العودة للخلف

تصاريح البناء: مفهومها وكل ما تحتاج لمعرفته عن أنواعها واستخداماتها

تصاريح البناء

في الواقع، للحديث عن تصاريح البناء، فيمكننا القول أنه على مر الزمان. كان السكن أو المأوى واحداً من أهم الاحتياجات الرئيسية للبشر من أجل البقاء على قيد الحياة. حيث منذ العصور الأولى كان الإنسان البدائي يبني المنازل بالحجارة وأغصان الأشجار. ولكن يوماً بعد يوم تقدمت البشرية لدرجة تشييد المباني في أي وقت وأي مكان وبأي شكل. سواء منزل أو مكتب أو مدرسة أو مصنع أو مستشفى وغيرها الكثير.

مع ذلك فإن هذا التقدم لم ينتهِ حتى الآن نظراً لكونه لم يقض على ضرورة القوة البشرية. بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المواد. لهذا، ما زال للمباني تأثيراً قوياً على ركائز الاقتصاد العالمي. وغالباً ما تجذب الاستثمارات الفردية والتجارية والحكومية. حيث إن الطلب المرتفع والعرض السهل نسبياً بالإضافة إلى محدودية الأراضي، أجبر الحكومة على تنظيم سوق الإسكان. وذلك عن طريق اعتماد نموذج أساس الترخيص وتصاريح البناء.

اقرأ أيضًا: نموذج الرأس والكتفين: هل ينذر حقاً بانخفاض الأسعار في أسواق المال؟

مفهوم تصاريح البناء

إن تصاريح البناء هي عبارة عن تصاريح رسمية من أجل بدء مشروع بناء جديد. حيث يتم تقديمها من قبل منظمي البناء أو حتى الإدارة الحكومية للبناء. كما إن تقرير تصاريح البناء في الحقيقة يجمع البيانات من خلال أذونات البناء الجديدة الممنوحة للوحدات السكنية والمباني السكنية والمباني التجارية. بالإضافة إلى المستودعات، وذلك خلال فترة زمنية محددة.

كما أن تقرير تصاريح البناء يصدر من قبل مكتب الإحصاء الأمريكي وذلك على أساس شهري. حيث يقوم المكتب بإجراء مسح على حوالي 9000 من مصدري تصاريح البناء ومن ثم يعمل على نشر البيانات في يوم العمل الثامن عشر الذي يلي نهاية الشهر المحدد.

كما أن مكتب الإحصاء الأمريكي يقوم بإجراء مسح سنوي بين 11 ألف سلطة إصدار تصاريح البناء. وعند مقارنة الأرقام بالبيانات السابقة، يمكنك أن تستنتج التغيرات في الطلب على المباني الجديدة. في حين أن المعلومات الواردة في تقارير تصاريح البناء من الممكن أن تظهر الاتجاهات في صناعة البناء وسوق أو قطاع العقارات.

وعادة ما تكون المشاريع في تلك القطاعات طويلة الأجل وواسعة النطاق وذات قيمة عالية. لهذا، فإنها تمتلك تأثيراً كبيراً على أهداف السياسات الاقتصادية لمعدل البطالة وإجمالي الناتج المحلي بالإضافة إلى التضخم.

اقرأ المزيد: الدايفرجنس؛ هل يمكن استخدامه للمساعدة في اتخاذ قرارات التداول؟

متى تكون التّصاريح الخاصة بالبناء مطلوبة؟

بشكل عام، لا تتطلب كافة مشاريع البناء وتجديد المنازل الحصول على تصاريح البناء. وفي معظم الحالات، من الممكن إجراء الاستبدالات والإصلاحات البسيطة عن طريق أصحاب المنازل أو مقاولين محترفين. وذلك دون الحاجة للتقدم بطلب من أجل الحصول على تصاريح البناء.

مع هذا، فإن أي مشروع يشمل تغييرات أو إضافات كبيرة في هيكل المنزل. أو حتى أنظمته الميكانيكية عادة ما يطلب منك التقدم بطلب. من أجل الحصول على تصريح بناء مناسب لحالتك من إدارة البناء المحلية.

لذا، في حال كنت تقوم بتعيين مقاول محترف من أجل أداء العمل الخاص بك، فعادة ما سيتولى عملية تصريح البناء بالنيابة عنك. مع الأخذ بعين الاعتبار تكاليف التصريح لعرضه. أما في حال كنت تقوم بالعمل بمفردك، فستكون من مسؤوليتك أن تتقدم بطلب من أجل الحصول على التصريح.

كما يجب أن تكون على علم بأن قسم البناء الخاص بك من الممكن أن يطلب أن يتم تنفيذ بعض أنواع العمل من قبل متخصصين مرخصين فقط. على سبيل المثال، من الممكن أن يكون العمل على خطوط الغاز محظوراً على أصحاب المنازل في بعض المناطق.

اقرأ المزيد: سوينج أو التداول المتأرجح: تعرف على أهم استراتيجيات هذا النوع من التداول

متطلبات تصريح البناء حسب المنطقة

إلى جانب ذلك، فإن متطلبات تصاريح البناء من الممكن أن تختلف بشكل كبير بين منطقة وأخرى. والطريقة الوحيدة التي يمكنك عن طريقها معرفة إن كانت هناك حاجة إلى التقدم بطلب من أجل الحصول على تصاريح البناء هي الاتصال بمكتب البناء المحلي الخاص بك. بالإضافة إلى وصف العمل الذي تريد القيام به.

كما أنه من الممكن أن تحتاج بعض المناطق إلى تصريح لكافة أنواع الأعمال تقريباً. حتى بناء سياج طبيعي، وغالباً ما يعتمد قرار طلب تصاريح البناء أو عدم طلبه على تقييم المخاطر النسبية. أي تلك التي يشكلها العمل على المقيم الحالي والمستقبلي في المنزل.

للمزيد: سوينج أو التداول المتأرجح: تعرف على أهم استراتيجيات هذا النوع من التداول

تصاريح البناء كمؤشر اقتصادي

نظراً لكونها المؤشر الاقتصادي الرائد في الوقت الحالي، فإن تصاريح البناء تبين تقارير الطلب الحالية في السوق العقاري. إلى جانب أنها تقدر أداء مستقبل صناعة التشييد والبناء. كما أنها مصممة بشكل خاص لقياس حالة الاقتصاد بشكل عام بالإضافة إلى قوة سوق الإسكان الوطني.

في الواقع، إن سوق الإسكان يعتبر من المراجع المهمة لفهم الأهداف الجغرافية لكافة الاستثمارات واسعة النطاق. كما يعود هذا الأمر إلى أن تقرير تصاريح البناء من الممكن أن يحتوي على معلومات على مستوى الدولة إلى جانب معلومات خاصة بالموقع. بالتالي فهو قادر على تحديد المناطق المحلية التي تغذي الاقتصاد والمناطق المحلية التي لا تفيد الاقتصاد.

عن طريق استخدام تلك المعلومات، يمكن للحكومة أن تنشر التوسع إلى المناطق المحيطة أو أي مواقع أخرى. أو حتى يمكنها تحفيز الاقتصادات المحلية من خلال إعادة توجيه الاستثمارات الحكومية وفقاً للحاجة. كما أن الطبيعة واسعة النطاق لصناعة البناء، تتيح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي والمحليين إمكانية استنتاج تقدم القطاعات الخاصة.

قد يهمك أيضًا: تداول المؤشرات: كل ما تحتاجه من معلومات عن المؤشرات واستراتيجيات تداولها

أنواع تصاريح البناء

إن تصاريح البناء المطلوبة من الممكن أن تختلف اعتماداً على الموقع الجغرافي. إلا أن هناك بعض أنواع تصاريح البناء الشائعة نوعاً ما مثل:

    • تصاريح إصلاح الأساسات.
    • تصاريح حمامات السباحة.
    • تصاريح تخزين الوقود.
    • تصاريح نظام رشاشات الحريق.
    • تصاريح بناء الهيكل نفسه.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض أنواع تصاريح البناء التي من الممكن ألا تعتقد أنك بحاجة إليها على الفور مثل ما يلي:

  • تصاريح وحدة التسخين بالطاقة الشمسية.
  • تصريح إصلاح النمل الأبيض.
  • تصريح سخان المياه.

كذلك اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه، من الممكن أن تحتاج إلى تصريح رشاشات العشب أو تصريح استبدال النوافذ. كما أن هناك بعض تصاريح البناء الإضافية التي من الممكن أن تنطبق على حالتك مثل تصاريح إيقاف مقطورة على عقار قيد الإنشاء.

كذلك فأنت سوف تحتاج إلى تصريح لإعادة التصميم، على الرغم من أن هذا الأمر سوف يعتمد على نطاق إعادة التصميم. وما إن كان هناك أي نوع من أنواع المخاوف التي تتعلق بالهيكلية أو السلامة. من الممكن كذلك ألا تحتاج إلى واحدة في حال استبدال خزان أو تغيير أرضية المطبخ الخاص بك.

للمزيد من المقالات: الأسواق الأوروبية وأنواعها وكل ما تحتاج معرفته عنها

سوق العقارات وما تأثيره على التصاريح الخاصة بالبناء

في الواقع، إن سوق العقارات يعتبر من المؤشرات الهامة على ثقة المستهلك والأعمال. بالتالي، عندما يشعر المستهلك بالأمان المالي، وأنه يمتلك ثقة في الاقتصاد، سوف يميل إلى الحصول على قروض أكثر. إضافة إلى شراء مساكن جديدة سواء لتجديد السكن أو حتى للاستثمار.

وفي حال كان سوق العقارات مزدهراً أيضاً، فإن معظم المستهلكين ذوي الأحوال المالية المستقرة. سوف يميلون إلى شراء المنازل المنفصلة والتي عادة ما تكون أغلى من الوحدات السكنية الاعتيادية. كما أن ثقة المستهلك المرتفعة تشير عادة إلى اتجاه هبوطي في البطالة. بالإضافة إلى تزايد الطلب الاقتصادي، الأمر الذي يؤدي إلى تسريع التضخم بشكل كبير.

علاوة على ذلك، فإن الزيادة في عدد طلبات تصاريح البناء للمستودعات والمباني التجارية تشير في الحقيقة إلى أن قطاع الأعمال الخاص يتوسع بشكل كبير. وعندما يتجاوز معدل افتتاح الأعمال الجديدة سعة المساحات المكتبية المتاحة. يشير هذا الأمر إلى وجود حاجة إلى المزيد من المباني التجارية لاستيعابها. بالتالي، سوف يرتفع الطلب على المستودعات عندما تزيد معدلات إنتاج المصنعين عن سعة التخزين المتوفرة من المرافق القائمة.

وهنا تترجم ثقة عالم الأعمال في الاقتصاد، إلى حجم إضافي من الاستثمارات التي غالباً ما تكون محفوفة بالمخاطر نسبياً. وهو الأمر الذي سوف يزيد من إمكانات نمو الناتج المحلي الإجمالي.

تابع معنا: الدخل والأجور: دليلك الشامل للتعرف على هذه التقارير الاقتصادية وفوائدها

صناعة البناء وتأثيرها على التصاريح

في الواقع، إن صناعة البناء تعتبر من المحركات المهمة والبارزة للاقتصاد الوطني. وعادة ما تتطلب تلك الإنشاءات قوة عاملة كبيرة وتوظيف مجموعات كبيرة من العمال الماهرين أو حتى غير الماهرين. كما أنها تمتلك معدل استهلاك صناعي مرتفع في مجموعة كبيرة من المواد الخام مثل الطوب والرمل والخرسانة وغيرها الكثير. لهذا الأمر، فإن كل مشروع بناء يولد نشاطاً في الكثير من الصناعات. مثل الحفر والمرافق والنقل والتعدين وغير ذلك.

في الحقيقة، إن مشاريع البناء تعتبر كبيرة بطبيعتها، حيث إنها بشكل أو بآخر تساهم في العمالة الوطنية لمدة طويلة وبأعداد كبيرة. وهو الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض معدل البطالة بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، فإن صناعة البناء تخلق مجموعة من الطلبات الكبيرة على قطاعات الإنتاج الصناعي وتحفز نموها. مع هذا، فإن تصاريح البناء لا تشير بالضرورة إلى أن البناء سوف يبدأ بشكل فوري. حيث إن غالبية المشاريع تتلقى الأذن قبل بدايتها المخطط لها. كما يتم الإبلاغ عن مجموعة المشاريع الجديدة التي تدخل عملية البناء الفعلية في بيانات بدء الإسكان.

اقرأ أيضًا: صناديق الاستثمار وكل ما تحتاجه من معلومات حول الاستثمار فيها

مؤشرات سوق الإسكان الأخرى

إن المحللين يستخدمون بيانات وتقارير تصاريح البناء جنباً إلى جنب مع مجموعة مؤشرات سوق الإسكان الهامة الأخرى. مثل الإنفاق على البناء وبدايات الإسكان ومبيعات المنازل الحالية ومبيعات المنازل الجديدة. كما أن هذا التحليل المنسق يتيح إمكانية استخلاص النتائج بشأن ركود أو نمو سوق الإسكان. وإليك الآن أهم مؤشرات الإسكان الأخرى التي يتم النظر إليها:

  • بدايات الإسكان: وهي عدد المشاريع الجديدة التي بدأت في عملية البناء الفعلية.
  • الإنفاق على البناء: وهي عبارة عن مقدار الإنفاق الفعلي في كافة المشاريع الإنشائية في الفترة نفسها.
  • مبيعات المنازل الجديدة: وهي عبارة عن حجم المبيعات الأولي لكافة الوحدات السكنية أو المنازل المشيدة حديثاً.
  • مبيعات المنازل الحالية: وهي عبارة عن حجم كافة مبيعات الوحدات السكنية والمنازل باستثناء المنازل الجديدة.

اقرأ المزيد: كتب اقتصاد: أفضل الكتب الاقتصادية لمختلف المستويات

كيف تتداول بتقارير تصاريح البناء؟

بالإضافة إلى فائدتها الكبيرة في تحليل الاقتصاد الكلي، فإن تقارير تصاريح البناء أيضاً تعتبر من الأحداث المهمة في السوق خاصة لاستراتيحيات تداول الأخبار في الأسواق العالمية المالية. وبصفتها مؤشراً أساسياً لتقدم الاقتصاد نحو كافة أهداف السياسات النقدية، فإنها تعلم كل من معنويات السوق باتجاه أسهم الشركات المرتبطة بالبناء وقرارات سعر الفائدة الفيدرالية، لهذا، من الممكن أن يؤدي إلى تقلب اتجاهات في الساعات التي تلي إصدار تصاريح البناء ويولد فرصاً متعددة مع نسبة مخاطر أو عوائد عالية.

إذا افترضنا أن الاقتصاد الأمريكي قد خرج لتوه من فترة ركود اقتصادي وسوف يصدر تقرير تصاريح البناء، في حال كانت التوقعات أعلى من السابق، فإن هذا الأمر يدل على أن الخبراء والمحللين يتوقعون رؤية الاقتصاد يتعافى نوعاً ما.

أما في حال كانت التوقعات مشابهة للنتيجة السابقة أو حتى أقل منها، فلا تزال الأسواق غير متأكدة مما إن كان الاقتصاد سوف يتعافى أم لا. وعندما يتم نشر تقرير تصريح البناء، في حال كانت النتائج تلبي التوقعات المرجوة أو تتجاوزها، فإن إرضاء السوق سيؤدي إلى رفع مؤشر الدولار الأمريكي إلى الأعلى، كما أن مخزونات الصناعات المرتبطة بالبناء سوف ترتفع مثل التعدين والمرافق وغيرها.

مع هذا، فإن الأرقام إذا كانت أسوأ من التوقعات المرجوة، فإنها من الممكن أن تسبب نوعاً من الاضطراب في السوق وتخلق حركات معاكسة، الأمر الذي يؤدي إلى رفع أصول الملاذ الآمن مثل الذهب بدلاً عن هذا الأمر.

للمزيد: مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

عملية التقدم بطلب للحصول على التصاريح

في حال أردت القيام بالعمل بنفسك، فعادة ما يجب أن تتقدم بطلب من أجل الحصول على تصاريح البناء بنفسك، وسوف تسير العملية بالطريقة التالية:

  • الاتصال بمكتب البناء المحلي الخاص بك ومن ثم وصف المشروع الذي ترغب بالقيام به، وفي حال كانت تصاريح البناء مطلوبة في هذه الحالة، فسيتم تقديم نموذج طلب إليك بحيث يوضح كافة متطلبات التقدم من أجل الحصول على تصاريح البناء. من الممكن أن تتطلب بعض الأعمال تصاريح بناء متعددة. على سبيل المثال، من الممكن أن يتطلب مشروع إعادة تصميم كبير الحصول على تصاريح نجارة وكهرباء وسباكة وغيرها.
  • القيام بإعداد طلب تصريح البناء، ويتضمن ذلك أي مواد إضافية من الممكن أن تكون مطلوبة. من الممكن أيضاً أن تتطلب مشاريع البناء رسومات معينة وواضحة للعمل الذي تخطط للقيام به.
  • تقديم طلب تصريح البناء ودفع كافة الرسوم المطلوبة منك، حيث إن مكتب تصاريح البناء سيصدر لك شهادة تصريح رسمية.
  • عندما تبدأ بالعمل الذي تريده، يجب أن تنشر شهادة تصريح البناء كما هو مطلوب، من الممكن أن يعني هذا الأمر لصق تصريح البناء على نافذة أو باب بالقرب من المكان الذي تنجز فيه العمل.
  • في النقاط المحددة للعمل، من الممكن الاتصال بمكتب التفتيش من أجل الترتيب لزيارة أحد المفتشين لمواقع العمل والاطلاع أيضاً على جودة العمل. وفي حال أمر المفتش بإجراء أي تغييرات معينة على العمل، وبعد إتمامك لكافة التغييرات المطلوبة، يجب أن تطلب من المفتش العودة من أجل مراجعة العمل مرة ثانية.
  • بعد أن يوافق المفتش على العمل، لن تكون بحاجة إلى عرض تصاريح البناء.

قد يهمك أيضًا: أقوى اقتصاد عربي: قراءة في الاقتصاد السعودي ومقوماته

تقارير تصاريح البناء الأساسية حول العالم

هناك مجموعة من تقارير تصاريح البناء الرئيسية في كافة أنحاء العالم والتي تساعد معرفتها كافة المستثمرين الذين يرغبون في التداول في تقارير تصاريح البناء وتحقيق الأرباح من هذا النوع من الاستثمارات. إليك أهم تقارير تصاريح البناء الأساسية حول العالم كما يلي: