العودة للخلف

ناسداك: كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا المؤشر والاستثمار فيه

ناسداك

سنتعرف في مقالنا على بورصة ومؤشر ناسداك الأمريكي، والشركات المدرجة ضمنه، كما سنتحدث عن أدائه والاستثمار فيه، وتأثيره على الأسواق العالمية وغير ذلك من المعلومات الهامة حوله، تابعوا معنا هذا المقال المقدم من المنصة العربية للاستثمار.

ما هو مؤشر ناسداك

مؤشر ناسداك هو سوق مالي أمريكي تأسس في مدينة نيويورك عام 1971. والمصطلح “ناسداك” هو اختصار لعبارة “الجمعية الوطنية لنظام تداول الأوراق المالية للوسطاء بتقنية التسعير الآلي”. واسم NASDAQ هو اختصار بالإنجليزية “National Association of Dealers Automated Quotation System”. وهي تعبير يرتبط بتنظيم وتحديد أسعار الأوراق المالية بشكل آلي من قِبَل المؤسسات المشتركة في سوق الأوراق المالية. ويخضع ناسْداك لإشراف ورقابة لجنة الأوراق المالية والبورصة، المعروفة اختصارًا بـ “SEC”.

بالإضافة إلى ذلك، وعلى مدى خمسين عامًا، لقد مرَّ مؤشر ناسداك بتطوّرات متعددة شهدتها الأسوق، وشهد نمواً وتقدمًا ملحوظين، يبرز من بين هذه التطوّرات، بدايةً من عام 1998، دمجه مع بورصة AMEX الأمريكية، وهذا التحول أتى بأثر إيجابي على أداء السوق.

في السنة اللاحقة، عام 1999، سجَّل مؤشر ناسداك أعلى مستوى في تاريخه تقريباً، حيث اقترب من حاجز الخمسة آلاف نقطة. في الوقت الحاضر، يعتبر ناسداك واحدًا من أنشط أسواق المال على مستوى العالم. ويتميز بتداولات يومية تتجاوز تلك التي تحدث في أي بورصة من البورصات الأمريكية أخرى.

اقرأ أيضًا: ستاندرد آند بورز أو مؤشر S&P 500 وكل ما تحتاج معرفته للاستثمار فيه

أهم المؤشرات المستمدة من مؤشر ناسداك

أثناء استعراضنا لمعلومات مفصلة حول ناسداك. يجدر بنا أن نشير إلى تواجد مجموعة متنوعة من المؤشرات المشتقة المرتبطة بأسواق رأس المال. يتصدر هذه المجموعة مؤشري NASDAQ 100 ومؤشر ناسداك المركب. ويتضح الفارق بينهما عبر النقاط التالية:

  • مؤشر ناسداك 100: يجسِّد هذا المؤشر قائمة أهم 100 شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا المدرجة في سوق الأوراق المالية بالولايات المتحدة. يعد هذا المؤشر تجسيدًا للقوة والنفوذ الذي تحتله هذه الشركات في عالم صناعة التكنولوجيا والابتكار.
  • مؤشر ناسداك المركب: يخصِّص هذا المؤشر لتجسيد عكس قيمة أكبر 3200 سهم من الشركات المدرجة للتداول في سوق ناسداك. سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها. يتجلى في هذا المؤشر النطاق الواسع للشركات المشمولة، مما يمنحه صورة شاملة لأداء الأسواق العالمية والدولية.

وبهذا، يتضح أهمية هذين المؤشرين وتفاوت تركيبتهما. حيث يركز أحدهما على قطاع أسهم التكنولوجيا داخل الولايات المتحدة. فيما يتسع الآخر ليشمل أسواقًا دولية أكثر تنوعًا، لكن سنطلع على كل منهما على حدى وبشكل مفصل.

اقرأ المزيد: سهم تويتر: دليلك الشامل حول أحد خيارات التداول الإلكتروني الأكثر شهرة

ما هو مؤشر ناسداك المركب؟ تفاصيل حوله وأهميته

مؤشر ناسداك المركب هو مؤشر يتبع أداء سوق الأسهم في بورصة ناسداك. يتألف هذا المؤشر من الأسهم المدرجة في بورصة ناسداك، ويشترط للسهم أن يكون جزءاً من سوق ناسداك وأن يكون مصدرًا من قِبَل شركة فردية.

وبناءً على هذا الشروط، تستثنى الأسهم المفضلة وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs) وأشكال أخرى من الأوراق المالية. حيث أن هدف تصميم المؤشر هو تمثيل سوق الأوراق المالية في ناسداك بشكل شامل، وليس مقتصراً على الشركات الكبيرة فقط.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مؤشر ناسداك المركب يعتبر واحدًا من أشهر مؤشرات الأسهم في الولايات المتحدة، وعادةً ما يعَدّ واحدًا من “المؤشرات الرئيسية” الثلاثة التي يستند إليها المستثمرون لتقييم صحة سوق الأسهم واقتصادها. يرافقه في هذا الصدد مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر S&P 500.

علاوة على ذلك، ونظرًا للتركيز البارز لمؤشر ناسداك المركب على شركات قطاع صناعة التكنولوجيا. وخاصة الشركات الصاعدة وذات النمو السريع، يعتبر هذا المؤشر عادةً مقياساً مهماً لأداء سوق التكنولوجيا وجودته، ويجسِّد المؤشر التطورات في هذا القطاع الحيوي ويعكس أداء الشركات التكنولوجية المبتكرة، مما يمنح المستثمرين رؤية دقيقة حول اتجاهات سوق التكنولوجيا وأدائها.

للمزيدمؤشر الدولار الأمريكي

ما هو مؤشر ناسداك 100

بالإضافة إلى مؤشر ناسداك المركب، يتجلى وجود مؤشر آخر يلاحظ له وجود واسع، وهو مؤشر ناسداك 100. يشيع الارتباط بين هذا المؤشر ومؤشر ناسداك المركب، مما يثير تساؤلات حول الاختلاف بينهما.

يقدِّم مؤشر ناسداك 100 منحىً مختلفاً عن مؤشر ناسداك المركب. بدلاً من استيعاب جميع الأسهم العادية المدرجة في بورصة ناسداك. يركز مؤشر ناسداك 100 على أسهم أكبر 100 شركة غير مالية مدرجة في البورصة. ينبثق من هذا التركيز جاذبية خاصة لقوة ونفوذ هذه الشركات في الساحة الاقتصادية.

في الحقيقة، يشكِّل مؤشر ناسداك 100 أكثر من 90٪ من قيمة مؤشر ناسداك المركب. مما يبرهن على تأثير الشركات المئة الكبرى في تشكيل وأداء السوق. وبما أن هذا المؤشر يلخِّص أهمية اللاعبين الرئيسيين غير الماليين في سوق ناسداك. فإنه يضفي توجهًا استراتيجياً يمكن من خلاله قياس واستشراف اتجاهات الأسواق بشكل أدق.

اقرأ أكثر: ما هو مؤشر أسعار المنتجين PPI ؟

مؤشر ناسداك 100 اليوم

كيف يتم حساب مؤشر ناسداك 100

يعد مؤشر ناسداك 100 من بين المؤشرات المرجحة وفقًا للقيمة السوقية للشركات. حيث يتم تقدير قيمته بالنسبة لمجموع القيم الإجمالية لأوزان الأسهم المدرجة فيه. ويستند هذا إلى المعادلة التالية:

(أوزان أسهم المؤشر × سعر الإغلاق الأخير / معامل المؤشر).

تجدر الإشارة إلى أن هذا الترجيح يعد واحدًا من أهم السمات التي تميز مؤشر ناسداك. حيث يسهم في تقليل تأثير الشركات الكبيرة والحفاظ على توازن المؤشر بين جميع الشركات الأعضاء. ببساطة، يتم تقييم أي شركة ضمن مؤشر ناسداك 100 وفقًا لقواعد تمنعها من الحصول على وزن سهم يتجاوز نسبة 24% من المؤشر الإجمالي.

قد يهمك أيضًا: ما هو مؤشر داكس

كم عدد الشركات المدرجة في ناسداك

حتى مارس 2022، يحتضن سوق ناسداك ما يقارب 3626 ورقة مالية مدرجة، تمثل تلك الأوراق مجموعة متنوعة من الشركات والكيانات المالية، وعلى الرغم من هذا العدد الكبير من الأوراق المالية، يتبنى مؤشر ناسداك المركب نهجًا مختلفًا.

وفي هذا السياق، تجدي مراجعة صحيفة الحقائق المتعلقة بصندوق مؤشر Fidelity Nasdaq المركب (NASDAQMUTFUND: FNCMX) أهمية خاصة. حيث يراقب هذا الصندوق المشترك أداء المؤشر، وفي نهاية عام 2021، كان هناك مجموع 3417 سهماً مختلفاً تم إصدارها من قبل 3365 شركة مدرجة في المؤشر.

وبما أن المؤشر معتمد على التقييم بالقيمة السوقية، وبوجود الشركات الكبرى في العالم المدرجة في ناسداك، يلعب المؤشر دوراً بارزاً في الساحة العالمية للأسواق المالية.

اقرأ أكثر: ما هو مؤشر فيلادلفيا؟

ما هي أكبر الشركات في مؤشر ناسداك

يمثل العشرة الأوائل في مؤشر ناسداك المركب حوالي 47٪ من أدائه، وهو ما يجسِّد أهمية وثقل تلك الشركات في تحديد اتجاهات وأداء المؤشر نفسه.

اسم الشركة اسم السهم
آبل ( NASDAQ: AAPL )
مايكروسوفت ( NASDAQ: MSFT )
ميتا ( NASDAQ: META )
أمازون ( NASDAQ: AMZN )
تسلا ( NASDAQ: TSLA )
إنفيديا ( NASDAQ: NVDA )
باي بال ( NASDAQ: PYPL )
إنتل ( NASDAQ: INTC )
بيبسي ( NASDAQ: PEP )

اقرأ أيضًا: مؤشر أسعار المستهلكين CPI

ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في الشركة لإدراجها في مؤشر ناسداك

إن الشروط والضوابط الواجب توافرها بأي شركة كي تكون مؤهلة لإدراج أسهمها ضمنه يتمثل أبرزها في المعيارين التاليين:

  • أن تلبي الشركة الحد الادنى من متطلبات الإدراج بالبورصة بما يشمل “رأس المال، الأسهم، الأصول التابعة لها”.
  • بالإضافة إلى ذلك، أن تكون الشركة مسجلة رسمياً لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC).

اقرأ المزيد: ما هو مؤشر مبيعات التجزئة؟

توزيع قطاعات بورصة ناسداك

تأتي بورصة NASDAQ إلى الأضواء كمرآة أساسية للسوق التكنولوجية الأمريكية، حيث تضم الشركات المتميزة في قطاعات متعددة تجمع بين التنوع والنشاط الديناميكي.

كما تشمل مجموعة الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك سبع قطاعات رئيسية، وفق التوزيع التالي:

  • قطاع التكنولوجيا: يشكل نسبة 52.36٪ من المؤشر، ويمثل القوة الدافعة وراء الابتكار والتقدم في السوق التكنولوجية.
  • قطاع خدمات المستهلكين: يشكل نسبة 24.02٪، ويضم الشركات التي تلبي احتياجات ورغبات المستهلكين في مجالات متعددة.
  • القطاع الصحي: يشكل نسبة 14.91٪، ويجمع بين الشركات الرائدة في مجالات الرعاية الصحية والأبحاث الطبية.
  • قطاع السلع الاستهلاكية: يشكل نسبة 4.62٪، ويتضمن الشركات التي تقدم منتجات استهلاكية للجمهور.
  • قطاع الصناعة: يشكل نسبة 2.99٪، ويعكس التقدم في مجالات الإنتاج والتصنيع.
  • قطاع الاتصالات: يشكل نسبة 0.77٪، ويضم الشركات المعنية بتوفير وسائل الاتصال والاتصالات.
  • أخيرًا، قطاع المواد: يشكل نسبة 0.33٪، ويتضمن الشركات المرتبطة بقطاع المواد الخام والإنتاج.

للمزيد من المقالات: الاستثمار في أسهم توتال

ما هي العوامل المؤثرة في سعر مؤشر ناسداك

لضمان القدرة على تحليل وتنبؤ حركة سعر مؤشر ناسداك، ينبغي البدء بفهم العوامل المؤثرة به بعناية، كما يعتبر التركيز البارز للمؤشر على شركات الابتكار في قطاع التكنولوجيا ميزة تفرض نفسها بشكل طبيعي، وهكذا يتأثر المؤشر بشكل مباشر بإصدار منتجات تكنولوجية جديدة وبتقارير الأرباح المتعلقة بأهم الشركات الناشطة في هذا القطاع، من بينها شركات بارزة مثل مايكروسوفت وآبل.

إلى جانب ذلك، تتضمن مجموعة العوامل الاقتصادية الأمريكية العامة أيضًا نصيبًا من التأثير، من بين هذه العوامل السياسة النقدية و معدلات الفائدة والمؤشرات الاقتصادية، وذلك لأن تلك العوامل تترك أثراً مباشراً على أسعار الأسهم الأمريكية التي تشكل أساس مؤشر ناسداك.

بالإضافة إلى ذلك، وباستمرار تطور الأحداث في هذه العوامل المختلفة، يكوِّن مستثمرو ومتداولو مؤشر ناسداك نظرة شاملة للوضع الاقتصادي والتكنولوجي، مما يسهم في اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة وفعالة.

قد يهمك أيضًا: تاريخ وماهية مؤشر ميشيغان

هل ينصح بالاستثمار في مؤشر ناسداك المركب

الاستثمار في مؤشرات سوق الأسهم يعتبر خيارًا موفقًا إذا كنت تفتقر إلى الوقت أو الرغبة لاختيار الأسهم الفردية أو لتقييمها بشكل صحيح، وفي هذا السياق، قال الملياردير المستثمر وارن بافيت، الذي يعَتبر نموذجاً ناجحاً في عالم الاستثمار، إن صناديق المؤشرات هي الخيار الأمثل لمعظم الأمريكيين.

كما أنه إذا كان لديك الوقت والقدرة للاستثمار بشكل فعّال في الأسهم الفردية، فنحن نشجعك على ذلك. وإذا لم تكن لديك تلك الإمكانية، فلا يوجد مشكلة في الاعتماد على صناديق المؤشرات لإدارة محفظتك الاستثمارية بشكل آلي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مؤشر ناسداك المركب يتيح تعرضاً كبيرًا لأسهم التكنولوجيا الرائدة مثل أبل، مايكروسوفت، وأمازون. كما يتيح للمستثمرين التعرض لأسهم التكنولوجيا المهمة في المستقبل من خلال تضمينه لجميع الشركات المدرجة في بورصة ناسداك. بناءً على ذلك، يعد مؤشر ناسداك المركب خيارًا استثماريًا جذابًا إذا كنت لا ترغب في اختيار الأسهم بشكل فردي أو إذا كنت تسعى لتعزيز تعرضك لقطاع التكنولوجيا على نطاق واسع.

اقرأ المزيد: ما المقصود بمؤشر مديري المشتريات (PMI)؟

أنواع الصفقات على مؤشر NASDAQ

عند بدء تداولك على مؤشر ناسداك، ستواجه خيارين: الصفقة القصيرة والصفقة الطويلة، يجب أن تأخذ في اعتبارك أن الأخبار الكبيرة التي تؤثر على الاقتصاد قد تؤدي إلى تقلبات في السوق، وهذا يؤثر بشكل كبير على مؤشر ناسداك. كما أن اختيار الصفقة المناسبة يعتمد على تصورك للحالة الاقتصادية العامة والاتجاه التكنولوجي.

للمزيد: ماذا تعرف عن مؤشر ثقة أسعار المستهلكين؟

الصفقات الطويلة على NASDAQ

تفضي الصفقة الطويلة (الشراء) إلى نتائج جيدة عادةً عندما تكون الأجواء السوقية إيجابية أو عندما تتوفر ظروف خارجية تعزز من التفاؤل في السوق، وتحدث هذه الحالة عندما يكون هناك ارتفاع ديناميكي واضح.

على سبيل المثال، إذا توقعت تحسّناً في معنويات المستثمرين بعد حدث اقتصادي أو سياسي، يمكنك اتخاذ صفقة طويلة في NASDAQ. حيث يكون المستثمرين المائلين للمخاطر عادةً سريعين في العودة للاستثمارات بمجرد تحسّن الأوضاع.

علاوة على ذلك، فإنه في حالة التحسن الفعلي للأوضاع، ستحقق أرباحاً من الاستثمار الذي قمت به في زيادة سعر مؤشر NASDAQ، وبالمقابل، إذا قررت اختيار الصفقة الطويلة ولم تنجح توقعات وحدث انهيار في سوق الأسهم، فقد تتكبد خسارة.

الصفقة القصيرة على NASDAQ

تكون الصفقة القصيرة (البيع) شائعة في حالة وجود خوف وعدم استقرار في السوق أو عندما توجد ظروف خارجية تعزِّز الشعور بالتشاؤم في السوق.

في مثل هذه الحالات، إذا توقعت تدهورًا حادًا في معنويات المستثمرين بعد إعلان اقتصادي أو سياسي، يمكنك اتخاذ صفقة قصيرة في NASDAQ، من خلال هذا التصرف، يمكنك تنفيذ استراتيجيات تداول ضمن تأثيرات الأحداث العالمية المحددة على تقلب أسعار الأصول.

كما يمكنك التواصل معنا في المنصة العربية للاستثمار لإعطاءك أفضل النصائح حول الاستثمار في مؤشر NASDAQ وغيره من المؤشرات والبورصات.

للمزيد من المقالات: العقود الآجلة: هل هي أداة استثمارية جيدة عند دخول أسواق المال؟

الخلاصة

في الختام، يمكن القول أن مؤشر NASDAQ يشكل جزءاً أساسياً من ساحة الاستثمار، ويوفر فرصاً متعددة للمستثمرين، سواء كنت تفضل الاستثمار في الأسهم الفردية أو التوجه نحو صناديق المؤشرات، فإن مؤشر ناسدَاك المركب سيظل خيارًا مهماً، حيث يمثل هذا المؤشر تعبيراً واضحاً عن قطاع التكنولوجيا الذي يسيطر على الاقتصاد الحديث، مما يجعله خيار استثماري قوي للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تحقيق عوائد جيدة والمشاركة في نجاحات هذا القطاع المتطور.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد نجاحك في الاستثمار في مؤشر NASDAQ على مدى عمق معرفتك في هذا المؤشر ومتابعتك للتحليلات اليومية المقدمة من المنصة العربية للاستثمار إضافة الى النصائح والأدوات التي نقدمها لك.

بقلم أ. عبد العظيم المغربل

الأسئلة الشائعة

ما معنى مؤشر NASDAQ؟

يُعَدُّ مؤشر NASDAQ مقياساً مختصاً يُستخدم لتتبع حركة مجموعة محددة من الأسهم في الأسواق المالية، ويرتبط هذا المؤشر ارتباطًا وثيقًا بمؤشرات أخرى بارزة مثل مؤشر S&P ومؤشر داو جونز الصناعي، تشبه وظيفة مؤشر NASDAQ تلك المؤشرات إلى حد كبير.

كم عدد الشركات المدرجة في مؤشر ناسداك 100؟

يجمع مؤشر NASDAQ 100 تحت ظله مجموعة محددة مؤلفة من 100 شركة فقط. ويشترط أن تكون هذه الشركات من القمم البارزة والأعلى تصنيفًا في سوق وبورصة ناسدَاك، ومن الضروري عدم الخلط بين مؤشر ناسداكْ ومؤشر ناسدَاك المركب، حيث يجمع مؤشر ناسداك المركب تحته ما يزيد عن 3000 شركة مُدرجة في بورصة ناسدَاك.

على ماذا يعتمد مؤشر ناسداك؟

مؤشر ناسدَاك يعتمد على عوامل عديدة مثل إطلاق منتجات تكنولوجية جديدة، وتقارير أرباح شركات التكنولوجيا الكبيرة كآبل ومايكروسوفت، والسياسات النقدية وأسعار الفائدة، حيث تمثل تلك العوامل مجموعة من الأحداث المرتبطة، والتي تُشكِّل صورة لأداء القطاع التكنولوجي واقتصاد الولايات المتحدة.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا