العودة للخلف

سهم شمس؛ الدليل الشامل للاستثمار في شركة المشروعات السياحية السعودية

سهم شمس

في الواقع، تشكل شركة شمس أو شركة المشروعات السياحية إحدى أهم الشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية. حيث تأسست في شهر حزيران من سنة 1991 كواحدة من شركات المساهمة المحدودة. ثم أصبحت شركة مساهمة عامة في سنة 1996. ومع التطورات التي طرأت عليها حينها، تم طرح سهم شمس في البورصة في العام نفسه وأصبح متاحاً للتداول في الأسواق العالمية.

كما أن سهم شمس هو أحد أكثر الأسهم شهرة حينما تريد الاستثمار في الشركات التي تعمل في المجال السياحي. فهو تابع لشركة المشروعات السياحية في المملكة العربية السعودية، كما يتم تداوله في البورصة تحت رمز 4170. ويمكن الاستثمار به عن طريق العقود مقابل الفروقات، التي يمكنك من خلالها أن تستفيد من تقلبات أسعار السوق، دون أن تكون بحاجة إلى امتلاك السهم بشكل حقيقي.

علاوة على ذلك، تعمل شركة شمس في مجال إدارة وإنشاء المنشآت السياحة والمنتجعات في السعودية. كما أنها تساهم في إدارة وتنفيذ مشاريع شركة الجزيرة للسياحة، والتي تنشط في مملكة البحرين وغيرها من الأماكن. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن شركة وسهم شمس وكيفية التداول والاستثمار به.

اقرأ أيضًا: سهم مرافق: أهم أسهم الخدمات والبنية التحتية في السوق السعودي

ما هي شركة شمس؟

في الواقع، فقد تأسست شركة المشاريع السياحية (شمس) في عام 1991. وقد كانت أول من أنشأ عقار فاخر في المملكة العربية السعودية. وكان ذلك بالقرب من مدينة الخبر وهو يسمى “منتجع شاطئ النخيل” والذي يمتد على طول 1300 متر من الشاطئ. حيث جمع هذا المنتجع لأول مرة بين الهندسة المعمارية والبنية الفريدة والديكور. علاوة على ذلك، الفن المعبّر والميزات الرائعة والخدمات الممتازة، والتي تقدم للضيوف زيارة رائعة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن سهم شمس مدرج للتداول (كشركة مساهمة سعودية) منذ عام 1996، كما تبلغ قيمة الشركة السوقية حالياً قرابة 925.18 مليون ريال سعودي. وهي بصدد التوسع والاستحواذ على أعمال داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. لتشمل مدناً عالمية ووجهات تراثية وشواطئ غير مستكشفة ومنتجعات حديثة.

كما أن من أبرز ما جاء في أهداف شركة شمس التميز في الخدمة، من أجل تقديم أفضل تجربة سياحية للعملاء داخل المملكة العربية السعودية. ولتحقيق رؤيتها للتميز العالمي، يشمل نهجها ما يلي:

  • إقامة شراكات مع عدة جهات إقليمية وعالمية، لتعزيز دورها ومكانتها في المجال السياحي.
  • كذلك، التحسين المستمر ورفع جودة الخدمة من خلال القيادة والموظفين الفنيين المؤهلين تأهيلاً عالياً. أضف إلى ذلك استخدام التكنولوجيا المتقدمة من أجل تلبية توقعات العملاء وتجاوزها باستمرار.
  • بالإضافة إلى ذلك، تعزيز قيمة المساهمين أي المشترين سهم شمس وتطوير كمية ونوعية خدمات الشركة المقدمة لهم بشكل متزايد.

اقرأ المزيد: سلاسل الإمداد: وظائفها ومميزاتها وطرق إدارتها

معلومات عن سهم شمس

في الحقيقة، فإن سهم شمس هو أحد الأسهم المتاحة للتداول في البورصات العالمية والعربية، وهو تابع إلى شركة المشروعات السياحية. التي تعتبر إحدى الشركات الرائدة في المجال السياحي في المملكة العربية السعودية.

عموماً، فقد تأسست شركة شمس لأجل إقامة سلاسل ضخمة ومتعددة من المنتجعات السياحية. وبهذا فقد احتلت قائمة الصدارة حينها فيما يخص الشركات السياحية في المملكة. فكان لهذا دور كبير في تحسين سعر سهم شمس آنذاك. كما أن سهم شمس متواجد حالياً في البورصة تحت رمز 4170.

كما أن شركة شمس تفتح أبواب الفرص للمستثمرين في سهم شمس. وذلك ليكونوا جزءاً من خطتها التوسعية المتنامية والطموحة للإشراف على بناء مشاريع الأعمال السياحية المختلفة.

للمزيد من المقالات: المجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية: وكل ما تريد معرفته عنها

اكتتاب سهم شمس في عام 2022

في الحقيقة، فإنه في 27 تشرين الثاني من سنة 2022 بدأت مرحلة تداول حقوق الأولوية والاكتتابات الجديدة على سهم شمس. وهذا جاء في سياق بحث الشركة عن زيادة حجم رأس مالها عقب الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها حينها. وقد انتهى الاكتتاب بتاريخ 7 كانون الأول من العام نفسه.

علاوة على ذلك، فإننا نقصد بتداول حقوق الأولوية أن للأفراد مالكي أعداد كبيرة أو صغيرة من سهم شمس أي جميع مساهمي الشركة حينها. أولوية في بيع أسهمهم أو شراء الأسهم الجديدة التي ستطرحها الشركة في الأسواق.

كما صرحت شركة شمس حينها حول اكتتاب سهم شمس قائلة أنها أتاحت حق الاكتتاب لجميع صاحبي حقوق الأولوية. وذلك للأسهم التي ستطرحها جديداً إلى الأسواق.

قد يهمك أيضًا: سوق دبي المالي: أحد أهم الأسواق الرائدة في منطقة الخليج العربي

سعر سهم شمس

في الواقع، فقد تم البدء في تداول سهم شمس في أسواق السعودية بدءاً من سنة 1996م. ومن ثم تصاعد إقبال المستثمرين على شراء أسهمها بشكل كبير يوماً بعد آخر. وذلك بسبب الموثوقية العالية التي تتمتع بها والسمعة الطبية في مجال التداول حينها.

أما بالحديث عن سعر سهم شمس فقد كان مرتفعاً بشكل عام على مدار تداوله. على سبيل المثال بلغ سعر السهم 166.2 ريال سعودي في 23 ديسمبر من سنة 2021. واعتبر حينها واحداً من أكثر الأسهم المغرية لجميع المستمتثرين.

وفي عام 2023، وتحديداً 12 يونيو بعد انخفاض سعر السهم إلى حوالي 10 ريالات. كما وافقت الجمعية العامة للشركة على تعديل رأس مال الشركة وتجزئة قيمة السهم وتعديلها إلى 0.5 ريال سعودي. هذا ما أدى بدوره إلى انخفاض سعر سهمها بشكل كبير من ذلك الحين وإلى يومنا هذا.

(يتم إضافة الصورة التي توضح سعر السهم حالياً).

تابع معنا: تداول الكاكاو: كل ما تحتاج معرفته عن هذه السلعة وطرق الاستثمار فيها

الإجراءات التي تتخذها الشركة للحد من انخفاض سعر أسهمها

في الواقع، تشير توقعات سهم شمس إلى تكبده خسائر كبيرة وحدوث المزيد من الانخفاض في سعره. ولكن على الرغم من ذلك فإن شركة المشروعات السياحية السعودية بدأت باتخاذ بعض الإجراءات. التي يمكن أن تقلل من خسائر الشركة وتزيد من أرباحها. ونتيجة لذلك، فقد يزداد سعر سهم شمس ومن أبرز هذه الإجراءات:

  • تحسين جودة وتطوير منتجع شاطئ النخيل: حيث تسعى شركة سهم شمس لتعزيز وتحسين جودة الأجنحة وإضافة خدمات الصيانة المتجددة. مما يساهم في تحسين جودة السكن في الشاليهات، وبالتالي ازدياد أعداد السائحين الذين يستأجرونها. ونتيجة لذلك يحدث ارتفاع في عوائد الشركة المالية وتتحسن قيمتها السوقية وسعر سهمها.
  • تحسين مطاعم ومرافق الترفيه التابعة لشركة شمس: وهذا بهدف الارتقاء بالخدمات التي تقدمها، مما يؤدي إلى زيادة الإقبال عليها. وهذا قد يكون له دور في زيادة الدخل العام للشركة وبالتالي ارتفاع ربحية سهم شمس وارتفاع سعره.
  • القيام بدراسة جدوى المشاريع السياحية: وذلك بهدف توسيع المنتجعات السياحية التابعة لها. وكذلك لاستغلال الأراضي الشاغرة، وبعد ذلك توظيف لجان مسؤولة عن التطوير والاستثمار لأجل تحديد نقاط القوة والضعف فيها.

اقرأ أيضًا: شراء الأسهم: دليلك الشامل للاستثمار في الأسهم وكيفية شرائها

طريقة الاستثمار والتداول في سهم شمس

عموماً من أجل أن تدخل في مجال تداول سهم شمس، فعليك في بداية الأمر فتح حساب وساطة من إحدى شركات الوساطة المالية الموثوقة. حيث كان المستثمرون في الماضي يضطرون إلى الاستعانة بالوسيط بشكل مباشر لأجل إجراء عمليات البيع والشراء. على سبيل المثال يجب عليك أن تتكلم معه عبر الهاتف لأجل إجراء صفقات البيع والشراء.

أما الآن فقد تغير سوق تداول الأسهم ومنها سهم شمس حيث بدأت شركات الوساطة باستعمال منصات التداول الكبرى. كمنصة ميتاتريدر 5 أو ميتاتريدر 4 للمساعدة في إتمام الصفقات. ونتيجة لذلك، فقد أصبح من السهل جداً على المستثمر أن يقوم عن طريق بضع نقرات، بإكمال عمليات البيع والشراء على سهم شمس من المنزل. وذلك بعد أن يفتح حساباً مع الوسيط المالي.

في هذا السياق، لا بد أن نذكر أنه من الضروري اختيار الوسيط المناسب. فعن طريق التعاون مع الوسيط الأفضل يصبح تداول سهم شمس مريحاً ومناسباً. علاوة على ذلك أيضاً يوفر الوسيط المالي الجيد الدعم المستمر لعملائه فيما يخص التعليم والتحليل الفني وأخبار السوق. وهو ما يتوفر في شركة المنصة العربية للاستثمار.

قد يهمك أيضًا: الأسهم العالمية: تعرف على أهم الأسهم لتنويع محفظتك المالية

خطوات تداول سهم شمس

باختصار، إن خطوات تداول سهم شمس وشرائه تكون على الشكل الآتي:

  1. أولاً عليك إنشاء حساب تداول حقيقي مع المنصة العربية للاستثمار.
  2. قم بتحميل منصة ميتاتريدر 5.
  3. ابحث عن سهم شمس المدرج في البورصة تحت رمز 4170.
  4. راقب سعره، وحينما تجد أن السعر مناسب لك قم بتحديد عدد الأسهم وأعطِ أمر شراء.
  5. ثم بعد ذلك عليك مراقبة تحركات سهم شمس، وحينما تجد أن سعره ارتفع بالقدر الكافي. يمكنك القيام بعملية بيع الأسهم، وهكذا تستفيد من تحرك سعر السهم للأعلى وتكون قد كسبت بعض الأرباح بعدما قمت بالشراء. ولكن على العكس عندما تشتري وينخفض سعر السوق فقد تتكبد حينها بعض الخسائر.

إن واجهتك أي مشكلة في تنفيذ الخطوات السابقة لا تقلق، كل ما عليك هو التواصل مع المنصة العربية للاستثمار. لتتحدث على الفور مع فريق الدعم الفني لإرشادك من أجل تنفيذ الخطوات بشكل صحيح.

اقرأ المزيد: مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

أهم استراتيجيات تداول سهم شمس

سنعرض لكم في هذه الفقرة بعض الاستراتيجيات التي يمكن استعمالها وقد تكون مفيدة أحياناً وليس دائماً، في تداول سهم شمس وغيره من الأسهم وهي وفق ما يلي:

  • استراتيجية تداول الاتجاه.
  • استراتيجية النطاق.
  • بالإضافة إلى ذلك، استراتيجية تداول الاختراق.
  • كذلك، استراتيجية تداول الأخبار.

للمزيد من المقالات: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

استراتيجية تداول الاتجاه

في الواقع، تعتمد استراتيجية تداول الاتجاه على توقع استمرار الاتجاه الذي يسير السعر فيه أو انعكاسه. أي على سبيل المثال حينما يكون السعر في اتجاه صعودي، فيقوم المتداول عندها بالاحتفاظ بالصفقة التي قام بشرائها. ثم يقوم بعد ذلك بمراقبة ارتفاع السعر إلى أن يجد أن السعر بدأ ينعكس باتجاه الهبوط، وحينها يمكن أن يقوم بالبيع وهكذا.

قد يهمك أيضًا: سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

استراتيجية النطاق في تداول سهم شمس

في الحقيقة، يمكن استعمال هذه الاستراتيجية حينما تجد أن أسعار سهم شمس تتراوح بين قيم ثابتة تقريباً. على سبيل المثال إن سعر السهم يتحرك بين 0.7 و 1 ريال سعودي. حيث يقوم المتداول باستخدام التحليل الفني بتحديد مستويات الدعم والمقاومة الخاصة بالسهم. ثم يقوم بعد ذلك بصفقات بيع بالقرب من مستويات المقاومة، وصفقات شراء بالقرب من مستويات الدعم.

تابع معنا: شركة Mega Metal: تعرف على تفاصيل طرح أسهمها للاكتتاب العام

تداول الاختراق

في الحقيقة، إن تفسير وطبيعة هذه الاستراتيجية بسيط للغاية. حيث أن استراتيجية تداول الاختراق تعتمد على كسر مستويات الدعم والمقاومة، الذي يشير إلى احتمال حصول تحرك كبير في الأسعار. على سبيل المثال إن رأى المتداول أن سعر سهم شمس قد تحرك إلى خارج منطقة الدعم يمكنه حينها التفكير في القيام بصفقة بيع.

كما إن رأى المتداول أن السعر اخترق مستوى المقاومة، فيمكنه حينها التفكير في القيام بصفقة شراء. ولكن يجب الانتباه، حيث أنه في بعض الأحيان قد يحصل انعكاس سريع بعد الاختراق، وهذا ما نطلق عليه اسم الاختراق الزائف أو الوهمي.

اقرأ أيضًا: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

استراتيجية تداول الأخبار

في الحقيقة، قد يكون لبعض الأخبار تأثير خاص على سعر سهم محدد مثل سهم شمس مثلًا، أو حتى قد يكون لها تأثير عام على الأسواق. ومن أبرز الأخبار التي تؤدي إلى تغير أسعار الأسهم صدور تقرير أرباح الشركة. فإذا كان هنالك ارتفاع في أرباحها ازداد الطلب على سهمها وتوجه الكثير من المتداولين إلى شرائه.

وإن كان التقرير يشير إلى انخفاض أرباح الشركة، فيمكن حينها للمتداول أن يفكر في القيام بصفقات البيع. لأن هنالك احتمالاً بأن تنخفض أسعار سهم الشركة أكثر فيما بعد.

اقرأ المزيد: مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم

تداول العقود مقابل الفروقات في سهم شمس

عند تداول سهم شمس عن طريق العقود مقابل الفروقات، فأنت لا تملك السهم بشكل فعلي. وبالتالي فإنك تتجنب الكثير من المشكلات التي قد تواجهك عند تداوله.

على سبيل المثال ولسبب من الأسباب لم يعد يتوفر أية كميات من سهم شمس متاحة للبيع في الأسواق. فعندها لن تستطيع التداول به والاستفادة من تحركات سعره بالطريقة التقليدية. ولكن حينها يمكن أن تقوم بالمضاربة على سعره، دون الاضطرار إلى امتلاك السهم الفعلي عن طريق العقود مقابل الفروقات وهو ما يسمى المضاربة في الأسهم. حيث تستفيد أو تخسر من تحركات الأسعار بحسب ما توقعته.

عموماً بعد تطور التكنولوجيا الحديثة أصبح بإمكان المتداولين القيام بصفقات العقود مقابل الفروقات من أي مكان في العالم ومن المنزل. وهذا ما تتيحه المنصة العربية للاستثمار، حيث يمكنكم تداول العقود مقابل الفروقات في عدة أسواق. مثل سوق تداول الأسهم أوتداول الفوركس أو العملات المشفرة، وكذلك المعادن الثمينة مثل تداول الذهب أو الفضة أو تداول السلع.

وباختصار نعني بتداول العقود مقابل الفروقات CFD في سهم شمس، أنك لا تملك هذا السهم بشكل حقيقي. ولكن تملك ما يسمى عقداً مقابل الفروقات عليه، والذي من خلاله تستطيع أن تقوم بالمضاربة على سعر السهم. فعن طريق التنبؤ الصحيح بتحركات سعر السهم، يمكنك كسب الكثير من الأموال.

قد يهمك أيضًا: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

مميزات تداول سهم شمس من خلال العقود مقابل الفروقات والرافعة المالية

في الحقيقة إن من أبرز ميزات العقود مقابل الفروقات وجود ما يسمى بالرافعة المالية. التي تتيح لك إمكانية القيام بصفقات أكبر من تلك التي يمكنك القيام بها عند شراء سهم شمس بشكل حقيقي.

أي أنك تستطيع أن تفتح صفقات قيمتها أكبر بكثير من رأس مالك. وهذا يشكل أحد الخيارات الجيدة التي قد تزيد فرصة ربحك من تقلبات الأسعار في السوق على سهم شمس. ولكن أيضاً يمكن أن تزيد من خسارتك في حال معاكسة السوق لتوقعاتك.

عموماً إن طريقة الربح من العقود مقابل الفروقات بسيطة وسهلة. فعن طريق البيع والشراء في أوقات محددة، يمكنك أن تكسب الكثير من الأموال. والآن، سنأخذ هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

للمزيد من المقالات: سهم اس تي سي STC: كل ما تحتاج معرفته عن هذا السهم والاستثمار فيه

طريقة الاستفادة من العقود مقابل الفروقات في سهم شمس

إن من أبرز ما يمكن القيام به لأجل الربح من تقلبات أسعار سهم شمس، هو شراء العقود مقابل الفروقات في أثناء تحرك سعره باتجاه الأعلى. حيث يمكن للمتداول حينها أن يقوم بصفقة شراء ثم يقوم بإغلاق الصفقة ببيعها في الوقت المناسب.

فحينما يجد أن سعر السهم ارتفع بشكل أكثر من وقت شرائه له، على سبيل المثال كان سعر سهم شمس عند الشراء 0.5 ريال سعودي. وأصبح سعر السهم 0.7 ريال، فحينها يمكنه بيع العقود وكسب بعض الأموال.

عموماً إذا كان المتداول يعتقد أن أسعار السهم في الأسواق سوف ترتفع، فيمكنه حينها التفكير في إجراء صفقات شراء. وذلك بغرض تحقيق الأرباح حينما يقوم بالبيع بعد ارتفاع سعر السهم.

وعلى العكس من هذا يمكن القيام بالبيع أثناء هبوط الأسعار في السوق. حيث يقوم المتداول ببيع العقود مقابل الفروقات حينما يعتقد أن سعر السهم سوف ينخفض. وعندما يجد أن سعره الحالي أصبح أقل من سعره عند القيام بصفقة البيع، يمكنه إغلاق الصفقة وربح الكثير من الأموال.

بشكل عام، فإن العقود مقابل الفروقات وسيلة جيدة لكسب الأموال في أسواق المال العالمية وعلى مختلف الأوراق المالية. ولكن ينبغي على المتداول الانتباه لأنها تحمل مخاطر عالية للخسارة أيضاً ولا سيّما في حال استخدام الرافعة المالية.

قد يهمك أيضًا: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

الخلاصة حول سهم شمس

نصل الآن إلى ختام مقالنا حول سهم شمس، وكما ذكرنا فإنه يمكن الاستثمار به عن طريق عدة طرق. كشرائه وامتلاكه بشكل حقيقي، أو تداول العقود مقابل الفروقات عليه.

ومن أبرز ما يميز الاستثمار في سهم شمس هو سعره المنخفض. حيث