العودة للخلف

الاستثمار في شركة 3M وقائمة ببعض الشركات المنافسة

الاستثمار في شركة 3M وقائمة ببعض الشركات المنافسة

الاستثمار في شركة 3M, تسخّر العديد من الشركات الكُبرى حول العالم إمكاناتها لابتكار وتطوير حلول إبداعية في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والطبية والبيئية، وتحقق عائدات وأرباحاً كبيرة بفضل تلك الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى حلول عملية على أرض الواقع، وباتت العديد من هذه الشركات مُتاحة للاستثمار العام بعد طرح أسهمها للتداول.

تُعتبر شركة 3M واحدة من أهم هذه الشركات على المستوى العالمي إلى جانب بعض الشركات الأخرى المُنافسة، وفيما يلي نستعرض لمحة سريعة عن شركة 3M وبعض الشركات المنافسة:

ما هي شركة 3M (MMM):

تُعتبر 3M واحدة من أهم وأضخم الشركات الصناعية حول العالم، وهي شركة متخصصة في تطوير وإنتاج مواد ومنتجات صناعية وتقنية متنوعة في مختلف المجالات، مثل المواد اللاصقة والكاشطة ومعدّات حماية وسلامة العمّال والمستلزمات الطبية والدارات الإلكترونية ومواد العزل ومستلزمات السيارات وغيرها الكثير.

تأسست الشركة في عام 1902 في ولاية مينيسوتا الأمريكية بواسطة 5 رجال أعمال، وكانت تهدف في بدايتها إلى استخراج وتعدين مادة “السامور” الضرورية في طبّ الأسنان، ولكن سُرعان ما فشل المشروع وتحولت الشركة إلى مجال تطوير وإنتاج ورق الزّجاج، لتستقرّ الشركة أخيراً في عام 1916 وتبدأ رحلة طويلة من التطوّر والتوسّع، واليوم وصل عدد منتجات شركة 3M إلى أكثر من 60,000 منتج تُستخدم في كل منزل ومشفى وورشة ومعمل في أكثر من 200 بلد حول العالم.

تشير الأرقام بوضوح إلى نجاح منقطع النظير لشركة 3M في مجالها، فالشركة مُصنفة في المرتبة 102 على قائمة فورتشن 500، ووصلت حجم مبيعاتها في العام 2021 إلى أكثر من 35 مليار دولار، وتشغّل أكثر من 95,000 موظف حول العالم، أما القيمة السوقية للشركة فتصل إلى حوالي 66.9 مليار دولار.

أسهم شركة 3M مُتاحة للاستثمار العام، حيث تبلغ قيمة السهم الواحد على بورصة نيويورك حوالي 122 دولار تقريباً (26 أكتوبر 2022)، علماً أنه يمكنكم الاستثمار في شركة 3M عبر المنصة العربية للاستثمار التي تتيح لكم إمكانية التداول على عقود فروقات أسهم شركة 3M العالمية، كما يمكنكم الاستثمار في الشركة من خلال العديد من صناديق المؤشرات المُتداولة التي تتضمن أسهم 3M مثل صناديق DJD وWBIY وRDIV وغيرها.

وفيما يلي قائمة ببعض الشركات المنافسة لشركة 3M في نفس المجال، وهي أيضاً شركات مُتاحة للاستثمار:

اطلع على: الاستثمار في شركة كاتربيلر الأمريكية العملاقة

شركة جنرال إلكتريك General Electric (GE):

هي شركة صناعية وتقنية أمريكية ضخمة، أسسها توماس أديسون في عام 1892، ومقرها مدينة بوسطن الأمريكية، وهي شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا الرقمية والحواسيب والطاقة والطيران والرعاية الصحية، مثل أجهزة التصوير الطبية وأجهزة التخدير ومحركات الطائرات وغيرها، وتُعتبر من أهم وأكبر منافسي شركة 3M حول العالم.

تبلغ القيمة السوقية للشركة اليوم 83.5 مليار دولار، وتُعتبر من أكبر وأهم الشركات التقنية والصناعية على مستوى العالم، أما سهم جنرال إلكتريك فيتداول على بورصة نيويورك بسعر 76.2 دولار تقريباً، وهو أيضاً متاح للتداول والاستثمار على المنصة العربية للاستثمار.

شركة Avery Dennison (AVY):

شركة آفري دينيسون هي أيضاً واحدة من الشركات المنافسة لشركة 3M ولا سيما في مجال إنتاج وتطوير المواد اللاصقة المقاومة للضغط والمُلصقات الإعلانية ومواد التعبئة والتغليف والأحبار الرقمية، بالإضافة إلى العديد من المنتجات الأخرى المرتبطة بهذه المجالات، والتي تدخل في العديد من الصناعات التقنية والطبية.

تأسست الشركة في عام 1935 في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتغيّر اسمها مرات عديدة قبل أن يستقر على الاسم الحالي بعد اندماج شركتي Avery وDennison في العام 1990، وتتخذ الشركة اليوم من ولاية أوهايو الأمريكية مقراً لها، وتحتل المرتبة 398 على قائمة فورتشن 500، وتبلغ القيمة السوقية للشركة اليوم أكثر من 14 مليار دولار، ويتداول سهم الشركة عند حدود 176 دولار للسهم الواحد على بورصة نيويورك.

يُشار إلى أن الشركة دخلت في نزاع قضائي مع شركة 3M بسبب دعاوى متعلقة ببراءة اختراع خاصة بصفائح عاكسة تُستخدم في الإشارات الطرقية قبل أن يتوصل الطرفان إلى تسوية في العام 2012.

شركة Owens Corning (OC):

هي شركة أمريكية متخصصة في تطوير وإنتاج مواد وأسقف العزل والألياف الزجاجية (fiber glass) ومنتجات أخرى مشابهة، وتُعتبر أيضاً من أهم الشركات في هذا المجال، تأسست في عام 1935 بعد اندماج شركتي Owens-Illinois وCorning Glass Works، ويصل عدد موظفيها اليوم إلى حوالي 19,000 موظف حول العالم، وتحتل المرتبة 408 على قائمة فورتشن 500، علماً أنها لم تخرج من القائمة منذ إطلاق القائمة في العام 1955.

أنهت شركة أوينز كورنينج عام 2021 بأداء جيّد للغاية، حيث وصل حجم مبيعاتها إلى 8.5 مليار دولار، بارتفاع 20% عن العام السابق، أما قيمتها السوقية فتصل اليوم إلى حوالي 8.3 مليار دولار، ويتداول السهم الواحد عند مستوى 86.3 دولار على بورصة نيويورك.

اطلع على: الذهب هو أفضل استثمار أثناء التضخم في سوق الفوركس

شركة Danaher (DHR):

تأسست شركة داناهر عام 1984 ومقرها واشنطن العاصمة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي شركة متخصصة في تطوير وإنتاج حلول إبداعية ومبتكرة في مختلف المجالات الصناعية والطبية والتجارية والبيئية، مثل أجهزة تحليل المياه وأجهزة قياس الطيف والأدوية واللقاحات وغيرها.

تُعتبر من أوائل الشركات الأمريكية التي تتبنى مبدأ “كايزن” الياباني في التصنيع والعمل، والذي ينص على التطوّر المستمر والحدّ من الهدر قدر الإمكان، وتحتل الشركة اليوم المرتبة 130 على قائمة فورتشن 500، فيما تبلغ قيمتها السوقية حوالي 186 مليار دولار، ويتداول السهم الواحد على بورصة نيويورك بحدود 255 دولار.

شركة Emerson Electric (EMR):

تُعتبر شركة إيميرسون إلكتريك واحدة من أهم وأقدم الشركات المنافسة لشركة M3، وهي شركة أمريكية متعددة الصناعات أيضاً، متخصصة في تطوير وتقديم الخدمات الهندسية والحلول المبتكرة في مجموعة واسعة من المجالات الصناعية والتجارية، مثل خدمات الأتمتة والتحكم الصناعي وشبكات الطاقة وإدارة العمل وتقنيات البيئة والحلول التجارية والسكنية.

تأسست شركة إيميرسون قبل أكثر من قرن من الزمن في عام 1890، واليوم باتت تشغّل أكثر من 85000 موظف في مصانعها وشركاتها حول العالم، فيما تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 50 مليار دولار، وتحتل المرتبة 199 على قائمة فورتشن 500، أما السهم الواحد على بورصة نيويورك فيتداول عند حدود 85 دولاراً.

ومن الشركات الأخرى المنافسة لـ M3 نذكر شركة Corning المتخصصة في تطوير وصناعة الزجاج والسيراميك والعدسات وعلم البصريات وشركة Homeywell International المتخصصة في مجالات الطيران وتقنيات البناء والسلامة، وكذلك شركتي Carlisle وTyco وبعض الشركات الأخرى.

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • ميتاتريدر 5
  • السوق السعودي
  • شمعة الكوب والعروة