العودة للخلف

الأسهم العالمية: تعرف على أهم الأسهم لتنويع محفظتك المالية

الأسهم العالمية

في ظل تطور الأسواق المالية وتكامل الاقتصادات العالمية، أصبحت الاستثمارات في الأسهم العالمية محورًا رئيسيًا لتحقيق التنويع وتحقيق العوائد المالية. حيث تمثل هذه الأسهم العالمية الفرصة للمستثمرين للمشاركة في نمو اقتصادي متنوع والاستفادة من أداء شركات رائدة على مستوى العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يظهر تفاوت أداء الأسواق والأسهم العالمية وتقلبها تحديات متنوعة. ولكن مع الفهم الصحيح والتحليل العميق، يمكن للمستثمرين تحديد الفرص الواعدة. بالإضافة إلى اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة.

سوف نستكشف في هذا المقال عالم الأسهم العالمية، حيث سنتناول استعراضًا لبعض الشركات البارزة على المستوى العالمي. كما سنلقي نظرة على توقعات سوق الأسهم العالمية والعوامل التي قد تؤثر على أدائها. وسنقدم تحليلًا شاملاً لبيئة الاستثمار العالمية. ونلقي الضوء على المزايا والتحديات التي قد تواجهها الشركات. وذلك ليكون المستثمرون على بينة أثناء اتخاذ قراراتهم في هذا السياق المالي المعقد.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات تداول المدى: تعرف على مفهومها وأنواعها وطرق تطبيقها

جدول المحتوى

هل ينبغي على المستثمرين شراء الأسهم العالمية؟

في الواقع، فإنه بالنسبة للكثيرين، يعتبر شراء الأسهم العالمية أمرًا معقدًا. وبشكل عام، يشعر المستثمرون غالبًا بأنهم “على دراية أكثر” بالشركات المستقرة في أسواق بلادهم. ومع ذلك يفضلون السوق الأمريكي للأسهم. وذلك لكونه أقل عرضة لمشكلات حوكمة الشركات والمخاطر السياسية من بعض الأسواق غير الأمريكية.

علاوة على ذلك، تقوم الشركات الأمريكية بتحقيق مزيد من إيراداتها خارج الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى. مما يوفر لمستثمري الأسهم الأمريكية فرصًا كبيرة للوصول إلى النمو العالمي.

ولكن الأسهم العالمية أظهرت أيضاً أداءً مقبولاً مع مرور الوقت. ويقول الكثيرون إن المستثمرين الذين يقتصرون فقط على شراء الأسهم الأمريكية يقومون بتقييد مجموعة الفرص المتاحة لديهم. حيث أن هناك العديد من الشركات التي تدار بشكل جيد في جميع أنحاء العالم. كما تعد ذات قصص مثيرة وأسعار أسهم مقيمة بشكل مناسب. أما بالنسبة للمستثمرين الذين يستثمرون للفترات الزمنية الطويلة. فقد يجدون مع الأسهم العالمية مكانًا في قوائمهم ضمن الأسهم التي يجب شراؤها.

اقرأ المزيد: موجات اليوت التصحيحية وكل ما يجب معرفته عن أهميتها في التداول

ما هي أفضل الأسهم العالمية للاستثمار فيها؟

في الحقيقة، عندما يتعلق الأمر بالبحث عن أفضل الأسهم العالمية للشراء. فإننا نذكر شركة Morningstar (وهي شركة عالمية للخدمات المالية ومقرها في شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة. كما أنها توفر مجموعة من خدمات البحوث الاستثمارية وإدارة الاستثمار.

وكان قد أسس جو مانسويتو هذه الشركة في عام 1984 تفضيل أسهم الشركات ذات المزايا التنافسية الدائمة. أو ما يعرف بالخنادق الاقتصادية. حيث يجب أن تكون هذه الشركات قادرة على صدها للمنافسة وتجاوز تكاليف رأس المال لعدة سنوات قادمة. بعد ذلك، ينصح بشراء الأسهم العالمية من هذه الشركات عندما تتداول بقيمة أقل من قيمتها الحقيقية.

علاوة على ذلك، فإذا كنت تجد هذا النهج مألوفًا، ويجب أن يكون كذلك. إذ يعتمد هذا النهج على نفس المنهج الذي ينصح به Morningstar عند البحث عن أفضل الأسهم الأمريكية للشراء أيضًا.

حيث أننا قمنا بالاستعانة بمؤشر Morningstar Global Markets. وهو المؤشر السابق لمؤشر Moat Focus لإعداد قائمة قصيرة من الأسهم العالمية المستدامة. وهي بقيمة أقل من قيمتها الحقيقية للشراء.

للمزيد من المقالات: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

ما هو مؤشر Morningstar Global Markets باستثناء مؤشر Moat Focus في الولايات المتحدة؟

في الواقع، إن هذا المؤشر الذي يركز على الجودة هو مجموعة فرعية من مؤشر Morningstar Global Markets. باستثناء الولايات المتحدة. كما أنه مؤشر واسع يمثل 97٪ من الأسواق العالمية المتقدمة (باستثناء الولايات المتحدة) والقيمة السوقية للأسواق الناشئة والأسهم العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم Morningstar بتصنيف الأسهم ذات الخنادق الواسعة والضيقة في المؤشر الواسع. وذلك حسب أدنى سعر/قيمة عادلة للعثور على أرخص 50 سهمًا واسعًا وضيقًا. حيث تمثل هذه الأسهم العالمية القيم الأكثر إقناعًا في العالم، وفقًا لمحللي Morningstar.

تابع معنا: سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

أبرز 10 أسهم من الأسهم العالمية الشهيرة

سنقدم لكم في هذه الفقرة 10 أسهم من الأسهم العالمية غير الأمريكية من مؤشر Morningstar Global Markets ex-U.S. Moat Focus Index، Tencent Holdings TCEHY وهي:

  • Bayer AG BAYRY
  • Millicom International Cellular TIGO
  • WPP PLC WPP
  • Lloyds Banking Group LYG
  • Fresenius Medical Care AG & Co. FMS
  • Bayerische Motoren Werke AG BMWYY
  • Anheuser-Busch InBev SA/NV BUD
  • Swatch Group AG SWGAY
  • Imperial Brands IMBBY

كما سنقدم لكم فيما يلي نبذة صغيرة عن كل واحدة من هذه الأسهم العالمية ذات التكلفة المنخفضة. إلى جانب بعض المقاييس الرئيسية من Morningstar. وننوه أن جميع البيانات محدثة حتى 20 أكتوبر 2023.

قد يهمك أيضًا: شركة Mega Metal: تعرف على تفاصيل طرح أسهمها للاكتتاب العام

تينسنت هولدنجز- Tencent Holdings TCEHY من أهم الأسهم العالمية الصينية

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.40.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: عالٍ.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: واسع.
  • القطاع: محتوى الإنترنت والمعلومات.
  • الدولة: الصين – الأسهم العالمية.

في الواقع، تتصدر تينسنت هولدنجز قائمتنا لأفضل الأسهم العالمية للشراء. حيث يتداول السهم هذا بين الأسهم العالمية والذي يعتبر غير مقدر بنسبة 60٪. وهو أدنى من تقديرنا العادل البالغ 90 دولارًا. كما يفترض التقدير المستقبلي العادل نسبة نمو سنوية مركبة موحدة بلغت 13٪ للإيرادات. وذلك للفترة من 2022 إلى 2027. بما في ذلك نمو يقارب 20٪ لقطاع التكنولوجيا المالية وخدمات الأعمال. وذلك وفقًا لما قاله المحلل الكبير في مورنينج ستار، Ivan Su.

على مدى العقد الماضي، استفادت تينسنت من التحول في الصناعة نحو ألعاب الهواتف المحمولة. حيث تمتلك الشركة بعضًا من أشهر العناوين في العالم، مثل ” Honor of Kings” و”PUBG موبايل”.

حتى الآن، تظل الألعاب نموذج تحقيق الربح الرئيسي لدى تينسنت. حيث تم التقدير أن أكثر من 40٪ من دخل الشركة يأتي من هذا القطاع. كما يجب أن تستمر تينسنت في استغلال وصولها الفريد إلى بيانات المستخدم ورؤوس الأموال المالية. من أجل إنشاء ألعاب مبتكرة وعالية الجودة وذات دورة حياة طويلة وموجهة نحو الهواتف المحمولة.

للمزيد من المقالات: مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

الأعمال الرئيسية لشركة تينسنت هولدنجز- Tencent Holdings TCEHY

خارج مجال الألعاب، تشمل الأعمال الرئيسية الأخرى ضمن إمبراطورية تينسنت. كل من: تطبيق WeChat، QQ، WePay، music streaming، on-demand cloud. بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع الأخرى. كما نرى كمية هائلة من القيمة التي لم تُستغل بعد في ويشات. حيث تستمر في زيادة التحقيق من خلال الإعلانات وتعمل كبوابة رئيسية لخدمات الإنترنت الأخرى. مثل (الدفع، التوصيل، التأمين، وما إلى ذلك). حيث تسعى الشركة للوصول إلى أكثر من 1.2 مليار مستخدم لديها. وهو ما يجعلها من أبرز الأسهم العالمية.

علاوة على ذلك، ونظرًا للقاعدة الكبيرة والمشاركة لمستخدمي ويشات. سيستمر المعلنون في العثور عليها كأحد أهم القنوات التسويقية. في حين أن الألعاب والإعلانات ستظلان هما السائقين الرئيسيين لتدفق النقد لدى تينسنت. كما يعتقد أن استثمارات الشركة في مجالات أخرى (تخزين السحابة، خدمات الأعمال، برامج الشركات، وما إلى ذلك). تقدم أيضًا إمكانيات إبداعية طويلة الأمد لخلق القيمة.

اقرأ أيضًا: مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم

باير أي جي- Bayer AG BAYRY من أبرز الأسهم العالمية الألمانية

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.49.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: متوسط.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: واسع.
  • القطاع: صناعة الأدوية العامة.
  • الدولة: ألمانيا – الأسهم العالمية.

في الحقيقة، تصنف أسهم باير بين الأسهم العالمية، حيث يتم التداول بها بنسبة 51٪. وهو أقل من التقدير العادل البالغ 22.50 دولار. كما قد تأثرت المبيعات في الربع الأخير من هذا العام بفعل الضغوط التنافسية في قسم الزراعة. ومع ذلك، كانت النتائج مستقرة لفرع الأدوية في الشركة. كما يتوقع أن تعوض إطلاقات الأدوية الجديدة القوية تقادم الأدوية القديمة. وذلك وفقًا لما قاله مدير مورنينج ستار، داميان كونوفر.

أما في قسم الرعاية الصحية، يجب أن تدعم تشكيلة باير القوية من الأدوية التي تم إطلاقها مؤخرًا. بالإضافة إلى التعرض الجيد للأدوية البيولوجية تدفقات نقدية ثابتة طويلة الأمد. حيث تم إعداد سلسلة باير لعلاج اضطراب نزف الدم. والدواء الرئيسي لعلاج أمراض العيون والتي تعتبر أدوية مهمة. بينما يزداد التنافس في مجال اضطراب نزف الدم ورعاية العيون. إلا أن التعقيد التصنيعي لهذه الأدوية يبقى عائقًا أمام دخول الأدوية العامة إلى الأسواق

علاوة على ذلك، يستمر الطلب القوي على دواء القلب والأوعية الدموية ” Xarelto” في دفع نمو سهم الشركة بين الأسهم العالمية. ولكن فقدان براءة الاختراع المتوقع للدواء في عام 2026 سيؤدي على الأرجح إلى بعض العراقيل في مسيرة النمو.

للمزيد: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

أعمال الرعاية الصحية الأخرى في باير أي جي- Bayer AG BAYRY

في الواقع، يتضمن قسم الرعاية الصحية في باير أيضًا أعمال الرعاية الصحية الاستهلاكية. والتي تحتوي على العلامات التجارية الرائدة “أسبرين” و”أليف” للعلامة التجارية أمر أساسي في هذا القطاع. كما يظهر ذلك من خلال “أسبرين” الذي لا يزال يحقق مبيعات قوية حتى بعد عقود من المنافسة العامة.

بالإضافة إلى الرعاية الصحية، تدير باير قسمًا رائدًا في علم النباتات. وهو القسم الذي يشمل منتجات حماية المحاصيل (مبيدات الآفات، ومبيدات الأعشاب، والفطريات). علاوة على أعمال تكنولوجيا النباتات والبذور المتنامية بسرعة.

كما زاد استحواذ باير على شركة Monsanto من قوة موقفها التنافسي في هذه الصناعة بشكل كبير. ومن الناحية السلبية، زاد التعرض للدعاوى القانونية. حول الآثار الجانبية المحتملة من استخدام glyphosate وهو مبيد حشري ضار. حيث أظهرت العديد من الدراسات أن استخدام الجليفوسات آمن. إلا أن بعض التقارير صرحت عن ربطه بالسرطان. ودفعت إلى قضايا قانونية جماعية كبيرة ضد باير وأدت إلى تسوية قانونية بقيمة أكثر من 15 مليار دولار أمريكي.

اقرأ المزيد: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

ميليكوم إنترناشونال سيليولار س.أ.- Millicom International Cellular TIGO من أشهر الأسهم العالمية

  • تقييم مورنينج ستار للسعر/القيمة العادلة بين الأسهم العالمية: 0.50.
  • تقييم مورنينج ستار للحيرة بين الأسهم العالمية: عالٍ.
  • تقييم مورنينج ستار للخندق الاقتصادي: ضيق.
  • القطاع: خدمات الاتصالات.
  • الدولة: لوكسمبورج – الأسهم العالمية.

في الواقع، تعتبر ميليكوم إنترناشونال سيليولار واحدة من الأسهم العالمية ذات التكلفة المنخفضة. حيث يتم التداول بها بنسبة 50٪. وهو أقل من تقدير مورنينج ستار العادل البالغ 30 دولارًا. وقد كان الربح تحت ضغط كبير نتيجة لتباطؤ نمو الإيرادات مقارنة بالتضخم. وكذلك الإنفاق على عمليات الإعادة الهيكلية للشركة، وفقًا لما ذكره مدير مورنينج ستار، مايكل هودل. حيث يتوقع أن تتخذ ميليكوم خطوات في الأشهر القادمة لتحسين وضعها العام.

كما أن شركة ميليكوم هي مجموعة من الأعمال في مجال الاتصالات تخدم تسع دول في أمريكا اللاتينية. حيث تأثرت الشركة بسبب وجود العوائق والتحديات الاقتصادية والسياسية في بعض الأسواق. جنبًا إلى جنب مع ضعف البيزو الكولومبي، حيث انعكس على النتائج المالية الأخيرة. ومع ذلك، يتوقع أن يسمح استمرار اعتماد الهواتف الذكية وخدمات broadband للشركة بتحقيق نمو قوي وتدفق نقدي في السنوات القادمة.

علاوة على ذلك، قدمت الشركات التابعة لميليكوم خدمات الاتصالات اللاسلكية في غواتيمالا والسلفادور وهندوراس وبوليفيا وباراغواي منذ بداية التسعينات. مما منحها حصة كبيرة في السوق في معظم هذه الدول، مما جعلها من أبرز الأسهم العالمية.

اقرأ المزيد: سهم نيو nio

توسع شركة ميليكوم إنترناشونال سيليولار س.أ.- Millicom International Cellular TIGO

وفي الآونة الأخيرة، قامت الشركة بشراء عمليات الاتصالات اللاسلكية في بنما ونيكاراغوا وكولومبيا. بالإضافة إلى ذلك، تستثمر ميليكوم بشكل كبير، سواء عضويًا أو من خلال الاستحواذ. لبناء بنية تحتية للكابلات والألياف البصرية. محققةً حصة قوية في سوق الخطوط الثابتة أيضًا.

أما في غواتيمالا، والتي أصبحت السوق الأكثر أهمية للشركة بعد شراء المستثمرين الأقلية، فهي الرائدة بوضوح في السوق. كما تتنافس تقريبًا بشكل حصري ضد America Movil. وتتنافس الشركة مع الشركات الوطنية ذات الأهمية الكبيرة في باناما وهندوراس ونيكاراغ