العودة للخلف

المؤشرات العالمية الرئيسية

المؤشرات العالمية الرئيسية

مع تزايد الأهمية الكبيرة لسوق الأوراق المالية في مجال الاقتصاد. أصبحت أسماء المؤشرات العالمية الرئيسية جزءاً أساسياً من المفردات اليومية. في الحقيقة إن المؤشرات المتعلقة بسوق الأوراق المالية هي عبارة عن مقياس يقارن بشكل أساسي بين الأسهم التي تمتلك أداءاً عالياً ويمثل محفظة افتراضية. كما أن المؤشرات العالمية الرئيسية تساعد المستثمرين على مقارنة الأسواق وتحديد سوق الأسهم أو الأسهم التي سوف يستثمرون فيها.

كما أن المؤشرات العالمية الرئيسية تعتبر نوعاً من مؤشرات السوق التي تساعد المتداولين على إجراء مجموعة من المقارنات بين أداء السوق في مناطق متنوعة حول العالم. الأمر الذي جعل العديد من المستثمرين وخاصة المبتدئين منهم. عن التساؤل عن ماهية المؤشرات العالمية الرئيسية؟ وما طريقة الاستثمار فيها؟ وما هي أهم تلك المؤشرات؟

اقرأ أيضًا: مؤشر الذهب

مفهوم المؤشرات العالمية الرئيسية

إن مؤشر سوق الأوراق المالية بشكل عام يقيس مستوى الأسعار في السوق. حيث يقوم على عينة من أسهم المنشآت المتداولة في الأسواق العالمية سواء المنظمة أو غير المنظمة أو كلاهما. وبكلمات أخرى يمكن أن نقول أن مؤشرات الأسهم هي عبارة عن سلة من الأسهم. وسعر تلك المؤشرات هي متوسط بسيط أو مرجح للأسهم التي تشكل ذلك المؤشر.

بالإضافة إلى ذلك، هناك نوعان أساسيان من المؤشرات العالمية الرئيسية. وهي تلك التي تقيس حالة السوق بشكل عام. وأخرى تسمى مؤشرات قطاعية تقيس حالة السوق بالنسبة لصناعة أو قطاع معين.

تاريخ المؤشرات العالمية الرئيسية

أما من الناحية التاريخية، فقد احتاج المستثمرون منذ زمن إلى طريقة مريحة من أجل تحليل الأداء العام للسوق. في نهاية المطاف لا يمكن لأي شخص إبداء رأي معين تجاه الاقتصاد الأمريكي على سبيل المثال. كما أن المؤشر يعتبر طريقة رائعة لدراسة أسواق معينة. كما أنه يعطي المستثمرين كذلك وسيلة لقياس أداء محافظهم الفردية. وبالتبعية تعديل القليل من الاستثمارات التي لا تحقق النتائج المطلوبة. حتى تصبح أكثر انسجاماً مع الاتجاه العام في السوق.

كما أن المؤشرات العالمية الرئيسية تنطوي على مجموعة كبيرة من المتغيرات. وبالنسبة للمبتدئين، من الممكن أن يختلف عدد الأسهم المدرجة في مؤشر معين بشكل كبير. إذ إنها تتراوح بين شركات قليلة في بعض المؤشرات وصولاً إلى المؤشرات التي تشمل آلاف الشركات. كما أن سعر المؤشر يشتق من خلال ترجيح الوزن النسبي للأسهم المكونة له.

أما بالنسبة إلى المؤشرات العالمية الرئيسية المرجحة وفقاً للسعر، فإن متوسط سعر المؤشر يحدد بشكل أساسي. عن طريق الترجيح النسبي لسعر كل سهم من تلك الأسهم المكونة للمؤشر. ووفقاً للقيمة السوقية، يتم تعديل سعر المؤشر اعتماداً على حجم الشركات المدرجة به. كما أن هناك عوامل أخرى يتم أخذها بالحساب عند حساب قيمة المؤشر والتي من الممكن أن تختلف من حالة إلى أخرى.

في الوقت الحالي، هناك آلاف من مؤشرات الأسهم حول العالم. والتي تمثل معظم الشركات التي يتم تداولها على على المستوى الدولي أو الإقليمي أو المحلي. وحتى على مستوى كل قطاع أو صناعة معينة على حدة.

أهمية المؤشرات العالمية الرئيسية

تمتلك المؤشرات العالمية الرئيسية للأسهم أهمية كبيرة بالنسبة للأسواق المالية العالمية. حيث إنها تساعد المتداولين على تقييم النتائج الخاصة بسوق الأوراق المالية بشكل شهري أو أسبوعي أو يومي. وبهذا سوف يتمكن المشاركون في السوق من تحديد معنويات السوق إلى جانب مقارنة أسواق تداول الأسهم المختلفة. كما أن المؤشرات العالمية الرئيسية تعمل كذلك كمعيار للأسهم. حيث تستخدمها الصناديق المدارة بفعالية من أجل مقارنة أدائها.

في الغالب، ترتبط المؤشرات العالمية الرئيسية للأسهم بمصطلح يسمى “تداول المؤشرات” أو يطلق عليه أيضاً اسم “استثمار المؤشر”. وكلا المصطلحين يمتلك أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة. حيث انجذب العديد من الأشخاص إلى انتشار صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) وصناديق المؤشرات. نظراً لكونها حلول منخفضة التكلفة وتوفر مميزات تنويع المحفظة الاستثمارية.

من الجانب الآخر، من الممكن أن يرجع تداول المؤشرات العالمية الرئيسية إلى استخدام عقود الفروقات. وهي من الأدوات التي من الممكن أن تكون مفيدة لأغراض التحوط والمضاربة.

للمزيد: اختيار الاسهم, كيف تختار أسهمك باحترافية؟

آلية عمل مؤشرات الأسواق بشكل عام

إن مؤشر السوق يقيس قيمة محفظة الممتلكات التي تمتلك خصائص السوق المحددة. حيث إن كل مؤشر يمتلك منهجيته الخاصة التي يتم صيانتها وحسابها من خلال مزود الفهرس (Index Provider). وعادة ما يتم ترجيح منهجيات المؤشر إما بالقيمة السوقية أو بالسعر.

كما أن هناك مجموعة كبيرة من المستثمرين الذين يستخدمون المؤشرات العالمية الرئيسية في السوق من أجل إدارة محافظهم الاستثمارية ومتابعة الأسواق المالية. إلى جانب ذلك، فإن المؤشرات العالمية الرئيسية تكون راسخة في أعمال إدارة الاستثمار بعمق. حيث تستخدمها الصناديق كمعيار من أجل مقارنات الأداء. في حين أن المدراء يستخدمونها كأساس من أجل إنشاء صناديق مؤشرات قابلة للاستثمار.

قد يهمك أيضًا: ناسداك: كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا المؤشر والاستثمار فيه

ما علاقة المؤشرات بالحالة الاقتصادية

في الواقع، إن الجانب الأكبر من النشاط الاقتصادي في الدولة يمثل من قبل نشاط المنشآت التي يتم تداول كافة أوراقها المالية في سوق رأس المال. وفي حال كان رأس المال يتسم بقدر من الكفاءة فإن المؤشر في هذه الحالة سيكون مرآة للحالة الاقتصادية العامة للدولة. إلى جانب ذلك، من الممكن لمؤشرات الأسهم التنبؤ بالحالة الاقتصادية المستقبلية، قبل حدوث أي تغيير قبل فترة زمنية. كما أن هناك بعض الصفات التي تطلق على أسواق الأوراق المالية.

على سبيل المثال، في الوقت الذي تكون فيه حركة مؤشر السهم المتوقعة تتجه نحو الصعود. في تلك الحالة يطلق على سوق الأوراق المالية اسم السوق الصعودي أو (Bull Market). أما في الوقت الذي تكون في حركة مؤشر السهم المتوقعة تتجه نحو الهبوط. في تلك الحالة يطلق على سوق الأوراق المالية اسم السوق الهبوطي أو النزولي (Bear Market).

للمزيد من المقالات: ستاندرد آند بورز أو مؤشر S&P 500 وكل ما تحتاج معرفته للاستثمار فيه

ما هو دور المؤشرات العالمية الرئيسية؟ وما استخداماتها؟

تمتلك المؤشرات العالمية الرئيسية مجموعة من الاستخدامات التي تهم المستثمرين الأفراد وغيرهم. من الشركات التي تتعامل مع أسواق رأس المال. كما أن لها دوراً كبيراً في الأسواق العالمية المالية. إليك أهم أدوارها واستخداماتها كما يلي:

  • من الممكن التعامل مع المؤشرات العالمية الرئيسية كمحفظة افتراضية في البورصات العالمية أو الاستثمارات المالية. كما أنها تعطي للمستثمر فكرة عن أداء كافة الأسهم في السوق.
  • إن المؤشرات العالمية الرئيسية تتبع قسماً من الأسواق المالية العالمية. كما أنها تعكس تمويل السوق وصحته، هذا الأمر يساعد المستثمر على فهم أداء السوق. كما يساعد المستثمرين على اختيار الأسهم التي سوف يستثمرون أموالهم فيها.
  • بالإضافة إلى ذلك، إن الدول الأخرى غالباً ما تستخدم مؤشرات السوق والمؤشرات العالمية الرئيسية كمرجع لمؤشراتها. بالتالي، فإن المؤشرات العالمية الرئيسية تعد نموذجاً يحتذى به بالنسبة لباقي المؤشرات الأخرى.
  • من الممكن استخدام صناديق المؤشرات المتداولة المقدمة على شكل سندات وأسهم وسلع سوقية وغيرها كبديل لتمثيل محفظة سلبية.

أهم استخدامات المؤشرات العالمية الرئيسية

من أهم استخدامات المؤشرات العالمية الرئيسية هو إعطاء فكرة جيدة وسريعة عن أداء المحفظة المالية. إذ يمكن للمستثمر تكوين وجه مقارنة بين التغير الموجود في عائد محفظة الأوراق المالية الخاصة به. سواء إيجاباً أم سلباً، مع التغير الموجود في مؤشر السوق نظراً لكونه يعكس محفظة جيدة التنويع. وذلك الأمر يكون دون أي حاجة لمتابعة أداء كافة أوراقه على حدة. وفي حال كانت الاستثمارات الخاصة به ضمن مجال معين، وكان هذا المجال يمتلك مؤشراً خاصاً به. سيكون من الأفضل للمستثمر أن يتابع ذلك المؤشر. علاوة على ذلك، التنبؤ بحالة السوق المستقبلية، فإذا تمكن المستثمر من معرفة طبيعة العلاقة بين المتغيرات التي تطرأ على المؤشرات (التحليل الأساسي). والمتغيرات الاقتصادية، فإنه من الممكن أن يتمكن من التنبؤ بما سيكون عليه حال السوق المالية في المستقبل.

للمزيد: داو جونز: ماذا تعرف عن هذا المؤشر والاستثمار فيه

آلية حساب المؤشرات العالمية الرئيسية

إن المؤشرات العالمية الرئيسية تعتمد على قيمة المؤشر المحسوبة من خلال الطرق التي تعتمدها وتقررها لجنة المؤشرات الخاصة بأسواق الأسهم العالمية المحددة. وفي الحقيقة إن الطريقة الرئيسية المستخدمة لحساب هذا المؤشر هي رياضيات المتوسط المرجح. والتي عادة ما تبدأ بالمؤشرات المرجحة بالأسعار لتتحول بعد ذلك نحو القيمة السوقية المرجحة بشكل تدريجي. الأمر الذي يضمن عدم انكشاف أي تأثيرات كبيرة على المؤشرات بسبب بعض الأسهم الصغيرة.

قبل العصر الرقمي، كان حساب سعر المؤشر أمراً صعباً، أما اليوم، فإن معظم مؤشرات البورصة العالمية الرئيسية تستخدم معادلة المتوسط المرجح من أجل تحديد قيمة المؤشر. حيث وفقاً لذلك النظام يمكننا حساب وزن كل سهم كما يلي:

  • سعر السهم × عدد الأسهم/القيمة السوقية لكافة الأسهم

في الواقع، إن معظم المؤشرات تزن الشركات من حيث القيمة السوقية. على سبيل المثال، في حال كانت القيمة السوقية لشركة ما تساوي مليون جنيه، وكانت قيمة كافة الأسهم في المؤشر هي 100 مليون جنيه. بالتالي فإن الشركة تساوي قيمة 1% من المؤشر. الأمر الذي يعني أن قيمة مؤشر الأسهم هي عبارة عن مقياس إحصائي للتغيرات الحاصلة في محفظة الأسهم التي تمثل جزءاً أساسياً من السوق.

قد يهمك أيضًا: مؤشر الدولار الأمريكي

كيف يتم تداول المؤشرات العالمية الرئيسية؟

في الوقت الحالي، أصبح تداول المؤشرات العالمية الرئيسية بديلاً شهيراً لتداول الأسهم التقليدية، وذلك لكونه يتيح للمتداولين إمكانية إلقاء نظرة أكبر على مجموعة من الشركات. إلى جانب أنه يقلل خطر التداول على أسهم شركة فردية. كما أن القدرة على بيع أو شراء أي مؤشر تعتبر من أهم عوامل الجذب الرئيسية للمتداولين. حيث إن تداول المؤشرات يمكن المتداول من البيع والشراء، الأمر الذي يجعله أداة مثالية من أجل تجنب أو إدارة المخاطر.

إن المؤشر كما ذكرنا سابقاً يتكون من مجموعة من الأسهم ويستخدم بشكل أساسي لتتبع أداء سوق أو قطاع أو بورصة أو حتى اقتصاد دولة ما. وبما أن المؤشرات العالمية الرئيسية هي مجرد أرقام في النهاية، فلا يمكن أن يتم تداولها بشكل مباشر. وحتى تتمكن من تداول المؤشرات العالمية الرئيسية فأنت بحاجة إلى الاستعانة بأداة مالية مثل العقود مقابل الفروقات. وفي الحقيقة، إن المؤشرات هي الشكل الأكثر انتشاراً لتداول العقود مقابل الفروقات، ويعتمد مقدار الربح أو الخسارة خلال التداول على حجم معاملتك سواء كانت بيع أم شراء وعلى حركة السوق.

اقرأ أيضًا: ما هو مؤشر أسعار المنتجين PPI ؟

أهم المؤشرات العالمية الرئيسية

في الواقع، فإنه في عام 1896 ابتكر تشارلز داو أول مؤشر، والذي أصبح معروفاً فيما بعد باسم مؤشر داو جونز. وفي الوقت الحالي أصبح مؤشر داو الشهير هو المؤشر الأساسي لأكبر 30 شركة صناعية في أمريكا وأصبح من أهم المؤشرات العالمية الرئيسية، وفي الحقيقة إن ما يميز المؤشرات العالمية الرئيسية عن غيرها من المؤشرات هو سمعة الشركات التي تمثلها. وإليك أهم المؤشرات العالمية الرئيسية حول العالم:

اقرأ المزيد: ما هو مؤشر داكس

مؤشر داو جونز Dow Jones

يعتبر مؤشر داو جونز الصناعي واحداً من أكثر المؤشرات العالمية الرئيسية الشهيرة حول العالم، وهو موطن لأقوى الأسهم في بورصة نيويورك (NYSE) وبورصة ناسداك (NASDAQ). كما يضم المؤشر أكبر 30 شركة صناعية في الولايات المتحدة الأمريكية وهو مؤشر مرجح على أساس الأسعار، الأمر الذي يعني أن الشركة التي تكون أسعار الأسهم الخاصة بها أكبر يكون لها تأثير أكبر على قيمة المؤشر.

للمزيد من المقالات: ما هو مؤشر فيلادلفيا؟

مؤشر اس آند بي 500 (S&P 500)

إن مؤشر إن آند بي 500 (S&P 500) يعتبر من المؤشرات المرجحة على أساس الأسهم المطروحة للتداول، الأمر الذي يعني أن الأسهم المكونة تمتلك تأثيراً على القيمة الإجمالية للمؤشر وذلك على أساس القيمة السوقية للشركات بالإضافة إلى طرح أسهمها للتداول، أي نسبة من أسهم الشركة التي يتم التداول عليها بشكل علني.

اقرأ أكثر: مؤشر أسعار المستهلكين CPI

مؤشر فوتسي للأسهم البريطانية (FTSE 100)

يتكون مؤشر فوتسي من 100 شركة بريطانية تمتلك أعلى قيم سوقية في بورصة لندن، وهو من المؤشرات المرجحة على أساس السوق، الأمر الذي يعني أن قيمة هذا المؤشر تتناسب مع الشركات المكونة له، بحيث تكون الشركات الأكبر حجماً أكبر تأثيراً على قيمتها من باقي الشركات الأصغر حجماً.

للمزيد من المقالات: ما هو مؤشر مبيعات التجزئة؟

مؤشر داكس Dax

يتكون مؤشر داكس Dax الألماني من حوالي 40 شركة ألمانية مدرجة في بورصة فرانكفورت الألمانية للأوراق المالية. لهذا السبب، يعتبر هذا المؤشر هو الأكثر شبهاً بمؤشر داو جونز للشركات الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية.

تابع معنا: تاريخ وماهية مؤشر ميشيغان

مؤشر أسكس (ASX 200)

يشمل المؤشر مجموعة الأسهم المدرجة في البورصة الأسترالية فقط لا غير، ويعتمد بشكل أساسي على الترجيح اعتماداً على رسملة الشركات. بالتالي، فإن مجموعة الشركات المكونة التي تمتلك قيم