العودة للخلف

سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

سهم اكوا باور

شركة أكوا باور؛ هي شركة سعودية رائدة في مجال توليد الطاقة وتطوير مشاريع تحلية المياه. تأسست في عام 2004، ومقرها الرئيسي في الرياض، المملكة العربية السعودية. وسهم أكوا باور يعتبر أحد أكثر الأسهم تداولاً حول العالم.

في الواقع، تعمل الشركة في مجالات متنوعة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وتحلية المياه. كما تعمل على إقامة  مجموعة واسعة من المشاريع في مختلف أنحاء العالم. بما في ذلك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأوروبا. كما تشمل بعض المشاريع البارزة للشركة محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية كمشروع نور في المغرب.

بالإضافة إلى ذلك، تتبنى شركة أكوا باور نهجاً متكاملاً لتحقيق التنمية المستدامة وتسعى لتقديم حلول فعالة لأجل تأمين الطاقة. وتخفيض تكاليف إنتاجها باستخدام وسائل صديقة للبيئة كاستعمال الطاقة الشمسية أو الهوائية وغيرها.

في هذا المقال سوف نقدم إليكم تقريراً شاملاً حول شركة أكوا باور وكذلك سهم أكوا باور. حيث سنستعرض لكم أهم المعلومات حول هذا السهم وكيفية تداوله والاستثمار به.

اقرأ أيضًا: سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

معلومات عن شركة أكوا باور

بالتأكيد إن كنت مقبلاً على تداول الأسهم عمومًا، أو سهم أكوا باور فلا بد أن تكون على علم ببعض التفاصيل المهمة عن الشركة. والتي سنقدمها لك في السطور القليلة القادمة.

في الواقع، إن شركة أكوا باور والتي كانت تعرف سابقاً بـ شركة أعمال المياه والطاقة الدولية. هي واحدة من الشركات الرائدة في مجال تزويد الطاقة وأيضاً تحلية المياه. كما عملت في مجالات عديدة واستعملت وسائلاً مختلفة لإنتاج الطاقة. كالاعتماد على الطاقة الشمسية وأيضاً طاقة الرياح. علاوة على ذلك قامت بمشاريع من أجل تحويل النفايات إلى طاقة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تأسست شركة أكوا باور في سنة 2004 وكان مقرها الرئيسي يقع في الرياض في السعودية. وحينها كانت مملوكة بنسبة 50٪ لصالح صندوق الاستثمارات العامة في المملكة.

قد يهمك أيضًا: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

مكاتب شركة ACWA Power حول العالم

في الواقع، توظف الشركة حوالي 3500 موظف في مختلف أنحاء العالم. مثل مناطق جنوب وشمال إفريقيا ومناطق الشرق الأوسط. أضف إلى ذلك، فإن لديها موظفين في جنوب شرق آسيا. حيث تمتلك الشركة فروعاً فيما يقارب 13 دولة حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك، تدير شركة أكوا باور مكاتبها التي تقع في الكثير من عواصم العالم، كمكتبها في اسطنبول ودبي والرباط. علاوة على ذلك تدير أيضاً المكاتب التابعة لها في دبي وبكين وجوهانسبرج من مقرها الرئيسي الذي يقع في الرياض.

على العموم فإن أكوا باور تعتبر مالكاً جزئياً ومستثمراً فيما يزيد عن 32 معملاً موزعاً على ثلاث قارات. وهذا بدوره يزيد من وارداتها المالية بكثرة. ونتيجة لذلك يشهد السوق إقبالاً كبيراً على شراء سهم أكوا باور ليس من قبل العرب فقط. بل حتى من قبل الأجانب في الدول التي تمتلك الشركة فيها مكاتب معتمدة.

اقرأ المزيد: شركة Mega Metal: تعرف على تفاصيل طرح أسهمها للاكتتاب العام

أنشطة شركة ACWA Power

في الواقع، تعمل الشركة في العديد من المجالات منها توليد الطاقة الكهربائية وكذلك توزيعها. وأيضاً تعمل في مجال تحلية المياه وإنشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية باستعمال الشمس والرياح. علاوة على ذلك أيضاً فإنها تشارك في عمليات صيانة محطات توليد الكهرباء. وتعمل على بيع المياه المحلاة والكهرباء بالجملة.

كما أن من أهم ما ساهم في رفع قيمة سهم أكوا باور هو مشاركتها في العديد من الأنشطة التجارية التي تجلب لها الأرباح. فمثلاً تعمل الشركة في مجال إنشاء وتطوير محطات توليد الكهرباء في مختلف أنحاء العالم. فلم يقتصر عملها على المملكة العربية السعودية فحسب.

علاوة على ذلك، تقدم الشركة خدمة إنشاء محطات تحلية المياه وليس ذلك على صعيد المملكة فقط. بل تقوم بمشاريعها في عدة دول حول العالم.

في الواقع، فقد كان مشروع نور في المغرب من أهم مساهمات شركة أكوا باور في مجال توليد الكهرباء على المستوى الدولي. حيث فاز تحالف الشركات التي تقوده أكوا باور في سنة 2012. بعقد بلغت قيمته حينها 634 مليون يورو. وذلك لأجل إنشاء محطة للطاقة الشمسية في منطقة ورزازات في المغرب.

ثم بعد ذلك في سنة 2015 فازت الشركة بعقد كانت قيمته حينها 1.7 مليار يورو لتشييد مصنعين للطاقة الشمسية هما نور 2 ونور 3. وأخيراً فازت في سنة 2016 بصفقة لتشييد مشروع نور 4 بعقد كانت تكلفته 220 مليون دولار أمريكي.

للمزيد: مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم

تاريخ الاكتتاب العام لسهم ACWA Power

في 30/6/2023 تمت الموافقة على طلب شركة أكوا باور من أجل طرح 81 مليون و199 ألف و299 سهم في الأسواق العالمية. من قبل هيئة السوق المالية السعودية. وكانت هذه الأسهم حينها تمثل قرابة 11.1% من قيمة الشركة.

كما أنه بتاريخ 29 سبتمبر من العام نفسه بدأت مرحلة الاكتتابات الجديدة للأفراد وذلك في سياق الطرح الأولي لسهم أكوا باور في السوق. وانتهى الاكتتاب فيها بتاريخ 1 أكتوبر لعام 2023. أي امتد الاكتتاب حينها من يوم الأربعاء إلى يوم الجمعة، أي لمدة 3 أيام.

بالإضافة إلى ذلك، فقد قامت الشركة بتحديد سعر سهم أكوا باور حينها بما يقارب 56 ريال سعودي وكان هذا السعر بالنسبة للسهم الواحد. وقدمت الطلبات حينها للفروع التي حددتها الشركة.كما كانت تتضمن بنك الأهلي السعودي والرياض. علاوة على ذلك بنك الجزيرة ومصرف الراجحي. وقد بلغ الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن للفرد الاكتتاب عليه 6 من سهم أكوا باور. وبمبلغ قدره 330 ريال سعودي.

وعلى الجانب المقابل فإن الحد الأقصى من أسهم أكوا باور والتي يمكن شراؤها من قبل الأفراد كانت 250 ألف سهم. بمقابل مبلغ 14 مليون ريال. كما قدر حينها حجم ما حصلته الشركة من طرح سهم أكوا باور للبيع في الأسواق قرابة 4.547 مليار ريال سعودي. وخصصت منها 160 مليون لأجل تسديد المصاريف والتكاليف التي تتعلق بإتمام إجراءات عملية الطرح. ليبلغ صافي ما حصلته حينها 4.387 مليار ريال.

اقرأ أكثر: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

بدء تداول سهم ACWA Power والقفزة المفاجئة في سعره

في الواقع، فإنه بعد انتهاء اكتتاب سهم أكوا باور بتاريخ 1 أكتوبر لعام 2021، بدأ تداول سهم أكوا باور بتاريخ 11 أكتوبر من العام نفسه وتم طرحه برمز 2082. وحينها ومنذ اللحظات الأولى شهد ارتفاعاً كبيراً في سعره بلغ ما يقارب 30% من قيمته. إذ ارتفع سعره مع بداية جلسة تداوله إلى 72.80 ريال سعودي. مقابل سعر الاكتتاب العام الذي كان يبلغ قرابة 56 ريال سعودي.

وحينها ومنذ اليوم الأول شهد سَهم أكوَا باوَر الكثير من صفقات التداول بعدد إجمالي بلغ 3.8 مليون سهم. وذلك كان من خلال قرابة 11.6 ألف صفقة بيع وشراء.

كما ارتفعت القيمة السوقية للشركة منذ الدقائق الأولى لطرح سهم أكوا باور للتداول في السوق إلى 14.3 مليار دولار. وهو ما حقق زيادة قدرها 3 مليار دولار مقارنة مع الفترة ما قبل طرح أسهمها للتداول في الأسواق والبورصات العالمية.

للمزيد من المقالات: سهم اس تي سي STC: كل ما تحتاج معرفته عن هذا السهم والاستثمار فيه

طرق تداول سهم أكوا باور

في الواقع، ينبغي عليك أن تعرف أن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التداول في سهم أكوا باور. ونذكر لك من أبرزها:

الاستثمار في سهم أكوا باور

نقصد بالاستثمار في سهم أكوا باور بكل بساطة عملية شراء عدة أسهم في الشركة. حيث يأمل الشخص أن تحقق الشركة زيادة في القيمة السوقية فترتفع أسعار أسهمها. وبعد ذلك يعاود بيعها بغرض تحقيق الأرباح.

فمثلاً أنت اشتريت سهم أكوا باور بسعر 50 ريال وبعد فترة وجيزة حققت الشركة أرباحاً كبيرة. ونتيجة لذلك ازداد سعر سهمها إلى 60 ريال، وعندها يمكنك بيع أسهمك بربح 10 ريال للسهم الواحد.

هذا في حال ارتفعت الأسعار، ولكن على العكس فإذا انخفضت القيمة السوقية للشركة أو قلت أرباحها. فحينها قد ينخفض سعر السهم وقد تضطر إلى بيعه بخسارة. فالسوق المالي متقلب بشكل كبير.

على العموم فإن المضاربة في الأسهم والاستثمار بها بسيط للغاية حيث يمكنك شراء سهم أكوا باور بغية الاستثمار به بسهولة.

كما أن هناك طريقة أخرى للربح من شراء سهم أكوا باور غير شرائه وانتظار ارتفاع سعره. وهي امتلاك الأسهم بغية كسب الأرباح من العائد الذي تقدمه الشركة على امتلاك الأسهم فيها كل عام. ففي عام 2021 قامت الشركة بتوزيع أرباح قدرها 0.77 ريال سعودي عن كل سهم أكوا باور يمتلكه المستثمر. فإذا كنت تمتلك 100 سهم مثلاً فستحصل على مبلغ 77 ريال سعودي.

علاوة على ذلك، فقد ازداد العائد على سهم أكوا باور قليلاً في عام 2022 ليصل إلى قرابة 0.83‬ للسهم الواحد. وعلى الرغم من أن الأرباح التي يمكن جنيها من هذه الطريقة قليلة نسبياً. إلا أنها طريقة طويلة الأمد، حيث يمكنك كل عام أن تأخذ عائداً على ما تمتلكه من أسهم أكوا باور دون أن تقوم بأي شيء.

للمزيد: سهم نيو nio

تداول العقود مقابل الفروقات في سهم أكوا باور

العقود مقابل الفروقات هي أداة تستخدم للتداول عبر الإنترنت. وتمكن الأفراد من المضاربة على تحركات الأسعار في الأسهم كسهم أكوا باور والأوراق المالية المختلفة.

كما يمكن أن يربح المتداول أو يخسر بناء على تحركات الأسعار دون امتلاك الأصل الفعلي. أي لا يضطر إلى شراء سهم أكوا باور ويمكنه توقيع العقود مقابل الفروقات عليه.

على العموم، يمكن استعمال العقود مقابل الفروقات في تداول الكثير من الأصول المالية. كالأسهم والسلع. علاوة على ذلك يمكن تداول المؤشرات والعملات المشفرة باستعمالها.

حديثاً اتجه الكثيرون إلى تداول العقود مقابل الفروقات في سهم أكوا باور وغيره من الأسهم. لأنها تتيح استخدام ما يسمى الرافعة المالية. حيث يمكن للشخص باستعمالها أن يفتح صفقات كبيرة باستخدام رأس مال صغير. ولكنها أداة مالية عالية الخطورة وتعمل في اتجاهين. إذ يمكن أن تضخم الأرباح أو الخسائر في حال معاكسة السوق لتوقعاتك. لذلك يجب أن تكون حذراً قبل دخول أسواق المال واستخدام الرافعة المالية فيها.

اقرأ أيضًا: سهم انتل.. الشركة المتصدرة في مجال الشرائح الإلكترونية

الفرق بين شراء الأسهم والاستثمار فيها من خلال العقود مقابل الفروقات

في الواقع؛ إن الاختلاف بين شراء سهم أكوا باور والاستثمار به، وتداول العقود مقابل الفروقات في سهم أكوا باور. هو أن العقود مقابل الفروقات تتيح استخدام الرافعة المالية. ولا حاجة لامتلاك سهم أكوا باور فيها. ففي حين أن اختيار الأسهم وشرائها يعني أنك قد اشتريت جزءاً صغيراً من الشركة. فإن العقود المقابل الفروقات لا تعني هذا الامتلاك ولا يحتاج الشخص فيها إلى الدخول في سوق المال بشكل مباشر.

كما يمكن لك أن تتداول في العقود مقابل الفروقات في سهم أكوا باور وغيره من الأدوات المالية عن طريق المنصات التي تعمل في مجال الوساطة الإلكترونية. ولكن عليك الانتباه، فيجب أن تختار وسيطاً معروفاً وله خبرة كبيرة في أسواق المال. وهو ما يتوفر لدى المنصة العربية للاستثمار. حيث تقدم المنصة خدمات تداول العقود مقابل الفروقات لمختلف الأصول المالية.

اقرأ المزيد: سهم الراجحي: رحلة نجاح متواصلة في الأسوق المالية

نتائج شركة أكوا باور المالية للنصف الأول من عام 2023

أخيراً سوف نتعرف على الارتفاع الكبير والأخير في أرباح الشركة، والذي أدى بدوره إلى زيادة سعر سهم أكوا باور قليلاً.

  • في 10 آب من عام 2023 أي عامنا الحالي، أعلنت شركة أكوا باور عن نتائجها المالية وربحيتها. عن النصف الأول من عام 2023 حتى تاريخ 30 يونيو. وكان قد بلغ الربح لجميع مساهمي الشركة قرابة 684 مليون ريال سعودي. وهذا يعادل زيادة تقارب 26% إذا قارننا هذه الفترة مع مثيلتها من العام السابق.
  • وجاء في تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور ماركو أرتشيلس حول زيادة الواردات الضخمة في شركة أكوا باور: أن هذه الزيادة الكبيرة وارتفاع الأداء المالي للشركة في النصف الأول من العام. يعكس فعالية نموذج عمل الشركة في تطوير وتشغيل وتحسين أدائها العام.
  • وكذلك فقد وعد بأن الشركة سوف تستمر لتحقق نجاحات جديدة. وستعمل في 3 قطاعات هي تحلية المياه والطاقة البديلة المتجددة والهيدروجين الأخضر (وهو وقود عالمي يستخرج بعملية تدعى التحليل الكهربائي، حيث يقوم التيار الكهربائي بفضل الأكسجين عن الهيدروجين في الماء. ويستعمل في عدد من المجالات حيث يمكن استعماله كوقود للسيارات الهيدروجينية أو بديل الغاز الطبيعي).

بناء على هذا السابق، يمكننا أن نقول أن ذلك قد ينعكس بشكل كبير على سعر سهم ACWA Power في المستقبل وقد يزداد بشكل كبير. ولكن تذكر دائماً أنه في الأسواق المالية لا يوجد شيء أكيد. وعلى الرغم من تحسن أداء الشركة وتوقع الأفضل لأسهمها. فقد تنخفض أسعارها لأسباب عديدة قد تكون غير واضحة تماماً.

للمزيد من المقالات: سهم سابك: واحد من خيارات التداول الجيدة في إحدى الشركات الصناعية العالمية

الخلاصة

إذاً ومما سبق نجد أن سَهم أكوَا بَاور يعتبر جيداً لأولئك الذين يريدون دخول أسواق المال. حيث يتوقع الكثيرون أن سعره سوف يرتفع مع مرور الزمن. ولكن مع ذلك، وكما ذكرنا فإن هذا الأمر يعتبر نسبيًا ويظل مجرد توقعات قد تكون صحيحة أو خاطئة. وبشكل عام نوصي بشكل دائم أن يتم تعلم أساسيات التداول بشكل ممتاز. ودراسة السوق بشكل جيد قبل الدخول إلى أسواق المال.

لذلك ضع دائماً باعتبارك ألا تقوم بالدخول إلى سوق المال قبل تعلم كيفية تحليل الأسواق واستشارة الخبراء في سوق المال. وفي هذا السياق نذكركم أن المنصة العربية للاستثمار تفتح أبوابها لجميع المستثمرين وخبراؤها يقدمون الاستشارات اللازمة للمقبلين على الدخول إلى سوق المال. لذلك لا تردد بزيارة أحد فروعنا أو التواصل معنا. كي تتمكن من التداول بكل سهولة ومن منزلك وباستعمال حاسوبك الخاص.

بقلم الأستاذ أحمد قدحنون

قد يهمك أيضًا: سهم ابل APPLE؛ إليك أهم المعلومات للاستثمار والتداول في هذه الشركة العالمية

الأسئلة الشائعة

هل شركة أكوا باور توزع أرباح؟

نعم إن الشركة توزع أرباحاً عن امتلاك سهم أكوا باور كل عام. وتختلف ربحية السهم اعتماداً على العديد من العوامل ومن أهمها أرباح الشركة. وعلى العموم فإن الشركة قامت بتوزيع أرباحها عن عام 2022 بمبلغ قدره 0.83 ريال عن كل سهم أكوا باور تمتلكه. أي أن المستثمر الذي كان يمتلك 1000 سهم مثلاً، فقد كسب 830 ريال سعودي.

كم عدد أسهم شركة أكوا باور؟

إن عدد أسهم أكوا باور يعتبر كبيراً نسبياً. حيث يستطيع الفرد شراء كمية قليلة أو كثيرة بحسب ما يريد. ويبلغ عدد أسهم الشركة الكلية قرابة 731.09 مليون سهم.

كم كان سعر اكتتاب أكوا باور؟

كان سعر الاكتتاب لسهم اكوا باور كما ذكرنا في عام 2021 يساوي 56 ريال سعودي للسهم الواحد.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • اقتصاد الإمارات
  • سهم جرير
  • سهم الباحة