العودة للخلف

مؤشر أسعار المستهلكين CPI

مؤشر أسعار المستهلكين

مؤشر أسعار المستهلكين, ما هو؟

مؤشر أسعار المستهلكين هو المقياس العالمي الذي يستخدمه الاقتصاديون لتتبع تغيرات الأسعار. في سلة نموذجية من السلع والخدمات التي يشتريها المستهلكون. ويصنف بكونه مقياس التضخم الأكثر استخدامًا كونه يقيس التغير العام في أسعار المستهلكين. بناءً على سلة تمثيلية من السلع والخدمات.

حيث يتتبع أسعار السلع والخدمات اليومية التي تشتريها الأسر ويغطي مجالات تشمل الطعام والملابس والمواصلات والإنفاق على الترفيه. ويلاحق تغيراته عن كثب معظم صانعو السياسات والأسواق المالية والشركات والمستهلكون أنفسهم. فمن خلال حساب متوسط ​​تغيرات الأسعار عبر سلة من هذه السلع. يمكن للاقتصاديين معرفة كيفية ارتفاع الأسعار أو انخفاضها وكيف يؤثر ذلك على تكلفة المعيشة.

أما مؤشر الأسعار الأساسي هو مؤشر مشتق من مؤشر أسعار المستهلكين العادي. لكن باستبعاد أسعار الغذاء والطاقة من المؤشر الرئيسي. ومبرر هذا الاستغناء أن هذه السلع لا يمكن الاستغناء عنها من قبل المستهلكين مهما بلغ ثمنها. هذا ما يجعله أكثر صدقاً وواقعية كونه يستثني السلع الأساسية الضرورية للمعيشة التي لايمكن الاستغناء عنها.

يقيس مؤشر أسعار المستهلك (CPI) تغير الأسعار الشهري الذي يدفعه المستهلكون. ويعتبر من أكثر المقاييس شيوعًا ويستخدم تقرير مؤشر أسعار المستهلكين منهجية مسح مختلفة وعينة أسعار وأوزان ومؤشرات مختلفة عن مؤشرات أسعار المنتجين (PPI). التي تقيس التغير في الأسعار من وجهة نظر منتجي السلع والخدمات.

مؤشر أسعار المستهلكين شهرياً:

يبدأ تقرير الشهري بملخص للنتائج، بما في ذلك مقدار التضخم الذي زاد أو انخفض للشهر السابق. متبوعًا بمتوسط ​​التغير في الأسعار على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية ويتضمن التقرير الشهري معدلات التضخم لمختلف السلع والخدمات. بالإضافة إلى معدل التضخم في مختلف المناطق في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وينطوي على عدد من الجداول التي تفصل كيفية زيادة السلع والخدمات المختلفة خلال الشهر الماضي. بالإضافة إلى الأشهر الـ 12 الماضية. يتم تعقب العناصر اليومية، مثل اللحوم والخضروات ومستلزمات التنظيف وحتى الملابس. كما يتضمن التقرير أسعار السيارات المستعملة والجديدة والإيجارات والرعاية الطبية.

أظهر أحدث تقرير عن مؤشر الأسعار لشهر آب 2022 في الولايات المتحدة. على سبيل المثال أن الأسعار ارتفعت بنسبة 8.3٪ خلال الاثني عشر شهرًا السابقة. وهذا يعني أن تكلفة سلة السلع والخدمات في الولايات المتحدة. زادت بمعدل يزيد عن 8٪ من آب 2021 إلى آب 2022.

مؤشر أسعار المستهلكين (CPI) بين فترات التضخم والانكماش:

يشار إلى النسبة المئوية للزيادة في مؤشر أسعار المستهلك على مدى فترة زمنية باسم معدل التضخم. ويمكن استخدامه للتعرف على فترات التضخم والانكماش. فقد تشير الزيادات الكبيرة فيه خلال فترة زمنية قصيرة إلى فترة تضخم. أما الانخفاضات الكبيرة في مؤشر أسعار المستهلكين خلال إطار زمني قصير فقد تشير إلى فترة من الانكماش.

يتابع معدل التغير في التضخم، ومن الممكن أن يتم حسابه على أساس سنوى أيضاً ليمثل هنا معدل التضخم السنوي، ويعتمد هذا المقياس الاقتصادي الرئيسي على الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل السلع والخدمات في كافة المجالات الاقتصادية.

ولكونه يتناول أسعارًا شديدة التقلب لسلع ربما تكون أساسية. فقد لا يعتبر مقياسًا موثوقًا به بشكل كامل خصوصاً في فترات التضخم والانكماش، ولهذا عمل المحللون والاقتصاديون على إيجاد مايدعى تضخم “مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي” الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة من الحساب كونها أسعار لسلع أساسية لايمكن للمستهلكين الاستغناء عنها مهما بلغ سعرها، وهكذا فإن مؤشر الأسعار الأساسي يوفر قراءة أكثر استقرارا في ظل فترات التضخم أو الانكماش الاقتصادي.

دلالات مؤشر أسعار المستهلكين:

إن القراءة الصحيحة تعطي صورة واضحة عن السياسة النقدية المتبعة في البلد، وذلك للارتباط التتابعي لهذا المؤشر بعدة معطيات اقتصادية كالتضخم على سبيل المثال، فكونه يعكس أسعار السلع والخدمات، فأي ارتفاع لهذه الأسعار بحالة التضخم الاقتصادي سيظهر أثره واضحاً على المؤشر، وكما هو معروف فإن التضخم يستدعي عدة إجراءات حكومية للحد منه، ومن هذه الإجراءات تدخل البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بهدف الحد من معدلات التضخم، لإنه وكما نعلم فإن تغير أسعار الفائدة يؤثر بشكل مباشر على أسواق الأسهم والسندات والتي تؤثر بدورها على معدلات التضخم وتباعاً فإن تغير معدلات التضخم سيغير قراءة مؤشر أسعار المستهلكين بشكل ملحوظ مما سيمكن المستثمرين والمتداولين من فهم الوضع الاقتصادي السائد في البلد.

من ناحية أخرى لا نغفل عن أن أسعار الفائدة المرتفعة غير أنها ستحد من التضخم، فهي تعتبر أيضاً عامل جذب مهم للاستثمارات الأجنبية التي ستؤدي لزيادة الطلب على عملة البلاد بالتالي تحسّن الأداء الاقتصادي بشكل عام.

على ما سبق فإنه لمن المُجدي متابعة مؤشرات أسعار المستهلكين -التي ترتبط كما وضحنا بالحركة السعرية المتوقعة للعملة المحلية- لأهم البلدان التي تعتبر سوقاً مستهدفاً للأستثمار بالنسبة للتجار والمتداولين وأصحاب النشاط الاقتصادي، ولعل من أهم هذه المؤشرات هو مؤشر أسعارالمستهلكين الأميركي ومؤشر الأسعار البريطاني والأوروبي، وبالتأكيد مؤشرات أسعار المستهلكين في دول الخليج العربي.

اقرأ ايضاً: ما هو مؤشر أسعار المنتجين

الأثر المباشر لمؤشر أسعار المستهلكين CPI وكيف يتم حسابه:

قد تبدو أرقام مؤشر أسعار المستهلك مجردة جدًا، لكنها تعكس تغيرات الأسعار الحقيقية التي تؤثر على كل جانب من جوانب الإنفاق اليومي للمستهلكين، فمؤشر الأسعار يراقب الأموال الخاصة للأفراد من خلال قياس القوة الشرائية لديهم، حيث يوضح مقدار ما يمكن للفرد شراؤه بوحدة نقدية معينة.

ونظرًا لأن التضخم يؤدي لارتفاع الأسعار فستنخفض القوة الشرائية للأموال، وهذا ما يعني قدرة أقل على شراء السلع و الخدمات بنفس المبلغ من المال.

أما عن حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلكين فيتم من خلال تتبع التغير في أسعار سلة ثابتة من السلع والخدمات ويقوم مكتب إحصاءات العمل بحساب مؤشر الأسعار كمتوسط مرجح لأسعار سلة من السلع والخدمات التي تمثل إجمالي الإنفاق الاستهلاكي.

وبيَن بنك إنجلترا أن الأشياء الصغيرة مثل رغيف الخبز أو تذكرة الحافلة قد تكون جزءًا من تلك السلة التي يقوم المؤشر بقياسها، إلى جانب الأشياء الأكبر حجمًا مثل السيارة أو كلفة العطلة للترفيه وقضاء أوقات التسلية.

أمثلة عن مؤشر أسعار المستهلكين:

يعتبر السكن العنصر الأعلى كلفة ضمن عناصر المؤشر. يُستخدم مفهوم “ما يعادل السكن الأساسي للمالك” للتعبير عن القيمة المقابلة للمبلغ الذي يتقاضاه أصحاب المنازل لتأجير منازلهم غير المفروشة.

يمكن أن يعطي المؤشر قراءة منخفضة غير حقيقية للتضخم، وذلك بسبب انخفاض الإيجارات حيث يمكن أن تكون الإيجارات المنخفضة ناتجة عن قلة المستأجرين وزيادة الوظائف الشاغرة، أو عن انخفاض أسعار الفائدة التي تعتبر عاملاً محفزاً على شراء المنازل. في الوقت نفسه، يمكن أن ترتفع أسعار المساكن بسبب زيادة نشاط السوق.

وعلى العكس من ذلك، قد يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى انخفاض عدد المشترين في السوق بالتالي انخفاض أسعار المنازل وتزايد عدد الأشخاص الذين يتنافسون على الشقق الذي يؤدي لارتفاع الإيجارات.

مجالات تأثير مؤشر أسعار المستهلكين  CPI

له أثر على الوكالات الحكومية كالحكومة الفيدرالية التي تستخدمه لتحسين مستويات المزايا لمتلقي الضمان الاجتماعي والبرامج الحكومية الأخرى التي تقدم المساعدة المالية، وفي مجال الإسكان والاستثمارات فيستخدم أصحاب العقارات توقعات مؤشر الأسعار CPI لتحديد الزيادات المستقبلية في إيجارات العقود، وفي مجال السندات فيمكن أن يؤدي ارتفاع مؤشر الأسعار إلى خفض أسعار السندات حيث تميل استثمارات الدخل الثابت إلى فقدان قيمتها أثناء التضخم مما يدفع المستثمرين لطلب عوائد أعلى على هذه الاستثمارات لتعويض الخسارة في القيمة نتيجة لذلك.

يفضل الفيدرالي الأميركي استخدامه على أساس شهري، حيث يتم تقييم السياسة النقدية بعد الاطلاع على قراءات هذا المؤشر لتحديد ما إذا كان سيعدل السياسات الاقتصادية لمنع التضخم أم لا، ويقوم بمراقبة تغيرات الأسعار لضمان استقرار النمو الاقتصادي، ويستخدم الاحتياطي الفيدرالي أدوات السياسة النقدية للتدخل إذا اكتشف ارتفاعًا كبيرًا في التضخم أو الانكماش.

إن مؤشر أسعار المستهلك يقيس الصحة العامة للاقتصاد، وهو المؤشر الاقتصادي الأكثر شيوعًا الذي يستخدمه الناس لإظهار مقدار ارتفاع الأسعار أو انخفاضها.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس