العودة للخلف

العقود الآجلة: هل هي أداة استثمارية جيدة عند دخول أسواق المال؟

العقود الآجلة

العقود الآجلة؛ هي اتفاقيات تمكّن الأطراف التي تشترك فيها من شراء أو بيع أصول معينة (مثل السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، النفط والذهب) بسعر محدد في تاريخ مستقبلي محدد.

العقود الآجلة (Futures) وعقود الكاش (Cash contract) تحت مظلة العقود مقابل االفروقات (CFDs) في هذه المقالة سنتحدث عن العقود الآجلة بالتفصيل.

تتيح هذه العقود للأطراف التحكم في تحوّلات السعر المستقبلية للأصول دون أن تتطلب منهم تسليم الأصول الفعلية في الوقت الحاضر. وتستعمل لأغراض متعددة مثل التحوط (التأمين) ضد مخاطر تقلبات الأسعار، الاستثمار والتداول.

يتم فيها تحديد المبلغ، السعر وتاريخ انتهاء العقد (تاريخ الاستحقاق). وعندما ينتهي العقد، يجب على الطرفين إما تسوية الصفقة عن طريق دفع الفرق بين سعر العقد والسعر الحالي للسوق (إذا كان هناك ربح)، أو تلقي الفرق (إذا كان هناك خسارة).

تُستخدم العقود الآجلةُ في مجموعة متنوعة من الأسواق، مثل أسواق السلع، أسواق العملات، أسواق الأسهم والأسواق المالية الأخرى. وتساعد المستثمرين والشركات على تقليل المخاطر المتعلقة بتقلبات الأسعار، وتوفر فرصاً لتحقيق أرباح من تحركات السوق المختلفة.

لكن مع ذلك لا بُد من إدراك أن الاستثمار والتداول ينطويان على مخاطر. لذلك يجب دراسة الوضع النسبي للسوق بشكل دقيق قبل الدخول فيهما. والآن لنتعرف سوياً في مقالنا هذا على كل ما قد يخطر في بالكم حول هذه العقود وتداولها.

مؤشرات العقود الآجلة

تنص مؤشرات العقود الآجلة على أن مالك العقد قد وافق على شراء مؤشر مالي معين في تاريخ مستقبلي بسعر محدد. وعادة ما يتم توفية الأسعار سنوياً من كل عام في أشهر آذار، حزيران، أيلول وكانون الأول.

يتم توقيع عقود مؤشرات الأسهم الآجلة بشكل نقدي. أي أن الأصل الأساسي لا يتم تسليمه في نهاية العقد. على سبيل المثال لتوضيح فكرة تداول العقود الآجلة. لنتفرض أنك قمت بشراء مؤشر مالي ما، وعند انتهاء العقد كان سعر المؤشر الذي قمت بشرائه. أقل من سعر العقد الذي تم الاتفاق عليه في تاريخ انتهائه. عندها تخسر أنت أي المشتري، بينما كاتب العقد أو البائع هو الذي يربح. وعلى العكس من ذلك عندما تشتري ويرتفع سعر العقد، فهنا أنت تربح أما البائع فهو الخاسر حينها.

عموماً يمكن تحديد الأرباح عن طريق حساب الفرق المالي للأسعار بين سعر الدخول والخروج. وكما هو الحال مع كل المجالات الاستثمارية، فهنالك خطر لأن يتحرك السوق في الاتجاه المعاكس لشرائك ويسبب بعض الخسائر.

لذلك يجب أن يترك الشخص هامش أمان مالي يستطيع تغطية أي خسارة قد يتعرض لها. ويجب أن يدرس بشكلٍ جيد العوامل التي تؤثر على الأسواق وأسعار العقود. كالنمو الاقتصادي العالمي، أرباح مختلف الشركات الكبيرة، الأحداث السياسية وغيرها مما يؤثر على صفقات الاستثمار والأسعار في العالم.

العقود الآجلة للأسهم

يقوم المستثمرون الكبار بشراء العقود الآجلة للأسهم، كإحدى الوسائل التي يستعملونها للتحوط والتأمين ضد الخسائر المحتملة. فإذا كان لدى شخص ما عدد كبير من الأسهم في عدة شركات. يمكن أن تساعده حينها عقود المؤشرات الآجلة، في تقليل خطر تراجع سعر أسهمه. عن طريق بيع تلك العقود. عموماً فإن الأسهم في الشركات تتبع حركة الاتجاه المالي العام، أي في حال تراجع الحركة الاقتصادية في الأسواق العالمية ستنخفض أسعار الأسهم. لكن في هذه الحالة سيكسب الفرد من عقود المؤشرات المباعة من قبله، قيمة تعادل تلك التي خسرها من الأسهم.

اقرأ أيضًا: سهم سناب شات: هل هو فرصة استثمارية لعام 2023

أسعار العقود الآجلة

إن سعر العقود الآجلة هو عبارة عن معاملة تتحدث عن سعر سلعة أو شيء ما في الفترة المستقبلية. حيث يقوم المشتري بتثبيت السعر المستقبلي للمؤشر المالي أو المادة التي قام بشرائها.

تعتمد أسعار العقود عموماً على السعر الحالي للسلعة، إضافة إلى تكاليف النقل للمواد كالنفط في الفترة التي تم الاتفاق عليها في نص العقد. علاوة على ذلك تتأثر الأسعار بتكاليف التخزين والفائدة المالية التي يجب أن تدفع من أجلها. وسنقدم إليكم المثال التالي لشرح كيفية حساب سعر العقود اللاحقة:

يمكننا حساب أسعار العقود الآجلة للسلع كالقمح الأمريكي عن طريق، السعر الفوري للسلعة مضافاً إليه قيمة تكاليف التخزين. ثم بعدها نقوم بضرب الرقم الناتج برقم أويلر (2.71828)، مرفوعاً إلى سعر الفائدة ومضروباً في وقت استحقاق العقد.

كما يمكن باستخدام النموذج الشهير لـ بلاك-شولز تحديد القيمة المناسبة لسعر العقد الآجل من أجل سلعة أو سهم ما. ويلزم من أجل حسابه وضع العديد من العوامل بعين الاعتبار، مثل سعر السهم الحالي، النسبة المئوية لمعدل تقلب السهم، مدة صلاحية العقد، معدل الفائدة الذي يخلو من المخاطر وقيمة الأقساط.

إليكم الآن قائمة بأسعار بعض أنواع العقودِ الآجلةِ علماً أنها قد تتغير بين وقت وآخر:

1-العقود للفضة 

2-العقود للنحاس 

3-العقود للذهب
 

4- العقود للقمح الأمريكي.

5- العقود لزيت فول الصويا.

6- العقود ألمينيوم 

7- عقود نفط برنت 

أما بشأن أسعار عقود داو جونز وعقود الذهب وعقود النفط سنقدم لكم شرحاً شاملاً ومفصلاً عنها وعن أسعارها. كل ما عليكم هو متابعة القراءة معنا.

اقرأ المزيد: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

مؤشر الداو جونز في العقود الآجلة

مؤشر داو جونز والاسم الكامل له هو متوسط داو جونز الصناعي، ونقصد به المؤشر الراجح لسعر أضخم 30 شركة في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث بلغت القيمة السوقية لهذه الشركات مجتمعة في عام 2020 حوالي 8350 مليار دولار أمريكي.

لذلك تعتبر أسهم هذه الشركات الأسهم القيادية في السوق المالية، ويعتبر داو جونز مؤشر قوي للنجاح أو الفشل في أسواق الأسهم الأمريكية. لكن برغم هذا فهو لا يشير إلى كافة القطاعات الصناعية الكبرى في أمريكا. ويعتبر الداو جونز ثاني أقدم مؤشر مالي أمريكي عبر العصور.

وصل مؤشر داو جونز إلى أعلى مستوى من سعره 29551 في 12 شباط 2020، ثم انخفض بشكل حاد بسبب الوباء العالمي والقيود الاقتصادية. ويبلغ سعر عقود داو جونز الآجلة حالياً بعد ارتفاع سعره مرة أخرى 34491.

هناك 5 مشتقات لمؤشر داو جونز يتم تداولها بطريقة العقود الآجلة في بورصة شيكاغو التجارية:

  • تحتوي عقود Big Dow Jones DD الآجلة على 25 مؤشراً في عقد واحد، والحد الأدنى للسعر هو 25 دولار أمريكي.
  • كما تحتوي العقود الآجلة لـ Dow Jones DJ في النسخة الإلكترونية على 10 مؤشرات في عقد واحد، والحد الأدنى للسعر هو 10 دولارات أمريكية لكل عقد. كما تحتوي العقود الآجلة E-mini Dow YM على 5 مؤشرات في عقد واحد، والحد الأدنى لخطوة السعر هو 5 دولارات أمريكية لكل عقد. ويبدأ هامشها بداية من قيمة 600 دولار.
  • علاوة على ذلك، تحتوي العقود الآجلة Micro E-mini Dow MYM على مؤشر 0.5 في عقد واحد، وسعر العقد الواحد هو 0.5 دولار أمريكي. ويبدأ هامشها بداية من قيمة 150 دولار.

بالإضافة إلى ذلك، العقود الآجلة YM هي إحدى الوسائل التي لها شعبية كبيرة بين المتداولين، حيث يتم تداول حوالي 200 عقد يومياً. وفي بعض الأيام يكون الحجم أعلى من ذلك بكثير.

للمزيد: ساكس: الاستثمار في شركة جولدمان ساكس وأداء أسهمها

العقود الآجلة للذهب

عقود الذهب الآجلة هي عقود متداولة جداً وشائعة في الأسواق المالية. حيث يتعهد المشتري باستلام كمية محددة من الذهب من البائع بسعر محدد مسبقاً في تاريخ تسليم مستقبلي.

تعطي عقود الذهب الآجلة للشركات المشاركة في صناعة المعادن الثمينة. وسيلة لتغطية مخاطر سعر الذهب المتوقعة في عملية شراء أو بيع الذهب في المستقبل.

كما تتيح للمستثمرين المشاركة في وسيلة سهلة وملائمة كبديل للوسائل التقليدية للاستثمار في الذهب. وقد يكون الاستخدام الأساسي لشراء عقود الذهب الآجلة كوسيلة للحماية من التضخم.

تُتداول عقود الذهب الآجلة في قسم COMEX التابع لبورصة نيويورك للسلع العامة (NYMEX). وحجم العقد القياسي هو 100 أوقية تروي، مع اثنين من العقود الأصغر بحجم 50 و 10 أوقية تروي. تعادل الأوقية تقريباً 31.1 غرام من الذهب.

تحدد البورصات العالمية تسليم الذهب إلى مخازن منطقة نيويورك وقد تخضع للتغيير من قبل البورصة. ويبلغ سعر عقد الذهب الآجل حوالي 1947.25 دولار.

لكن يلزم الحصول على حساب معتمد للتداول في العقود الآجلة من أجل التداول في عقود الذهب الآجلة. وبعد قليل سنفصل لكم كيف ومع من تستطيعون تداول العقود الآجلة بسهولة.

للمزيد من المقالات: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

العقود الآجلة للنفط

عقود النفط هي عقود مالية تتفق فيها جهة الشراء وجهة البيع، على تداول عدد محدد من براميل النفط بسعر ثابت محدد لتاريخ مستقبلي. وهو إحدى أشهر أدوات الاستثمار التي يتم الاتّجار بها في أسواق المال العالمية.

تعطي عقود النفط الخام الشاري التزاماً بشراء بضائع السوق الأساسية، والبائع التزاماً بالبيع في وقت تاريخ انتهاء العقد. وسيتضمن العقد الآجل للنفط بشكل واضح عند إجرائه ما يلي:

  • تاريخ التسوية أو انتهاء الصلاحية.
  • عدد براميل النفط المتداولة (عادة ما يكون 1000 برميل).
  • جودة ونوع النفط المتداول.
  • طريقة التسوية (تسوية مادية أو نقدية).

اقرأ أيضًا: سهم امازون: هل هو استثمار جيد في عام 2023؟

تداول العقود الآجلة عن طريق المنصة العربية للاستثمار

توفر لكم المنصة العربية للاستثمار قسماً متخصصاً داخلها يُمكنكم من خلاله الاستفادة من تداول العقود الآجلة. حيث يعمل المحللون الاستراتيجيون والخبراء الاقتصاديون لدينا على تقديم المعلومات والإرشادات حول كيفية البدء في تداول العقود الآجلة. وكيفية استغلال تقلبات السوق بطريقة تزيد أرباحكم وتقلل من خسائركم.

لكن لا بدُّ من معرفة أن جميع التداولات تنطوي على مخاطر للخسارة في بعض الأحيان. وسواء كنتم مستثمرين مبتدئين يبحثون عن فهم أساسيات التداول أو متداولين خبراء يتطلعون إلى تحسين استراتيجياتهم. يمكنكم الانضمام إلى متداولي منصتنا للحصول على كثير من الخبرات الفريدة.

اقرأ المزيد: الاستثمار في أسهم توتال

مزايا وعيوب العقود الآجلة

سنقدم لكم الآن مميزات وعيوب العقود الآجلة:

مزايا العقد الآجل

  • تساعد الشركات على التحوط من تقلبات أسعار العملات وحماية أنفسها من التغيرات السلبية التي تطرأ عليها.
  • يمكن تداول العُقود الآجِلة بمبلغ مقدم أقل من قيمة العقد، مما يقدم توفيراً للمدخرات المالية.
  • يتيح تداول العقود الآجلة زيادة الرافعة المالية لبعض الأدوات، على سبيل المثال: العملات المشفرة.
  • يمكن من خلاله إجراء المضاربة على سعر سلعة ما.

سلبيات العقد الآجل

  • العقود الآجلة أو المستقبلية هي أدوات عالية الخطورة بسبب أنها عموماً تتداول برافعة مالية تزيد عن 100. علاوة على ذلك، هناك احتمالية بأن يصبح سعر العقود المستقبلية سلبي.
  • هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على قيم العقود، كحالة الاقتصاد الخارجي والداخلي والحالة في الشركات الفردية التي تصدر الأوراق المالية وحتى الأحوال الجوية.
  • يوجد احتمالية لتكبد خسائر جسيمة.

اقرأ أكثر: السوق الأمريكي للأسهم “بوابة الاستثمار العابرة للقارات”

الخلاصة

إن تداول العقود الآجلة هو أحد الخيارات الجيدة للتداول في الأسواق العالمية. فهو يقدم الكثير من الميزات ويساهم في الوقاية من خطر تبدلات الأسعار على السوق.

يجب العلم أن العقود الآجلة قد تسبب بعض الخسائر عندما يسير السوق بالاتجاه المعاكس لشرائك. لذلك يجب دراسة السوق بشكل جيد وتقدير الخسائر التي يمكن تحملها قبل البدء بالتداول فيها.

لكن على الرغم من ذلك فإنها تعتبر إحدى الأدوات الاستثمارية الأكثر شهرة في العالم، وقد زاد الطلب على تداولها بشكل كبير في الفترة السابقة. حيث أصبح أكثر الأفراد المتداولين في العالم يتوجهون إلى الاتجار بها.

لا تنسَ في النهاية أن المنصة العربية للاستثمار كما ذكرنا تقدم لكم تداولها بطريقة سهلة وبسيطة. لا تتردد بفتح حساب لدينا في حال كنت تريد دخول أسواق المال العالمية من أوسع أبوابها مع أفضل المختصين والخبراء.

تنويه: هذه المقالة لا تمثل نصيحة استثمارية، إنما هي بعض المعلومات والأفكار الهامة التي يجب على كل شخص يرغب في دخول مجال تداول الأموال أن يعرفها. وتعبر عن رأي الكاتب.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

الأسئلة الشائعة

حاولنا في مقالنا السابق الإجابة على معظم تساؤلاتكم فيما يخص العقود الآجلة وتداولها في أسواق المال العالمية. الآن سنقدم لكم الإجابة على أغلب الأسئلة التي تتعلق بموضوعنا والتي يتم تداولها على محركات البحث:

ما هو الفرق بين العقود الآجلة والعقود المستقبلية؟

إن العقود الآجلة لا يمكن أن يتم تسوية وإنهاء العقد فيها قبل المدة المحددة سابقاً. في حين أن العقود المستقبلية قد يتم تسويتها حتى قبل وصول تاريخ استحقاق العقد. حيث يتم تسوية العقود المستقبلية وتحديث أسعارها يومياً وبشكل متكرر ودائم.

ما هي العقود الآجِلة غير القابلة للتسليم؟

العقد الآجل غير القابل للتسليم هو ذلك العقد المستقبلي التي يتم تسويته نقداً، ويكون على المدى القصير أي أن الفترة الزمنية فيه قصيرة. وفيه لا يتم تبادل المبلغ الذي تم افتراضه، لذلك فهو غير قابل للتسليم.حيث تتفق فيه جهتان أن كل منهما سوف يأخذ اتجاه معاكس للآخر في المعاملة بمبلغ محدد من المال. فإذا كان العقد على العملات، فيتم حساب سعر العملة المتعاقد عليها في المستقبل وسعر السوق الحالي. ويتم تحقيق الربح أو الخسارة عن طريق احتساب الفرق بين السعر الذي تم الاتفاق عليه، وسعر العملة الحالي في السوق عند انتهاء مدة العقد

ما هو الفرق بين السبوت والفيوتشر؟

كلٌ من سعر السوق الحالي (السبوت) وسعر العقود الآجلة (الفيوتشر) هما عروض لعقد شراء، وتحتوي على تكلفة السلعة المتفق عليها بين الجانبين، المشتري والبائع. ما يميزهما هو توقيت المعاملة وتاريخ تسليم السلعة. ينطبق الأول على صفقة ستنفذ فوراً ويكون السعر مباشراً. أما الآخر فينطبق على صفقة ستتم في وقت لاحق عادة بعد بضعة أشهر بناء على سعر متوقع في الأيام القادمة.