العودة للخلف

سهم امازون: هل هو استثمار جيد في عام 2023؟

سهم امازون شعار امازون بالخلف سيارة وهاتف على شعار امازون

امازون هي أحد أكبر الشركات في العالم، وسهم امازون هو أحد أكثر الأسهم شعبية في الأسواق المالية. الشركة لديها تاريخ طويل من النمو القوي، وتعتبر من الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية وال cloud computing. ومع ذلك، فإن سهم أمازون ليس خاليًا من المخاطر. الشركة تواجه منافسة شديدة من الشركات الأخرى، مثل Walmart و eBay، كما أنها تتعرض لتقلبات أسعار الأسهم.

على الرغم من المخاطر، إلا أن سهم أمازون يظل استثمارًا جذابًا للعديد من المستثمرين. الشركة لديها قاعدة عملاء كبيرة ومتنامية، وتقدم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات التي تحظى بشعبية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركة لديها سجل حافل من النمو القوي، وتتوقع أن تستمر في النمو في المستقبل.

إذا كنت تبحث عن استثمار طويل الأجل، فإن سهم أمازون قد يكون خيارًا جيدًا لك. ومع ذلك، من المهم أن تفهم المخاطر التي ينطوي عليها الاستثمار في الأسهم، وأن تقوم بأبحاثك قبل اتخاذ أي قرار.

فما هي الخطوات اللازم اتباعها لدخول سوق الأسهم بهذا المجال؟ وما التحليل التاريخي لأداء سهم امازون؟. وكيف تغيرت قيمة سهم امازون منذ بدء تداوله إلى الآن؟ وما هي طريقة تداول سهم امازون بسهولة؟ وكذلك أبرز الاستراتيجيات التي يجب أن تتبعها خلال تداولها. كل هذا وأكثر سنتعرف عليه خلال مقالنا، لكن بداية يجب أن نسلط الضوء على بعض الأمور الهامة.

كيفية تداول سهم امازون بكل سهولة

بداية وقبل كل شيء لا بد أن نقدم لك الخطوات البسيطة التي تستطيع من خلالها تداول سهم امازون بسهولة:

  1. بداية افتح حساباً حقيقياً للتداول مع المنصة العربية للاستثمار.
  2. ثم حمّل منصة ميتاتريدر 5.
  3. بعد ذلك اختر #AMZN وابدأ بتداول سهم امازون .

هذه ببساطة خطوات تداول سهم امازون، فبذلك تكون قد اخترت شركة وساطة ممتازة، مرخصة وموثوقة، تستطيع من خلالها الإستفادة من خبرة أفضل المحللين والخبراء المختصين في الأسواق المالية العالمية.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في أسهم توتال

سعر سهم امازون

تتيح لك المنصة العربية للاستثمار تداول عقود الفروقات لسهم امازون ؟

إن المنصة العربية للاستثمار هي عبارة عن شركة وساطة مالية مقرها الرئيسي في تركيا. تقدم الشركة خدماتها في التداول الإلكتروني عن طريق المنصة الشهيرة للتداول ميتاتريدر 5.

حيث يوجد ما يزيد عن 500 أداة من الأدوات المالية التي يمكن تداولها مثل العملات الرقمية، المعادن الثمينة، الأسهم وغيرها من أصول التداول المالي.

نشأت الشركة بإشراف عدد من رجال الأعمال المتخصصين في صناعة المال وتداوله، مع ما يزيد عن سبعة أعوام من الخبرة. كما تقدم الشركة خدماتها لشركات الوساطة المالية والأفراد المتداولين، عن طريق خدمة الوايت ليبيل.

اقرأ المزيد: السوق الأمريكي للأسهم – بوابة الاستثمار العابرة للقارات

لمحة تعريفية حول شركة امازون Amazon

إن كنت تريد الدخول بمجال تداول سهم امازون، لا بُدّ أن تطّلع على معلومات وحقائق هامة حول هذه الشركة العالمية الكبرى.

شركة amazon.com هي إحدى مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة التي تأسست عام 1994، من قبل شخص يسمى جيف بيزوس. يقع مقرها في مدينة سياتل في واشنطن، وهي أضخم متاجر التجزئة في الأسواق الإلكترونية على مستوى العالم. من حيث قيمتها السوقية المرتفعة جداً بالإضافة إلى ارتفاع إجمالي مبيعاتها بشكل كليّ.

تُعتبر شركة امازون إحدى أكبر 5 شركات كبرى رائدة في مجال التكنولوجيا والمعلومات في أمريكا، إلى جانب شركات Microsoft, Meta, Google, Apple.

بدأت شركة امازون كمكتبة رقمية على الإنترنت، وكانت تضم خدمات عدة مثل بيع أقراص الفيديو الرقمية. كذلك بيع الأقراص المدمجة، تحميل وعرض ملفات Mp3، تحميل الكتب الصوتية وألعاب الفيديو. علاوة على ذلك كان لها قسم متخصص بالإلكترونيات كأجهزة التلفاز، بالإضافة إلى الأثاث، المجوهرات والملابس.

يوجد لشركة Amazon متاجر بيع منفصلة عن مركزها للبيع بالتجزئة، على سبيل المثال تقع هذه المتاجر في أجزاء الولايات المتحدة الأمريكية الأخرى، هولندا، أستراليا، بريطانيا، فرنسا، كندا، الصين وغيرها من الدول الكبرى. كما قدمت في الآونة الأخيرة ميزة هامة وهي الشحن الدولي للمنتجات المختلفة، وذلك للكثير من دول العالم.

وسهّلت حديثاً الإجراءات على المستثمرين الذين يريدون تداول سهم امازون، عن طريق العديد من الوسائل. حيث أصبح شراء أسهمها سهلاً إلى حدٍ كبير.

ومن أهم الخطوات الحاسمة التي اتخذتها الشركة أنها قامت في عام 2017، بشراء شركة souq.com. حيث صرح المدير التنفيذي لشركة souq.com عن إكمال صفقة بيعها، لصالح شركة امازون الكبرى.

الشركات والمؤسسات التي تأسست من قبل شركة امازون Amazon

علاوة على كل هذا، شركة امازون لديها العديد من المؤسسات والشركات الرائدة الأخرى، التي تم شراؤها من قِبل امازون أو تم دمجها فيها أو إنشاؤها من خلالها. ومن أهم هذه الشركات نذكر:

  • امازون فاير تي في، برايم فيديو، كيندل ستور.
  • أليكسا.
  • موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت.
  • امازون برايم وخدمات امازون ويب.
  • متجر التطبيقات وامازون درايف.
  • إيكو، كيندل وكيندل فاير.
  • امازون ميوزيك، ميوزيك أنلميتد، متجر الألعاب التابع لامازون.
  • سوق.كوم.

للمزيد: كل ما تحتاج معرفته عن الأسهم

لمحة تاريخية عن شركة امازون Amazon

تتلخص فائدة التعرف على تاريخ الشركة إن كنت مقبلاً على تداول سهم امازون، بالكثير من الأمور التي تعود فائدتها على المستثمر. عن طريق معرفة تاريخ الشركة تستطيع تحليل اتجاه الشركة، وكيف أنها تعمل وتطور من نفسها. وبالتالي تأخذ فكرة عن كيفية التلاؤم مع التقلبات المختلفة التي تتعرض لها. كذلك يُمكنك ذلك من تحليل الأرباح النسبية للشركة بشكل تقريبي، وأيضاً فهم استراتيجيتها ورؤيتها للمستقبل.

بدأت شركة امازون في عام 1994 باسم كادبرا والذي اختاره جيف بيزوس. وفي عام 1995 غيّر بيزوس اسم الشركة إلى امازون، وهو اسم مميز ومبهر. وقد اختاره بناء على أن نهر الامازون هو أكبر نهر في العالم، بالتالي فإن شركة امازون ستكون أضخم شركة على مستوى الأسواق العالمية. ثم سعى بعد ذلك إلى بناء علامة تجارية خاصة به، لاعتقاده أن ذلك هو أهم ما تبدأ به الشركة عملها.

في بدايات إنشاء الشركة قرر أن يقوم ببيع الكتب على الإنترنت. وذلك بسبب الإقبال الكبير على شرائها ورخص ثمنها. في عام 2000 بتاريخ 19 يونيو، ظهر شعار امازون على شكل سهم له مظهر الابتسامة، ممتداً من الألف إلى الياء. والذي يشير إلى أن الشركة توفر كامل المنتجات المطلوبة في الأسواق، على اختلاف أسمائها وأنواعها.

وفيما بعد تطورت شركة امازون بشكل كبير وافتتحت الكثير من الأقسام، وانتهى بها المطاف في أكتوبر عام 2016. إلى التخطيط لبناء متاجر للمواد التموينية، وكذلك إنشاء بقالات صغيرة على أرصفة الشوارع من أجل بيع الأطعمة المختلفة.

قد يهمك أيضًا: الاستثمار في الأسهم أم الاستثمار في السندات؟

ما هو سهم امازون؟

إن سهم امازون هو عبارة عن حصة ملكية تقع في Amazon company، التي هي إحدى أكثر الأدوات المالية شهرة حول العالم.

يشهد سعر السهم ارتفاعاً وانخفاضاً وفقاً لجودة إنتاج الشركة ودقتها من وقت لآخر. لذلك يجب على المقبل على تداول سهم امازون أن يعمل على تحليل الأسواق بشكل دائم بطريقة صحيحة.

على سبيل المثال إذا ازدادت أرباح سهم امازون فمن المحتمل أن يشهد ارتفاعاً في الفترة القادمة. وعلى النقيض إذا انخفضت أرباح مالكي الأسهم فإن سعره سيشهد انخفاضاً ملحوظاً في الفترة التالية لذلك.

يعمل الأشخاص على تداول سهم امازون نظراً لقوة شركة امازون وأرباحها الضخمة، ويمكن أن تكون فرصة لتحقيق أرباح. كما يرتبط نمو شركة امازون بزيادة سعر أسهمها، وهو ما يأمله الناس عند شراء الاسهم بغرض الربح من ذلك.

وصلت شركة امازون الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية، إلى ترتيب عالي بالسوق بشكل مذهل في الشهر التاسع من عام 2018. لتصبح حينها الشركة الثانية على مستوى الولايات المتحدة والتي يتم فيها التداول علناً، وفي المركز الأول جاءت شركة آبل Apple.

في الحقيقة، لا بدّ من القول أن سهم امازون مدرج في بورصة ناسداك تحت الرمز AMZN، ويتم تداول سهم امازون بشكل نشط. ويعتبر واحداً من الأسهم الأكثر قيمة وتأثيراً في الأسواق المالية، وقد يتأثر بالعديد من العوامل.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل عند انهيار سوق الأسهم ؟

البيانات التاريخية حول تداول سهم امازون في الأسواق

في عام 1997، عندما وصلت شركة امازون لتكون إحدى الشركات في أسواق الأسهم، كان عمرها ما يقارب 3 سنوات. إذ حدث الاكتتاب في عام 1997 بتاريخ 15 مايو في منطقة الامازون، مع إدخال سهم Amzn في بورصة ناسداك بسعر 18 دولار للسهم الواحد.

في نفس يوم الاكتتاب ارتفع سعر السهم ليقترب من 23.5 دولار تقريباً، مع قيمة سوقية للشركة تقدر بـ 560 مليون دولار. وبقي حينها جيف بيزوس ينافس السوق مع العديد من الأفراد والشركات الأخرى، في صناعة الكتب. والتي كانت تبيع الكتب بالفعل أيضاً عبر الإنترنت.

مع التقدم في الوقت بعد أن كان سهم امازون منخفض القيمة في الأسواق المالية، أصبح الآن يمتلك سعراً مرتفعاً مقارنة مع باقي الأسهم. حيث تبلغ قيمته اليوم 130 دولار أمريكي تقريباً، بعد أن كان سعره في السابق لا يتجاوز الـ 25 دولار في الأسواق المالية.

للمزيد: الاستثمار في شركة كاتربيلر الأمريكية

الاستثمار في سهم امازون

يعمل المستثمرون على شراء سهم امازون على أمل أن يشهد سعره ارتفاعاً مع الأيام. فيقوم عندها المستثمر الذي اشترى السهم ببيعيه من أجل تحقيق الربح. ويتّبع معظم المستثمرين طريقة الشراء عند انخفاض السعر والبيع عند الارتفاع.

في معظم الحالات تكون هذه الطريقة على المدى الطويل، أي تستغرق مدة طويلة، كي يتبين ارتفاع سعر السهم ثم بيعه عندها.

ومن الضروري التأكيد على ضرورة معرفة وتحليل الأسواق قبل الدخول إلى أية نشاط في الأسواق المالية. لأن ذلك قد ينطوي على خسائر كبيرة في حال عدم امتلاك المستثمر للخبرة الكافية، التي تساعده على اتخاذ القرار الصحيح في تلك الأسواق.

دائماً ما يعتمد التحليل الدقيق للأسواق على متابعتها بشكل يومي وأسبوعي وشهري، ودراستها ثم بعد ذلك الدخول في السوق.

يتم شراء أسهم امازون بسهولة عن طريق العديد من الخطوات:

  1. أولاً اختر شركة تداول مرخصة وموثوقة ورائدة في مجال الاستثمار مثل المنصة العربية للاستثمار.
  2. ثم افتح حساب تداول حقيقي لك من خلال هذه الشركة.
  3. بعد ذلك أودع المال في حسابك الذي فتحته في تلك الشركة.
  4. ثم اختر تداول سهم امازون من بين قائمة الأسهم التي ستكون متاحة للتداول.
  5. أنجز بعد ذلك عملية الشراء.
  6. عليك بعدها أن تتحقق بشكل مستمر ومنتظم من تحركات الأسعار لضمان تحقيق الأرباح.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في شركة 3M وقائمة ببعض الشركات المنافسة

تداول سهم امازون عبر العقود مقابل الفروقات CFDs

العقود مقابل الفروقات هي أدوات مالية تتيح للمستثمرين الاستفادة من تغيرات أسعار الأصول المالية، مثل الأسهم والعملات والسلع والمؤشرات دون الحاجة إلى امتلاك الأصل الفعلي.

عند تداول سهم امازون عن طريق العقود مقابل الفروقات، فإن المستثمر يتفق مع وسيط مالي على تبادل الفروقات في قيمة الأصل. بين نقطة الدخول ونقطة الخروج من الصفقة، فإذا زادت قيمة الأصل، فسوف يحقق ربحاً وإذا انخفضت قيمته فسوف يتكبد خسارة.

يتيح تداول العقود مقابل الفروقات التداول على أساس الهامش. مما يعني أنه يجب على المتداول دفع نسبة صغيرة من قيمة الصفقة كوديعة مقدمة لفتح مركز. وبالتالي يمكنه التداول بمبالغ أكبر مما لديه فعلياً في حسابه، وهذا ما يسمى بالرافعة المالية. وهي إحدى مزايا تداول سهم امازون عبر العقود مقابل الفروقات. لكن لا بد من الإشارة إلى أنه على الرغم من أن الرافعة المالية، قد تسمح للشخص بربح أموال كثيرة. إلا أنها على النقيض في الحالات الأخرى قد تسبب التعرض لخسائر الكبيرة.

لذلك يجب على المستثمر دائماً إدراك المخاطر، وتحديد درجة قدرته على تحمل الخسارة المالية في الأسواق. وعلى أساسها يقوم بتداول كميات تناسب حالته، وفي حال خسرها يستطيع تحمل الخسارة دون إلحاق ضرر كبير به.

اقرأ أيضًا: اختيار الاسهم, كيف تختار أسهمك باحترافية؟

استراتيجيات تداول سهم امازون

يجب عليك دائماً عندما تقرر الدخول في الأسواق العالمية، اتباع استراتيجيات جيدة ومفيدة في تحقيق الأرباح في معظم الأحيان. ومن هذه الاستراتيجيات:

  • استراتيجية تداول الأسهم اليومي.
  • استراتيجية السوينج في تداول سهم امازون.
  • استراتيجية الاحتفاظ في تداول سهم امازون.
  • استراتيجية الاستثمار في الأسهم.

للمزيد: الاستثمار في نتفليكس

استراتيجية تداول الأسهم اليومي

في هذا النمط يقوم المتداول خلال يوم واحد بشراء وبيع الأسهم، ثم يخرج بحلول نهاية اليوم من السوق. دون الاحتفاظ بأية تداولات مفتوحة خلال الليل، وعادة ما يستعمل المتداولون الإطارات الزمنية الصغيرة. عند اتخاذ القرار بشأن تداول سهم امازون بطريقة تداول الأسهم اليومي.

قد يهمك أيضًا: الاستثمار في ديزني

استراتيجية السوينج في تداول سهم امازون

إن التداول المتأرجح يعني أن المتداول سوف يقوم بشراء السهم، ومن ثم الاحتفاظ به لمدة زمنية قد تطول أو تقصر. وتتراوح تلك المدة عادة بين أيام، وفي بعض الحالات قد تمتد لأسابيع، ويحتاج هذا إلى خبرة كبيرة لدى المتداول. فيجب عليه أن يتقن التحليل الفني للأسواق المالية المختلفة. كذلك يجب عليه الاستعانة بالمؤشرات الفنية مثل المتوسطات المتحركة، من أجل اتخاذ قراراته.

اقرأ المزيد: الاستثمار في نايكي والملابس الرياضية

استراتيجية الاحتفاظ في تداول سهم امازون

هي أسلوب يعتمد على احتفاظ المتداول بصفقاته لمدة أسابيع أو أشهر، وعادة ما يستعمل المتداولون فيها أطر زمنية أسبوعية أو شهرية، لاتخاذ قرارهم في الدخول بالتداول، ثم يستخدمون فيما بعد التحليل الفني. وذلك لمساعدتهم على تحديد توقيت الخروج من التداولات، بشكل يضمن لهم أقصى درجات الاستفادة المالية من الأسواق.

إن هذه الاستراتيجية تتطلب خبرة أكثر من باقي الاستراتيجيات التي ذكرناها سابقاً، لأن الاحتفاظ بالأسهم طويل المدى ينطوي على مخاطر كبيرة.

استراتيجية الاستثمار في الأسهم

إن استراتيجيات التداول السابقة واستراتيجية الاستثمار، تملك الكثير من أوجه التشابه فيما عدا مدة الانتظار.ففي حين أن المستثمرين يتطلعون إلى الاحتفاظ بما يملكون من أسهم لمدة طويلة جداً تمتد لشهور أو سنوات. يقوم المتداولون بالدخول والخروج من الصفقات والبيع الشراء. في أغلب الحالات خلال مدة أسابيع أو أيام ولا تتجاوز الشهور عادة.

ترتكز استراتيجية الاستثمار على محاولة كسب أكبر قدر ممكن من المال. عن طريق الانتظار الطويل ثم اقتناص الفرصة المناسبة، لبيع ما يملكون من أسهم عند ارتفاع سعرها.

قد يهمك أيضًا: ما هي طلبات إعانة البطالة الأمريكية؟ وما علاقتها بسوق الأسهم؟

أهم الإحصائيات حول تغير أسعار سهم امازون في الأعوام السابقة

سنقدم لكم الآن بعض التغيرات التي طرأت على متوسط سعر سهم امازون خلال العام منذ بداية تداوله حتى الآن:

سهم امازون تاريخيا جدول يحتوي على قيمة سهم امازون تاريخيا

في ختام مقالنا، يمكننا القول أن التداول والاستثمار في سهم امازون هو فرصة استثمارية مثيرة وجذابة. فتاريخ الشركة يشهد على نموها المطرد (الدائم أو المستمر) وتحقيقها نجاحات كبيرة، في مجال التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا.

ول