العودة للخلف

ميتاتريدر 5: دليلك الشامل للتعرف على هذه المنصة وجميع تفاصيلها

ميتاتريدر 5

سواء كنت متداولاً محترفاً أو مجرد متداول مبتدئ يسعى إلى إتقان وفهم منصات التداول وكل ما يتعلق بها، فإن خيارك الأول بالتأكيد هو ميتاتريدر 5 (MT5). حيث تعتبر منصة التداول هذه واحدة من أشهر منصات التداول وأكثرها تقدماً في العالم. من أجل تداول الأسهم والعملات الأجنبية والعقود الآجلة وغيرها.

إليك الدليل الشامل الذي يوفر لك شرحاً كافياً عن منصة ميتاتريدر 5 خطوة بخطوة وكيفية استخدامه وتحميل التطبيق للكمبيوتر والهاتف المحمول باللغة العربية.

اقرأ أيضًا: الفوركس فاكتوري: كل ما تحتاج معرفته عن فوائده ومميزاته واستخداماته

جدول المحتوى

ما هي منصة ميتاتريدر 5 (MetaTrader 5)؟

في الواقع، إن منصة ميتاتريدر 5 تعتبر الإصدار الحديث من منصة التداول الشهيرة ميتاتريدر 4 الأكثر شعبية. كما أنها المنصة التي تم تطويرها من قبل شركة ميتاكوتس (MetaQuotes Software) في عام 2010. وفي حال كانت منصة MetaTrader 4 مصممة من أجل تداول الفوركس، فإن منصة MetaTrader 5 مصممة بشكل أساسي بهدف استيعاب المزيد من أنواع الأصول المالية ويتضمن ذلك العملات الرقمية المشفرة.

كما أن هذه المنصة المتطورة تعتبر متعددة الأصول وهي مثالية جداً للمتداولين المبتدئين. وخاصة أولئك الذين يسعون لتحسين تجربتهم التداولية. من خلال استخدام مجموعة كبيرة ومتنوعة من المميزات والأدوات المتطورة. بما في ذلك تلك التي تحسن تجربة التداول والتي تعمل بشكل فعال وعملي للغاية.

اقرأ المزيد: تنصيف البتكوين: تداعيات هذه العملية وتأثيراتها على سوق العملات المشفرة

مكونات برنامج ميتاتريدر 5 MetaTrader

في الحقيقة، يتكون البرنامج الخاص بمنصة ميتاتريدر 5 من مركبين أساسيين هما العميل والخادم. حيث يتم تشغيل مكون الخادم عن طريق الوسيط المالي (وهو شركة التداول). ويتم كذلك توفير برنامج العميل للعملاء الخاصين بالوسيط. إذ يستخدمونه لمشاهدة مخططات وأسعار البث المباشر بالإضافة إلى تقديم الطلبات، وإدارة حساباتهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مكون العميل في عالم البرمجيات هو عبارة عن تطبيق قائم على Microsoft Windows أصبح شائعاً للغاية. بشكل أساسي بسبب قدرة المستخدمين النهائيين على الروبوتات التي يمكنها تتمة التداول بالإضافة إلى كتابة نصوص التداول الخاصة بهم.

ومع ذلك، فإن الإقبال على ميتاتريدر 5 كان بطيئاً نوعاً ما، حيث كان غالبية الوسطاء والمتداولين يفضلون ميتاتريدر 4. كما استمر هذا الأمر حتى شهر أبريل من عام 2013.

للمزيد من المقالات: قائمة المركز المالي؛ إليك أبرز مكوناتها وأهميتها ومثال عن كيفية إعدادها

كيف يمكنك التداول من خلال منصة ميتاتريدر 5 MetaTrader؟

إليك كل ما تحتاج إليه من أجل خوض تجربة تداول ناجحة عند استخدامك منصة التداول الأكثر تطوراً ميتاتريدر 5:

1. التعليم

كما ذكرنا سابقاً، فإن منصة ميتاتريدر 5 تمتلك الكثير من الموارد التداولية والمميزات. وخاصة تلك التي تم تنفيذها بشكل خاص من أجل تعزيز الأنشطة التداولية للمتداولين. لذلك، سيكون من الضروري أن تتعرف على كافة هذه الوظائف وكيفية تنفيذها. وذلك من أجل التأكد من أنك مؤهل بشكل جيد للاستفادة من كافة المميزات التي توفرها هذه المنصة المتطورة.

علاوة على ذلك، فإنه عن طريق أنواع فئات الأصول المالية المتاحة، والكثير من أدوات التداول والمخططات الرسومية والمؤشرات والأنواع المختلفة من الأوامر. بالإضافة إلى ذلك، استراتيجيات الآلية المتعددة وعمق السوق. سوف تتمكن من استغلال القوة الكبيرة والمميزة لمنصة ميتاتريدر 5 بالكامل. وذلك في حال استغرقت بعض الوقت في تعلم كافة المميزات المتاحة لهذه المنصة والتي تعتبر سهلة الفهم للمتداولين من كافة المستويات.

قد يهمك أيضًا: تداول الكاكاو: كل ما تحتاج معرفته عن هذه السلعة وطرق الاستثمار فيها

2. تحميل منصة ميتاتريدر 5 ومتطلبات التثبيت

في الواقع، فإن هناك بعض المتطلبات، التي يجب توافرها في نظام حاسوبك قبل تحميل منصة ميتَاتريدر 5. كما أن الحد الأدنى من الإمكانيات التي يجب أن تتوفر في نظام الحاسب الخاص بك حتى تتمكن من تحميل منصة التداول الأكثر شهرة ميتاتريدر 5 هي وفق ما يلي:

  • نظام التشغيل Windows 7 أو أحدث (ويوصي الخبراء باستخدام نظام 64 بت).
  • بالإضافة إلى ذلك، معالج من نوع بانتيوم 4/أثلون 64 أو أحدث. كما يجب أن تمتلك كافة وحدات المعالجة المركزية الحديثة حتى تدعم التطبيق.
  • في حال كنت ترغب في استخدام المنصة بكافة مميزاتها وفتح الكثير من المخططات وتنفيذ أعداد كبيرة من التداولات الآلية. فمن المهم أن تفكر في اختيار الأجهزة الأكثر تطوراً. وبعدها يمكنك تثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تابع معنا: استراتيجية التداول بالاختبار الرجعي: أساسياتها وطرق تطبيقها في أسواق التداول

3. فتح حساب التداول باستخدام منصة ميتاتريدر 5

  1. بعد أن انتهيت من تثبيت منصة تداول ميتاتريدر 5، قم بفتح حساب تداول مع إحدى شركات الوساطة المالية الموثوقة والمعترف بها أنها تدعم تلك المنصة. مثل المنصة العربية للاستثمار.
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب: قم بفتح منصة ميتاتريدر 5، وسجل الدخول عن طريق استخدام بيانات حساب التداول الخاصة بك والتي قدمتها لك شركة الوساطة المالية.
  3. اختيار أداة التداول: يجب أن تقوم بتحديد أداة التداول التي ترغب في التداول بها. كما يمكنك العثور على العديد من الأصول المالية مثل أزواج العملات الأجنبية والعقود الآجلة والأسهم والسلع وغيرها.

اقرأ أيضًا: أفضل فريم تداول: دليلك الشامل عن الإطار الزمني في التداول واستخداماته

4. تحليل السوق باستخدام منصة ميتاتريدر 5 ووضع الأوامر:

  1. تحليل السوق: في الواقع، يمكنك استخدام مميزات التحليل المدمجة في ميتاتريدر 5 من أجل تقييم السوق. كما يمكنك استخدام المؤشرات الفنية والرسوم البيانية وغيرها من الأدوات الأخرى.
  2. وضع الأوامر: اعتماداً على تحليلك، قم بوضع أمر الشراء أو أمر البيع. كما يمكنك أن تعيّن مستويات الهدف (Take Profit) والستوب لوس (Stop Loss) في حال كنت ترغب في هذا الأمر.
  3. مراقبة الصفقات: بعد أن يتم تنفيذ الصفقة، يمكنك استخدام نافذة المراقبة. من أجل مراقبة أداء الصفقات الخاصة بك والتحقق من التغييرات التي تحصل في السعر.
  4. إدارة الحساب: قم بمراقبة رصيد الحساب الخاص بك. ومن ثم استخدم وظائف إدارة الحساب في ميتاتريدر 5. من أجل تحسين إدارة رأس المال الخاص بك.
  5. إغلاق الصفقات: عندما تريد إغلاق صفقة مالية ما، يمكنك أن تقوم بالنقر بزر الماوس الأيمن على الصفقة الموجود في نافذة المراقبة. ومن ثم اختيار “إغلاق الصفقة” أو (Close Order).
  6. تقييم الأداء: في الحقيقة، يمكنك مراجعة سجل الصفقات والقيام بتقييم الأداء الخاص بك. من أجل تحسين استراتيجيتك التداولية.

اقرأ المزيد: متتالية فيبوناتشي: أحد أساسيات التحليل الفني في أسواق التداول

كيفية تحميل منصة ميتاتريدر MetaTrader 5

في الحقيقة، هناك أربع خطوات أساسية من أجل بدء تحميل منصة ميتاتريدر 5. وحتى تتمكن من بدء استخدام منصة التداول الأكثر شهرة ميتاتريدر 5 فأنت بحاجة إلى اتباع خطوات بسيطة وهي كما يلي:

  1. تحميل منصة ميتاتريدر 5، ويمكنك أن تحمل التطبيق الخاص بالمنصة عن طريق أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الأندرويد أو أجهزة الآيفون.
  2. بعد ذلك، قم بتثيبت منصة ميتاتريدر 5.
  3. فتح حساب في منصة ميتاتريدر 5 من أجل التداول مع شركة الوساطة المالية الخاصة بك.
  4. تسجيل الدخول إلى منصة ميتاتريدر 5 مع تفاصيل الحساب الحقيقي الخاص بك.
  5. كما يمكنك تنزيل وتحميل برنامج ميتاتريدر 5 من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة. والذي ستجد فيه كافة روابط التحميل لكل من منصات الويب وأجهزة الكمبيوتر والآيباد والآيفون وهواتف الأندرويد.

للمزيد من المقالات: استراتيجيات تداول المدى: تعرف على مفهومها وأنواعها وطرق تطبيقها

ما هي أنواع الأوامر الموجودة في ميتاتريدر 5؟

كما ذكرنا سابقاً، يمكنك تداول الأصول المالية التي ترغب في تداولها عن طريق نوعين فقط من الأوامر وهي أمر السوق والأمر المعلق:

أمر السوق في ميتاتريدر 5 MetaTrader

في الواقع، إن أمر السوق هو في الأساس عبارة عن طلب بيع أو شراء أي أصل مالي من خلال استخدام سعره الحالي. وسوف ينفذ هذا الأمر في الوقت الصحيح.

ويمكن القول أنه في حال بدأت في تطبيق أوامر إيقاف خسارتك وتحقيق الأرباح عبر منصة ميتاتريد 5. فإنه بكل سرعة وتلقائية سوف يتم غلق المراكز التجارية الخاصة بك عند بداية تفعيلها. كما يمكنك أيضاً أن تعلق هذه المراكز بشكل يدوي في أي وقت تريده، ولكن يجب أن يكون ذلك قبل بدء تشغيل هذه الأوامر.

تابع معنا: موجات اليوت التصحيحية وكل ما يجب معرفته عن أهميتها في التداول

الأمر المعلق في ميتاتريدر 5 MetaTrader

في الحقيقة، إن الأمر المعلق في منصة ميتاتريدر 5 هو عبارة عن طلب شراء أو بيع أصل مالي ما بسعر معين يتم تحديده في المستقبل. كما أن أنواع الأوامر المعلقة التي يمكنك استخدامها مع منصة التداول ميتاتريدر 5 هي:

  • وقف البيع: وهو طلب بيع أصل مالي ما بسعر أقل من السعر الموجود حالياً. إذ إن معظم التوقعات تشير إلى أنه عند تحقيق هذا السعر فإن اتجاه الأسعار سوف يكون هبوطياً.
  • وقف الشراء: وهو طلب شراء أصل مالي ما يكون سعره أقل من السعر الحالي. إذ إن معظم التوقعات تشير إلى أن اتجاه الأسعار سوف تكون في الاتجاه المرتفع.
  • تحديد الشراء: وهو طلب شراء أصل مالي ما بسعر يكون أقل من سعره الحالي. كما تشير التوقعات إلى أن سعره سوف يرتفع بعد أن يتحقق سعر معين.
  • تحديد البيع: وهو طلب بيع لأصل مالي ما بسعر يكون أعلى من سعره الحالي. كما تشير التوقعات إلى انخفاض سعره بعد أن يتحقق سعر معين.
  • تحديد وقف الشراء: وهو عبارة عن مجموعة من الأوامر لوقف عملية شراء إلى جانب مجموعة من الأوامر لتحديد الشراء الخاصة بانتهاء عملية الهبوط. كما تستطيع عندها أن تعين حد إيقاف الشراء عند سعر أعلى من سعره الحالي. وعند تحقيق هذا الأمر سوف يتم وضع أمر تحديد الشراء.
  • تحديد وقف البيع: وهو عبارة عن مجموعة من الأوامر الخاصة بإيقاف البيع وأوامر تحديد البيع الخاصة بانتهاء عملية الهبوط. كما يمكن تحديد سعر إيقاف البيع بسعر أقل من السعر الحالي للأصل المالي. وعند تحقيق هذا الأمر سوف يتم وضع أمر تحديد البيع.

قد يهمك أيضًا: التداول الكمي؛ مفهوم جديد للدخول إلى أسواق المال

تحليل السوق عن طريق MetaTrader 5

التحليل الفني مع MetaTrader 5

في الواقع، فإن التحليل الفني يعتبر واحداً من أكثر الجوانب المهمة في عملية تداول الأصول المالية عبر الإنترنت. كما إن أهمية التحليل الفني تكون حقيقةً في تحديد أشكال الأسعار المتوقع حدوثها في المستقبل. حيث إن منصة ميتاتريدر 5 توفر بيئة مناسبة للمحللين التقنيين. وذلك من أجل إجراء عملية تحليل مناسبة لأسعار أعداد كبيرة من الأصول المالية المتاحة.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد لدى منصة ميتاتريدر 5 حوالي 38 مؤشراً فنياً، و21 إطاراً زمنياً و44 عنصر رسم. كما أنها تمتلك القدرة على إضافة أعداد كبيرة من الرسوم البيانية على عملية التداول الخاصة بك.

للمزيد من المقالات: أسواق المال الآسيوية: أهم معلومات عنها وأبرز المؤشرات الرئيسية فيها

أهم المؤشرات المستخدمة في التحليل الفني مع منصة ميتاتريدر 5

في الواقع، فإن المؤشرات هي عبارة عن مجموعة من الأدوات الرياضية التي تساعد المتداولين على فهم حركة السوق والأسعار بصورة واضحة. كما تم تطبيق المؤشرات بشكل تلقائي على الرسوم البيانية الموجودة على منصة ميتاتريدر 5. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تقسيم تلك المؤشرات إلى مجموعات متنوعة لتطبيقها وذلك من أجل راحة المتداول. كما تحتوي تلك المجموعات علي ما يلي:

  • مؤشرات الاتجاه.
  • المذبذبات.
  • مؤشرات الصوت.
  • مؤشرات مخصصة.
  • أدوات بيل وليام.

كذلك، يتم تطبيق المواضيع الرسومية في ميتاتريدر 5 بشكل يدوي. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على مجموعة من الأدوات مثل القنوات والأشكال الهندسية وأدوات إليوت وأدوات جان وفيبوناتشي. كما يوجد أيضاً خيار من أجل إضافة الأدوات المخصصة الخاصة بك على منصة التداول ميتاتريدر 5.

اقرأ أيضًا: مؤشر الفراكتال: كيف يحدد نقاط الدخول والخروج الاستراتيجية في التداول؟

التحليل الأساسي عبر منصة ميتاتريدر 5

على عكس التحليل الفني، فإنه توجد نظرية في التحليل الأساسي. من أجل دراسة كيفية تأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على عملية العرض والطلب. وذلك لأي أصل من الأصول المالية الأساسية.

كما أصبح التحليل الأساسي في الوقت الحالي أسهل وأبسط بكثير من أي وقت مضى من خلال استخدام منصة ميتاتريدر MetaTrader 5. حيث يوجد أدوات مدمجة كثيرة يمكن للمتداول الوصول إليها بشكل مباشر عن طريق النظام الأساسي. على سبيل المثال، التقويم الاقتصادي والأخبار المالية.

  • إن وكالة فاينانشال نيوز تقدم الأخبار الاقتصادية والسياسية والمالية الهامة عن طريق الكثير من وكالات الأنباء الدولية. إلى جانب ذلك، فهي توفر النشرات الإخبارية البحثية بالإضافة إلى كافة الأخبار المتعلقة بالأصول المالية التي تقبل التداول.
  • أما بالنسبة للأشخاص الذين تتداولون بالاعتماد على التقويم الاقتصادي. فيمكنهم في الحقيقة معرفة توقعات السوق في الوقت الحقيقي والذي يحدث فيه الأحداث السياسية والاقتصادية الهامة. والتي تمتلك تأثيراً لحظياً وسريعاً على الأدوات والأصول المالية.

كما أن منصة التداول الأكثر شعبية حول العالم ميتاتريدر 5 الخاصة بالهواتف المحمولة تضم علامة تصفح خاصة للأخبار وأيضاً تقويم فوركس اقتصادي. كما يتوفر هذا التقويم الاقتصادي بحوالي 9 لغات متنوعة حتى تناسب معظم المتداولين. إلى جانب وجود خاصية التنبيه التي بإمكانها إشعار المتداول بكافة الأحداث السياسية التي يتابعها.

اقرأ المزيد: تيثر Tether، تعرف على أحد أشهر العملات الرقمية وكيفية تداولها

ما مميزات منصة التداول ميتاتريدر 5؟

في الحقيقة، هناك مجموعة من المميزات التي تميز منصة تداول ميتاتريدر 5 عن غيرها من منصات التداول، إليك أهمها كما يلي:

  • الأمان التام في منصة ميتاتريدر 5.
  • دعم مختلف الهواتف لمنصة ميتاتريدر 5.
  • القدرة على التواصل مع الآخرين من خلال ميتاتريدر 5.
  • ميزة التداول الآلي مع ميتاتريدر 5.
  • مكتبة المعلوماتية المتاحة مع منصة ميتاتريدر 5.
  • ميزة تداول النسخ عبر منصة ميتاتريدر 5.
  • القدرة على استخدام الحساب التجريبي مع ميتاتريدر 5.
  • ميزة التسعير في برنامج ميتاتريدر 5.
  • دعم العملاء مع منصة ميتاتريدر 5.

تابع معنا: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

الأمان التام في منصة ميتاتريدر 5

في الواقع، تقدم منصة ميتاتريدر 5 قدراً عالياً من التداول الآمن. وذلك من خلال تأمين حسابات تداول موجودة على متنها عن طريق الاعتماد على آلية تشفير البيانات المتبادلة بين خوادم النظام الأساسي ومحطة العميل. بالإضافة إلى استخدام التوقيعات الرقمية RSA.

كما أن منصة الويب من ميتاتريدر 5 تتيح لك التداول من خلال استخدام أي متصفح ونظام تشغيل. كما أن كافة البيانات الخاصة بالتسجيل الخاص بك تكون مشفرة ولا يمكن لأي شخص الاطلاع عليها.

للمزيد من المقالات: العقود مقابل الفروقات: دليلك لتعلم هذا النمط من تداول الأصول المالية

دعم الهواتف في منصة ميتاتريدر 5

في الحقيقة، إن منصة ميتاتريدر 5 مدعومة بشكل كلي من مختلف الهواتف المتنوعة. كما أنها تقدم تحكماً كلياً في حساب التداول الخاص بك. بالتالي، سيكون بإمكانك الوصول إلى الحساب الخاص بك في أي وقت وأي مكان دون الحاجة إلى إجراء الكثير من الإجراءات المعقدة.

قد يهمك أيضًا: المارجن Margin: دليلك الشامل للتعرف على هذا المصطلح ومخاطره في التداول

التواصل مع الآخرين عبر منصة ميتاتريدر 5

علاوة على ما سبق، فإن خيار الدردشة المجانية المتاح في منصة ميتاتريدر 5 يساعد المتداول أيضاً على التواصل مع المتداولين الآخرين. حيث إن هذا النوع من التواصل يمكن أن يساعد المتداول على إدارة حوارات السوق. بالإضافة إلى تبادل المعلومات بين المتداولين بطريقة تصب بشكل مباشر في مصلحة عمليات التداول.

تابع معنا: أدوات التداول الأكثر شيوعًا: تعرف على أنواعها وكيفية استخدامها

التداول الآلي في MetaTrader 5

في الواقع، فإنه اعتماداً على روبوتات التداول الآلي في منصة ميتاتريدر 5 والتي يرمز لها بالرمز EAs والتي تكون اختصاراً لـ Expert Advisors. يمكن للخبراء تحليل كافة عروض الأسعار. بالإضافة إلى تنفيذ التداولات اعتماداً على مجموعة من البيانات الدقيقة. وهو الأمر الذي يضمن لهم اتخاذ قرارات تداول صائبة.

اقرأ أيضًا: الدايفرجنس؛ هل يمكن استخدامه للمساعدة في اتخاذ قرارات التداول؟

مكتبة المعلوماتية المتاحة في برنامج ميتاتريدر 5

في الحقيقة، يمكنك من خلال منصة ميتاتريدر 5 العثور على الكثير من الملفات بالإضافة إلى البرامج النصية الخاصة بعالم التداول. كما تعتبر هذه الأدوات بمثابة كورسات تعليمية مجانية يمكنها أن تفيد المتداولين المبتدئين في عالم التداول. والذين يريدون التعرف أكثر عن سوق التداول. دون الحاجة إلى البحث بشكل مطول عن تلك المعلومات والتي لن تكون صحيحة دائماً بشكل كلي.

اقرأ المزيد: سوينج أو التداول المتأرجح: تعرف على أهم استراتيجيات هذا النوع من التداول

تداول النسخ باستخدام منصة ميتاتريدر 5

في الواقع، إن هذه الميزة المقدمة من منصة التداول الشهيرة ميتاتريدر 5. تساعد المتداولين المبتدئين على نسخ عمليات التداول الخاصة بالمتداولين الخبراء والناجحين في مجال التداول. والذين يقدمون خدمات الوصول المجاني إلى التداولات الخاصة بهم، أو حتى مقابل رسوم مالية معقولة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ميزة نسخ التداولات السلسة تساعد المبتدئين بشكل كبير على التعلم في مجال التداول. مما يساعدهم على عقد صفقات ناجحة في المستقبل. عن طريق دراسة الصفقات التي يقومون بنسخها من المتداولين الخبراء والمحترفين.

إلى جانب ذلك، فإن عملية تداول النسخ تكون مزودة بتنبيهات. كما يمكنك إعداد تلك التنبيهات اعتماداً على القرارات التي تريد أن تأخذها في التداولات الخاصة بك. على سبيل المثال، يمكنك أن تضبط التنبيهات على التداولات التي يتجاوز فيها أسعار العرض والطلب المحددة. وبمجرد أن يحدث هذا التداول، سوف يتم إخطارك بهذا الأمر على الفور.

للمزيد من المقالات: تداول المؤشرات: كل ما تحتاجه من معلومات عن المؤشرات واستراتيجيات تداولها

الحساب التجريبي عبر منصة ميتاتريدر 5

في الحقيقة، إن منصة ميتاتريدر 5 تأتي مع ميزة الحساب التجريبي عند الاشتراك فيها للمرة الأولى. كما تعتبر هذه المميزة مثالية جداً خاصة لأولئك الأشخاص الذين لا يملكون الخبرات الكافية في عالم التداول. إذ يمكنهم تدريب أنفسهم عن طريق التواجد في عالم افتراضي يشبه عالم التداول الواقعي قبل أن يدخلوا إلى العالم الواقعي بشكل فعلي.

قد يهمك أيضًا: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

ميزة التسعير عبر منصة ميتاتريدر MetaTrader 5

يمكن القول أن منصة ميتاتريدر 5 تقدم للمتعاملين معها ميزة التسعير بشكل مجاني تماماً. كما يمكنك أن تنزلها دون أي مقابل وتبدأ بالعمل عليها بشكل فوري. وهو الأمر الذي يعتبر خياراً ممتازاً للمتداولين المبتدئين في مجال التداول.

من ناحية أخرى، هناك بعض النسخ أو الإصدارات من منصة ميتاتريدر 5 التي تتطلب مبلغاً معيناً من المال تدفعه شركة الوساطة من أجل الحصول على الترخيص الكامل.

تابع معنا: سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

دعم العملاء من خلال ميتاتريدر 5

في الحقيقة، تقدم منصة ميتاتريدر 5 دعماً كاملاً للعملاء، كما أنها تضم صفحة ويب خاصة لموضوعات المساعدة. والتي توفر معلومات تحت عناوين متنوعة مثل البدء، وإعدادات منصة العميل.

بالإضافة إلى ذلك، فهي توفر كل من واجهة المستخدم والتحليلات والعمل مع الرسوم البيانية والتداول التلقائي. بالإضافة إلى المقالات والأدوات والسوق والإشارات إلى جانب الاستضافة الافتراضية. كما أن كل تلك المميزات تقدم إرشادات لكل ما يمكن أن يحتاج المتداول التعرف عليه قبل أن يبدأ في عملية التداول.

اقرأ أيضًا: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

ما في أفضل المؤشرات الموجودة في منصة MetaTrader 5؟

في الواقع، إن اختيار أفضل المؤشرات لمنصة التداول الشهيرة ميتاتريدر 5 يعتمد على أسلوبك في التداول واستراتيجية التداول التي تتبعها. بالإضافة إلى أهدافك في نهاية المطاف. كما يمكننا أن نلخص أفضل المؤشرات الموجودة في منصة ميتاتريدر 5 كما يلي:

  • مؤشر Trading Central.
  • مؤشر Autochartist.
  • مؤشر مستويات البيفوت.
  • مؤشر المتوسطات المتحركة.
  • مؤشر القوة النسبية.
  • مؤشر أدوات فيبوناتشي.
  • مؤشر متوسط النطاق الحقيقي.

اقرأ المزيد: تداول النحاس: كل ما تحتاجه من معلومات حول تداول المعدن الأحمر والاستثمار فيه

مؤشر Trading Central

في الحقيقة، إن مؤشر Trading Central هو عبارة عن خدمة فائزة بجوائز. كما أنها تقدم الكثير من الوظائف، ويشمل ذلك مؤشرات منصة التداول ميتاتريدر 5 والتي يمكنك استخدامها بشكل مباشر على المنصة الخاصة بك.

وبعد إضافها، سوف تتمكن من الوصول إلى مجموعة كبيرة من المؤشرات المتقدمة والتي توفر لك إشارات تداول دقيقة وواضحة للسوق، ويشمل هذا الأمر حزمة المؤشرات التالية: Alpha Generation و Featured Ideas و TC economic insight و TC market buzz.

للمزيد من المقالات: سهم شمس؛ الدليل الشامل للاستثمار في شركة المشروعات السياحية السعودية

مؤشر Autochartist

في الواقع، إن شركة Autochartist هي أيضاً شركة أخرى من الشركات التي تقدم مجموعة من المؤشرات الإضافية المتقدمة. كما يمكنك إضافة الكثير من المؤشرات المتوفرة بوصفها مكونات إضافية والتي ستجعل تجربة التداول الخاصة بك متميزة بقدر كبير من الكفاءة. كما تقدم لك هذه الشركة مجموعة من التأكيدات الإضافية التي لا تكون متوفرة في المؤشرات الأخرى عن طريق أدواتها التي تشمل حاسبات المخاطر وماسحات السوق.

قد يهمك أيضًا: سهم الإنماء: تعرف على أحد أبرز الأسهم في سوق الأسهم السعودي

مؤشر مستويات البيفوت

في الحقيقة، إن هذه النقاط في مستويات البيفوت تساعدك في تحقيق المناطق الهامة للدعم والمقاومة للسعر. والتي يمكن للمتداول استخدامها في تحديد كافة مستويات الدخول والخروج من الصفقات.

تابع معنا: سهم مرافق: أهم أسهم الخدمات والبنية التحتية في السوق السعودي 

مؤشر المتوسطات المتحركة

في الواقع، إن مؤشر المتوسطات المتحركة يوضح بشكل أساسي كيفية تحرك السعر من موقعه المتوسط، ومن الممكن أن يكون هذا الأمر على مدى فترة زمنية مقدارها 21 أو 50 أو حتى 100 يوم.

ونظراً لكون السعر يعود إلى مستواه المتوسط بشكل دائم، يمكن للمتداول استخدام هذه المتوسطات المتحركة بهدف التنبؤ بتحركات الأسعار في المستقبل.

اقرأ أيضًا: سلاسل الإمداد: وظائفها ومميزاتها وطرق إدارتها

مؤشر القوة النسبية

في الحقيقة، إن مؤشر القوة النسبية يساعد المتداول على تحديد القوة النسبية لتحركات السعر الأخيرة، ويمكن في كثير من الأوقات استخدام هذا المؤشر في تحديد الوقت الذي يبدأ فيه الاتجاه في التباطؤ وفقدان قوته الدافعة.

اقرأ المزيد: المجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية: وكل ما تريد معرفته عنها

مؤشر أدوات فيبوناتشي

من جهة أخرى، إن هذه المؤشرات المسماة مؤشرات فيبوناتشي تعتمد على النسب الأساسية التي تم تحديدها من قبل عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي في القرن الثالث عشر، وهي أيضاً واحدة من طرق تحديد مستويات الدعم والمقاومة التي تساعد المتداول عند الدخول في الصفقات المالية أو الخروج منها.

للمزيد من المقالات: سوق دبي المالي: أحد أهم الأسواق الرائدة في منطقة الخليج العربي

مؤشر متوسط النطاق الحقيقي

في الواقع، إن مؤشر متوسط النطاق الحقيقي يقيس التقلبات الحاصلة في السوق من خلال المقارنة مع التقلبات لنطاقات يتم تحديدها بشكل مسبق، نظراً لكون احتمال تجاوز هذا النطق يعتبر احتمالاً منخفضاً. كما أن هذا المؤشر يساعد في تأكيد المستويات المستهدفة بالإضافة إلى مستويات إيقاف الخسارة للصفقة.

تابع معنا: نسبة ترينور: النسبة الهامة في تقييم أداء المحافظ الاستثمارية

خصائص برنامج منصة التداول ميتاتريدر 5

في الواقع، فإن برنامج ميتاتريدر 5 يتميز بالكثير من الخصائص المهمة التي ساعدت على انتشاره في البداية. بالإضافة إلى منافسته لبرامج التداول الخاصة في ذلك الوقت. كما أن هذه الميزات ساعدت على الحفاظ على عملاء منصة التداول ميتاتريدر 4. كما أنها شجعتهم على التحول إلى النسخة الأكثر تطوراً MT5، وإليك أهم خصائص برنامج ميتاتريدر 5 كما يلي:

  • واجهة البرنامج.
  • الرسوم البيانية.
  • حلول التداول الآلي.
  • حلول التنبيه والإشعارات.

وسنشرح لكم كل واحدة من هذه الخصائص ومميزاتها في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: أونصة الذهب: وزنها وسعرها وكل ما تحتاج معرفته عنها

واجهة البرنامج

في الحقيقة، فإن أحد أهم مميزات وخصائص برنامج ميتاتريدر 5 هو واجهته البسيطة أو كما يقال عنها “الواجهة البديهية”. وهو الأمر الذي يعني أن معظم المتعاملين معها من الممكن ألا يحتاجوا إلى أي شروحات لها من أجل معرفة كيفية التعامل معها.

ومن النادر أن يواجه المتداول أي مشاكل في التعرف على أسعار السوق أو فتح الصفقات أو حتى الرسوم البيانية وتعديل المؤشرات الرئيسية، مع وجود قابلية عالية للتخصيص والتحكم.

اقرأ المزيد: اقتصاد مصر: تعرف على أحد أكثر الاقتصادات تنوعًا وقوة في الشرق الأوسط

الرسوم البيانية

في الواقع، إن برنامج ميتاتريدر 5 (MT5) ظهر في البداية وسط مجموعة متنوعة من برامج التداول الخاصة بشركات الوساطة المالية في ذلك الوقت. والتي كانت الرسوم البيانية الخاصة بها خاصة بعرض الأسعار. كما كان تركيز مطوري تلك البرامج منصباً بشكل أساسي على التنفيذ، كما أن الرسوم البيانية كانت تفتقر تماماً إلى الأدوات الرسومية المساعدة وأيضاً القدرة على التخصيص، وهو الأمر الذي كان يصعب الأمور على المتداول في عمليات التحليل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن منصات التداول التي كانت المتوفرة وقتها والتي كانت توفر مميزات العرض وتوفر أدوات التحليل الفني للرسوم البيانية كانت تعتبر صعبة نوعاً ما وتحتاج إلى تدريبات.

وهنا كانت قوة منصة التداول ميتاتريدر 5 التي وفرت واجهة رسوم بيانية متكاملة تمتلك معظم الأدوات الرسومية المساعدة بشكل سهل وبسيط مع وجود قابلية عالية للتعديل والتخصيص بشكل جعل منها ميزة تنافسية منذ ذلك الوقت وحتى الآن.

للمزيد من المقالات: شراء الأسهم: دليلك الشامل للاستثمار في الأسهم وكيفية شرائها

حلول التداول الآلي

يمكن القول أن أنظمة وبرامج التداول الآلي أو النصوص البرمجية للمؤشرات المولدة لإشارات تداول الفوركس تحظى بشعبية كبيرة بين متداولي العملات الرقمية أو العقود مقابل الفروقات سواء المبتدئين أو المحترفين منهم، لذا فإن برنامج ميتاتريدر 5 (MT5) وفر بيئة مثالية لهذا الأمر بدايةً من صناعة الكود أو النص البرمجي ومنصة البرمجة والقدرة على التخصيص ثم الاختبار، إلى جانب إمكانية تشغيله بشكل آلي والتنفيذ على الأسواق المالية بشكل مباشر.

قد يهمك أيضًا: الاحتياطي الفيدرالي FRS: تاريخه ومهامه، ودوره في الاقتصاد العالمي

حلول التنبيه والإشعارات

في الحقيقة، إن برنامج ميتاتريدر 5 عزز بيئة التداول الخاصة به من خلال وجود نظام تنبيهات وإشعارات قابل للتخصيص، حيث أن هذا النظام مكّن المستخدمين من متابعة حالة السوق أو الإشارات اعتماداً على شروط محددة يتم تخصيصها ووضعها بشكل يساعد على متابعة السوق حتى مع التنقل، وذلك بشكل مدمج مع أجهزة الهواتف المحمولة على اختلاف أنظمة التشغيل.

تابع معنا: الأسهم العالمية: تعرف على أهم الأسهم لتنويع محفظتك المالية

كيفية فتح حساب تجريبي في ميتاتريدر 5

في الواقع، فإنه حتى تتمكن من فتح حساب تجريبي على برنامج ميتاتريدر 5 (MetaTrader 5) يمكنك اتباع الخطوات السهلة والبسيطة التالية كما يلي:

  1. قم بتحميل منصة ميتاتريدر 5 (MT5) وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص بك. كما يمكنك تنزيل وتحميل برنامج MetaTrader 5 من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها، والذي ستجد فيه روابط التحميل لكل من الأجهزة المحمولة على اختلاف أنظمة التشغيل بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر ومنصات الويب.
  2. شغل منصة تداول ميتاتريدر 5.
  3. عليك إدخال البيانات الشخصية الخاصة بك، وبعد ذلك قم بما يلي:
    1. النقر على زر “ملف” من القائمة الرئيسية.
    2. اختر خيار “فتح الحساب” الموجود في القائمة المنسدلة، وستفتح نافذة أولية لعملية فتح الحساب وهي “البيانات الشخصية”.
    3. يجب أن تملأ الحقول المطلوبة ومن ثم وضع إشارة ” أنا موافق على الحصول على الأخبار بالبريد” والنقر بعد ذلك على زر “التالي”.
    4. بعد ذلك اختر السيرفر التجاري، حيث يجب أن تختار السيرفر التجاري المناسب والنقر على زر “التالي”.
    5. القيام بعملية التسجيل في النافذة المفتوحة “التسجيل”، وهنا سوف تظهر بيانات الحساب المنشأ وهي كما يلي:
      • الاسم.
      • نوع الحساب.
      • الإيداع.
      • السيرفر.
      • اسم المستخدم
      • كلمة المرور
      • المستثمر
    6. يجب أن تقوم بحفظ هذه البيانات في مكان آمن ومن ثم النقر على رز “مستعد” من أجل إنهاء العملية.

اقرأ أيضًا: إدارة المخاطر في تداول الفوركس

المقارنة بين منصتي ميتاتريدر 5 وميتاتريدر 4

في الواقع، إن منصة ميتاتريدر 4 ومنصة ميتاتريدر 5 هما النسختان الرسميتان اللتان تم تطوريهما وتوزيعهما من قبل شركة MetaQuotes Software، حيث تم إصدار منصة ميتاتريدر 5 بعد حوالي خمس سنوات من طرح منصة التداول ميتاتريدر 4 والتي تم إنشاءها في عام 2005، والتي كانت الفكرة الأساسية من تطويرها هي تقديم منصة متكاملة من أجل تداول العملات الأجنبية.

ومع طرح النسخة الأكثر تطوراً وهي ميتاتريدر 5 MetaTrader تم توسيع هذه الوظائف لتتضمن المزيد من الأدوات والكثير من الإضافات الأخرى. حيث إن هذا الإصدار الجديد يتفوق في مجال إدارة الطلبات وتداول الأسهم. مع ذلك فإن وجود نسخة ميتاتريدر 5 لم يلغِ شهرة منصة ميتاتريدر 4 بين المتداولين.

للمزيد من المقالات: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

جدول المقارنة بين منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5

في الحقيقة، هناك بعض الاختلافات البسيطة بين منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5، إلا أن كلاهما يوفر وظائف التداول الأساسية والهامة بالإضافة إلى المميزات اللازمة للتداول بنجاح.  فما هو الفرق بين منصة التداول ميتاتريدر 4 ومنصة التداول ميتاتريدر 5؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

بدايةً، في الجدول التالي، سوف نوضح الفرق بين منصة MT4 ومنصة MT5 التي تتضمن أهم المعايير:

  MT4 MT5
الأسواق الفوركس وCFDs الفوركس والعقود الآجلة والأسهم والسندات والسوق المتاحة
المؤشرات الفنية 30 38
العناصر الرسومية 31 44
الأطر الزمنية 9 21
أنواع الأوامر المعلقة 4 6
سياسة تنفيذ الأمر أمر التنفيذ أو الإغلاق أمر التنفيذ أو الإغلاق، تنفيذ فوري أو إغلاق العائد
سياسة تنفيذ أمر جزئية لا نعم
التقويم الاقتصادي لا نعم
نظام البريد الإلكتروني  لا نعم
التحويلات الداخلية بين الحسابات لا نعم
عمق السوق لا نعم
التحوّط نعم نعم
المعاوضة (Netting) لا نعم
تداول العملات الأجنبية نعم نعم
لغة البرمجة MQL4 MQL5

كما نرى، فإن منصة ميتاتريدر 5 تحتوي على الكثير من الأطر الزمنية والمؤشرات ووظائف التداول بشكل عام. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن منصة ميتَاتريدر 5 أفضل من منصة ميتاتريدر 4، بل هي مختلفة عنها فقط. وسنتعرف بالتفصيل على الفرق بين منصة ميتاتريد MT4 ومنصة ميتاتريدر MT5.

اقرأ المزيد: تداول الفوركس؛ بوابة لدخول أسواق المال من أوسع أبوابها

أصول التداول

في الحقيقة، إن منصة التداول ميتاتريدر 4 تعتبر مناسبة أكثر لمتداولي العملات الأجنبية (الفوركس) مهما كان مستوى مهارة المتداول، إذ يتيح للمتداولين إمكانية الوصول إلى الكثير من أزواج العملات الأجنبية أو عقود الفروقات في الفوركس من نفس المنصة، في حين أن ميتاتريدر 5 يقدم أيضاً خدماته للمتداولين الذين لا يتداولون الفوركس، وذلك بالرغم من استمرار وجود بعض القيود، ويمكن لمنصة ميتاتريدر 5 الاتصال بمجموعة كبيرة من الأسواق العالمية المالية بحيث يغطي عدداً أكبر من ميتاتريدر 4.

للمزيد من المقالات: أحجام عقود الفوركس ما هي؟ وكيف يتم قياس الصفقات في أسواق الفوركس؟

التحليل الفني

في الحقيقة، إن كلا المنصتين (ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5) رائعتين للتحليل الفني، مع ذلك، ففي منصة ميتاتريدر 5 تم زيادة أعداد المؤشرات الفنية المدمجة من 30 وحتى 38. كما تم زيادة عدد العناصر التحليلة أيضاً ليصبح 44 بدلاً من 31 في ميتاتريدر 4. بالإضافة إلى ذلك، يوجد إضافة مفيدة أخرى هي التقويم الاقتصادي المدمج في منصة تداول ميتاتريدر 5، الأمر الذي يزود المتداولين ببيانات وأخبار الأسواق المالية في الدول الكبرى.

علاوة على ذلك، تحتوي منصة ميتاتريدر 4 على 31 عنصر رسومي مثل القنوات والخطوط وأدوات غان والفيبوناتشي والأسهم والأشكال من أجل التنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية، أما ميتاتريدر 5 تقدم 44 عنصر رسومي، ويتضمن ذلك القنوات والأشكال الهندسية وأدوات إليوت وفيبوناشي وغان وغيرها الكثير.

قد يهمك أيضًا: التحليل الفني في سوق الفوركس وإستراتيجيات التداول

الأطر الزمنية

في الواقع، إن منصة ميتاتريدر 4 تحتوي على 9 أطر زمنية فقط وهي (M1 و M5 و M15 و M30 و H1 و H4 و D1 و W1 و MN).

في حين أن منصة ميتاتريدر 5 تحتوي على 21 إطار زمني، إلى جانب الأطر الزمنية الموجودة في ميتاتريدر 4، فهناك أيضاً (M2 و M3 و M4 و M6 و M10 و M12 و M20 و H2 و H3 و H6 و H8 و H12).

تابع معنا: تعويم العملة: تعرف إلى فوائده وأضراره وتاريخ ظهوره وأكثر!

الكائنات الرسومية

في الواقع، إن كلتا المنصتين (ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5) تتميز بوجود مجموعات كبيرة من العناصر الرسومية وهي 31 عنصر و44 عنصر على التتالي، وقد تمت هذه الزيادة بسبب الاحتياج المتزايد إلى المزيد من الأدوات من أجل تمييز المناطق والأنماط والمستويات على الرسم البياني.

اقرأ أيضًا: Solana سولانا: إليك كل ما تحتاج معرفته حول هذه العملة المشفرة ومميزاتها

لغات البرمجة

من جهة أخرى، فإن منصة ميتاتريدر 4 تستخدم لغة MateQuotes 4 التي يرمز لها اختصاراً (MQL4)، في حين أن منصة ميتاتريدر 5 تستخدم لغة (MQL5)، ومن الممكن أن يكون هذا الأمر مشكلة بالنسبة للمتداولين الذين يحاولون الترقية من ميتاتريدر 4 إلى ميتاتريدر 5، إذ لا يمكن تشغيل MQL4 على MQL5.

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد الكثير من المتداولين أن لغة MQL4 أبسط، ومع ذلك فإن لغة MQL5 تعتبر أكثر كفاءة في إنشاء وتعديل البرامج النصية وتمتلك إمكانات اختبار عكسي فائقة.

اقرأ المزيد: BNB أو Binance Coin: الدليل الشامل للتعرف على هذه العملة الرقمية وأهميتها

المؤشرات الفنية

في الحقيقة، تقدم منصة تداول ميتاتريدر 4 حوالي 30 مؤشر فني مدمج، وفي حال لم يكن ذلك كافياً يمكن للمتداول تنزيل أي من المؤشرات المخصصة من Code Base بشكل مجاني والتي يصل عددها إلى 2000 مؤشر. إلى جانب ذلك، فإن هذه المنصة توفر كذلك أكثر من 700 منصة مدفوعة في السوق، الأمر الذي يعتبر كافياً لتحليل السوق.

في المقابل، فإن منصة تداول ميتاتريدر 5 توفر حوالي 38 مؤشر فني مدمج من أجل الحصول على رؤى حول اتجاهات السوق، وكما هو الحال في منصة ميتاتريدر 4 سوف تتمكن من الوصول إلى أعداد كبيرة من المؤشرات المجانية الموجودة في Code Base وآلاف المؤشرات المدفوعة.

للمزيد من المقالات: الإيثريوم Ethereum: دليلك للتعرف على هذه العملة الرقمية بشكل كامل

أوامر التداول

من ناحية أخرى، فإن منصة ميتاتريدر 4 تقدم أربع أنواع من الأوامر وهي: أمر وقف الشراء، أمر حد الشراء، أمر إيقاف البيع وأمر حد البيع، أما منصة ميتاتريدر 5 فهي تقدم الأربع أنواع السابقة إلى جانب أمرين آخرين وهما أمر حد وقف الشراء وأمر حد وقف البيع.

قد يهمك أيضًا: البتكوين bitcoin: رحلة من عملة غريبة إلى دور رئيسي في الاقتصاد العالمي

التقويم الاقتصادي

في الحقيقة، لا يوجد تقويم اقتصادي في ميتاتريدر 4، لكن يمكن للمتداول استخدام تقويم جهة خارجية بكل سهولة من أجل تتبع الأخبار المالية ذات الصلة، أما منصة ميتاتريدر 5 تقدم تقويماً اقتصادياً متكاملاً مع تقديم مجموعة من المعلومات المفيدة في الوقت الفعلي حول أحداث الاقتصاد الكلي، الأمر الذي يساعد المتداول على تتبع الإعلانات المالية الهامة والتي من الممكن أن تؤثر على أسعار الأصول المالية، ويعتبر التقويم الاقتصادي من الأمور الهامة في حال كنت ترغب في التخطيط لتداولاتك بشكل أفضل.

تابع معنا: ما المميز في عملة بتكوين؟ ولماذا يُطلق عليها البعض لقب الذهب الرقمي؟

الخاتمة

في النهاية، فإن منصة ميتاتريدر 5 (MT5) تظهر فعاليتها وقوتها في تلبية كافة احتياجات المتداولين في الأسواق المالية مع وجود واجهة مستخدم بسيطة وسهلة بالإضافة إلى توفر مجموعة شاملة ومتكاملة من الأدوات.

كما تمنح المنصة المتداولين مجموعة من الإمكانيات الفريدة من أجل اتخاذ قرارت تداول مستنيرة، لذا، فسواء كنت متداولاً مبتدئاً أو حتى محترفاً، فإن هذه المنصة توفر لك بيئة مواتية من أجل تحقيق أهدافك في عالم الأسواق المالية.

اقرأ أيضًا: مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

الخلاصة

إن منصة ميتاتريدر 5 (MT5) هي عبارة عن منصة تداول متقدمة ومتطورة تتيح للمتداول إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من المميزات والأدوات التي تساعده في إجراء التحليل وتخصيص تجربة التداول الخاصة به، حيث يمكن أن تساعدك هذه الأدوات كذلك على بناء واستخدام خوارزميات تداول من شأنها أن تساعدك على أتمتة تداولك.

اقرأ المزيد: مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم 

بقلم: م. علا غسان ديب

الأسئلة الشائعة

هل يمكن استخدام منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 في نفس الوقت؟

في الحقيقة نعم، يمكنك التداول باستخدام منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 وذلك في حال كان الوسيط الذي اخترته يدعم النظامين، ومع ذلك فأنت بحاجة إلى إنشاء حسابين منفصلين.

هل منصة ميتاتريدر 5 منصة تداول موثوقة؟

نعم، إذ إن منصة تداول ميتاتريدر 5 حازت على ثقة العملاء بكونها أفضل منصة تداول تقدم خدمات التداول بأعلى جودة ممكنة، كما إن هذه المنصة تقدم تحديثات سعرية من البورصات العالمية بشكل مباشر وبدون أي تأخير، مع تقديم أفضل الأدوات اللازمة للحصول على تداول ناجح.

هل يمكن التداول في منصة ميتاتريدر 5 دون وجود وسيط؟

في الحقيقة لا، لا يمكنك التداول في منصة ميتاتريدر 5 دون وجود وسيط، حيث إن هذه المنصة توفر الأدوات اللازمة من أجل إجراء صفقات، ولكنك سوف تحتاج إلى فتح حساب مع وسيط مالي موثوق في جميع الأحوال.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • ريادة الأعمال
  • نظام العمل السعودي
  • المفكرة الاقتصادية
  • الثورة الصناعية الرابعة