العودة للخلف

سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

سهم أسترا

في الواقع، إن مجموعة استرا الصناعية؛ هي واحدة من أبرز التكتلات الصناعية الكبرى والتي يقع مقرها الرئيسي في المملكة العربية السعودية. وسهم استرا يعتبر واحداً من أشهر الأسهم ويتم تداوله في البورصات العالمية تحت رمز 1212.

بالإضافة إلى ذلك، تتألف هذه المجموعة من عدد من الشركات الكبيرة التي تعمل في مختلف المجالات. منها ما يعمل في المجال الزراعي والآخر في المجال الدوائي. وكذلك تعمل شركاتها في مجالات التعدين والبناء والاتصالات.

فإن كنت مقبلاً على دخول أسواق المال وتداول الأسهم في المملكة العربية السعودية. فإن سهم استرا يعتبر أحد الخيارات المتاحة أمامك.

في هذا المقال، سوف نقدم لكم الكثير من المعلومات المهمة حول سهم استرا ومجموعة استرا الصناعية بشكل عام. كل ما عليكم الآن هو متابعة القراءة معنا حتى النهاية.

اقرأ أيضًا: شركة Mega Metal: تعرف على تفاصيل طرح أسهمها للاكتتاب العام

معلومات عن مجموعة استرا الصناعية

في الواقع، إن مجموعة أسترا الصناعية هي عبارة عن تكتل يضم العديد من الشركات الرائدة والتي تعمل في المملكة العربية السعودية وغيرها من دول العالم. وهي شركة مساهمة سعودية مالكها هو صبيح المصري ذو الجنسية الفلسطينية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تأسست الشركة عام 1988 وكان رأس مالها حين ذلك قرابة 741 مليون ريال. كما تعمل المجموعة والشركات التابعة لها في العديد من المجالات كإنتاج الأدوية والأسمدة ومبيدات الحشرات. وكذلك المواد البلاستيكية والهياكل الحديدية الجاهزة للبناء. وغير ذلك الكثير من المواد التي تستعمل لأغراض مختلفة.

أما عن أهداف مجموعة استرا الصناعية. ففي مقدمتها يأتي سعي الشركة لأن تصبح شركة الاستثمارات الصناعية الأولى على مستوى مناطق شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

اقرأ المزيد: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

قطاعات مجموعة أسترا الصناعية

في الواقع، يتبع لمجموعة أسترا الصناعية عدد من الشركات الكبرى والتي تعمل في مختلف القطاعات. وسوف نذكر لكم بعضاً منها:

  • أسترا للإنشاءات: هي إحدى الشركات الرائدة التي تعمل في مجال المقاولات العامة. وهي توفر جميع خدمات البناء للأفراد والشركات. كما تعمل الشركة في إنشاء مختلف أنواع البناء كالأبنية الصحية والسكنية والتجارية والتعليمية.
  • أسترا للطاقة: تمثل واحدة من أشهر الشركات التي تعمل في إقامة مشاريع توليد الكهرباء في العراق. كما أن وظيفة الشركة بشكل أساسي تقديم الطاقة الكهربائية اللازمة لتلبية احتياجات شركة الإنماء لصناعة المواد الإنشائية والتي تقع في العراق أيضاً.
  • أسترا الغذاء: تعمل في مجال إنتاج وبيع المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية وتصديرها إلى مختلف دول العالم العالم كذلك.
  • تبوك الدوائية: وتعمل في مجال تصنيع وتسويق وتطوير وتصدير الأدوية. كما أنها حاصلة على تراخيص عالمية عديدة من مناطق شمال إفريقيا والشرق الأوسط. علاوة على ذلك، تقوم الشركة بإنتاج الكثير من المستحضرات الصيدلانية مثل المراهم والكريمات وحبوب الأدوية والكبسولات. بالإضافة إلى ذلك، فهي تنتج بخاخات للأنف والشامبوهات.
  • أسترا كيم: يقع مركزها الرئيسي في الرياض وتعمل في مجال إنتاج البذور والأسمدة والمبيدات الحشرية وغيرها من المنتجات التي تستعمل في المجال الزراعي.

للمزيد: مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم

تاريخ الاكتتاب العام في سهم استرا

في الواقع، فقد وافقت هيئة سوق المال في المملكة العربية السعودية عام 2008 على الطلب المقدم بشأن طرح أسهم مجموعة استرا الصناعية للاكتتاب. بسعر 42 ريال سعودي عن كل سهم.

كما قد بدأت الاكتتابات الجديدة على سهم استرا بتاريخ 26/7/2008. واستمر مدة 10 أيام. علماً أنه تم طرح 22,235,294 سهم. بالإضافة إلى ذلك، فقد قسمت على شريحتين الأولى هي للمكتتبين الأفراد وخصص لهم 6,670,588 سهم تعادل 30٪ من الأسهم التي تم طرحها للاكتتاب العام. أما الشريحة الثانية فهي المؤسسات والشركات المالية وخصص لها 15,564,706 سهم أي ما يعادل 70٪ من الأسهم المطروحة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد كان الحد الأدنى للاكتتاب من سهم استرا للأفراد 10 أسهم لكل مستثمر. والحد الأعلى كان عدد 50,000 سهم. أما الشركات المالية فالحد الأدنى كان حينها 100,000 سهم ولا يوجد حد أقصى لها.

أما بالحديث عن البنوك التي تولت مهمة استلام طلبات الاكتتاب على سهم استرا فكانت بنك ساب والبنك السعودي الفرنسي وبنك سامبا. علاوة على ذلك البنك العربي وبنك الرياض ومصرف الراجحي.

كما ونذكر في هذا السياق أنه عند انتهاء فترة اكتتاب سهم استرا بلغ عدد المكتتبين قرابة 3.4 مليون شخص. وكانوا قد دفعوا ما يقارب 2 مليار و100 مليون ريال سعودي.

ولكن لم تكفي أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب فقررت الشركة إعطاء 4 أسهم لكل فرد مكتتب، على أن تعيد باقي الأموال للأفراد بتاريخ 10/8/2008 تمهيداً لإدراج سهم استرا بشكل رسمي في البورصات العالمية.

اقرأ أيضًا: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

طريقة الاستثمار في سهم استرا

في الواقع، فقد تم طرح سهم استرا للتداول تحت رمز 1212. كما بدأ كثير من المتداولين من ذلك الحين وإلى الآن في البحث عن طرق شرائه والاستثمار به. ولكي تستثمر بشكل جيد في سهم استرا وغيره من الأسهم يجب عليك تنفيذ العديد من الخطوات ونذكرها لكم بشكل مبسط في السطور القادمة:

فهم مبادئ سوق الأسهم

إن سوق الأسهم المالية يعمل بنفس طريقة المزاد. حيث يحتوي على بائعين ومشترين فحينما يجد البائع أن السعر ملائم له يقوم بالبيع. وعندما يرى المشتري أن السعر مناسب له يقوم بالشراء.

ويمكن شراء واختيار الأسهم في شركة ما عندما تقوم بما يسمى الطرح العام الأولي. حيث تصبح أسهمها في البورصة ويمكن تداولها وشراؤها من قبل الأفراد المتداولين والمؤسسات.

اقرأ المزيد: سهم اس تي سي STC: كل ما تحتاج معرفته عن هذا السهم والاستثمار فيه

شراء سهم استرا

حينما يعتقد المستثمرون أن مجموعة أسترا ستشهد تطوراً وستكسب أرباحاً مع مرور الزمن. نتيجة قيامها على سبيل المثال بمشروع كبير ما قد يدر عليها الكثير من الواردات المالية. يمكن أن يقوموا بشراء سهم استرا على مبدأ قم بالشراء بالسعر المنخفض. وانتظر إلى أن ترتفع الأسعار ثم قم بالبيع.

وفي هذا السياق نذكر لكم أن ذلك يسمى الشراء الطويل أو long. ولكن انتبه أنه يجب عليك من أجل شراء الأسهم أن تفتح حساباً مع وسيط مالي مرخص ومعروف، وننوه إلى أن المنصة العربية للاستثمار تتيح هذه الخدمة. حيث توفر لكم إمكانية شراء سهم استرا وغيره من الأسهم في مختلف الشركات حول أنحاء العالم.

للمزيد: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

بناء خطة التداول

عندما تقوم بشراء سهم استرا على سبيل المثال يجب عليك مناقشة العديد من النقاط في سياق بناء خطتك. أولاً يجب عليك أن تحديد متى سوف تبيع سهم استرا.

لنفترض أنك قمت بشراء سهم استرا بسعر 100 ريال سعودي وقررت أن تبيعه عندما يصل السعر إلى 120. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحدد الخسائر التي يمكنك تحملها.

في مثالنا السابق قمت بشراء السهم بـ 100 وقلت بأنك ستبيعه عندما يصبح 120 وفي نفس الوقت قلت أنك سوف تبيعه وتوقف خسائرك عندما يبلغ سعره 90 ريال على سبيل المثال. وهذه الخطوات الأخيرة مجتمعة تشكل أمراً هاماً جداً عند الاستثمار في الأسهم.

قد يهمك أيضًا: سهم انتل.. الشركة المتصدرة في مجال الشرائح الإلكترونية

تداول العقود مقابل الفروقات في سهم استرا

في الواقع، إن العقود مقابل الفروقات تتيح للأفراد إمكانية المضاربة في الأسهم ومنها سهم استرا. وكذلك تستخدم في سوق الفوركس والسلع والمؤشرات. وهنا يمكن للمستثمر أن يكسب أو يخسر عند توقيع العقود مقابل الفروقات في سهم استرا بحسب تغيرات الأسعار.

فإذا كنت تتوقع أن سعر سهم استرا سوف يرتفع بعد مدة، يمكنك حينها توقيع عقد شراء على هذا السهم. وإذا كنت تتوقع أن ينخفض سعره تقوم بتوقيع عقد بيع. وبحسب صحة توقعاتك يمكنك أن تربح أو تخسر في سوق المال.

اقرأ أيضًا: سهم نيو nio

تداول العقود مقابل الفروقات على سهم استرا مع المنصة العربية للاستثمار

في الواقع، فإن المنصة العربية للاستثمار توفر قسماً متخصصاً بشأن تقديم خدمة تداول العقود مقابل الفروقات. على الأسهم والأدوات المالية في الأسواق للأفراد والمؤسسات. وذلك لمختلف الأفراد من جميع أنحاء العالم، وكل ما عليكم لأجل البدء في تداول العقود مقابل الفروقات التواصل معنا. لكي يرشدكم الفريق المتخصص إلى كيفية البدء في تداول العقود مقابل الفروقات بكل سهولة.

كما أن من أهم ما يميز تداول العقود مقابل الفروقات مع المنصة العربية للاستثمار هو إتاحة ما يسمى الرافعة المالية. والتي تمكّن الأفراد من التداول بمبالغ كبيرة مقابل إيداع مبلغ صغير.

ولكن انتبه عند استخدام الرافعة المالية لأنها من الممكن أن تسبب لك خسائر كبيرة حين معاكسة السوق لتوقعاتك. لذلك يجب أن تدرس السوق بشكل جيد قبل أن تتخذ قرارك بشأن التداول والاستثمار في الأسواق العالمية.

اقرأ المزيد: سهم الراجحي: رحلة نجاح متواصلة في الأسوق المالية

كيفية الربح من تداول العقود مقابل الفروقات

أما عن كيفية الربح والخسارة من تداول العقود مقابل الفروقات في سهم استرا. فيتم على أساس السعر عند فتح وإنهاء الصفقة. على سبيل المثال قمت بالدخول إلى صفقة شراء وكان سعر العقد مثلاً 5000 ريال سعودي. وازداد بعدها سعره إلى 5500 ريال سعودي. وقررت إغلاق مركزك بالقيام بصفقة بيع حينها تكون أرباحك تساوي 500 ريال سعودي مطروحاً منها قيمة الرسوم أو العمولة. والعكس بالعكس فإذا انخفضت الأسعار تخسر حينها بدلاً من أن تربح.

للمزيد من المقالات: سهم إعمار العقارية EMAAR

العوامل التي تؤثر على أسعار سهم استرا

هنالك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر سهم استرا والأسهم بشكل عام. ويجب دائماً أخذها بعين الاعتبار عندما تريد التداول في أسواق المال، لكي تستغلها بالشكل الأمثل. ونذكر من أبرز هذه العوامل ما يلي:

العائد على سهم استرا

في الواقع، عندما تعلن الشركة عن نتائج أعمالها المالية والعائد الذي سوف توزعه على كل سهم. قد يتأثر السعر ارتفاعاً أو هبوطاً. والسبب في هذا أن الإعلانات عن أرباح الشركة توفر رؤية جيدة عن سيرها في المستقبل.

فمثلاً إذا قامت الشركة بتوزيع أرباح قدرها 1 دولار أمريكي عن كل سهم وكان المتوقع 1.2 دولار أمريكي. فعادة ما ينخفض سعر أسهمها إذ يتوقع المستثمرون حينها تدهور أحوال الشركة في المستقبل وبالتالي يتوجهون إلى البيع وينخفض سعر الأسهم. ويجب أن تضع هذا بعين اعتبارك عند الاستثمار في سهم استرا. فهذه قاعدة عامة وتنطبق على جميع الأسهم.

قد يهمك أيضًا: ما طبيعة العلاقة بين أسعار الدولار والذهب؟

العوامل الأساسية المؤثرة على سهم استرا والتضخم المالي

إن أرباح مجموعة أسترا الصناعية تعتبر العامل الأول الذي يسهم في تحديد سعر سهم استرا. على سبيل المثال إذا نجحت الشركة في تحقيق أرباح جيدة، فإن سعر سهمها على الأغلب سوف يرتفع في الأيام القادمة.

أما التضخم المالي، فهو يشير إلى ارتفاع سعر السلع والخدمات في الأسواق. ونتيجة لذلك يحصل انخفاض في القدرة الشرائية عند المستهلكين. وبالتالي يحصل انخفاض في المبيعات وتراجع في أرباح الشركة. وهذا قد ينعكس على سعر السهم ويؤدي إلى انخفاضه.

للمزيد من المقالات: سهم كوكاكولا – دليلك الشامل

الانكماش والاستثمارات الأجنبية

الانكماش هو المصطلح المعاكس للتضخم. ويعني هذا أن أسعار السلع في السوق انخفضت بشكل كبير، فعلى الرغم من أن المبيعات قد ترتفع. إلا أن الأرباح تقل نتيجة انخفاض الأسعار. ويتوجه حينها كثير من المستثمرين إلى بيع أسهمهم. وبالتالي يزداد عرض سهم استرا مثلاً في الأسواق وينخفض سعره جراء ذلك.

أما بالحديث عن الاستثمارات الأجنبية، فعلى سبيل المثال إذا زاد عدد المستثمرين الأجانب في السوق المالي السعودي. أي إذا ازداد شراء سهم استرا من قبل المستثمرين الذين يقطنون في الغرب. فإن ذلك يعني ازدياد الطلب العام على شرائه، وسينعكس ذلك على سعر سهم استرا بالارتفاع.

اقرأ أيضًا: سهم سابك: واحد من خيارات التداول الجيدة في إحدى الشركات الصناعية العالمية

أرباح مجموعة استرا الصناعية عن الربع الثالث لعام 2023

في الواقع، فقد تفيدك معرفة تقارير الأرباح الأخيرة للمجموعة بشأن اتخاذ قرار الشراء أو البيع مع سهم استرا. لذلك سنعرض لكم الآن تقريراً مختصراً عن إعلان أرباح الشركة الأخير عن الربع الثالث من سنة 2023:

في الواقع، فقد أعلنت مجموعة أسترا الصناعية عن نتائج أعمالها للربع الثالث من عام 2023. وقالت بأن الأرباح ارتفعت بنسبة 45.93٪ مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. ويعود ذلك إلى الازدياد الكبير الذي حصل في مبيعات قطاع الأدوية.

وبحسب التقارير التي صدرت فقد بلغ صافي أرباح سهم استرا وشركته بعد دفع الضرائب والزكاة قرابة 103.4 مليون ريال. مقارنة مع 70.87 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2022.

في هذا السياق نذكر لكم أن أرباح سهم استرا عن الربع الثاني من عام 2023 كانت قد انخفضت بنسبة 52.8٪ مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وكان ذلك نتيجة ارتفاع التكاليف الإدارية حينها لعدة قطاعات تابعة للمجموعة.

إذاً وكما نرى أن أرباح الشركة متقلبة فتارة ترتفع أرباحها وتارة تنخفض. ويعود ذلك لوجود الكثير من العوامل التي تؤثر على أرباح الشركة وأدائها المالي العام.

اقرأ المزيد: سهم ارامكو

توزيع أرباح سهم استرا الأخير

قام مساهمو مجموعة أسترا خلال اجتماع الجمعية العامة بتاريخ 28 أيار من عام 2023. بالموافقة على مقترحات مجلس الإدارة من أجل توزيعات الأرباح عن سنة 2022. وذلك بقيمة 2.5 ريال سعودي عن كل سهم استرا يمتلكه المستثمرون في الشركة.

كما أوضحت الشركة أن إجمالي توزيعات الأرباح التي قدمتها الشركة بلغت قرابة 200 مليون ريال. وقد وزّعت على جميع المساهمين المالكين للأسهم في الشركة. وقررت الجمعية العامة للمجموعة أن تقوم بتوزيعها عليهم بتاريخ 4 حزيران لعام 2023.

وبشأن توزيعات الأرباح المقبلة فقد تم التصويت على قرار لأجل توزيع الأرباح لدى سهم استرا عن عام 2023 بشكل ربع أو نصف سنوي. بعد أن كان يتم توزيع الأرباح عن سهم استرا بشكل سنوي. ولكن لم يصدر أي قرار جديد بشأن هذا الأمر حتى الآن.

للمزيد من المقالات: سهم ابل APPLE؛ إليك أهم المعلومات للاستثمار والتداول في هذه الشركة العالمية

الخلاصة حول سهم استرا

أخيراً ومما سبق نجد أنه يمكن الاستثمار والتداول في سهم استرا بكل سهولة ومن المنزل للأفراد والمؤسسات. عن طريق شركات الوساطة المالية مثل المنصة العربية للاستثمار.

ويمكن أن يشكل تداول سهم استرا خياراً جيداً لأولئك الذين يريدون أن يزيدوا من رؤوس أموالهم. ولكن يجب الانتباه فجميع التداولات تنطوي على مخاطر. وقد تصيبك خسارة كبيرة عند معاكسة الأسواق لتوقعاتك.

لذلك حاول أن تلجأ دائماً لتعلم المزيد حول كيفية عمل أسواق المال والعوامل التي تؤثر عليها وتؤدي إلى تقلبات الأسعار. لكي تستفيد منها في تحقيق دخل جيد وأنت في منزلك وتستخدم جهاز الحاسب الخاص بك.

تنويه: هذه المقالة لا تمثل نصيحة استثمارية وتعبر عن وجهة نظر الكاتب في مجال تداول سهم استرا.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

الأسئلة الشائعة

كم عدد اسهم استرا؟

يبلغ عدد أسهم استرا الكلية قرابة 80 مليون سهم.

متى يتم توزيع أرباح استرا الصناعية؟

يختلف موعد توزيع أرباح أسهم أسترا الصناعية باختلاف الأعوام. فعلى سبيل المثال تم توزيع أرباح سهم استرا عن سنة 2022 على الأفراد بتاريخ 4/6/2023. وتم توزيع أرباح عام 2021 عن السهم بتاريخ 28/4/2022.

هل ينخفض سعر السهم بعد توزيع الأرباح؟

قد تؤثر إعلانات توزيعات أرباح الأسهم ومنها سهم استرا على سعر السهم بشكل عام. لنفترض أن العائد على السهم بحسب توزيعات الأرباح كان أعلى من المتوقع. أي كانت الأرباح المتوقعة عن سنة 2010 لسهم استرا مثلاً 1.6 ريال سعودي. وأقر مجلس الشركة توزيع أرباح قدرها 1.9 ريال سعودي. حينها من المحتمل وبشكل كبير أن تزداد أسعار سهم استرا والعكس صحيح.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الفوركس فاكتوري
  • تنصيف البيتكوين
  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس