العودة للخلف

تداول الغاز؛ أحد طرق الاستثمار في مصادر الطاقة الطبيعية

تداول الغاز

تداول الغاز؛ هو عملية شراء وبيع الغاز الطبيعي كسلعة أو منتج مالي في الأسواق العالمية. ويتم تنفيذ ذلك بهدف تحقيق الربح كما في كل التداولات. ويتم تداول الغاز بشكل أساسي عن طريق العقود مقابل الفروقات وهي أحد أشهر خيارات التداول. وسنقدم لكم بعد قليل معلومات مفصلة بشأنها.

تعتمد أسعار عقود تداول الغاز على العوامل المتعلقة بالعرض والطلب على الغاز الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك تتعلق أسعار تداول الغاز بالأحداث الاقتصادية والسياسية والبيئية التي تؤثر على هذا السوق. فلربما نتيجة حدث ما قد أثر على دولة كانت مصدرة للغاز بشكل كبير حول العالم، فيمكن أن يرتفع سعر تداول الغاز أو ينخفض. فإن كان إنتاجها للغاز قد ازداد، فسوف ينخفض سعره، وعلى العكس إذا انخفض فإن قيم عقود الغاز تزداد ثمناً. عموماً يتم تداول الغاز بوحدة قياسية شهيرة هي مليون وحدة حرارية بريطانية ويرمز لها بـ MMBTU.

الآن وفي هذا المقال سوف نقدم لكم كافة التفاصيل التي تهمكم بشأن تداول الغاز. لكي يكون هذا المقال مرجعكم الشامل عندما تريدون بدء الاستثمار في هذا النوع من التداولات عند دخولكم لأسواق المال.

اقرأ أيضًا: تداول الذهب

معلومات وحقائق حول الغاز الطبيعي

في بداية مقالنا حول تداول الغاز كان علينا أن نقدم لكم بعض المعلومات الهامة حول الغاز وتعريفه. وكي نتمكن من فهم طبيعة ما نحن مقبلون على شرائه عندما نريد التداول في هذا النوع من مصادر الطاقة الطبيعية.

الغاز الطبيعي يشكل واحداً من مصادر الطاقة البديلة التي يمكن استعمالها عوضاً عن النفط. وهو من المحروقات ذات الكفاءة العالية في مجال إنتاج الطاقة، كما أن تكلفته قليلة نسبياً. علاوة على ذلك أيضاً فإنه لا يلوث البيئة بشكل كبير، أي أنه لا يطلق غازات كثيرة عند حرقه.

وحالياً يستخدم الغاز كمصدر أولي للطاقة في بعض الصناعات الكيميائية. أما عن مكونات الغاز الطبيعي فهو يحتوي على الكثير من ما يسمى العوالق ومن ضمنها الطحالب.

ويمكن تعريف العوالق بأنها عبارة عن كائنات مجهرية صغيرة الحجم، كانت قد ماتت منذ زمن طويل. ونتيجة لذلك فقد تراكمت وتجمعت في طبقات الأرض العميقة والمحيطات.

ثم بعد ذلك انضغطت في الطبقات العميقة تلك، وبفعل الحرارة والضغط المطبقين عليها وعبر آلاف السنين. تحولت هذه المواد إلى غاز طبيعي يمكن استخراجه وتعبئته للاستفادة منه للأغراض المختلفة. ومنها تداول الغاز وجني الأموال من ذلك في بعض الأحيان.

بشكل عام يتم استخراج الغاز من طبقات الأرض العميقة التي يزيد عمقها عن 6000 متر تقريباً. كما أن درجة الحرارة فيها تزيد عن 150 درجة مئوية. وكلما نزلنا عميقاً في الأرض كلما قلت سيولة الغاز. فنحن نرى الغاز المنزلي بشكل غازي وطيار وهذا نوع الغاز الطبيعي الأكثر شهرة. ولكن هنالك أيضاً نوع آخر من الغاز الطبيعي وهو السائل. وهذا يستخرج من طبقات الأرض العميقة جداً ويتم تحويله فيما بعد إلى غاز طيار.

وقد زاد اعتماد الناس على الغاز في الآونة الأخيرة، وجاء هذا نتيجة ازدياد عدد السكان على مستوى العالم. وذلك من أجل تخفيف الضغط عن المصادر الأخرى للطاقة كالنفط والفحم. ونتيجة لذلك فقد أصبح تداول الغاز يمتلك شهرة واسعة ويجذب الكثير من المستثمرين على مستوى العالم.

مصادر الغاز وأكثر دول العالم تصديراً وإنتاجاً له

بعيداً عن تداول الغاز، تشير آخر تقارير تم نشرها في عام 2022 حول أكثر الدول التي تصدر الغاز في العالم بأن الولايات المتحدة احتلت الصدارة. كأكبر مصدر ومنتج للغاز حول العالم، بكمية تقارب 24.2٪ من إجمالي الكمية العالمية.

وفي المركز الثاني روسيا، التي على الرغم من انخفاض إنتاجها له، بسبب الحرب والعقوبات التي تم فرضها عليها. إلا أنها ما تزال تحتفظ بمرتبة عالية كثاني دول العالم إنتاجاً للغاز.

عموماً فقد شهد ترتيب الدول العشرة الأوائل التي تعتبر مصادر الغاز الأساسية في العالم تغيراً كبيراً في 2022. على سبيل المثال فقد تراجع مركز قطر عالمياً إلى المركز السادس، واحتلت كندا مكانها. علاوة على ذلك أيضاً فقد حلت النرويج محل السعودية في المركز الثامن بفارق ضئيل في كمية الإنتاج.

أما عن كميات الغاز المنتجة في كل دولة فسوف نقدمها إليكم الآن على شكل قائمة نقطية:

  • بلغ الإنتاج كمية 978.6 مليار متر مكعب في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • بلغ الإنتاج كمية 618.4 مليار متر مكعب في روسيا.
  • بلغ الإنتاج كمية 259.4 مليار متر مكعب في إيران.
  • بلغ الإنتاج كمية 221.8 مليار متر مكعب في الصين.
  • بلغ الإنتاج كمية 185 مليار متر مكعب في كندا.
  • بلغ الإنتاج كمية 178.4 مليار متر مكعب في قطر.
  • بلغ الإنتاج كمية 152.8 مليار متر مكعب في استراليا.
  • بلغ الإنتاج كمية 122.8 مليار متر مكعب في النرويج.
  • بلغ الإنتاج كمية 120.4 مليار متر مكعب في المملكة العربية السعودية.
  • بلغ الإنتاج كمية 98.2 مليار متر مكعب في الجزائر.

وبشأن المملكة العربية السعودية فقد جاءت في المركز التاسع عالمياً من حيث إنتاج الغاز. حيث قامت بإنتاج ما يعادل 120.4 مليار متر مكعب منه كما ذكرنا سابقاً. ونتيجة لذلك فقد أنتجت حينها ما يعادل 3٪ من الإنتاج الكلي العالمي للغاز آنذاك. لذلك ازداد تداول الغاز فيها في الآونة الأخيرة.

للمزيد: شمعة الشهاب الساقط؛ ما هي فائدتها في تحليل الأسواق المالية؟

ما هي العقود مقابل الفروقات التي يتم استخدامها في تداول الغاز؟

نشير بمصطلح العقود مقابل الفروقات ويقابله باللغة الإنجليزية (CFD’s)، إلى عقود يتم توقيعها بين طرفين لسعر شيء ما في المستقبل. وفي العقود مقابل الفروقات في تداول الغاز على سبيل المثال يقوم البائع أو المشتري بسداد قيمة الفرق بين سعر الغاز في الوقت الحالي، عندما ينتهي وقت العقد.

فإذا ارتفع سعر الغاز بعد توقيع العقد وعند انتهائه كان مرتفعاً عن القيمة التي تم الاتفاق عليها في بداية العقد. عندها يخسر البائع ويدفع الفرق في السعر للمشتري. ولكن على العكس عندما ينخفض السعر فإن الذي قام بالشراء هو الذي سوف يدفع الفرق للبائع.

عموماً إن العقود مقابل الفروقات هي مشتقات مالية تمكن أصحاب الأموال والمستثمرين من الاستفادة وتحقيق الربح من صعود أو هبوط الأسواق في تداول الغاز وغيره. بحسب الطريقة التي قاموا بتوقيع العقد بها سواء كان ذلك شراء أم بيع.

على سبيل المثال، عندما يقوم الشخص بتوقيع عقد البيع في تداول الغاز، فإنه سوف يستفيد حينها من انخفاض أسعار السوق. وعلى النقيض عندما يشتري فإنه حينها سوف يستفيد من ارتفاع أسعار الغاز في الأسواق والبورصات العالمية.

تتيح العقود مقابل الفروقات في تداول الغاز للأفراد استخدام الرافعة المالية التي هي عبارة عن وسيلة تساهم في تضخيم أموال الشخص في حسابه الخاص بالتداول. حيث يمكن أن يفتح صفقات بأكبر من القيمة التي تتوفر معه حالياً.

وتزيد القيمة التي يمكن أن يستخدمها حينها عن 500 مرة من رأس ماله، أي يمكن أن تتيح للمتداول فرصة الربح بنسبة أكبر. ولكن لا بد من إدراك أنها أداة عالية الخطورة، وقد تسبب خسائر كبيرة جداً عند معاكسة السوق لتوقعات المتداول بعد استخدامها، لذلك يجب دائماً أخذ الحذر.

للمزيد من المقالات: شمعة المطرقة المقلوبة؛ إليك أحد نماذج التحليل الفني التي تحث على الشراء!

مثال عن كيفية تداول الغاز باستخدام العقود مقابل الفروقات

سوف نقدم لكم مثالاً عن العقود مقابل الفروقات في تداول الغاز، على سبيل المثال جاء المستثمر رقم واحد وكان سعر الغاز في العقود مثلاً 3 دولار أمريكي وتوقع أن السعر سوف يرتفع. أما المستثمر رقم اثنان فتوقع أن سعره سوف ينخفض.

ونتيجة لذلك وقع كل منهما عقداً من أجل تداول الغاز، وبعد فترة أسبوع أصبح السعر 3.5 دولار أمريكي. عندها يمكن لكلا الطرفين إنهاء العقد ويحصل الفرد الذي توقع أن سعره سوف يرتفع أي المستثمر رقم واحد، على ربح يقدر بـ 0.5 دولار أمريكي من المستثمر رقم اثنان.

هذا ببساطة كان عبارة عن مثال يوضح كيفية استخدام العقود مقابل الفروقات في تداول الغاز، ونجد منه أن الطريقة بسيطة وسهلة. ولكن يجب عليك قبل أن تبدأ به، أن تفتح حساباً مع وسيط مالي موثوق ومرخص ومشهور في أسواق المال العالمية.

اقرأ أكثر: إدارة المخاطر في تداول الفوركس

خدمات المنصة العربية للاستثمار في مجال العقود مقابل الفروقات

توفر المنصة العربية للاستثمار فرصة استثمارية كبيرة للأفراد من خلال تقديم خدمة تداول العقود مقابل الفروقات (CFD’s). إذ تتيح للمستثمرين تداول الغاز وكذلك أيضاً ما يزيد عن 500 أداة مالية مختلفة.

حيث تمكن المستثمرين من الوصول إلى مجموعة واسعة من الأصول المالية بسهولة وسرعة. ويمكن لهم الاستفادة من ميزة حرية التداول سواء في الأسهم، العملات الأجنبية، السلع، والمؤشرات.

تقدم المنصة خدماتها للأفراد والشركات عن طريق منصة التداول الشهيرة ميتاتريدر 5. بإشراف نخبة من كبار رجال الأعمال على المستوى العالمي بخبرة تتجاوز 7 أعوام من العمل مع شركات عربية وعالمية. لذلك إن كنت مقبلاً على تداول الغاز لا تتردد في التواصل معنا وفتح حساب تداول لدينا.

اقرأ أيضًا: التداول الآلي

العوامل التي تؤثر على سعر عقود تداول الغاز

هنالك الكثير من العوامل التي قد تبدل سعر تداول الغاز الطبيعي حينما يدخل الشخص في صفقة تداول الغاز عن طريق العقود مقابل الفروقات التي ذكرناها سابقاً. ولعل من أبرز هذه العوامل تأثير العرض والطلب على الغاز إذ يعتبران عاملين أساسيين في التحكم بسعر الغاز في الأسواق. ومن العوامل الأخرى التي قد تؤثر أيضاً على أسعار تداول الغاز وتؤدي إلى تبدلها نذكر:

اقرأ المزيد: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

الطلب الموسمي على الغاز

يشكل الطلب الموسمي على الغاز واحداً من أهم العوامل التي تؤثر على قيم وأسعار عقود تداول الغاز. ماذا يعني ذلك؟ لا تقلق إليك الإجابة.

عادة ما يزداد الطلب على الغاز عندما يصبح الطقس بارداً أو عند قدوم فصل الشتاء. إذ يزداد الطلب حينها على الغاز من أجل استعماله لأغراض التدفئة وغيرها، ونتيجة لذلك فإن سعره يزداد عالمياً.

وعلى الجانب الآخر عندما ترتفع درجات الحرارة لا سيّما في فصل الصيف، يقل الطلب عليه من أجل التدفئة لذلك قد ينخفض سعره.

ولكن يجب أن ننوه إلى أنه على الرغم من أن الطلب على الغاز يقل في الصيف من أجل الأغراض التي تتعلق بالتدفئة. إلا أنه من ناحية أخرى يزداد الطلب عليه لأجل أغراض توليد الكهرباء، التي تستعمل لتشغيل أجهزة التكييف والبرادات. لذلك لا ينخفض سعره بشكل كبير ويجب وضع هذا بعين الاعتبار عند تداول الغاز.

وباختصار من الممكن لك في حال كنت مقبلاً على تداول الغاز أن تقوم بتوقيع عقود شرائه في فصل الصيف، عندما يحصل انخفاض في سعره. ثم تقوم ببيعه حالما تجد أن السعر بدأ بالارتفاع في فصل الشتاء.

للمزيد من المقالات: ساحات الهوامير في الأسواق المالية

الحوادث والكوارث الطبيعية

تشكل الكوارث والحوادث واحدة من أكثر الأمور التي تؤثر على سعر تداول الغاز بشكل عام عندما يريد المتداول البدء في تداول الغاز. على سبيل المثال في حال حصول زلزال أدى إلى قطع طرق السير في دولة ما. فإن توزيع الغاز وكمية الطلب عليه سوف تقل نتيجة لذلك.

وبالتالي سوف تنخفض أسعاره بشكل نسبي، ولكن سرعان ما تعود وترتفع بعد انتهاء الكارثة لتزايد الطلب عليه. من أجل استعماله في المصانع والمعامل المختلفة. التي كانت تستعمله قبل الكارثة وتوقفت مؤقتاً عن ذلك إلى أن تم حل المشكلة وإصلاح الأضرار.

وباختصار يمكن للفرد في بعض الأحيان عندما يريد تداول الغاز أن يشتري بعض العقود، حينما ينخفض السعر بعد حدوث الكارثة مباشرة. وبعد ذلك حينما يعود الانتعاش إلى المنطقة ويتم إصلاحه ما سببته الكارثة، فإن الطلب عليه سوف يزداد. ونتيجة لذلك فإن سعره سوف يرتفع في معظم الحالات وبالتالي قد يستطيع الشخص ربح المال عن طريق بيع عقود تداول الغاز.

قد يهمك أيضًا: شركات الوساطة المالية: مفهومها وأهميتها في الأسواق المالية

عمليات معالجة الغاز واستخراجه

يعتبر استخراج الغاز من الطبقات العميقة من الأرض ومعالجته من أجل أن يصبح صالحاً للاستعمال. أحد الأمور التي ربما تكلف الكثير من الأموال وتؤثر على الأسعار عند تداول الغاز. وذلك يعود إلى أن الغاز يوجد بجانب النفط في عمق الأرض.

كما تتطلب عملية استخراجه وفصله عن النفط استخدام العديد من الآلات الحديثة والكثير من مصادر الطاقة. ونتيجة لذلك في بعض الأحيان قد يتأخر الإنتاج نتيجة النقص في الوارد المالي أو عدم توفر مصادر الطاقة الكافية.

وحينها يقل إنتاج الغاز وبالتالي سوف يرتفع سعره بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك إن عمليات معالجة الغاز التي هي من أدق العمليات، تجعل من الغاز قابلاً للاستعمال كالغاز المنزلي على سبيل المثال. وفي حال توقفها في دولة من الدول فقد يتم خفض إمدادات الغاز العالمية. وهذا قد يكون له تأثير في زيادة سعره في البورصات العالمية ويجب إدراك ذلك عندما يقوم المتداول بـ تداول الغاز.

تابع معنا: سهم انتل.. الشركة المتصدرة في مجال الشرائح الإلكترونية

الخلاصة حول تداول الغاز

يمكن أن نقول بأن تداول الغاز يشكل وسيلة جيدة عن طريقها يتم دخول أسواق المال. حيث أنه بسبب الطلب المستمر عليه فلا نعتقد أن سعره سوف يلقى انخفاضاً حالما يشتريه المتداول.

علاوة على ذلك فإن من أهم ميزاته أنه يمكن التداول به بطريقتين كما ذكرنا هما الأسهم والعقود مقابل الفروقات. ونتيجة لذلك يعتبر تداول الغاز أداة مرنة في سوق المال.

لكن لا بد من إدراك أن تداول الغاز قد يحمل مخاطر الخسارة في بعض الأحيان. لذلك يجب التفكير جيداً واتخاذ القرار السليم قبل البدء بتداوله عن طريق حساب حقيقي في أسواق المال العالمية.

تنويه: هذه المقالة لا تمثل نصيحة استثمارية، إنما هي بعض المعلومات المهمة التي تعبر عن رأي الكاتب في موضوع تداول الغاز.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

الأسئلة الشائعة حول تداول الغاز

لكي نضمن أن مقالنا يجيب عن كل ما يهمكم بشأن تداول الغاز، سوف نستعرض الآن بعض الأسئلة الشائعة وإجاباتها حول هذا الموضوع:

كم سعر سهم الغاز اليوم؟

يبلغ سعر السهم لمن أراد تداول الغاز اليوم في شركة الغاز والتصنيع الأهلية ما يقارب 61.4 ريال سعودي. علماً أن هذا السعر قد يتغير بين يوم وآخر.

ما هو رمز سهم الغاز؟

سهم الغاز يشار إليه عندما يريد الشخص تداول الغاز في أسواق المال باسم سهم 2080.

كم عدد أسهم شركة الغاز والتصنيع الأهلية؟

هنالك ما يقارب 75 مليون سهم متاح في شركة الغاز والتصنيع الأهلية في السعودية وهو رقم كبير. ونتيجة لذلك يستطيع الكثير من الأفراد تداول الغاز فيها بشراء العدد الذي يريدونه من أسهمها سواء كان قليلاً أو كثيراً.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • اقتصاد الإمارات
  • سهم جرير
  • سهم الباحة