العودة للخلف

الاستثمار في شركة كاتربيلر الأمريكية

الاستثمار في شركة كاتربيلر الأمريكية العملاقة

يسعى العديد من المستثمرون لتنويع حقائبهم الاستثمارية ويبحثون باستمرار عن أفضل وأقوى الشركات العالمية المُتاحة للتداول والاستثمار العام، ولا شك بأن العديد من الشركات الكُبرى المتخصصة في تطوير وإنتاج الآليات الثقيلة والمحركات الصناعية مثل شركة كاتربيلر الأمريكية لا بدّ أن تكون على قائمة خيارات هؤلاء المستثمرين.

توفر المنصة العربية للاسثتمار لعملائها إمكانية الاستثمار في واحدة من أهم الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وهي شركة كاتربيلر الأمريكية العملاقة، وفي هذا المقال نستعرض لمحة عن هذه الشركة الرائدة وكيفية الاستثمار فيها عبر منصتنا، كما نستعرض قائمة ببعض الشركات الأخرى المُنافسة والمُتاحة أيضاً للاستثمار العام.

ما هي شركة كاتربيلر Caterpillar (CAT):

هي أضخم وأهم شركة متخصصة في تطوير وصناعة وتسويق الآليات المُستخدمة في الحفر والبناء والتعدين، بالإضافة إلى إنتاج محركات الديزل والغاز الطبيعي وتوربينات الغاز الصناعية والمعدّات الدفاعية غيرها من الآليات والمعدّات الثقيلة.

تأسست الشركة الأمريكية قبل حوالي قرن من الزمن، في العام 1925، ومقرها حالياً في ولاية تيكساس، وتحتل المرتبة 73 على قائمة فورتشن 500، كما أن أسهمها هي جزء من مؤشر داو جونز الصناعي الشهير، ويصل عدد موظفوها إلى قرابة 100,000 موظف وعامل في مختلف أنحاء العالم، أما قيمتها السوقية فتتجاوز 115 مليار دولار، وتستحوذ على حوالي 13% من حجم السوق.

تتبع لشركة كاتربيلر أكثر من 20 علامة تجارية، أشهرها علامة Cat الصفراء الشهيرة، وCat Financial وهي خدمة حلول مالية تتبع للشركة، بالإضافة إلى Cat Reman لقطع التبديل ومتجر Cat Rental Store وغيرها، ولا يقتصر عمل الشركة على إنتاج وتطوير آليات البناء الثقيلة، بل تشمل العديد من المنتجات الأخرى مثل الألبسة والأحذية والنظارات الشمسية والألعاب والساعات وغيرها، وجميعها تحمل علامة CAT الشهيرة، كما طرحت في العام 2012 هاتفها المحمول الخاص المتين والمقاوم للصدمات.

أسهم شركة كاتربيلر مطروحة للاستثمار والتداول العام، حيث يتداول سهم CAT عند سعر 219 دولار تقريباً (29 أكتوبر 2022) على بورصة نيويورك، ويمكنكم الاستثمار في شركة كات عبر المنصة العربية للاستثمار من خلال التداول على عقود فروقات الأسهم.

اطلع على: الاستثمار في نتفليكس

مجموعة كوماتسو المحدودة Komatsu Limited (KMTUY):

هي شركة يابانية متعددة الجنسيات متخصصة في بناء المعدّات والآليات الثقيلة المُستخدمة في مجالات البناء والتعدين والأغراض العسكرية والزراعية، بالإضافة إلى تطوير وتصنيع المحركات، وتأتي مجموعة كوماتسو اليابانية في المرتبة الثانية بعد شركة كاتربيلر الأمريكية على الصعيد العالمي من حيث الأهمية، وتُعتبر من أبرز منافسيها في مجال معدّات البناء والتعدين، حيث تستحوذ على 10% تقريباً من حجم السوق.

تأسست مجموعة كوماتسو في عام 1921، وتتبع لها اليوم أكثر من 250 شركة، وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 18.3 مليار دولار، وهي أيضاً متاحة للاستثمار والتداول العالم، فأسهمها (KMTUY) مُدرجة على بورصة طوكيو وتتداول بسعر 2826 ين ياباني (19.4 دولار أمريكي) تقريباً.

شركة XCMG (000425.SZ)

هي شركة صينية عالمية مملوكة لصالح الدولة الصينية، وتُعتبر أهم وأكبر شركة صينية في مجال صناعة الآليات الثقيلة المُستخدمة في البناء، وثالث أكبر شركة عالمية في هذا المجال، تعود بدايات الشركة إلى عام 1943، ولكنها تأسست رسمياً باسمها الحالي في عام 1989 وكانت تتألف من 3 مصانع فقط، ومقرها حالياً في محافظة جيانغسو الصينية.

تُباع منتجات شركة XCMG في أكثر من 180 بلداً ومنطقة حول العالم، وتمتلك 40 مكتباً خارج الصين، ويتبع لها 2000 مكتب خدمات حول العالم، وتقدّر قيمتها السوقية حالياً بحوالي 55 مليار يوان صيني (حوالي 7.7 مليار دولار)، أما أسهم الشركة فهي أيضاً مُتاحة للتداول والاستثمار العام، وتبلغ قيمة السهم الواحد على بورصة شنغهاي حوالي 4.61 يوان صيني.

تكتسب شركة XCMG قوّتها من تبعيتها للدولة الصينية، مما يمنحها دعماً كبيراً بالتمويل والموارد، وتُعتبر من أهم الشركات المنافسة حول العالم في مجال صناعة آليات البناء الثقيلة، وتستحوذ على حصة 8% من تقريباً من السوق.

اطلع على: الذهب هو أفضل استثمار أثناء التضخم في سوق الفوركس

شركة جون دير John Deere (DE)

جون دير، (أو Deere & Company)، هي شركة أمريكية متخصصة في صناعة الآليات الثقيلة ومعدّات التشجير وتعشيب الملاعب والآليات الزراعية ومحركات الديزل وغيرها المعدّات الثقيلة، إلا أنها تتميز بشكل خاص في مجال الآليات المتعلقة بالأغراض الزراعية مثل الجرارات والحصّادات، حيث تُعتبر أكبر وأهم شركة في العالم في هذا الجانب.

تُعتبر شركة جون دير من أقدم الشركات في مجالها، إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى أكثر من 180 عاماً، وتحمل اسم مؤسسها جون دير، وتتخذ من ولاية إيلينوي الأمريكية مقراً لعملها.

تحتل الشركة المرتبة 84 على قائمة فورتشن 500، وتقدم خدماتها في أكثر من 200 دولة، كما توظّف حوالي 70,000 شخصاً حول العالم، وتصل قيمتها السوقية إلى حدود 120 مليار دولار، وأسهمها مُتاحة للتداول والاستثمار بقيمة 394 دولاراً للسهم الواحد على بورصة نيويورك.

ومن الشركات الأخرى المُتاحة للاستثمار العام، والتي تتمتع بحضور قوي على الصعيد العالمي في مجال صناعة الآليات الثقيلة نذكر شركة Volvo CE، وهي شركة فرعية تابعة لمجموعة Volvo السويدية العملاقة والشهيرة بصناعة السيارات بقيمة سوقية تصل إلى 141 مليار دولار، بالإضافة إلى شركة SANY الصينية بقيمة سوقية تُقارب 121 مليار يوان صيني، والتي تتميز منتجاتها بالجودة العالية والأسعار المنخفضة نسبياً، وكلا الشركتان تسعيان لمُنافسة شركة كاتربيلر الأمريكية العملاقة في مجال صناعة وتطوير الآليات الثقيلة.

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء
  • سهم مرافق