العودة للخلف

الأسهم العالمية: تعرف على أهم الأسهم لتنويع محفظتك المالية

الأسهم العالمية

في ظل تطور الأسواق المالية وتكامل الاقتصادات العالمية، أصبحت الاستثمارات في الأسهم العالمية محورًا رئيسيًا لتحقيق التنويع وتحقيق العوائد المالية. حيث تمثل هذه الأسهم العالمية الفرصة للمستثمرين للمشاركة في نمو اقتصادي متنوع والاستفادة من أداء شركات رائدة على مستوى العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يظهر تفاوت أداء الأسواق والأسهم العالمية وتقلبها تحديات متنوعة. ولكن مع الفهم الصحيح والتحليل العميق، يمكن للمستثمرين تحديد الفرص الواعدة. بالإضافة إلى اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة.

سوف نستكشف في هذا المقال عالم الأسهم العالمية، حيث سنتناول استعراضًا لبعض الشركات البارزة على المستوى العالمي. كما سنلقي نظرة على توقعات سوق الأسهم العالمية والعوامل التي قد تؤثر على أدائها. وسنقدم تحليلًا شاملاً لبيئة الاستثمار العالمية. ونلقي الضوء على المزايا والتحديات التي قد تواجهها الشركات. وذلك ليكون المستثمرون على بينة أثناء اتخاذ قراراتهم في هذا السياق المالي المعقد.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات تداول المدى: تعرف على مفهومها وأنواعها وطرق تطبيقها

جدول المحتوى

هل ينبغي على المستثمرين شراء الأسهم العالمية؟

في الواقع، فإنه بالنسبة للكثيرين، يعتبر شراء الأسهم العالمية أمرًا معقدًا. وبشكل عام، يشعر المستثمرون غالبًا بأنهم “على دراية أكثر” بالشركات المستقرة في أسواق بلادهم. ومع ذلك يفضلون السوق الأمريكي للأسهم. وذلك لكونه أقل عرضة لمشكلات حوكمة الشركات والمخاطر السياسية من بعض الأسواق غير الأمريكية.

علاوة على ذلك، تقوم الشركات الأمريكية بتحقيق مزيد من إيراداتها خارج الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى. مما يوفر لمستثمري الأسهم الأمريكية فرصًا كبيرة للوصول إلى النمو العالمي.

ولكن الأسهم العالمية أظهرت أيضاً أداءً مقبولاً مع مرور الوقت. ويقول الكثيرون إن المستثمرين الذين يقتصرون فقط على شراء الأسهم الأمريكية يقومون بتقييد مجموعة الفرص المتاحة لديهم. حيث أن هناك العديد من الشركات التي تدار بشكل جيد في جميع أنحاء العالم. كما تعد ذات قصص مثيرة وأسعار أسهم مقيمة بشكل مناسب. أما بالنسبة للمستثمرين الذين يستثمرون للفترات الزمنية الطويلة. فقد يجدون مع الأسهم العالمية مكانًا في قوائمهم ضمن الأسهم التي يجب شراؤها.

اقرأ المزيد: موجات اليوت التصحيحية وكل ما يجب معرفته عن أهميتها في التداول

ما هي أفضل الأسهم العالمية للاستثمار فيها؟

في الحقيقة، عندما يتعلق الأمر بالبحث عن أفضل الأسهم العالمية للشراء. فإننا نذكر شركة Morningstar (وهي شركة عالمية للخدمات المالية ومقرها في شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة. كما أنها توفر مجموعة من خدمات البحوث الاستثمارية وإدارة الاستثمار.

وكان قد أسس جو مانسويتو هذه الشركة في عام 1984 تفضيل أسهم الشركات ذات المزايا التنافسية الدائمة. أو ما يعرف بالخنادق الاقتصادية. حيث يجب أن تكون هذه الشركات قادرة على صدها للمنافسة وتجاوز تكاليف رأس المال لعدة سنوات قادمة. بعد ذلك، ينصح بشراء الأسهم العالمية من هذه الشركات عندما تتداول بقيمة أقل من قيمتها الحقيقية.

علاوة على ذلك، فإذا كنت تجد هذا النهج مألوفًا، ويجب أن يكون كذلك. إذ يعتمد هذا النهج على نفس المنهج الذي ينصح به Morningstar عند البحث عن أفضل الأسهم الأمريكية للشراء أيضًا.

حيث أننا قمنا بالاستعانة بمؤشر Morningstar Global Markets. وهو المؤشر السابق لمؤشر Moat Focus لإعداد قائمة قصيرة من الأسهم العالمية المستدامة. وهي بقيمة أقل من قيمتها الحقيقية للشراء.

للمزيد من المقالات: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

ما هو مؤشر Morningstar Global Markets باستثناء مؤشر Moat Focus في الولايات المتحدة؟

في الواقع، إن هذا المؤشر الذي يركز على الجودة هو مجموعة فرعية من مؤشر Morningstar Global Markets. باستثناء الولايات المتحدة. كما أنه مؤشر واسع يمثل 97٪ من الأسواق العالمية المتقدمة (باستثناء الولايات المتحدة) والقيمة السوقية للأسواق الناشئة والأسهم العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم Morningstar بتصنيف الأسهم ذات الخنادق الواسعة والضيقة في المؤشر الواسع. وذلك حسب أدنى سعر/قيمة عادلة للعثور على أرخص 50 سهمًا واسعًا وضيقًا. حيث تمثل هذه الأسهم العالمية القيم الأكثر إقناعًا في العالم، وفقًا لمحللي Morningstar.

تابع معنا: سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

أبرز 10 أسهم من الأسهم العالمية الشهيرة

سنقدم لكم في هذه الفقرة 10 أسهم من الأسهم العالمية غير الأمريكية من مؤشر Morningstar Global Markets ex-U.S. Moat Focus Index، Tencent Holdings TCEHY وهي:

  • Bayer AG BAYRY
  • Millicom International Cellular TIGO
  • WPP PLC WPP
  • Lloyds Banking Group LYG
  • Fresenius Medical Care AG & Co. FMS
  • Bayerische Motoren Werke AG BMWYY
  • Anheuser-Busch InBev SA/NV BUD
  • Swatch Group AG SWGAY
  • Imperial Brands IMBBY

كما سنقدم لكم فيما يلي نبذة صغيرة عن كل واحدة من هذه الأسهم العالمية ذات التكلفة المنخفضة. إلى جانب بعض المقاييس الرئيسية من Morningstar. وننوه أن جميع البيانات محدثة حتى 20 أكتوبر 2023.

قد يهمك أيضًا: شركة Mega Metal: تعرف على تفاصيل طرح أسهمها للاكتتاب العام

تينسنت هولدنجز- Tencent Holdings TCEHY من أهم الأسهم العالمية الصينية

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.40.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: عالٍ.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: واسع.
  • القطاع: محتوى الإنترنت والمعلومات.
  • الدولة: الصين – الأسهم العالمية.

في الواقع، تتصدر تينسنت هولدنجز قائمتنا لأفضل الأسهم العالمية للشراء. حيث يتداول السهم هذا بين الأسهم العالمية والذي يعتبر غير مقدر بنسبة 60٪. وهو أدنى من تقديرنا العادل البالغ 90 دولارًا. كما يفترض التقدير المستقبلي العادل نسبة نمو سنوية مركبة موحدة بلغت 13٪ للإيرادات. وذلك للفترة من 2022 إلى 2027. بما في ذلك نمو يقارب 20٪ لقطاع التكنولوجيا المالية وخدمات الأعمال. وذلك وفقًا لما قاله المحلل الكبير في مورنينج ستار، Ivan Su.

على مدى العقد الماضي، استفادت تينسنت من التحول في الصناعة نحو ألعاب الهواتف المحمولة. حيث تمتلك الشركة بعضًا من أشهر العناوين في العالم، مثل ” Honor of Kings” و”PUBG موبايل”.

حتى الآن، تظل الألعاب نموذج تحقيق الربح الرئيسي لدى تينسنت. حيث تم التقدير أن أكثر من 40٪ من دخل الشركة يأتي من هذا القطاع. كما يجب أن تستمر تينسنت في استغلال وصولها الفريد إلى بيانات المستخدم ورؤوس الأموال المالية. من أجل إنشاء ألعاب مبتكرة وعالية الجودة وذات دورة حياة طويلة وموجهة نحو الهواتف المحمولة.

للمزيد من المقالات: مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

الأعمال الرئيسية لشركة تينسنت هولدنجز- Tencent Holdings TCEHY

خارج مجال الألعاب، تشمل الأعمال الرئيسية الأخرى ضمن إمبراطورية تينسنت. كل من: تطبيق WeChat، QQ، WePay، music streaming، on-demand cloud. بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع الأخرى. كما نرى كمية هائلة من القيمة التي لم تُستغل بعد في ويشات. حيث تستمر في زيادة التحقيق من خلال الإعلانات وتعمل كبوابة رئيسية لخدمات الإنترنت الأخرى. مثل (الدفع، التوصيل، التأمين، وما إلى ذلك). حيث تسعى الشركة للوصول إلى أكثر من 1.2 مليار مستخدم لديها. وهو ما يجعلها من أبرز الأسهم العالمية.

علاوة على ذلك، ونظرًا للقاعدة الكبيرة والمشاركة لمستخدمي ويشات. سيستمر المعلنون في العثور عليها كأحد أهم القنوات التسويقية. في حين أن الألعاب والإعلانات ستظلان هما السائقين الرئيسيين لتدفق النقد لدى تينسنت. كما يعتقد أن استثمارات الشركة في مجالات أخرى (تخزين السحابة، خدمات الأعمال، برامج الشركات، وما إلى ذلك). تقدم أيضًا إمكانيات إبداعية طويلة الأمد لخلق القيمة.

اقرأ أيضًا: مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم

باير أي جي- Bayer AG BAYRY من أبرز الأسهم العالمية الألمانية

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.49.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: متوسط.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: واسع.
  • القطاع: صناعة الأدوية العامة.
  • الدولة: ألمانيا – الأسهم العالمية.

في الحقيقة، تصنف أسهم باير بين الأسهم العالمية، حيث يتم التداول بها بنسبة 51٪. وهو أقل من التقدير العادل البالغ 22.50 دولار. كما قد تأثرت المبيعات في الربع الأخير من هذا العام بفعل الضغوط التنافسية في قسم الزراعة. ومع ذلك، كانت النتائج مستقرة لفرع الأدوية في الشركة. كما يتوقع أن تعوض إطلاقات الأدوية الجديدة القوية تقادم الأدوية القديمة. وذلك وفقًا لما قاله مدير مورنينج ستار، داميان كونوفر.

أما في قسم الرعاية الصحية، يجب أن تدعم تشكيلة باير القوية من الأدوية التي تم إطلاقها مؤخرًا. بالإضافة إلى التعرض الجيد للأدوية البيولوجية تدفقات نقدية ثابتة طويلة الأمد. حيث تم إعداد سلسلة باير لعلاج اضطراب نزف الدم. والدواء الرئيسي لعلاج أمراض العيون والتي تعتبر أدوية مهمة. بينما يزداد التنافس في مجال اضطراب نزف الدم ورعاية العيون. إلا أن التعقيد التصنيعي لهذه الأدوية يبقى عائقًا أمام دخول الأدوية العامة إلى الأسواق

علاوة على ذلك، يستمر الطلب القوي على دواء القلب والأوعية الدموية ” Xarelto” في دفع نمو سهم الشركة بين الأسهم العالمية. ولكن فقدان براءة الاختراع المتوقع للدواء في عام 2026 سيؤدي على الأرجح إلى بعض العراقيل في مسيرة النمو.

للمزيد: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

أعمال الرعاية الصحية الأخرى في باير أي جي- Bayer AG BAYRY

في الواقع، يتضمن قسم الرعاية الصحية في باير أيضًا أعمال الرعاية الصحية الاستهلاكية. والتي تحتوي على العلامات التجارية الرائدة “أسبرين” و”أليف” للعلامة التجارية أمر أساسي في هذا القطاع. كما يظهر ذلك من خلال “أسبرين” الذي لا يزال يحقق مبيعات قوية حتى بعد عقود من المنافسة العامة.

بالإضافة إلى الرعاية الصحية، تدير باير قسمًا رائدًا في علم النباتات. وهو القسم الذي يشمل منتجات حماية المحاصيل (مبيدات الآفات، ومبيدات الأعشاب، والفطريات). علاوة على أعمال تكنولوجيا النباتات والبذور المتنامية بسرعة.

كما زاد استحواذ باير على شركة Monsanto من قوة موقفها التنافسي في هذه الصناعة بشكل كبير. ومن الناحية السلبية، زاد التعرض للدعاوى القانونية. حول الآثار الجانبية المحتملة من استخدام glyphosate وهو مبيد حشري ضار. حيث أظهرت العديد من الدراسات أن استخدام الجليفوسات آمن. إلا أن بعض التقارير صرحت عن ربطه بالسرطان. ودفعت إلى قضايا قانونية جماعية كبيرة ضد باير وأدت إلى تسوية قانونية بقيمة أكثر من 15 مليار دولار أمريكي.

اقرأ المزيد: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

ميليكوم إنترناشونال سيليولار س.أ.- Millicom International Cellular TIGO من أشهر الأسهم العالمية

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.50.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: عالٍ.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: ضيق.
  • القطاع: خدمات الاتصالات.
  • الدولة: لوكسمبورج – الأسهم العالمية.

في الواقع، تعتبر ميليكوم إنترناشونال سيليولار واحدة من الأسهم العالمية ذات التكلفة المنخفضة. حيث يتم التداول بها بنسبة 50٪. وهو أقل من تقدير مورنينج ستار العادل البالغ 30 دولارًا. وقد كان الربح تحت ضغط كبير نتيجة لتباطؤ نمو الإيرادات مقارنة بالتضخم. وكذلك الإنفاق على عمليات الإعادة الهيكلية للشركة، وفقًا لما ذكره مدير مورنينج ستار، مايكل هودل. حيث يتوقع أن تتخذ ميليكوم خطوات في الأشهر القادمة لتحسين وضعها العام.

كما أن شركة ميليكوم هي مجموعة من الأعمال في مجال الاتصالات تخدم تسع دول في أمريكا اللاتينية. حيث تأثرت الشركة بسبب وجود العوائق والتحديات الاقتصادية والسياسية في بعض الأسواق. جنبًا إلى جنب مع ضعف البيزو الكولومبي، حيث انعكس على النتائج المالية الأخيرة. ومع ذلك، يتوقع أن يسمح استمرار اعتماد الهواتف الذكية وخدمات broadband للشركة بتحقيق نمو قوي وتدفق نقدي في السنوات القادمة.

علاوة على ذلك، قدمت الشركات التابعة لميليكوم خدمات الاتصالات اللاسلكية في غواتيمالا والسلفادور وهندوراس وبوليفيا وباراغواي منذ بداية التسعينات. مما منحها حصة كبيرة في السوق في معظم هذه الدول، مما جعلها من أبرز الأسهم العالمية.

اقرأ المزيد: سهم نيو nio

توسع شركة ميليكوم إنترناشونال سيليولار س.أ.- Millicom International Cellular TIGO

وفي الآونة الأخيرة، قامت الشركة بشراء عمليات الاتصالات اللاسلكية في بنما ونيكاراغوا وكولومبيا. بالإضافة إلى ذلك، تستثمر ميليكوم بشكل كبير، سواء عضويًا أو من خلال الاستحواذ. لبناء بنية تحتية للكابلات والألياف البصرية. محققةً حصة قوية في سوق الخطوط الثابتة أيضًا.

أما في غواتيمالا، والتي أصبحت السوق الأكثر أهمية للشركة بعد شراء المستثمرين الأقلية، فهي الرائدة بوضوح في السوق. كما تتنافس تقريبًا بشكل حصري ضد America Movil. وتتنافس الشركة مع الشركات الوطنية ذات الأهمية الكبيرة في باناما وهندوراس ونيكاراغوا وبوليفيا. حيث أنه في هذه الأسواق، تكون التغطية اللاسلكية مرتفعة بالفعل، ولكن خدمات البيانات لا تزال تقدم فرص نمو كبيرة. وذلك مع زيادة الطلب على الاتصال عالي الجودة. حيث يتوقع أن يتحسن أداء ميليكوم المالي بشكل جيد في السنوات القادمة.

للمزيد من المقالات: سهم اس تي سي STC: كل ما تحتاج معرفته عن هذا السهم والاستثمار فيه

WPP PLC من أشهر الأسهم العالمية البريطانية

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.52.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: عالٍ.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: ضيق.
  • القطاع: وكالات الإعلان.
  • الدولة: المملكة المتحدة – الأسهم العالمية.

في الحقيقة، تأتي شركة الإعلان العملاقة WPP بعد ذلك في قائمتنا لأفضل الأسهم العالمية للشراء. وعلى الرغم من أن تخفيض التكاليف في قطاع التكنولوجيا قد وضع ضغطًا على إنفاق الإعلانات هذا العام. إلا أنه يتوقع عكس هذا الاتجاه، كما يشير المحلل الكبير في مورنينج ستار، Ali Mogharabi. حيث تتداول أسهم WPP بنسبة 48٪ أدنى من تقديرنا العادل البالغ 40 دولارًا.

في الواقع، إن WPP هي شركة كبيرة في مجال الإعلانات، حيث تعمل في أكثر من 110 دولة. كما يتوقع أن تحتفظ الشركة بموقعها الرائد في السوق مع استمرارها في تحقيق نمو عضوي تنافسي. بالإضافة إلى مواصلتها للمشتريات والتركيز المتزايد على أسواق الإعلانات الرقمية الناشئة والعامة.

علاوة على ذلك، يتوقع أيضاً أن تستمر استراتيجية النمو من خلال المشتريات لدى WPP. حيث قد قامت الشركة بشكل مستمر بجلب وكالات إعلانات محلية صغيرة وحققت بسرعة نجاحًا في أسواق دولية أخرى تنمو بسرعة. مما جعلها من أبرز الأسهم العالمية.

قد يهمك أيضًا: أسواق المال الآسيوية: أهم معلومات عنها وأبرز المؤشرات الرئيسية فيها

تاريخ واستحواذات شركة WPP PLC

تاريخيًا، قامت WPP أيضًا بالاستحواذ على لاعبين أكبر في هذا المجال مثل Ogilvy وGrey. وأدى التوحد داخل مجال الإعلانات إلى ظهور الخمسة الكبار (WPP، Omnicom، Interpublic Group، Publicis Groupe، وDentsu). والذين يولدون ما يقرب من 30٪ من إجمالي إيرادات الإعلان في العالم.

كما يتوقع أيضًا أن تستمر WPP في الاستحواذ والاستثمار في مجال الإعلانات الرقمية المتنامية. مما سيساعد الشركة على البقاء تنافسية. حيث تشمل بعض استحواذات WPP في سوق الإعلانات الرقمية شركة Taylor Nelson. (التي أصبحت جزءًا من كانتار، والتي تم بيعها في 2019). وAKQA (التي اندمجت الآن مع Grey). بالإضافة إلى استثمارات في Essence وAppNexus. (التي حققت عائدًا هامًا لشركة WPP بعد الاستحواذ عليها من قبل AT&T في عام 2018).

قد يهمك أيضًا: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

مجموعة لويدز المصرفية- Lloyds Banking Group LYG من أبرز الأسهم العالمية في المملكة المتحدة

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.52.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: متوسط.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: ضيق.
  • القطاع: البنوك – إقليمية.
  • الدولة: المملكة المتحدة – الأسهم العالمية.

في الواقع، إن لويدز المصرفية هي المجموعة الوحيدة في قائمتنا لأفضل الأسهم العالمية للشراء. حيث ترى Niklas Kammer من مورنينج ستار أن دخل الفائدة الصافية والإيرادات الأخرى. تعوض التكاليف التشغيلية الأعلى بسبب الاستثمارات والتضخم. كما أن تداول الأسهم في هذه الشركة بنسبة 48٪ هو أدنى من تقديرنا العادل البالغ 3.80 دولار.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر لويدز المصرفية من أبرز اللاعبين في المجال المصرفي في المملكة المتحدة. حيث يعتبر 95٪ من أصولها محلية منذ إعادة هيكلتها الضخمة. والتي بدأت في عام 2011. وقد ظهر المصرف كمصرف تجزئة ومصرف تجاري محلي ذو مخاطر منخفضة.

قام المصرف بالتخلص من نحو 190 مليار جنيه إسترليني في الأصول المنبثقة. و200 مليار جنيه إسترليني في الأصول المرتبطة بالمخاطر. حيث قلل بشكل كبير من تبعيته لتمويل الجملة. وفي الوقت الحالي، يعتبر لويدز من بين أقوى الشركات في مجال التجزئة في المملكة المتحدة. مما جعله أحد أهم الأسهم العالمية في هذا الوقت.

اقرأ أيضًا: سهم ارامكو

التحديات التي تواجهها مجموعة لويدز المصرفية- Lloyds Banking Group LYG

علاوة على ما سبق، يواجه سوق تسعير الرهن في المملكة المتحدة ضغوطًا. حيث تسعى البنوك الحديثة لتحقيق حجم أكبر وتزيد اللوائح المتعلقة بالحواجز من السيولة في السوق. على الرغم من أن الرهن العقاري يشكل الجزء الأكبر من القروض المقدمة للعملاء (66٪). إلا أن لويدز قد قدمت هوامش فائدة صافية قوية. مما يعكس قاعدتها الكبيرة من التمويل بالودائع والسياسة الخاصة بها لتفضيل الهوامش على حجم القروض.

بالإضافة إلى ذلك، ومع زيادة الضغط التنافسي في هذا القطاع، قامت لويدز بتحويل تركيزها نحو توسيع عروض التخطيط المالي. بالإضافة إلى تعزيز محفظتها من قروض بطاقات الائتمان. واستهداف نمو القروض في الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم. وهذا يجعل من الممكن أن تقدم لويدز عرض قوي لعملائها مع انتشار مبادرات البنوك المفتوحة.

تابع معنا: سهم انتل.. الشركة المتصدرة في مجال الشرائح الإلكترونية

فريزينيوس ميديكال كير أي جي آند كو- Fresenius Medical Care AG & Co. FMS من أبرز الأسهم العالمية في ألمانيا

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.55.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: عالٍ.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: ضيق.
  • القطاع: مرافق الرعاية الطبية.
  • الدولة: ألمانيا – الأسهم العالمية.

سهم فريزينيوس ميديكال هو من الأسهم العالمية المعروف، وقد انخفضت مؤخرًا أسهم فريزينيوس ميديكال كير بناءً على أخبار تتعلق بتجربة لعقار Ozempic الخاص بشركة Novo Nordisk لعلاج السمنة. حيث أظهرت النتائج تباطؤ تقدم مرض الكلى في مرضى يعانون من مرض الكلى المزمن والسكري.

كما تلاحظ المحللة الكبيرة في مورنينج ستار، Julie Utterback. أن هذا الخبر ليس بسيطًا وأن هذه الأدوية الجديدة قد تساعد المزيد من مرضى الكلى المزمن على البقاء حتى وقت الغسيل الكلوي. كما يعتقد أن هذا السهم العالي المُقَدَّر بشكل غير مناسب يستحق 32 دولارًا للسهم.

بالإضافة إلى ذلك، تعالج فريزينيوس ميديكال كير مرضى الفشل الكلوي النهائي من خلال شبكتها من عيادات الغسيل الكلوي. بالإضافة إلى تقنيات الطب الحديثة، وأنشطة تنسيق الرعاية. كما تساعد نقاط القوة في هذه المجالات المتصلة فريزينيوس على الحفاظ على المركز العالمي الرائد ووجودها بين الأسهم العالمية في هذا السوق.

اقرأ أيضًا: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

أهم التوقعات المستقبلية لشركة فريزينيوس ميديكال كير أي جي آند كو- Fresenius Medical Care AG & Co. FMS

بعد تحسن ظروف جائحة كورونا، يتوقع أن تستفيد الشركة من طلب جيد في الأسواق المتقدمة. مثل الولايات المتحدة، وتوسع أسرع حتى في الأسواق الناشئة. على المدى الطويل، مع توقع استمرار نمو عدد مرضى الفشل الكلوي النهائي في المدى البعيد بمعدل منخفض إلى متوسط. يتوقع أن يزداد النمو في الإيرادات لدى فريزينيوس بنفس الوتيرة خلال الخمس سنوات القادمة، إذا استطاعت التغلب على التحديات الحالية المتعلقة بالتضخم وغيرها.

علاوة على ذلك، يظل موقف الشركة كأكبر مزود لخدمات الغسيل الكلوي وصانعي المعدات في العالم تعاونيًا وفريدًا. حيث أن لدى فريزينيوس خبرة في تشغيل أكثر من 4,100 عيادة للغسيل حول العالم (حوالي 1,000 أكثر من أكبر منافس لها، دافيتا). وهي تمتلك رؤى حول احتياجات مقدمي الرعاية والمرضى لتوجيه العروض الخدمية وابتكار المنتجات.

اقرأ المزيد: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

التقنيات التي تستخدمها شركة فريزينيوس ميديكال كير أي جي آند كو- Fresenius Medical Care AG & Co. FMS

في الواقع، تستخدم فريزينيوس الملاحظات السريرية لتطوير ومن ثم تصنيع تكنولوجيا أفضل. وذلك لعلاج مرضى الفشل الكلوي النهائي. كما أنها تجهز جميع عياداتها بعلامتها التجارية الخاصة من المعدات والمواد الاستهلاكية. والتي تؤثر على تكلفة النظام وكفاءة التشغيل للموظفين.

ومع ذلك، يقدر مراكز الغسيل الكلوي الأخرى تكنولوجيا فريزينيوس أيضًا. وتدعي فريزينيوس نسبة سوقية تبلغ حوالي 35٪ في قطاع معدات/مواد الغسيل الكلوي مما يصنفها ضمن أكبر الأسهم العالمية. بينما تخدم فقط 9٪ من مرضى الفشل الكلوي النهائي من خلال عياداتها العالمية. وبشكل خاص، يظل الغريم الرئيسي دافيتا واحدًا من أبرز عملاء فريزينيوس للمنتجات.

اقرأ أكثر: سهم الراجحي: رحلة نجاح متواصلة في الأسوق المالية

بايريشه موتورن فيركه آغ- Bayerische Motoren Werke AG BMWYY

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.57.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: عالٍ.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: ضيق.
  • القطاع: صناعة السيارات.
  • الدولة: ألمانيا – الأسهم العالمية.

في الحقيقة، تأتي شركة السيارات الألمانية BMW بين الأسهم العالمية في قائمتنا. حيث تتداول بنسبة 43٪ أقل من تقديريها العادل البالغ 58 دولارًا. على الرغم من زيادة حجم المبيعات، ارتفعت إيرادات السيارات بنسبة 5٪ فقط خلال الربع الأخير. حيث تم تعويض التسعيرة المواتية والتنوع بواسطة التأثير السلبي للعملة.

نظرًا لقوة أصولها غير الملموسة، بما في ذلك العلامة التجارية والملكية الفكرية، فإن لدى BMW تقييم ضيق للخندق الاقتصادي. حيث أت قوة العلامة التجارية قدمت تسعيرًا متميزًا على جميع منتجات BMW. بينما تدعم الملكية الفكرية صورة العلامة التجارية بتنفيذ قوي للمنتج. خاصة في مجالات القوة الحركية. وهو ما يحافظ على مكانتها بين الأسهم العالمية.

اقرأ المزيد: اختيار الاسهم, كيف تختار أسهمك باحترافية؟

أداء شركة بايريشه موتورن فيركه آغ- Bayerische Motoren Werke AG BMWYY

علاوة على ما سبق، تستمر BMW في تحقيق أداء متفوق في سوق السيارات بشكل عام. على الرغم من عدم اليقين الناتج عن نقص شرائح الميكروشيب. وهي واحدة من القليل من شركات صناعة السيارات التي يتم منحها تقييمًا للخندق الاقتصادي.

ومع زيادة ثراء المستهلكين في الأسواق الناشئة، سيقوم العديد منهم بشراء السلع الفاخرة لأول مرة. نظرًا للطابع الطموح المتأصل في علامات الشركة. بما في ذلك سيارات BMW والدراجات النارية، وMini، وRolls-Royce.

فضلاً عن إمكانيات النمو المتزايدة من زيادة الثروة في الأسواق النامية. حيث يعتقد أن الشركة ستستمر في مكافأة المستثمرين بعوائد قوية. وقد قدمت BMW بشكل مستمر مركبات امتلكت تسعيرًا متميزًا وزيادات في الإيرادات فوق معدلات نمو السيارات العالمية.

للمزيد من المقالات: سهم إعمار العقارية EMAAR

أنهايوزر-بوش إنبيف إس.إيه / إن في- Anheuser-Busch InBev SA/NV BUD من أهم الأسهم العالمية البلجيكية

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.58.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: متوسط.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: واسع.
  • القطاع: مشروبات – مصنعون.
  • الدولة: بلجيكا – الأسهم العالمية.

في الواقع، تعتبر أسهم شركة أنهايوزر-بوش إنبيف من الأسهم العالمية. حيث تتداول بنسبة 42٪ أقل من تقديرها العادل البالغ 90 دولارًا. كما أثرت المقاطعة لعلامة Bud Light التابعة للشركة على نتائج النصف الأول من العام. ولكن بناءً على تصريحات الإدارة، يعتقد أن التأثير السلبي الإضافي من حادث السوق ربما يكون محدودًا. وذلك وفقًا لتقييم فيليب جورهام، مدير مورنينج ستار.

بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بالعديد من عمليات الاستحواذ، بما في ذلك صفقات تحولية مع Interbrew وAnheuser-Busch. وفي وقتٍ قريب من استحواذها على Grupo Modelo وOriental Brewery وSABMiller. حيث تسترشد إدارة الشركة باستراتيجية الشراء من العلامات التجارية ذات المنصة التنموية الواعدة. وتوسيع التوزيع، وومحاولة خفض حادة جدًا للتكاليف. وهو ما جعل لها مكانة بارزة بين الأسهم العالمية.

قد يهمك أيضًا: أسهم التكنولوجيا.. استثمار مستدام أم فقاعة!

منافسة شركة أنهايوزر-بوش إنبيف إس.إيه / إن في- Anheuser-Busch InBev SA/NV BUD مع الشركات الأخرى

لقد أسفرت الاستحواذات السابقة عن خلق وحش ذو مقياس عالمي وكثافة إقليمية. كما تتمتع AB InBev بأحد أقوى ميزات التكلفة في تغطيتها للأسواق الدفاعية للمستهلكين. وتعتبر من بين أكثر المشغلين فعاليةً، حيث يمنح لها حجمها العالمي الهائل. إلى جانب مواقفها المشابهة للوضع الاحتكاري في أمريكا اللاتينية وأفريقيا. رافعةً تأثير التكاليف الثابتة الكبيرة وسلطة التسعير في عمليات الشراء.

يتجلى ذلك في التقديرات الزائدة للعائد على رأس المال المستثمر وأفضل دورة تشغيل ونسب الاستثمار في الأصول وإدارة رأس المال العامل. كما تؤجل AB InBev دفعاتها للدائنين التجاريين لفترة تزيد عن 20٪ أطول من منافستها الأقرب Heineken. وقد كانت نسبة تحويل التدفق النقدي الحر في السنوات الأخيرة أعلى بشكل مستمر من منافسيها.

إن جوهر الحالة الاستثمارية للشركة يتمثل في تسديد الديون على الميزانية وإعادة بناء هوامش الربح في أمريكا اللاتينية. وفيما يتعلق بالتسوية المالية، فقد تم تحقيق بعض التقدم. أما بالنسبة لإعادة بناء هوامش الربح، يتوقع أن يسهم التحول إلى المتوسط في تكاليف السلع والدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى بشكل كبير في تحسين الربحية.

اقرأ أيضًا: سهم كوكاكولا – دليلك الشامل

مجموعة سواتش- Swatch Group AG SWGAY من الأسهم العالمية السويسرية

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.59.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: متوسط.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: ضيق.
  • القطاع: السلع الفاخرة.
  • الدولة: سويسرا – الأسهم العالمية.

في الواقع، فقد شهدت مجموعة سواتش تحسنًا في المبيعات والربحية خلال النصف الأول من عام 2023. وهي من الأسهم العالمية ضمن مجموعتنا. حيث تتم متابعة أداء العلامة التجارية ذات التكلفة المنخفضة للشركة. كما يعتقد أن الساعات الذكية قريبة من الانتشار الكامل. مما يوفر تأثيرًا أقل تنافسيًا على الأعمال، وفقًا لما ذكره المحلل الأول في مورنينج ستار، Jelena Sokolova. حيث تعتقد أن هذه الأسهم الدولية المقدرة قيمتها 21.30 دولار تتداول بنسبة 41٪ أقل من ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر مجموعة سواتش أكبر شركة صناعة ساعات سويسرية رأسية التكامل. حيث تمتلك 18 علامة تجارية تغطي جميع الفئات السعرية، من الساعات العادية إلى الفاخرة للغاية.

كما تشكل العلامات التجارية التابعة لسواتش حوالي 35٪ من صادرات الساعات السويسرية. وتوفر الشركة حركات الساعات للمنافسين، حيث تتميز العلامات التجارية الفاخرة التابعة لمجموعة سواتش بتاريخ يمتد لمدة 100 إلى 200 عام. بالإضافة إلى مجموعات رمزية، وتراث ثقافي عميق. مما يحجز لها مكانًا مرموقًا بين أشهر الأسهم العالمية.

اقرأ أيضًا: ما هي طلبات إعانة البطالة الأمريكية؟ وما علاقتها بسوق الأسهم؟

تقنيات مجموعة سواتش- Swatch Group AG SWGAY

تستفيد معظم العلامات التجارية لدى سواتش (في الفئات السعرية دون 10,000 دولار) من ميزة التكلفة من خلال التوسع ودرجة أعلى من الأتمتة في الإنتاج بين الأسهم العالمية. كما يساعد تنوع سواتش من حيث العلامات التجارية وفئات الأسعار على تجنب المشاكل التي قد تنشأ من توسيع العلامات التجارية إلى فئات لا تنتمي إليها استراتيجيًا، وقد يمكنها من التقاط مزيج إيجابي مع تطور الاستهلاك.

علاوة على ذلك، يعتقد أن الطلب على الساعات الفاخرة يحقق حوالي 50٪ من الإيرادات. كما تقدم المجوهرات ذات العلامة التجارية إمكانيات جذابة للنمو (حوالي 8٪ من الإيرادات من علامة Harry Winston). بينما قد يستقر إنتاج الساعات ذات الأسعار المنخفضة (أقل من 20٪ من المبيعات). بمجرد أن تبلغ الساعات الذكية نضوجها، والذي نتوقع بدء تحققه في العام القادم.

اقرأ المزيد: سهم سابك: واحد من خيارات التداول الجيدة في إحدى الشركات الصناعية العالمية

إمبريال براندز – Imperial Brands IMBBY

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.61.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: متوسط.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: واسع.
  • القطاع: التبغ.
  • الدولة: المملكة المتحدة – الأسهم العالمية.

في الحقيقة، تعتبر إمبريال براندز آخر اسم في قائمتنا ضمن الأسهم العالمية. حيث يعد سعر سهم إمبريال براندز مقداره 39٪ أقل من تقديرها للقيمة العادلة التي تبلغ 34 دولارًا. وعلى الرغم من عدم توقع ارتفاع عوائد رأس المال بنفس سرعة بعض منافسيها، ولكن يتوقع أن تكون العائدات الإجمالية جذابة بشكل معقول، لأن السهم يتم تسعيره على مستوى يقلل من قيمة تدفقات النقد للشركة، وفقًا لما ذكره المدير في مورنينج ستار، فيليب Philip Gorham.

وكان قد قدم الرئيس التنفيذي ستيفان بومهارد خطة استراتيجية لمدة خمس سنوات في عام 2021 ستركز على استثمارات إمبريال جغرافيًا وفي فئات ناشئة قد تصبح أكبر حوض ربح في المستقبل. كما تعترف الخطة في جوهرها بمكانة إمبريال في السوق، بدلاً من أن تكون رائدة، في معظم الأسواق.

وهذا يجعل من إمبريال مقترحًا استثماريًا مختلفًا بين الأسهم العالمية عن نظرائه في صناعة التبغ الكبيرة. خاصة شركة فيليب موريس الدولية، التي تستثمر في النمو وتتحرك بعيدًا عن الانخراط المستمر في انخفاض صناعة السجائر. على الجانب الآخر، من المرجح أن تكون إمبريال الشركة التي ستكون مصنعة للسجائر بشكل أكثر في المستقبل.

للمزيد: أسهم التكنولوجيا.. استثمار مستدام أم فقاعة!

استراتيجية شركة إمبريال براندز – Imperial Brands IMBBY

وفقًا للاستراتيجية الجديدة، يتم التركيز على الاستثمار في الفئات والجغرافيات التي تحظى إمبريال بقوة فيها، وحيث من المرجح أن تكون الطلبات الاستهلاكية قوية، وتُدار الأسواق الأخرى، فضلاً عن العلامات التجارية الصغيرة للشركة، لتعظيم تدفقات النقد.

أما فيما يتعلق بالمنتجات في الجيل القادم، فقد قامت إمبريال بالخروج من أسواق السجائر الإلكترونية التي لم تحقق تأثيراً، من أجل توجيه استثماراتها نحو فرص أكثر ربحية. وفيما يتعلق بالتدخين بالتسخين، فإنها تحول تركيزها الجغرافي من اليابان، حيث لديها حصة وهيكل توزيع محدودين، إلى أوروبا، حيث تمتلك جيوبًا من الحصص الكبيرة.

ونحن هنا في المنصة العربية للاستثمار لا نشجع على شراء الأسهم في الشركات مثل هذه الشركة المتخصصة في صناعة التبغ، ولكننا قمنا بذكرها كونها تقع ضمن مؤشر Morningstar Global Markets.

للمزيد من المقالات: سهم ابل APPLE؛ إليك أهم المعلومات للاستثمار والتداول في هذه الشركة العالمية

الخاتمة حول الأسهم العالمية

في ختام هذا المقال، نجد أن الاستثمار في الأسهم العالمية يشكل خيارًا مهمًا ومتنوعًا للمستثمرين الباحثين عن فرص نمو وتنوع في محافظهم الاستثمارية، على الرغم من التحديات والتقلبات التي قد تواجه الأسواق العالمية، يظل وجود شركات عالمية ذات قيمة وفعالية اقتصادية واسعة الخندق معززًا لفرص العائدات على المدى الطويل.

ومن خلال تحليل الشركات المعروضة وتوجيه النظر نحو المؤشرات المالية وتصنيفات Morningstar، يبرز الاستثمار في Tencent Holdings، Bayer AG، Millicom International Cellular، وغيرها من الأسهم العالمية كفرصة للاستفادة من التقدم الاقتصادي والتطور في أسواق المال المختلفة.

ولكن ينبغي أن يكون الاستثمار في الأسهم العالمية مدروسًا ومستندًا إلى أهداف الاستثمار الفردية ومدى تحمل وإدارة المخاطر، بغض النظر عن التحديات، يظل الاستثمار في الأسواق العالمية واحدًا من الوسائل الرئيسية لتعزيز النمو وتحقيق المكاسب المالية على المدى الطويل، وذلك بمراعاة التحليل الأساسي والتنويع الجيد في الاختيارات الاستثمارية، من خلال الأسهم العالمية أو غيرها من الأسواق.

تابع معنا: سهم تويتر: دليلك الشامل حول أحد خيارات التداول الإلكتروني الأكثر شهرة

الأسئلة الشائعة

هل ينبغي على المستثمرين شراء الأسهم العالمية؟

بالنسبة للكثيرين، يعتبر شراء الأسهم العالمية أمرًا معقدًا، وبشكل عام، يشعر المستثمرون غالبًا بأنهم “على دراية أكثر” بالشركات المقرة في أسواق بلادهم، وربما يفضلون السوق الأمريكي كونه أقل عرضة لمشكلات حوكمة الشركات والمخاطر السياسية من بعض الأسواق غير الأمريكية.

ما هي أفضل الأسهم العالمية للاستثمار فيها؟

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن أفضل الأسهم العالمية للشراء، تقترح شركة Morningstar (وهي شركة عالمية للخدمات المالية ومقرها في شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة، وتوفر مجموعة من خدمات البحوث الاستثمارية وإدارة الاستثمار وكان قد أسس جو مانسويتو الشركة في عام 1984 تفضيل أسهم الشركات ذات المزايا التنافسية الدائمة، أو ما يعرف بالخنادق الاقتصادية، حيث يجب أن تكون هذه الشركات قادرة على تحمل المنافسة وتجاوز تكاليف رأس المال لعدة سنوات قادمة، بعد ذلك، ينصح بشراء الأسهم العالمية في هذه الشركات عندما تتداول بقيمة أقل من قيمتها الحقيقية.

هل الاستثمار في الأسهم العالمية يعتبر خياراً جيدًا؟

يمكننا القول أن الاستثمار في الأسهم العالمية يشكل خيارًا مهمًا ومتنوعًا للمستثمرين الباحثين عن فرص نمو وتنوع في محافظهم الاستثمارية. على الرغم من التحديات والتقلبات التي قد تواجه الأسواق العالمية، يظل وجود شركات عالمية ذات قيمة وفعالية اقتصادية واسعة الخندق معززًا لفرص العائدات على المدى الطويل.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الفوركس فاكتوري
  • تنصيف البيتكوين
  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس