العودة للخلف

التداول الخوارزمي؛ كيفية استخدام برامج الكمبيوتر والتكنولوجيا في أسواق المال

التداول الخوارزمي

في الواقع، يشير التداول الخوارزمي في أسواق تداول الفوركس وغيره من أسواق المال إلى طريقة تتمثل في التداول الآلِي. كما أنها تعتمد على استخدام برامج الحاسوب للقيام بعمليات التداول. بالاعتماد على مجموعة قواعد أساسية (خوارزميات) تم تزويد هذه البرامج بها مسبقاً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن من أبرز ما جعل المتداولين يتوجهون إلى التداول الخوارزمي هو بعض المزايا التي لا تتوفر في عمليات التداول التقليدي. على سبيل المثال فإن من أبرز فوائد هذا التداول أنه يتم اتخاذ القرارات بعيداً عن عاطفة المتداول. التي قد تتضمن الخوف أو الجشع وغيرها من المشاعر التي قد تؤثر على قرارات التداول. كما أنه يمكن القيام بالكثير من الصفقات في وقت واحد وفي أزمنة متقاربة عند استخدام التداول الخوارزمي.

في الحقيقة، فإننا قد خصصنا هذا المقال بشكل كامل لشرح مفهوم التداول الخوارزمي بشكل مفصل. بدءاً من تعريفه وانتهاءً بأبرز الفوائد والمخاطر المرتبطة به.

اقرأ أيضًا: المجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية: وكل ما تريد معرفته عنها

ما هو التداول الخوارزمي؟

في الحقيقة، إن التداول الخوارزمي ويطلق عليه البعض اسم التّداول الآَلي. هو عبارة عن استخدام برامج الحاسوب المبنية على خوارزميات بسيطة أو معقدة. لأجل أتمتة عمليات بيع وشراء أزواج العملات الأجنبية في أسواق الفوركس (أي أن الصفقات تتم بشكل آلي دون أي تدخل بشري).

وعلى النقيض من التداول اليدوي أو البشري الذي يعتمد على القيام بصفقات بناء على الآراء والتحليلات الشخصية. فإن التداول الخوارزمي يعتمد على تعليمات وخوارزميات محددة محددة في الشيفرة البرمجية الخاصة ببرنامج التداول.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الخوارزميات بسيطة كتنفيذ صفقة ما حينما يتحرك أحد المؤشرات الفنية في اتجاه محدد. أو كذلك يمكن أن تكون معقدة كأن تعتمد على البيانات التاريخية أو النماذج الرياضية المعقدة. وذلك من أجل اتخاذ قرارات التداول.

ولكن بشكل عام فإن التداول الخوارزمي يهدف إلى القيام بصفقات البيع والشراء بسرعة كبيرة وكفاءة عالية. فحينما يقوم المتداول بأتمتة صفقات التداول في أسواق الفوركس. فإن ذلك يعمل على إزالة العواطف والتحليلات الفردية من اتخاذ القرار في الأسواق العالمية المالية.

كما يمكن للمتداول الاعتماد على استراتيجية محددة والتركيز عليها وتجنب مختلف المشتتات الأخرى. حيث يستخدمها اليوم بعض المستثمرين والمتداولين المحترفين. علاوة على ذلك تعمل باستخدام التداول الآلي بعض الصناديق الاستثمارية. بهدف إدارة المخاطر وكذلك الاستفادة من تقلبات السوق القصيرة.

اقرأ المزيد: تداول الكاكاو: كل ما تحتاج معرفته عن هذه السلعة وطرق الاستثمار فيها

استراتيجيات التداول الخوارزمي

في الواقع، فإن هناك بعض الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها في برامج التداول الخوارزمي. كما تهدف هذه الاستراتيجيات بشكل عام لتحسين فرصة المتداول في الربح. وإليكم الآن بعض الاستراتيجيات التي يتم استخدامها بشكل شائع في خوارزميات برامج التداول الخوارزمي وفق ما يلي:

للمزيد من المقالات: استراتيجية التداول بالاختبار الرجعي: أساسياتها وطرق تطبيقها في أسواق التداول

استراتيجيات تتبع الاتجاه

في الحقيقة، تعتبر هذه الاستراتيجيات في التداول الخوارزمي النوع الأكثر شيوعاً من بين الخوارزميات التي يعتمد عليها هذا النوع من التداول. كما أنها تعتمد في الأصل على تتبع الاتجاهات المختلفة التي تظهر حين مراقبة المؤشرات الفنية. على سبيل المثال المتوسطات المتحركة أو الاختراقات. أضف إلى ذلك مستويات الدعم والمقاومة ومستويات الأسعار.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه الاستراتيجيات إحدى أسهل الخوارزميات تنفيذاً عن طريق الوسائل الحسابية. كما تميل في كثير من الأحيان إلى أن تكون ناجحة حينما يستخدم المتداول المؤشر المناسب. أي أن التداولات في هذه الاستراتيجيات تتم على أساس تغيرات الاتجاهات الأساسية. وهذا أمر يمكن تنفيذه بسهولة برمجياً عند بناء نموذج الحاسوب أو البرنامج الذي سيعمل بطريقة التداول الخوارزمي.

كما أن واحدة من أكثر استراتيجيات الاتجاه شيوعاً بين المتداولين هي استخدام المتوسطين المتحركين. لمدة 50 يوم وكذلك 200 يوم.

قد يهمك أيضًا: أفضل فريم تداول: دليلك الشامل عن الإطار الزمني في التداول واستخداماته

فرص التحكيم

في الواقع، يمثل الشراء في سوق ما بسعر أقل وفي نفس الوقت البيع في سوق آخر بسعر أعلى ما يسمى التداول بالمراجحة. إذ يعتبر هذا النوع من التجارة أحد وسائل الربح الخالية من المخاطر.

ولكن عند التداول بشكل بشري أي دون استعمال برامج الكمبيوتر المستخدمة في التداول الخوارزمي. فقد يكون من الصعب للغاية اتخاذ قرار الانسحاب من الأسواق، لأن فرص المراجحة غالباً ما تكون مفيدة لثوان قليلة فقط. وعلى المتداول أن يستغلها في لحظتها.

وبما أن النموذج الخوارزمي هو تداول آلي، أي يمكن القيام بآلاف الصفقات في دقيقة واحدة. فتعتبر هذه الاستراتيجية جيدة عند بناء نموذج التداول، حيث تعتبر إحدى الوسائل الفعالة في جني الأرباح.

تابع معنا: متتالية فيبوناتشي: أحد أساسيات التحليل الفني في أسواق التداول

استراتيجية متوسط الارتداد في التداول الخوارزمي

في الحقيقة، إن استراتيجية متوسط الارتداد أو الارتداد المتوسط تعتمد على أن الأسعار المنخفضة أو المرتفعة التي تكون مؤقتة. ونتيجة لذلك فإن سعر أي أصل سوف يعاود الرجوع الى المستوى المتوسط بعد فترة زمنية محددة.

فإذا تمكن المتداول من تحديد هذه الفترة وقام بناءً عليها بتنفيذ نموذج التداول الخوارزمي. فإنه سيتم اتخاذ قرارات التداول بشكل تلقائي، حينما يخرج سعر الأصل عن نطاقه المتوسط الطبيعي.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات تداول المدى: تعرف على مفهومها وأنواعها وطرق تطبيقها

النقص في التنفيذ أو استراتيجية التنفيذ الاقتصادي

في الواقع، تعتمد هذه الاستراتيجية في التداول الخوارزمي على تقليل تكاليف تنفيذ أوامر التداول. وذلك عن طريق زيادة كميات التداول حينما يكون السبريد منخفضاً، وتقليل هذه الكميات حينما يكون السبريد مرتفعاً. وبهذه الطريقة يضمن المتداول أن تكاليف التنفيذ لعمليات التداول ستكون بالحد الأدنى.

اقرأ المزيد: موجات اليوت التصحيحية وكل ما يجب معرفته عن أهميتها في التداول

استراتيجية النسبة المئوية للحجم (POV)

في الواقع، يمكن اعتبار استراتيجية النسبة المئوية للحجم (POV) واحدة من أشهر استراتيجيات التداول الخوارزمي. حيث أن الهدف منها هو تنفيذ طلب بحجم كبير على شكل أجزاء صغيرة. وهذا يكون بهدف المحافظة على استقرار متوسط ​​السعر.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الاستراتيجية الآلية في هذا النموذج من التداول بالقيام بأجزاء صغيرة من الطلب الكلي سواء كان بيع أو شراء. وذلك وفقاً لحجم محدد وحسب معطيات السعر، ويستمر ذلك حتى القيام بكامل صفقة البيع أو الشراء.

كما أنه بهذه الطريقة يستطيع المتداول تجنب التأثيرات السلبية التي قد تحصل حين القيام بصفقة طلب أو عرض كبيرة في البورصات العالمية. حيث يمكن عن طريق تقسيم الطلب إلى مراحل أو أجزاء صغيرة يتم القيام بها بشكل مستمر. أن نضمن تحقيق التوازن بين القيام بالصفقة وعدم التأثير على سعر الأصل بشكل عام.

للمزيد من المقالات: التداول الكمي؛ مفهوم جديد للدخول إلى أسواق المال

طريقة اختيار استراتيجية التداول الخوارزمي المناسبة

بعد أن اطلعنا على أشهر استراتيجيات التداول الخوارزمي ووجدنا أنها كثيرة. يبقى السؤال، كيف أختار الأنسب لي كمتداول؟ لا تقلق فإننا سنوفر لك الإجابة. ومن الضروري قبل أن تختار الاستراتيجية التي ستستخدمها في بناء برنامج التداول الخوارزمي أن تضع بعين الاعتبار ما يلي:

قد يهمك أيضًا: مؤشر الفراكتال: كيف يحدد نقاط الدخول والخروج الاستراتيجية في التداول؟

تحديد الأهداف:

في الواقع، يجب عليك في البداية وقبل دخولك إلى مجال التداول أن تقوم بتحديد مستوى المخاطرة والخسائر التي تستطيع تحملها. علاوة على ذلك أيضاً مدة الاستثمار، على سبيل المثال هل أنت تريد الربح على المدى القصير؟ أو أنك تريد تنمية رأس مالك على المدى الطويل؟ هل تريد تخفيف المخاطر إلى الحد الأدنى؟ وهكذا.

تابع معنا: تيثر Tether، تعرف على أحد أشهر العملات الرقمية وكيفية تداولها 

افهم ظروف السوق:

علاوة على ما سبق، عليك تحليل الظروف السائدة في سوق المال الحالية قبل بدء التداول الخوارزمي. على سبيل المثال إن الأسعار في أسواق الفوركس متقلبة جداً. على العكس من بقية الأسواق مثل سوق تداول الأسهم، والذي تظل فيه الأسعار مستقرة نسبياً. ونتيجة لذلك عليك اختيار الاستراتيجية التي تتناسب مع ظروف السوق الذي سوف تتداول به. فهناك بعض الاستراتيجيات التي تركز على التقلبات الدقيقة، في حين أن الآخر يركز على التغيرات بعيدة المدى.

اقرأ أيضًا: العقود مقابل الفروقات: دليلك لتعلم هذا النمط من تداول الأصول المالية

مدى خبرتك في التداول:

إلى جانب ذلك، إن كنت تريد بناء نموذج التداول الخوارزمي بناء على استراتيجية معقدة. فهذا يتطلب منك حينها أن تكون على مستوى عالٍ من الخبرة في مجال البرمجة وتحليل البيانات وترتيبها.

اقرأ المزيد: أدوات التداول الأكثر شيوعًا: تعرف على أنواعها وكيفية استخدامها

كمية التداول المخطط لها:

قبل أن تقوم باختيار استراتيجيتك في التداول الخوارزمي عليك التفكير في أمر مهم. هل تريد أن تتداول بكميات كبيرة؟ أم أنك تريد التداول بمبلغ قليل؟. هذا يساعدك على اختيار الاستراتيجية المناسبة.

على سبيل المثال إن كنت تريد التداول في أسواق المال بمبالغ ضخمة فإن استراتيجية النسبة المئوية للحجم التي ذكرناها لك سابقاً. قد تكون خياراً جيداً لك.

للمزيد من المقالات: الدايفرجنس؛ هل يمكن استخدامه للمساعدة في اتخاذ قرارات التداول؟

اختبار الاستراتيجية:

قبل أن تدخل بحسابك الحقيقي إلى التداول. قم باختيار استراتيجيتك على بيانات تاريخية لأسعار الأصل أو زوج العملات الذي سوف تتداول به. فإن كانت غير متناسبة معه، فيمكنك البحث حينها عن غيرها لاستخدامها.

من خلال وضع هذه النقاط بعين الاعتبار. يمكن للمتداول أن يقوم باختيار الاستراتيجية التي يراها تتناسب مع أهدافه ومهارته وتزيد من إمكانية نجاحه في سوق المال.

قد يهمك أيضًا: سوينج أو التداول المتأرجح: تعرف على أهم استراتيجيات هذا النوع من التداول

المتطلبات اللازمة للبدء في التداول الخوارزمي

في الحقيقة، إن التداول الخوارزمي الجيد في أسواق المال وفي مجال التداول يتطلب معرفة تقنية وبرمجية قوية. حيث أنه يجب على المتداول استخدام لغات برمجية ذات مستوى كفاءة عالية مثل جافا أو بايثون أو سي شارب. وغيرها من لغات البرمجة من أجل صياغة الخوارزميات وتشغيلها على برنامج الحاسوب.

علاوة على ذلك، يجب أن يكون المتداول على علم بكيفية صياغة أنظمة إدارة المخاطر بشكل برمجي. وكذلك يجب على المتداول أن يكون على علم بمجال الأمن السيبراني وذلك لمنع تهديدات الاختراق التي قد تلحق بالبرنامج.

تابع معنا: تداول المؤشرات: كل ما تحتاجه من معلومات عن المؤشرات واستراتيجيات تداولها

مثال عملي عن بناء نموذج التداول الخوارزمي

سنقدم لك الآن أحد الأمثلة المبسطة لأحد برنامج التداول الخوارزمي. بالاعتماد على واحدة من الاستراتيجيات التي ذكرناها لك سابقاً:

  • عليك القيام بشراء 1 لوت من الدولار الأمريكي/الين الياباني حينما يتجاوز المتوسط المتحرك لمدة 50 يوم. ذلك المتوسط المتحرك لفترة زمنية 200 يوم.
  • وقم ببيع عقد من دولار أمريكي/ين ياباني حينما يكون قد تجاوز المتوسط المتحرك لمدة 50 يوم أقل من ذلك الخاص بـ 200 يوم.

باستعمال هاتين الجملتين البسيطتين، يمكن بناء برنامج مبني على الخوارزميات للتداول. فحينما يتم تطبيقها فسيقوم الحاسب بتتبع الأسعار. ومن ثم يقوم بالبيع أو الشراء حين استيفاء المعايير التي تم برمجته بناء عليها. علماً أن ذلك سيتم بشكل تلقائي ودون أي تدخل بشري، ويظل مستمراً إلى أن يقوم المتداول بإيقاف تشغيل ذلك البرنامج.

اقرأ أيضًا: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

فوائد التداول الخوارزمي

في الواقع، يمكننا القول بأن التداول الخوارزمي يعتبر خياراً جيداً إن كان المتداول يمتلك خبرة جيدة عنه وفهماً عميقاً حوله. علاوة على ذلك، يجب أن يكون لديه برنامج تداول مناسب وفعال. فإن امتلك ما سبق فيمكن أن يستفيد من المزايا الآتية:

اقرأ المزيد: سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

الاتساق في التداول الخوارزمي:

حيث تتسم خوارزميات التداول الخوارزمي باتباع المعايير والقواعد التي تم تزويدها بها مسبقاً بشكل دقيق. ونتيجة لذلك فلن يتم اتخاذ أي قرارات عاطفية. حيث يضمن ذلك تنفيذ استراتيجيات التداول بشكل مدروس ودون تأثير خارجي من شعور التردد أو الخوف أو الطمع.

للمزيد من المقالات: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

السرعة والفعالية في التداول الخوارزمي:

في الحقيقة، إن برامج التداول الخوارزمي تعمل بسرعة فائقة. فهل لك أن تتخيل أنها تقوم بفتح صفقات وإغلاقها في أجزاء من الثانية؟ حيث أن هذا يزيد من فرصة ربح المتداول من التغيرات قصيرة الأمد في سوق المال. والتي لا يلاحظها المتداولون اليدويون عادةً.

قد يهمك أيضًا: تداول النحاس: كل ما تحتاجه من معلومات حول تداول المعدن الأحمر والاستثمار فيه

التنويع مع التداول الخوارزمي:

في الواقع، يمنح التداول الخوارزمي المتداول إمكانية القيام باستراتيجات متعددة في نفس الوقت على أزواج مختلفة من العملات في سوق الفوركس. وهذا يكون له دور في تنويع المخاطر ويحد من تأثير تحركات سوق الفوركس السلبية على المحفظة المالية الإجمالية للمتداول.

تابع معنا: تداول الفوركس؛ بوابة لدخول أسواق المال من أوسع أبوابها

الباكتيست أو الاختبار الخلفي:

قبل العمل بشكل مباشر في سوق المال. يمكن تجربة فعالية التداول الخوارزمي باستعمال البيانات التاريخية لأجل تقييم أدائها. حيث يقوم المتداول حينها بضبط الاستراتيجيات بالاعتماد على النتائج التاريخية لتحركات السوق. ونتيجة لذلك يصبح لديه فرصة أكبر للربح عند الدخول في أسواق المال.

اقرأ أيضًا: سوق تبادل العملات الأجنبية الفوركس من يقوم بتنظيمه؟

تقليل تكاليف المعاملات وإدارة المخاطر عند التداول الخوارزمي:

في الواقع، يمكن تضمين استراتيجية التنفيذ الاقتصادي في النظام البرمجي لبرنامج التداول الخوارزمي. والتي شرحناها لكم قبل قليل.

أما بالحديث عن إدارة المخاطر، ففي بعض الأحيان يتم تزويد البرنامج باستراتيجيات للحد من المخاطر كاتخاذ أمر وقف الخسائر أو جني الأرباح عند نقاط معينة. وهذا يكون له دور في منع حدوث الخسائر الكبيرة.

اقرأ المزيد: أحجام عقود الفوركس ما هي؟ وكيف يتم قياس الصفقات في أسواق الفوركس؟

تداول 24/5 باستخدام التداول الخوارزمي:

أي يمكن لبرنامج التداول الخوارزمي أن يعمل في سوق الفوركس بشكل مستمر لمدة 24 ساعة في اليوم وعلى مدار 5 أيام في الأسبوع. وذلك بشكل متوافق مع ساعات افتتاح تداولات أسواق الفوركس العالمية.

اقرأ أكثر: التحليل الفني في سوق الفوركس وإستراتيجيات التداول

مخاطر التداول الخوارزمي

في الواقع لا يخلو أي نموذج تداول من المخاطر. فعلى الرغم من المزايا التي يتمتع بها التداول الخوارزمي. إلا أنه مرتبط ببعض المخاطر التي يجب أن يضعها المتداول بعين الاعتبار:

للمزيد من المقالات: أنواع شركات الفوركس بين STP, MM , ECN Forex Broker

الأعطال التنقية في التداول الخوارزمي:

في الواقع، إن الاعتماد الكامل على التكنولوجيا في التداول الخوارزمي يحمل خطر تعطل الأنظمة التقنية لبرنامج التداول. أو تعطل أجهزة الحاسوب التي يعمل عليها. حيث يمكن أن يؤدي خلل صغير لمدة قصيرة إلى حدوث خسائر كبيرة. وذلك في حال لم يتم إصلاح المشكلة بشكل فوري.

قد يهمك أيضًا: سهم شمس؛ الدليل الشامل للاستثمار في شركة المشروعات السياحية السعودية

تقلب السوق أثناء التداول الخوارزمي:

في الحقيقة، قد يؤدي التقلب المفاجئ في أسعار السوق نتيجة أخبار أو أحداث عالمية غير متوقعة. إلى إصابة الاستراتيجيات بالمفاجئة، وسوف تضطر حينها للمكافحة لأجل التأقلم مع هذه التغيرات بسرعة. وفي ذلك الوقت يمكن أن يصاب المتداول بخسائر غير متوقعة.

تابع معنا: سهم الإنماء: تعرف على أحد أبرز الأسهم في سوق الأسهم السعودي

التعقيد في التداول الخوارزمي:

إلى جانب ما سبق، فإن تطوير الاستراتيجيات وصيانتها وكذلك استكشاف أخطائها وإصلاحها يعد من الأمور المعقدة جداً. حيث يمكن أن يؤدي عدم اكتشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل مبكر على أكمل وجه. إلى قرارات غير مدروسة بالشكل الأمثل ونتيجة لذلك قد تكون النتائج غير مرغوبة كما يمكن أن يحصل بعض الخسائر المالية.

اقرأ أيضًا: سهم مرافق: أهم أسهم الخدمات والبنية التحتية في السوق السعودي

التحسين المفرط عند استخدام التداول الخوارزمي:

في الحقيقة، حينما يقوم المتداول بإنشاء خوارزميات برنامجه عند التداول الخوارزمي بالاعتماد بشكل مفرط على تحركات السوق التاريخية. فإن ذلك يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكيف ضعيف وأداء متدني في أسواق المال الحالية. حيث أن نمط تحركات السوق في فترة زمنية سابقة، قد تكون مختلفة عن تلك التي تظهر وتؤثر حالياً فيه.

اقرأ المزيد: سوق دبي المالي: أحد أهم الأسواق الرائدة في منطقة الخليج العربي

الاعتماد المفرط على التكنولوجيا والمنافسة:

إن المتداولين الذي يدخلون إلى مجال التداول الخوارزمي ويعتمدون في معاملاتهم عليه بشكل كلي. قد يفقدون القدرة على تحليل السوق بشكل يدوي. ونتيجة لذلك قد تقل قدراتهم بشكل كبير على التكيف مع الظروف التي قد تطرأ على السوق. على سبيل المثال لا الحصر لنفترض أنه تمت إزالة برامج التداول الخوارزمي من الأسواق فماذا يفعل المتداول حينها؟

أما نتيجة التنافس الكبير في سوق الفوركس، فيحتاج المتداول إلى تطوير برامج التداول الآلي الخاصة به وتحسينها باستمرار لمواكبة التطورات المختلفة.

للمزيد من المقالات: نسبة ترينور: النسبة الهامة في تقييم أداء المحافظ الاستثمارية

كيف تقلل من مخاطر التداول الخوارزمي؟

في الواقع، يمكن التقليل من المخاطر التي ذكرناها لكم سابقاً باتباع بعض الخطوات. على سبيل المثال يجب أن يقوم المتداول ببناء استراتيجيات قوية جداً لإدارة المخاطر. علاوة على ذلك، يجب أن يقوم باختبار الخوارزميات قبل بدء التداول الخوارزمي بشكل دقيق، وقبل أن يقوم بوضعها في نظام التداول المباشر في سوق المال.

كذلك يجب على المتداول أن يبقى مراقباً وعلى علم مباشر بالتغييرات والمشكلات. التي قد تطرأ على النظام البرمجي وإصلاحها بسرعة وحكمة. أخيراً فمن الضروري المزج بين التداول الخوارزمي أو الآلي واليدوي، وذلك تحسباً لظهور أي تحديات أو مشكلات غير متوقعة.

قد يهمك أيضًا: شراء الأسهم: دليلك الشامل للاستثمار في الأسهم وكيفية شرائها

الخلاصة

يمكن القول أن التداول الخوارزمي هو أحد أساليب التداول القائمة على استخدام برامج الحاسوب لإجراء عمليات التداول بشكل آلي وتلقائي دون تدخل بشري. حيث تبنى هذه البرامج بالاعتماد على استراتيجيات تداول معينة، لتحقيق أقصى استفادة من تحركات أسواق المال. كما يتمتع التداول الخوارزمي بالعديد من المزايا فهو يسهل إمكانية إجراء الكثير من الصفقات في وقت واحد. وكذلك يزيل العواطف كالخوف والتردد، والتي تؤثر على قرارات التداول بشكل سلبي في بعض الأحيان.

نرى مما سبق أن التّداول الخَوارزمي يحتاج إلى خبرة وفهم عميق لأسواق المال واستراتيجيات التداول فيها. والأهم من ذلك أنه يحتاج خبرة برمجية كافية، لأنه يعتمد في الأساس على إنشاء برنامج بإحدى لغات البرمجة. ونتيجة لذلك فإن بعض المتداولين لا يفضلونه، ويتوجهون إلى خيارات التداول التقليدي اليدوي الأخرى. فإن كنت ترغب في الدخول إلى أسواق المال فقم بالتواصل مع المنصة العربية للاستثمار. حيث نتيح لك الكثير من الخيارات التي تستطيع من خلالها الدخول إلى أسواق المال من أوسع أبوابها.

بق