العودة للخلف

سهم جرير؛ أحد خيارات الاستثمار الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية

سهم جرير

في الواقع، فقد تأسست شركة جرير للتسويق والتي تعرف باسم مكتبة جرير أيضاً في سنة 1979 داخل أراضي المملكة العربية السعودية وتحديداً الرياض. وأصبحت شركة مساهمة سعودية وتم طرح سهم جرير للتداول في سوق المال السعودية في سنة 2003.

تعمل الشركة في مجال البيع بالتجزئة أو حتى الجملة والتجارة الإلكترونية في المملكة. وفي الآونة الأخيرة بدأت بتوسيع نطاق أعمالها حتى أصبحت تدخل إلى الأسواق الخاصة بمختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

في هذا المقال سنقدم لكم الدليل الشامل حول شركة جرير وكيفية الاستثمار والتداول في سهم جرير، كل ما عليكم الآن هو إتمام القراءة حتى النهاية.

اقرأ أيضًا: سلاسل الإمداد: وظائفها ومميزاتها وطرق إدارتها

ما هي شركة جرير؟

شركة جرير للتسويق هي مؤسسة سعودية أنشأها عبد الرحمن ناصر العقيل في سنة 1979. ويقع مقرها الأساسي في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. تقوم المكتبة بنشاطاتها عن طريق قسمين الأول هو البيع بالتجزئة (يتضمن المبيعات عبر الإنترنت)، والثاني هو البيع بالجملة.

عموماً فإن شركة جرير تنشط في الوقت الحالي. في أسواق الشرق الأوسط كافة، حيث تعتمد على تجارة وبيع العديد من الأمور منها:

  • الوسائل التعليمية والأدوات المكتبية والمدرسية، علاوة على ذلك، الكتب والمطبوعات وبرامج الحاسب الآلي.
  • أجهزة التصوير والأدوات الهندسية والرياضية والمساحية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تنشط في مجال ألعاب الأطفال وأدوات الزخرفة وملحقات الحاسب الآلي.
  • المصنوعات الجلدية مثل الشنط والحقائب، أيضاً ورق الكمبيوتر وأجهزة الرسم.
  • تجارة وبيع أجهزة الهواتف المحمولة وصيانة وبيع أجهزة الكمبيوتر.

كما تنشط شركة جرير في الكثير من المجالات الأخرى، ولكن هذه المجالات التي ذكرناها كانت أبرزها وأشهرها.

اقرأ المزيد: المجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية: وكل ما تريد معرفته عنها

الجوائز التي حصلت عليها شركة جرير

في الواقع، فقد حققت مكتبة جرير الكثير من الألقاب والجوائز، مما أسهم بشكل كبير في تعزيز سمعة سهم جرير لدى المستثمرين. وكان من أبرز الجوائز والألقاب التي حققتها ما يلي:

  • المرتبة الأولى فيما يخص أقوى الإدارات التنفيذية في قطاع البيع بالتجزئة عام 2012. وواحدة من أفضل 10 أسماء تجارية شهيرة ومعروفة في دول الشرق الأوسط سنة 2013. كذلك أصبحت في سنة 2016 شركة البيع بالتجزئة الأولى في المملكة العربية السعودية، وفي المرتبة 67 من أفضل 100 شركة عربية. حسبما ذكرت مجلة فوربس.
  • في جوائز سمو الشيخ سالم العلي الصباح لسنة 2016، حصلت على المركز الثاني في مسابقة أفضل مؤسسات القطاع الخاص. فيما يخص استعمال منصات التواصل الاجتماعي في الأعمال.
  • كما حققت حملة شركة جرير الإعلانية للكتب والتي حملت عنوان “الكتب الجديرة بالنشر” جائزة مهرجان إيفي وكريستال أوارد. علاوة على ذلك، دبي لينكس ولويس أوارد.
  • حصدت لقب شركة البيع بالتجزئة الأكثر من حيث عدد المتابعين على تويتر وفيسبوك في المملكة العربية السعودية في سنة 2017. وذلك حسبما ذكر موقع Sprinklr.
  • حسبما ذكر دليل العلامات التجارية في سنة 2018 والذي أصدرته شركة براند فاينانس. صنفت قيمة العلامة التجارية الخاصة بشركة جرير ضمن أفضل 25 علامة تجارية في المملكة. وأيضاً من بين أفضل 50 علامة تجارية في كافة دول مجلس التعاون الخليجي. وبشكل أكثر تحديداً ضمن الشركات العاملة في تخصص البيع بالتجزئة، فقد حازت شركة جرير على المركز الأول من حيث أعلى قيمة في كِلا التصنيفين.

للمزيد من المقالات: سوق دبي المالي: أحد أهم الأسواق الرائدة في منطقة الخليج العربي

تاريخ اكتتاب سهم جرير

في الحقيقة، فقد قامت شركة جرير للمرة الأولى في تاريخها بطرح مليون سهم للاكتتاب في سوق الأسهم السعودية في 20 أكتوبر من عام 2003. علماً أنه تم طرح الأسهم عبر الفروع الخاصة ببنك العربي الوطني وبنك الرياض.

تابع معنا: سهم ابل APPLE؛ إليك أهم المعلومات للاستثمار والتداول في هذه الشركة العالمية

سعر سهم جرير

(يتم إضافة الصورة التي توضح سعر السهم)

قد يهمك أيضًا: سهم ارامكو

الاستثمار في سهم جرير

عند الحديث عن الاستثمار في سهم جرير أو شرائه، فنحن بذلك غالباً نتحدث عن استثمار طويل الأمد. حيث نقصد بذلك شراءً حقيقياً للسهم، أي امتلاك سهم جرير بشكل فعلي، ويمكن القيام بذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح حساب تداول حقيقي مع المنصة العربية للاستثمار.
  2. قم بتوثيق حسابك عبر رفع الوثائق المطلوبة.
  3. ثم اشحن حسابك بالمبلغ المالي الذي تراه مناسباً لقدراتك.
  4. وبعدها قم بشراء سهم جرير الذي يتم تداوله تحت رمز 4190.

ضع في اعتبارك أنه قد يواجه بعض الأشخاص مشكلات عند محاولة شراء الأسهم ومنها سهم جرير. ولكن لا تقلق فبإمكانك التواصل مع المنصة العربية للاستثمار لإرشادك لكيفية الشراء بشكل صحيح تحت إشراف كادر من الخبراء.

اقرأ أيضًا: سهم سابك: واحد من خيارات التداول الجيدة في إحدى الشركات الصناعية العالمية

كيفية الاستفادة من الاستثمار في سهم جرير

حينما يقوم المستثمر بشراء سهم جرير والاستثمار به فإنه يمكن أن يستفيد من عوائده بطريقتين وهما:

ارتفاع سعر سهم جرير

في الحقيقة، يمكنك تحقيق الأرباح من سهم جرير بهذه الطريقة عندما تقوم بشراء السهم بسعر محدد. ثم تبيعه بعد أن يرتفع سعره. على سبيل المثال لا الحصر، قمت بشرائه بسعر قدره 15 ريال سعودي، واشتريت 15,000 سهم.

ثم بعد ذلك بدأت تجد أن سعره يرتفع حتى وصل إلى 16.5 ريال سعودي. حينها يمكنك أن تقوم ببيع تلك الأسهم، وبحساب بسيط ستبلغ أرباحك قرابة:

  • 15,000 عدد الأسهم × 1.5 الفرق بين سعر الشراء والبيع = 22,500 ريال سعودي

أي ستزيد أرباحك بناء على المثال السابق عن 20,000 ريال سعودي. ولكن مع هذا فلا بد من إدراك أن سهم جرير وغيره من الأسهم ليس بالضرورة أن يرتفع سعره بشكل دائم. ففي بعض الأحيان يحصل انخفاض في السعر وقد تتكبد بعض الخسائر، لكن مع ذلك فإذا قمت بإدارة مخاوفك وخسائرك بشكل جيد. فإن الأسهم تعتبر خياراً مثالياً لك، كما يمكن أن يحقق عوائد أفضل بكثير من تلك التي تحققها معظم الاستثمارات طويلة الأجل الأخرى.

اقرأ أيضًا: سهم كوكاكولا – دليلك الشامل

قبض عوائد سهم جرير

توفر بعض الشركات عوائداً من أسهمها على شكل أرباح، حيث تقوم بتوزيعها كل فترة زمنية يقوم بتحديدها مجلس إدارة الشركة. علماً أن هناك الكثير من الشركات التي لا تقوم بدفع أية أرباح على السهم، أي أنك لا تستطيع الحصول عليها إن لم تقرر الشركة نفسها أن تدفعها لك.

حيث تسمى أسهم الشركات التي تعطي أرباحاً بشكل منتظم باسم أسهم الأرباح أو حتى أسهم الدخل. حيث يتم إرسال الأرباح إلى حساب المستثمر الخاص، وهي تكون قابلة للسحب. أو يمكن استعمالها لأجل شراء المزيد من الأسهم في الشركة.

ولحسن الحظ فإن شركة جرير تقوم بتوزيع الأرباح على مالكي سهم جرير فيها بشكل منتظم. كان آخرها يوم 20 مارس من عام 2024، حيث أقر مجلس إدارة الشركة في 7 من الشهر نفسه توزيع أرباح قدرها 0.23 ريال عن أعمال الربع الرابع لعام 2023. لكل سهم من الأسهم المستحقة التي بلغ عددها قرابة 276 مليون سهم، على أن يتم توزيعها في 20 من الشهر ذاته.

عموماً إن الأرباح من عوائد سهم جرير وغيره من الأسهم. قد تؤدي إلى إحداث فارق كبير في عوائد استثمارك بمرور الوقت. حيث يمكنك بمرور الوقت بناء ثروة كبيرة وطويلة الأمد، من خلال إعادة استثمار أموالك في شراء أسهم إضافية. ومن ثم الاستفادة من أرباحها هي الأخرى، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عوائد استثمارك الإجمالية.

باختصار، يمكن أن نقول أنه على الرغم من أن عوائد ما تمتلكه من سهم جرير قد تكون قليلة على المدى القصير. ولكن بمرور الوقت ستنمو بشكل جيد، ونتيجة لذلك تزيد قيمة محفظتك الاستثمارية.

اقرأ المزيد: سهم إعمار العقارية EMAAR

تداول العقود مقابل الفروقات في سهم جرير

في الحقيقة، يمكن تعريف تداول العقود مقابل الفروقات في سهم جرير أنه المضاربة على سعر السهم دون امتلاكه بشكل فعلي. وعن طريق العقود مقابل الفروقات تستطيع التداول وإجراء الصفقات في كلا الاتجاهين.

وإن من أهم ما يميز تداول العقود مقابل الفروقات مع المنصة العربية للاستثمار، إتاحة إمكانية استخدام الرافعة المالية. وهي عبارة عن قرض تقدمه المنصة للمتداول، كي يستطيع التداول بمبلغ أكثر من ذلك الذي قام بإيداعه.

اقرأ أكثر: سهم الراجحي: رحلة نجاح متواصلة في الأسوق المالية

مثال عملي على تداول عقود الفروقات

لنضرب إليك المثال الآتي: أنت قمت بإيداع مبلغ 1000 دولار للتداول، وباستخدام الرافعة المالية بقيمة X5 على سبيل المثال. يمكنك فتح صفقات حينها بقيمة 1000 × 5 = 5000، أي يمكنك التداول بقيمة خمسة آلاف دولار أمريكي على الرغم من أنك قمت بإيداع ألف فقط.

لكن يجب أن تعلم أن الرافعة المالية قد تزيد من أرباحك، وأيضاً يمكن أن تزيد خسائرك بشكل كبير. ونتيجة لذلك يجب عليك قبل استخدامها فهم إدارة المخاطر وقدرتك على تحملها بشكل جيد.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد الربح من تداول العقود مقابل الفروقات في سهم جرير على الفرق بين سعر الدخول وسعر الخروج من صفقة التداول. عند فتح صفقة شراء يجب على المتداول حينها أن يكون قد توقع زيادة قيمة سهم جرير. فحينما يزداد سعر سهم جرير يمكنك حينها إغلاق الصفقة وكسب الأموال. وحينما تتوقع أن سعر سَهم جَرير سوف ينخفض، يمكنك القيام حينها بصفقة بيع. وفي الوقت المناسب تقوم إغلاق الصفقة وكسب الأموال.

في أمثلتنا السابقة افترضنا أن توقعك بالنسبة لاتجاه تحركات الأسعار كان صحيحاً. ولكن حينما يكون توقعك خاطئاً، فقد تتكبد بعض الخسائر.

إذًا؟ العقود مقابل الفروقات في سهم مكتبة جرير يتيح للمستثمرين الاستفادة من تقلبات السوق والتحركات السعرية، دون الحاجة إلى شراء أو بيع تلك الأسهم فعلياً. ولكنها تحمل مخاطر مالية عالية، حيث يمكن للمستثمرين فقدان رأس المال بالكامل في حالات جرت الأحداث بشكل عكسي. لذا، من المهم إدارة رأس المال بحكمة وإدارة المخاطر جيداً.

للمزيد من المقالات: سهم نيو nio

نصائح هامة عند تداول سهم جرير

إليك الآن قائمة تتضمن بعض النصائح التي يجب عليك وضعها بعين الاعتبار، عند تداول سهم جرير أو عند تداول الأسهم مع الشركات الأخرى:

نوع محافظك الاستثمارية:

على الرغم من أنك قد تملك خبرة كبيرة في سوق الأسهم. إلا أنه من الضروري أن تقوم بتنويع استثماراتك في شركات متعددة وقطاعات مختلفة. على سبيل المثال لا الحصر، قم بشراء كمية من سهم جرير وأسهم شركة شمس أيضاً. لأن هذا قد يساعدك حينها على تقليل المخاطر المتوقعة، وكذلك يساهم في تحقيق أرباح مستدامة أفضل وذلك على المدى المستمر الطويل.

اقرأ أيضًا: سهم انتل.. الشركة المتصدرة في مجال الشرائح الإلكترونية

قم بالاعتماد على التحليل الأساسي:

عليك قبل البدء في الاستثمار في أية سهم من الأسهم بما فيها سهم جرير أن تقوم بإجراء تحليل شامل للشركة. إذ يجب عليك الاطلاع على تاريخ الشركة وإيراداتها، وأيضاً توقعاتها المستقبلية.

اقرأ المزيد: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

التحلي بالصبر:

يجب عليك حينما تدخل في سوق الأسهم أن تكون صبوراً. فلا يجب عليك أن تبيع وتشتري على الفور عند حدوث تغيرات بسيطة في السعر. أي قم بالاحتفاظ بما تملكه من سهم جرير لفترة طويلة، لأن تحقيق الأرباح المرغوبة في معظم الأحيان يحتاج إلى وقت كافٍ.

للمزيد من المقالات: سهم اس تي سي STC: كل ما تحتاج معرفته عن هذا السهم والاستثمار فيه

البحث عن الفرص الاستثمارية المناسبة:

في الواقع، يجب عليك أن تقوم بالبحث عن الشركات والمؤسسات التي يمكن أن نسمي سعر سهمها بالمظلوم أو تحت السعر العادل. فهذه الشركات يمكن أن تكون فرصة ممتازة لزيادة رأس المال وتحقيق أرباح جيدة. وهذه النقطة يجب أن تضعها بعين الاعتبار حينما تريد التداول في سهم جرير.

تابع معنا: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

قم باستغلال التكنولوجيا:

بعض المستثمرين يفضلون اللجوء إلى التداول الخوارزمي أو التداول الكمي حينما يريدون شراء الأسهم مثل سهم جرير. حيث تمكنهم التكنولوجيا من إجراء عدد كبير من الصفقات في وقت واحد.

قد يهمك أيضًا: مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم

طور استراتيجية إدارة مخاطر مناسبة:

كما في كل الأسواق المالية وليس فقط في سوق الأسهم وهنا نتحدث عن سهم جرير. يجب عليك أن تدير مخاطرك بعناية فهذا يعتبر أمراً حاسماً. قم يوضع خطة لضبط استثماراتك وحدد مستوى المخاطرة الذي تستطيع أن تتحمله، قبل أن تدخل إلى السوق المالية بشكل فعلي وتشتري سهم جرير.

تابع معنا: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

فوائد الاستثمار في أسهم شركة جرير

الآن في هذه الفقرة سنذكر لكم بعضاً من فوائد الاستثمار في سهم جرير والأسهم المتاحة للتداول بشكل عام:

كسب عوائد عالية من الاستثمار في سهم جرير:

بإمكاننا القول أن السبب الرئيسي الذي يدفع الكثير من المستثمرين للتوجه إلى سوق الأسهم. هو العائد الذي يتم كسبه مقارنة مع الأسواق الأخرى كسوق الذهب أو السندات الحكومية. فهل لك أن تتخيل أنه قد بلغ متوسط العائد السنوي في سوق الأسهم بشكل عام بلغ قرابة 10٪ في السنوات الماضية. مقارنة مع 5-6٪ عند الاستثمار في السندات الحكومية طويلة الأمد.

اقرأ أيضًا: شركة Mega Metal: تعرف على تفاصيل طرح أسهمها للاكتتاب العام

الحصول على دخل سلبي منتظم:

كما ذكرنا قبل قليل فهناك بعض الأسهم ومنها سهم جرير. تقرر إدارة شركتها أن تقوم بمنح المستمثرين أرباحاً بشكل دوري، وغالباً ما تكون بشكل ربع سنوي وعلى مدار العام. حيث تعتبر هذه الأرباح دخلاً جيداً يمكنك سحبه أو إعادة استثماره في الشركة نفسها، من أجل أن تشتري المزيد من سهم جرير.

اقرأ المزيد: سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

تنويع الاستثمارات:

يمكنك بسهولة على سبيل المثال فتح حساب وشراء سهم جرير والدخول إلى أسواق الأسهم. وهذا قد يكون له دور هام في تنويع محافظك الاستثمارية.

لنفرض أنك تستثمر في العملات المشفرة الرقمية والسندات. فحينما تضيف إليها الاستثمار في الأسهم، تكون حينها قد قللت إجمالي المخاطر المرتبطة بنشاطك. وقد تسهم هذه الخطوة أيضاً في تحسين عائدات استثماراتك الإجمالية.

للمزيد من المقالات: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

النفقات الصغيرة نسبياً:

على عكس أنواع الاستثمار الأخرى مثل الاستثمار في القطاع العقاري، فأنت لست مضطراً لدفع أموال كبيرة مرة واحدة. حيث يمكنك حينما تريد شراء سهم جرير مثلاً، استثمار مبالغ قليلة حسبما تجده مناسباً لك. في حين أنه عند الدخول في سوق العقارات، قد تضطر إلى دفع كامل مبالغ الاستثمار مقدماً.

تابع معنا: مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

السيولة المالية:

دائماً ما يتم تداول سهم جرير ومعظم الأسهم الأخرى بشكل دائم في البورصة. وهذا يجعل بيعها وشراءها سهلاً، مما يجعلها أحد أنماط الاستثمارات الأكثر سيولة. وهو ما ستجده حينما تقارنها ببعض أنواع الاستثمار كالاستثمارات العقارية، التي قد تحتاج إلى وقت طويل لبيعها.

قد يهمك أيضًا: الأسهم العالمية: تعرف على أهم الأسهم لتنويع محفظتك المالية

مخاطر الاستثمار في سهم جرير

كما في جميع الأسهم الأخرى وأيضاً معظم مجالات الاستثمار في الأسواق، يحمل الاستثمار في سهم جرير بعضاً من المخاطر.  وللتقليل من هذه المخاطر يجب على المستثمر تنويع محفظته الاستثمارية، والاستثمار بمبالغ يستطيع تحمل خسارتها، واتباع استراتيجيات استثمارية مدروسة بناءً على الأهداف المالية والمخاطر المقبولة.

عموماً، يجب أن تضع بعين اعتبارك المخاطر الآتية عند الاستثمار في الأسهم مثل سَهم جَرير مثلًا:

  • تقلبات أسعار السهم بشكل مفاجئ: ففي بعض الأحيان نتيجة حدث سياسي ما أو قرار إداري صدر عن الشركة. قد يحصل انخفاض أو ارتفاع في سعر سهمها بشكل لا يمكن التنبؤ به. حيث أنه قد تتأثر قيمة الأسهم بالظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ويمكن أن تتأثر بتقلبات السوق بشكل كبير خلال فترات زمنية قصيرة.
  • مخاطر مرتبطة بالطلب على منتجات الشركة: قد تتأثر أسعار سهم جرير بتغيرات الطلب على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة. فعند انخفاض الطلب على منتجاتها، يمكن أن يتأثر أداء الشركة سلباً وبالتالي ينعكس على سعر السهم بالانخفاض.
  • السياسات الحكومية الجديدة: على سبيل المثال تفرض التغيرات في السياسات الحكومية مثل زيادة الضرائب مثلاً. تأثيرات مفاجئة على الشركة، حيث يمكن أن تؤثر على أدائها إذ تقل الأرباح الإجمالية قليلاً، ونتيجة لذلك قد ينخفض سعر سَهم جَرير بعض الشيء.

اقرأ أيضًا: شراء الأسهم: دليلك الشامل للاستثمار في الأسهم وكيفية شرائها

الخلاصة حول سهم جرير

يمكن اعتبار سهم جرير أحد الخيارات الجيدة للمستثمر عندما يقرر دخول أسواق المال. فمع الأرباح التي تقدمها الشركة على الأسهم بشكل منتظم، يمكن تنمية قيمة المحفظة الاستثمارية بشكل كبير على المدى الزمني الطويل.

ولكن يجب الانتباه دائماً إلى أن جميع أسواق المال تنطوي على مخاطر متعددة. أحدها هو خسارة جزء كبير من الأموال أو حتى كلها في بعض الأحيان. لذلك احرص على الاستعانة بالخبراء واتباع النصائح التي ذكرناها لك أعلاه. من أجل أن تضمن زيادة فرصتك بكسب عوائد جيدة من جميع استثماراتك وبشكل أكثر تحديداً الاستثمار في سَهم جَرير.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

تنويه: هذه المقالة لا تمثل نصيحة استثمارية وتعبر عن رأي الكاتب فيما يخص تداول سهم جرير.

اقرأ المزيد: الاستثمار في الأسهم أم الاستثمار في السندات؟

الأسئلة الشائعة حول سهم جرير

إليكم إجابات بعض الأسئلة التي تطرحونها بشكل متكرر على محرك بحث جوجل حول سهم جرير والشركة بشكل عام:

ما هو رمز تداول سهم جرير؟

يتم تداول سهم جرير في البورصة وسوق الأسهم السعودي تحت رمز 4190.

هل شركة جرير توزع أرباح؟

نعم إن شركة جرير توزع أرباحاً على المستثمرين فيها.

هل سهم جرير يعتبر استثماراً مربحاً؟

كما في كل الأسهم الأخرى فهنالك احتمال للربح أو الخسارة عند الاستثمار في سهم جرير.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • نموذج الراية
  • الإدارة-المالية
  • الاستهلاك
  • القيمة السوقية