العودة للخلف

سهم ابل APPLE؛ إليك أهم المعلومات للاستثمار والتداول في هذه الشركة العالمية

سهم ابل

شركة ابل Apple Inc هي شركة تكنولوجيا معلوماتية أمريكية متعددة الجنسيات، متخصصة في تصميم وتطوير وبيع المنتجات الإلكترونية والبرامج الحاسوبية. تأسست الشركة في 1 إبريل عام 1976 من قبل ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالد واين. ويقع مقرها الأصلي في كوبرتينو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.

ويعتبر سهم ابل واحداً من أشهر أسهم التكنولوجيا في العالم. ويتم تداوله حالياً تحت الرمز AAPL في بورصة ناسداك. سهم ابل يعتبر استثماراً ناجحاً للعديد من المستثمرين نظراً لشعبية ونجاح منتجاتها. لكن يتعين على المستثمرين أن يتابعوا المستجدات التي تطرأ على الشركة، لأن أداء سهم ابل والأسهم الأخرى يتغير باستمرار من فترة لأخرى. ويجب دراسة المخاطر بشكل جيد قبل الاستثمار فيه، وتقدير الخسائر التي يمكن أن يتعرض لها الفرد في سوق المال.

سنقدم لكم في هذا المقال كل ما يهمكم حول شركة وسهم ابل. وكل ما عليكم هو المتابعة معنا لنتعرّف سوياً على معلومات وحقائق هامة ومتنوعة، حول هذه الشركة التكنولوجية العريقة.

اقرأ أيضًا: سهم تويتر: دليلك الشامل حول أحد خيارات التداول الإلكتروني الأكثر شهرة

معلومات عن شركة ابل وتاريخها

شركة ابل هي شركة أمريكية تعمل في مجال الحواسيب والإلكترونيات الاستهلاكية. وهي مشهورة بإنتاجها لأجهزة الآيفون والآيباد وأجهزة الكمبيوتر.

كما تعتبر ابل واحدة من أكبر الشركات عالمياً بقيمة سوقية تزيد عن 2 تريليون دولار. حيث تتميز أجهزة ابل بتصميمها الجمالي والاهتمام بالتفاصيل. وتتمتع أنظمتها بميزة الاندماج القوي بين الأجهزة والبرمجيات الخاصة. مما يمنحها أداءً متفوقاً على أنظمة المنافسين ذات المواصفات المتميزة.

تم تأسيس شركة ابل في عام 1976 من قبل ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالدو واين. لكن سرعان ما باع العضو المؤسس الثالث رونالد واين، ملكيته إلى جوبز ووزنياك.

اقرأ المزيد: سهم مايكروسوفت؛ الدليل الشامل حول الاستثمار في هذه الشركة العملاقة

منتجات شركة ابل

كان أول منتج لشركة ابل هو الكمبيوتر الصغير Apple I، وتم بيعه كلوحة واحدة مع وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي، ولكن بدون مكونات أساسية أخرى مثل لوحة المفاتيح والشاشة.

تم تقديم Apple II في عام 1977، وقد حقق نجاحاً تجارياً كبيراً، نظراً لسهولة استخدامه ورسوماته الملونة. وبفضل برنامج VisiCalc أيضًا، وهو برنامج لتنظيم جداول بيانات.

كان لشركة ابل مكتب حقيقي به العديد من الموظفين وخط إنتاج لكمبيوتر Apple II، وذلك في عام 1978.

وفي السنوات التي تلت ذلك نمت عائدات الشركة بشكل كبير حيث كانت الأرباح تتضاعف كل أربعة أشهر. ونمت مبيعاتها السنوية من 775000 دولار إلى 118 مليون دولار بين سبتمبر 1977 وسبتمبر 1980 (متوسط ​​معدل النمو السنوي 533٪).

دفعت الشعبية شركة ابل لتصبح الشركة الرائدة في تصنيع أجهزة الكمبيوتر في أمريكا، وأدت إلى واحدة من أكبر الاكتتابات الجديدة الأولية العامة على سهم ابل في عام 1980. وكان التنافس يزداد بينها وبين شركتي IBM و Microsoft في ذلك العام.

خلال معرض Macworld Expo عام 1997، أعلن ستيف جوبز أحد مؤسسي الشركة، عن تعاون ابل مع مايكروسوفت. لإنشاء نسخ جديدة من منتجات مايكروسوفت بنظام التشغيل ماكنتوش.

كما أعلن أيضاً أن مايكروسوفت قد استثمرت 150 مليون دولار في سهم ابل. وفي 10 نوفمبر 1997، قامت ابل بإطلاق متجر ابل عبر الإنترنت.

تصنيع المنتجات الإلكترونية الحديثة

بدأت بعدها الشركة بتصنيع العديد من المنتجات والأجهزة وأطلقتها في السوق. ومن أبرز اللحظات التاريخية في مسار الشركة إعلانها عن هاتف iPhone في معرض Macworld Expo في 9 يناير عام 2007. الذي أعلن جوبز خلاله أنه أصبح لدى الشركة تركيز أوسع على الإلكترونيات الاستهلاكية. وتم بيع 270,000 هاتف iPhone خلال الـ 30 ساعة الأولى من طرحه في الأسواق.

بالإضافة إلى ذلك؛ فقد حققت الشركة نجاحات عديدة من خلال إطلاق منتجات iPhone و iPod Touch و iPad في الأسواق. ومنذ ذلك الحين وإلى الآن تعتبر ابل أحد أضخم الشركات العالمية وإحدى الشركات الخمسة الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية.

أرباح شركة ابل للنصف الثالث من عام 2023

أعلنت شركة ابل في وقت سابق من شهر آب 2023 عن أرباحها في الربع الثالث من العام. حيث سجلت أرباح وإيرادات أكثر من تلك المتوقعة، مع ازدياد في مبيعات خدماتها بمعدل 8%.

وصلت ربحية سهم ابل الواحد إلى ما يعادل 1.26 دولار بينما كانت التوقعات تشير إلى أنها ستكون 1.19. وبلغت إيرادات الشركة الفصلية ما يقارب 81.80 مليار دولار. وقد تنوعت عوائدها والنسب التي تم تحصيل الأرباح منها، على سبيل المثال من جوالات آيفون حصلت على 39.67 مليار دولار.

ومن حواسيب ماك حصل سهم ابل على 6.84 مليار دولار. أما من الحواسيب اللوحية آيباد فقد كسبت 5.79 مليار. بينما المنتجات الأخرى أكسبت الشركة 8.28 مليار دولار، علاوة على ذلك فقد كانت إيرادات الخدمات 21.21 مليار دولار.

اقرأ أكثر: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

سعر سهم ابل

قد يهمك أيضًا: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

تاريخ تداول سهم ابل وإجراءات الشركة لرفع ثمنه

في 12 كانون الأول عام 1980 قامت ابل بإجراء الاكتتاب الأول لها، ومنذ ذلك الوقت أصبحت إحدى أكثر الشركات قيمة في العالم. بل إنها حصلت على مرتبة الشركة الأولى عالمياً من حيث القيمة السوقية بعد فترة قصيرة.

يتم تداول سهم ابل في بورصة ناسداك الأمريكية برمز AAPL. وعند بداية تداول سهم ابل كان سعره منخفضاً جداً حتى أنه لم يصل إلى الدولار الواحد في ذلك الحين.

ثم بعدها بعامين اقتربت قيمة سهم ابل من 5 دولارات، إلى أن وصل إلى 30 دولار في عام 2010 و 140 دولار في عام 2017. ويبلغ سعر سهم ابل اليوم حوالي 174.5 دولار.

إن قسم التطوير في شركة ابل يعمل بشكل دائم من أجل إصدار تقنيات جديدة وأفكار مبتكرة. وهذا ما يجعلها إحدى الشركات الأكثر ريادة على مستوى العالم، ويجعل سهم ابل أحد أكثر أسهم الشركات تداولاً.

في السنوات الماضية قامت ابل بالاستحواذ على الكثير من الشركات العملاقة، بهدف توسيع وزيادة سعر أسهمها وزيادة حجم التداول فيه على مستوى العالم.

تابع أيضًا: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

أشهر الشركات التي قامت ابل بالاستحواذ عليها

  • Shazam: تطبيق للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية يمكنه التعرف على الأغاني والموسيقى والبرامج التلفزيونية والأفلام من خلال تشغيل عيّنة قصيرة من الصوت.
  • Buddybuild: هي خدمة تطوير تطبيقات للهواتف المحمولة تتيح للفرق تطوير واختبار ونشر تطبيقاتهم بسرعة وسهولة.
  • Vrvana: وهي شركة لتطوير الواقع المعزز.
  • PowerbyProxi: هي تقنية لاسلكية جديدة تم تطويرها بواسطة شركة Proxi Wireless. تسمح تقنية PowerbyProxi: بنقل الطاقة من جهاز إلى آخر عبر المجال الكهرومغناطيسي.
  • InVisage Technologies: شركة أشباه موصلات مصنعة تعرف بإنتاجها لتقنية تسمى QuantumFilm ، وهي تقنية مستشعر للصور تحسن جودة الصور الرقمية الملتقطة بكاميرا الهاتف المحمول. يقع مقر الشركة في مينلو بارك، كاليفورنيا.

شركة ابل تعتبر الآن إحدى أكثر الشركات قيمة وتداولاً في العالم حيث بنهاية عام 2020، وصلت قيمتها السوقية إلى 2.32 تريليون دولار. وهذا ما جعل الطلب على شراء سهم ابل في الفترة الأخيرة مرتفعاً جداً من قبل أغلب المستثمرين وفي أكبر البورصات العالمية.

للمزيد من المقالات: هوامير البورصة وتأثيرهم على الأسواق العالمية وأدائها

ما هو تداول العقود مقابل الفروقات (CFDs) في سهم ابل

تتيح لك المنصة العربية للاستثمار تداول العقود مقابل الفروقات في سهم ابل. إذ تعكس هذه الوسيلة حركة سعر سهم ابل. ويمكن للشخص أن يتداول في اتجاهين متعاكسين. أي يمكن أن يربح عندما يرتفع سعر السهم، وأيضاً عند انخفاضه. كما تمكن الفرد من استعمال ما يسمى الرافعة المالية. وهي عبارة عن أداة تستطيع من خلالها الدخول في صفقات مالية كبيرة، على الرغم من أنك تمتلك مبلغاً صغيراً من المال.

لكن على الجانب الآخر فقد يخسر المتداول الكثير من المال، في حال تحرك السوق بعكس الاتجاه الذي توقعه المتداول. لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام الرافعة المالية والدخول في الأسواق العالمية للتداول.

اقرأ أيضًا: سهم امازون: هل هو استثمار جيد في عام 2023؟

تداول سهم ابل

إن المنصة العربية للاستثمار. تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المالية، بما في ذلك تداول الأسهم. فإذا كنت ترغب في تداول سهم ابل من خلال منصتنا، فإليك أهم الخطوات التي يجب اتباعها:

  1. افتح حساب تداول: يمكنك فتح حساب تداول مجانًا من خلال موقعنا الإلكتروني
  2. أودع الأموال في حسابك: يمكنك إيداع الأموال في حسابك باستخدام بطاقة الائتمان أوالتحويل المصرفي.
  3. ابحث عن سهم ابل: يمكنك العثور على سهم ابل في قسم الأسهم في منصة التداول الخاصة بنا.
  4. أدخل أمر شراء أو بيع: لفتح مركز شراء، انقر فوق الزر “شراء”. لفتح مركز بيع، انقر فوق الزر “بيع”.
  5. المتابعة: أخيرًا، يمكنك متابعة مركزك في قسم “مراكزي” في منصة التداول الخاصة بنا.

وإليك فيما يلي بعض النصائح لتداول سهم ابل:

  • قم بإجراء أبحاثك قبل الاستثمار: تأكد من فهمك للشركة والصناعة التي تعمل فيها.
  • استخدم أدوات التداول المتاحة لديك: يمكن أن تساعدك هذه الأدوات على اتخاذ قرارات تداول مستنيرة.
  • كن صبورًا: لا تتوقع أن تصبح مليونيرًا بين عشية وضحاها.

نحن نأمل أن تساعدك هذه المعلومات في البدء في تداول سهم ابل. إذا كان لديك أي أسئلة، فلا تتردد في الاتصال بنا.

بالإضافة إلى هذه المعلومات، يمكننا أيضًا تقديم خدمات إضافية للعملاء الذين يرغبون في تداول سهم ابل، مثل:

  • تحليلات السوق: يمكننا تزويدك بتحليلات السوق بخصوص سهم ابل، والتي يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات تداول مستنيرة.
  • التدريب: يمكننا تقديم دورات تدريبية مجانية حول كيفية كل ما تحتاج معرفته عن الأسهم، بما في ذلك سهم ابل APPLE.

نحن ملتزمون بمساعدة عملائنا على تحقيق النجاح في الاستثمار. فإذا كنت مهتمًا بتداول سهم ابل أو غيره من الأسهم أو الأصول المالية الأخرى، فلا تتردد في الاتصال بنا لمزيد من المعلومات.

اقرأ المزيد: الاستثمار في أسهم توتال

تحليل سهم ابل

شهد سهم ابل أداء غير طبيعي في أسواق الأسهم وذلك منذ أقل مستوى له في 2009. ثم ارتفعت أسعاره بشكل منتظم نحو الاتجاه الصاعد.

سهم ابل في عام 2021، ارتفع سعره من 100 دولار إلى 157 دولارًا. في عام 2022، ارتفع سعر سهم ابل من 157 دولارًا إلى 182 دولارًا. وفي عام 2023، ارتفع سعر السهم من 182 دولارًا إلى 204 دولارًا.

كما كان هناك عدد من العوامل التي ساهمت في نمو سهم ابل بشكل كبير، بما في ذلك:

  • نجاح منتجات الشركة، مثل iPhone وiPad وMac.
  • توسع الشركة في مجالات جديدة، مثل خدمات البث والواقع المعزز.
  • بالإضافة إلى ذلك، الأداء القوي للشركة من حيث الأرباح والإيرادات.

في النصف الأول من عام 2023، حققت Apple أرباحًا قدرها 99.8 مليار دولار وإيرادات قدرها 394.3 مليار دولار. وهذا يمثل زيادة بنسبة 15% في الأرباح و19% في الإيرادات مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

يتمتع سهم ابل بموقع قوي في السوق، حيث أن Apple هي واحدة من أكثر الشركات ربحية في العالم. ومن المرجح أن تستمر القيمة السوقية لشركة Apple في النمو في السنوات القادمة.

يمكن تفسير ارتفاع سعر سهم ابل هذا بأن المستثمرين في أيام الوباء اتجهوا إلى التداول والاستثمار في صناعة التكنولوجيا. وذلك لاعتقادهم بأن الوباء سيغير من طريقة الأعمال ويحولها إلى شكل أكثر رقمية باستخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة.

لا ندري مدى صحة تعلق الوباء بسعر السهم. لكن كما ذكرنا، ف شهد سعر السهم انخفاضاً بعد أربعة أشهر بسبب الكثير من العوامل ومن أهمها الركود التضخمي.

للمزيد: سندات الخزينة الأميركية

العوامل التي تؤثر على على أسعار سهم ابل في الأسواق

من المهم جداً قبل الاطلاع على العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم في السوق. تحليل اتجاه الأسهم، ويتم ذلك عن طريق العديد من الوسائل، كتحليل الرسوم البيانية، حيث تقوم بدراسة الرسوم البيانية لسعر السهم على مدى زمني معين. واستخدام الأدوات التقنية مثل الخطوط الاتجاهية والمتوسطات المتحركة ومؤشرات القوة النسبية لتحديد الاتجاه العام للسهم.

كما يجب أن تقوم بدراسة العوامل الأساسية التي تؤثر على سعر السهم، مثل التقارير المالية للشركة والأخبار الصادرة عنها والتحليل الاقتصادي للقطاع الذي تنتمي إليه الشركة. هذه العوامل يمكن أن تساعد الفرد في تقييم قوة سهم ابل وتوجهه المستقبلي.

كما يجب أن تكون على دراية بأي أخبار أو أحداث مهمة قد تؤثر على سعر السهم، مثل تقارير الأرباح أو تغييرات الإدارة أو التطورات في الأدوات التي تصنعها الشركة. ويمكن أيضاً استشارة المحترفين في سوق الأسهم، من أجل الحصول على توصياتهم وتحليلها بالنسبة لاتجاه سعر السهم.

سنذكر لكم الآن بعض العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم في الأسواق بشكل عام، سواء سهم ابل أو غيرها من الشركات:

اقرأ أكثر: اختيار الاسهم, كيف تختار أسهمك باحترافية؟

عوامل أساسية

إن العوامل الأساسية التي تؤثر على سعر سهم ابل تتضمن نسبة تقييم الشركة والربحية. ويمكن تقدير الربحية عبر حساب الإيرادات المحتملة لشركة ابل وتقييم كفاءة الإدارة وحساب تكاليف التداول والربح المحتمل منه.

أما عن نسبة تقييم الشركة فنشير بهذا المصطلح إلى العلاقة بين أحد المقاييس المالية للشركة كالأرباح أو الإيرادات أو التدفقات المالية. والقيمة السوقية التي تمتلكها الشركة.

كما يمكن اعتبار نسبة سعر السهم إلى الربح أحد المقاييس المالية الأكثر شهرة. ففي حال انخفضت قيمة هذا المقياس أي زادت نسبة الربح مقارنة مع سعر السهم. أدى ذلك إلى ازدياد في سعر السهم نتيجة تزايد الطلب على شرائه.

قد يهمك أيضًا: سهم نفيديا Nvidia، إلى أين؟

العوامل الفنية

في الواقع، فإننا نقصد بهذا المصطلح العوامل التي قد تؤدي إلى تغيير الإقبال أو النفور على سهم ما، دون أن تؤثر على نسبة واحتمال توليد الأرباح في الشركة.

على سبيل المثال إذا كان سعر تداول سهم شركة ما 200 دولار، والقيمة الإجمالية للشركة 200 مليون دولار. فإذا بدأت الشركة بتجزئة الأسهم، يمكن أن يصبح الشخص قادراً على تداول السهم بـ 100 دولار.

لكن برغم هذا تبقى القيمة السوقية للشركة مرتفعة، وينجذب المستثمرون إليها بسبب انخفاض سعر الأسهم. وبعد فترة يزداد الطلب على شراء أسهمها وترتفع القيمة المالية لها. في مثالنا السابق يصبح سعر السهم بشكل افتراضي ما يعادل 250 دولار، أي يزداد سعر السهم الكلي عند تجزئته في أغلب الأحيان.

كما أن موعد تداول سهم الشركة خلال اليوم أو الشهر قد يؤثر على سعره. أي يمكن أن يزداد سعر سهم ابل عند وصول موعد تداول السهم خلال الوقت المحدد له من اليوم.

كما تتضمن العوامل الفنية التي قد تؤثر على سعر سهم شركة ابل Apple INC، أسعار أسهم الشركات الكبيرة الأخرى الموجودة في السوق. مثل: Google وSamsung وMicrosoft.

اقرأ أيضًا: ما هي طلبات إعانة البطالة الأمريكية؟ وما علاقتها بسوق الأسهم؟

الأخبار والأحداث العالمية

تؤثر الأخبار على سعر سهم ابل بشكل كبير أحياناً، لذلك من الضروري أن يكون الشخص الذي يريد أن يدخل مجال الاستثمار. على معرفة بكيفية التفريق بين الأخبار التي تؤثر على سعر السهم بشكل حقيقي، والأخبار التي لا علاقة لها به. كما أن تقارير الأرباح التي تعمل شركة ابل على إصدارها بشكل منتظم، قد تؤثر على سعر السهم والإقبال على الطلب عليه.

لكن لا يجب اعتبار تقارير الأرباح دائماً أحد العوامل التي تؤثر على سعر سهم ابل. لأن سهم شركة ابل شهد انخفاضاً كبيراَ في كانون الثاني 2021. رغم إصدار الشركة لتقرير الأرباح الذي أشار إلى تحقيقها أرباح ربع سنوية مرتفعة جداً.

كما أن الأوبئة والأحداث العالمية تلعب دوراً كبيراً في تغيير أسعار الأسهم. فعلى سبيل المثال أدت جائحة كورونا إلى انخفاض سعر أسهم الكثير من الشركات الكبيرة على المستوى العالمي.

للمزيد من المقالات: البورصة الامريكية والأوراق المالية المتداولة فيها

رغبات المستثمرين

نقصد بمصطلح رغبات المستثمرين أو معنويات المستثمرين، موقف أصحاب رؤوس الأموال تجاه العرض والطلب على سعر سهم ابل. فمثلاً عندما يجدون ارتفاعاً في الأداء وزيادة في أرباح السهم. يندفعون إلى شراء السهم وبالتالي يزداد سعر السهم في الأسواق.

اقرأ المزيد: 2022، عامٌ للنسيان.. جولة على أداء أهم المؤشرات والأسهم

توقعات سعر سهم ابل

الآن سنقدم لكم بعض التوقعات حول سعر سهم ابل، لكن لا يجب اعتبارها على أنها صحيحة مئة بالمئة فهي تظل احتمالات. وهي منقولة من مواقع تحليل أسعار الأسهم العالمية.

توقعات سهم ابل 2023-2024

يتم تداول سهم ابل حالياً بسعر 174.00 دولار تقريباً، وقد كان في بداية العام 129.9 دولار لذا ارتفع السعر بنسبة 34٪ عن بداية العام. بالإضافة إلى ذلك، فإن السعر المتوقع له في نهاية عام 2023 هو 184 دولار. وفي النصف الأول من عام 2024، سيرتفع سعر Apple إلى 210، ثم سيضيف السعر 35 دولار في النصف الثاني للعام ويغلق عند 245 دولار.

للمزيد من المقالات: انهيار سوق الأسهم, ماذا تفعل في هذه اللحظات؟

توقعات سعر سهم ابل 2025-2029

من المتوقع أن تشهد هذه الخمس سنوات زيادة كبيرة في سعر سهم ابل، حيث سيرتفع من 245 إلى 533 دولار، أي زيادة بنسبة 118٪. وسيبدأ السهم عام 2025 بسعر 245 ثم يرتفع إلى 274 دولار خلال الستة أشهر الأولى من العام وينتهي في عام 2025 بسعر 312 دولار. وهذا يعني زيادة بنسبة 89٪ من الوقت الحالي.

توقعات سعر سهم ابل 2030-2034

في هذه الفترة، من المتوقع أن يرتفع سعر سهم ابل من 533 إلى 667 دولار، أي زيادة بنسبة 25٪. ففي بداية عام 2030 سيكون السعر 533 دولار. ثم سيرتفع سعر السهم إلى 544 خلال النصف الأول من العام وينتهي عام 2030 بسعر 555 دولار. وهذا يعني زيادة بنسبة 219٪ من الوقت الحالي على مؤشر الدولار الأمريكي.

مصدر التوقعات coin price forecast

اقرأ أيضًا: البورصة الأمريكية ومخاطر الاستثمار فيها

الخلاصة

سهم ابل هو أحد الأسهم الجيدة للاستثمار، وشركة ابل تعتبر إحدى الشركات التكنولوجية الأكبر على مستوى العالم. حيث تعتبر الشركة الأمريكية الأولى التي وصلت إلى قيمة سوقية تعادل 2 تريليون دولار. لذلك تعتبر أسهمها محط أنظار الكثير من المستثمرين.

بالإضافة إلى ذلك، يجب العلم أن التداول والاستثمار في سهم ابل والأسهم بشكل عام ينطوي على مخاطر ضخمة. وقد يسبب الخسائر الكبيرة في حال عدم المعرفة بالأسواق المالية بشكل جيد. لذلك يجب دراسة السوق بشكل جيد وتحليله قبل الدخول في هذا المجال والبدء بالتداول.

تنويه: هذه المقالة لا تمثل نصيحة استثمارية, بل تعبر عن وجهة نظر الكاتب.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات