العودة للخلف

سهم الباحة؛ أحد خيارات الاستثمار والتداول المتاحة في أسواق المال السعودية

سهم الباحة

في الحقيقة، إن شركة الباحة للاستثمار والتنمية تمثل إحدى الشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية. وقد تأسست حينها في 12 كانون الثاني من عام 1993، وبرأس مال قدره 150 مليون ريال سعودي. وسهم الباحة مدرج للتداول في البورصة تحت رمز 4130.

بالإضافة إلى ذلك؛ تنشط الشركة في العديد من المجالات مثل إقامة المشروعات الصناعية وبناء المنشآت الترفيهية وغيرها. كما أنها تمتلك أيضاً الكثير من الشركات التابعة والتي تعمل في مجالات عديدة.

في هذا المقال سوف نقدم لكم الدليل الشامل حول شركة الباحة، وبشكل أكثر تحديداً سهم الباحة. إلى جانب ذلك، سنتحدث عن كيفية الاستثمار والتداول فيه للمبتدئين والمحترفين في الأسواق العالمية المالية على حد سواء.

اقرأ أيضًا: المجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية: وكل ما تريد معرفته عنها

معلومات عن شركة الباحة

كما ذكرنا فإن شركة الباحة للاستثمار والتنمية هي شركة تأسست في المملكة العربية السعودية. كما يتمثل نشاط شركة الباحة والشركات التي تتبع لها في العديد من المجالات.

على سبيل المثال تقوم الشركة بتقديم خدمات المساهمة في إدارة الشركات وكذلك تقوم بالكثير من الأنشطة في القطاع العقاري. فهي تعمل في المجال العقاري في تشييد مختلف المباني وإنشاء مبانٍ متخصصة، وكذلك في خدمات التأجير.

بالإضافة إلى ذلك، تنشط الشركة أيضاً في تقديم الكثير من الخدمات المالية، وتقوم بتنظيم أنشطة الترفيه والفنون والأنشطة الإبداعية. علاوة على ذلك، فهي تعمل في مجال استصلاح الأراضي الزراعية وتملكها من أجل استغلالها في المجال الزراعي أو الحيواني.

باختصار، يمكننا أن نقول أن الشركة بدأت تعمل في الكثير من المجالات في الفترة الأخيرة. وهذا ما كان له دور في زيادة عوائدها، ونتيجة لذلك فقد اكتسب سهم الباحة بعض الشعبية في الآونة الأخيرة.

قد يهمك أيضًا: سوق دبي المالي: أحد أهم الأسواق الرائدة في منطقة الخليج العربي

الشركات والمشاريع التابعة للشركة

في الواقع، يقع المقر الرئيسي للشركة في بلجرشي بالمملكة العربية السعودية. كما يتبع لها الكثير من الشركات والمشروعات منها:

  • شركة الباحة للجرانيت والرخام والتي تأسست سنة 1995.
  • قرية شبهة السياحية.
  • شركة الباحة للجرانيت والرخام، وقد تم تأسيسها عام 1995م.
  • بالإضافة إلى ذلك، مزارع الباحة للدجاج والتي دخلت إلى السوق بشكل فعلي منتصف سنة 1999.
  • تلفريك أثرب السياحي (أحد المشاريع السياحية في المملكة العربية السعودية) الذي تم تشغيله سنة 2000.
  • وأخيرًا، مصنع الباحة للجلود الصناعية.

اقرأ المزيد: تداول الكاكاو: كل ما تحتاج معرفته عن هذه السلعة وطرق الاستثمار فيها

ما هو سهم الباحة؟

في الواقع، يشير سَهم الباحة إلى شيء أو حصة تمثل ملكية جزء في الشركة. أي أنك إذا قمت بشراء الأسهم من هذه الشركة فهذا يعني أنك أصبحت مالكاً لجزء منها.

بالإضافة إلى ذلك، يعد سَهم الباحَة إحدى وسائل التمويل للشركة، حيث تقوم الشركة بطرحه في الأسواق بهدف زيادة رأس المال. من أجل استثماره في مجالات عديدة لتوسيع نشاطها.

تابع معنا: شراء الأسهم: دليلك الشامل للاستثمار في الأسهم وكيفية شرائها

من يتداول أو يستثمر في السهم؟

في الحقيقة، يتم تداول سهم الباحة في سوق الأسهم المالية، ويلتفت إلى شرائه نوعان من المتداولين.

الأول هو المستثمر ونقصد ذلك الشخص الذي يقوم بشراء السهم، بعد أن يقوم بالاطلاع على كثير من الأمور. منها أداء الشركة والخدمات التي تقدمها والطلب عليها. علاوة على ذلك، فهو يطلع على القوائم المالية التي تصدرها (ربع سنوية – نصف سنوية – سنوية).

ثم يقوم بعد ذلك بمقارنة أدائها الحالي مع أدائها السابق، أو يقارنها بشركة منافسة تعمل في نفس المجال. وهذا ما يسمى التحليل الأساسي، حيث يكون هدف المستثمر في سهم الباحة هنا جني الأرباح من ارتفاع سعر السهم خلال شهور أو سنين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن نسمي هذه الطريقة التي تتضمن اقتناء السهم بمصطلح الشراء والاحتفاظ. حيث يقوم المستثمر بامتلاك السهم ويتركه في محفظته الاستثمارية لفترة طويلة نسبياً.

أما القسم الثاني من المتاجرين والذي يتجه إلى شراء الأسهم فهو المضارب. حيث يقوم المضارب بتحليل السهم عن طريق الرسم البياني الخاص بأدائه، وفي الغالب لا يهمه أمر خدمات الشركة وقوائمها المالية. فما يهم المتداول هو تحركات السهم التي تتضح بشكل جيد من خلال متابعة الرسم البياني لتحركاته وهذا يسمى التحليل الفني.

للمزيد من المقالات: الأسهم العالمية: تعرف على أهم الأسهم لتنويع محفظتك المالية

هل سهم الباحة استثمار جيد؟

قبل مناقشة طرق تداول واستثمار سَهم البَاحة لا بد أن نجيب على التساؤل الذي يطرحه كل مستثمر قبل الدخول في مشروع ما. وهو: ما مدى نجاح استثمار جزء من أموالي في سهم الباحة؟. دعونا نناقش الموضوع سوية.

في الحقيقة، فقد تعرضت شركة الباحة في عام 2021 والفترة السابقة له لخسائر كبيرة نتيجة أزمة فيروس كورونا. حيث تأثرت في تلك الفترة أيضًا الكثير من القطاعات والشركات الاستثمارية، كما تعطلت الكثير من الأنشطة الاقتصادية. لذلك انتاب الكثير من المستثمرين القلق من تداول الأسهم عمومًا، بما فيها سهم الباحة مخافة من تكبد الخسائر.

ومن ثم حاولت الشركة في بداية سنة 2022 تعويض خسائرها حتى بدأ سهم الباحة يستعيد عافيته. حيث قام مجلس إدارة الشركة لأجل تدارك الأزمة التي أثرت عليها وكإحدى المحاولات الهادفة إلى زيادة تمويل الشركة. كان ذلك من خلال طرح عدد من أسهمها لاكتتاب حقوق الأولوية، وذلك بهدف سداد جزء من ديونها. وكذلك من أجل تمويل مشروعات جديدة تدر عليها الأرباح وتصبح مصادر دخل لها.

قد يهمك أيضًا: مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

حالة سهم الباحة والظروف الاقتصادية للشركة في سنة 2023

بعد ذلك، في عام 2023 قامت الشركة بتجزئة القيمة الاسمية لسهم الباحة إلى 0.1 ريال سعودي. حيث تعني تجزئة السهم هذه زيادة عدد الأسهم المتداولة في البورصة مع تقليل سعرها، دون التأثير على قيمة ما يملكه المستثمرون في الشركة. أي على سبيل المثال إذا كان المستثمر يملك سهماً واحداً من سهم الباحة سعره 10 ريال. فحينما يتم تجزئة قيمته إلى 0.1 ريال، سيصبح المستثمر نفسه مالكاً ل 100 سهم من سهم الباحة في الشركة معادلة لقيمة 10 ريال التي يمتلكها في الشركة مسبقاً.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة منذ مدة عن نتائج أعمالها المالية لعام 2023، حيث تحولت إلى الربحية وحققت ما يقارب 5 ملايين ريال. بالمقابل مع 8 ملايين ريال سعودي خسارة في سنة 2022.

اقرأ المزيد: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

بيان الشركة عن ارتفاع إيراداتها في عام 2023

هذا ما جاء بعد ارتفاع إيرادات الشركة مقابل انخفاض تكاليفها وتقليص تكاليف التمويل. حيث صرحت الشركة في بيان لها على تداول السعودية أن إيراداتها ارتفعت بنسبة 39٪ في سنة 2023 الماضية لتصل إلى 16 مليون ريال. في حين أنها كانت تقارب 11.5 مليون ريال سعودي في عام 2022.

وأضافت أيضاً أن تكاليف إيراداتها قد انخفضت بنسبة 23٪ بينما تكاليف التمويل تقلصت بنسبة 73٪. وأشارت الشركة إلى أن ما ساهم في زيادة أرباحها مقارنة مع 2022 هو التكاليف التي تم إنفاقها في تلك السنة كمصاريف اكتتاب. حيث بلغت ما يقارب حينها 4 ملايين ريال سعودي.

ونتيجة لذلك فقد أصبح بعض الخبراء في الاقتصاد يعتقدون أن سهم الباحة يمثل أحد خيارات الاستثمار الجيدة. ولكن على المدى الطويل، فعلى المستثمرين الذين يرغبون في كسب الأموال بشكل سريع عدم الاستثمار به.

أما أولئك الذين لديهم صبر جيد وقدرة مناسبة على الانتظار، فإن سهم الباحة قد يمثل خياراً جيداً لهم. لا سيما بعد الإعلان الأخير عن الأرباح التي جنتها الشركة في 2023. حيث يتم انتظار تحسن حالة سهم الباحة بعد تلك الأخبار الجيدة للشركة.

تابع معنا: سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

لمحة عن تداول سهم الباحة

عموماً فإن البدء في تداول سهم الباحة يحتاج إلى امتلاك حساب تداول حقيقي ومحفظة استثمارية لدى واحدة من شركات الوساطة المالية. ولكن يجب الانتباه إلى أنه حينما يريد المستثمرون وخاصة المبتدئين منهم فتح حساب، يجب أن يقوموا باختيار وسيط مالي موثوق. هذا لتجنب الوقوع فريسة سهلة في يد شركات الوساطة المحتالة.

ومن الأمور الهامة جداً لكل متداول مبتدئ أن يقوم بفتح حساب تداول تجريبي. حيث يقوم حينها بشحنه برأس مال افتراضي. ويقوم بتجربة التداول في السوق المالية، حيث يتعلم استعمال المؤشرات الفنية وكذلك يقوم بتحليل تحركات السهم. ويتعلم كيفية اتخاذ أوامر البيع والشراء بشكل صحيح، ليقوم لاحقاً بفتح حساب تداول حقيقي باستعمال أموال حقيقية.

اقرأ أكثر: سهم انتل.. الشركة المتصدرة في مجال الشرائح الإلكترونية

خطوات تداول سهم الباحة

من أجل تداول سهم الباحة وغيره من الأسهم يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار شركة وساطة مالية موثوقة ومرخصة وآمنة مثل المنصة العربية للاستثمار.
  2. ثم بعد ذلك يتم فتح حساب تداول حقيقي عبر إدخال البيانات المطلوبة في الاستمارة المخصصة للتسجيل.
  3. بعدها يتم تفعيل الحساب عبر إرسال صور بعض الوثائق الرسمية والمستندات كصورة الهوية القومية وغيرها.
  4. حينها وبعد تأكيد الحساب وإضافة المعلومات اللازمة ليتم تفعيله، تقوم بشحن حسابك بكمية الأموال التي تريد. وذلك باستعمال عدة وسائل مختلفة ومتنوعة تتيحها المنصة العربية للاستثمار.
  5. يتم بعد ذلك تحميل منصة ميتاتريدر 5 ومن ثم الدخول إليها وشراء سهم الباحة الذي تجده تحت رمز 4130.
  6. إذ تقوم حينها بتحديد عدد الأسهم التي تريد أن تشتريها ومن ثم تقوم بتنفيذ أمر الشراء.

ولحسن الحظ، إن واجهتكم صعوبات أثناء شراء سهم الباحة أو خلال فتح الحساب فليس عليكم أن تقلقوا. ففريق المنصة العربية للاستثمار مستعد لمساعدتكم والإجابة على استفساراتكم لإيجاد حلول لمختلف المشكلات التي قد تواجهكم.

اقرأ أيضًا: شركة Mega Metal: تعرف على تفاصيل طرح أسهمها للاكتتاب العام

تداول العقود مقابل الفروقات في سهم الباحة

في الواقع، يمكن تعريف العقود مقابل الفروقات في سهم الباحة وغيره من الأسهم. على أنه إحدى المشتقات المالية التي تسمح للمتداول بالمضاربة على تحركات الأسعار، دون الحاجة لامتلاك الأصل الفعلي.

حيث تتيح التداول في اتجاهين فإذا كان المتداول يتوقع أن الأسعار سوف تنخفض يقوم بالبيع. وإن أعتقد أنها سوف ترتفع يقوم بالشراء. أي أنها تمكنك من التداول على سهم الباحة دون الحاجة إلى امتلاكه، وتعتبر نتيجة لذلك إحدى الخيارات الجيدة للمتداولين الذي يفضلون الدخول والخروج من صفقات التداول بسرعة.

قد يهمك أيضًا: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

تداول باستخدام الرافعة المالية في سهم الباحة مع المنصة العربية للاستثمار

بالإضافة إلى ما سبق، فإن من أهم ما يميز تداول العقود مقابل الفروقات مع المنصة العربية للاستثمار هو الرافعة المالية. وهي عبارة عن أداة تمنكك من التداول بأكثر مما تقوم بإيداعه في حسابك المالي. على سبيل المثال حينما تقوم بإيداع 500$ يمكنك التداول بأكثر من 2500$. فالرافعة المالية عبارة عن قرض تقدمه المنصة العربية للاستثمار لك، ويمكنك من القيام بصفقات بقيمة أكبر من تلك قمت بإيداعها.

كما يمكنك من خلالها تحقيق أرباح أكثر في حال سارت الأمور كما خططت لها، أي إذا قمت بالشراء وارتفع السعر. فحينها تستطيع كسب أموال كثيرة وبالتالي تضخم أرباحك بعد استخدام الرافعة المالية. ولكنها في الوقت نفسه يمكن أن تضخم خسائرك إن سار السوق في الاتجاه المعاكس لتوقعاتك. نتيجة لذلك يجب أن تكون حذراً عند استعمالها.

باختصار، فإنه  عند تداول العقود مقابل الفروقات في سهم الباحة، عليك القيام بتخمين هل سعر سهم الباحة سيرتفع أم سينخفض؟.

على سبيل المثال لنفترض أنك توقعت أن سعر سهم الباحة سوف ينخفض. حينها يمكنك بيع الأصل وهذا الإجراء يعرف أيضاً باسم فتح مركز بيع حقيقي. وعلى العكس إن توقعت أن السعر سوف يرتفع، فيمكنك القيام بصفقة شراء.

ويعتمد الربح في العقود مقابل الفروقات على سعر الفتح والإغلاق. فإذا قمت بفتح مركز شراء ثم ارتفع بعدها سعر سهم الباحة وقمت بإغلاقه، فإنك تستفيد من الفرق بين سعر الفتح والإغلاق.

اقرأ المزيد: مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم

مثال عن تداول العقود مقابل الفروقات للتوضيح

سنضرب لك الآن مثالاً تخيلياً لتوضيح آلية تداول سهم الباحة عبر العقود مقابل الفروقات. لنفترض أنك تريد الاستثمار في سهم الباحة وفي حسابك مبلغ 14,000 ريال سعودي.

يبلغ سعر السهم الحالي قرابة 0.14 ريال سعودي أي أنك تستطيع شراء 100,000 سهم. وحينما تريد تداول سهم الباحة باستخدام العقود مقابل الفروقات، يمكنك الاستفادة من الرافعة المالية بمقدار 5:1. حيث يمكنك فتح مركز بقيمة 20٪ من المبلغ، أي إذا أردت فتح مركز بقيمة 14,000 ريال سعودي تحتاج إلى إيداع 20٪ من المبلغ فقط، أي 2,800 ريال سعودي.

أي أنك باستعمال مبلغ 14,000 ريال السابق كاملاً. تستطيع فتح مركز شراء 500,000 عقد مقابل الفروقات على سهم الباحة، بفضل استعمال الرافعة المالية.  فإذا ارتفع سعر السهم حينها، فيعني ذلك أنك ستحقق أرباحاً أكثر منه في حالة شرائه بشكل حقيقي. ولكن أيضاً إن انخفض سعر سهم الباحة، فستتضخم خسائرك بالنتيجة.

لنفترض أنك قمت بشراء 100,000 عقد مقابل الفروقات على سهم الباحة، حينما كان سعره 0.14 ريال سعودي. وبعدها بمدة أصبح سعر السهم 0.18 ريال سعودي، حينها يمكنك إغلاق مركز الشراء وحساب الأرباح على الشكل الآتي:

  • 100,000 عدد العقود × 0.04 الفرق بين سعر الفتح والإغلاق= 4000 ريال سعودي

أي أنك كسبت في هذه الحالة قرابة 4000 ريال سعودي. وعلى العكس إن انخفض سعر سهم الباحة إلى 0.12 ريال سعودي وأردت إغلاق مركزك مثلاً فستكون خسائرك:

  • 100,000 عدد العقود × 0.02 الفرق بين سعر الفتح والإغلاق = 2000 ريال سعودي.

للمزيد من المقالات: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

توقعات سهم الباحة لعام 2024

قبل أن نقدم لكم توقعات سهم الباحة للفترة المقبلة لا بد أن تعلم أن التوقعات هي مجرد معلومات قد تصيب أو تخطئ. فلا يجب الاعتماد عليها بشكل كلي من أجل تقييم سهم الباحة.

بناءً على المعطيات الفنية والمالية، يبدو أن هناك مؤشرات تدعم احتمالية صعود سهم الباحة خلال الفترة القادمة. يستند هذا التفاؤل إلى تحليل الاتجاهات السعرية التي تظهر اتجاهاً إيجابياً للسهم في الوقت الراهن.

من جهة أخرى، تشير التقديرات المالية للشركة إلى توقعات بنتائج مالية قوية في الفترة القادمة. مدعومة بالأداء المالي الجيد في سنة 2023 الماضية وزيادة في الإيرادات. وهذا قد يكون له دور في جذب المستثمرين لهذا السهم.

قد يهمك أيضًا: سهم اس تي سي STC: كل ما تحتاج معرفته عن هذا السهم والاستثمار فيه

الخلاصة

بإمكاننا القول أن سهم الباحة يعتبر خياراً جيداً لأولئك الذين يرغبون في الاستثمار على المدى الطويل. فقد يحتاج المستثمر وقتاً طويلاً، لكي يتمكن من تحقيق أرباح مرضية من هذا السهم.

كما أنه بعد الزيادة في الأرباح التي حققتها الشركة في العام الماضي، هنالك توقعات جيدة لنتائجها المالية في الفترة المقبلة. ونتيجة لذلك فمن المحتمل وليس بشكل مؤكد أن يرتفع سعر سهمها في الفترة القادمة.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

تنويه: هذه المقالة لا تمثل نصيحة استثمارية وتعبر عن رأي الكاتب في مجال تداول سهم الباحة.

تابع معنا: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

الأسئلة الشائعة

هنا سنجيب عن تساؤلاتكم التي وجدنا أنكم تقومون بطرحها على نحو متكرر باستخدام محرك بحث جوجل:

كم كان سعر سهم الباحة قبل التجزئة؟

كان سعر السهم قبل تجزئته قرابة 10 ريال سعودي.

كم عدد أسهم شركة الباحة؟

يبلغ عدد أسهم شركة الباحة 29.7 مليون.

ما هو رمز تداول سهم شركة الباحة؟

إن رمز تداول سهم شركة الباحة في الأسواق المالية هو 4130.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • نموذج الراية
  • الإدارة-المالية
  • الاستهلاك
  • القيمة السوقية