العودة للخلف

معنى التضخم: كل ما تحتاج معرفته عن هذا المصطلح

معنى التضخم

للحديث عن معنى التضخم في عالم الاقتصاد، يمكن القول أن التضخم يعتبر ظاهرة معقدة تشكل جزءاً أساسياً من حياة الأفراد والأمم. كما إنه المصطلح الذي يتردد في أروقة المؤسسات المالية والمناقشات الاقتصادية، ويثير تساؤلات حول تأثيراته وسلطته على الحياة اليومية.

في هذا السياق، نتساءل: ما هو معنى التضخم؟ وكيف يؤثر على الاقتصادات والأفراد على حد سواء؟ سنخوض في رحلة فهم عن هذه الظاهرة الاقتصادية، حيث سنستكشف جوانبها المختلفة ونفهم دورها في تشكيل وجه مسارات الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضًا: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

ما معنى التضخم؟

في الواقع؛ إن معنى التضخم يدل على فقدان للقوة الشرائية مع مرور الوقت. مما يعني أن القيمة الفعلية للنقود التي تمتلكها تتناقص، وبالتالي لا يمكن لنفس الكمية من النقود أن تشتري نفس كمية السلع والخدمات التي كانت قادرة على شرائها في الماضي.

كما يتم التعبير عن معنى التضخم عادةً من خلال النظر إلى التغيرات السنوية في أسعار السلع والخدمات اليومية، مثل الطعام والأثاث والملابس ووسائل النقل والألعاب. وبمعنى آخر، يمكن فهم معنى التضخم كمؤشر على تقدم تكاليف الحياة، حيث يتطلب شراء نفس السلع والخدمات كمية أكبر من النقود بمرور الوقت.

اقرأ المزيد: سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

تاريخ التضخم

في الواقع، إن تاريخ معنى التضخم يعود إلى الاقتصاديات الأوروبية، وتحديداً إلى فترة التاريخ الحديث لأوروبا. حيث استخدمت مصطلحات معنى التضخم لأول مرة كمقياس لأسعار الاستهلاك خلال فترة الثورة الصناعية. كما كان التضخم وسيلة لتقدير متوسط الأسعار للمواد التموينية. حيث انتشر معنى التضخم بشكل ملحوظ في القطاعات الاقتصادية في إسبانيا وإنجلترا وبروكسل.

بالإضافة إلى ذلك، كان مؤشر سوق صرف العملات في هذه المناطق يعتبر متوازيًا مع القوة الشرائية قبل أن يظهر ارتفاعًا ملحوظًا. مما أدى إلى عدم التوازن بين المؤشرات الاقتصادية، وبناء عليه تم اطلاق مصطلح أو “معنى التضخم” لوصف هذا الظاهرة.

للمزيد: شركة Mega Metal: تعرف على تفاصيل طرح أسهمها للاكتتاب العام

ما هي أنواع التضخم؟

أثناء فهمنا معنى التضخم يجب أن نعرف أنواع التضخم التي تنقسم إلى مجموعة من الأنواع التي تؤثر في قطاعات متعددة من الاقتصاد، وتشمل:

  • التضخم الأساسي: إن معنى التضخم هذا يعرف أيضاً باسم التضخّم العادي. كما يحدث نتيجة زيادة عدد السكان، مما يؤدي إلى ارتفاع حاجاتهم الاستهلاكيّة. حيث تتسبب الحكومات في إصدار كميّات كبيرة من العملات، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات الاستهلاكيّة في السوق.
  • التضخم على الطلب: معنى التضخم على الطلب يحدث نتيجة للطلب الزائد على السلع والخدمات. كما يظهر بوضوح في ارتفاع الأسعار بين المنتجات المحلية والمستوردة.
  • التضخم المتسلّل: معنى التضخم المتسلل أتى من أنه يبدأ بشكل تدريجي؛ حيث تنخفض معدلات الإنتاج. مما يؤدي إلى قلة توافر السلع والخدمات ويسبب ارتفاعًا تدريجيًّا في أسعارها.
  • معنى التضخم المفرط: يحدث عند انتقال من قطاع اقتصادي حالي إلى قطاع اقتصادي جديد. كما يمكن أن يكون نتيجة للحروب، ويعتبر من الأنواع الأكثر صعوبة وتأثيراً سلبيًا على المجتمعات.
  • التضخم المكبوت: معنى التضخم المكبوت هو أنه يظهر بعد زيادة ضخ النقود من قبل الحكومة. مما يؤدي إلى زيادة في أسعار الخدمات والمنتجات، وتتدخل الحكومة لتحديد حدّ أعلى للأسعار.
  • التضخم المستورد: في إطار معنى التضخم المستورد، فإنه يحدث نتيجة ارتفاع أسعار السلع المستوردة. مما يؤدي إلى زيادة في أسعار السلع المحلية، وهو معنى التضخم المستورد.
  • التضخم الركودي: يحدث خلال فترة الركود على الطلب، مما يؤدي إلى انخفاض أو توقف في الإنتاج ويتسبب في آثار سلبية على عدة مؤشرات اقتصادية.

اقرأ أكثر: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

ما معنى التضخم المفرط؟

في الواقع، يعرف معنى التضخم المفرط، المعروف أيضًا بالتضخم الجامح، بأنه الوضع الذي يشير إلى فقدان السيطرة على الأوضاع الاقتصادية.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم معنى التضخم المفرط للدلالة على ارتفاع متسارع في معدلات التضخم. مما يؤدي إلى تقليل القيمة الحقيقية للعملة المحلية. هذا الوضع قد ظهر في عدة بلدان، مثل لبنان وفنزويلا وزيمبابوي.

لنأخذ القمح مثالاً على ذلك، حيث تعتبر أوكرانيا وروسيا من كبرى الدول المصدرة للقمح في العالم. كما قد اعتمدت العديد من البلدان على واردات القمح من هاتين الدولتين، ولكن مع اندلاع الحرب في أوكرانيا، توقفت صادرات الحبوب. مما أدى في النهاية إلى نقص في الإمدادات وارتفاع الأسعار.

إضافة إلى ذلك يزداد التعقيد في معنى التضخم المفرط عندما لا تستطيع الأجور مواكبة ارتفاع معدل التضخم، مما يؤدي إلى تقليل القدرة الشرائية ويجعل من الصعب الحفاظ على نفس مستويات المعيشة الأساسية.

للمزيد من المقالات: الاستثمار في القطاع العقاري.. ملاذك الآمن في زمن التضخم؟

كيف يقاس التضخم؟

بعد أن فهمنا معنى التضخم سنتحدث عن كيفية قياس التضخم، حيث يولي الاقتصاديون وصنَّاع السياسة اهتمامًا خاصًا لقياس التضخم. كما يتابعون عن كثب مقياسين رئيسيين لتقدير مستوى التضخم وهما: مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي.

في الواقع؛ يقيس مؤشر أسعار المستهلك الكم الذي يدفعه المستهلكون مقابل السلع والخدمات التي يقتنونها. مما يوفر لهم لمحة فورية وواضحة عن تأثير التضخم في الاقتصاد خلال الشهر السابق. كما تستخدم البيانات الناتجة عن هذا المؤشر أيضًا لاستنتاج مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي – الذي يصدر عنه تقرير شهريًا – منسجمًا مع التكلفة الفعلية للسلع والخدمات. على سبيل المثال، يتم حساب تكلفة الرعاية الصحية حتى عندما تشارك الحكومة وشركات التأمين في تغطيتها.

قد يهمك أيضًا: استثمار الذهب هو الأفضل أثناء التضخم في سوق الفوركس

ما هي أسباب التضخم؟

إن فهم معنى التضخم يساعدنا على معرفة أسبابه حيث يمكن أن يكون التضخم نتيجة لزيادة الطلب من قبل المستهلكين. ولكن يمكن أيضًا أن يتأثر بتغيرات لا علاقة لها بالظروف الاقتصادية. مثل الأمراض والحروب، وقد يكون له علاقة بالظروف الاقتصادية مثل قلة إنتاج النفط والمشاكل في سلسلة التوريد. مما يعني أن التطورات في مجالات اقتصادية أو غير اقتصادية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض في معدلات التضخم.

تابع معنا: مشروع قانون بايدن للحد من التضخم, ما هو؟

هل التضخم يعد ظاهرة سلبية؟

في الواقع، تعتمد إجابة على هذا السؤال على الظروف الخاصة للبلد والفهم العميق لمعنى التضخم وللوضع الاقتصادي فيه. حيث يمكن أن تؤدي زيادة الأسعار بشكل سريع إلى وجود مشاكل. في حين يمكن أن تكون المكاسب الطفيفة في معدلات التضخم مفيدة ومساهمة في زيادة أرباح المستثمرين وزيادة الأجور وتعزيز نمو فرص العمل.

اقرأ أيضًا: مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم

كيف يؤثر التضخم على الطبقات الفقيرة؟

في الواقع، بعتبر من المهم بالنسبة للفقير أن يفهم معنى التضخم، حيث أنه قد يكون تأثير التضخم أكثر حدة على الأسر الفقيرة. كما يجدون أنفسهم في وضع صعب نتيجة لارتفاع تكاليف الحياة. كما يعود ذلك إلى أن هذه الأسر تخصص نسبة عالية من دخلها لتلبية احتياجات أساسية مثل تكاليف الطعام والسكن والوقود. وعليه فإن أي زيادة في الأسعار تؤثر بشكل كبير على استقرار ميزانياتها الضيقة.

اقرأ المزيد: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

هل يتأثر سوق الأسهم بالتضخم؟

في الواقع، فإن على المستثمرين في سوق الأسهم فهم معنى التضخم ومراقبته بشكل جيد، حيث إنه عادةً ما يسفر التضخم السريع عن تحديات لسوق الأسهم. كما تشهد الأصول المالية بشكل عام أداءً ضعيفًا تاريخيًا خلال فترات ارتفاع معدلات التضخم. بينما تحتفظ الأصول الملموسة مثل العقارات بقيمتها بشكل أفضل.

ونتيجة لذلك، يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة للحد من الطلب. بالإضافة إلى ذلك، تقليص الأجور، وضبط نمو الأسعار. كما يعني رفع أسعار الفائدة في سياق سياسة البنك المركزي بشكل عام أن الاقتصاد يتجه نحو التباطؤ.

للمزيد: سهم اس تي سي STC: كل ما تحتاج معرفته عن هذا السهم والاستثمار فيه

ما الذي يؤدي إلى حدوث التّضخم؟

في الواقع، يشكل فهم معنى التضخم وأسبابه موضوعًا ذا أهمية كبيرة، حيث يمكن تصنيف هذه الأسباب في ثلاث مجموعات ذات صلة:

الطلب القوي

يستند معنى التضخم جزئيًا إلى توجيه إنفاق كبير من قبل المستهلكين وزيادة كبيرة في طلبهم على السلع والخدمات. فمثلاً في بداية فترة الجائحة، قامت الأسر بتجميع مدخرات نتيجة للقيود المفروضة عليها في المنازل. وبفضل الدعم الحكومي الذي استمر حتى عام 2021، حصل الأفراد على إمكانية الإنفاق على نطاق واسع.

وفي الوقت الحالي يسرع الناس إلى العمل ويحققون زيادات في الأجور، تلك العوامل تؤدي إلى توفير توازنات مالية للأسر. مما يسهم في زيادة الإنفاق على مختلف الاحتياجات، من الأمور اليومية إلى المشتريات الكبيرة كالسيارات والعقارات.

قد يهمك أيضًا: الميزان التجاري

النقص في السلع

في الواقع، فإنه نظرًا لتجاوز الطلب على الإمدادات المتاحة من السلع، استفادت الشركات من فرصة لفرض رسوم أعلى دون خسارة الزبائن. حيث أضافت عمليات الإغلاق الأخيرة التي حصلت في الصين في زمن الكورونا عبئًا إضافيًا على أزمات سلسلة التوريد.

في الوقت نفسه، تسهم الأحداث العالمية مثل النزاع في أوكرانيا في تقليل إمدادات العالم من الغذاء والوقود. مما يعزز ارتفاع معدلات التضخم بشكل عام ويسهم في زيادة تكاليف المنتجات والخدمات الأخرى.

للمزيد من المقالات: تداول الغاز؛ أحد طرق الاستثمار في مصادر الطاقة الطبيعية

تزايد الضغوط على قطاع الخدمات

في الفترة الأخيرة، لاحظنا اتجاهًا لابتعاد الأفراد عن الإنفاق في المشتريات العامة، مما دفعهم إلى توجيه استثماراتهم نحو الأنشطة والخدمات. مما أسهم في تصاعد معدلات التضخم في القطاعات الخدمية.

كما نلاحظ زيادة سريعة في تكاليف الإيجارات، فمثلاً يتنافس الأمريكيون بشكل متزايد على الوحدات السكنية المحدودة. كما تشهد فواتير المطاعم ارتفاعًا نظرًا لتزايد تكاليف المواد الغذائية والعمالة. بالإضافة إلى ذلك، ترتفع تكاليف تذاكر الطيران وأسعار الفنادق نتيجة لزيادة إقبال الناس على السفر، وتزايد تكاليف الوقود والعمالة.

اقرأ أكثر: نسخ صفقات التداول: ما هو؟ وأهم مزاياه وعيوبه

ما هو دور جشع الشركات في حدوث التّضخم؟

في الواقع، إن فهم معنى التضخم مهم، حيث تثير هذه التساؤلات تفكيرًا حول الدور الذي تلعبه جشع الشركات في الوضع الحالي. كما يظهر أن الشركات تحقق أرباحًا غير عادية نتيجة لرفعها للأسعار إلى مستويات تتجاوز احتياجات التكاليف المتزايدة. وتستطيع القيام بذلك جزئيًا بفضل الطلب القوي الحالي.

بالإضافة إلى ذلك، يتعامل معنى التضخم الذي انتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم مع تصادم بين نقص العرض وارتفاع الطلب من قبل المستهلكين. كما يظل التنبؤ بمدى استمرار ارتفاع الأسعار أمرًا صعبًا، وتعتبر زيادة أسعار الفائدة أداة رئيسية للتصدي للتضخم عبر تباطؤ الاقتصاد. الذي يرجح أن يكون حادًا.

علاوة على ذلك، لا يبدو أن التضخم السريع سيتلاشى من تلقاء نفسه، حيث يزيد الأجور بوتيرة أسرع من المعتاد. مما يعني أنه إذا لم تزد الشركات من كفاءتها بشكل كبير وبسرعة، فقد تسعى إلى استمرار رفع الأسعار لتغطية تكاليف العمالة.

يمكنك قراءة المزيد: الشموع اليابانية: كل ما تحتاج معرفته عنها

هل هناك وسيلة للتحكم بالتضخم؟

في الحقيقة نعم، هناك وسائل يمكن اتخاذها للتحكم في التضخم، ولكنها قد لا تكون بسيطة، نظرًا لصعوبة التحكم في جميع العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم، وهنا يلعب دور فهم معنى التضخم. من بين هذه العوامل، تظهر مشكلات سلاسل الإمداد العالمية التي نجمت عن وباء كوفيد والحرب في أوكرانيا.

على الرغم من ذلك، يمكن للبنوك المركزية أو الحكومات، أو كليهما معًا، اتخاذ سياسات للسيطرة على معدلات التضخم. كما تشمل هذه السياسات التعديلات في أسعار الفائدة، حيث يرى بعض خبراء الاقتصاد أن زيادة أسعار الفائدة يمكن أن تقلل من الطلب على السلع والخدمات. مما يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وبالتالي تقليل معدل التضخم.

كما يعتبر خبراء المال والاقتصاد أن التحكم في إمدادات المال وزيادة ضريبة الدخل هما وسيلتان للتحكم في معدلات التضخم. ومع ذلك، إذا كنت تواجه صعوبات كبيرة في شراء السلع الأساسية نتيجة لارتفاع أسعارها بشكل كبير، قد يكون قد فات الوقت للتحكم في التضخم.

اقرأ أيضًا: تداول النحاس: كل ما تحتاجه من معلومات حول تداول المعدن الأحمر والاستثمار فيه

الخاتمة حول معنى التضخم

في ختام هذا المقال عن معنى التضخم، ندرك أن التضخم يمثل تحديات اقتصادية تتنوع في أنماطها وأسبابها، من معنى التضخم الأساسي إلى معنى التضخم على الطلب. حيث تشكل هذه الظاهرة تأثيراً مباشراً على حياة الأفراد والاقتصادات على حد سواء.

كما أن إدراك وفهم الدوافع والأنواع المختلفة ومعنى التضخم يساعد في تشكيل سياسات فعّالة للتصدي لتحدياته، وضمان استقرار الأسعار والنمو الاقتصادي، بمواجهة تلك التحديات بحكمة. مما يمكننا من تحقيق توازن يحقق مصلحة الفرد والمجتمع على حد سواء، ويسهم في بناء اقتصاد قوي ومستدام.

اقرأ المزيد: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

الأسئلة الشائعة حول معنى التضخم

ما هي أسباب التضخم؟

إن فهم معنى التضخم يساعدنا على معرفة أسبابه حيث يمكن أن يكون معنى التضخم وسببه نتيجة لزيادة الطلب من قبل المستهلكين، ولكن يمكن أيضًا أن يتأثر بتغيرات لا علاقة لها بالظروف الاقتصادية، مثل الأمراض والحروب، وقد يكون له علاقة بالظروف الاقتصادية مثل قلة إنتاج النفط والمشاكل في سلسلة التوريد، يعني هذا أن التطورات في مجالات اقتصادية أو غير اقتصادية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض في معدلات التضخم.

هل التضخم يعد ظاهرة سلبية؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على الظروف الخاصة للبلد والفهم العميق في معنى التضخم وللوضع الاقتصادي فيه، حيث يمكن أن تؤدي زيادة الأسعار بشكل سريع إلى وجود مشاكل، في حين يمكن أن تكون الارتفاعات الطفيفة في معدلات التضخم مفيدة للمساهمة في زيادة أرباح المستثمرين وزيادة الأجور وتعزيز نمو فرص العمل.

هل يتأثر سوق الأسهم بالتضخم؟

على المستثمرين في سوق الأسهم فهم معنى التضخم ومراقبته بشكل جيد، حيث إنه عادةً ما يسفر التضخم السريع عن تحديات لسوق الأسهم، فتشهد الأصول المالية بشكل عام أداءً ضعيفًا تاريخيًا خلال فترات ارتفاع معدلات التضخم. بينما تحتفظ الأصول الملموسة مثل العقارات بقيمتها بشكل أفضل. ونتيجة لذلك، يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة للحد من الطلب، وتقليص الأجور، وضبط نمو الأسعار، ويعني رفع أسعار الفائدة في سياق سياسة البنك المركزي بشكل عام أن الاقتصاد يتجه نحو التباطؤ.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم بلتون