العودة للخلف

أهمية حصول شركتنا على شهادة ISO 9001:2015

شهادة معايير جودة دولية

شهادة ISO 9001 هي شهادة معايير جودة دولية وهي أكثر المستندات استخدامًا بين الشركات فقمنا في تطبيق أعلى المعايير العالمية في ممارسة عملياتنا الإدارية، فتمكنا في المنصة العربية للاستثمار من الحصول على شهادة  الجودة (ISO 9001) في أنشطة وساطة الأوراق المالية والبورصة. ما يميز هذه الشهادة هو أنها دليل على تماسك البيت الداخلي والاستقامة التي نعمل بها.

إن نظام إدارة الجودة (ISO 9001) يعد من أشهر معايير إدارة الجودة في العالم، حيث يوفر إطاراً لتحسين الأداء وتلبية توقعات العملاء على أفضل وجه.

من فوائد الحصول على شهادة آيزو 9001 لشركتنا في المنصة العربية:

1. تعزيز ثقة العملاء بمصداقيتنا وجودة عملياتنا الإدارية

2. تحسين جودة خدمة العملاء وتجربتهم لدينا.

3. الاعتراف الرسمي بتطبيق شركتنا لمعايير الجودة على مستوى جميع أقسام الشركة، ودليل على أن الشركة لديها بيئة داخلية متماسكة ومنظمة وتسعى لتقديم أفضل الخدمات للعملاء.

نحن فخورون بتحقيق هذا الإنجاز ونتطلع إلى مواصلة تقديم خدمات متميزة لعملائنا بمعايير عالية الجودة.

انقر لعرض الشهادة

ما هي شهادة ISO 9001

رمز 9001 الذي يأخذه في النهاية يعني نظام إدارة الجودة. بعبارة أخرى . تُعرف شهادة نظام إدارة الجودة ISO 9001 أيضًا باسم QMS (نظام إدارة الجودة).

نظام إدارة الجودة هو اللغة المشتركة في جميع أنحاء العالم وهو وثيقة قابلة للتطبيق في جميع المنظمات. باختصار ، يتضمن المعايير التي سيتم تطبيقها بما يتماشى مع توقعات العملاء. كما يوفر إطارًا لنظام الإدارة. يتم تحديثه بشكل دوري.

معيار 9001 هو المعيار الأكثر شهرة ويستخدم على نطاق واسع. كما أنه يشكل الأساس للعديد من معايير نظام الإدارة المستخدمة في الصناعة.

ISO 9001: 2015 هو الإصدار الحالي للمعيار. تم نشره في 15 سبتمبر 2015. أثناء التحديث ؛ يتم التركيز على إدارة الموارد ، وصوت العملاء ، والضمانات ، وإدارة المعلومات وإدارة المخاطر. هناك حاجة إلى شكل أكثر منهجية للمعلومات في نظام إدارة الجودة.

لمزيد من المعلومات حول المعيار 

 

ما هي معايير الجودة التي تقدمها شهادة ISO

– شرح نطاق المعيار.

– يتم توفير معلومات حول الوثائق المرجعية والمعايير.

– ذكر المصطلحات والتعاريف.

– يتم تقديم معلومات حول محتوى المنظمة وسياق المنظمة والوظائف ذات الصلة.

– فهم المنظمة ونطاقها

– فهم توقعات واحتياجات العميل

– تحديد نطاق نظام إدارة الجودة

– نظام إدارة الجودة والعمليات

– قسم القيادة.

– يقدم إرشادات حول تخطيط العمليات.

– يحتوي على معلومات حول عمليات الدعم.

– يوفر معلومات وأساليب حول إدارة العمليات والأنشطة التي ينبغي تنفيذها في الشركة.

– يوفر معلومات عن تقييمات الأداء في جميع عمليات نظام إدارة الجودة.

– معلومات عن التحسينات في عمليات نظام إدارة الجودة والفرص المتاحة.

 

كيف تحصل على شهادة ISO 9001

 

مستندات ISO ليست مستندات سهلة للحصول عليها. تتطلب النتائج الإيجابية للخدمات والضمانات التي تقدمها العديد من العمليات والمراحل مسبقًا.

9001 شهادة إدارة الجودة تراقب جودة المنظمة بكل معنى الكلمة. ينتج عن هذا حقيقة أن المنظمة قد استوفت الشروط اللازمة من خلال استكمال أوجه القصور فيها قبل استلام الشهادة.

 

يجب اتباع التعليمات التالية قبل وأثناء وبعد عملية التقديم  على شهادة ISO  

كيف تحصل على شهادة ISO 9001:

خطوات الحصول على شهادة ISO 9001

  1. التحضير للحصول على الشهادة

في الخطوة الأولى بعد اتخاذ قرار الحصول على شهادة ISO ، يجب إجراء عملية تحضير داخل الشركة. على سبيل المثال ، يجب عقد بعض الاجتماعات التحضيرية بمشاركة كبار مديري الشركة ومسؤولي أنظمة الجودة وغيرهم من الموظفين ذوي الصلة. بالإضافة إلى ذلك ، أثناء عملية الحصول على شهادة ISO ، يجب إجراء المقابلات مع مديري الشركة التي ستتلقى خدمات استشارية. يجب أن يتم التدريب على نطاق المعيار المعني ، وكيف سيتم تطبيقه ، وإجراءات التصديق ، وما إلى ذلك. عادة ما يتم تقديم هذه التدريبات من قبل شركات استشارية. يجب توضيح قضايا مثل من الذي سينفذ عملية الاعتماد من جانب الشركة ومن سيقود الفريق التنفيذي .

  1. تخطيط المشروع

بعد اكتمال مرحلة الإعداد ، يتم تحديد مدى استعداد الشركة لتلقي شهادة ISO المطلوبة. في هذه المرحلة ، يتم تحليل الوضع الحالي للشركة وتحديد أوجه القصور المتعلقة بنطاق الوثيقة وما يجب القيام به من أجل التخلص من اي تقصير  . بالإضافة إلى ذلك ، تتم مناقشة القضايا المتعلقة بالهيكل الإداري للشركة مع فريق المشروع ، أي المديرين والموظفين والمسؤولين في الشركة الاستشارية. يتم إعداد خطة مشروع أكثر واقعية للحصول على الاعتماد من خلال تقييم الموارد المستخدمة من قبل الشركة ، والإجراءات المطبقة ، والقوى العاملة الحالية ، وعلاقات أصحاب المصلحة . على سبيل المثال ، قد يكون من الضروري تعيين أشخاص جدد أو شراء برامج جديدة أو القيام باستثمارات جديدة  أو تطوير نظام إصدار الشهادات. يجب تقييم كل هذه القضايا بشكل شامل خلال مرحلة تخطيط المشروع.

  1. تدريبات ال ISO

هناك تدريبات ISO أساسية تقدمها هيئات التعليم والاستشارات ، هذه تدريبات خاصة بالشركة. بمعنى آخر ، هي التدريبات التي تم إعدادها من خلال تقييم الهيكل الحالي للشركة ، وحجمها والخدمات التي تقدمها ، وسبب الحصول على الشهادة ، ونواقصها في الشهادة ، وما إلى ذلك. في هذا السياق ، قد تتغير المدة والموضوعات والملف الشخصي للمشاركين. فيجب على كل شركة تطلب تدريب على حسب نشاطها التجاري لترتقي الشركة بخدماتها وترضي عملائها بصورة أفضل.

4. تأسيس النظام

يتم تنفيذ جميع المعايير مثل ISO 9001 و ISO 14001 و ISO 45001 و ISO 22000 من خلال إنشاء نظام إدارة في الشركات. يجب إعداد إجراء مكتوب لكل متطلب من متطلبات المعيار. هناك ايضا حاجة ماسة إلى تعليمات معتمدة  فيما يتعلق بأنشطة الشركة. يجب تحديد الأشخاص المسؤولين عن تنفيذ ومراقبة وتطوير هذه الإجراءات. يجب تطوير نظام توثيق الإدارة جميع هذه الوثائق المتعلقة بمعيار ISO. إن وضع مقاييس تقيس كفاءتها وتضمن تطويرها وتحسين أدائها لا يقل أهمية عن إنشاء نظام إدارة ISO. في هذه المرحلة ، ينبغي اتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بجميع  هذه القضايا.

  1. التطبيق العملي للنظام

هذه المرحلة هي الخطوة التي يتم فيها تنفيذ نظام الإدارة المطلوب للحصول على شهادة ISO المذكورة. تم تنشيط النظام وملاحظة مخرجاته. في الواقع يتم إجراء بعض نماذج التطبيقات إذا لزم الأمر للحصول على إخراج سريع وبدء قياس الأداء. في هذه الخطوة ، يتم عادةً تطبيق النظام ذي الصلة على عملية أو وحدة معينة ، وليس على الشركة بأكملها أو النطاق المستهدف. بعد التأكد من أن النظام يعمل بشكل صحيح ومتسق ، يتم تطوير منطقة التطبيق ومتابعتها. لتوسيع النطاق ، من الضروري البدء في الحصول على أفضل النتائج من كل تطبيق. وجد أنه غير مكتمل أو غير صحيح فيما يتعلق بالطلب.

  1. الحصول على الشهادة

إنها الخطوة الأخيرة والأكثر أهمية في عملية الحصول على شهادة ISO. في هذه المرحلة ، يتم تقديم طلب إلى هيئة إصدار الشهادات المعتمدة والمصرح لها بإصدار شهادة ISO المطلوبة. بعد ذلك ، يقوم مدققو هيئات التصديق بفحص المستندات التي أعدتها الشركة وإجراء عمليات تفتيش في  مواقع التشغيل الخاصة بالشركة. بعد هذه الفحوصات ، قد يُطلب من الشركة المتقدمة تنفيذ بعض الإجراءات التصحيحية أو الوقائية. وهكذا يتم إنهاء عملية شهادة ISO.

  1. الفحص والتدقيق

تقوم الشركات المعتمدة باجراء فحوصات دورية على الشركات لإثبات مدى فعالية أنظمة الجودة على الشركة وتصحيح الأخطاء الموجودة بصورة فعالة.

  1. التحديث المستمر

يجب متابعة أخر التحديثات والتعليمات الصادرة عن الشركات المعتمدة لرفع مستوى الجودة بشكل مستمر على أوسع نطاق في الشركة .

 

ما هي فوائد شهادة ISO 9001: 2015

يوفر وجود هذه الشهادة العديد من المزايا. بعضها مدرج أدناه.

1. متطلبات المستندات تهدف بشكل أساسي إلى إرضاء العملاء.

2. يوفر نظام إدارة جودة مؤثر وفعال.

3.  إن الحصول على شهادة عالمية يسبب رفع الشخص أو المنظمة مستوى معياري عالي من الجودة.

4. تكتسب المؤسسة الحاصلة على شهادة الأيزو 9001 مصداقية.

5. تحديث شهادة الأيزو 9001 على فترات منتظمة يمكن المنظمة من زيادة جودتها من خلال تحديث نفسها.

6. الحصول على شهادة يجلب الاعتراف العالمي.

7. نظم مطورة لنشر منتج المنظمة.

8. مع تطبيق شروط المستند ، يتم تقليل المخاطر المحتملة إلى الحد الأدنى.

9. يعمل على رفع ولاء الموظفين. نظام ال ISO يستهدف العملاء السعداء و الموظفين السعداء أيضًا.

10. يوفر طرقًا لضمان وتحسين طلب العملاء ورضاهم وولائهم .

11. زيادة الإيرادات وحصة السوق.

12. الاعتراف بالمهارات والمعرفة ونقاط القوة وتطويرها.

13. يضمن تحقيق أهداف المنظمات.

 

وفي الختام لن يؤدي الحصول على شهادة ISO 9001 إلى زيادة جودة عملك فحسب ، بل سيزيد أيضًا من رضا العملاء.

إن الحصول على شهادة ISO 9001 سيعزز الأفكار الإيجابية لعملائك بشأن عملك ويضمن حصولك على عملاء جدد.

اذا من المهم جدا الحصول على هذه الشهادة لكل شركة جديدة . وإن كانت شركة قديمة ولم تحصل على هذه الشهادة فيجب الآن الحصول عليها وباسرع وقت ممكن.

 

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الاقتصاد السلوكي
  • مؤشر التمساح Alligator