العودة للخلف

منتدى الأسهم: تعرف على أهم مميزاته وفوائده والتحديات التي يواجهها

منتدى الأسهم

في الواقع، إن منتدى الأسهم أصبح في الوقت الحالي من الأمور المنتشرة للغاية خاصة مع زيادة عدد المستثمرين في مجال الأسهم. كما يشير منتدى الأسهم في الحقيقة إلى مجموعة من الأشخاص المستثمرين، وعادة ما يتم تنظيم نوادي الاستثمار كشراكات. من ثم، بعد أن يدرس أعضاء منتَدى الأَسهم استثمارات مختلفة. تقرر المجموعة البيع أو الشراء اعتماداً على أغلبية أصوات الأعضاء. كما أنه من الممكن أن تكون اجتماعات منتدى الأسهم تعليمية ويمكن لكل عضو أن يشارك في قرارات الاستثمار بنشاط.

بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يتكون المنتدى من مجموعة من الأشخاص الذين يجتمعون معاً من أجل تعلم كيفية الاستثمار في أسهم الشركات ذات الجودة العالية. بالإضافة إلى ذلك، يتم تجميع مبالغ صغيرة من المال من أجل بناء محفظة أسهم مربحة. ومن ثم تطبيق هذا التعلم على استثماراتهم الشخصية في الأسهم.

كما أن أهم ما يميز هذه المنتديات هو توفيرها لبيئة آمنة وداعمة للمستثمرين لتعلم مهارة الاستثمار في الأسهم. كذلك، يجتمع أعضاء المنتدى بشكل منتظم لتحليل ومراجعة الشركات النامية واختيار واحد أو أكثر من أسهم الشركات. من أجل الشراء أو الاحتفاظ أو البيع في محفظة متنوعة من الأسهم عالية الجودة. فما هو منتدى الأسهم؟ وما هو تأثيره على الأسواق المالية؟ وما التحديات التي تواجهها هذه المنتديات؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال الشامل.

اقرأ أيضًا: انماط التداول: دليل شامل لفهم وتطبيق الأنماط الفنية في أسواق المال

ما هو منتدى الأسهم؟

في الحقيقة، إن منتدى الأسهم هو عبارة عن تجمع يهدف إلى تبادل التوصيات والأراء والأفكار بخصوص الأسهم. كما انتشرت هذه المنتديات بشكل كبير خاصة مع ازدياد عدد المستثمرين في مجال تداول الأسهم. لهذا هدف بعض الأشخاص إلى إنشاء مجتمعات خاصة بهم عبر الإنترنت تسمى منتديات الأسهم. وذلك حتى يتناقشوا فيها ويطرحون كافة وجهات النظر المختلفة والمتنوعة حول الأسهم. بالتالي، من خلال هذه الأسهم والتوصيات والأفكار المقدمة فيها. سوف يتمكن المتداولون المبتدئون من تداول الأسهم بشكل صحيح.

وغالباً ما يتم توفير تلك المنتديات من قبل وسطاء متواجدين عبر الإنترنت. وهي متاحة لأي شخص يريد كسب المال من السوق. ويمكن للمستثمر من خلال منتديات الأسهم تثقيف نفسه حول خيارات الاستثمار الخاصة به. بالإضافة إلى تقديم أوامر البيع والشراء، وكسب مبالغ كبيرة من المال دون مغادرة منزله.

علاوة على ذلك، فإن منتدى الاستثمار يشير إلى مجموعة من الأفراد المستثمرين. كما يساهم كل منهم بأموال في مجموعة يتم استثمارها بعد ذلك. من أجل تحقيق المنفعة المشتركة لأعضاء المجموعة. كما أنه من الممكن اعتبار منتديات الأسهم بمثابة صندوق استثمار مشترك صغير الحجم. إذ يتم اتخاذ القرارات من قبل لجنة مكونة من أعضاء المنتدى. علاوة على ذلك، فمن الممكن أن تكون تلك المنتديات غير رسمية، أو حتى يتم تأسيسها ككيان قانوني. وفي كلتا الحالتين، يخضع المنتدى للرقابة التنظيمية ويجب عليه حساب الضرائب بشكل صحيح.

اقرأ المزيد: سهم علم: تعرف على أحد أبرز أسهم شركات الحلول الرقمية الناشئة

لمحة عن مزايا منتدى الأسهم

في الواقع، إن مميزات منتديات الأسهم تتمثل في أنها الكيانات الأسهل والأكثر اقتصادية في التشغيل والتكوين. إذ إن تجميع أموال المستثمرين من أجل إجراء معاملات سوقية أكبر يعني أن كافة أعضاء منتديات الأسهم يتمتعون برسوم معاملات أقل. كما أن منتدى الاستثمار في الأسهم يعتبر وسيلة رائعة للتعلم وإجراء اتصالات قيمة ومفيدة ومقابلة أشخاص مهتمين بنفس المواضيع. والجدير بالذكر أن بعض المنتديات الخاصة بالأسهم قد حققت عوائد كبيرة لأعضائها والأمثلة على ذلك كثيرة. ومع ذلك، فإنه حتى منتديات الأسهم الاستثمارية الخاسرة، توفر دروساً هامة للأعضاء يتعلمون منها في المستقبل.

للمزيد من المقالات: الأسهم النقية: دليل شامل عن الاستثمار الأخلاقي والمستدام

أهم مميزات منتديات الأسهم

إليك أهم المميزات التي تجعلك تفكر في الانضمام إلى منتدى الأسهم وفق ما يلي:

  • في حال كنت جديداً في المجال، فإن الانضمام إلى منْتدى الأَسهم يعتبر بداية جيدة.
  • في حال كنت من الأشخاص الذين يحبون التعلم الجماعي بدلاً من الفردي، فإن منتدى الأسهم سوف يناسبك.
  • علاوة على ذلك، إن كنت تؤجل التعلم عن استثمار الأسهم وتشعر أن تحمل المسؤولية تجاه المجموعة. فمن الممكن أن يوفر لك بعض الانضباط فإن منتدى الأسهم هو المكان المناسب لك.
  • كذلك يوفر منتدَى الأَسهم مجموعة من الأشخاص الذين يشاركون الأبحاث ويناقشون موضوعات الاستثمار.
  • يوجد في منتديات الأسهم قائمة “الأقسام التعليمية” التي توفر دروساً خاصة للمبتدئين. كما أنها توضح أيضاً مجموعة من الدروس والشرح المفصلة مثل أساليب التحليل الأساسي والتحليل الفني وغيرها.
  • من جهة أخرى، تتيح منتديات الأسهم للمتداولين تبادل الأخبار والمعلومات بينهم. كما أنها تساعد على متابعة آخر أخبار السوق من أجل التعرف على التغيرات المتواصلة والاستفادة من الأرباح في أي لحظة.
  • كما تساعد منتديات الأسهم على توضيح تداول حركة مؤشرات الأسهم وظروف الشركات. بحيث تساعد المستثمرين على التعرف على حركة المؤشرات في السوق بشكل كبير.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن منتديات الأسهم تتيح للمستثمرين إمكانية التواصل بالإضافة إلى توسيع شبكة العلاقات  مثلها مثل أي منتدى متوفر عبر الإنترنت. كما تعتبر هذه العلاقات رائعة لفتح الآفاق والفرص لتبادل الخبرات والبدء في مشاريع مشتركة.

قد يهمك أيضًا: سهم الإنماء: تعرف على أحد أبرز الأسهم في سوق الأسهم السعودي

نشأة منتدى الأسهم

على الرغم من أن أول نادي استثماري مسجل يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر في أمريكا الغربية. يزعم أن أول نادي استثمار في العالم تم إنشاؤه في ولاية تكساس في عام 1898. وحينها كان ينظر إلى نوادي الاستثمار على أنها وسيلة رائعة لتوزيع المخاطر. وإذا أردنا التعرف على أقدم مثال على نادي الاستثمار الحديث هو “نادي الاستثمار المشترك في ديترويت” والذي تأسس في عام 1941. كما تم إنشاء هذا النادي عندما أرادت مجموعة من الأفراد الاستثمار في الأسهم.

ومع ذلك، لم يمتلكوا القدرة على الاستثمار في الأسهم بشكل فردي. إذ إن تكلفة التداول كانت باهظة الثمن. نتيجة هذا الأمر، قررت المجموعة تشكيل نادي استثماري ليتمكن أعضاء المجموعة من تجميع أموالهم معاً. كذلك تحسين قوتهم الشرائية والاستفادة من وفورات الحجم. عن طريق خفض تكاليف التداول للشخص الواحد.

من الجدير بالذكر، أن منتَدى الأَسهم هذا ما زال قائماً حتى اليوم، ومع ذلك، ظهرت مؤخراً مجتمعات مختلفة عبر الإنترنت مخصصة لهذا النوع من الاستثمار. كما ساهمت في ازدهار الاستثمار الشخصي حول العالم. كذلك فإن من أهم الأسباب التي جعلت العديد من الأشخاص يجتمعون في منتديات الأسهم هو تعلم كيفية الاستثمار.

تابع معنا: سهم مرافق: أهم أسهم الخدمات والبنية التحتية في السوق السعودي

لمحة عن منتديات الأسهم السعودية

في الآونة الأخيرة انتشر مفهوم “منتدى الأسهم” في المملكة العربية السعودية بشكل كبير. حيث أصبح الكثير من المستثمرين مهتمين بتداول الأسهم داخل المملكة. ومع زيادة المتداولين في هذا المجال، اتفقت مجموعة من الأشخاص على إنشاء مجتمع خاص بهم عبر الإنترنت باسم “منتدى الأسهم” بحيث يتناقش المستثمرون فيها ويطرحون وجهات نظر مختلفة حول الأسهم والبورصات العالمية.

اقرأ أيضًا: شراء الأسهم: دليلك الشامل للاستثمار في الأسهم وكيفية شرائها

أشهر منتديات الأسهم في السعودية

إليك أشهر منتديات الأسهم السعودية كما يلي:

  • منتدى الأسهم السعودية: يعتبر واحداً من أكبر منتديات الأسهم والتي تعنى بأخبار الأسهم السعودية. بالإضافة إلى كيفية تنفيذ صفقات التداول بأعلى ربح ممكن.
  • منتدى حيتان البورصة: إن حيتان البورصة هو عبارة عن لقب يطلق على المستثمرين الذين يملكون محافظ استثمارية كبيرة ورؤوس أموال ضخمة. كما أنها تتيح لهم السيطرة على أسعار الأسهم في البورصة. ويعتمد هذا المنتدى على بث الشائعات والمضاربات الافتراضية على الأسهم لخداع المستثمرين الصغار.
  • منتدى هوامير البورصة: يعتبر هذا المنتدى من أشهر منتديات الأسهم. وهو عبارة عن منتدى يهتم بالتدريب والتعليم لكيفية التداول في البورصات العالمية عامة والسوق السعودي خاصة. كما يضم منتدى الأسهم هذا مجموعة من المنتديات داخله وهي:
  • منتدى المضارب: يعتبر من أشهر منتديات تداول الأسهم، كما أنه من أكبر التجمعات الاقتصادية في السعودية والمهتمة بالمضاربة في سوق الأسهم. إذ إن المضاربة تعتبر واحدة من طرق تحقيق الربح السريع على الرغم من أنها تحتوي على مخاطر كبيرة.

اقرأ المزيد: الأسهم العالمية: تعرف على أهم الأسهم لتنويع محفظتك المالية

التحديات التي تواجه منتديات الأسهم

في الحقيقة، إن منتدى الأسهم يعتبر وسيلة من أشيع الوسائل التي يستخدمها المستثمرون لتجميع أموالهم معاً. والاستثمار في سوق الأسهم أو حتى لتبادل الخبرات والآراء وغيرها. ومع ذلك، فإن بعض هناك بعض السلبيات لمنتديات الأسهم والتي يجب على كل مستثمر معرفتها قبل الانضمام إلى واحدة منها. إليك أهم هذه السلبيات كما يلي:

  • الخيارات الاستثمارية المحدودة.
  • السيطرة المحدودة.
  • التضارب المحتمل في المصالح.
  • الالتزام بالوقت.

للمزيد من المقالات: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

خيارات استثمارية محدودة

في الواقع، إن واحدة من أكبر سلبيات منتدى الأسهم هو اقتصار استثمار الأعضاء على الأسهم. كما أنه من الممكن أن يكون هذا الأمر عيباً بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في تنويع محافظهم الاستثمارية بأنواع أخرى من الاستثمارات. مثل العملات الرقمية أو العقارات أو السندات وغيرها. إلى جانب ذلك، من الممكن ألا تتمكن منتديات الأسهم من الوصول إلى الفرص الاستثمارية التي يتمتع بها المستثمرون المحترفون مثل صناديق التحوط.

قد يهمك أيضًا: شركة Mega Metal: تعرف على تفاصيل طرح أسهمها للاكتتاب العام

سيطرة محدودة

في الحقيقة، غالباً ما يتمتع أعضاء منتديات الأسهم بسيطرة محدودة على قرارات الاستثمار التي تتخذها المجموعة. إذ عادةً ما يتم اتخاذ القرارات عن طريق التصويت. كما يجب على كافة أعضاء منتدى الأسهم الالتزام بقرارات المجموعة حتى لو اختلفوا معها. وهو الأمر الذي من الممكن أن يكون محبطاً للمستثمرين الذين يريدون الحصول على مزيد من السيطرة على الاستثمارات الخاصة بهم.

تابع معنا: مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم

تضارب المصالح المحتمل

علاوة على ما سبق، من الممكن أن تكون منتديات الأسهم عرضة لتضارب المصالح. خاصة إن كان أحد الأعضاء يمتلك أهدافاً استثمارية مختلفة أو قدرة على تحمل المخاطر. على سبيل المثال، من الممكن أن يرغب أحد أعضاء منتدى الأسهم الاستثمار في أسهم عالية المكافأة وعالية المخاطر في نفس الوقت. في حين من الممكن أن يفضل عضو آخر استثماراً أكثر تحفظاً وأكثر أماناً. وبالتالي، فإن هذه الأهداف المتضاربة من الممكن أن تؤدي إلى خلافات ومن المحتمل أن تضر بالأداء العام للمجموعة.

اقرأ أيضًا: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

الالتزام بالوقت

في الواقع، يمكن القول إن منتدى الأسهم يتطلب الزاماً كبيراً بالوقت من قبل الأعضاء. خاصة خلال المراحل الأولى، إذ يتوجب على أعضاء المنتدى البحث عن الاستثمارات المحتملة وتحليلها. بالإضافة إلى مواكبة أنشطة المجموعة وحضور الاجتماعات. كما من الممكن أن يكون هذا الأمر تحدياً بالنسبة للمستثمرين الذين يملكون التزامات أخرى مثل الأسرة أو العمل.

اقرأ المزيد: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

الأدوات والموارد التي تقدمها منتديات الأسهم

في الحقيقة تساعد منتديات الأسهم على تعلم الاستفادة من الاتجاهات الاقتصادية من أجل تحقيق الربح. إلى جانب ذلك، فهي تهدف إلى تقديم رؤى قيمة حول مفهوم الاستثمار. كما أنها طريقة ممتازة لتجميع الموارد والاستثمار في مجموعة كبيرة من الأسهم.

ومع ذلك، فإنه لكي تتمكن من تحقيق أكبر استفادة ممكنة من المنتدى الخاص بك للأسهم، فمن المهم أن تمتلك الأدوات والموارد المناسبة.

وستجد فيما يلي أهم الأدوات والموارد التي يجب أن يمتلكها كل منتدى أسهم. حيث عن طريق تلك الموارد والأدوات، يمكن لأعضاء المنتدى اتخاذ مجموعة من القرارات الاستثمارية المستنيرة. علاوة على الاستفادة أيضاً من الاتجاهات الاقتصادية من أجل تحقيق الربح وهي:

  • برنامج محاسبة منتديات الأسهم.
  • التعلم والتدرب في منتديات الأسهم.
  • حسابات الوساطة عبر الإنترنت.
  • أدوات تقييم منتديات استثمار الأسهم.
  • شبكة منتديات الأسهم.

للمزيد من المقالات: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

برنامج محاسبة منتدى الأسهم

في الواقع، إن واحدة من أهم الأدوات التي من المهم أن يمتلكها أي منتدى استثمار هو برنامج محاسبة منتديات الأسهم. حيث يساعد هذا البرنامج في الواقع على تتبع كافة الاستثمارات والمعاملات والنفقات. كما يساعد على إنشاء بيانات وتقارير من الممكن استخدامها من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة.

علاوة على ذلك، هناك الكثير من خيارات برامج محاسبة منتدى الأسهم المختلفة والمتاحة في الأسواق. لذا فإن من المهم لكل مستثمر مقارنة الخيارات المختلفة بين بعضها واختيار الخيار الذي يناسب احتياجاتك ويتوافق مع منتدى الأسهم الذي تتواجد فيه.

قد يهمك أيضًا: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

التعلم والتدرب في منتدى الأسهم

يمكن القول أن التدريب والتعلم في منتديات الأسهم يعتبر مصدراً هاماً آخر يجب أن يتواجد في كل منتدى أسهم دون استثناء. حيث من المهم للغاية تثقيف نفسك وتثقيف أعضاء المنتدى جميعاً حول أساسيات الاستثمار، إلى جانب الاستثمارات المحددة التي تهتم بها.

في الحقيقة، هناك الكثير من الموارد والمصادر المختلفة المتاحة عبر الإنترنت، والتي تقدم محتوى تعليمي بشكل مجاني تماماً. كما يمكن التفكير في إنشاء ندوات وورشات عمل عبر الإنترنت والتي تكون مصممة خصيصاً لمنتديات تداول الأسهم.

تابع معنا: سهم اس تي سي STC: كل ما تحتاج معرفته عن هذا السهم والاستثمار فيه

حسابات الوساطة عبر الإنترنت

في الحقيقة، إن حسابات الوساطة عبر الإنترنت تعتبر أداة مهمة أخرى من المهم أن يمتلكها أي منتدى تداول أسهم. إذ إن تلك الحسابات سوف تتيح لك إمكانية بيع وشراء الأسهم وغيرها من الأوراق المالية الأخرى عبر الإنترنت. كما أن هناك الكثير من خيارات حسابات الوساطة المختلفة التي يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت. لذا يجب مقارنة الخيارات المختلفة ومن ثم اختيار حساب الوساطة الذي يقدم أفضل المميزات والأسعار لمنتدى تداول الأسهم الخاص بك.

اقرأ أيضًا: سهم جرير؛ أحد خيارات الاستثمار الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية

أدوات تقييم منتدى استثمار الأسهم

في الواقع، إن أدوات تقييم منتديات الأسهم تعتبر مصدراً هاماً آخر من المهم أن يمتلكه أي منتَدى أسْهم. حيث إن تلك الأدوات سوف تساعدك على تحديد قيمة استثماراتك، إلى جانب القيمة الإجمالية لمنتدى الأسهم الخاص بك.

في الحقيقة، هناك الكثير من أدوات التقييم المتنوعة والمختلفة المتاحة عبر الإنترنت، لذا من المهم أن تقارن الخيارات المختلفة ومن ثم اختيار الخيار الذي يناسب احتياجات منتدى الأسهم الخاص بك.

اقرأ المزيد: سهم الباحة؛ أحد خيارات الاستثمار والتداول المتاحة في أسواق المال السعودية

شبكة منتدى الأسهم

في الواقع، من المهم أن يمتلك كل منتَدى أسهم شبكة قوية من المنتديات الاستثمارية. ومن المهم أيضاً أن تشمل تلك الشبكة مجموعة من المنتديات الاستثمارية الأخرى، إلى جانب مستثمرين محترفين في هذا المجال.

في الواقع، فإنه من خلال بناء مثل هذه الشبكة القوية، يمكنك أن تتعلم من الآخرين وأن تتشارك الأفكار والوصول إلى مجموعة من الفرص الاستثمارية الجديدة. كذلك يمكنك الانضمام إلى مجموعات المناقشة والمنتديات عبر الإنترنت، إلى جانب حضور فعاليات ومؤتمرات منتديات الأسهم والتواصل مع المستثمرين الآخرين في حال تم إنشاء أي فعالية في منطقتك.

للمزيد من المقالات: سهم شمس؛ الدليل الشامل للاستثمار في شركة المشروعات السياحية السعودية

الخلاصة حول منتدى الأسهم

في النهاية، فإن منتدى الأسهم يعتبر وسيلة رائعة ومميزة لتسهيل التداول والاستثمار، لذا سواء قمت بتأسيس منتدى خاص بك أو حتى انضممت إلى منتدى أسهم متواجد بالفعل، سوف تلاحظ أن وجودك في مثل هذه المجتمعات يعتبر تجربة مفيدة على الكثير من المستويات، ومن أهم تلك المستويات بالأخص للمستثمرين المبتدئين هي التعرض لوجهات نظر مختلفة، حيث من الممكن أن يكون تبادل الأفكار الاستثمارية مع مستثمرين أفراد آخرين بشكل منتظم تجربة غنية ومفيدة.

من ناحية أخرى، وعلى الرغم من أن منتديات الأسهم من الممكن أن تكون وسيلة رائعة للمستثمرين للتعرف على سوق الأسهم وتجميع مواردهم، إلا أن هناك القليل من العوائق الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار. حيث يجب على المستثمرين الذين يريدون الانضمام إلى أحد منتديات الأسهم الموازنة بين السلبيات والإيجابيات قبل اتخاذ أي قرار.

بقلم: م. علا غسان ديب

قد يهمك أيضًا: سهم انتل.. الشركة المتصدرة في مجال الشرائح الإلكترونية

الأسئلة الشائعة حول منتدى الأسهم

ما هي أشهر منتديات الأسهم السعودية؟

في الواقع، إن من أشهر منتديات الأسهم كل من: منتدى الأسهم السعودية – منتدى الحوت للأسهم – منتدى هوامير البورصة – منتدى المضارب.

هل يجب الانضمام إلى منتدى الأسهم شخصياً أم عبر الإنترنت؟

في الحقيقة، إن الانضمام إلى أي منتدى هو قرار شخصي بحت، خاصة أن معظم منتديات الأسهم في الوقت الحالي تتيح الخيارين.

كم عدد الأعضاء في منتدى الأسهم؟

يمكن القول أن معظم منتديات الأسهم في الوقت الحالي تضم بين 8 إلى 12 عضو، ومع ذلك هناك القليل من هذه المنتديات التي يصل عدد أعضائها إلى 20 عضو.

ما هي أدوات تقييم منتديات الأسهم؟

إن أدوات تقييم منتديات الأسهم تعتبر مصدراً هاماً آخر من المهم أن يمتلكه أي منتدى أسهم، حيث إن تلك الأدوات سوف تساعدك على تحديد قيمة استثماراتك، إلى جانب القيمة الإجمالية لمنتدى الأسهم الخاص بك.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا