العودة للخلف

سهم تويتر: دليلك الشامل حول أحد خيارات التداول الإلكتروني الأكثر شهرة

سهم تويتر

تويتر هي إحدى منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة عبر الإنترنت. أسس الشركة جاك دورسي، بيز ستون، نوح غلاس وإيفان ويليامز في عام 2006. وأيضاً يعتبر سهم تويتر أحد الأسهم الأكثر تداولاً حول العالم. لكن برغم هذا، فهو يعتبر نوعاً من أنواع التداول وقد ينطوي على مخاطر خسارة الأموال.

من جانب آخر، تتيح شركة تويتر للمستخدمين نشر تغريدات قصيرة بحد أقصى 280 حرفاً في بداية تأسيسها. وتتنوع موضوعاتها من الأخبار والرياضة إلى الثقافة والترفيه. كما يمكن للمستخدمين متابعة حسابات أشخاص آخرين لرؤية تغريداتهم حول الأخبار وكل ما قد يهمهم في عالم السوشيال ميديا.

مع مرور الوقت، قامت تويتر بتوسيع ميزاتها وإضافة تحسينات لمنصتها. وأطلقت ميزة الصور ومقاطع الفيديو المُضمّنة، وأتاحت خيارات متعددة لتنسيق التغريدات بشكل أفضل. لذلك أصبحت تويتر الآن مكاناً هاماً للنقاش العام والتفاعل السريع مع الأحداث العالمية سواء الاقتصادية أو السياسية أو الفنية وغيرها.

أما عن سهم تويتر فيتم تداوله في بورصة نيويورك تحت رمز TWTR. وقيمة سهم تويتر تتأثر بعوامل عديدة، مثل الأداء المالي للشركة وعدد المستخدمين النشطين والاتجاهات العامة في الصناعة والاستثمار في صناعة التكنولوجيا

سنقدم لكم في هذا المقال كل ما يهمكم حول سهم تويتر بدءاً من كيفية شرائه. وانتهاءً ببعض الاستراتيجيات المهمة عند تداوله وأهم الإحصائيات والأسئلة الشائعة حوله.

اقرأ المزيد: سهم سناب شات: هل هو فرصة استثمارية لعام 2023

سعر سهم تويتر

تداول العقود مقابل الفروقات عن طريق المنصة العربية للاستثمار

تقوم المنصة العربية للاستثمار بدور شركة وساطة مالية معتمدة في تركيا. وتمتاز بتقديم خدماتها في مجال التداول الإلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح الشركة للمتداولين فرصة الوصول إلى منصة التداول المشهورة ميتاتريدر 5، ومن خلالها يمكنك التداول بسهولة وسرعة.

تشمل المجموعة الواسعة من الأدوات المالية المتاحة للتداول على المنصة أكثر من 500 أداة، مثل العملات الرقمية، والمعادن الثمينة، وأسهم الشركات ومنها سهم تويتر. بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من أصول التداول الأخرى.

تأسست المنصة بإشراف نخبة من رجال الأعمال المتخصصين في مجالات المال والاستثمار، وتمتلك خبرة تزيد عن سبع سنوات في هذا المجال. 

قد يهمك أيضًا: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

لمحة تعريفية حول تويتر Twitter

تويتر هو موقع تواصل اجتماعي مجاني حيث يقوم المستخدمون ببث منشورات قصيرة تُعرف باسم التغريدات. ويحتاجون عند الدخول إليه من خلال الهاتف أو الحاسب المحمول أو الكمبيوتر إلى الاتصال بالإنترنت.

كانت تتضمن هذه التغريدات في البداية فقط نصوصاً عند بداية تأسيسه في عام 2006. ثم قام المؤسسون لاحقاً بتطوير تحديثات سمحت للمستخدمين بنشر الصور والروابط أو حتى مقاطع الفيديو.

يطلق على هذه الخدمة، خدمة التدوين المصغر، أي مزيج من التدوين والقدرة على كتابة أخبار ونشر صور ومقاطع فيديو لكي تنتشر بشكل فوري في كافة أنحاء العالم. وتسمح الشركة للمستخدمين المسجلين فيها بالنشر والمشاركة والإعجاب والرد على التغريدات برسائل أو تعليقات قصيرة. في حين يمكن للمستخدمين غير المسجلين قراءة التغريدات فقط.

يقوم الأشخاص باستخدام تويتر من أجل الوصول إلى آخر التحديثات. بما يخص أخبار الأسواق العالمية، العروض المقدمة من الشركات التجارية، متابعة رجال الأعمال والسياسيين والمشاهير.

وقد شاع استخدام تويتر بشكل كبير من أجل الاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات. بعد أن كان تويتر هو المصدر الأول الذي نشر خبر الهبوط المائي لرحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 1549 في نهر هدسون بمدينة نيويورك.

للمزيد من المقالات: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

الشركات التابعة لشركة تويتر Twitter

إليكم قائمة بأهم الشركات التي استحوذت عليها شركة تويتر وساهمت في رفع سعر سهم تويتر سابقاً:

  • شركة Revue وهي تتيح خدمة نشر الرسائل عبر البريد الإلكتروني.
  • شركة Squad وهي عبارة عن تطبيق يتيح إمكانية الدردشة المرئية بين الأصدقاء.
  • شركة Fabula AI وهي متخصصة في استخدامات الذكاء الاصطناعي.
  • شركة Smyte وتقدم وسائل لحماية حسابات المستخدمين وتمنع إساءة استخدام الإنترنت.
  • شركة Gnip وهي إحدى شركات برمجة التطبيقات.
  • بالإضافة إلى شركة Magic Pony Technology وهي تعمل على تطوير بيانات ومعالجة الصور.
  • وأخيرًا، شركة TapCommerce وهي إحدى الشركات الإعلانية التي تساهم في التسويق.

للمزيد: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

معلومات تاريخية حول تويتر Twitter

في مارس 2006، أنشأ جاك دورسي، نوح غلاس، بيز ستون وإيفان ويليامز موقع تويتر. جاءت فكرة تويتر من الرغبة في استخدام نظام إرسال الرسائل القصيرة لمجموعة صغيرة من الناس. حيث كان متاحاً للجمهور في يوليو 2006.

وحدثت الكثير من التطورات الكبيرة عبر تاريخه فمثلاً في عام 2012. ضم تويتر أكثر من 100 مليون مستخدم ينشرون 340 مليون تغريدة يومياً. وفي 2013 تم تصنيف تويتر ضمن قائمة العشرة الأوائل من المواقع الأكثر زيارة في العالم.

أما في عام 2019 فوصل توتير إلى رقم كبير جداً من حيث عدد المستخدمين النشطين فيه، إذ بلغ الرقم 330 مليون مستخدم.

اقرأ أكثر: سهم امازون: هل هو استثمار جيد في عام 2023؟

استحواذ إيلون ماسك على تويتر

في عام 2022 حدث تغيير كبير على الشركة حيث قام الرئيس التنفيذي لشركة Tesla إيلون ماسك. بإكمال صفقة الاستحواذ على Twitter بسعر عرضه الأصلي البالغ 54.20 دولاراً لـ سهم تويتر الواحد بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 44 مليار دولار أمريكي.

ثم ذكر إيلون ماسك بعد الاستحواذ عليه في أكثر من لقاء، أن هدف مشروعه هذا متمثل في زيادة تنوع النشاطات والخدمات التي يقدمها تويتر. مع القدرة على تقديم خدمات عدة في المجالات المالية على غرار العديد من المنصات العالمية.

علاوة على ذلك بعدها بدأ إيلون بإجراء تغييرات كبيرة في الأيام التالية إذ قام بطرد كبار المسؤولين التنفيذيين. وسرّح نصف موظفي الشركة، وشكل مجلساً للإشراف على المحتوى الذي سيراجع عمليات إعادة الحساب إلى وضعه السابق، ويجدد ويتيح خدمة الاشتراك في منصة تويتر.

في عام 2023 قام إيلون ماسك بتغيير اسم الشركة إلى إكس كورب. وأطلق شعار المنصة الجديد الذي كان على شكل حرف X.

وكشف ماسك عن سبب هذا التغيير بعد يوم واحد من إجرائه. وقال بأنه يسعى إلى تحويل المنصة إلى موقع لإكمال الصفقات المالية أو منصة شاملة لكل ما يخص وسائل الاتصال. بدلاً من أنه قد كان فقط واحدًا من منصات التواصل الاجتماعي الاعتيادية الأخرى، وقال إيلون في نهاية حديثه بأنه يريد أن يجعله تطبيقاً لكل شيء.

صرح ماسك أيضاً أنه خلال الشهور القادمة، سوف يوفر تويتر القدرة على إدارة الأسواق المالية. لذلك فإن اسم تويتر لم يعد مناسباً ولم يعد له معنى في هذا الإطار، ويجب أن نقول وداعاً للطائر.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في أسهم توتال

ما هو سهم تويتر

إن شركة تويتر هي إحدى الشركات العملاقة والرائدة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي. وأيضاً سهم تويتر مدرج في البورصة الأمريكية التي تسمى AMEX ومتاح للتداول علنياً، وذلك في بورصة نيويورك (NYSE) تحت رمز الأسهم “TWTR”.

تتقلب قيمة سهم تويتر بشكل متكرر نتيجة لعوامل متنوعة مثل اتجاهات السوق، أداء الشركة، الأخبار وغيرها.

اقرأ المزيد: أسهم التكنولوجيا.. استثمار مستدام أم فقاعة!

البيانات التاريخية حول سهم تويتر

في عام 2013 في شهر تشرين الثاني، تم إجراء الاكتتابات الجديدة العامة على سهم تويتر، لكن على غير المعتاد ليس في بورصة ناسداك. بل في بورصة نيويورك بسعر 26 دولار للسهم الواحد. حينها بدأ سهم تويتر يشهد ارتفاعاً في سعره إلى أن وصل إلى 50 دولار، ثم انخفضت قيمته ثانية إلى أن أصبح سعره 44.9 دولار تقريباً.

علاوة على ذلك نتيجة ارتفاع سعر سهم تويتر بشكل مفاجئ فقد بلغت القيمة السوقية للشركة آنذاك إلى 25 مليار دولار. وهي قيمة كبيرة في ذلك الوقت في الأسواق المالية.

في الواقع، وصل سهم تويتر إلى أعلى سعر له في عام 2021، إذ تم طرحه حينها بسعر 80 دولار أمريكي تقريباً. ثم في السنة التالية عاود سعر سهم تويتر الانخفاض ليصل إلى 30 دولار وذلك في آذار من عام 2022.

في ذلك الحين انتشرت أخبار كثيرة بأن أغنى رجل في العالم “إيلون ماسك” سوف يشتري تويتر. لذلك بدأت أسعار أسهم الشركة بالارتفاع تدريجياً مرة أخرى.

للمزيد من المقالات: بنترست Pinterest

الاستثمار في سهم تويتر

إن الاستثمار في الأسهم يشير إلى شراء أجزاء صغيرة من ملكية شركة معينة. أي أنت تقوم بشراء بعض الأصول فيها. فعندما تستثمر في سهم تويتر، تصبح مساهماً في هذه الشركة وتمتلك جزءاً منها بنسبة تعتمد على عدد الأسهم التي تمتلكها مقارنةً بإجمالي الأسهم المتاحة.

يقوم الناس بشراء سهم تويتر بهدف الاستثمار في الشركة والاستفادة منها. وإليكم المثال التالي حول آلية الاستثمار:

لنفترض أنني قمت بشراء أحد الأسهم بسعر 5 دولار واحتفظت بملكيته، ثم بعد 10 أشهر أصبح سعر السهم 10 دولار. حينها أستطيع بيعه والربح من كل سهم ما يقارب 5 دولار في مثالنا. لكن على الجانب الآخر قد ينخفض سعر السهم فيصبح 4 دولار، مما يعني أنني سأخسر إذا قمت ببيع الأسهم بمقدار 1 دولار لكل منها.

اقرأ أكثر: السوق الأمريكي للأسهم “بوابة الاستثمار العابرة للقارات”

تداول العقود مقابل الفروقات في سهم تويتر

يمكن تعريف العقود مقابل الفروقات CFD بأنها شراء وبيع العقود على أساس الفرق. وهي تمكّن الأفراد من المضاربة في الأسواق المالية المختلفة مثل سوق المؤشرات والسلع والأسهم والمعادن، أي تعتبر منتجاً مشتقاً.

على سبيل المثال عند تداول العقود مقابل الفروقات في سهم تويتر، فإنك توافق حينها على مبادلة الفرق بين سعر السهم منذ فتح العقد وحتى انتهاء مدته.

وتتمثل إحدى الميزات الفريدة لـ CFD أي العقود مقابل الفروقات، أنه يمكن للشخص الربح من اتجاهي السوق سواء بالارتفاع أو بالانخفاص.

ويعتمد الربح من سهم تويتر عموماً أو الخسارة في بعض الأحيان على مدى صحة التنبؤات التي توصل المتداول إليها، وتداولَ على أساسها عند دخول البورصات العالمية.

قد يهمك أيضًا: اختيار الاسهم, كيف تختار أسهمك باحترافية؟

استراتيجيات مفيدة في تداول سهم تويتر

سوف نقدم لكم الآن بعض الاستراتيجيات التي يمكنكم اتباعها عندما تريدون التداول في أية نوع من أنواع الأسهم والتي من بينها سهم تويتر:

استراتيجية تداول الأخبار

إن هذه الاستراتيجية تنطوي على التداول والشراء أو البيع اعتماداً على أخبار السوق والتوقعات المحتملة. حيث تتطلب هذه الاستراتيجية أن يمتلك الشخص تفكيراً مبدعاً، وقدرة على متابعة كافة الأخبار على شتى وسائل التواصل الاجتماعي.

حيث يقوم المتداول فور ظهور أية أخبار جديدة حول الشركة بتقييمها، ثم يتخذ القرار المناسب على الفور بشأن البيع أو الشراء فيها. ومن الضروري أن يتمتع الشخص في هذه الاستراتيجية بالقدرة الجيدة على تقييم الأخبار التي تؤثر بشكل مفاجئ على سعر سهم تويتر والأسهم بشكل عام.

اقرأ أكثر: الأسهم والموظفين

استراتيجية التداول المتأرجح

يطلق مصطلح “تداول السوينج” في سهم تويتر أو التداول المتأرجح، على تداول الجانبين في الأسواق المالية. لكن ماذا يعني هذا؟

يهدف المتداولون الذين يستعملون هذه الطريقة إلى شراء سهم تويتر مثلاً عندما يظنون أن سعره سوف يرتفع. أو يقومون ببيع السهم عندما يلاحظون أن السعر سوف ينخفض.

حينها يمكن أن يستفيد متداولو هذه الطريقة من تذبذب أسعار السوق. أي قد يتجه من حالة الشراء التي قام بها عندما كان سعر السهم منخفضاً إلى حالة البيع عندما يكون السعر مرتفعاً والعكس بالعكس.

يعتمد النجاح في استراتيجية التداول المتأرجح على صحة تحليل مدة وطول كل تذبذب في سعر سهم تويتر. فمن خلالها يستطيع المتداول تحديد مستويات الدعم والمقاومة التي تهمه.

كما تتطلب هذه الاستراتيجية مراقبة تأثير العرض والطلب على سهم ما. مع الأخذ بعين الاعتبار إذا ما كان ارتفاع وانخفاض سعر السهم بشكل مفاجئ، يؤدي إلى تزايد الطلب على شرائه أو انخفاضه.

للمزيد: سهم نفيديا Nvidia، إلى أين؟

استراتيجية التداول في نهاية اليوم

تتضمن هذه الاستراتيجية تداول سهم تويتر قرب انتهاء اليوم أي قرب إغلاق السوق. حيث أن المتداولين حينها يصبحون في حالة نشاط، لأن سعر السهم عندئذ سوف يستقر أو يغلق. لكن كيف يمكنني الاستفادة من هذه الاستراتيجية خلال التداول؟

عموماً، فمن أجل استخدام هذه الاستراتيجية ستحتاج إلى الدراسة والتحليل الفني لحركة وسعر السهم، ومقارنتها مع الأسعار في اليوم السابق. حيث يمكن التنبؤ بقيمة السهم بناء على حركة سعر السهم خلال اليوم التالي.

ويتطلب هذا النوع من استراتيجيات التداول وقتاً أقل مقارنة مع بقية الاستراتيجيات. لأنه يلزم فقط دراسة الرسوم البيانية وتحركات الأسعار في أوقات الفتح والإغلاق في اليوم نفسه. لكنها ومع ذلك تتطلب بعض الخبرة في التحليل.

اقرأ المزيد: ستاندرد آند بورز أو مؤشر S&P 500 وكل ما تحتاج معرفته للاستثمار فيه

أهم الإحصائيات حول سعر سهم تويتر

سنقدم لكم في هذه الفقرة متوسط سعر سهم تويتر في العام وتبدلاته على مدار الأعوام السابقة، منذ إجراء الاكتتاب العام والأول له وحتى الآن:

  • في عام 2013 كان متوسط سعر سهم تويتر هو 44.90 دولار.
  • في عام 2014 كان سعر سهم تويتر 45.45 دولار.
  • كما أن سعر السهم في عام 2015 كان 35.34 دولار.
  • في عام 2016 كان سعر سهم تويتر 17.57 دولار.
  • في عام 2017 كان 17.82 دولار.
  • في عام 2018 كان سعر سهم تويتر 32.82 دولار.
  • في عام 2019 كان 35.57 دولار.
  • علاوة على ذلك، في عام 2020 وصل سعر سهم تويتر إلى 37.21 دولار.
  • في عام 2021 ارتفع سعر سهم تويتر إلى 59.99 دولار.
  • وأخيرًا، في في عام 2022 انخفض سعر سهم تويتر إلى 41.03 دولار.
  • أما الآن في عام 2023 فيبلغ 53.70 دولار.

للمزيد من المقالات: ستاندرد آند بورز أو مؤشر S&P 500 وكل ما تحتاج معرفته للاستثمار فيه

الخلاصة

ختاماً نجد أن التداول والاستثمار في شركة وسهم تويتر يعتبر أحد الخيارات الجيدة والناجحة، وقد أظهر أداء جيداً على مدار الأعوام السابقة. لأن تويتر كشركة تقنية كبيرة ومنصة تواصل اجتماعي مشهورة، تحظى بشعبية كبيرة وتجذب عدداً هائلًا من المستخدمين والمعلنين والمستثمرين. وهذا بدوره يعزز قيمة سهم تويتر ويسهم في استقراره وارتفاعه.

لكن لا بد من إدراك أن كل أنواع التداول تنطوي على مخاطر قد تؤدي إلى خسارة الأموال، لذلك يجب وضع تلك المخاطر بعين الاعتبار عند دخول أسواق التداول.

تنويه: هذه المقالة لا تمثل نصيحة استثمارية، وإنما هي بعض المعلومات المهمة التي يجب على كل شخص يريد شراء سهم تويتر والتداول به أن يعرفها. وتعبر عن رأي الكاتب.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

الأسئلة الشائعة حول سهم تويتر

كم سعر تويتر الآن؟

قام إيلون ماسك العام الماضي بشراء تويتر بما يعادل 44 مليار دولار، ونعتقد أن هذا السعر مقارب لسعر الشركة الآن.

كم هي أرباح شركة تويتر؟

صرح إيلون ماسك أن تويتر متجهة في عام 2023 إلى تحقيق أرباح تقدر بـ 3 مليار دولار تقريباً.

كم العدد الكلي لأسهم شركة تويتر؟

يبلغ عدد أسهمها قرابة 762,120,533 سهم أي سبعمائة واثنان وستون مليوناً ومائة وعشرون ألفاً وخمسمائة وثلاثة وثلاثون سهم. ويمكن للشخص شراء سهم تويتر بعدد قليل أو بكمية كبيرة حسب رغبته بسبب توفر عدد كبير منها في الشركة.

هل ترى أي فرصة للتداول؟