العودة للخلف

الاكتتابات الجديدة: لكل من يبحث عن اكتتاب جديد للاستثمار

الاكتتابات الجديدية

ما هي الاكتتابات الجديدة وما هو مفهومها؟ ولماذا تقوم بها الشركات؟ وما هي أهم الاكتتابات الجديدة التي تمت في عامنا هذا والأعوام 2022-2021؟

هناك العديد من الشركات التي تطرح أسهمها في الاكتتابات الجديدة العامة بشكل سنوي. سواء الشركات التي تم إدراجها في البورصة مؤخراً. أو حتى تلك التي تسعى إلى الحصول على الاكتتابات الجديدة في المستقبل القريب. وإن مثل تلك الشركات تقدم في الحقيقة إمكانية تحقيق مكاسب وأرباح كبيرة.

وسنبين معاً بعض الأمثلة على الاكتتابات الجديدة من أجل توضيح هذا الأمر. ولكن يجب أن تضع في ذهنك أنه من الطبيعي للغاية أن تزدهر بعض الشركات التي طرحت الاكتتابات الجديدة الخاصة بها. في حين أن البعض الآخر قد لا ينجح. مع ذلك، فإن الأوقات التي يتم فيها طرح الاكتتابات الجديدة، تكون أوقات ممتعة للشركات

في آخر عام 2020 ومع ارتفاع مؤشرات السوق الأمريكي للأسهم إلى مستوى قياسي جديد تماماً. كان مستثمرو وول ستريت متفائلون للغاية. خاصة بعد أن فقدت الزخم أثناء أزمة التضخم العالمية إلى جانب الأزمة الأوكرانية الروسية. في حين أن أشهر الشتاء في الحقيقة شهدت عودة تقلبات الأسعار إلى السوق. فإن ذلك ترافق مع اتجاه هبوطي شديد على أسعار الأسهم. حيث إن المؤشرات الرئيسية انخفضت فعلياً ذلك العام. كما إن بعض المؤشرات انخفضت بنسبة تصل إلى 15% تقريباً مثل مؤشر داو جونز وغيره.

مع ذلك، وعلى الرغم من الضغط الشديد الحاصل على سوق الأسهم بأكمله. فإن بعض الاكتتابات الجديدة للأسهم في ذلك الوقت تمكنت من الحصول على مكاسب كبيرة في ذلك العام. وما زالت هذه الأسهم حتى الآن تتباهى بما حصلت عليه. إن أثار ذلك الأمر رغبتك في معرفة المزيد عن الاكتتابات الجديدة والتعرف على ماهية الاكتتابات الجديدة في الأسهم فتابع معنا القراءة.

اقرأ أيضًا: هوامير البورصة وتأثيرهم على الأسواق العالمية وأدائها

جدول المحتوى

ما هو الاكتتاب العام Initial Public Offering؟

الاكتتاب العام الذي يرمز له (IPO) أو كما يسمى أحياناً الطرح الأولي للسهم. هو عبارة عن عملية طرح أسهم في البورصة تقوم بها معظم الشركات من أجل بيع تلك الأسهم للمتداولين والمستثمرين الأفراد. إلى جانب أي مؤسسة مالية تكون مهتمة بتداول الاكتتابات الجديدة. وعادة ما يكون الهدف من الاكتتابات الجديدة في الواقع هو زيادة رأس مال الشركة عن طريق بيع تلك الأسهم. وفي حال حصول طرح عام أولي لإحدى الشركات الكبيرة، فإنها تحظى باهتمام كبير من قبل المستثمرين. ومن المرجح أن تزيد رغبتهم في شراء هذه الأسهم بشكل فوري.

للمزيد: سهم سناب شات: هل هو فرصة استثمارية لعام 2023

ما هو الاكتتاب في الأسهم؟

وقبل الحديث عن الاكتتابات الجديدة، فإن الاكتتاب أو ما يسمى أحياناً طرح الأسهم في البورصة أو اكتتاب الأسهم. هو باختصار عبارة عن شركة كانت سابقاً ذات ملكية خاصة. تطرح الأسهم الخاصة بها للمرة الأولى للجمهور العام عن طريق البورصات العالمية والعربية التي سيتم إدراج أسهمها فيها.

للمزيد من المقالات: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

طريقة الاكتتاب في الأسهم للمرة الأولى

بالحديث عن الاكتتابات الجديدة، فغالباً ما تكون الشركات التي تقدم الأسهم الخاصة بها بطريقة الطرح العام الأولي هي عبارة عن شركات حديثة وصغيرة. ويكون الهدف من الاكتتابات الجديدة هو جلب أموال إضافية عن طريق بيع تلك الأسهم وذلك بهدف تمويل النمو في المستقبل.

مع ذلك، فإن هذا الأمر لا يعني أن كافة الأسهم المعروضة في الاكتتابات الجديدة عائدة لشركات صغيرة. حيث إن بعضها من الممكن أن يعود لشركات ضخمة. مثل أسهم شركة علي بابا Alibaba الصينية الخاصة بتجارة التجزئة على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

لماذا تقوم الشركات بطرح أسهمها للاكتتاب العام؟

في الاكتتابات الجديدة، عادة ما يكون تمويل الشركات الناشئة من الأموال الشخصية للمؤسسين والمالكين بشكل مباشر. إلى جانب مجموعة من القروض التجارية أو الأموال التي يقدمها المستثمرون الملاك أو رؤوس الأموال. مع ذلك، فإن الشركات الخاصة بالمستثمرين ذوي رأس المال المحدود ستكون بحاجة إلى جمع مبالغ كبيرة من الأموال بهدف تحقيق النمو الذي ترغب به.

وفي بعض الحالات أيضاً، يتم إصدار الاكتتابات الجديدة العامة كجزء أساسي من استراتيجية خروج المؤسسين الأوائل. الذين من الممكن أن يرغبوا في الابتعاد عن العمليات الروتينية للشركة. أو يريدون التقاعد والاستفادة من استثمارهم الأولي الذين قاموا به في العمل.

اقرأ المزيد: البورصة الأمريكية ومخاطر الاستثمار فيها

الاكتتابات الجديدة 2023

بخصوص الاكتتابات الجديدة، ففي الحقيقة، كان عام 2023 صعباً وهادئاً فيما يخص الاكتتابات الجديدة. إلا أنه كان عاماً رائعاً فيما يخص الاكتتابات العامة الأولية الأخيرة. حتى منتصف شهر مايو تم طرح 42 شركة فقط للاكتتاب العام. وذلك وفقاً لشركة الأبحاث الشهيرة التي تركز على الاكتتاب العام الأولي Renaissance Capital.

حيث صرّح المسؤول عن هذه الشركة أن الاكتتابات الجديدة في عام 2023. هي زيادة عن الاكتتابات الجديدة التي كانت في عام 2022 بنسبة 27%. إلا أن جزء صغير فقط من تلك الصفقات يمثل أهمية فعلية للمستثمرين الصغار مع وجود قدر قليل من المخاطرة بالطبع. حيث من أصل 35 صفقة جمعت 12 صفقة فقط أكثر من 20 مليون دولار أمريكي. الأمر الذي جعل الشركات الصغيرة عبارة عن استثمارات عالية التقلب ومنخفضة الرسملة.

قد يهمك أيضًا: البورصة الامريكية والأوراق المالية المتداولة فيها

الاكتتابات الجديدة في شركة Kenvue

بعد الاكتتابات الجديدة الحاصلة في أول شهر مايو من عام 2023. حصل سهم شركة Kenvue على دفعة لا بأس بها إلى الأمام. الأمر الذي يعكس بشكل جزئي طرحه السريع للمنتجات الجديدة. والتي تشكل 10% تقريباً من المبيعات السنوية للشركة. والتي تبلغ 15 مليار دولار أمريكي. على الرغم من ذلك، حققت الشركة في الاكتتابات الجديدة أرباح قوية ونمو لا بأس به في المبيعات. حيث ارتفعت إيرادات الشركة عن عام 2022 بنسبة 4% فقط. إذ وصلت الأرباح إلى 2 مليار دولار بعد الاكتتابات الجديدة.

للمزيد من المقالات: AMEX أو البورصة الأمريكية: دليل شامل للاستثمار في البورصة الأمريكية

الاكتتابات الجديدة في شركة Nextracker

إن هذه الشركة طورت تقنية خاصة تتيح لمحطات الطاقة الشمسية إمكانية تتبع حركة الشمس. وإمالة الألواح بالشكل المناسب من أجل زيادة تعرض المحطة لأشعة الشمس. وبالتالي زيادة توليد الكهرباء. ومن الممكن أن تحصل الشركة على دفعة من تمديد الإعفاءات الضريبية لمشغلي وبناة محطات الطاقة الشمسية. وذلك بموجب قانون خفض التضخم الذي صدر في عام 2022. وقد حققت الشركة بعد الاكتتابات الجديدة أرباحاً وصلت إلى 50 مليون دولار أمريكي من أصل 1.5 مليار دولار من الإيرادات في العام الماضي. ومن بداية عام 2023 حتى الآن ارتفعت المبيعات بنسبة تقريباً 22% بعد الاكتتابات الجديدة التي أجرتها.

اقرأ أيضًا: ندوة جاكسون هول:التحولات الهيكلية في الاقتصاد العالمي

الاكتتابات الجديدة 2022

بالحديث عن الاكتتابات الجديدة، فإن عام 2022 لم يكن في الواقع نشطاً للغاية عندما يعود الأمر إلى الاكتتابات الجديدة. حيث إن الخوف من التقلب في الأسواق العالمية المالية والركود العالمي نتيجة الصراع بين روسيا وأوكرانيا. إلى جانب ارتفاع الركود التضخمي أدى إلى تقليل نشاط الاكتتابات الجديدة للكثير من الشركات في كافة أنحاء العالم. حيث أنه في النصف الأول تحديداً من عام 2022. انخفضت الاكتتابات الجديدة الأولية بنسبة 46% عن عام 2021.

في حين انخفضت إيرادات الشركات بنسبة 58% أيضاً عن العام الماضي مما منعها في بدء الاكتتابات الجديدة. ومن حيث الدخل كان قطاع الطاقة هو القطاع الأكثر نشاطاً في عام 2022. حيث إن أكبر 10 من الاكتتابات الجديدة العامة جمعت تقريباً 40 مليار دولار أمريكي. في حين أنه من حيث عدد الاكتتابات الجديدة فقد كان قطاع أسهم التكنولوجيا هو الرائد فعلياً.

SPACs

من المعلومات المهمة أيضاً عندما نتحدث عن الاكتتابات الجديدة والطرح العام الأولي لعام 2022. هي تلك المتعلقة بما يسمى SPACs وهي اختصار Special Purpose Acquisition Companies. وهي شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة والتي أصبحت في ذلك العام من الطرق المفضلة لدى الكثير من الجهات الراعية وفرق الإدارة ذات الخبرة. من أجل إدخال الشركات للجمهور وتسهيل الاكتتابات الجديدة.

حيث تعمل هذه الطريقة على رفع رأس المال عن طريق طرح عام أولي IPO بهدف الاستحواذ على شركة تشغيل قائمة من خلال الاكتتابات الجديدة. ولكن مع الاقتراب من نهاية عام 2022 تباطأت الاكتتابات الجديدة بهذه الطريقة. نظراً لزيادة عدم اليقين والإيمان بالتنظيم الخاص بها. وبخصوص الاكتتابات الجديدة، فإليك أهم الاكتتابات الجديدة التي حدثت في عام 2022:

اقرأ أيضًا: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

الاكتتابات الجديدة في شركة Stripe

إن هذه الشركة هي عبارة عن شركة أمريكية ناشئة خاصة بالمدفوعات الرقمية. وهي تتنافس في التقييم مع شركة ByteDance. التي تعتبر من الشركات التي كانت مؤهلة لطرح أسهمها للاكتتاب العام أيضاً في عام 2022. نظراً لكونها الشركة الأم لمنصة TikTok. مما جعل ظهور شركة Stripe الأول ضمن أكثر الشركات التي تم توقع ظهورها في ذلك العام.

من ناحية أخرى، فإن نمو شبكة التواصل الاجتماعي الصينية TikTok كان مذهلاً. حيث أنها في وقت قصير أصبحت من أكثر الأدوات المستخدمة في التسويق والإعلان على نطاق واسع. الأمر الذي جعل العديد من الأشخاص يتوقعون وجود العديد من الاكتتابات الجديدة لهذه المنصة في عام 2022.

للمزيد: بلوك تشين Blockchain: دليلك الكامل لهذه التقنية

الاكتتابات الجديدة في شركة Mobile Eye

إن هذه الشركة تابعة لشركة إنتل Intel الأمريكية وتقوم بتطوير أنظمة مساعدة السائق المتقدمة والمركبات ذاتية القيادة. وفي عام 2017 استحوذت إنتل على هذه الشركة بصفقة من خلال الاكتتابات الجديدة وصل سعرها إلى 15.3 مليار دولار. بعد ذلك في عام 2022 خططت الشركة لطرح الاكتتابات الجديدة لاكتتاب عام بعملية تصل قيمتها إلى حوالي 50 مليار دولار.

للمزيد من المقالات: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

الاكتتابات الجديدة في تطبيق Discord

عبارة عن تطبيق مراسلة يتم استخدامه من قبل آلاف مستخدمي ألعاب الفيديو على نطاق واسع حول العالم. وفي عام 2022 خططت الشركة لطرح الأسهم الخاصة بها في الاكتتابات الجديدة للاكتتاب العام بعد فشل Microsoft في الاستحواذ على الشركة، ويبلغ تقييمها حوالي 15 مليار دولار، الأمر الذي يجعل العديد من الأشخاص يهتمون بها في الأسواق المالية.

تابع معنا: عملة البريكس في قمة جوهانسبرغ… بداية النهاية لهيمنة الدولار الأمريكي؟

الاكتتابات الجديدة في شركة Reddit

تقدر قيمة هذه الشركة المشهورة بما يقارب 15 مليار دولار، وهي عبارة عن شبكة اجتماعية اشتهرت في عام 2021. حيث ركزت بشكل أساسي على وسائل الإعلام الاقتصادية واهتمامات السوق. وذلك عندما نظمت الشركة مجموعة لا بأس بها من المستخدمين من أجل شراء أسهم Gamestop، حيث أجبرت صناديق الاستثمار المشتركة التي كانت تمتلك صفقات بيع على أسهمها على شراء الأسهم كاملة في الاكتتابات الجديدة وإغلاق الصفقات الخاسرة، الأمر الذي جعلها أكثر تكلفة.

اقرأ المزيد: الاستثمار في أسهم توتال

الاكتتابات الجديدة 2021

وفقاً للإحصائيات، فإن عام 2021 حطم الأرقام القياسية في مجموع الاكتتابات الجديدة العامة الأولية. حيث تم إدراج ما يقارب 976 من الاكتتابات الجديدة من بداية العام وحتى الشهر الأخير منه. أي أكثر من إجمالي عدد الاكتتابات الأولية التي كانت في عام 2020، وبهذا يكون عام 2021 قد حطم الأرقام القياسية المسجلة سابقاً في عام 2000. وإليك أشهر الاكتتابات الجديدة التي تمت في عام 2021:

للمزيد من المقالات: مؤشر الدولار الأمريكي

الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة OPV Airbnb

إن الاكتتابات الجديدة العامة لشركة OPV Airbnb كانت في الأصل مقررةً في أول عام 2020. إلا أن جائحة فيروس كورونا كان له تأثيراً سلبياً للغاية على الدخل الخاص بالشركة. الأمر الذي تسبب في تأخر مخططات هذه الشركة الأمريكية وتأجيل جميع الاكتتابات الجديدة إلى عام 2021.

ظهرت هذه الشركة للمرة الأولى للعلن عبر الاكتتابات الجديدة في تاريخ 10 ديسمبر من عام 2020 وذلك في بورصة ناسداك NASDAQ بسعر 68 دولار أمريكي للسهم الواحد، وفي أول تحدي لها ارتفع سعر السهم أكثر من 110% ليصل إلى سعر 146 دولار أمريكي للسهم الواحد، وبعد شهرين تقريباً أي في فبراير من عام 2021 تم تداول سهم شركة OPV Airbnb بسعر يتجاوز 180 دولار أمريكي في الاكتتابات الجديدة لها. على الرغم من الاستقبال الجيد والحماس الكبير من المستثمرين لشركة Airbnb، فإن هذه الشركة مثل شركة Uber لا تملك إثبات حقيقي على الأرباح التي حققتها من أعمالها.

اقرأ أيضًا: تعدين البيتكوين (Bitcoin Mining)

الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة SnowFlake

بدأ تداول أسهم هذه الشركة تحديداً في تاريخ 16 سبتمبر من عام 2020 بسعر وصل إلى 120 دولار أمريكي للسهم الواحد بعد الاكتتابات الجديدة الخاصة بها، وفي ظهور السهم الأولي في بورصة وول ستريت ارتفع سعر السهم الواحد بنسبة 111.60% ليصل سعره إلى ما يقارب 253.95 دولار أمريكي وأغلق السوق بهذا السعر. وبهذا تمكنت شركة SnowFlake من إنهاء أول جلسة تداول خاصة بها بقيمة سوقية تقريبية وصلت إلى 70 مليار دولار أمريكي، أي أكثر من 5 أضعاف القيمة السوقية الخاصة بها في عام 2020، والذي يعتبر أكبر الاكتتابات الجديدة العامة الأولية IPO لشركة برمجيات خاصة بالبيانات الضخمة.

وعلى الرغم من عدم خضوعها لعملية إعادة تقييم مذهلة، فإن شركة Snowflake نجحت في إعادة تقييمها في حوالي خمسة أشهر، الأمر الذي زاد سعر أسهمها إلى حوالي 272 دولار أمريكي للسهم الواحد بعد الاكتتابات الجديدة في فبراير من عام 2021 بزيادة وصلت إلى 7%.

اقرأ المزيد: كل ما تحتاج معرفته عن الأسهم

الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة Palantir

إن أسهم شركة Palantir Technologies ظهرت للمرة الأولى في الاكتتابات الجديدة في بورصة وول ستريت في تاريخ 30 سبتمبر من عام 2020 بسعر وصل إلى 7.25 دولار أمريكي للسهم الواحد، وهي شركة تحليلات خاصة بالبيانات الضخمة. ومن الممكن أن نقول أن الاكتتابات الجديدة العامة الأولية الخاصة بهذه الشركة حققت نجاحاً كبيراً جداً منذ ظهورها الأول وحتى شهر فبراير من عام 2021، وقد حصلت الشركة على إعادة تقييم للسعر بأكثر من 270% ليصبح تداول السهم فوق 35 دولار أمريكي.

مع كل تلك النجاحات يجب أن نذكر أن النتائج ربع السنوية الأولى التي ظهرت لها منذ بداية طرح الاكتتابات الجديدة العامة لها كانت خاسرة للغاية وبلغت قيمة الخسائر ما يقارب 900 مليون دولار، ومع ذلك لم تستلم الشركة وتطلعت إلى فرص جديدة ناجحة بعد الانتهاء من جائحة فيروس كورونا، حيث فازت بعقود حكومية من أجل المساعدة في معالجة البيانات في كل من توزيع اللقاحات المستقبلية والبيانات السريرية.

للمزيد: ما هي الاستثمارات البديلة؟ ولماذا ينصح بها الخبراء للعام 2023؟

الاكتتابات الجديدة لأسهم شركة OPV Robinhood

ظهرت أسهم هذه الشركة للمرة الأولى في التداول بعد طول انتظار في 29 يوليو من عام 2021 في بورصة ناسداك NASDAQ، ومع ذلك، انهارت التوقعات بشكل كبير عندما شهدت الأسهم انخفاض كبير في البورصة الأمريكية