العودة للخلف

المارجن Margin: دليلك الشامل للتعرف على هذا المصطلح ومخاطره في التداول

المارجن

بينما يتنامى أفق الاستثمار وتتطور تكنولوجيا الأسواق المالية، يظهر أمام المتداولين مفهوم يمثل ركناً حاسماً في عالم الاقتصاد والتداول. وهو الهامش أو “المارجن”. ويمكن القول أن القدرة على استخدام المارجن تفتح أمامك أبواباً واسعة لتحقيق أرباح لا محدودة ومشوقة في سوق المال.

في الواقع، فإننا سنخوض في هذا المقال في رحلة مثيرة لاكتشاف أسرار المارجن. وكيف يمكن أن يلعب دوراً بارزاً في تحقيق أهدافك الاستثمارية بشكل مبتكر وفعّال. استعد لاكتشاف الجوانب الخفية لهذه الأداة المثيرة من أدوات التداول. والتي تجعل العالم المالي يدور حول محورها. وتحدد ملامح المستقبل لك كمتداول ذكي وناجح.

اقرأ أيضًا: الدايفرجنس؛ هل يمكن استخدامه للمساعدة في اتخاذ قرارات التداول؟

ما هو المارجن (Margin) في التداول؟

في الواقع، أن المارجن هو الرصيد المالي المتاح الذي يتم الاحتفاظ به كضمان لصفقاتك المفتوحة. وكلما قمت بفتح المزيد من المراكز، زاد هذا المبلغ. كما يشار إلى الأموال التي يتم إقفالها من قبل الوسيط لتأمين مركزك بالهامش المستخدم باسم “مارجن المستخدم”. بينما تشير “الأموال المتاحة” إلى الأموال التي لا تزال متاحة بالهامش. كما يمكن استخدام هذين الرقمين في الصيغة التالية لحساب مستوى المَارجن الحالي:

  • مستوى المارجن = (الرصيد المتاح/ المارجن المستخدم) × 100

أما بالنسبة للمتداولين في سوق الفوركس، يعد فهم مفهوم المارجن ضروريًا. وذلك لأن معظم وسطاء الفوركس الكبار يطلبون أن يكون مستوى المَارجن الخاص بك على الأقل 100٪ أو أعلى لتجنب حدوث نداء الهامش. لذا، يجب عليك مراقبة مستوى المَارجن بعناية أثناء فتح مراكز جديدة.

على سبيل المثال، إذا قمت بإيداع 1000 دولار أمريكي في حساب التداول في الفوركس وفتحت مركزًا واحدًا، قد يتطلب الوسيط 50 دولارًا كمارجن (يمكن أن يكون هذا المبلغ مختلفًا باختلاف الوسطاء). بناءً على هذا السيناريو:

  • مستوى المارجن = (الرصيد المتاح 1000 دولار/ المارجن المستخدم 50 دولار) × 100 = 2000٪ (مستوى المارجن)

في هذه الحالة، فإنك لا تزال ضمن مستوى المَارجن الآمن، ومع فتح صفقات صغيرة، قد يتغير هذا المستوى بسرعة.

اقرأ المزيد: سوينج أو التداول المتأرجح: تعرف على أهم استراتيجيات هذا النوع من التداول

ما أهمية المارجن؟

في الواقع، إن المارجن هو أداة مالية تمنح المتداولين والمستثمرين فرصة للوصول إلى رأس المال بأكثر مما يمتلكون بأنفسهم. كما يعتبر المارجن من أهم العناصر التي تلعب دوراً حاسماً في الأسواق المالية، وله العديد من الأهميات:

  • زيادة القدرة الاستثمارية: يتيح المارجن للمتداولين تكبير استثماراتهم والتداول بمبالغ أكبر من رأس المال الذي يملكونه. وهذا يعني أنه يمكنهم المشاركة في صفقات أكبر وأكثر تأثيراً في السوق.
  • تنويع المحفظة: يتيح المَارجن للمتداولين فرصة تنويع استثماراتهم بشكل أوسع. حيث يمكنهم الاستثمار في أصول متعددة وفئات متنوعة دون الحاجة إلى توفير المبلغ بالكامل.
  • زيادة السيولة والنشاط في السوق: يعزز استخدام المارجن النشاط في السوق ويزيد من حجم التداول. مما يؤدي إلى زيادة السيولة والفعالية في التداول.
  • فتح فرص جديدة: يفتح المَارجن أمام المتداولين فرصاً جديدة لتحقيق أرباح من التذبذبات في الأسواق. حتى في ظل انخفاض الأسعار.
  • تحقيق الهامش الربحي: يمكن للمتداولين تحقيق أرباح أعلى من خلال استخدام المارجن عبر تحقيق الهامش الربحي. وهو الفارق بين السعر الشرائي والسعر البيعي.

وعلى الرغم من هذه الفوائد، فينبغي أن يكون الاستخدام الحكيم للمَارجن معتدلاً. مع مراعاة إدارة المخاطر بعناية لتجنب الخسائر الكبيرة.

للمزيد: تداول المؤشرات: كل ما تحتاجه من معلومات عن المؤشرات واستراتيجيات تداولها

مخاطر تداول المارجن

في الواقع، إن تداول المارجن يحمل مخاطر مهمة وقد لا يكون مناسبًا لكل المستثمرين. قبل الشروع في استخدام المارجن، يجب عليك إعادة النظر بعناية في أهدافك الاستثمارية والموارد المالية التي تمتلكها. بالإضافة إلى درجة تحمل المخاطر التي يمكنك تحملها، وسوف نقدم فيما يلي نظرة أوسع عن المخاطر التي يجب مراعاتها قبل البدء:

قد يهمك أيضًا: عقود النفط: الدليل الشامل لفهم هذه العقود وتأثيرها في الأسواق العالمية

مخاطر الرافعة المالية

تعمل الرافعة المالية بشكل مكثف عندما تنخفض أسعار الأسهم كما هو الحال عندما ترتفع. على سبيل المثال، إذا استخدمت 5,000 دولار نقدًا. واستدانت بـ 5,000 دولار على الهامش لشراء ما مجموعه 10,000 دولار من الأسهم. وتراجعت قيمة السهم الذي اشتريته بقيمة 10,000 دولار إلى 9,000 دولار. فستنخفض حقوق الملكية الخاصة بك إلى 4,000 دولار.

كما يمكن أن تتسبب هذه الحالة في خسارة تصل إلى 20٪ بسبب انخفاض بنسبة 10٪ في القيمة السوقية. لا يشمل هذا المثال أي رسوم أو عمولات أو فوائد أو ضرائب قد تكون مطلوبة.

للمزيد من المقالات: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

مخاطر نداء المارجن

في الحقيقة، إذا كانت الأوراق المالية التي تحتفظ بها أقل من الحد الأدنى لمتطلبات الصيانة. فستتعرض حساباتك لنداء المارجن الذي يجب تسديده فورًا.

كما أن من الحكمة إبقاء وسادة إضافية في حسابك للمساعدة في تقليل احتمالية حدوث نداء المَارجن. لأنك قد تواجه أحيانًا حدًا أدنى للصيانة أعلى من رصيدك. خاصةً عندما تحمل الأوراق المالية التي تستخدمها كضمان مخاطر إضافية.

اقرأ أكثر: تداول النحاس: كل ما تحتاجه من معلومات حول تداول المعدن الأحمر والاستثمار فيه

مخاطر البيع على المكشوف

في الواقع، يعد البيع على المكشوف معاملة تداولية على الهامش تتضمن نفس مخاطر نداء المارجن بالإضافة إلى مخاطر إضافية. كما أنه عند بيع ورقة مالية على المكشوف، يتم دمج العديد من استراتيجيات الاستثمار لتحقيق الربح المحتمل في حالة انخفاض قيمة سهم معين.

ومع ذلك، إذا ارتفعت قيمة هذا الأمان القصير، فقد تتكبد خسارة قد تكون غير محدودة. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تحصيل رسوم فائدة على الأوراق المالية التي تم اقتراضها لبيعها على المكشوفظ كما يمكن أن تتغير هذه الرسوم بشكل ملحوظ في بعض الأحيان دون سابق إنذار.

تابع معنا: نسخ صفقات التداول: ما هو؟ وأهم مزاياه وعيوبه

مخاطر السوق وتقلبات الأسعار

بالإضافة إلى ما سبق، يتعرض المتداولون الذين يستخدمون المارجن لمخاطر السوق بشكل أكبر نظرًا للتقلبات العالية في أسعار الأصول المالية. كما قد تتغير قيمة الأصول بسرعة وبشكل غير متوقع. مما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حساباتهم ويزيد من خسائرهم.

اقرأ أيضًا: تداول الغاز؛ أحد طرق الاستثمار في مصادر الطاقة الطبيعية

مخاطر الفائدة والتضخم

في الواقع، إن تأثيرات تغيرات أسعار الفائدة والتضخم يمكن أن تؤثر بشكل كبير على القروض المأخوذة بالمارجن. كما أن ارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن يزيد من تكاليف الاقتراض ويؤثر على ربحية التداول بالمارجن.

اقرأ المزيد: كتب التداول: دليلك الشامل لأفضل الكتب العربية والأجنبية

مخاطر التنفيذ والهامش المتغير

في الواقع، يمكن أن يتسبب التنفيذ السريع أو التأخير في تنفيذ الأوامر بسعر مختلف عن السعر المتوقع. وهذا يعد مخاطر تنفيذية تتعلق بتداول المارجن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتغير متطلبات الهامش بشكل غير متوقع. مما يؤثر على كيفية تمويل وإدارة مراكز المتداول.

للمزيد: تداول الذهب

نداء المارجن (Margin Call)

يتمثل نداء المَارجن في تنبيه من الوسيط المالي إلى المتداول حينما يكون رصيد الهامش في حسابه أقل من المتطلبات الأمنية المحددة من قبل الوسيط والمتطلبات التنظيمية، وفي حالة إصدار نداء المارجن يتوجب على المتداول إيداع مزيد من الأموال أو الأوراق المالية القابلة للهامش في حسابه، أو بيع جزء من مراكزه.

كما يحدث نداء المارجن نتيجة لانخفاض قيمة الحساب، سواء بسبب تقليل قيمة الممتلكات أو سحب النقود أو الأوراق المالية من الحساب بحيث لا يتوفر رصيد كافٍ لتلبية متطلبات الهامش.

علاوة على ذلك، فيجب تنفيذ نداءات المارجن فوراً، حيث يجب على المتداول توفير الأموال الكافية أو الأوراق المالية القابلة للمارجن في حساب المارجن الخاص به لتفادي تصفية الحساب، وتكون التواريخ المستحقة لنداءات المارجن مشار إليها في إشعارات نداء الهامش، وتعتمد على سيناريوهات محتملة. كما يمكن تعديل التوقيت وفقًا لتقدير الوسيط.

ومن خلال الاستجابة الفورية لنداءات المارجِن، يمكن للمتداول تقليل احتمالية تصفية الحساب وزيادة التحكم في استثماراته، وفي حالة تكرار عمليات التصفية للحساب، قد يقوم الوسيط بتقييد الحساب، أو إلغاء ميزة المارجِن، أو إغلاق الحساب وفقًا لاتفاقية العميل.

قد يهمك أيضًا: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

ما هو الفرق بين التداول بالمارجن والرافعة المالية؟

إن الرافعة المالية هي تقنية تمويل تعتمد على استعارة رأس المال لتعزيز العائدات المستقبلية للمشروع، تتيح هذه الطريقة للشركات والأفراد تحقيق أهدافهم المالية، عندما يتعلق الأمر بالمستثمرين، فإنهم يستخدمون الرافعة المالية في تحسين العائدات من خلال الاستثمار في الخيارات، المارجن، أو الحسابات المستقبلية.

عندما يتعلق الأمر بتداول العملات أو تداول الأسهم، يشير مصطلح الرافعة المالية إلى النسبة بين الأموال المستثمرة والمبلغ الذي يُسمح بالتداول به بعد احتساب المديونية. على سبيل المثال، إذا أنفق الشخص 1000 دولار لكل زيادة بقيمة 100,000، فإن الرافعة المالية تكون 1:100. ومع ذلك، فإن هناك احتمالات لزيادة الخسائر؛ حيث يمكن أن يتسبب فشل الصفقة بخسارة كبيرة نظرًا للاستدانة الكبيرة.

كما أن الاختلاف الرئيسي بين التداول بالمارجن والرافعة المالية يظهر في سياقات مختلفة، على سبيل المثال، يشير مصطلح الرافعة المالية إلى القوة الشرائية الممنوحة من خلال الاستدانة، سواء كان ذلك في تداول العملات الأجنبية أو الأسهم.

هناك اختلاف آخر أساسي يكمن في أن التداول بالمارجن يتطلب استخدام الأموال كضمان من حساب المارجن للاقتراض، وهذه الأموال تتيح للمستثمر فرصة إجراء صفقات هامة.

يجدر بالذكر أن الفكرتين مترابطتين إلى حد كبير. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن مقارنة الرافعة المالية مع التداول بالهامش ليست الطريقة الوحيدة لتحقيق الرافعة المالية، حيث يمكن تحقيق ذلك أيضًا من خلال استخدام استراتيجيات غير متعلقة بالهامش.

أخيرًا، عند مقارنة التداول بالمارجن والرافعة المالية، فقد تبين أن ممارسات الرافعة المالية تتسم بالحذر على مدى فترات طويلة tend to reduce losses، بينما يوفر التداول بالهامش عائدات عالية قصيرة الأجل في الأسواق ذات السيولة العالية.

أساليب تداول المارجن الناجحة

لتحقيق النجاح في استخدام المارجِن، بالإضافة إلى فهم معناه، يتعين على المتداول اتباع خطوات معينة والالتزام بأفضل الممارسات التي يتبعها المستثمرون المخضرمون لضمان التداول بكفاءة. حيث يتضمن ذلك ما يلي:

اقرأ أيضًا: إدارة المخاطر في تداول الفوركس

اختيار الأصول المناسبة لاستخدام الهامش

يجب تحديد أهداف الاستثمار الخاصة بك وتقييم مدى مناسبة استراتيجية المارجن لحساب الاستثمار الخاص بك، يمكن أن يكون حساب التداول الذي يهدف إلى تحقيق نمو طويل الأجل هو الأنسب، خاصة إذا كنت تتداول بشكل نشط. ومع ذلك، قد لا تكون استراتيجية المارجن مناسبة لأهداف التقاعد أو لتمويل احتياجات محددة مثل الدفعة الأولى لشراء منزل أو تعليم الأطفال.

اقرأ المزيد: تداول الفوركس؛ بوابة لدخول أسواق المال من أوسع أبوابها

التحليل الدقيق قبل الشراء بالهامش

ينصح بدراسة الأصول التي تعتزم شرائها بعناية قبل اتخاذ القرار بشراء المارجن، حيث يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية، كما يمكن أن يؤدي الاختيار غير المدروس إلى خسائر كبيرة. بالإضافة إلى ذلك يجب التركيز على الشركات ذات الأساسيات القوية والتي تعمل في صناعات ذات سجل حافل بالنمو على المدى الطويل.

للمزيد من المقالات: سهم سابك: واحد من خيارات التداول الجيدة في إحدى الشركات الصناعية العالمية

تحديد فترات زمنية محددة لعمليات الشراء بالهامش

بالإضافة إلى ما سبق، يفضل تحديد فترات زمنية قصيرة لعمليات الشراء بالمارجن لتقليل مخاطر التقلبات غير المتوقعة في أسعار الأصول. كما يجب مراعاة مدى صلاحية الاستثمار وضبط الفترات بما يتناسب مع استراتيجيتك، مع مراعاة الفوائد والتكاليف المرتبطة بذلك.

تابع معنا: سهم ابل APPLE؛ إليك أهم المعلومات للاستثمار والتداول في هذه الشركة العالمية

تجنب نداءات المارجن

يجب تفادي نداءات المارجن التي يمكن أن تضعف من موقفك وتدفعك لبيع عقود في وقت غير مناسب، مما يؤدي إلى خسائر. كما يجب حساب مقدم يتجاوز الحد الأدنى لمتطلبات الصيانة والتأكد من عدم تجاوزه لتجنب هذه الحالات.

قد يهمك أيضًا: سهم تويتر: دليلك الشامل حول أحد خيارات التداول الإلكتروني الأكثر شهرة

وضع استراتيجية وتحديد نقاط الخروج

في الواقع، فإنه يفضل وضع استراتيجية مارجن منضبطة تشمل تحديد نقاط الدخول والخروج، كما يجب تحديد سعر مستهدف للبيع والالتزام به عند تحقيقه. ينبغي أيضًا وضع حد للخسائر التي يمكن تحملها قبل البيع.

اقرأ أكثر: نموذج الرأس والكتفين: هل ينذر حقاً بانخفاض الأسعار في أسواق المال؟

التجربة العملية واختبار الاستراتيجية

في الحقيقة، ينصح بتجربة الاستثمار بالمارجن من خلال ورقة مالية واحدة أو حساب تجريبي أولاً. حيث يسمح لك هذا الحساب بتجربة الفوائد والمخاطر على نطاق صغير قبل توسيع نطاق الاستثمار، ويساعد في تحديد استراتيجية هامش فعالة.

ويمكن القول أن استخدام المارجن بحكمة يعد أداة قوية للمستثمرين، ولكن يجب أن يتم الالتزام بمبادئ الحذر وإدارة المخاطر بشكل صارم.

اقرأ المزيد: مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

الخاتمة

يفتح التداول باستخدام المارجن آفاقاً واسعة للمتداولين في سوق الفوركس، مما يتيح لهم الوصول إلى الأسواق المالية بمستوى أعلى من الممكن باستخدام أموال محدودة، وهذا يسمح بتنويع المحفظة بشكل فعال من خلال الاستثمار في مختلف الأصول العالمية. والأهم من ذلك، يتيح التداول بالمارجن التفاعل في الوقت المناسب مع سوق الفوركس لاستغلال الفرص.

وعلى الرغم من حجم سوق الفوركس الهائل، فهو يتحرك بسرعة كبيرة، مما يجعل الحركات الصغيرة بالنقاط تبدو غير مهمة. وبالنسبة للمتداولين بالمارجن، فيجب أن يكونوا مدركين أن مواقعهم مضخمة للغاية، وحتى الحركات الصغيرة في أسعار الأصول تؤثر بشكل كبير على مواقعهم، كما يجب أن يكون لديهم استراتيجية قوية لإدارة المخاطر واستغلال الفرص المتاحة.

يمكنك الحصول على التوجيه والدعم من خبراء المنصة العربية للاستثمار من خلال التواصل مع المستشارين الماليين، حيث يقدم خبراء عرب بيرغ الدعم والتوجيه والتعليم اللازم لبدء التداول باستخدام المارجن.

للمزيد من المقالات: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

الأسئلة الشائعة

ما هو المارجن في التداول؟

إن المارجن في التداول هو الرصيد المالي المتاح الذي يتم الاحتفاظ به كضمان لصفقاتك المفتوحة. وكلما قمت بفتح المزيد من المراكز، زاد هذا المبلغ.

ما هي أهمية المارجن؟

يفتح التداول باستخدام المارجِن آفاقاً واسعة للمتداولين في سوق الفوركس. مما يتيح لهم الوصول إلى الأسواق المالية بمستوى أعلى من الممكن باستخدام أموال محدودة. وهذا يسمح بتنويع المحفظة بشكل فعال من خلال الاستثمار في مختلف الأصول العالمية. والأهم من ذلك، يتيح التداول بالمارجن التفاعل في الوقت المناسب مع سوق الفوركس لاستغلال الفرص.

ما هي مخاطر تداول المارجن؟

تتضمن مخاطر المارجِن كل مما يلي: مخاطر الرافعة المالية. مخاطر نداء المارجِن، مخاطر البيع على المكشوف. ومخاطر السوق وتقلبات الأسعار ومخاطر الفائدة والتضخم.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات