العودة للخلف

سهم انتل.. الشركة المتصدرة في مجال الشرائح الإلكترونية

سهم إنتل

سنتعرف في هذا المقال على شركة انتل وتاريخ تأسيسها وتطوراتها، إضافة إلى أهم منتجاتها، كما سنتعرف على سهم انتل وأدائه والاستثمار فيه. والمزيد من المعلومات والتفاصيل الهامة حول هذا الموضوع، تابعوا معنا.

مقدمة حول سهم انتل

السهم الخاص بشركة انتل أو ما يعرف بسهم “Intel Corporation”. يمثل أسهم الشركة الرائدة في مجال تصميم وإنتاج المعالجات والشرائح الإلكترونية للحواسيب. تأسست شركة انتل في عام 1968، ومقرها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. تعتبر “إنتل” واحدة من أبرز وأنجح الشركات التقنية على مستوى العالم.

بالإضافة إلى ذلك، تمت عملية التداول الأولى في سهم انتل في البورصة الأمريكية “NASDAQ” في عام 1971 بسعر منخفض جدًا. ولكن مع تقدم الشركة وتطورها التكنولوجي، ارتفع سعر السهم بشكل كبير. وفي الوقت الحالي، يعد سهم انتل من بين الأسهم المرموقة وذات القيمة العالية في البورصة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: سهم نيو nio

سهم انتل Intel: رحلة الابتكار

تعود أصول شركة إنتل وتأسيسها إلى قمة الابتكار، حيث يأتي اسم الشركة من مشتق الكلمات الإنجليزية “integrated electronics” ويختصر إلى “Intel”.

علاوة على ذلك، ومنذ نحو 50 عامًا، كانت إنتل واحدة من المبتكرين الرائدين في وادي السيليكون. حيث أن تاريخها يعود إلى عام 1968. حيث قدمت أول معالج دقيق في العالم في عام 1971، مما أحدث ثورة تكنولوجية هائلة.

كما أن تاريخ مؤسسي إنتل يشمل قصص مذهلة، أندرو ستيفن جرو، المؤسس المشارك السابق للشركة، كان من أصل مجري هاجر إلى الولايات المتحدة بعد الهزيمة في ثورة عام 1956. حيث أن مؤسسين آخرون للشركة، جوردون إي مور وروبرت نويس، عملوا في قسم البحث والتطوير في شركة Fairchild Semiconductor حتى عام 1968، وبالمثل آندي غروف.

في الحقيقة إن اسم الشركة الأصلي كان “NM Electronics” مأخوذًا من أسماء المؤسسين (Moore وNoyce). وقد اختارت الشركة في النهاية اسم “Intel”، وهو أيضًا علامة تجارية لسلسلة فنادق Intelco.

في بادئ الأمر، كانت تقوم الشركة بتصنيع كروت الذاكرة، بما في ذلك رقاقة 1103 DRAM. والتي كانت تتسم بقدرتها على تخزين كميات كبيرة من المعلومات.

وبعد نجاح ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM)، قدمت شركة إنتل في عام 1971 الطراز 4004. والذي يعتبر أول معالج دقيق في العالم.

من ثم في نفس العام، أجري الاكتتاب الجديد العام الأول للشركة بسعر 23.50 دولارًا لسهم انتل الواحد. وقد رسمت منذ ذلك الحين ملامح رحلة الابتكار المستمرة لشركة إنتل.

للمزيد: سهم الراجحي: رحلة نجاح متواصلة في الأسوق المالية

تطور سهم انتل وإدراجه في مؤشر داو جونز

تم إدراج سهم إنتل في مؤشر Dow Jones منذ عام 1999. وفي عام 2011، ارتفع أداء الحاسوب بفضل ترانزستورات Intel 3-D Tri-Gate إلى مستويات جديدة من الفعالية. وحصل إنجاز رئيسي آخر في تاريخ إنتل هو الاستحواذ على شركة Altera في عام 2015. لتكون أيضًا رائدة في الأسواق المعتمدة على البيانات.

وفي بداية القرن الواحد والعشرين، كانت حوالي 80% من أجهزة الكمبيوتر في العالم تحمل معالجات Intel. وبفضل التحسين المستمر والنمو، ارتفع عدد موظفي Intel من 12 موظفًا في بدايتها إلى 15,000 موظف بحلول عام 1980. وفي تقريرهم لعام 2019، أفادوا عن وجود 107,400 موظف حول العالم، حيث يشغل 85٪ منهم أدوارًا فنية.

بالإضافة إلى ذلك، تعد Samsung وAMD من بين أكبر منافسي شركة انتل. والتي أبرمت معهما اتفاقية “ترخيص مشترك” منذ عام 1976. حيث تسمح بنسخ معالجات بعضهما بعضاً في ظل ظروف معينة.

اقرأ المزيد: سهم إعمار العقارية EMAAR

سهم إنتل في سوق الأسهم

سهم انتل مدرج في بورصة ناسداك تحت رمز INTC، وقد تجاوزت القيمة السوقية لشركة انتل 288 مليار دولار.

الاستثمار في سهم إنتل

عقود الفروقات مقابل الأسهم

عندما نتحدث عن “الاستثمار في سَهم إنتل في عقود الفروقات”. فإننا نشير إلى تداول عقود الفروقات (CFDs) المرتبطة بسهم شركة إنتل. وذلك دون الحاجة إلى امتلاك السهم الفعلي. حيث يعتبر تداول العقود مقابل الفروقات واحدًا من أدوات المشتقات المالية التي تستخدم للتداول على تغيرات أسعار الأصول دون امتلاكها بشكل فعلي.

اقرأ أكثر: سهم كوكاكولا – دليلك الشامل

تعريف عقود الفروقات (CFDs)

في الواقع، تعد عقود الفروقات اتفاقيات يتم توقيعها بين المستثمر والوسيط المالي. حيث يتفقان على تبادل الفرق بين سعر الدخول وسعر الخروج للأصول المالية المحددة، مثل الأسهم، والعملات الأجنبية، والسلع والمؤشرات. وعادةً ما تستخدم هذه العقود للاستثمار والمضاربة، مما يتيح للمستثمر تحقيق أرباح من تغيرات أسعار الأصول دون الحاجة إلى امتلاكها بشكل فعلي.

اقرأ المزيد: سهم سابك: واحد من خيارات التداول الجيدة في إحدى الشركات الصناعية العالمية

فوائد الاستثمار في CFDs على سهم انتل:

  • الرافعة المالية: يمكن للمستثمر استخدام رافعة مالية في تداول CFDs، مما يتيح له التداول بمبالغ تزيد عن رأس المال المودع في الحساب. ومع ذلك، يجب استخدام الرافعة بحذر نظرًا لزيادة المخاطر والتي يمكن أن تؤدي إلى خسائر كبيرة.
  • التداول في الاتجاهين (صعودًا وهبوطًا): يمكن للمستثمر التوقع بانخفاض سعر سهم انتل وفتح مركز بيع (بيع قصير)، أو التوقع بارتفاع سعر السهم وفتح مركز شراء (شراء طويل). يتيح ذلك فرصًا للتداول في اتجاهات السوق المختلفة.
  • سهولة الوصول إلى الأسواق العالمية: يمكن للمستثمر التداول في CFDs على أسهم شركة إنتل وغيرها من الأصول في مختلف الأسواق العالمية، كل ذلك من خلال المنصة العربية للاستثمار.
  • تنفيذ سريع وسهل: توفر منصات التداول عبر الإنترنت تنفيذًا سريعًا وسهلاً لصفقات CFDs، مما يتيح للمستثمر إدارة مراكزه بكفاءة.
  • استثمار في CFDs على سَهم اِنتل يوفر فرصًا لتحقيق عوائد مالية، مع إدارة المخاطر بشكل محكم واستخدام الأدوات المالية بحكمة.

قد يهمك أيضًا: سهم ابل APPLE؛ إليك أهم المعلومات للاستثمار والتداول في هذه الشركة العالمية

ما الفرق بين سهم انتل وسهم انتل في عقود الفروقات؟

الفرق بين سهم انتل وسهم انتل في عقود الفروقات (CFDs) يكمن في الطريقة التي يتم بها التداول والاستثمار في كل منهما.

سهم انتل (Intel Stock)

  • يعَدّ سهم انتل السهم الفعلي لشركة “Intel Corporation”.
  • عندما تشتري سهمًا من إنتل، فأنت تمتلك جزءًا من شركة إنتل.
  • يحق لك كحامل للسهم الفعلي الاستفادة من التوزيعات (الأرباح) الموزعة من قبل الشركة (إذا كانت متاحة)، وكذلك من التصويت في الاجتماعات العامة للمساهمين.

للمزيد من المقالات: سهم تويتر: دليلك الشامل حول أحد خيارات التداول الإلكتروني الأكثر شهرة

سهم انتل في عقود الفروقات (Intel CFDs):

  • عندما تتداول سهم انتل في عقود الفروقات (CFDs)، فأنت لا تمتلك السهم الفعلي لشركة إنتل، وإنما تقوم بالاستثمار في تغيرات سعر سهم انتل بين وقت فتح الصفقة ووقت إغلاقها.
  • لا تحتاج إلى شراء السهم الفعلي لكي تتداول في CFDs، بل تقوم بالمضاربة فقط على فروقات السعر بين السعر عند فتح الصفقة والسعر عند إغلاقها.
  • لا يتم توزيع (الأرباح) على مستثمري CFDs. عند الاستثمار في CFDs، يكون الهدف الرئيسي هو الاستفادة من تغيرات الأسعار وجني الربح عند بيع العقد.

بشكل عام، يمكن القول إن سهم انتل هو الاستثمار الفعلي في شركة إنتل، حيث يمكن للمستثمر أن يصبح مساهمًا في الشركة والاستفادة من التوزيعات والحق في التصويت، أما سهم انتل في عقود الفروقات (CFDs) فهو أداة مالية مشتقة تتيح للمستثمر التداول والمضاربة على تغيرات سعر السهم بدون الحاجة إلى امتلاكه بشكل فعلي، ويستخدم تداول CFDs للمضاربة والاستفادة من تحركات الأسعار بينما لا يحمل نفس الحقوق القابضة في الشركة مثل حاملي الأسهم الفعليين.

اقرأ أيضًا: شركات الوساطة المالية: مفهومها وأهميتها في الأسواق المالية

هل يعد سهم انتل من بين الأسهم الممتازة؟

مصطلح “الأسهم الممتازة” يطلق على أفضل الشركات أداءً، وتعرف أيضًا بـ “Blue Chip Companies”. حيث يختلف تصنيف سهم انتل كسهم ممتاز بين المستثمرين وفقًا لنهج كل مستثمر على حدة.

كما أن المعايير الرئيسية لتحديد الشركات Blue Chips تتضمن الوعي بالعلامة التجارية للشركة والاستقرار والأساسيات القوية. كما أن الشركات Blue Chips تتميز بحصتها الكبيرة في السوق.

إن تاريخ سهم انتل والشركة الطويل للثبات وحصتها الكبيرة في السوق ووعيها بالعلامة التجارية وهيمنتها على السوق منذ تأسيسها في عام 1968 يشير إلى أنه يمكن تصنيف سهم انتل كأسهم Blue Chips.

اقرأ المزيد: سهم سناب شات: هل هو فرصة استثمارية لعام 2023

منافسو سهم انتل (Intel Stock Competition)

Samsung

تعد Samsung واحدة من أكبر منافسي شركة انتل، حيث بلغت حصتها في السوق 12.5٪ في عام 2019، حيث تركز Samsung على مجموعة متنوعة من المنتجات التقنية وقد تصدرت صناعة تصنيع الرقائق في بعض الأوقات في الماضي. ومع ذلك، فإن إنتل تراقب عن كثب خطواتها في هذا المجال.

اقرأ المزيد: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

AMD (Advanced Micro Devices)

تعد AMD أكبر منافس لشركة وسهم انتل في إنتاج المعالجات الدقيقة x86. حيث تمتلك حصة سوق نسبتها 17٪ في عام 2019 وقد أصبحت أكثر تنافسية بعد الاستحواذ على ATI Technologies. تأسست في عام 1969، وتعتبر AMD من الشركات الرائدة في صناعة المعالجات.

للمزيد من المقالات: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

Nvidia

تأسست نفيديا في عام 1993 وأصبحت أشهر ببطء، وتتميز بتصنيع معالجات الرسومات الحديثة لمجموعة متنوعة من المنصات، مثل الكمبيوتر الشخصي وMac وXbox وPlayStation. تحتل نفيديا حصة سوقية كبيرة في سوق وحدات معالجة الرسومات (GPU) وتعتبر من المنافسين الرئيسيين لشركة إنتل.

اقرأ المزيد: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

IBM

شركة IBM هي أحد المنافسين في مجال صناعة التكنولوجيا، وهي متخصصة في برامج الكمبيوتر والأجهزة والبرامج الوسيطة والاستشارات. يقع مقرها في نيويورك وتعد وراء العديد من الاختراعات التكنولوجية الحديثة التي أحدثت ثورة في الاستثمار في التكنولوجيا.

يركز كل من هؤلاء المنافسين على تطوير وتحسين تكنولوجيات المعالجات والأجهزة، وتنافسوا بشدة في سوق أشباه الموصلات لتحقيق التفوق وتلبية احتياجات المستخدمين.

قد يهمك أيضًا: سهم امازون: هل هو استثمار جيد في عام 2023؟

كيف يمكنني الاستثمار في سهم انتل؟

للاستثمار في سهم انتل أو أي سهم آخر، يتوجب عليك اتباع الخطوات الواردة أدناه:

  1. البحث والتحليل: قبل الشروع في الاستثمار، قم بإجراء بحث مفصل وتحليل لشركة وسهم انتل، اطلع على تقارير الأداء المالي، وتحليلات الخبراء، والأخبار الاقتصادية والصناعية ذات الصلة، واطلع على مجال عمل الشركة وتوقعاتها المستقبلية.
  2. افتح حساب للتداول: قم بفتح حساب تداول لدى وسيط مالي موثوق ومرخص، يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت من خلال ملء نموذج التسجيل وتقديم المستندات المطلوبة للتحقق من هويتك. افتح حساب الآن
  3. تحويل الأموال: بعد فتح حساب التداول، قم بتحويل الأموال إلى الحساب لتمويل عمليات التداول، تأكد من وجود رصيد كافٍ في الحساب لتنفيذ عمليات شراء سهم انتل.
  4. اختيار سهم انتل وإجراء الطلب: بعد تمويل الحساب، ابحث عن سهم انتل باستخدام رمز السهم “INTC” وأضفه إلى قائمة مراقبتك، بعد ذلك، يمكنك وضع أمر شراء للحصول على سهم انتل بالسعر الحالي أو وضع أمر معلق لشرائه عندما يصل إلى سعر معين.
  5. متابعة الاستثمار: بعد شراء سهم انتل، اتبع أداءه بشكل منتظم، قد تحتاج إلى اتخاذ قرارات إضافية استنادًا إلى التغييرات في السوق والأخبار المتعلقة بالشركة.

تابع معنا: الاستثمار في أسهم توتال

البيع أو الاحتفاظ في سهم انتل

عندما يصل سعر سهم انتل إلى مستوى الربح المرغوب، يمكنك بيع السهم لجني الأرباح. أو يمكنك الاحتفاظ به للمدى الطويل إذا كنت تعتقد أن السهم لديه المزيد من النمو المحتمل في المستقبل.

يجب أن تكون عملية الاستثمار والتداول في الأسهم مدروسة وقائمة على تحليل ودراسة للشركة والسوق، كما أن إدارة المخاطر والتحكم في النفس هي أمور هامة في عملية الاستثمار، كما يُنصح دائمًا بالبحث عن المشورة المالية المستقلة إذا كنت غير متأكد من قرارات الاستثمار الخاصة بك.

الخاتمة

يمثل سهم إنتل في عالم التكنولوجيا وأسواق الأسهم إحدى الفرص الاستثمارية المهمة، تاريخ الشركة المتميز وابتكاراتها الرائدة في مجال صناعة أشباه الموصلات يجعل منه محط أنظار المستثمرين، وتجاوزها انخفاضات الأسعار في بعض السيناريوهات يعكس تحسن توجيهاتها الاقتصادية ومتانة أعمالها.

في نهاية المطاف، يتوجب على كل مستثمر أن يحلل ويقيِّم المعلومات والتوجيهات الحالية بشكل شامل قبل اتخاذ أي قرار استثماري في سَهم إنتل أو أي سهم آخر. كما أن توفير الوقت والجهد في فهم السوق والشركة بشكل جيد يساعد في تحقيق نجاح واستدامة في عمليات الاستثمار.

بقلم أ.عبد العظيم المغربل

الأسئلة الشائعة

ما هو سهم إنتل؟

السهم الخاص بشركة “إنتل”، أو ما يعرف بسهم “Intel Corporation”، يمثل أسهم الشركة الرائدة في مجال تصميم وإنتاج المعالجات والشرائح الإلكترونية للحواسيب.

متى تأسست شركة إنتل؟

تأسست شركة إنتل في عام 1968، ومقرها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تعتبر “إنتل” واحدة من أبرز وأنجح الشركات التقنية على مستوى العالم.

أين يدرج سهم انتل في سوق الأسهم؟

سهم إنتل مدرج في بورصة ناسداك تحت رمز INTC، وقد تجاوزت القيمة السوقية لشركة إنتل 288 مليار دولار.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • بنك الاسكان والتعمير
  • الفوركس فاكتوري
  • تنصيف البيتكوين
  • قائمة المركز المالي