المحطة لأشعة الشمس. وبالتالي زيادة توليد الكهرباء. ومن الممكن أن تحصل الشركة على دفعة من تمديد الإعفاءات الضريبية لمشغلي وبناة محطات الطاقة الشمسية. وذلك بموجب قانون خفض التضخم الذي صدر في عام 2022. وقد حققت الشركة بعد الاكتتابات الجديدة أرباحاً وصلت إلى 50 مليون دولار أمريكي من أصل 1.5 مليار دولار من الإيرادات في العام الماضي. ومن بداية عام 2023 حتى الآن ارتفعت المبيعات بنسبة تقريباً 22% بعد الاكتتابات الجديدة التي أجرتها.

اقرأ أيضًا: ندوة جاكسون هول:التحولات الهيكلية في الاقتصاد العالمي

الاكتتابات الجديدة 2022

بالحديث عن الاكتتابات الجديدة، فإن عام 2022 لم يكن في الواقع نشطاً للغاية عندما يعود الأمر إلى الاكتتابات الجديدة. حيث إن الخوف من التقلب في الأسواق العالمية المالية والركود العالمي نتيجة الصراع بين روسيا وأوكرانيا. إلى جانب ارتفاع الركود التضخمي أدى إلى تقليل نشاط الاكتتابات الجديدة للكثير من الشركات في كافة أنحاء العالم. حيث أنه في النصف الأول تحديداً من عام 2022. انخفضت الاكتتابات الجديدة الأولية بنسبة 46% عن عام 2021.

في حين انخفضت إيرادات الشركات بنسبة 58% أيضاً عن العام الماضي مما منعها في بدء الاكتتابات الجديدة. ومن حيث الدخل كان قطاع الطاقة هو القطاع الأكثر نشاطاً في عام 2022. حيث إن أكبر 10 من الاكتتابات الجديدة العامة جمعت تقريباً 40 مليار دولار أمريكي. في حين أنه من حيث عدد الاكتتابات الجديدة فقد كان قطاع أسهم التكنولوجيا هو الرائد فعلياً.

SPACs

من المعلومات المهمة أيضاً عندما نتحدث عن الاكتتابات الجديدة والطرح العام الأولي لعام 2022. هي تلك المتعلقة بما يسمى SPACs وهي اختصار Special Purpose Acquisition Companies. وهي شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة والتي أصبحت في ذلك العام من الطرق المفضلة لدى الكثير من الجهات الراعية وفرق الإدارة ذات الخبرة. من أجل إدخال الشركات للجمهور وتسهيل الاكتتابات الجديدة.

حيث تعمل هذه الطريقة على رفع رأس المال عن طريق طرح عام أولي IPO بهدف الاستحواذ على شركة تشغيل قائمة من خلال الاكتتابات الجديدة. ولكن مع الاقتراب من نهاية عام 2022 تباطأت الاكتتابات الجديدة بهذه الطريقة. نظراً لزيادة عدم اليقين والإيمان بالتنظيم الخاص بها. وبخصوص الاكتتابات الجديدة، فإليك أهم الاكتتابات الجديدة التي حدثت في عام 2022:

اقرأ أيضًا: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

الاكتتابات الجديدة في شركة Stripe

إن هذه الشركة هي عبارة عن شركة أمريكية ناشئة خاصة بالمدفوعات الرقمية. وهي تتنافس في التقييم مع شركة ByteDance. التي تعتبر من الشركات التي كانت مؤهلة لطرح أسهمها للاكتتاب العام أيضاً في عام 2022. نظراً لكونها الشركة الأم لمنصة TikTok. مما جعل ظهور شركة Stripe الأول ضمن أكثر الشركات التي تم توقع ظهورها في ذلك العام.

من ناحية أخرى، فإن نمو شبكة التواصل الاجتماعي الصينية TikTok كان مذهلاً. حيث أنها في وقت قصير أصبحت من أكثر الأدوات المستخدمة في التسويق والإعلان على نطاق واسع. الأمر الذي جعل العديد من الأشخاص يتوقعون وجود العديد من الاكتتابات الجديدة لهذه المنصة في عام 2022.

للمزيد: بلوك تشين Blockchain: دليلك الكامل لهذه التقنية

الاكتتابات الجديدة في شركة Mobile Eye

إن هذه الشركة تابعة لشركة إنتل Intel الأمريكية وتقوم بتطوير أنظمة مساعدة السائق المتقدمة والمركبات ذاتية القيادة. وفي عام 2017 استحوذت إنتل على هذه الشركة بصفقة من خلال الاكتتابات الجديدة وصل سعرها إلى 15.3 مليار دولار. بعد ذلك في عام 2022 خططت الشركة لطرح الاكتتابات الجديدة لاكتتاب عام بعملية تصل قيمتها إلى حوالي 50 مليار دولار.

للمزيد من المقالات: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

الاكتتابات الجديدة في تطبيق Discord

عبارة عن تطبيق مراسلة يتم استخدامه من قبل آلاف مستخدمي ألعاب الفيديو على نطاق واسع حول العالم. وفي عام 2022 خططت الشركة لطرح الأسهم الخاصة بها في الاكتتابات الجديدة للاكتتاب العام بعد فشل Microsoft في الاستحواذ على الشركة، ويبلغ تقييمها حوالي 15 مليار دولار، الأمر الذي يجعل العديد من الأشخاص يهتمون بها في الأسواق المالية.

تابع معنا: عملة البريكس في قمة جوهانسبرغ… بداية النهاية لهيمنة الدولار الأمريكي؟

الاكتتابات الجديدة في شركة Reddit

تقدر قيمة هذه الشركة المشهورة بما يقارب 15 مليار دولار، وهي عبارة عن شبكة اجتماعية اشتهرت في عام 2021. حيث ركزت بشكل أساسي على وسائل الإعلام الاقتصادية واهتمامات السوق. وذلك عندما نظمت الشركة مجموعة لا بأس بها من المستخدمين من أجل شراء أسهم Gamestop، حيث أجبرت صناديق الاستثمار المشتركة التي كانت تمتلك صفقات بيع على أسهمها على شراء الأسهم كاملة في الاكتتابات الجديدة وإغلاق الصفقات الخاسرة، الأمر الذي جعلها أكثر تكلفة.

اقرأ المزيد: الاستثمار في أسهم توتال

الاكتتابات الجديدة 2021

وفقاً للإحصائيات، فإن عام 2021 حطم الأرقام القياسية في مجموع الاكتتابات الجديدة العامة الأولية. حيث تم إدراج ما يقارب 976 من الاكتتابات الجديدة من بداية العام وحتى الشهر الأخير منه. أي أكثر من إجمالي عدد الاكتتابات الأولية التي كانت في عام 2020، وبهذا يكون عام 2021 قد حطم الأرقام القياسية المسجلة سابقاً في عام 2000. وإليك أشهر الاكتتابات الجديدة التي تمت في عام 2021:

للمزيد من المقالات: مؤشر الدولار الأمريكي

الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة OPV Airbnb

إن الاكتتابات الجديدة العامة لشركة OPV Airbnb كانت في الأصل مقررةً في أول عام 2020. إلا أن جائحة فيروس كورونا كان له تأثيراً سلبياً للغاية على الدخل الخاص بالشركة. الأمر الذي تسبب في تأخر مخططات هذه الشركة الأمريكية وتأجيل جميع الاكتتابات الجديدة إلى عام 2021.

ظهرت هذه الشركة للمرة الأولى للعلن عبر الاكتتابات الجديدة في تاريخ 10 ديسمبر من عام 2020 وذلك في بورصة ناسداك NASDAQ بسعر 68 دولار أمريكي للسهم الواحد، وفي أول تحدي لها ارتفع سعر السهم أكثر من 110% ليصل إلى سعر 146 دولار أمريكي للسهم الواحد، وبعد شهرين تقريباً أي في فبراير من عام 2021 تم تداول سهم شركة OPV Airbnb بسعر يتجاوز 180 دولار أمريكي في الاكتتابات الجديدة لها. على الرغم من الاستقبال الجيد والحماس الكبير من المستثمرين لشركة Airbnb، فإن هذه الشركة مثل شركة Uber لا تملك إثبات حقيقي على الأرباح التي حققتها من أعمالها.

اقرأ أيضًا: تعدين البيتكوين (Bitcoin Mining)

الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة SnowFlake

بدأ تداول أسهم هذه الشركة تحديداً في تاريخ 16 سبتمبر من عام 2020 بسعر وصل إلى 120 دولار أمريكي للسهم الواحد بعد الاكتتابات الجديدة الخاصة بها، وفي ظهور السهم الأولي في بورصة وول ستريت ارتفع سعر السهم الواحد بنسبة 111.60% ليصل سعره إلى ما يقارب 253.95 دولار أمريكي وأغلق السوق بهذا السعر. وبهذا تمكنت شركة SnowFlake من إنهاء أول جلسة تداول خاصة بها بقيمة سوقية تقريبية وصلت إلى 70 مليار دولار أمريكي، أي أكثر من 5 أضعاف القيمة السوقية الخاصة بها في عام 2020، والذي يعتبر أكبر الاكتتابات الجديدة العامة الأولية IPO لشركة برمجيات خاصة بالبيانات الضخمة.

وعلى الرغم من عدم خضوعها لعملية إعادة تقييم مذهلة، فإن شركة Snowflake نجحت في إعادة تقييمها في حوالي خمسة أشهر، الأمر الذي زاد سعر أسهمها إلى حوالي 272 دولار أمريكي للسهم الواحد بعد الاكتتابات الجديدة في فبراير من عام 2021 بزيادة وصلت إلى 7%.

اقرأ المزيد: كل ما تحتاج معرفته عن الأسهم

الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة Palantir

إن أسهم شركة Palantir Technologies ظهرت للمرة الأولى في الاكتتابات الجديدة في بورصة وول ستريت في تاريخ 30 سبتمبر من عام 2020 بسعر وصل إلى 7.25 دولار أمريكي للسهم الواحد، وهي شركة تحليلات خاصة بالبيانات الضخمة. ومن الممكن أن نقول أن الاكتتابات الجديدة العامة الأولية الخاصة بهذه الشركة حققت نجاحاً كبيراً جداً منذ ظهورها الأول وحتى شهر فبراير من عام 2021، وقد حصلت الشركة على إعادة تقييم للسعر بأكثر من 270% ليصبح تداول السهم فوق 35 دولار أمريكي.

مع كل تلك النجاحات يجب أن نذكر أن النتائج ربع السنوية الأولى التي ظهرت لها منذ بداية طرح الاكتتابات الجديدة العامة لها كانت خاسرة للغاية وبلغت قيمة الخسائر ما يقارب 900 مليون دولار، ومع ذلك لم تستلم الشركة وتطلعت إلى فرص جديدة ناجحة بعد الانتهاء من جائحة فيروس كورونا، حيث فازت بعقود حكومية من أجل المساعدة في معالجة البيانات في كل من توزيع اللقاحات المستقبلية والبيانات السريرية.

للمزيد: ما هي الاستثمارات البديلة؟ ولماذا ينصح بها الخبراء للعام 2023؟

الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة OPV Robinhood

ظهرت أسهم هذه الشركة للمرة الأولى في التداول بعد طول انتظار في 29 يوليو من عام 2021 في بورصة ناسداك NASDAQ، ومع ذلك، انهارت التوقعات بشكل كبير عندما شهدت الأسهم انخفاض كبير في البورصة الأمريكيةالبورصة الأمريكية، حيث تم تداول الأسهم في الطرف الأدنى من النطاق عند سعر 38 دولار أمريكي للسهم الواحد حيث تراوح النطاق بين 38 دولار و42 دولار.

بعد وقت قليل انخفض السعر بنسبة وصلت إلى 9% وتم إغلاق الجلسة عند سعر 34.82 دولار أمريكي. مع ذلك انخفض سعر السهم في الوقت الحالي بشكل كبير حيث وصل السعر في 2022 إلى 8 دولار أمريكي فقط.

قد يهمك أيضًا: بنترست Pinterest

الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة Coinbase

كان سهم شركة كوين بيز Coinbase من الأسهم التي طال انتظار الاكتتابات الجديدة لها في سوق الأسهم، حيث تم طرح منصة تبادل العملات الرقمية المشفرة هذه إلى الجمهور للمرة الأولى في تاريخ 14 أبريل من عام 2021 وذلك بسعر 250 دولار أمريكي للسهم الواحد، وفي جلستها الأولى وصل السعر إلى ما يقارب 400 دولار أمريكي، وعلى الرغم من إغلاق السعر بما يقارب 330 دولار أمريكي، إلا أنه في عام 2022 انخفض سعر السهم ليصل إلى 50 دولار أمريكي فقط.

اقرأ أيضًا: خيارات الاستثمار في صناعة التكنولوجيا المالية

الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة علي بابا Alibaba الذي يعتبر أكبر اكتتاب عام في التاريخ

خلال السنوات الأخيرة، كانت الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة علي بابا Alibaba واحداً من أكبر قصص النجاح في الاكتتابات الجديدة، وذلك في بورصة نيويورك في شهر سبتمبر من عام 2014 ويرمز للسهم بالرمز BABA. حيث كانت هذه الاكتتابات الجديدة في الحقيقة أكبر اكتتابات عامة على مر التاريخ، إذ تم افتتاح سعر الأسهم عند 92.70 دولار أمريكي وذلك في أول يوم كامل للتداول في بورصة نيويورك، وبعد أربع سنوات تقريباً وتحديداً في تاريخ 27 نوفمبر من عام 2018، تم إغلاق سعر الأسهم عند 156.46 على مؤشر الدولار أمريكي. الأمر الذي يعني أن سعر السهم الواحد ارتفع بنسبة 69% منذ سعر الافتتاح.

إن شركة علي بابا Alibaba الصينية العملاقة تعتبر أكبر تاجر تجزئة تطرح الاكتتابات الجديدة لها في كافة أنحاء العالم، حيث في عام 2020 في الوقت الذي توقف فيه عمل كثير من الشركات نتيجة فيروس كورونا، بلغت القيمة السوقية للشركة ما يقارب 842 مليار دولار أمريكي. ومؤخراً تمكنت الشركة من تسجيل رقم قياسي جديد عن طريق المبيعات الخاصة بيوم العزاب الشهير Singles Day، إذ بلغت قيمة مبيعات البضائع في ذلك اليوم تقريباً 30.8 مليار دولار أمريكي في 24 ساعة فقط.

على سبيل المقارنة، فإن التقديرات التي أبلغ عنها لمبيعات Cyber Monday القياسية على نطاق واسع لعام 2018، فإن مبيعات الولايات المتحدة الأمريكية عبر الإنترنت قدرت بما يقارب 7.9 مليار دولار أمريكي، وهو يساوي مبيعات كافة تجار التجزئة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية مجتمعين.

اقرأ المزيد: 10 نصائح للمبتدئين في عالم الاستثمار

الاكتتابات الجديدة الأخيرة

هناك عدد كبير من الشركات التي قدمت الاكتتابات الجديدة العامة لها إلى مجلس الأوراق المالية والبورصة، حيث إن أسهم الاكتتابات الجديدة الأخيرة تضمن وجود بعض الأسهم المثيرة للاهتمام. وإليك قائمة بأهم الاكتتابات الجديدة القادمة:

الاكتتابات الجديدة العامة لأسهم شركة Moderna

إن شركة مودرنا Moderna هي عبارة عن شركة خاصة بالتكنولوجيا الحيوية يبلغ عمرها اليوم 12 عام، حيث تم تأسيسها للمرة الأولى في عام 2011، وقد قدمت الشركة تسجيلاً محدثاً إلى المجلس العالي للتعليم في تاريخ 28 نوفمبر من عام 2018، ويهدف هذا التسجيل إلى جمع حوالي 500 مليون دولار في المنطقة عن طريق الاكتتابات الجديدة العامة لأسهم الشركة، والذي سوف يكون أكبر اكتتاب عام في أسهم التكنولوجيا الحديثة بالمقارنة مع السنوات السابقة.

مع ذلك، لاحظ الخبراء أن هناك تطور غير مألوف في الإجراءات، حيث إن شركة مودرنا لا تمتلك أي منتجات واقعية في السوق إلى الآن لطرح أسهمها في الاكتتابات الجديدة، على الرغم من امتلاكها لبعض الأدوية مثل لقاح السرطان الذي طورته بالتعاون مع شركة ميرك Merck، وكان تدخلها الأساسي في مرحلة الجرعات، إلى جانب ذلك، فقد جمعت شركة مودرنا Moderna مليارات الدولارات بالفعل عن طريق الصناديق الخاصة.

من ناحية أخرى، فإن شركة مودرنا تعمل أيضاً في مجال علاجات MRNA، والتي تقترح بشكل أساسي استخدام Messenger DNA من أجل توجيه خلايا جسم الإنسان إلى إنتاج مجموعة من البروتينات التي تساعد على مكافحة المرض، مما جعل الشركة ترغب حقاً في أن تكون مدرجة مع شريط MRNA وطرح الاكتتابات الجديدة على أسهمها، في حين أن آخر تطورات الشركة في المجال الصحي كان مع تجارب اللقاح ضد فيروس COVID-19 والذي تم استخدامه بالفعل وأدى بشكل أساسي إلى ارتفاع سعر أسهم الشركة في البورصات العالمية.

للمزيد: الاستثمار في القطاع العقاري.. ملاذك الآمن في زمن التضخم؟

الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة Uber

في صيف عام 2017، استحوذ الرئيس التنفيذي السابق CEO لشركة إكسبيديا Expedia دارا خسروشي على شركة Uber وكان قد حدد هدف الاكتتاب العام في النصف الثاني من عام 2019، وذكرت صحيفة وول ستريت Wall Street Journal في شهر أكتوبر من عام 2018 أن قيمة هذا الاكتتاب العام من الممكن أن تصل إلى 120 مليار دولار أمريكي، وذلك اعتماداً على مقترحات الاكتتابات الجديدة من مورغان ستانلي وجولدمان ساكس، حيث تشير الأبحاث إلى أن شركة أوبر Uber تحمل أكثر من 60% تقريباً من سوق rideshare في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ المزيد: ما هو الفرق بين المُضاربة والاستثمار؟ وكيف أختار بينهما؟

اكتتاب أسهم شركة Lyft

عندما نتحدث عن شركة Uber، ليس من المستغرب أن نذكر بعدها منافستها الشهيرة شركة ليفت Lyft أيضاً، حيث في مرحلة ما، كانت كلتا الشركتين تقاتلان من أجل الحصول على حصة في السوق في مجال rideshare الجديد نسبياً منذ سنوات عديدة وحتى الآن.

في حين أن شركة أوبر Uber تعمل في عدد كبير من البلدان في كافة أنحاء العالم، فإن شركة ليفت Lyft تعمل حالياً فقط في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث إنه وفقاً لمقياس التقديرات العام تحتفظ شركة ليفت Lyft بما يقارب 32% من سوق rideshare في الولايات المتحدة الأمريكية.

نمو شركة Lyft

لكن عندما يتعلق الأمر بالنمو، فإن كون الشركة صغيرة بالمقارنة مع Uber لا يعني أن هذا الأمر يعيبها، نظراً لوجود بعض الآفاق المستقبلية لنمو الشركة، حيث إن التقارير التي تم دراستها في أكتوبر من عام 2018 أشارت إلى أن شركة ليفت Lyft حصلت على مساعدة من JP Morgan من أجل مساعدتها على طرح الأسهم الخاصة بها في الاكتتابات الجديدة العلنية. وفي تاريخ 29 مارس من عام 2019، تم إدراج شركة ليفت Lyft في بورصة ناسداك NASDAQ تحت رمز LYFT بسعر وصل إلى 72 دولار أمريكي للسهم الواحد.

نظراً لوصول سعر سهم شركة ليفت LYFT للذروة عند 88.60 دولار أمريكي في جلسة التداول الأولى بالمقارنة مع السعر التمهيدي عند الاكتتابات الجديدة الذي وصل إلى 72 دولار أمريكي، تم السعي للحصول على أسهم شركة Lyft في أول ظهور علني لها كشركة عامة. مع ذلك، فقد انخفض سعر أسهم شركة ليفت إلى أخفض مستوى عند 47.17 دولار أمريكي وذلك في أسابيع قليلة فقط، خاصة بعد نشر نتائج الربع الأول من عام 2019 الخاص بالشركة وكذلك إصدار الاكتتابات الجديدة العامة لشركة أوبر Uber قبل أن تبدأ بالتعافي التدريجي.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في قطاع الاتصالات, دليلك الكامل

الاكتتاب العام لأسهم شركة أرامكو

في ديسمبر من عام 2019، لعبت شركة أرامكو دور البطولة في واحد من أكبر الاكتتابات الجديدة في التاريخ، حيث إن شركة النفط العملاقة هذه طرحت في الاكتتابات الجديدة العامة في بورصة الرياض بسعر وصل إلى 32 ريال للسهم الواحد بما يعادل 8 دولار أمريكي. وحتى تمكنت من القيام بذلك، فتحت شركة أرامكو فترة اشتراك، للمؤسسات والأفراد على حد سواء حتى بداية شهر ديسمبر.

وفي أول معبر في الاكتتابات الجديدة للشركة تمكنت من زيادة أسهمها بنسبة وصلت إلى 10% وسعر 35 ريال للسهم الواحد، في حين أن الضربة الأولى التي سببتها جائحة فيروس كورونا في بداية شهر مارس من عام 2020 تسببت في تقلب أسعار أسهم شركة أرامكو بشكل كبير وذلك بضغط من انهيار أسعار العقود الآجلة الخاصة بالنفط، وذلك عندما حدث ما يسمى بتأثير التأجيل في الاكتتابات الجديدة في شهر فبراير من عام 2021 ليتم تداول السهم عند سعر 34 ريال.

للمزيد من المقالات: الاستثمار في الأسهم أم الاستثمار في السندات؟

في النهاية، إن كنت تريد معرفة ما هي الشركة الأفضل لاستثمار أموالك في شراء أسهمها والتي طرحت أسهمها في الاكتتابات الجديدة عليك الاختيار بحكمة، حيث إن هناك العديد من قصص نجاح الشركات المثيرة للاهتمام، إلى جانب بعض الشركات التي من الممكن أن تنضم إلى سوق الأسهم في المستقبل القريب، لهذا، يجب أن تقرأ عن تاريخ الشركة ومن يديرها والاكتتابات الجديدة لها وما هي الآفاق طويلة المدى لأعمال الشركة حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح والمناسب لك.

بقلم: أ.علا غسان ديب

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الفوركس فاكتوري
  • تنصيف البيتكوين
  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس