العودة للخلف

ما المقصود بمؤشر مديري المشتريات (PMI)؟

ما المقصود بمؤشر مديري المشتريات (PMI)؟

مؤشر مديري المشتريات (PMI) هو مؤشر اقتصادي يتكون من تقارير واستطلاعات شهرية مأخوذة من قبل الشركات التابعة للقطاع الخاص حيث يستطلع المؤشر مدراء المنتجات، وهم الأفراد الذين يشترون المواد اللازمة لشركة ما لتصنيع منتجاتها، وهو مؤشر للاتجاه السائد للاتجاهات الاقتصادية في قطاعي الصناعة والخدمات.

ويعبر مؤشر مديري المشتريات (PMI) عما إذا كانت ظروف السوق من وجهة نظر مديري المشتريات تتوسع أو تظل كما هي أو تتقلص. أي أن الغرض من مؤشر مديري المشتريات هو توفير معلومات حول ظروف العمل الحالية والمستقبلية لصانعي القرار في الشركة والمحللين والمستثمرين.

كيف يتم بناء مؤشر مديري المشتريات؟

مؤشر مديري المشتريات (PMI) يقوم على مبدأ الاستبيانات الاقتصادية الشهرية للشركات، حيث يقوم كبار المديرين المشرفين على العمليات بالإجابة على الأسئلة المتعلقة بالنشاط التجاري واتجاهاته الحديثة.

تغطي الأسئلة الإنتاج والتوظيف والطلبات الجديدة والأسعار والتكاليف والجوانب الأخرى للنشاط التجاري، نظرًا لحسن توقيتها واتساع نطاق تغطيتها.

تعد مؤشرات مديري المشتريات من بين استطلاعات الأعمال التي يراقبها المحللون والمعلقون عن كثب، و مؤشر مديري المشتريات (PMI) من عدة استطلاعات لمدراء المشتريات في الأعمال التجارية في التصنيع أو الخدمات

ويتم تجميع هذه الاستطلاعات في نتيجة واحدة بناءً على اعتماد إجابة واحدة من عدة إجابات محتملة لكل سؤال، تختلف الأسئلة والأجوبة الدقيقة في الاستطلاعات، بناءً على من يقوم بالمسح سواء كان معهد إدارة التوريد (ISM) أو IHS Markit والذين يعدان من أشهر الجهات التي تقوم بهذا المسح.

ما هي آلية عمل مؤشر مديري المشتريات؟

يعمل مؤشر مديري المشتريات (PMI) من خلال تجميع البيانات من مديري المشتريات في قطاع ما حيث يتم استخدام هذه البيانات لتقييم ظروف القطاع وتوفير نظرة ثاقبة للنمو المستقبلي المحتمل أو عدمه في القطاع الذي تتم دراسته حيث يقيس مؤشر مديري المشتريات (PMI)، استجابات المسح من مختلف الشركات، ويتم استخدامه لقياس النشاط الاقتصادي ومن أكثر استبيانات مؤشرات مديري المشتريات شيوعًا هي مؤشر مديري المشتريات التصنيعي ومؤشر مديري المشتريات للخدمات.

كيف يتم حساب مؤشر مديري المشتريات؟

لاحتساب مؤشر مديري المشتريات (PMI) يتم إرسال مسح شهري لمديري المشتريات في مختلف الشركات حول العالم، ضمن 19 قطاع بهدف طرح البيانات عن ظروف العمل التجارية الحالية وتقديمها لصانعي القرار من مديري المشتريات والمحللين في أسواق المال والفوركس والرؤساء التنفيذيين وكل من له سلطة اتخاذ القرار.

ويعتمد مؤشر مديري المشتريات على خمسة ركائز أساسية متمثلة في:

بيئة العمل بنسبة 20%،

مستوى المخزون بنسبة 10%

الأوامر الجديدة بنسبة 30%

تسليم الموارد بنسبة 15%

مستوى الإنتاج بنسبة 25%

ويتم حساب مؤشرات مديري المشتريات من خلال الاستطلاعات التي تسأل مدراء المشتريات عما إذا كانوا يعتقدون أن ظروف الأعمال والصناعة قد تحسنت، أو ظلت ثابتة أو متدهورة مقارنة بالشهر السابق.

اقرأ أيضأ: ما هو مؤشر مبيعات التجزئة؟

تعطي هذه الاستطلاعات ترجيحًا متساويًا لعدة فئات ويتم تسجيلها بشكل فردي من قبل مديري المشتريات الذين يشاركون في الاستطلاع وتشمل هذه الفئات عدد الطلبات الجديدة على هذا القطاع وإنتاج القطاع نفسه إضافة لتسليمات الموردين وقوائم جرد الشركة وأرقام التوظيف.

مؤشر مديري المشتريات الرئيسي هو رقم يتراوح بين 0 إلى 100 فإذا كان أعلى من 50 يعتبر أنه يمثل توسعًا بالمقارنة مع الشهر السابق ولكن إذا تمت قراءته بأقل من 50 فيعتبر أنه يمثل انكماشًا، أما القراءة عند 50 فتشير إلى عدم وجود تغيير حيث أنه كلما ابتعدنا عن 50 كلما زاد مستوى التغيير.

ما دور معهد إدارة التوريد ISM في حساب مؤشر مديري المشتريات؟

إحدى المنظمات البارزة التي تنتج مؤشرات مديري المشتريات PMIs هي معهد إدارة التوريد ISM حيث يتم تجميع وإصدار مؤشر مديري المشتريات شهريًا من قبل معهد إدارة التوريد  ISM ويعتمد مؤشر مديري المشتريات على دراسة استقصائية شهرية تُرسل إلى كبار المديرين التنفيذيين في أكثر من 400 شركة في 19 صناعة أولية والتي يتم ترجيحها من خلال مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة ويعتمد مؤشر مديري المشتريات على خمسة مجالات مسح رئيسية: الطلبات الجديدة ومستويات المخزون والإنتاج وتسليم الموردين والتوظيف.

يقوم معهد إدارة التوريد ISM بحساب الوزن النسبي لكل منطقة من مناطق المسح هذه بالتساوي وتشمل الاستطلاعات أسئلة حول ظروف العمل وأية تغييرات قد يتعرض لها، سواء كانت باتجاه التحسن أو ثابتة على حالها لا تغير أو تتدهور.

فوائد مؤشر مديري المشتريات:

يمكن أن تكون مؤشرات مديري المشتريات مؤشرات فعالة للصحة الاقتصادية بفضل الرؤى المتعلقة بالتوظيف والأوامر والمخزون والنمو التي يقدمها مديرو المشتريات وهي غالبًا ما تكون الدفعة الأولى من البيانات الاقتصادية التي يتم إصدارها كل شهر، مما يعني أنها مؤشر مبكر لنمو الصناعة من الشهر السابق ويمكن استخدام مؤشر مديري المشتريات من قبل الشركة في تخطيط الميزانية السنوية، وإدارة مستويات التوظيف وأيضًا في التنبؤ بالتدفق النقدية حيث تلعب قيمة مؤشر مديري المشتريات دورًا رئيسيًا في تطوير الحالة الاقتصادية للشركة.

إن فهم مؤشر مديري المشتريات (PMI) يقدم صورة جيدة لظروف السوق الأخيرة وتحديد التباطؤ الاقتصادي المحتمل على سبيل المثال يمكن الوصول إلى مؤشر مديري المشتريات لمعرفة كيفية سير أعمال التصنيع.

دلالات مؤشر مديري المشتريات:

مؤشر مديري المشتريات (PMI) مؤشر جيد للنشاط الاقتصادي في أي بلد فعادة ما يتم إصدار مؤشر مديري المشتريات قبل مؤشرات أخرى مثل مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي والناتج الصناعي حيث يعطي مؤشر مديري المشتريات فكرة عن الاتجاه الذي يسير فيه الاقتصاد ويساعد الاقتصاديين في توقع نشاط التصنيع في الدولة ويستخدمه المصنعون والموردون لاتخاذ قرارات بشأن احتياجات الإنتاج الخاصة بمنشآتهم بناءً على الطلبات الجديدة في الأشهر المقبلة، يساعد المؤشر أيضًا المستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستثمار في أسواق الأسهم لأنه يساعد في تحديد الصحة الاقتصادية للبلد.

اقرأ أيضأ: ماذا تعرف عن السلع المعمرة وغير المعمرة؟

قد تؤثر المعلومات التي يقدمها مؤشر مديري المشتريات حول العرض والطلب على الأسعار التي يتقاضاها الموردون حيث يمكن للشركة المصنعة قبول زيادة الأسعار من مورديها أثناء زيادة معدل نمو الطلبات الجديدة بينما في حالة انخفاض الطلبات الجديدة يتعين على الشركة المصنعة خفض أسعارها والمطالبة بتكلفة أقل للأجزاء التي تشتريها.

ماهي فوائد مؤشر مديري المشتريات بالنسبة للمستثمرين؟

يعتبر مؤشر مديري المشتريات أداة في صالح المستثمرين لأنه مؤشر رئيسي للظروف الاقتصادية لا وبل إنه يسبق التقديرات الرئيسية للنشاط الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي والإنتاج الصناعي والعمالة، ويستخدمه المستثمرون لأخذ فكرة واضحة عما يفكر فيه مدراء المشتريات بشأن مستقبل صناعتهم حيث يمكن لنتائج مؤشر مديري المشتريات أن ترفع معنويات السوق وتوفر الأساس اللازم لقرارات التداول.

يستخدم المستثمرون استطلاعات مؤشر مديري المشتريات كمؤشرات رئيسية للصحة الاقتصادية، إذ أنها توفر نظرة مستقبلية جيدة للمبيعات والتوظيف والمخزون والتسعيروتميل مشتريات قطاع التصنيع إلى الاستجابة لطلب المستهلكين، وعليه فإنها من المؤشرات الاقتصادية التي تتم مراقبتها بشدة، لأنها تميل إلى أن تكون أولى الاستطلاعات الرئيسية التي يتم إصدارها كل شهر.

ماهي أنواع مؤشر مديري المشتريات؟

1- مؤشر مديري المشتريات الصناعي:

يحدد مؤشر مديري المشتريات الصناعي مستوى نشاط مديري المشتريات في القطاع الصناعي ومستوى بعض العناصر في هذا القطاع وتتضمن مثل هذه العناصر التوظيف والإنتاج والطلبيات الجديدة وتوزيع الموارد والمخزون  بغرض توفير معلومات حول ظروف العمل الحالية لصانعي القرار في الشركة والمحللين ومدراء المشتريات أي أنه بمثابة مؤشر للصحة الاقتصادية للقطاع التصنيعي.

يعتمد مسح مؤشر مديري المشتريات للقطاع التصنيعي على إجابات الاستبيان التي تغطي المتغيرات الاقتصادية التالية: المخرجات، الطلبات الجديدة، أوامر التصدير الجديدة، الأعمال المتراكمة، أسعار المخرجات، أسعار المدخلات، أوقات تسليم الموردين، مخزون السلع التامة الصنع، الكمية من المشتريات، مخزون المشتريات والعمالة.

2- مؤشر مديري المشتريات الخدمي:

يهدف مؤشر مديري مشتريات الخدمات لقياس مستوى نشاط مديري المشتريات في قطاع الخدمات ويعتمد على استطلاعات الرأي لمدراء المشتريات العاملين في المجالات الخدمية غير التصنيعية، وبكونه مؤشراً غير تصنيعياً فإنه يأخذ في الاعتبار ظروف العمل في قطاع الخدمات تحديداً، مثل التوظيف والإنتاج والطلبات الجديدة والأسعار والمخزون، وذلك لمعرفة ما إذا كانت الصناعة قد توسعت أو تقلصت خلال الشهر.

أن مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي يوضح كيف كان أداء قطاع الخدمات خلال فترة القياس ويساعد على فهم الظروف الاقتصادية العامة ويستند إلى استطلاعات الرأي لعدد كبير من مدراء الأعمال في شركات خدمات القطاع الخاص ويوفر نظرة مفصلة على الاقتصاد من وجهة نظر غير تصنيعية.

3- مؤشر مديري المشتريات الإنشائي:

يقيس مؤشر مديري مشتريات البناء مستوى نشاط مديري المشتريات في مجال صناعة البناء ويعطي قراءة جيدة لنمو مجال الإعمار والبناء في البلد كونه يقيس التغيرات في النشاط داخل قطاع البناء حصراً، يصنف مؤشر مديري المشتريات الإنشائي بأنه مؤشر انتشار لاحتوائه على نتائج المسح التي تقدمها شركات البناء في جميع أنحاء البلاد.

يراقب صانعو السياسات والمتداولون هذه الاستطلاعات عن كثب حيث أن مديري المشتريات عادة ما يكون لديهم وصول واطلاع مبكر على البيانات المتعلقة بأداء شركاتهم.

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الاقتصاد السلوكي